موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 96 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 3, 4, 5, 6, 7  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الاثنين نوفمبر 12, 2007 11:45 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين مارس 29, 2004 4:05 pm
مشاركات: 7388
يستفيض أبو يزيد فى بيان علامات العارف00ومن ذلك أنه قيل له :

ما أعظم آيات العارف ؟

فقال : أن تراه يؤاكلك و يشاربك و يمازجك ، و يبايعك و قلبه فى ملكوت القدس ، هذا أعظم

اللآيات 0

وقال أيضا : ( ألا يفتر من ذكره ، ولا يمل من حقه ، ولا يستأنس بغيره )

وقال : علامة العارف خمسة أشياء :

أوله : يقيم على باب ربه لا يرجع عن باب البر 0

و يقبل إليه لا يلتفت إلى شىء يحجبه عنه 0

و يكون دورانه وسريانه فى مجرة أنس ربه و حول مناجاته لا يرضى من نفسه أن يشتغل بشىء

دون الله عز وجل ، ويكون فراره من الخلق إلى الخالق ، ومن جميع الأسباب إلى ولى الأسباب0

وقال أبو يزيد : ( علامة العارف أن يكون طعامه ما وجد ، و مبيته حيث أدرك ، و شغله بربه )


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الجمعة نوفمبر 16, 2007 9:57 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 11:21 pm
مشاركات: 2200
مكان: مصر
قال الحاكم أبو عبد الله محمد بن عبد الله بن محمد الحافظ (رحمه الله تعالى) :

« تأملت هذه الأخبار الواردة في أهل الصفة فوجدتهم من أكابر الصحابة رضي الله عنهم ورعا وتوكلا على الله عز وجل وملازمة لخدمة الله ورسوله صلى الله عليه وسلم ، اختاره الله تعالى لهم ما اختاره لنبيه صلى الله عليه وسلم من المسكنة ، والفقر ، والتضرع لعبادة الله عز وجل ، وترك الدنيا لأهلها ،


وهم الطائفة المنتمية إليهم الصوفية قرنا بعد قرن ، فمن جرى على سنتهم وصبرهم على ترك الدنيا والأنس بالفقر ، وترك التعرض للسؤال فهم في كل عصر بأهل الصفة مقتدون وعلى خالقهم متوكلون »

_________________

ما خاب بين الورى يوما ولا عثرت***في حالة السير بالبلوى مطيته
من كان لله رب العرش ملتجأ***ومن تكن برسول الله نصرته


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الخميس ديسمبر 06, 2007 2:24 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 11:21 pm
مشاركات: 2200
مكان: مصر
قال الحاكم أبو عبد الله محمد بن عبد الله بن محمد الحافظ (رحمه الله تعالى) :
أخبرنا أبو زكريا بن أبي إسحاق ، قال :
حضرت مجلس أبي الحسن بن سمعون ، فسأله رجل عن التصوف ما هو ؟

قال : « إن له اسما وحقيقة ، فعن أيهما تسأل ؟ »

فقال : عنهما جميعا ،

فقال :
« أما اسمه فنسيان الدنيا ونسيان أهلها ، وأما حقيقته فالمداراة مع الخلق واحتمال الأذى منهم من جهة الحق »



((من كتاب المستدرك على الصحيحين للحاكم ))

_________________

ما خاب بين الورى يوما ولا عثرت***في حالة السير بالبلوى مطيته
من كان لله رب العرش ملتجأ***ومن تكن برسول الله نصرته


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الاثنين ديسمبر 10, 2007 1:23 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14765
مكان: مصـــــر المحروسة
[center][table=width:100%;background-color:transparent;background-image:url(backgrounds/16.gif);border:10 inset gray;][cell=filter:;][I][align=center]
- الإمام شيخ الإسلام برهان الدين إبراهيم الباجوري رحمه الله تعالى .

[ قال متحدثا عن التصوف : وعرفوه بأنه علم بأصول يعرف بها إصلاح القلب وسائر الحواس .

وفائدته :

صلاح أحوال الإنسان لما فيه من الحث على تصفية الاعتقاد وكمال الأعمال بالسداد .

وقال الغزالي :

هو تجريد القلب لله تعالى واحتقار ماسواه : أي تخليص القلب لله تعالى , واعتقاد أن ما سواه لا ينفع ولا يضر , فلا يعول إلا على الله , فالمراد باحتقار ماسواه : اعتقاد أنه لا يضر ولا ينفع , وليس المراد به الازدراء والتنقيص .

والحق أن التصوف ثمرة جميع علوم الشريعة وليس قواعد مخصوصة مدونة , وسمي بالتصوف لغلبة لبس الصوف على أهله . ]

[ من كتابه : تحفة المريد على جوهرة التوحيد صـ 313 ] .
[/align][/B]
[/cell][/table][/center]

_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الأربعاء ديسمبر 12, 2007 4:43 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14765
مكان: مصـــــر المحروسة
[center][table=width:100%;background-color:transparent;background-image:url(backgrounds/16.gif);border:10 inset gray;][cell=filter:;][I][align=center]
- الإمام أبو العباس أحمد بن أحمد بن محمد زروق رحمه الله تعالى .

[ فالتصوف أحد أجزاء الدين الذي علمه عليه السلام جبريل , ليتعلمه الصحابة رضي الله عنهم ...

على أن الصوفي هو العامل في تصفية وقته عما سوى الحق ...

كالتصوف علم قصد لإصلاح القلوب , وإفرادها لله عما سواه ...

والتصوف مرصده طلب الكمال , ومرجعه لتحقيق الأكمل , حكما وحكمة ...

كالفقه والتصوف , أصولها الكتاب والسنة .] اهـ باختصار

[ من كتابه : قواعد التصوف , من صـ 5 , 8 , 16 ] .
[/align][/B]
[/cell][/table][/center]

_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: السبت ديسمبر 22, 2007 5:09 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 11:21 pm
مشاركات: 2200
مكان: مصر
يقول الإمام محيي الدين ابن عربي في كتاب الفتوحات المكية (الباب الموفي ستين و خمسمائة):

حدثنا أحمد بن مسعود ابن شداد المقرى الموصلي بالموصل سنة إحدى وستمائة وكان ثقة قال حدثنا أبو جعفر بن القاص قال حدثنا يوسف ابن أبي القاسم الديار بكري حدثنا جمال الإسلام أبو الحسن على بن أحمد القرشي الهكاري حدثنا أبو الحسن الكرخي حدثنا أبو العباس أحمد بن محمد بن الفضل النهاوندي قال سمعت شيخي جعفر بن محمد الخلدي يقول:

كنت مع الجنيد رحمه الله في طريق الحجاز حتى صرنا إلى جبل طور سيناء فصعده الجنيد وصعدنا معه فلما وقفنا في الموضع الذي وقف فيه موسى عليه السلام وقعت علينا هيبة المكان وكان معنا قوال فأشار إليه الجنيد أن يقول شيءً فقال

[poet font="Tahoma,5,green,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=350% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""]
وبدا له من بعد ما اندمل الهوى=برق تألق موهناً لمعانه
يبدو كحاشية الردا ودونه=صعب الذرا متمنع أركانه
فبدا لينظر كيف لاح فلم يطق = نظرا إليه وصده سبحانه
فالنار ما اشتملت عليه ضلوعه = والماء ما سمحت به أجفانه
[/poet]


قال فتواجد الجنيد وتواجدنا فلم يدر أحد منا أفي السماء نحن أو في في الأرض وكان بالقرب منا دير فيه راهب فنادى
يا أمة محمد بالله أجيبوني

فلم يلتفت إليه أحد لطبيب الوقت

فنادانا الثانية بدين الحنيفية غلا أجبتموني

فلم يجبه أحد

فنادانا الثالثة بمعبودكم غلا أجبتموني

فلم يرد عليه أحد جواباً

فلما فترنامن السماع وهم الجنيد بالنزول قلنا له إن هذا الراهب نادانا وأقسم علينا ولم نرد عليه فقال الجنيد ارجعوا إليه لعل الله يهديه إلى الإسلام فناديناه فنزل إلينا وسلم علينا

فقال غيما منكم الأستاذ

فقال الجنيد هؤلاء كلهم سادات واستاذون

فقال لا بد أن يكون واحد هو أكبركم

فاشاروا إلى الجنيد

فقال اخبرني عن هذا الذي فعلتموه وهو مخصوص في دينكم أو معموم

فقال بل مخصوص

فقال الراهب لا قوام مخصوصين أو معمومين

فقال بل لأقوام مخصوصين

فقال بأي نية يقومون

فقال بنية الرجاء والفرح بالله تعالى

فقال بأي نية تسمعون

فقال بنية السماع من الله تعالى

فقال بأي إسلامه، نية تصبحون

فقال بنية إجابة العبودية الربوبية لما قال الله تعالى للأرواح ألست بربكم قالوا بلى

قال فما هذا الصوت

قال نداء أزلي

فقال بأي بنية تقعدون

قال بنية الخوف من الله تعالى

قال صدقت ثم قال الراهب للجنيد مد يدك أنا أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً صلى الله عليه وسلم عبده ورسوله وأسلم الراهب وحسن إسلامه

فقال له الجنيد بم عرفت أني صادق

قال لأني قرأت في الإنجيل المنزل على المسيح بن مريم خواص أمة محمد صلى الله عليه وسلم

يلبسون الخرقة ويأكلون الكسرة ويرضون بالبلغة ويقومون في صفاء أوقاتهم بالله يفرحون وإليه يشتاقون وفيه يتواجدون وإليه يرغبون ومنه يرهبون

فبقي الراهب معنا ثلاثة أيام على الإسلام ثم مات رحمه الله

_________________

ما خاب بين الورى يوما ولا عثرت***في حالة السير بالبلوى مطيته
من كان لله رب العرش ملتجأ***ومن تكن برسول الله نصرته


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الأحد ديسمبر 23, 2007 5:57 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14765
مكان: مصـــــر المحروسة
[center][table=width:100%;background-color:transparent;background-image:url(backgrounds/16.gif);border:10 inset gray;][cell=filter:;][I][align=justify]
- فضيلة الشيخ حسنين محمد مخلوف مفتي الديار المصرية الأسبق رحمه الله تعالى .

[ والتصوف الإسلامي تربية علمية وعملية للنفوس وعلاج لأمراض القلوب , وغرس للفضائل , واقتلاع للرذائل , وقمع للشهوات , وتدريب على الصبر والرضا والطاعات .

وهو مجاهدة للنفوس , ومكابدة لنزعتها , ومحاسبة دقيقة لها على أعمالها وتروكها , وحفظ للقلوب من طوارق الغفلات , وهواجس الخطرات , وانقطاع عما يعوق السالك في سيره إلى الله , وزهادة في كل ما يلهي عن ذكر الله , ويعلق بالقلوب سواه .... وجملة القول فيه قبل تدوينه كفن إسلامي وبعده :

أنه علم وحكمة , وتبصرة وهداية , وتربية وتهذيب , وعلاج ووقاية , وتقوى واستقامة , وصبر وجهاد , وفرار من فتنة الدنيا وزينتها وابتعاد ... وأما أهل الخصوصية ( يعني الصوفية ) فأكثر آدابهم في طهارة القلوب ومراعاة الأسرار , والوفاء بالعهود ( التي بين العبد وربه ) , وحفظ الوقت , وقلة الالتفات إلى الخواطر , وحسن الأدب في مواقع الطلب وأوقات الحضور ومقامات القرب . فالتصوف كما ترى : لب الشريعة وروحها , وثمرتها وحكمتها .] اهـ مختصرا

[ من مقدمة فضيلة الشيخ حسنين محمد مخلوف لكتاب : رسالة المسترشدين للإمام الحارث المحاسبي نقلا عن كتاب تفليس إبليس صـ 14 , 15 ] .
[/align][/B]
[/cell][/table][/center]

_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الأربعاء ديسمبر 26, 2007 7:28 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14765
مكان: مصـــــر المحروسة
[center][table=width:100%;background-color:transparent;background-image:url(backgrounds/16.gif);border:10 inset gray;][cell=filter:;][I][align=justify]
- فضيلة الأستاذ الدكتور جودة محمد أبو اليزيد المهدي حفظه الله تعالى , عميد كلية القرآن الكريم بطنطا .

[ وقد أجمع المحققون من أعلام علماء الأمة على أن طريق السادة الصوفية هو طريق الولاية الحقة لله عز وجل وهو الصراط المستقيم الذي سلكه سلفنا الصالح ومن تبعهم بإحسان رضي الله تعالى عنهم أجمعين .

ومصادر التاريخ الموثقة تشهد بإجلال علماء الأمة للتصوف ورجاله ... وحسب السادة الصوفية أن الله تعالى اختارهم لقربه وأتحفهم بمشاهدته وبينما أهل القطيعة في غيهم يعمهون , إذا هم في بحار النور سابحون وبنور المعرفة واصلون !!

وإنني لأسجد لله عز وجل شكرا أن من علي بالتوجه إلى رحاب السادة الصوفية , وحفز همتي إلى خدمة طريقهم , والتشرف بالكتابة في مناقب شوامخ أعلامهم . ] اهـ مختصرا

[ من كتابه : بحار الولاية المحمدية في مناقب أعلام الصوفية من صـ 4 , 19 ] .
[/align][/B]
[/cell][/table][/center]

_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الخميس ديسمبر 27, 2007 9:45 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14765
مكان: مصـــــر المحروسة
[center][table=width:100%;background-color:transparent;background-image:url(backgrounds/16.gif);border:10 inset gray;][cell=filter:;][I][align=justify]
- السيد الشريف فضيلة الدكتور العلامة محمود السيد صبيح .

[ بدأت بلورة هؤلاء الأقوام في الظهور , فهم امتداد طبيعي لمن كان قبلهم من أهل الله وأولهم أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم .

اهتم الفقهاء بالفقه , وعلماء الأحاديث بالسند والمتن , والنحاة بالإعراب وعلوم اللغة , والمفسرون بمعاني القرآن .

أما خاصة أهل الله فاهتموا بكل ما سبق واهتموا بالبنيان الذي بناه الله وهو أنت يا ابن آدم واهتموا أكثر بالقلب فقد قال طبيبهم ومعلمهم ومددهم صلى الله عليه وسلم " ألا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهي القلب " .

هؤلاء القوم اصطلحوا على لفظ يتسمون به وهو " الصوفية " فلو أنهم سموا أنفسهم " أهل الله " لكانت تزكية .

وضع علماء الحديث ألفاظا للدلالة على ثقة الراوي وصحة الحديث مثل : فلان حجة , ثبت , حافظ , صدوق , لا بأس به , منكر الحديث , ضعيف , وضاع , كذاب , وهكذا , قالوا في الأحاديث : حديث ضعيف , صحيح , منكر , منقطع , مرسل , معضل , وهكذا .

وكذلك وضع علماء أصول الفقه مصطلحاتهم مثل : الشرط , الركن , الواجب , المستحب , الجائز , المكروه , الحرام , فرض الكفاية وفرض العين .

وهكذا أوضح علماء كل فن من فنون العلم الأسس والقواعد والمصطلحات الخاصة به .

كذلك فعل الصوفية . كان الأمر في بدايته مستساغا من البعض مستغربا من آخرين , فقد كان في الصوفية إبراهيم بن أدهم , والفضيل بن عياض ومعروف الكرخي الذي كان يتوسل أناس من السلف بقبره ويقولون عنه : "الترياق المجرب " .

استمرت رحلة الصوفية وتعددت الأنواع والأشكال وطريقة التعبير, فكما يقولون: الطرق إلى الله بعدد أنفاس الخلق.

كأي طائفة من الطوائف قد يخرج من يشذ , لكن جمهور الصوفية كانوا على النهج القديم إلا ما ندر .

ما حكم من يترك جمهور الصوفية الذين - أثنى عليهم العلماء – وعددهم بمئات الآلاف في العصور الأولى ثم بالملايين في العصور التي تليها , ويتحجج بموقف بعض منحرفة الصوفية أو من أشكل على الناس حالهم .وعددهم خلال العصور بسيط جدا – يا ترى نسبتهم كم بالمائة – هذا الإنسان الطاعن في جمهور الصوفية – بلا أدنى شك – غرضه هدم بناء جمهور الأمة .

ما عليك إلا أن تفتح كتب التاريخ وتبحث عن : من هم الصوفية وستجد أنهم جمهور الأمة وجمهور العلماء .

نقول لمن يريد أن يبرز الشاذ ويترك الأفاضل :

مثلك كمثل الذي يجلس فيسمع الحكمة ثم لا يحدث عن صاحبه إلا بشر ما سمع , فهو كمثل رجل أتى راعيا فقال : يا راعي أجزر لي شاة من غنمك , قال : اذهب فخذ بأذن خيرها , فذهب فأخذ بأذن كلب الغنم .

أنت يا هذا لا تدرك معنى التصوف . ] اهـ

من مقدمة كتاب : حتى لا تضيع الهوية الصوفية بين الإخوان المسلمين والشيعة وبني أمية الجدد " إعداد وتأليف السيد الشريف فضيلة الدكتور محمود السيد صبيح .
[/align][/B]
[/cell][/table][/center]

_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الثلاثاء مارس 04, 2008 7:11 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 11:21 pm
مشاركات: 2200
مكان: مصر
[center][table=width:100%;background-color:transparent;background-image:url(backgrounds/15.gif);][cell=filter: glow(color=white,strength=5);][align=center]

التصوف علم يعرف به أحوال تزكية النفوس وتصفية الأخلاق وتعمير الظاهر والباطن لنيل السعادة الأبدية

[/align]
[/cell][/table][/center]


القاضي شيخ الإسلام زكريا الأنصاري رحمه الله تعالى

((هامش الرسالة القشيرية ص 7))

_________________

ما خاب بين الورى يوما ولا عثرت***في حالة السير بالبلوى مطيته
من كان لله رب العرش ملتجأ***ومن تكن برسول الله نصرته


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الأحد مارس 09, 2008 7:45 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 11:21 pm
مشاركات: 2200
مكان: مصر
[center][table=width:100%;background-color:transparent;background-image:url(backgrounds/17.gif);][cell=filter:;][align=center]
[font=Tahoma]"التصوف علم قصد لإصلاح القلوب وإفرادها لله تعالى عما سواه والفقه لإصلاح العمل وحفظ النظام وظهور الحكمة بالأحكام والأصول وعلم التوحيد لتحقيق المقدمات بالبراهين وتحلية الإيمان بالإيقان كالطب لحفظ الأبدان وكالنحو لإصلاح اللسان إلى غير ذلك"[/font]
[/align]
[/cell][/table][/center]

الشيخ احمد بن زروق (رحمه الله تعالى)

من كتاب" قواعد التصوف "

_________________

ما خاب بين الورى يوما ولا عثرت***في حالة السير بالبلوى مطيته
من كان لله رب العرش ملتجأ***ومن تكن برسول الله نصرته


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: عن الصوفية قالوا
مشاركةمرسل: الثلاثاء إبريل 01, 2008 2:52 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد ديسمبر 16, 2007 4:47 pm
مشاركات: 1
[font=Arial] [/font]السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الثلاثاء إبريل 01, 2008 4:21 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 11:21 pm
مشاركات: 2200
مكان: مصر
[align=center]وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

مرحباً بك
[/align]

_________________

ما خاب بين الورى يوما ولا عثرت***في حالة السير بالبلوى مطيته
من كان لله رب العرش ملتجأ***ومن تكن برسول الله نصرته


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الثلاثاء إبريل 01, 2008 10:32 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس يونيو 14, 2007 2:19 pm
مشاركات: 5981
[center][table=width:90%;][cell=filter:;][align=right]و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته, أخى عباس مرحبا بك و أهديك كلام الإمام النووى[/align][/cell][/table][/center][center][table=width:90%;][cell=filter:;][align=right]جاء فى ترجمة الإمام النووى لأحد شيوخه و هو الشيخ "محمد بن الفضل الفراوى" فى معرض حديثه عن شيوخه و سنده المتصل إلى الإمام مسلم [/align][/cell][/table][/center][center][table=width:90%;][cell=filter:;][align=right]قال الإمام النووى نقلا عن الحافظ ابن عساكر "ذكره الإمام الحافظ أبو القاسم الدمشقى المعروف بابن عساكر رضى الله عنهما فأطنب فى الثناء عليه بما هو أهله ثم روى عن أبى الحسين عبد الغافر أنه ذكره فقال هو فقيه الحرم البارع فى الفقه و الأصول الحافظ للقواعد, نشأ بين الصوفية فى حجورهم و وصل إليه بركات أنفاسهم و سمع التصانيف و الأصول من الإمام زين الإسلام و درس عليه الأصول و التفسير ..."

و يكمل الإمام النووى "قال الحافظ أبو القاسم : و إلى الإمام محمد الفراوى كانت رحلتى الثانية لأنه كان المقصود بالرحلة فى تلك الناحية لما اجتمع فيه من علو الإسناد و وقور العلم و صحة الاعتقاد و حسن الخلق و لين الجانب..."

صحيح مسلم بشرح النووى – باب حال رواة الكتاب – (1/6-7)
[/align]
[/cell][/table][/center]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الخميس إبريل 03, 2008 2:03 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس يونيو 14, 2007 2:19 pm
مشاركات: 5981
[center][table=width:90%;][cell=filter:;][align=right]قال الإمام النووى فى ترجمة أحد شيوخه و هو الإمام الجلودى فى سنده المتصل إلى الإمام مسلم الى سيدنا رسول الله صلى الله عليه و اله و سلم[/align][/cell][/table][/center][center][table=width:90%;][cell=filter:;][align=right]قال الإمام النووى "قال الحاكم أبو عبد الله كان أبو أحمد هذا الجلودى شيخا صالحا زاهدا من كبار عباد الصوفية صحب أكابر المشايخ من أهل الحقائق و كان ينسخ الكتب و يأكل من كسب يده, سمع أبا بكر بن خزيمة و من قبله و كان ينتحل مذهب سفيان الثورى و يعرفه ..."[/align][/cell][/table][/center][center][table=width:90%;][cell=filter:;][align=right]صحيح مسلم بشرح النووى – باب حال رواة الكتاب – (1/ 8 ) – طبعة مطابع الأميرية[/align][/cell][/table][/center]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 96 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 3, 4, 5, 6, 7  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: [AhrefsBot] و 10 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط