موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 24 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Re: مصدر:"الأوقاف" تحقق مع ممثل الأزهر فى مناظرة إسلام بحيرى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة إبريل 10, 2015 11:56 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين أغسطس 19, 2013 6:15 pm
مشاركات: 288
معلش ملاحظات غريبة شوية !!

اولا -- لا افهم ما معنى منصب (شيخ الازهر ) الموجود حاليا --- لأن مفهوم الازهر منذ نشأته هو انه عبارة عن مدرسة لتعليم العلوم الدينية وشيخه هو عبارة عن رئيس هذه المدرسة فلا أفهم ما معنى ان يكون هناك الاّن منصب اسمه (شيخ الازهر ) ومنصب اسمه (رئيس جامعة الازهر ) ولماذا يحاولون دائما ان يظهروا الازهر على انه مؤسسة دينية تشبه مؤسسة الكنيسة عند المسحيين -- اعتقد انه يجب اعادة تعريف الازهر عند الناس حتى يفهموا انه عبارة عن مدرسة لتعليم العلوم الدينية وليس مؤسسة دينية مهمتها تمثيل الاسلام


ثانيا - لو اني كنت مكان السيسي لقمت بالغاء المنصب الذي يسمى شيخ الازهر واكتفيت بمنصب (رئيس جامعة ازلاهر ) لانه عبارة عن جامعة لتدريس العلوم وليس اكثر من ذلك ولقمت ايضا بالغاء كل الكليات الازهرية التي تدرس علوم سوى العلوم الدينية مثل الطب والهندسة والتجارة وتحويل طلبة هذه الكليات كلها الى جامعات اخرى ولقمت ايضا بنشاء جامعة جديدة لتدريس العلوم الدينية اطلق عليها (جامعة الامام الغزالي ) حتى يثبت في اذهان الناس ان الازهر ما هو الا جامعة لتعليم العلوم الدينية مثله مثل جامعة الامام الغزالي ولقمت ايضا بالغاء الفصل بين االتعليم الازهري والتعليم المدني فلا يكون هناك معاهد ازهرية ولا مدارس ابتدائية او اعدادية او ثانوية ازهرية بل جامعة الازهر نفسها يجب ان تتبع وزارة التعليم العالي مثلها مثل اي جامعة في مصر حتى يثبت اكثر ان الازهر هو جامعة لتعليم العلوم الدينية وليس مؤسسة دينية


ثالثا -- اطلاق مصطلح (ممثل الازهر ) على من يسمى عبدالله رشدي هو عبارة عن خطأ كبير لأن المناظرة تكون بصفة شخصية فقط او تمثيلا لمذهب ما مثل مذهب الاشعرية او المعتزلة او الشافعية او الحنفية وذلك لان وصف هذا الشخص بانه ممثل للازهر فيه رفع م شأن اسلام البحيري ولفت الانظار اليه أولا وفيه تحقير من شأن الازهر لأنه نزل لمستوى مجادلة الاشخاص ثانيا وفيه اظهاره بمظهر المؤسسة الدنيتية التي تجادل وتحارب (فرسان التنوير ) ولاعجب بعدها ان تبدأ بعد هذه المظاهرة محاولة تلميع اسلام البحيري



رابعا -- لا انتظر أي شئ مفيد من شخص ازهري لأن هناك قوة ما كانت تتعمد توجيه الاغبياء ومنعدمي الذكاء نحو التعليم الازهري منذ الفصل المشهور بين تعليم ديني وتعليم مدني وبالتالي فلا تنتظر خروج عالم حقيقي من هذا المكان ولا تنتظر ان يخرج مجادل يقتدر على افحام الاخرين من هذا المكان لاننا حتى لو افترضنا انه احاط علما بالعلوم الشرعية مثل الكلام والفقه والاصول والحديث والتفسير فإن هذا لا يكفي لكي يقتدر على مناقشة الاخرين وافحاهم لأنه لابد من ان يتعلم علم الجدل كما كان يفعل علماء الاشعرية والمعتزلة وأين هو الطالب الازهري الذي لديه قدرة عقلية على فهم مبادئ علم الجدل وكيفية الرد المفحم


خامسا - قد يكون كلامي محبط لكم ولكن معرفة الحقيقة المحبطة لهو افضل بكثير من الحياة مع الوهم اللذيذ او الامنيات الوهمية -- وان البداية الحقيقية لأي اصلاح هي ان تعرف الواقع كما هو ثم تبحث بعدها عن انسب وسيلة لعلاجه فلا تجمع بين رذيلة عدم معرفة الواقع ورذيلة عدم المعرفة بكيفية التعامل معه


وشكرا


ملحوظة

ارجو تكبير الخط


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مصدر:"الأوقاف" تحقق مع ممثل الأزهر فى مناظرة إسلام بحيرى
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت إبريل 11, 2015 12:17 am 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24743
الفاضل أمخبت ؟

عفوا في الكلام مغالطات كثيرة

ومخاطر

وعلى ذلك يمكن لأي أحد بنفس المنطقية المطالبة بفك كل الهيئات والمؤسسات .....

وهذا ما لا يقول به أحد يعلم عاقبة الأمور......

الوقت قد تأخر .... فأرجئ الرد على كلامكم للغد إن شاء الله

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مصدر:"الأوقاف" تحقق مع ممثل الأزهر فى مناظرة إسلام بحيرى
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت إبريل 11, 2015 12:46 am 
غير متصل

اشترك في: الاثنين أغسطس 19, 2013 6:15 pm
مشاركات: 288
msobieh كتب:
الفاضل أمخبت ؟

عفوا في الكلام مغالطات كثيرة

ومخاطر

وعلى ذلك يمكن لأي أحد بنفس المنطقية المطالبة بفك كل الهيئات والمؤسسات .....

وهذا ما لا يقول به أحد يعلم عاقبة الأمور......

الوقت قد تأخر .... فأرجئ الرد على كلامكم للغد إن شاء الله



في انتظار رد فضيلتكم ان شاء الله

ولكن تعقيبا سريعا على كلام فضيلتكم -- فان ما ذكرته ليس بفك لهيئة او مؤسسة الازهر لأن الازهر ليس بهيئة ولا مؤسسة بل هو مدرسة لتعليم العلوم الدينية وهذا هو وضعه الطبيعي منذ نشأته -- والوضع الموجود الاّن هو الغير طبيعي

اما بالنسبة للمخاطر

فنعم هذا الامر فيه مخاطر ولكن هذا ان تم بصورة متسرعة وفجائية وليس تدريجية او ان تم في ظل ظروف سياسية (خاصة ) --- اما ان تم بصورة تدريجية وفي ظروف سياسية مناسبة فلا خطر بل هو اعادة الامور لنصابها ولوضعها الطبيعي


واخيرا

ارجو الا تعتبر هذا جدالا مني لفضيلتكم وانما هو عرض اراء ووجهة نظر فإن كانت خاطئة فان ظهورها لتكون موضوعا للتصحيح لهو افضل من تظل محبوسة في صدري


وشكرا لكم


ملحوظة

ارجو من الادراة تكبير الخط


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مصدر:"الأوقاف" تحقق مع ممثل الأزهر فى مناظرة إسلام بحيرى
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت إبريل 11, 2015 12:55 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة يناير 01, 2010 1:16 am
مشاركات: 951

استاذنا الدكتور صبيح
اخى الدكتور حامد

1 - اطمئنوا بفضل الله وببركة أزهر (الزهراء رضى الله عنها ) وجهود د أحمد الطيب العميقة الأزهر الى خير .
2 - أنا تابعت الشيخ أحمد الطيب منذ تولية المشيخة وفهمت رؤيته وهو يعالج الأمور بعمق وثمرتها سوف تظهر على المدى البعيد .
3 - عندما تولى المشيخة قال أولوياتى التعليم الأزهرى ما دون الجامعى لأنه كذا.... وكذا .. ويدنا كجامعة مغلولة عنه بأمر الشيخ سيد طنطاوى رحمه الله فلم يسمح لنا بالتدخل فيه .
4 - جوهر المشكلة أن الطلاب المتفوقين فى الثانوية الأزهرية يذهبون الى كليات الطب والهندسة واللغات والترجمة وتحرم منهم كليات الأزهر الأصيلة .. الشريعة وأصول الدين والدعوة .. وهو لا يستطيع أو يصح له أن يجبر طالب متفوق بقدرات عقلية عالية على دخول كلية لا يرغبها .

5 - فقام بتأسيس قسم اضافى غير قسمى الأدبى والعلمى خاص بالثقافة الاسلامية وكلياته الوحيدة التى يدخلها الطالب هى كليات الأزهر الأصيلة ..أصول الدين والشريعة والدعوة الاسلامية واللغة العربية .. واشترط لدخول هذا القسم أعلى مستويات الذكاء باختبارات عالية المستوى تختبر قدراته الحقيقية لا الحفظ كما هو موجود بنظام الازهر التقليدى .. (قال لى احد المطلعين كان مثلا من بين الأسئلة للطلاب المتقدمين لهذا القسم .. فى احد المرات .. اذكر 20 استخدام لملاءة السرير غير انك تفرشها على السرير ؟؟ ) .. وهكذا .. وأجزل لهذا اقسم العطاء والمميزات الاقتصادية (تحفيزا وتشجيعا للطلاب ) وجعله تحت اشرافه الشخصى المباشر .. وكانت رؤيته انا عايز طالب بقدرات عقلية فذة .. وأنا المسئول عن المنهج .

6 - فالدكتور الطيب يعتز بالشيخ منصور محمد محمود عويس صاحب كتاب ابن تيمية ليس سلفيا .. يقول هو ليس دكتور جامعى لكنه يناقش ابن تيمية ويفند آراءه رأسا برأس .. برغم انه ليس دكتورا جامعيا وانما فقط خريج كلية أصول الدين .. لكنه تعلم تعليما أزهريا صحيحا .. هذه رؤيته وهذه خطواته هادئة لا يشعر بها أحد .. لكن الثورة افسدت عليه الكثير وأعاقته أكثر .. والدولة حاليا تعيقه ايضا .

7 - وبصراحة يوجد أجهزة فى الدولة تحمله نتائج أمور لا ذنب له فيها .. فالتطرف والافكار المناهضة للدولة جزء منه احتجاج اجتماعى واقتصادى وسياسى .. من أيام الرئيس عبد الناصر الى الرئيس السيسى .. وفكرة المواطن المتسامح التى تلح فيها الدولة مستحيل تنفيذها طالما يوجد صراع أفكار عنيف و اختلال وتفاوت اجتماعى واقتصادى يرى البعض ان نظام الحكم( ايا كان عبد الناصر أو السادات أو مبارك أو مرسى أو السيسى ) مسئولا عنه ..

8 - وموجة التكفير الموجهة تجاه الرئيس السيسى حاليا بعد فض رابعة بالقوة .. ليست حركة علمية يقوم الأزهر بمناقشتها أو هدايتها .. هو احتجاج سياسى عنيف استخدم التكفير وسيلة له .. وجميع من يكفر الرئيس السيسى بعض فض رابعة لم يقرأ فقه .. مجرد حالة نفسية متشنجة مسيطرة بلا اى بناء فكرى .. ومع ذلك يهان شيخ الأزهر ليل نهار على هذا ..

9 - كذلك الالحاد صناعة اعلامية وفى حقيقتها اقرب الى الجهل بالدين .. هؤلاء الملحدون ليس لهم بناء فكرى او فلسفى او رؤية للعالم .. فلم يكونوا مؤمنين ثم فتنوا فى دينهم فألحدوا ..الحادهم مجرد تمرد جهول عبيط يجرى وراء مزايا اقتصادية مرتبطة بالغرب .. يضخم فيها الاعلام لحسابات معينة .. ويتهم فيها شيخ الأزهر .. وكأن واحدا من هؤلاء آمن ثم كفر ..

10 - فقط تكف الدولة يدها عنه .. وتمنع صبيانها من التعريض به .. أقسم بالله العظيم أنا لو أثق فى دولتنا أن نيتها طيبة تجاه الأزهر لقدمت كل أوراقى التى كنت اجهزها للسيد عمر سليمان لحل إشكاليات كثيرة بصورة متوازنة .. لكننى عارف بلدنا كويس وعارف أجهزة الحكم التى حول السيد رئيس الجمهورية .. هم عايزين حاجات محددة مفيش غيرها .. ودا مستحييييييييل .. علشان كده الواحد بيكتفى بالدعاء للشيخ أحمد الطيب .. والدعاء على الأشكال دى بأن يكف الله آذاها ويبعدها عنه .



_________________

يانور الأنوارِ أَغثنى
أدْرِكنى يا نور "محمد"
مِن أَرْضى..مِنْ طينةِ جِسْمى
وارفعنى لجوارِ" محمد"
***
خذنى إليك ..ونـقنى
مِن كل عيـبٍ زَكِّـنى
و بـنظرة منك اكـفنى
و إلى رحابك ضُمنى
من شعر عبد الله صلاح الدين القوصى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مصدر:"الأوقاف" تحقق مع ممثل الأزهر فى مناظرة إسلام بحيرى
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت إبريل 11, 2015 9:43 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد ديسمبر 08, 2013 7:35 am
مشاركات: 333
السلام عليكم فضيلة مولانا ورحمه الله وبركاته عليكم أهل البيت
والله يامولانا الواحد في حيرة من الأمر
حينما اقرأ بعض ردود الأخوة الكرام أجد في بعض مايكتبونه جزء من الحقيقة وده رأي كثير منا ( في بعض النقاط )
ثم يفاجأ الواحد بأن الرأي المكتوب ودانا لنقطة تانية في منتهى الخطورة ( هل من كتبها فاهمها او يقصدها أم يجهلها ولا تجميع اراء متداولة ) لا أعرف
الحاجة التانية في كلام يكتب منطقي جدا ومعقول الفهم والمنطق ثم يميل الى التعاطف الشديد الذي يدل وجهة نظر كاتبة في الشخص مثلا ( فضيلة مولانا شيخ الأزهر ) لكن مع احترامنا الشديد لمولانا شيخ الأزهر ومكانته وشخصه وجزمته فوق رأسي ، بسي موقع مولانا شيخ الأزهر ومكانته نحن نراها كعوام في كثير من الأمور والقضايا المصيرية ردودها ومواقفها ضعيفة ومتأخرة في الرد مما يخلق أراء وأقوال تحير الناس وتلخبطهم أكتر مما هم فيه من حيرة أصلا مما يجعل الأزهر في مكانة لاتليق لأنه في امور محتاجه شدة وحزم وتحديد مصير ماينفعشي فيها اللين لأن ده دين ودية مؤسسة مش عادية تمثل مجموعه من الناس ولا طائفه لأه بل تمثل أمه تعدداها فوق المليار نسمة .
فنرجو من حضرتك توضيح الأمر لنا ماهي الطريقة المناسبة للمخاطبة وتوضيح الرأي وكيف نفهم الأمور وبأي منطق نفهمه .
الله يبارك في حضرتك ونتعلم من حضرتك حسن الأدب وحسن الفهم وأن نكون خدم لله ورسوله وأهل بيته


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مصدر:"الأوقاف" تحقق مع ممثل الأزهر فى مناظرة إسلام بحيرى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد إبريل 12, 2015 8:34 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 07, 2014 5:10 pm
مشاركات: 483
هيهات هيهات

البلد محتاجة شغل كتير

اعان الله طالبى الحق على بلوغه

_________________
في كل رواق للحسين يوجد سيف و بطلين


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مصدر:"الأوقاف" تحقق مع ممثل الأزهر فى مناظرة إسلام بحيرى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين إبريل 13, 2015 5:41 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة يناير 01, 2010 1:16 am
مشاركات: 951
امخبت كتب:

..................................
خامسا - قد يكون كلامي محبط لكم ولكن معرفة الحقيقة المحبطة لهو افضل بكثير من الحياة مع الوهم اللذيذ او الامنيات الوهمية -- وان البداية الحقيقية لأي اصلاح هي ان تعرف الواقع كما هو ثم تبحث بعدها عن انسب وسيلة لعلاجه فلا تجمع بين رذيلة عدم معرفة الواقع ورذيلة عدم المعرفة بكيفية التعامل معه
.........................................


1 - كلام حضرتك به أخطاء صحيح .. لكنه غير محبط :D ..
ببساطة لأنى مثلا عارف مصدر وسبب نشر هذه الافكار .. هذه الافكار تأثرا بطرح المثقفين ورؤيتهم لدورهم فى المجتمع ورؤيتهم لدور الأزهر .. وهو يلقى دعما من بعض الأجهزة فى الدولة .. وهو كلام يطول فيه الكلام .

اما عن معرفة الواقع.. فصدقنى من يرفض من أبناء الأزهر .. هذا الطرح من المثقفين يعرف الواقع جيدا بأعمق منهم .. ويعرف العلاج جيدا .. بس ممكن الواحد يكون ما لهوش نفس صورة.. بيقول بينه وبين نفسه سيبهم يقولوا اللى عايزينه ويعملوا اللى عايزينه ولما تقفل معاهم حيرجعوا لنا أبناء الأزهر تانى ..
أو ممكن ربنا يجيب عاليها واطيها قبل كده :D .. فالواحد يبقى مع ربنا أحسن بلا دوشة .

2 - مثلا ليه لما علا نجم الاخوان وحلفائهم واقتربوا من حكم مصر .. هب المثقفون فزعا الى الشيخ أحمد الطيب .. ومدحوا فى عقلانيته ووسطيته .. فلم يخرجوا عند شيخ الأزهر الا متوافقين على وثيقة الأزهر الأولى وهم الذين لا يتفقون أبدا من أقصى اليمين الى أقصى اليسار .. ليه ما اكتفوش بشتائمهم لهم بأنهم ظلاميين ومتخلفين لا يمثلون الاسلام .. لأنهم يعرفون أنهم لا يمثلون قيمة الحق .. وإنما يمثلها تاريخ الأزهر .

وبالنسبة لأجهزة الدولة التى تلعب فى الخفاء حاليا ضد شيخ الأزهر .. لماذا عندما عزل الفريق السيسى الدكتور مرسى تنفيذا للارادة الشعبية.. لماذا لم يكتف بأنه الرجل القوى بصفته وزير الدفاع الملبى لجماهير الشعب الثائرة .. لماذا لم يكتف سيادته بهذا .. واستعان بشيخ الأزهر والبابا والشيخ ياسر برهامى فى بيان ثورة 30 يونيو .. لسبب واحد ووحيد .. أن القوة غير الحق .. وسلطة القوة تريد أن تأخذ الاعتراف والشهادة لها من سلطة الحق .. اللى هو ايه .. اللى هو الأزهر الوحش اللى شيخه مش عاجب حد الآن .


امخبت كتب:

ثانيا - لو اني كنت مكان السيسي لقمت بالغاء المنصب الذي يسمى شيخ الازهر واكتفيت بمنصب (رئيس جامعة ازلاهر ) لانه عبارة عن جامعة لتدريس العلوم وليس اكثر من ذلك ولقمت ايضا بالغاء كل الكليات الازهرية التي تدرس علوم سوى العلوم الدينية مثل الطب والهندسة والتجارة وتحويل طلبة هذه الكليات كلها الى جامعات اخرى ولقمت ايضا بنشاء جامعة جديدة لتدريس العلوم الدينية اطلق عليها (جامعة الامام الغزالي ) حتى يثبت في اذهان الناس ان الازهر ما هو الا جامعة لتعليم العلوم الدينية مثله مثل جامعة الامام الغزالي ولقمت ايضا بالغاء الفصل بين االتعليم الازهري والتعليم المدني فلا يكون هناك معاهد ازهرية ولا مدارس ابتدائية او اعدادية او ثانوية ازهرية بل جامعة الازهر نفسها يجب ان تتبع وزارة التعليم العالي مثلها مثل اي جامعة في مصر حتى يثبت اكثر ان الازهر هو جامعة لتعليم العلوم الدينية وليس مؤسسة دينية




تمنى على الرئيس السيسى ما تشاء .. فأنت الشعب وهو الحاكم الذى مهمته تنفيذ طلبات الشعب على حسب الإمكان .
بل إن لم يعجبك آداء الرئيس السيسى .. تمنى وأحلم ان تكون أنت الرئيس مكانه .. هذا حلم قانونى .. الدستور يجيز لك ذلك بشروط ممكنة لأهلها .

لكن غير مسموح لك أن تتمنى من السيسى أو أى رئيس أن يخون الدستور الذى أقسم على احترامه وطاعته .. وطلبك هذا غير دستورى ومن ثم غير مسموح أن نفكر بهذه الطريقة فى مشاكلنا .. يجب احترام الدستور .. اذا كان الرئيس السيسى حاكم صالح انت ما تعرفش مين حيحكمنا بعده بكره .. فكرة احترام الدستور لازم تستقر فى وجداننا .

الباب الثانى
المقومات الاساسية للمجتمع
الفصل الأول المقومات الاجتماعية

مادة 7

الأزهر الشريف هيئة إسلامية علمية مستقلة , يختص دون غيره بالقيام على كافة شئونه , وهو المرجع الأساسى فى العلوم الدينية والشئون الإسلامية , ويتولى مسئولية الدعوة ونشر علوم الدين واللغة العربية فى مصر والعالم .
وتلتزم الدولة بتوفير الاعتمادات المالية الكافية لتحقيق أغراضه .
وشيخ الأزهر مستقل وغير قابل للعزل .. وينظم القانون طريقة اختياره من بين أعضاء هيئة كبار العلماء.



امخبت كتب:

اولا -- لا افهم ما معنى منصب (شيخ الازهر ) الموجود حاليا --- لأن مفهوم الازهر منذ نشأته هو انه عبارة عن مدرسة لتعليم العلوم الدينية وشيخه هو عبارة عن رئيس هذه المدرسة فلا أفهم ما معنى ان يكون هناك الاّن منصب اسمه (شيخ الازهر ) ومنصب اسمه (رئيس جامعة الازهر ) ولماذا يحاولون دائما ان يظهروا الازهر على انه مؤسسة دينية تشبه مؤسسة الكنيسة عند المسحيين -- اعتقد انه يجب اعادة تعريف الازهر عند الناس حتى يفهموا انه عبارة عن مدرسة لتعليم العلوم الدينية وليس مؤسسة دينية مهمتها تمثيل الاسلام
...................................


حتى تفهم معنى شيخ الأزهر بعمق افهم معنى الْخلَافَة فى شريعتنا الاسلامية وهى فى تعريفاتها المختلفة تدور حول هذا .. هى رئاسة الْحُكُومَة الإسلامية الجامعة لمصَالح الدّين وَالدُّنْيَا.
أو هِي رئاسة عَامَّة فِي أَمر الدّين وَالدُّنْيَا خلَافَة عَن النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم ..
الْإِمَامَة مَوْضُوعَة لخلافة النُّبُوَّة فِي حراسة الدّين وسياسة الدُّنْيَا.
وَكَلَام سَائِر عُلَمَاء العقائد وَالْفُقَهَاء من جَمِيع مَذَاهِب أهل السّنة لَا يخرج عَن هَذَا الْمَعْنى

هذا المفهوم الجامع تطور فى تاريخنا الاسلامى تطورات يطول فيها الشرح .. بداية من الخلافة الراشدة حتى الدولة الحديثة وتحديدا الدستور المصرى 2014.

خلاصة هذا أن مهمة الخلافة تم توزيعها على أهل الاختصاص نظرا لتعقد وتشعب تفاصيل الحياة ..
فمثلا مهمة الجهاد صارت خاصة بالقوات المسلحة ..
ومهمة نشر الاسلام صارت خاصة بمؤسسات الدعوة ..
وتعليم الاسلام خاصة بجامعة الأزهر ومعاهده ..
والافتاء الشرعى صارت مهمة خاصة بدار الافتاء المصرية ..
والحكم الشرعى بين العباد فى نزاعاتهم صارت مهمة القضاء ..
والتشريع الذى هو فى حقيقته الشرعية الترجيح الفقهى بين الأراء بما يفيد الالزام للرعية وسن القوانين للحوادث الجديدة التى لم يرد فيها نص صار للمجالس التشريعية ..
وهكذا تحولت كل المهام الواجب تنفيذها على العباد الى مؤسسات يضبط أهدافها و عملها والعلاقة بين المؤسسات الأخرى قواعد .. ومن بين هذا مؤسسة الأزهر .. وشرح ذلك تفصيليا يطول ويطول ويطول .

2 - اذا كان ذلك كذلك لماذا يقبل الناس ويسعدوا بتطور كل المؤسسات وتفرعها وولادتها لمؤسسات فرعية تتبعها .. بينما عند الأزهر يقف غصة فى حلوقهم .. أن يتطور من معهد تعليمى الى مؤسسة ضخمة تتبعها كل المؤسسات المختصة بالمهام الجزئية للأمور الشرعية (مؤسسة تعليمية - مؤسسة دعوية - مؤسسة افتاء - مؤسسة بحثية ) .. الحقيقة ان الذى يضج بذلك اثنين لا ثالث لهما.. أولهما المثقفين.. ثانيهما أجهزة الحكم فى كل العصور .
3 - بالنسبة للمثقفين يتمسكون بحرية الفكر ويرون الأزهر سلطة تعيق حريتهم سواء
أ) بسلطة المنع والمصادرة التى يمنحها القانون له بشروط (الضبطية القضائية).. والشروط هى هى التى يمنحها للمهندس الزراعى الذى يعمل بوزارة التموين حماية للمستهلك لمنع السلع الفاسدة .. وهى هى التى يمنحها القانون للطبيب البيطرى لحماية المستهلك من اللحوم الفاسدة ..

ب) بالسلطة الأدبية والقيمية التاريخية التى تكفى ادانة الأزهر لأحدهم لتصير قيمته عند جمهور المتدينين بما أدين به .

4 - بالنسبة لنظم الحكم .. نظرا لأن الأزهر قام بدور تاريخى ضد الإحتلال وضد الظلم .. ونظرا لأن الناس تثق فيه هم يخشون منه على مر العهود .. والجميع يظهر بطرف اللسان حلاوة .. والجميع يتخذ من التدابير السرية الا يزيد سلطان الأزهر عن حد معين يزاحم سلطانهم .. وتختلف طرق الحكام ما بين ناعمة أو خشنة .. مباشرة أو ملفوفة لفة جهنمية ..
مثلا الدكتور الطيب عندما تولى المشيخة قال ان لديه وثائق تثبت ان هناك خطة قديمة لاضعاف الأزهر وتأثيره (يقصد ايام عبد الناصر) فى الأمة .. وأن التطرف الحالى ثمرة لذلك .

امخبت كتب:

رابعا -- لا انتظر أي شئ مفيد من شخص ازهري لأن هناك قوة ما كانت تتعمد توجيه الاغبياء ومنعدمي الذكاء نحو التعليم الازهري منذ الفصل المشهور بين تعليم ديني وتعليم مدني وبالتالي فلا تنتظر خروج عالم حقيقي من هذا المكان ولا تنتظر ان يخرج مجادل يقتدر على افحام الاخرين من هذا المكان لاننا حتى لو افترضنا انه احاط علما بالعلوم الشرعية مثل الكلام والفقه والاصول والحديث والتفسير فإن هذا لا يكفي لكي يقتدر على مناقشة الاخرين وافحاهم لأنه لابد من ان يتعلم علم الجدل كما كان يفعل علماء الاشعرية والمعتزلة وأين هو الطالب الازهري الذي لديه قدرة عقلية على فهم مبادئ علم الجدل وكيفية الرد المفحم
...............................................



أى شئ أى شئ خالص :cry: .. مفيش حاجة مفيدة خالص :cry: ..
يا راااااااااااااااااااجل ..
دا حضرتك علشان تهل علينا فى الدنيا ..ما كان ذلك ليتم الا أن يقوم أزهرى بعقد القران بين أبيك وأمك :D ..
وعندما تهل فى الدنيا يحتاج والديك الى ازهرى يؤذن فى إذنك .. حتى يجنبك الشيطان :D ..
وتظل تلهو وتلعب فاذا ما بلغت احتاج كل شأن من شئونك الى أزهرى يوضحه بداية من تعليمك الوضوء .. والصلاة ثم امامته لك .. انتهاء بالصلاة عليك :D بعد عمر طويل .. ثم الدعاء لك بالتثبيت فى قبرك :D ..

كل دا ومفيش حاجة مفيدة خالص .. واذا كان المجتمع وافراده النابهون يقومون بهذا الدور فإن أساس تعليمهم ذلك أزهرى ..
والذى حفظ على الناس العلوم الشرعية ودينهم هو الأزهر لمدة ألف عام .
هو حضرتك شفت أبو حنيفة ولا مالك ولا الشافعى .
هو حضرتك شفت المخطوطة بتاعة صحيح البخارى اللى فى مكتبتك وحققتها .
هو حضرتك عرفت أن محمدا ابن عبد الله صلى الله عليه وسلم رسولا من فين ..
ايه عرفك ان القرآن كلام الله هل حضرتك شفت سيدنا جبريل .

كل دا اكتسبته ببساطة من بيئتك الاجتماعية بالتقليد والتسليم .. والسبب الأساسى فيه العلماء ..
ودور الأزهر اللى مش شايف منه حاجة مفيدة خالص :mrgreen: .

ماذا لو قرر غيرك أن يلغى التقليد وقرر ان يكفر بالاسلام :evil: الا أن يثبت له بمنهج علمى صحته ..
مفيش مشكلة يا عزيزى ..
سوف يثبت لك رجال من الأزهر صحة ذلك بمنهج علمى يضاهى ويتفوق على مناهج البحث الغربية حتى تؤمن عن يقين كامل ..

لكن خد بالك هنا ما يصحش قضية كبيرة زى دى .. تكلف بها ابن شيخ قريتكم الشيخ محمد ابن الحاج محمود الراجل الفقير اللى ادخل ابنه الأزهر علشان ياكل عيش ويتعين .. والطالب نجح من سنة لسنة .. واتعين شيخ وبياكل عيش .. وبيؤدى الشعائر صحيحة ويقوم بدوره تماما حسب ثقافة مجتمعه.. وحافظ مسائل الفقه الشائعة التى يفتى بها فتوى صحيحة .. لكنه غير مؤهل لقضايا فلسفية معقدة .. هنا الخطأ من حضرتك .. أنك لم تذهب للأزهرى المناسب ..

ما يصحش تذهب لشيخ الكتاب الأزهرى الذى كل مهاراته حفظ القرآن وتحفيظه للصبية وتطلب منه الفتوى فى أمر فقهى عن استئجار الأرحام مثلا .

وكلام حضرتك فيه حاجات تانى المفروض اقولها لكن مش وقته .

_________________

يانور الأنوارِ أَغثنى
أدْرِكنى يا نور "محمد"
مِن أَرْضى..مِنْ طينةِ جِسْمى
وارفعنى لجوارِ" محمد"
***
خذنى إليك ..ونـقنى
مِن كل عيـبٍ زَكِّـنى
و بـنظرة منك اكـفنى
و إلى رحابك ضُمنى
من شعر عبد الله صلاح الدين القوصى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مصدر:"الأوقاف" تحقق مع ممثل الأزهر فى مناظرة إسلام بحيرى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس إبريل 23, 2015 12:16 am 
غير متصل

اشترك في: السبت أكتوبر 08, 2011 9:06 pm
مشاركات: 1947
30 مايو .. بدء محاكمة إسلام البحيرى بتهمة ازدراء الأديان

حددت نيابة قسم أول أكتوبر برئاسة المستشار عمرو مخلوف جلسة 30 مايو المقبل لنظر أولى جلسات محاكمة الباحث إسلام البحيرى و رجل الأعمال طارق نور مالك قناة القاهرة والناس، فى الاتهام الموجه لهما بازدراء الأديان أمام محكمة جنح أكتوبر. كان أحد المحامين تقدم ببلاغ اتهم فيه البحيرى بمهاجمة الدين الإسلامى وإهانة العلماء.

http://www.youm7.com/story/2015/4/22/30-مايو--بدء-محاكمة-إسلام-البحيرى-بتهمة-ازدراء-الأديان/2152402#.VTgb0uWAVqs

_________________
اللهم افردنى لما خلقتنى له
ولا تشغلنى بما تكفلت لى به
ولا تحرمنى وأنا أسألك
ولا تعذبنى وأنا أستغفرك


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مصدر:"الأوقاف" تحقق مع ممثل الأزهر فى مناظرة إسلام بحيرى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس إبريل 23, 2015 12:28 am 
غير متصل

اشترك في: السبت أكتوبر 08, 2011 9:06 pm
مشاركات: 1947
إسلام بحيرى أمام القضاء بتهمة ازدراء الأديان 30 مايو.. النيابة تعلن المتهم بجنحة مباشرة تتهمه بالهجوم على "السنة النبوية".. والتشكيك فى "البخارى".. وحلقة "القتل فى الإسلام" أبرز نقاط الإدانة


حددت محكمة جنح 6 أكتوبر أول جلسة 30 مايو المقبل، لبدء محاكمة الإعلامى إسلام بحيرى، لاتهامه بازدراء الدين الإسلامى، والطعن فى السنة النبوية الشريفة، وسب صحابة رسول الله "صلى الله عليه وسلم"، وإثارة الفتنة الطائفية وتكدير الأمن العام.


النيابة العامة تعلن إسلام بحيرى بحضور محاكمته لازدرائه الإسلام

وأعلنت النيابة العامة الإعلامى إسلام بحيرى بضرورة حضوره أمام محكمة جنح أكتوبر أول، لحضور أولى جلسات محاكمته فى الجنحة المباشرة المقامة من المحامى ممدوح عبد الجواد، التى طالب فيها بحبس المتهم وتعويض مدنى مؤقت 5001 عن جريمة ازدراء الدين الإسلامى.


إسلام البحيرى شن هجمة شرسة للتشكيك فى "السنة النبوية"

وتضمنت أوراق القضية أن مقيم القضية فوجئ بقيام المتهم "إسلام بحيرى، من خلال البرنامج الذى يقدمه على قناة "القاهرة والناس" تحت مسمى "مع إسلام بحيرى"، بشن هجمة شرسة على علماء الأمة الإسلامية الأجلاء، وأصح كتب السنة النبوية المطهرة – صحيح البخارى – وكتب السلف الصالح.


"بحيرى" تبنى الطعن فى علماء الأمة الإسلامية

وذكرت أوراق القضية، أن هذه الحملة المسعورة تدل على حقد وكراهية يكنها المتهم للإسلام دين وعقيدة، حيث تبنى فى برنامجه التكشيك فى ثوابت الأمة الإسلامية، وإنكار ما هو معلوم من الدين بالضرورة عند جميع أفراد الأمة الإسلامية، وما أجمع عليه علماؤها سلفا وخلفا، والطعن فى الثابت من السنة النبوية عن طريق الطعن فى العلماء.


برنامج بحيرى يثير الفتنة ويهدد السلم الاجتماعى

وأوضح مقيم الدعوى، أن كل محتوى الحلقات الذى تضمنه برنامج إسلام بحيرى، تمثل وتشكل ازدراء صريح للعقيدة الإسلامية والسنة النبوية، وطعن فى الفقه الإسلامى، الأمر الذى يتسوجب معاقبته جنائيا منعا لإثارة الفتن التى تهدد الأمن والسلم الاجتماعى.


وصف "بن تيمية" فى برنامج بـ"السفاح"

"القتل فى الإسلام" عنوان حلقة استند إليها مقيم الجنحة المباشرة ضد إسلام البحيرى، حيث ذكر أن المتهم وصف فى هذه الحلقة شيخ الإسلام بن تيمية بـ"السفاح"، فضلا عن تطاوله على الصحابة، والتشكيك فى كتاب صحيح البخارى، والطعن فى أئمة المذاهب الإسلامية الأربعة.


صورة
المحامى يطالب بتعويض 5001

صورة
حلقة "القتل فى الإسلام" تضمنت طعن فى علماء الأمة الإسلامية

صورة
مقيم الدعوى يطالب بمعاقبة إسلام البحيرى

صورة
النيابة تعلن إسلام البحيرى بمحاكمته لازدرائه الإسلام


[size=200]أرجوا ضم المشاركة الاخيره مع هذه المشاركه
[/size]

_________________
اللهم افردنى لما خلقتنى له
ولا تشغلنى بما تكفلت لى به
ولا تحرمنى وأنا أسألك
ولا تعذبنى وأنا أستغفرك


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 24 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: [AhrefsBot] و 19 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط