موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 15 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: الأحاديث و الآثار الواردة في الخوارج و فتنتهم
مشاركةمرسل: الثلاثاء ديسمبر 03, 2013 1:46 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2011 10:41 am
مشاركات: 2825
• عن أبي سعيد - رضي الله عنه- قال: بعث علي - رضي الله عنه - إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - بذهيبة فقسمها بين الأربعة :
الأقرع بن حابس الحنظلي، ثم المجاشعي،
وعيينة بن بدر الفزاري،
وزيد الطائي، ثم أحد بني نبهان،
وعلقمة بن علاثة العامري، ثم أحد بني كلاب،
فغضبت قريش، والأنصار، قالوا: يعطي صناديد أهل نجد ويدعنا،
قال: «إنما أتألفهم».
فأقبل رجل غائر العينين، مشرف الوجنتين، ناتئ الجبين، كث اللحية محلوق، فقال: اتق الله يا محمد،
فقال: «من يطع الله إذا عصيت؟ أيأمنني الله على أهل الأرض فلا تأمنوني»
فسأله رجل قتله، - أحسبه خالد بن الوليد - فمنعه، فلما ولى قال: " إن من ضئضئ هذا، أو: في عقب هذا قوما يقرءون القرآن لا يجاوز حناجرهم، يمرقون من الدين مروق السهم من الرمية، يقتلون أهل الإسلام ويدعون أهل الأوثان، لئن أنا أدركتهم لأقتلنهم قتل عاد "

4/137

• و عن أبي سعيد الخدري - رضي الله عنه- قال: بينما نحن عند رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وهو يقسم قسما، أتاه ذو الخويصرة، وهو رجل من بني تميم، فقال: يا رسول الله اعدل، فقال: «ويلك، ومن يعدل إذا لم أعدل، قد خبت وخسرت إن لم أكن أعدل». فقال عمر: يا رسول الله، ائذن لي فيه فأضرب عنقه؟ فقال: «دعه، فإن له أصحابا يحقر أحدكم صلاته مع صلاتهم، وصيامه مع صيامهم، يقرءون القرآن لا يجاوز تراقيهم، يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية، ينظر إلى نصله فلا يوجد فيه شيء، ثم ينظر إلى رصافه فما يوجد فيه شيء، ثم ينظر إلى نضيه، - وهو قدحه -، فلا يوجد فيه شيء، ثم ينظر إلى قذذه فلا يوجد فيه شيء، قد سبق الفرث والدم، آيتهم رجل أسود، إحدى عضديه مثل ثدي المرأة، أو مثل البضعة تدردر، ويخرجون على حين فرقة من الناس»

قال أبو سعيد: فأشهد أني سمعت هذا الحديث من رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأشهد أن علي بن أبي طالب قاتلهم وأنا معه، فأمر بذلك الرجل فالتمس فأتي به، حتى نظرت إليه على نعت النبي صلى الله عليه وسلم الذي نعته

4/200

• و قال علي رضي الله عنه: إذا حدثتكم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، فلأن أخر من السماء أحب إلي من أن أكذب عليه، وإذا حدثتكم فيما بيني وبينكم، فإن الحرب خدعة، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: «يأتي في آخر الزمان قوم، حدثاء الأسنان، سفهاء الأحلام، يقولون من خير قول البرية، يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية، لا يجاوز إيمانهم حناجرهم، فأينما لقيتموهم فاقتلوهم، فإن قتلهم أجر لمن قتلهم يوم القيامة»
4/200


• و عن أبي سعيد الخدري- رضي الله عنه - قال: بعث علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم من اليمن بذهيبة في أديم مقروظ، لم تحصل من ترابها، قال: فقسمها بين أربعة نفر، بين عيينة بن بدر، وأقرع بن حابس، وزيد الخيل، والرابع: إما علقمة وإما عامر بن الطفيل، فقال رجل من أصحابه: كنا نحن أحق بهذا من هؤلاء، قال: فبلغ ذلك النبي صلى الله عليه وسلم فقال: «ألا تأمنوني وأنا أمين من في السماء، يأتيني خبر السماء صباحا ومساء»، قال: فقام رجل غائر العينين، مشرف الوجنتين، ناشز الجبهة، كث اللحية، محلوق الرأس، مشمر الإزار، فقال يا رسول الله اتق الله، قال: «ويلك، أولست أحق أهل الأرض أن يتقي الله» قال: ثم ولى الرجل، قال خالد بن الوليد: يا رسول الله، ألا أضرب عنقه؟ قال: «لا، لعله أن يكون يصلي» فقال خالد: وكم من مصل يقول بلسانه ما ليس في قلبه، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إني لم أومر أن أنقب عن قلوب الناس ولا أشق بطونهم» قال: ثم نظر إليه وهو مقف، فقال: «إنه يخرج من ضئضئ هذا قوم يتلون كتاب الله رطبا، لا يجاوز حناجرهم، يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية»، وأظنه قال: «لئن أدركتهم لأقتلنهم قتل ثمود»

5/163


• و قال علي رضي الله عنه:
سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول:
«يأتي في آخر الزمان قوم حدثاء الأسنان، سفهاء الأحلام، يقولون من خير قول البرية، يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية، لا يجاوز إيمانهم حناجرهم، فأينما لقيتموهم فاقتلوهم، فإن قتلهم أجر لمن قتلهم يوم القيامة»

6/197


• و عن أبي سعيد الخدري - رضي الله عنه - أنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:
«يخرج فيكم قوم تحقرون صلاتكم مع صلاتهم، وصيامكم مع صيامهم، وعملكم مع عملهم، ويقرءون القرآن لا يجاوز حناجرهم، يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية، ينظر في النصل فلا يرى شيئا، وينظر في القدح فلا يرى شيئا، وينظر في الريش فلا يرى شيئا، ويتمارى في الفوق»
6/197


• و عن أبي سعيد الخدري – رضي الله عنه - قال: بينا النبي صلى الله عليه وسلم يقسم ذات يوم قسما، فقال ذو الخويصرة، رجل من بني تميم: يا رسول الله اعدل، قال: «ويلك، من يعدل إذا لم أعدل» فقال عمر: ائذن لي فلأضرب عنقه، قال: «لا، إن له أصحابا، يحقر أحدكم صلاته مع صلاتهم، وصيامه مع صيامهم، يمرقون من الدين كمروق السهم من الرمية، ينظر إلى نصله فلا يوجد فيه شيء، ثم ينظر إلى رصافه فلا يوجد فيه شيء، ثم ينظر إلى نضيه فلا يوجد فيه شيء، ثم ينظر إلى قذذه فلا يوجد فيه شيء، قد سبق الفرث والدم، يخرجون على حين فرقة من الناس، آيتهم رجل إحدى يديه مثل ثدي المرأة، أو مثل البضعة تدردر» قال أبو سعيد: أشهد لسمعته من النبي صلى الله عليه وسلم، وأشهد أني كنت مع علي حين قاتلهم، فالتمس في القتلى فأتي به على النعت الذي نعت النبي صلى الله عليه وسلم
8/38


• و عن أبي سلمة، وعطاء بن يسار: أنهما أتيا أبا سعيد الخدري، فسألاه عن الحرورية: أسمعت النبي صلى الله عليه وسلم؟ قال: لا أدري ما الحرورية؟ سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: «يخرج في هذه الأمة - ولم يقل منها - قوم تحقرون صلاتكم مع صلاتهم، يقرءون القرآن لا يجاوز حلوقهم، - أو حناجرهم - يمرقون من الدين مروق السهم من الرمية، فينظر الرامي إلى سهمه، إلى نصله، إلى رصافه، فيتمارى في الفوقة، هل علق بها من الدم شيء»
9/16


• و عن يسير بن عمرو أنه قال: قلت لسهل بن حنيف، هل سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: في الخوارج شيئا؟ قال: سمعته يقول، وأهوى بيده قبل العراق: «يخرج منه قوم يقرءون القرآن، لا يجاوز تراقيهم، يمرقون من الإسلام مروق السهم من الرمية»
9/17



• و عن أبي سعيد الخدري - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: «يخرج ناس من قبل المشرق، ويقرءون القرآن لا يجاوز تراقيهم، يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية، ثم لا يعودون فيه حتى يعود السهم إلى فوقه»، قيل ما سيماهم؟ قال: " سيماهم التحليق - أو قال: التسبيد - "
9/162


رواها كلها الإمام البخاري - رحمه الله - في صحيحه .

_________________
مددك يا سيدي يا رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم

الغوث يا سيدي رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم

الشفاعة يا سيدي يا رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأحاديث و الآثار الواردة في الخوارج و فتنتهم
مشاركةمرسل: الثلاثاء ديسمبر 03, 2013 9:15 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2011 10:41 am
مشاركات: 2825
• عن جابر بن عبد الله، قال: أتى رجل رسول الله صلى الله عليه وسلم بالجعرانة منصرفه من حنين، وفي ثوب بلال فضة، ورسول الله صلى الله عليه وسلم يقبض منها، يعطي الناس، فقال: يا محمد، اعدل، قال: «ويلك ومن يعدل إذا لم أكن أعدل؟ لقد خبت وخسرت إن لم أكن أعدل» فقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: دعني، يا رسول الله فأقتل هذا المنافق، فقال: «معاذ الله، أن يتحدث الناس أني أقتل أصحابي، إن هذا وأصحابه يقرءون القرآن، لا يجاوز حناجرهم، يمرقون منه كما يمرق السهم من الرمية»
رواه مسلم
2/740


• و عن زيد بن وهب الجهني، أنه كان في الجيش الذين كانوا مع علي رضي الله عنه، الذين ساروا إلى الخوارج، فقال علي رضي الله عنه: أيها الناس إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «يخرج قوم من أمتي يقرءون القرآن، ليس قراءتكم إلى قراءتهم بشيء، ولا صلاتكم إلى صلاتهم بشيء، ولا صيامكم إلى صيامهم بشيء، يقرءون القرآن يحسبون أنه لهم وهو عليهم، لا تجاوز صلاتهم تراقيهم يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية»، لو يعلم الجيش الذين يصيبونهم، ما قضي لهم على لسان نبيهم صلى الله عليه وسلم، لاتكلوا عن العمل، «وآية ذلك أن فيهم رجلا له عضد، وليس له ذراع، على رأس عضده مثل حلمة الثدي، عليه شعرات بيض» فتذهبون إلى معاوية وأهل الشام وتتركون هؤلاء يخلفونكم في ذراريكم وأموالكم، والله، إني لأرجو أن يكونوا هؤلاء القوم، فإنهم قد سفكوا الدم الحرام، وأغاروا في سرح الناس، فسيروا على اسم الله. قال سلمة بن كهيل: فنزلني زيد بن وهب منزلا، حتى قال: مررنا على قنطرة، فلما التقينا وعلى الخوارج يومئذ عبد الله بن وهب الراسبي، فقال: لهم ألقوا الرماح، وسلوا سيوفكم من جفونها، فإني أخاف أن يناشدوكم كما ناشدوكم يوم حروراء، فرجعوا فوحشوا برماحهم، وسلوا السيوف، وشجرهم الناس برماحهم، قال: وقتل بعضهم على بعض، وما أصيب من الناس يومئذ إلا رجلان، فقال علي رضي الله عنه: التمسوا فيهم المخدج، فالتمسوه فلم يجدوه، فقام علي - رضي الله عنه - بنفسه حتى أتى ناسا قد قتل بعضهم على بعض، قال: أخروهم، فوجدوه مما يلي الأرض، فكبر، ثم قال: صدق الله، وبلغ رسوله، قال: فقام إليه عبيدة السلماني، فقال: يا أمير المؤمنين، ألله الذي لا إله إلا هو، لسمعت هذا الحديث من رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ فقال: إي، والله الذي لا إله إلا هو، حتى استحلفه ثلاثا، وهو يحلف له "
رواه مسلم .
2/748

_________________
مددك يا سيدي يا رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم

الغوث يا سيدي رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم

الشفاعة يا سيدي يا رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأحاديث و الآثار الواردة في الخوارج و فتنتهم
مشاركةمرسل: الثلاثاء ديسمبر 03, 2013 11:30 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2011 10:41 am
مشاركات: 2825
• و عن أبي سعيد الخدري وأنس بن مالك – رضي الله عنهما - عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، قال:

"سيكون في أمتي اختلاف وفرقة، قوم يحسنون القيل ويسيئون الفعل، يقرؤون القرآن، لا يجاوز تراقيهم، يمرقون من الدين مروق السهم من الرمية، لا يرجعون حتى يرتد على فوقه، هم شر الخلق والخليقة، طوبى لمن قتلهم وقتلوه، يدعون إلى كتاب الله وليسوا منه في شيء، من قاتلهم كان أولى بالله منهم "

قالوا: يا رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، ما سيماهم؟ قال: "التحليق"

رواه أبو داود
7/143

_________________
مددك يا سيدي يا رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم

الغوث يا سيدي رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم

الشفاعة يا سيدي يا رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأحاديث و الآثار الواردة في الخوارج و فتنتهم
مشاركةمرسل: الثلاثاء ديسمبر 03, 2013 4:40 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2011 10:41 am
مشاركات: 2825
• و عن عبد الله بن مسعود – رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -:
"يخرج في آخر الزمان قوم أحداث الأسنان، سفهاء الأحلام، يقولون من خير قول الناس، يقرؤون القرآن، لا يجاوز تراقيهم، يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية، فمن لقيهم فليقتلهم، فإن قتلهم أجر عند الله لمن قتلهم"

رواه ابن ماجه
1/116

• و عن أبي ذر – رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -:
"إن بعدي من أمتي - أو سيكون بعدي من أمتي - قوما يقرؤون القرآن، لا يجاوز حلوقهم، يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية، ثم لا يعودون فيه، هم شرار الخلق والخليقة".
قال عبد الله بن الصامت: فذكرت ذلك لرافع بن عمرو، أخي الحكم بن عمرو الغفاري، فقال: وأنا أيضا قد سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم .

رواه ابن ماجه
1/118


• و عن ابن عباس – رضي الله عنهما - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -:
"ليقرأن القرآن ناس من أمتي، يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية"

رواه ابن ماجه
1/118

_________________
مددك يا سيدي يا رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم

الغوث يا سيدي رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم

الشفاعة يا سيدي يا رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأحاديث و الآثار الواردة في الخوارج و فتنتهم
مشاركةمرسل: الثلاثاء ديسمبر 03, 2013 9:42 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2011 10:41 am
مشاركات: 2825
[b][size=200]• عن شهر بن حوشب قال: لما جاءتنا بيعة يزيد بن معاوية، قدمت الشأم، فأخبرت بمقام يقومه (نوف ) فجئته ، إذ جاء رجل ،
فاشتد الناس ،
عليه خميصة ،
وإذا هو عبد الله بن عمرو بن العاصي ،
فلما رآه نوف أمسك عن الحديث ،

فقال عبد الله: سمعت رسول الله -صلي الله عليه وسلم - يقول:
"إنها ستكون هجرة بعد هجرة ،
ينحاز الناس إلى مهاجر إبراهيم ،
لا يبقي في الأرض إلا شرار أهلها ،
يلفظهم أرضوهم ،
تقذرهم نفس الله ،
تحشرهم النار مع القردة والخنازير،
تبيت معهم إذا باتوا ،
وتقيل معهم إذا قالوا ،
وتأكل من تخلف"

قال: وسمعت رسول الله -صلي الله عليه وسلم -يقول:
"سيخرج أناس من أمتي من قبل المشرق ،
يقرؤون القرآن لا يجاوز تراقيهم ،
كلما خرج منهم قرن قطع ،
كلما خرج منهم قرن قطع ،
حتى عدها زيادة على عشر مرات:
كلما خرج منهم قرن قطع ، حتى يخرج الدجال في بقيتهم".


رواه أحمد
6/349

_________________
مددك يا سيدي يا رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم

الغوث يا سيدي رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم

الشفاعة يا سيدي يا رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأحاديث و الآثار الواردة في الخوارج و فتنتهم
مشاركةمرسل: الثلاثاء ديسمبر 03, 2013 10:08 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 46922
اقتباس:
"سيخرج أناس من أمتي من قبل المشرق ،
يقرؤون القرآن لا يجاوز تراقيهم ،
كلما خرج منهم قرن قطع ،
كلما خرج منهم قرن قطع ،
حتى عدها زيادة على عشر مرات:
كلما خرج منهم قرن قطع ، حتى يخرج الدجال في بقيتهم".


الفاضل/ البخارى

هل ورد من ذكر ان العشر خرجات للخوارج قد انتهوا ؟؟؟
واعنى -من الناحيه التاريخيه
سيدنا النبى صلى الله عليه وسلم عد حتى تجاوز ال10 مرات
فهل تاريخيا انتهى ال10 مرات ؟؟

والمرحله الحاليه تمثل ايه مرحله من العشر ؟؟
وشكرا لك اخى البخارى

_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأحاديث و الآثار الواردة في الخوارج و فتنتهم
مشاركةمرسل: الثلاثاء ديسمبر 03, 2013 10:17 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 03, 2010 12:20 am
مشاركات: 8042
الفاضل البخاري :
جزاك الله خيرا
وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم

_________________
صلوات الله تعالى تترى دوما تتوالى ترضي طه والآلا مع صحب رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأحاديث و الآثار الواردة في الخوارج و فتنتهم
مشاركةمرسل: الأربعاء ديسمبر 04, 2013 2:34 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2011 10:41 am
مشاركات: 2825
أخي الفاضل حامد الديب

بالنسبة للعدد فأرى - و الله أعلم - أنه قد يكون تكرير اللفظ من سيدنا رسول الله – صلى الله عليه و على آله و سلم – من باب التوكيد اللفظي أي أن الأمر واقع لا محالة ، وقد يكون في هذا إشارة إلى أن الخوارج مهما عظم خطرهم ، وتكرر ظهورهم ، فلا تحزن لأنهم إلى انقطاع مؤكد .

وقد قيل إن التكرير كان من الصحابي الجليل رواي الحديث فقد قال المجددي الحنفي الدهلوي في شرحه على سنن ابن ماجه – إنجاح الحاجة 1/16 :
(ولفظ ( عشرين مرة ) يحتمل ان يكون مقولة بن عمرفيكون سماع بن عمر هذا الكلام منه صلى الله عليه وسلم أكثر من عشرين مرة ،
ويحتمل أن يكون من مقولة النبي صلى الله عليه وسلم ،
فالمراد منه - والله أعلم - أن أهل الحق يقاتلونهم ويقطعون دابرهم أكثر من عشرين مرة في كل قرن ومع ذلك يبقى منهم فرقة حتى يخرج في عراضهم ومواجهتهم الدجال ) اهـ .
والشارح يتكلم عن حديث سيدنا عبدالله بن عمر – رضي الله عنهما – الذي في سنن ابن ماجه ، و ذكره قادم إن شاء الله .



أو أن المقصود منه ( العدد ) التكثير يعني بيان كثرة قرون الخوارج التي يتكرر ظهورها بدليل أن العدد ورد في حديث آخر ( عشرين مرة ) و هو الحديث الذي تكلم عنه الشارح منذ قليل وكان من كلامه ( أهل الحق يقاتلونهم ويقطعون دابرهم أكثر من عشرين مرة في كل قرن) .

فقد روى ابن ماجه 1/61
عن نافع، عن ابن عمر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «ينشأ نشء يقرءون القرآن لا يجاوز تراقيهم، كلما خرج قرن قطع» قال ابن عمر: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «كلما خرج قرن قطع، أكثر من عشرين مرة، حتى يخرج في عراضهم الدجال» .

أو أن المقصود العدد على حقيقته ، وهذه تحتاج إلى طول بحث حتى نعلم في أي مرحلة نحن من هذه المراحل العشرة أو العشرين وكذلك حتى نجمع بين الأحاديث إن أمكن أو نرجح إن لم يكن هناك سبيل للجمع .


وياحبذا لو تفضل من لديه مزيد توضيح من الأحباب ليدلي لنا بدلوه .

مع خالص الشكر والتقدير لك أخي الفاضل .

وأسعدني مرورك الكريم .

_________________
مددك يا سيدي يا رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم

الغوث يا سيدي رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم

الشفاعة يا سيدي يا رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأحاديث و الآثار الواردة في الخوارج و فتنتهم
مشاركةمرسل: الأربعاء ديسمبر 04, 2013 2:37 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2011 10:41 am
مشاركات: 2825
و إياكم

و بارك الله فيك شيخنا الفاضل فراج يعقوب


و أسعدني مروركم الكريم .


وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم

_________________
مددك يا سيدي يا رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم

الغوث يا سيدي رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم

الشفاعة يا سيدي يا رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأحاديث و الآثار الواردة في الخوارج و فتنتهم
مشاركةمرسل: الأربعاء ديسمبر 04, 2013 6:59 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 46922
الاخ الفاضل / البخارى
شكرا لك اخى على هذا التوضيح
وجزاك الله كل خير على هذا الطرح الرائع
وموفق باذن الله

_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأحاديث و الآثار الواردة في الخوارج و فتنتهم
مشاركةمرسل: الأربعاء ديسمبر 04, 2013 9:40 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء إبريل 10, 2007 11:42 pm
مشاركات: 482
سيدنا النبى صلى الله عليه و آله و سلم ذكر أكثر من عشرين مرة

كلما خرج قرن قطع
كلما خرج قرن قطع

و هنا لابد من تعريف كلمة قرن هل هى مئة سنة أو جيل أو فترة علو و ظهور ؟

و قال حضرة سيدنا النبى صلى الله عليه و آله و سلم " خير القرون قرنى ثم الذى يليه ثم الذى يليه " و العلماء قالوا القرون الخيرية الثلاثة الأولى الثلاثمائة سنة الأولى من الصحابة و التابعين

و قد مضى الآن على الهجرة الشريفة 14 قرن و نحن فى القرن ال15

فاذا كان سيدنا النبى صلى الله عليه و آله و سلم عد أكثر من 20 مرة يعنى مثلاً و الله أعلم 22 قرن و نحن فى القرن الــ 15

فهل يتبقى على نهاية خروجهم و خروج الدجال 7 قرون أخرى ؟؟!!

لا أتصور ذلك و أعتقد أنه هناك تعريف آخر لكلمة قرن و الموضوع يحتاج توضيح و شرح من شيخنا الدكتور صبيح رضى الله عنه و أمده بالصحة و العافية

و اللهم صلى و سلم و بارك على من أوتى جوامع الكلم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأحاديث و الآثار الواردة في الخوارج و فتنتهم
مشاركةمرسل: الخميس ديسمبر 05, 2013 12:30 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2011 10:41 am
مشاركات: 2825
الأخ الفاضل / حامد الديب

لا شكر على واجب

و جزاك الله خيرا

و نسأل الله تعالى التوفيق لكل أحباب سيدنا النبي و أهل البيت .

و صل اللهم على سيدنا و سندنا و مولانا محمد و على آله و سلم .

_________________
مددك يا سيدي يا رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم

الغوث يا سيدي رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم

الشفاعة يا سيدي يا رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأحاديث و الآثار الواردة في الخوارج و فتنتهم
مشاركةمرسل: الخميس ديسمبر 05, 2013 12:39 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2011 10:41 am
مشاركات: 2825
كلمة ( قرن ) جاءت بمعان متعددة ، و لم تقتصر على معنى واحد ، فمن معانيها الآتي :

• قال الخليل في العين 5/141 :
والقرن: الأمة .... ويقال: عمر كل قرن ستون سنة .. اهـ .

• و جاء في تهذيب اللغة 9/84 :
قال أبو إسحاق: قيل: القرن ثمانون سنة ، وقيل: سبعون .
قال: والذي يقع عندي والله أعلم أن القرن أهل كل مدة كان فيها نبي أو كان فيها طبقة من أهل العلم قلت السنون أو كثرت. والدليل على هذا قول النبي صلى الله عليه وسلم : (خيركم قرني- بمعنى أصحابي - ثم الذين يلونهم - يعني التابعين - ثم الذين يلونهم) يعني الذين أخذوا عن التابعين.
قال: وجائز أن يكون القرن لجملة الأمة، وهؤلاء قرون فيها. وإنما اشتقاق القرن من الاقتران، فتأويله أن القرن: الذين كانوا مقترنين في ذلك الوقت، والذين يأتون من بعدهم ذوو اقتران آخر . اهـ .

• وفي تهذيب اللغة – أيضا - 9/87 :
وقال ابن السكيت: القرن: الجعبة ....
قال: والقرن: الحبل يقرن فيه البعيران؛ والأقران: الحبال.
قال: والقرن أيضا: الجمل المقرون بآخر. اهـ .

• و في غريب الحديث للخطابي 2/296 :
والقرن أيضا أهل كل عصر يحدثون بعد فناء آخرين يُقَالُ قرن بعد قرن ....اهـ .


• و في النهاية في غريب الحديث و الأثر 4/51 :
والقرن: أهل كل زمان، وهو مقدار التوسط في أعمار أهل كل زمان. مأخوذ من الاقتران، وكأنه المقدار الذي يقترن فيه أهل ذلك الزمان في أعمارهم وأحوالهم.
وقيل: القرن: أربعون سنة. وقيل: ثمانون. وقيل: مائة. وقيل: هو مطلق من الزمان. اهـ .



• وفي مختار الصحاح 1/252 :

ق ر ن: (القرن) للثور وغيره.
والقرن أيضا الخصلة من الشعر. ويقال: للرجل قرنان أي ضفيرتان. وذو القرنين لقب إسكندر الرومي.
و (القرن) ثمانون سنة وقيل ثلاثون سنة.
و (القرن) مثلك في السن تقول: هو على قرني أي على سني .
. و (القرن) في الناس أهل زمان واحد. قال الشاعر:

إذا ذهب القرن الذي أنت فيهم ... وخلفت في قرن فأنت غريب . اهـ .


• و في تاج العروس 35/530 :
(والقرن: زمن معين، أو أهل زمن مخصوص. واختار بعض أنه حقيقة فيهما، واختلف هل هو من الاقتران، أي الأمة المقترنة في مدة من الزمان، من قرن الجبل، لارتفاع سنهم، أو غير ذلك، واختلفوا في مدة القرن وتحديدها، فقيل: (أربعون سنة .... أو عشرة، أو عشرون، أو ثلاثون ، أو خمسون ، أو ستون ، أو سبعون ، أو ثمانون .... أو مائة أو مائة وعشرون ) .
وقالوا: هو مقدار المتوسط من أعمار أهل الزمان . اهـ .

_________________
مددك يا سيدي يا رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم

الغوث يا سيدي رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم

الشفاعة يا سيدي يا رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأحاديث و الآثار الواردة في الخوارج و فتنتهم
مشاركةمرسل: الخميس ديسمبر 05, 2013 1:19 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2011 10:41 am
مشاركات: 2825
• عن عبد الله بن عمر – رضي الله عنهما - وذكر الحرورية (يعني الخوارج )، فقال: قال رسول الله عليه السلام: «يمرقون من الإسلام مروق السهم من الرمية» .

• و سُئل نافع : كيف كان رأي عبد الله بن عمر في الحرورية ؟
قال: يراهم شرار خلق الله، قال (يعني ابن عمر ): إنهم انطلقوا إلى آيات أنزلت في الكفار فجعلوها على المؤمنين .

• و عن نافع أن عبد الله بن عمر – رضي الله عنهما - كان إذا سئل عن الحرورية قال: يكفرون المسلمين، ويستحلون دماءهم وأموالهم، وينكحون النساء في عددهم، وتأتيهم المرأة فينكحها الرجل منهم ولها زوج، فتكون المرأة عندهم لها زوجان، فلا أعلم أحدا أحق بالقتال والقتل من الحرورية .
• و عن نافع – أيضا - قال:
قدم جيش من الحرورية في الفتنة وهم من أهل اليمامة، فأغاروا ليأخذوا أموال المسلمين ويقتلوا من دفع عن ماله ونفسه،
حتى دنوا من المدينة فكانوا منها مسيرة ليلة ويوم،
فدعا عبد الله بن عمر عبد الله بن عياش بن أبي ربيعة فقال:
اخرج إلى الناس وكلمهم، فإن كان عندهم قتال لهؤلاء قمنا فقاتلنا معهم، وإن كان ليس عندهم قتال خرجنا إلى مكة ولم نعرضهم ديننا ودماءنا،

وكان ذلك من أمرهم بحدثان ما أصيب أهل المدينة بالحرة،
فقال ابن عياش: الناس حديثو عهد بنكبة شديدة، وإنك إن تكلمهم يقولوا: نعم، ثم يفروا عنك ولا يقاتلوا معك، فلما رأيا ذلك ارتحلا من ليلتهما وأنا معهما وناس، فلحقوا بمكة،
ثم رد الله أولئك الحرورية عن المدينة فلم يقدموها .


• و قال الليث بن سعد :
خرج أربعون حروريا في زمان عمر بن عبد العزيز،
فكتب إليهم يدعوهم إلى الجماعة وينكر عليهم خروجهم خلافا للحق والسنة، وأنتم قليل أذلة،
فكتبوا إليه جوابا أبلغوا فيه فقالوا: أما ما ذكرت من قلتنا وذلتنا فإن الله قال لأصحاب رسول الله عليه السلام: {واذكروا إذ أنتم قليل مستضعفون في الأرض تخافون أن يتخطفكم الناس فآواكم وأيدكم بنصره} [الأنفال: 26] ، فنحن نرجو ذلك.

فبعث إليهم عون بن عبد الله بن عتبة بن مسعود الهذلي، فلما قدم عليهم قال لهم: قاتلتم دهركم كله على أن يعمل بالذي عمل به عمر بن عبد العزيز، فلما جاء رأيكم الذي كنتم تطلبون، وقال الناس: هذا والله رأيهم، كنتم أول من نفر عنه،

قالوا: والله , لقد صدقت ما كنا نطلب إلا الذي عمل به، ولكنه لم يتبرأ من الذين كانوا قبله، ولم يلعنهم ,

فقلت: هل أنتم صادقي عما أسألكم عنه ؟

فقالوا: نعم، لم تسألنا عن شيء إلا صدقناك .

فقلت: متى عهدكم بلعن هامان؟

فقالوا: ما لعناه قط .

فقلت لهم: أفيسعكم أن تتركوا وزير فرعون المنفذ لأمره، ولا يسع عمر بن عبد العزيز أن يعمل بالحق ويكف اللعن عن أهل قبلته إن كانوا أخطئوا في شيء وعملوا بغير الحق ؟!! .

فرجع إلى عمر بن عبد العزيز فأخبره،
فقال: ما أحب أني بعثت إليهم غيرك،
فقال له: كيف فطنت لهامان ؟
فقال: تخوفت إن ذكرت فرعون أن يقولوا قد لعناه فإنه ملعن خبيث.

قال: وكتب عمر إلى يحيى بن يحيى الغساني وكان على الموصل أن أقررهم ما لم يسفكوا دما أو يقطعوا سبيلا أو يخيفوا معاهدا، فإن فعلوا شيئا من ذلك فهم العدو، فاقتلوهم حيث ثقفتموهم، فأمسكوا بأيديهم حتى توفي عمر بن عبد العزيز.

ثم خرجوا في خلافة يزيد بن عبد الملك، فقتلوا.

• و عن يزيد بن أبي حبيب أن رجلا من الحرورية قال لعبد الله بن عمر:
إنك كافر،
قال له عبد الله بن عمر: كذبت .
ثم لقي عبد الله بن عباس فقال له مثل ذلك .
فقال ابن عباس: بسم الله الرحمن الرحيم قل يأيها الكافرون لا أعبد ما تعبدون، فقرأها حتى ختمها:
قال الحروري: قال الله: {بل هم قوم خصمون} [الزخرف: 58]



كتاب المحاربة من موطأ ابن وهب
1/16

_________________
مددك يا سيدي يا رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم

الغوث يا سيدي رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم

الشفاعة يا سيدي يا رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأحاديث و الآثار الواردة في الخوارج و فتنتهم
مشاركةمرسل: الخميس ديسمبر 05, 2013 1:21 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2011 10:41 am
مشاركات: 2825
• عن عبد الله بن عمر – رضي الله عنهما - وذكر الحرورية (يعني الخوارج )، فقال: قال رسول الله عليه السلام: «يمرقون من الإسلام مروق السهم من الرمية» .

• و سُئل نافع : كيف كان رأي عبد الله بن عمر في الحرورية ؟
قال: يراهم شرار خلق الله، قال (يعني ابن عمر ): إنهم انطلقوا إلى آيات أنزلت في الكفار فجعلوها على المؤمنين .

• و عن نافع أن عبد الله بن عمر – رضي الله عنهما - كان إذا سئل عن الحرورية قال: يكفرون المسلمين، ويستحلون دماءهم وأموالهم، وينكحون النساء في عددهم، وتأتيهم المرأة فينكحها الرجل منهم ولها زوج، فتكون المرأة عندهم لها زوجان، فلا أعلم أحدا أحق بالقتال والقتل من الحرورية .
• و عن نافع – أيضا - قال:
قدم جيش من الحرورية في الفتنة وهم من أهل اليمامة، فأغاروا ليأخذوا أموال المسلمين ويقتلوا من دفع عن ماله ونفسه،
حتى دنوا من المدينة فكانوا منها مسيرة ليلة ويوم،
فدعا عبد الله بن عمر عبد الله بن عياش بن أبي ربيعة فقال:
اخرج إلى الناس وكلمهم، فإن كان عندهم قتال لهؤلاء قمنا فقاتلنا معهم، وإن كان ليس عندهم قتال خرجنا إلى مكة ولم نعرضهم ديننا ودماءنا،

وكان ذلك من أمرهم بحدثان ما أصيب أهل المدينة بالحرة،
فقال ابن عياش: الناس حديثو عهد بنكبة شديدة، وإنك إن تكلمهم يقولوا: نعم، ثم يفروا عنك ولا يقاتلوا معك، فلما رأيا ذلك ارتحلا من ليلتهما وأنا معهما وناس، فلحقوا بمكة،
ثم رد الله أولئك الحرورية عن المدينة فلم يقدموها .


• و قال الليث بن سعد :
خرج أربعون حروريا في زمان عمر بن عبد العزيز،
فكتب إليهم يدعوهم إلى الجماعة وينكر عليهم خروجهم خلافا للحق والسنة، وأنتم قليل أذلة،
فكتبوا إليه جوابا أبلغوا فيه فقالوا: أما ما ذكرت من قلتنا وذلتنا فإن الله قال لأصحاب رسول الله عليه السلام: {واذكروا إذ أنتم قليل مستضعفون في الأرض تخافون أن يتخطفكم الناس فآواكم وأيدكم بنصره} [الأنفال: 26] ، فنحن نرجو ذلك.

فبعث إليهم عون بن عبد الله بن عتبة بن مسعود الهذلي، فلما قدم عليهم قال لهم: قاتلتم دهركم كله على أن يعمل بالذي عمل به عمر بن عبد العزيز، فلما جاء رأيكم الذي كنتم تطلبون، وقال الناس: هذا والله رأيهم، كنتم أول من نفر عنه،

قالوا: والله , لقد صدقت ما كنا نطلب إلا الذي عمل به، ولكنه لم يتبرأ من الذين كانوا قبله، ولم يلعنهم ,

فقلت: هل أنتم صادقي عما أسألكم عنه ؟

فقالوا: نعم، لم تسألنا عن شيء إلا صدقناك .

فقلت: متى عهدكم بلعن هامان؟

فقالوا: ما لعناه قط .

فقلت لهم: أفيسعكم أن تتركوا وزير فرعون المنفذ لأمره، ولا يسع عمر بن عبد العزيز أن يعمل بالحق ويكف اللعن عن أهل قبلته إن كانوا أخطئوا في شيء وعملوا بغير الحق ؟!! .

فرجع إلى عمر بن عبد العزيز فأخبره،
فقال: ما أحب أني بعثت إليهم غيرك،
فقال له: كيف فطنت لهامان ؟
فقال: تخوفت إن ذكرت فرعون أن يقولوا قد لعناه فإنه ملعن خبيث.

قال: وكتب عمر إلى يحيى بن يحيى الغساني وكان على الموصل أن أقررهم ما لم يسفكوا دما أو يقطعوا سبيلا أو يخيفوا معاهدا، فإن فعلوا شيئا من ذلك فهم العدو، فاقتلوهم حيث ثقفتموهم، فأمسكوا بأيديهم حتى توفي عمر بن عبد العزيز.

ثم خرجوا في خلافة يزيد بن عبد الملك، فقتلوا.

• و عن يزيد بن أبي حبيب أن رجلا من الحرورية قال لعبد الله بن عمر:
إنك كافر،
قال له عبد الله بن عمر: كذبت .
ثم لقي عبد الله بن عباس فقال له مثل ذلك .
فقال ابن عباس: بسم الله الرحمن الرحيم قل يأيها الكافرون لا أعبد ما تعبدون، فقرأها حتى ختمها:
قال الحروري: قال الله: {بل هم قوم خصمون} [الزخرف: 58]



كتاب المحاربة من موطأ ابن وهب
1/16

_________________
مددك يا سيدي يا رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم

الغوث يا سيدي رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم

الشفاعة يا سيدي يا رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 15 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 4 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط