[center][table=width:100%;background-color:transparent;background-image:url(backgrounds/16.gif);border:10 inset gray;][cell=filter:;][I][align=justify] - السيد الشريف فضيلة الدكتور العلامة محمود السيد صبيح .
[ بدأت بلورة هؤلاء الأقوام في الظهور , فهم امتداد طبيعي لمن كان قبلهم من أهل الله وأولهم أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم .
اهتم الفقهاء بالفقه , وعلماء الأحاديث بالسند والمتن , والنحاة بالإعراب وعلوم اللغة , والمفسرون بمعاني القرآن .
أما خاصة أهل الله فاهتموا بكل ما سبق واهتموا بالبنيان الذي بناه الله وهو أنت يا ابن آدم واهتموا أكثر بالقلب فقد قال طبيبهم ومعلمهم ومددهم صلى الله عليه وسلم " ألا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهي القلب " . هؤلاء القوم اصطلحوا على لفظ يتسمون به وهو " الصوفية " فلو أنهم سموا أنفسهم " أهل الله " لكانت تزكية .
وضع علماء الحديث ألفاظا للدلالة على ثقة الراوي وصحة الحديث مثل : فلان حجة , ثبت , حافظ , صدوق , لا بأس به , منكر الحديث , ضعيف , وضاع , كذاب , وهكذا , قالوا في الأحاديث : حديث ضعيف , صحيح , منكر , منقطع , مرسل , معضل , وهكذا .
وكذلك وضع علماء أصول الفقه مصطلحاتهم مثل : الشرط , الركن , الواجب , المستحب , الجائز , المكروه , الحرام , فرض الكفاية وفرض العين .
وهكذا أوضح علماء كل فن من فنون العلم الأسس والقواعد والمصطلحات الخاصة به .
كذلك فعل الصوفية . كان الأمر في بدايته مستساغا من البعض مستغربا من آخرين , فقد كان في الصوفية إبراهيم بن أدهم , والفضيل بن عياض ومعروف الكرخي الذي كان يتوسل أناس من السلف بقبره ويقولون عنه : "الترياق المجرب " .
استمرت رحلة الصوفية وتعددت الأنواع والأشكال وطريقة التعبير, فكما يقولون: الطرق إلى الله بعدد أنفاس الخلق.
كأي طائفة من الطوائف قد يخرج من يشذ , لكن جمهور الصوفية كانوا على النهج القديم إلا ما ندر .
ما حكم من يترك جمهور الصوفية الذين - أثنى عليهم العلماء – وعددهم بمئات الآلاف في العصور الأولى ثم بالملايين في العصور التي تليها , ويتحجج بموقف بعض منحرفة الصوفية أو من أشكل على الناس حالهم .وعددهم خلال العصور بسيط جدا – يا ترى نسبتهم كم بالمائة – هذا الإنسان الطاعن في جمهور الصوفية – بلا أدنى شك – غرضه هدم بناء جمهور الأمة .
ما عليك إلا أن تفتح كتب التاريخ وتبحث عن : من هم الصوفية وستجد أنهم جمهور الأمة وجمهور العلماء .
نقول لمن يريد أن يبرز الشاذ ويترك الأفاضل :
مثلك كمثل الذي يجلس فيسمع الحكمة ثم لا يحدث عن صاحبه إلا بشر ما سمع , فهو كمثل رجل أتى راعيا فقال : يا راعي أجزر لي شاة من غنمك , قال : اذهب فخذ بأذن خيرها , فذهب فأخذ بأذن كلب الغنم .
أنت يا هذا لا تدرك معنى التصوف . ] اهـ
من مقدمة كتاب : حتى لا تضيع الهوية الصوفية بين الإخوان المسلمين والشيعة وبني أمية الجدد " إعداد وتأليف السيد الشريف فضيلة الدكتور محمود السيد صبيح . [/align][/B][/cell][/table][/center]
_________________ رضينا يا بني الزهرا رضينا بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا
يا رب
إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ
|