امخبت كتب:
..................................
خامسا - قد يكون كلامي محبط لكم ولكن معرفة الحقيقة المحبطة لهو افضل بكثير من الحياة مع الوهم اللذيذ او الامنيات الوهمية -- وان البداية الحقيقية لأي اصلاح هي ان تعرف الواقع كما هو ثم تبحث بعدها عن انسب وسيلة لعلاجه فلا تجمع بين رذيلة عدم معرفة الواقع ورذيلة عدم المعرفة بكيفية التعامل معه
.........................................
1 - كلام حضرتك به أخطاء صحيح .. لكنه غير محبط
..
ببساطة لأنى مثلا عارف مصدر وسبب نشر هذه الافكار .. هذه الافكار تأثرا بطرح المثقفين ورؤيتهم لدورهم فى المجتمع ورؤيتهم لدور الأزهر .. وهو يلقى دعما من بعض الأجهزة فى الدولة .. وهو كلام يطول فيه الكلام .
اما عن معرفة الواقع.. فصدقنى من يرفض من أبناء الأزهر .. هذا الطرح من المثقفين يعرف الواقع جيدا بأعمق منهم .. ويعرف العلاج جيدا .. بس ممكن الواحد يكون ما لهوش نفس
.. بيقول بينه وبين نفسه سيبهم يقولوا اللى عايزينه ويعملوا اللى عايزينه ولما تقفل معاهم حيرجعوا لنا أبناء الأزهر تانى ..
أو ممكن ربنا يجيب عاليها واطيها قبل كده
.. فالواحد يبقى مع ربنا أحسن بلا دوشة .
2 - مثلا ليه لما علا نجم الاخوان وحلفائهم واقتربوا من حكم مصر .. هب المثقفون فزعا الى الشيخ أحمد الطيب .. ومدحوا فى عقلانيته ووسطيته .. فلم يخرجوا عند شيخ الأزهر الا متوافقين على وثيقة الأزهر الأولى وهم الذين لا يتفقون أبدا من أقصى اليمين الى أقصى اليسار .. ليه ما اكتفوش بشتائمهم لهم بأنهم ظلاميين ومتخلفين لا يمثلون الاسلام .. لأنهم يعرفون أنهم لا يمثلون قيمة الحق .. وإنما يمثلها تاريخ الأزهر .
وبالنسبة لأجهزة الدولة التى تلعب فى الخفاء حاليا ضد شيخ الأزهر .. لماذا عندما عزل الفريق السيسى الدكتور مرسى تنفيذا للارادة الشعبية.. لماذا لم يكتف بأنه الرجل القوى بصفته وزير الدفاع الملبى لجماهير الشعب الثائرة .. لماذا لم يكتف سيادته بهذا .. واستعان بشيخ الأزهر والبابا والشيخ ياسر برهامى فى بيان ثورة 30 يونيو .. لسبب واحد ووحيد .. أن القوة غير الحق .. وسلطة القوة تريد أن تأخذ الاعتراف والشهادة لها من سلطة الحق .. اللى هو ايه .. اللى هو الأزهر الوحش اللى شيخه مش عاجب حد الآن .
امخبت كتب:
ثانيا - لو اني كنت مكان السيسي لقمت بالغاء المنصب الذي يسمى شيخ الازهر واكتفيت بمنصب (رئيس جامعة ازلاهر ) لانه عبارة عن جامعة لتدريس العلوم وليس اكثر من ذلك ولقمت ايضا بالغاء كل الكليات الازهرية التي تدرس علوم سوى العلوم الدينية مثل الطب والهندسة والتجارة وتحويل طلبة هذه الكليات كلها الى جامعات اخرى ولقمت ايضا بنشاء جامعة جديدة لتدريس العلوم الدينية اطلق عليها (جامعة الامام الغزالي ) حتى يثبت في اذهان الناس ان الازهر ما هو الا جامعة لتعليم العلوم الدينية مثله مثل جامعة الامام الغزالي ولقمت ايضا بالغاء الفصل بين االتعليم الازهري والتعليم المدني فلا يكون هناك معاهد ازهرية ولا مدارس ابتدائية او اعدادية او ثانوية ازهرية بل جامعة الازهر نفسها يجب ان تتبع وزارة التعليم العالي مثلها مثل اي جامعة في مصر حتى يثبت اكثر ان الازهر هو جامعة لتعليم العلوم الدينية وليس مؤسسة دينية
تمنى على الرئيس السيسى ما تشاء .. فأنت الشعب وهو الحاكم الذى مهمته تنفيذ طلبات الشعب على حسب الإمكان .
بل إن لم يعجبك آداء الرئيس السيسى .. تمنى وأحلم ان تكون أنت الرئيس مكانه .. هذا حلم قانونى .. الدستور يجيز لك ذلك بشروط ممكنة لأهلها .
لكن غير مسموح لك أن تتمنى من السيسى أو أى رئيس أن يخون الدستور الذى أقسم على احترامه وطاعته .. وطلبك هذا غير دستورى ومن ثم غير مسموح أن نفكر بهذه الطريقة فى مشاكلنا .. يجب احترام الدستور .. اذا كان الرئيس السيسى حاكم صالح انت ما تعرفش مين حيحكمنا بعده بكره .. فكرة احترام الدستور لازم تستقر فى وجداننا .
الباب الثانى
المقومات الاساسية للمجتمع
الفصل الأول المقومات الاجتماعية
مادة 7
الأزهر الشريف هيئة إسلامية علمية مستقلة , يختص دون غيره بالقيام على كافة شئونه , وهو المرجع الأساسى فى العلوم الدينية والشئون الإسلامية , ويتولى مسئولية الدعوة ونشر علوم الدين واللغة العربية فى مصر والعالم .
وتلتزم الدولة بتوفير الاعتمادات المالية الكافية لتحقيق أغراضه .
وشيخ الأزهر مستقل وغير قابل للعزل .. وينظم القانون طريقة اختياره من بين أعضاء هيئة كبار العلماء.
امخبت كتب:
اولا -- لا افهم ما معنى منصب (شيخ الازهر ) الموجود حاليا --- لأن مفهوم الازهر منذ نشأته هو انه عبارة عن مدرسة لتعليم العلوم الدينية وشيخه هو عبارة عن رئيس هذه المدرسة فلا أفهم ما معنى ان يكون هناك الاّن منصب اسمه (شيخ الازهر ) ومنصب اسمه (رئيس جامعة الازهر ) ولماذا يحاولون دائما ان يظهروا الازهر على انه مؤسسة دينية تشبه مؤسسة الكنيسة عند المسحيين -- اعتقد انه يجب اعادة تعريف الازهر عند الناس حتى يفهموا انه عبارة عن مدرسة لتعليم العلوم الدينية وليس مؤسسة دينية مهمتها تمثيل الاسلام
...................................
حتى تفهم معنى شيخ الأزهر بعمق افهم معنى الْخلَافَة فى شريعتنا الاسلامية وهى فى تعريفاتها المختلفة تدور حول هذا .. هى رئاسة الْحُكُومَة الإسلامية الجامعة لمصَالح الدّين وَالدُّنْيَا.
أو هِي رئاسة عَامَّة فِي أَمر الدّين وَالدُّنْيَا خلَافَة عَن النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم ..
الْإِمَامَة مَوْضُوعَة لخلافة النُّبُوَّة فِي حراسة الدّين وسياسة الدُّنْيَا.
وَكَلَام سَائِر عُلَمَاء العقائد وَالْفُقَهَاء من جَمِيع مَذَاهِب أهل السّنة لَا يخرج عَن هَذَا الْمَعْنى
هذا المفهوم الجامع تطور فى تاريخنا الاسلامى تطورات يطول فيها الشرح .. بداية من الخلافة الراشدة حتى الدولة الحديثة وتحديدا الدستور المصرى 2014.
خلاصة هذا أن مهمة الخلافة تم توزيعها على أهل الاختصاص نظرا لتعقد وتشعب تفاصيل الحياة ..
فمثلا مهمة الجهاد صارت خاصة بالقوات المسلحة ..
ومهمة نشر الاسلام صارت خاصة بمؤسسات الدعوة ..
وتعليم الاسلام خاصة بجامعة الأزهر ومعاهده ..
والافتاء الشرعى صارت مهمة خاصة بدار الافتاء المصرية ..
والحكم الشرعى بين العباد فى نزاعاتهم صارت مهمة القضاء ..
والتشريع الذى هو فى حقيقته الشرعية الترجيح الفقهى بين الأراء بما يفيد الالزام للرعية وسن القوانين للحوادث الجديدة التى لم يرد فيها نص صار للمجالس التشريعية ..
وهكذا تحولت كل المهام الواجب تنفيذها على العباد الى مؤسسات يضبط أهدافها و عملها والعلاقة بين المؤسسات الأخرى قواعد .. ومن بين هذا مؤسسة الأزهر .. وشرح ذلك تفصيليا يطول ويطول ويطول .
2 - اذا كان ذلك كذلك لماذا يقبل الناس ويسعدوا بتطور كل المؤسسات وتفرعها وولادتها لمؤسسات فرعية تتبعها .. بينما عند الأزهر يقف غصة فى حلوقهم .. أن يتطور من معهد تعليمى الى مؤسسة ضخمة تتبعها كل المؤسسات المختصة بالمهام الجزئية للأمور الشرعية (مؤسسة تعليمية - مؤسسة دعوية - مؤسسة افتاء - مؤسسة بحثية ) .. الحقيقة ان الذى يضج بذلك اثنين لا ثالث لهما.. أولهما المثقفين.. ثانيهما أجهزة الحكم فى كل العصور .
3 - بالنسبة للمثقفين يتمسكون بحرية الفكر ويرون الأزهر سلطة تعيق حريتهم سواء
أ) بسلطة المنع والمصادرة التى يمنحها القانون له بشروط (الضبطية القضائية).. والشروط هى هى التى يمنحها للمهندس الزراعى الذى يعمل بوزارة التموين حماية للمستهلك لمنع السلع الفاسدة .. وهى هى التى يمنحها القانون للطبيب البيطرى لحماية المستهلك من اللحوم الفاسدة ..
ب) بالسلطة الأدبية والقيمية التاريخية التى تكفى ادانة الأزهر لأحدهم لتصير قيمته عند جمهور المتدينين بما أدين به .
4 - بالنسبة لنظم الحكم .. نظرا لأن الأزهر قام بدور تاريخى ضد الإحتلال وضد الظلم .. ونظرا لأن الناس تثق فيه هم يخشون منه على مر العهود .. والجميع يظهر بطرف اللسان حلاوة .. والجميع يتخذ من التدابير السرية الا يزيد سلطان الأزهر عن حد معين يزاحم سلطانهم .. وتختلف طرق الحكام ما بين ناعمة أو خشنة .. مباشرة أو ملفوفة لفة جهنمية ..
مثلا الدكتور الطيب عندما تولى المشيخة قال ان لديه وثائق تثبت ان هناك خطة قديمة لاضعاف الأزهر وتأثيره (يقصد ايام عبد الناصر) فى الأمة .. وأن التطرف الحالى ثمرة لذلك .
امخبت كتب:
رابعا -- لا انتظر أي شئ مفيد من شخص ازهري لأن هناك قوة ما كانت تتعمد توجيه الاغبياء ومنعدمي الذكاء نحو التعليم الازهري منذ الفصل المشهور بين تعليم ديني وتعليم مدني وبالتالي فلا تنتظر خروج عالم حقيقي من هذا المكان ولا تنتظر ان يخرج مجادل يقتدر على افحام الاخرين من هذا المكان لاننا حتى لو افترضنا انه احاط علما بالعلوم الشرعية مثل الكلام والفقه والاصول والحديث والتفسير فإن هذا لا يكفي لكي يقتدر على مناقشة الاخرين وافحاهم لأنه لابد من ان يتعلم علم الجدل كما كان يفعل علماء الاشعرية والمعتزلة وأين هو الطالب الازهري الذي لديه قدرة عقلية على فهم مبادئ علم الجدل وكيفية الرد المفحم
...............................................
أى شئ أى شئ خالص
.. مفيش حاجة مفيدة خالص
..
يا راااااااااااااااااااجل ..
دا حضرتك علشان تهل علينا فى الدنيا ..ما كان ذلك ليتم الا أن يقوم أزهرى بعقد القران بين أبيك وأمك
..
وعندما تهل فى الدنيا يحتاج والديك الى ازهرى يؤذن فى إذنك .. حتى يجنبك الشيطان
..
وتظل تلهو وتلعب فاذا ما بلغت احتاج كل شأن من شئونك الى أزهرى يوضحه بداية من تعليمك الوضوء .. والصلاة ثم امامته لك .. انتهاء بالصلاة عليك
بعد عمر طويل .. ثم الدعاء لك بالتثبيت فى قبرك
..
كل دا ومفيش حاجة مفيدة خالص .. واذا كان المجتمع وافراده النابهون يقومون بهذا الدور فإن أساس تعليمهم ذلك أزهرى ..
والذى حفظ على الناس العلوم الشرعية ودينهم هو الأزهر لمدة ألف عام .
هو حضرتك شفت أبو حنيفة ولا مالك ولا الشافعى .
هو حضرتك شفت المخطوطة بتاعة صحيح البخارى اللى فى مكتبتك وحققتها .
هو حضرتك عرفت أن محمدا ابن عبد الله صلى الله عليه وسلم رسولا من فين ..
ايه عرفك ان القرآن كلام الله هل حضرتك شفت سيدنا جبريل .
كل دا اكتسبته ببساطة من بيئتك الاجتماعية بالتقليد والتسليم .. والسبب الأساسى فيه العلماء ..
ودور الأزهر اللى مش شايف منه حاجة مفيدة خالص
.
ماذا لو قرر غيرك أن يلغى التقليد وقرر ان يكفر بالاسلام
الا أن يثبت له بمنهج علمى صحته ..
مفيش مشكلة يا عزيزى ..
سوف يثبت لك رجال من الأزهر صحة ذلك بمنهج علمى يضاهى ويتفوق على مناهج البحث الغربية حتى تؤمن عن يقين كامل ..
لكن خد بالك هنا ما يصحش قضية كبيرة زى دى .. تكلف بها ابن شيخ قريتكم الشيخ محمد ابن الحاج محمود الراجل الفقير اللى ادخل ابنه الأزهر علشان ياكل عيش ويتعين .. والطالب نجح من سنة لسنة .. واتعين شيخ وبياكل عيش .. وبيؤدى الشعائر صحيحة ويقوم بدوره تماما حسب ثقافة مجتمعه.. وحافظ مسائل الفقه الشائعة التى يفتى بها فتوى صحيحة .. لكنه غير مؤهل لقضايا فلسفية معقدة .. هنا الخطأ من حضرتك .. أنك لم تذهب للأزهرى المناسب ..
ما يصحش تذهب لشيخ الكتاب الأزهرى الذى كل مهاراته حفظ القرآن وتحفيظه للصبية وتطلب منه الفتوى فى أمر فقهى عن استئجار الأرحام مثلا .
وكلام حضرتك فيه حاجات تانى المفروض اقولها لكن مش وقته .