موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 38 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مارس 28, 2005 4:56 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 21, 2004 10:56 pm
مشاركات: 1245
مكان: يا رب مع الحبيب و آله صلى الله عليه و آله وصحبه وسلم
بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على من لا نبى
بعده المبعوث رحمةً للعالمين
سيدنا وحبيبنا وشفيعنا بإذن الله تعالى
سيدنا محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الأخوة الأحباب معنا نكمل الحديث عن

[saa]سيدنا على زين العابدين رضي الله عنه [/saa]


حلمه رضى الله عنه:

[saa]حلمه رضى الله عنه: [/saa]

قد كان رضي الله عنه حليماً تأسياً بجده المصطفي
صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم الذي
ما كان يغضب لنفسه قط


يقول صاحب الكواكب الدرية :
و كان يضرب به المثل في الحلم ، وله فيه حكايات عجيبه و أخبار غريبة


وكان إذا نقصه أحد قال رضي الله عنه :

اللهم إن كان صادقاً فاغفر لي ، وإن كان كاذباً فاغفر له

وحكي أن

نال منه رجل يوماً فجعل يتغافل عنه ، ويريه أنه لم يسمعه :
فقال له الرجل : اياك عني
فقال له زين العابدين : وعنك أغضي

وخرج يوماً من المسجد ، فسبه رجل ، فانتدب الناس اليه ،
فقال : دعوه ، ثم أقبل عليه فقال : ما ستره الله عنك من
عيوبنا أكثر، الك حاجة نعينك عليها
فاسحيا الرجل ، فالقى اليه خميصة كانت عليه
و أمر له بالف درهم ، فكان الرجل بعد ذلك إذا رآه يقول:
انك من أولاد الأنبياء

لقيه رجل سبه ، فقال له : يا هذا بيني وبين جهنم
عقبة ان جزتها فنا أبالي بما قلت ،
وان لم أجزها فأنا أكثر مما تقول ، ألك حاجة؟
فخجل الرجل


وقال عبدالرازق :

سكبت جارية لعلي بن الحسين عليه ماء ليتوضاء ،
فسقط الأبريق من يدها علي وجهه فشجبه ،
فقالت الجارية : ان الله يقول ( والكاظمين الغيظ )
فقال : قد كظمت غيظي
قالت : ( والعافين عن الناس )
فقال : عفا الله عنك
فقالت : ( والله يحب المحسنين
قال : أنت حرة لوجه الله


وعن أبي حمزة الثمالي أن علي بن الحسين كان إذا خرج من بيته قال :
( اللهم اني أتصدق اليوم – أو أهب – عرضي اليوم من استحله )

وروى الواقدي قال : حدثني عبد الله بن محمد بن عمر بن على عليه السلام ، فال : كان هشام بن اسماعيل يسيء جوارنا ولقي منه علي بن الحسين رضي الله عنه أذي شديداً فلما عزل أمر به الوليد أن يوقف للناس ، فقال : ما أخاف الا من علي بن الحسين ، فمر به علي بن الحسين وقد أوقف عند دار مروان فسلم عليه ، وكان علي بن الحسين قد تقدم إلى خاصته أن لا يتعرض له أحد بكلمة ، فلما مر ناداه هشام : ( الله أعلم حيث يجعل رسالته )


[marq=right]( الله أعلم حيث يجعل رسالته )[/marq]

وكان رضي الله عنه يقول :

ما تجرعت جرعة أحب الي من جرعة غيظ أعقبها صبراً ،
وما أحب أن لي بذلك حمر النعم



[saa]ما تجرعت جرعة أحب الي من جرعة غيظ أعقبها صبراً ، وما أحب أن لي بذلك حمر النعم[/saa]

يتبع أن شاء الله

_________________

يا خير من دفنت في التراب أعظمه فطاب من طيبهن القاع الأكم
نفسي الفداء لقبر أنت ساكنه فيه العفاف وفيه الجود والكرم
أنت الشفيع الذي ترجى شفاعته عند الصراط إذا ما زلّت القدم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء مارس 29, 2005 4:54 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 21, 2004 10:56 pm
مشاركات: 1245
مكان: يا رب مع الحبيب و آله صلى الله عليه و آله وصحبه وسلم
بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على من لا نبى
بعده المبعوث رحمةً للعالمين
سيدنا وحبيبنا وشفيعنا بإذن الله تعالى
سيدنا محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الأخوة الأحباب معنا نكمل الحديث عن


[saa]سيدنا على زين العابدين رضي الله عنه [/saa]




من صدقته رضي الله عنه :

[saa]من صدقته رضي الله عنه :[/saa]

عن ابي حمزة الثمالي قال :

كان علي بن الحسين يحمل جراب الخبز
على ظهره بالليل فيتصدق به ويقول :
ان صدقة السر تطفئ غضب الرب عز وجل


وعن عمرو بن ثابت قال :

لما مات الحسين بن علي رضي الله عنه
فغسلوه جعلوا ينظرون الى آثار
سواد بظهره ، فقالوا : ما هذا ؟
فقيل كان يحمل رب الدقيق ليلاً
علي ظهره ويعطيه لفقراء أهل المدينة


وكان يقول :

اني لأستحي من الله عز وجل
أن أري الأخ من أخواني فأسأل
الله عز وجل له الجنة ، وأبخل
عليه بالدنيا ، فإذا كان يوم القيامة قيل له :
فاذا كانت الجنة بين يديك كنت تبخل بها أبخل ، و أبخل ، وأبخل


وروي الصدوق في العلل بسنده عن سفيان عن عينية قال :

رأي الزهري علي بن الحسين رضي الله عنه
في ليلة باردة ممطرة وعلى ظهرة
دقيق وهو يمشي

فقال : يا ابن رسول الله ما هذا ؟

قال رضي الله عنه : أريد سفراً أعد له زادا أحمله الى موضع حريز

قال له : فهذا غلامي يحمله عنك فأبي

قال : أنا أحمله عنك فانى أرفعك عن حمله

قال له رضي الله عنه : لكني لا أرفع نفسي
عما ينجيني في سفري ويحسن ورودي على ما أرد عليه ،
أسالك بحق الله لما مضيت لحاجتك وتركتني ،

فلما كان بعد قال له :
يا ابن رسول الله لست أرى لذلك السفر الذي ذكرته أثراً

قال رضي الله عنه : بلي يا زهري ليس ما ظننت
و لكنه الموت وله أستعد انما الأستعداد
للموت تجنب الحرام وبذل الندى في الخير



وله رضي الله عنه أيضاً ما يطول حكيه عن صدقته

أنظروا أيها الأحباب إلى نسل الحبيب المصطفي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم


[marq=right]
حقاً الله أعلم حين يجعل رسالته
[/marq]


[saa]صلوا يا أحباب الحبيب صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم [/saa]

يتبع أن شاء الله

_________________

يا خير من دفنت في التراب أعظمه فطاب من طيبهن القاع الأكم
نفسي الفداء لقبر أنت ساكنه فيه العفاف وفيه الجود والكرم
أنت الشفيع الذي ترجى شفاعته عند الصراط إذا ما زلّت القدم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء مارس 30, 2005 4:51 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 21, 2004 10:56 pm
مشاركات: 1245
مكان: يا رب مع الحبيب و آله صلى الله عليه و آله وصحبه وسلم
بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على من لا نبى
بعده المبعوث رحمةً للعالمين
سيدنا وحبيبنا وشفيعنا بإذن الله تعالى
سيدنا محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الأخوة الأحباب معنا نكمل الحديث عن


[saa]سيدنا على زين العابدين رضي الله عنه [/saa]


علمه رضي الله عنه وتقديره للعلم:

[marq=right]علمه رضي الله عنه وتقديره للعلم:[/marq]

الأخوة الأحباب بداية نبدأ بقول الله عز وجل

[align=center]( انما يخشي الله من عباده العلماء ) [/align]

فكانت هذه الأية الكريمة و جميع آيات القرآن الكريم
التى لها علاقة بالعلم أو الحث عليه هي منهاج
الإمام على زين العابدين رضي الله عنه وأرضاه
فأكب رضي الله عنه على العلم،
وأخذ يطلبه في مظانه غير مبال بتقليد أو بنقد،
لقول الله عز وجل:


[align=center]( شهد الله أنه لا إله إلا هو والملائكة وأولوا
العلم قائماً بالقسط لا اله إلا هو العزيز الحكيم ) [/align]


وقال أيضاً:

[align=center]( هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون ) [/align]

لقد كان سيدنا علي زين العابدين رضي الله عنه
وأرضاه إذا دخل المسجد تخطى الناس
يجلس في حلقة زيد بن أسلم ، فقال له نافع
بن جبير بن مطعم : غفر الله لك ،
أنت سيد الناس وأفضلهم ، تأتي تخطي
حلق أهل العلم وقريش حتى تجلس مع
هذا العبد – يعني زيد بن أسلم –
فقال له رضي الله عنه :


[align=center]انه ينبغي للعلم أن يتبع حيث كان[/align]

ومرةً أخرى آخذوه أيضاً على ما يفعل فقال رضي الله عنه:

[align=center]انما يجلس الرجل الى من ينفعه في دينه[/align]

وأقوال أخرى كثيرة تبين لنا كيف كان رضي الله عنه
طالباً للعلم برغم من علمه رضي الله عنه ودينه،
وهذه القصة تبين لنا مدى حرصه على تتبع العلم رضي الله عنه

عن يزيد بن بن حازم قال: رأيت على بن الحسين
وسليمان بن يسار يجلسان ما بين القبر والمنبر
يتحدثان الى ارتفاع الضحى ويتذاكران ، فإذا أرادا أن
يقوما قرأ عليهما عبدالله بن أبي سلمة سورة فإذا فرغ دعوا


ويقول صاحب كتاب أعلام الشيعة:

وكان إذا جاءه طالب علم قال: مرحباً بوصية
رسول الله صلى الله عليه و سلم، ثم يقول
أن طالب العلم اذا خرج من منزله لم يضع رجله
علي رطب ولا يابس من الأرض الا سبحت له الى الأرضين السبعة


يتبع أن شاء الله

_________________

يا خير من دفنت في التراب أعظمه فطاب من طيبهن القاع الأكم
نفسي الفداء لقبر أنت ساكنه فيه العفاف وفيه الجود والكرم
أنت الشفيع الذي ترجى شفاعته عند الصراط إذا ما زلّت القدم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء إبريل 05, 2005 4:24 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 21, 2004 10:56 pm
مشاركات: 1245
مكان: يا رب مع الحبيب و آله صلى الله عليه و آله وصحبه وسلم
بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على من لا نبى
بعده المبعوث رحمةً للعالمين
سيدنا وحبيبنا وشفيعنا بإذن الله تعالى
سيدنا محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الأخوة الأحباب معنا نكمل الحديث عن


[saa]سيدنا على زين العابدين رضي الله عنه [/saa]

أما عن تقديره للعلم رضي الله عنه
و أرضاه فكان تقدير عظيم فقد روي
عن فضيل بن غزوان قال:
قال لي علي بن الحسين:


من ضحك ضحكة مج مجة من العلم

وكان يقول رضي الله عنه :

من كتم علما أحدا، أو أخذ عليه أجرا رفدا ، فلا ينفعه أبدا


وكان رضي الله عنه يؤمن بأن من ثمار العلم
أن يستخدمه الإنسان في
الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر


لم يكن رضي الله عنه سلبياً يعلم
ولا يستفيد الناس بعلمه كلا أن العالم
لا بد له من خوض معركة اصلاح المجتمع ،
ولذلك يقول رضي الله عنه فيما يرويه
أحمد بن موسى بن اسحاق بسنده ،
عن موسى بن أبي حبيب ،
عن سيدنا علي زين العابدين قال :

التارك للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
كنابذ كتاب الله وراء ظهره ، إلا أن يتقي تقاة
قيل وما تقاته ؟
قال رضي الله عنه : يخاف جبار عنيدا أن
يفرط عليه أو أن يطغى ، وهو في هذه التقاة
يتابع موسي وهرون عليهم
وعلى نبينا أفضل الصلاة وأتم السلام


الأخوة الأحباب هذا هو من كان جده
هو النبي والرسول والحبيب وكل شيء
في الوجود جده سيدنا
محمد صلى الله عليه وعلي آله وصحبه وسلم
أنظر يا أخي معنى التمسك بالعترة النبوية الشريفة


[saa][align=center]العترة النبوية الشريفة[/align][/saa]

يتبع أن شاء الله

_________________

يا خير من دفنت في التراب أعظمه فطاب من طيبهن القاع الأكم
نفسي الفداء لقبر أنت ساكنه فيه العفاف وفيه الجود والكرم
أنت الشفيع الذي ترجى شفاعته عند الصراط إذا ما زلّت القدم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس إبريل 14, 2005 6:15 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 21, 2004 10:56 pm
مشاركات: 1245
مكان: يا رب مع الحبيب و آله صلى الله عليه و آله وصحبه وسلم
بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على من لا نبى
بعده المبعوث رحمةً للعالمين
سيدنا وحبيبنا وشفيعنا بإذن الله تعالى
سيدنا محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الأخوة الأحباب معنا نكمل الحديث عن


[saa]سيدنا على زين العابدين رضي الله عنه [/saa]

[saa]قالوا عنه رضي الله عنه :[/saa]

1-يقول محمد بن سعد :

كان ثقة , مأموناً ، كثير الحديث ، عالياً ، رفيعاً ورعاً ،
وقد تحدث العلماء عمن أخذ عنهم ،
ومن أخذوا عنه رضي الله تعالي عليه وأرضاه


2-يقول صاحب الحلية :

اسند علي بن الحسين وسمع من ابن عباس
وجابر ومروان وصفية وام سلمة وغيرهم من
الصحابة رضوان الله عليهم ، ومن الأحاديث التي
رواها عنه صاحب الحلية ( حلية الأولياء )
• عن زيد بن علي بن الحسين عن ابيه عن جده
قال قال رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم
( لا يرث المسلم الكافر )
رواه ابن جرير ومعمر ويونس وسفيان بن عينية وهيثم
وابن ابي حفصة ومالك بن أنس في جماعة عن الزهري


3-يقول صاحب الكاشف :

علي بن الحسين الهاشمي زين العابدين روى
عن ابيه وعائشة وأبي هريرة وجمع ، وعنه
بنوه محمد وزيد و وعمر و الزهري وابو الزناد


4 – يقول الزهري :

[saa][align=center]ما رأيت قرشياً افضل منه [/align][/saa]

وروي ان المدائني قد قال : ( قارف الزهري ذنب عظيم
فاستوحش منه وهام على وجهه وترك أهله وماله
و فلما أجتمع مع على زين العابدين قال له يا زهري
قنوطك من رحمة الله تعالي التي وسعت كل شيىء اعظم من ذنبك
فقال له الزهري : الله أعلم حيث يجعل رسالته


[align=center][marq=right]الله أعلم حيث يجعل رسالته[/marq][/align]

و قال أيضاً الزهري : علي بن الحسين
أعظم الناس علي منه
وقال : كان أكثر مجالستي مع على بن الحسين رضي الله عنه
وما رأيت افقه منه وكان قليل الحديث وكان من
افضل أهل بيته واحسنهم قي الطاعة ) اهــ



5- يقول صاحب الكواكب الدرية :

علي بن الحسين زين العابدين امام سيد سند ،
أشتهرت اياديه ومكارمه وطارت بالوجود حمائمه ،
كان عظيم القدر ، رحب الساحة والصدر ، رأسا الرئاسة ،
مؤملا للابالة والسياسة ، وكنيته ابو الحسن ،
وابو محمد وابو عبدالله وهو علي الأصغر ، واما الأكبر
فقتل مع ابيه رضوان الله عليهم اجمعين ، وهو ثقة ثبت فاضل


6- هو الفرزدق:

لقد شاعت قصيدة الفرزدق في علي زين العابدين
بن الحسين رضي الله عنهما ، شاعت لجمالها وصدقها ،
وشاعت كمثل كريم من أمثلة الشجاعة الأدبية عند الفرزدق ،
وذلك بان الفرزدق قالها في وجه الجبروت والطغيان
انتصاراً لرجل صالح شريف من أهل البيت لا يملك جنداً ولا
يسيطر على جيش ، وقالها وهو يعرف أن هشاما سيغضب ،
وفي سبيل الحق لم يبال الفرزدق بالعواقب ، وقالها محباً
صادقاً لسيدنا علي بن الحسين رضي الله عنهم أجمعين ،
ولقد رويت هذه لبقصيدة من عدة طرق ، ذكرها الصولي
والجريري وغير واحد ، ذكروا أن هشام بن عبدالملك
حج في خلافة أبية وأخية الوليد ، فطاف بالبيت ،
فلما أراد أن يستلم الحجر لم يتمكن حتى نصب له منبر ،
فاستلم وجلس عليه ، وقام أهل الشام حوله فبينما
هو كذلك أذا أقبل علي بن الحسين فلما دنا من الحجر
ليستلمه تنحى الناس أجلالاً له وهيبة وأحتراماً له ،
وهو في بزة حسنة ، وشكل مليح فقال أهل الشام لهشام من هذا ؟
فقال: لا أعرف، استنقاصاً به و احتقارا لئلا يرغب فيه أهل الشام
فقال الفرزدق – وكان حاضراً – أنا أعرفه
فقالوا له ومن هو ؟
فأشار الفرزدق يقول :


[poet font="Tahoma,4,darkred,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/16.gif" border="none,4,gray" type=0 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""]
هذا الذي تعرف البطحاء وطأته والبيت يعرفه والحل والحرم
هذا ابن خير عباد الله كلهم هذا التقي النقي الطاهر العلم
إذا رأته قريش قال قائلها الى مكارم هذا ينتهي الكرم
يُنمى إلى ذروة العز التي قصُرت عن نيلها عرَب الإسلام والعجم
يكاد يُمسكه عرفان راحَته ركن الحطيم اذا ماجاء يستلم
يُغضي حياءً ويُغضى من مهابته فلا يكلم إلا حين يبتسم

[/poet][poet font="Tahoma,4,darkred,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/16.gif" border="none,4,gray" type=0 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""]
مَن جَدُه دان فضل الأنبياء له وفضل أمته دانت له الأمم
ينشق نور الهدى من نور غًرته كالشمس تنجاب عن إشراقها الظٌلم
مشتقة من رسول الله نبعته طابت عناصره والخيم والشيم
هذا ابن فاطمة إن كُنت جاهله بجده أنبياء الله قد ختموا
ألله فضله قدما وشرّفه جرى بذاك له في لوحة القلم
وليس قولك من هذا بضائره العرب تعرف من أنكرت والعجم

[/poet][poet font="Tahoma,4,darkred,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/16.gif" border="none,4,gray" type=0 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""]
كلتا يديه غياث عم نفعهما يستوكفان ولا يعروهما العدم
سهل الخليقة لا تُخشى بوادره يزينه إثنان حسن الخُلق والكرم
حمال أثقال أقوام إذا قدموا حلو الشمائل تحلو عنده نعم
ما قال لا قط إلا في تشهده لولا التشهد كانت لاءه نعم
لايخلف الوعد ميمون نقيبته رحب الفناء أريب حين يُغترم
عم البرية بالإحسان فانفصلت عنه القتارة والإملاق والعدم

[/poet][poet font="Tahoma,4,darkred,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/16.gif" border="none,4,gray" type=0 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""]
من معشر حبهم دين وبغضهم كفر وقربهم منجى ومعتصم
إن عد أهل التقى كانوا أئمتهم أو قيل من خير أهل الأرض ؟ قيل همُ
لايستطيع جواد بعد غايتهم ولا يدانيهم قوم وإن كرموا
هم الغيوث إذا ما أزمة أزمت والأسد أسد الشرى والبأس محتدم
لا يُنقص العُسر بسطا من أكفهم سيّان ذلك إن أثروا وإن عدموا
يستدفع السوء والبلوى بحبهم ويستزاد بهم الإحسان والنعم

[/poet][poet font="Simplified Arabic,4,darkred,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/16.gif" border="none,4,gray" type=0 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""]
مقدم بعد ذكر الله ذكرهم في كل بدء ومختوم به الكلم
يأبى لهم أن يحل الذم ساحتهم خيم كريم وأيد بالندى عصم
أي الخلائق ليست في رقابهم لإولية هذا أوله نعم
من يعرف الله يعرف اوّلية ذا والدين من بيت هذا ناله الأمم

[/poet]

قال : فغضب هشام من ذلك ،
وأمر بحبسه بعسفان – بين مكة والمدينة – فلما
بلغ ذلك علي زين العابدين بعث الى الفرزدق
باثني عشر الف درهم ، فلم يبلها وقال :
انما قلت ما قلت لله عز وجل ونصرة للحق ،
وقياماً بحق رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم
في ذريته ، ولست أعتاض عن ذلك بشئ
فأرسل علي بن الحسين رضي الله عنه يقول :
قد علم الله صدق نيتك في ذلك ،
وأقسمت عليك بالله لتقبلنها ، فتقبلها منه .



يتبع أن شاء الله

_________________

يا خير من دفنت في التراب أعظمه فطاب من طيبهن القاع الأكم
نفسي الفداء لقبر أنت ساكنه فيه العفاف وفيه الجود والكرم
أنت الشفيع الذي ترجى شفاعته عند الصراط إذا ما زلّت القدم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد إبريل 17, 2005 4:44 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 21, 2004 10:56 pm
مشاركات: 1245
مكان: يا رب مع الحبيب و آله صلى الله عليه و آله وصحبه وسلم
بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على من لا نبى
بعده المبعوث رحمةً للعالمين
سيدنا وحبيبنا وشفيعنا بإذن الله تعالى
سيدنا محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الأخوة الأحباب معنا نكمل الحديث عن


[saa]سيدنا على زين العابدين رضي الله عنه[/saa]

[marq=right]هو والخلفاء الأربعة رضي الله عنهم أجمعين [/marq]


قال سيدنا علي زين العابدين كان أبوبكر وعمر
من رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم
في حياته بمنزلتهما به بعد وفاته
ولقد أنجب سيدنا زين العابدين عدة أولاد ،
أختلف المؤرخون قي عددهم ، وهذا الأختلاف
يدل على أنهم كانوا كثيرين ، زالملاحظة الواضحة
في أسماء هؤلاء الأولاد أن من بينهم من سماه أبوه ( عمر ) ،
وهذا أن دل فيدل مدى تقدير سيدنا زين العابدين
لسيدنا عمر رضي الله عنهم أجمعين



وقد روي عن يحيي بن سعيد قال :

قال زين العابدين ( والله ما قتل عثمان على وجه الحق )

وكان رضي الله عنه يثني على سيدنا أبوبكر
وعمر وعثمان ويترحم عليهم رضوان الله عليهم
أجمعين نسال الله العلي القدير بجاه خير الأنبياء
والمرسلين أن يرزقنا صحبتهم أجمعين .


وقال الزبير بن بكار : حدثنا عبدالله بن إبراهيم بن
قدامة اللخمي ، عن أبيه ، عن جده ، عن محمد بن على ، عن ابيه قال :

( جلس قوم من أهل العراق فذكروا أبا بكر وعمر ،
فنالوا منهما ، ثم أبتدءوا في عثمان ، فقال لهم : أخبروني ،
أأنتم من المهاجرين الأولين الذين أخرجوا من ديارهم
وأ موالهم يبتغون فضلاً من الله ورضواناً وينصرون الله ورسوله ؟

قالوا : لا

فقال لهم رضي الله عنه : فأنتم من الذين تبوءوا
الدار والإيمان من قلبهم يحبون من هاجر اليهم ؟

فقالوا : لا

فقال لهم : أما أنتم فقد أررتم وشهدتم على
أنفسكم أنكم لستم من هؤلاء ولا هؤلاء ،
وأنا أشهد أنكم لستم من الفرقة الثالثة الذين
قال الله عز وجل فيهم : ( والذين جاءوا من بعدهم
يقولون ربنا أغفر لنا ولاخوننا الذين سبقونا بالإيمان
ولا تجعل في قلوبنا غلاً للذين آمنوا )
فقوموا عني لا بارك الله فيكم ، ولا قرب دوركم ،
أنتم مستهزئون بالأسلام ولستم من أهله )اهــ


وقد قال رضي الله عنه : يا معشر الكوفة ،
أحبونا حب الإسلام ، ولا ترفعونا فوق حقنا



[marq=right]أحبونا حب الإسلام ، ولا ترفعونا فوق حقنا [/marq]


يتبع أن شاء الله

_________________

يا خير من دفنت في التراب أعظمه فطاب من طيبهن القاع الأكم
نفسي الفداء لقبر أنت ساكنه فيه العفاف وفيه الجود والكرم
أنت الشفيع الذي ترجى شفاعته عند الصراط إذا ما زلّت القدم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء إبريل 19, 2005 4:58 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 21, 2004 10:56 pm
مشاركات: 1245
مكان: يا رب مع الحبيب و آله صلى الله عليه و آله وصحبه وسلم
بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على من لا نبى
بعده المبعوث رحمةً للعالمين
سيدنا وحبيبنا وشفيعنا بإذن الله تعالى
سيدنا محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الأخوة الأحباب معنا نكمل الحديث عن


[saa]سيدنا على زين العابدين رضي الله عنه[/saa]

[saa]من القابه رضي الله عنه وأرضاه [/saa]

يقول صاحب كتاب أعلام الشيعة عن ألقاب
سيدنا علي زين العابدين رضي الله عنه

( له ألقاب كثيرة أشهرها زين العابدين ، وسيد العابدين ،
والسجاد ، وذو الثفنات ولتلقيبه بذلك أسباب :


زين العابدين :

روى الصدوق في العلل أن الزهري إذا تحدث
عنه كان يقول حدثني زين العابدين ، فساله
سفيان بن عيينة ، لم تقول ل ذلك ؟قال :
لأني سمعت سعيد بن المسيب يحدث عن ابن عباس
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
( اذا كان يوم القيامة ينادي مناد : أين زين العابدين ؟
فكأني أنظر الى ولدي على يخطر بين الصفوف )


سيد العابدين :

فروي أبو عمر الزاهد في كتاب اليواقيت :
أن الزهري وذكر ابتلاءه بدم خطأ وهربه وتوحشه
في غار واشارة زين العابدين عليه بما فرج به عنه
ثم قال : وكان الزهري بعد ذلك يقول : ينادي مناد
يوم القيامة ، ليقم سيد العابدين في زمانه فيقوم علي بن الحسين


السجاد :

روى الصدوق في العلل عن الباقر عليه السلام
أن أباه علياً عليه السلام ما ذكر لله عز وجل نعمة
عليه الا سجد ، ولا قرأ آية من كتاب الله عز وجل فيها
سجود إلا سجد ولا دفع الله عز وجل عنه سوءا
يخشاه أو كيد كائد الا سجد ، ولا فرغ من صلاة
مفروضة الا سجد ، ولا وفق لإصلاح بين ثنين
الا سجد ، وكان أثر السجود في جميع
مواضع سجوده فسمي السجاد لذلك .


ذو الثفنات:


وهي جمع ثفنة بالتحريك، وهي ما يقع على
الأرض من البعير إذا استنساخ مما غلظ كالركبتين
وغيريهما فلأنها كانت مواضع السجود كثفنات
البعير من طول السجود وكثرته

وقد روى الصدوق ايضاً في العلل عن الباقر عليه السلام قال:

كان لأبي في موضع سجوده آثار ثابتة، وكان يقطعها
في السنة مرتين في كل مرة خمس ثفنات فسمي ذو الثفنات لذلك



[saa][align=center]زين العابدين

سيد العابدين

السجاد

ذو الثفنات[/align]
[/saa]



يتبع أن شاء الله

_________________

يا خير من دفنت في التراب أعظمه فطاب من طيبهن القاع الأكم
نفسي الفداء لقبر أنت ساكنه فيه العفاف وفيه الجود والكرم
أنت الشفيع الذي ترجى شفاعته عند الصراط إذا ما زلّت القدم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء إبريل 20, 2005 4:15 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 21, 2004 10:56 pm
مشاركات: 1245
مكان: يا رب مع الحبيب و آله صلى الله عليه و آله وصحبه وسلم
بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على من لا نبى
بعده المبعوث رحمةً للعالمين
سيدنا وحبيبنا وشفيعنا بإذن الله تعالى
سيدنا محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


[saa]من مولفآته رضي الله عنه :[/saa]

الأخوة الأحباب مما لا شك فيه أن سيدنا علي
زين العابدين لو كان أتجه إلا التأليف لكان ألف
الكثير والكثير في شتى فروع العلم من حديث وفقه وتفسير ووو
ولكنه رضي الله عنه أكتفا بتزكية النفس مع
المولي عز وجل فبلغ في ذلك مدى يعز على
من رامه اللهم الا من وفقه وهداه إلى الصراط المستقيم .

و من أشهر ما ألف رضي الله عنه هي رسالة الحقوق
وهي رسالة نفيسة تبين كثير من الحقوق والوجبات ،
ومن مؤلفاته أيضاً رضي الله عنه كثير من الأدعية
فقد ورد عنه رضي الله عنه أحزاب يومية .


[saa]وفاته رضي الله عنه :[/saa]

يقول صاحب كتاب الكواكب الدرية :

مات رضي الله عنه سنة أربع وتسعين عن ثمان
وخمسين سنة ، ودفن بالبقيع رضي الله عنه في
القبر الذي فيه عمه الحسن بن علي رضي الله عنهم أجمعين ،
وهو الآن في القبة التي فيها العباس
كذا رأيته بخط جماعة أعيان منهم ابن رسلان .


[saa]خاتمة:[/saa]

وأخيراً وليس بأخر الأخوة الأحباب

نآتي لنهاية الحديث عن ابن سيد شباب الجنة
رضي الله عنه وعن أبيه وعن أمه وصلى
الله وسلم وبارك على جده وآله جميعاً .

انه أيها الأحباب سيدنا على زين العابدين لقد
عشنا مع بعض على مدار عدة حلقات ملخص
عن بعض من نوافذ من حياة الأمام الجليل
علي زين العابدين رضي الله عنه وأرضاه

وانا أعرف أن هذا البحث ضعيف و أتمنا أن تسامحوني
على ضعفه ولكنه البداية و أتمنا من الله عز وجل
أن يوفقني إلا ما فيه الخير والصلاح

وصل اللهم على سيدنا وحبيبنا وشفيعنا جد
سيدنا زين العابدين وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً


والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


[align=center][saa]وصل اللهم على سيدنا وحبيبنا
وشفيعنا جد سيدنا زين العابدين
وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً
[/saa][/align]

_________________

يا خير من دفنت في التراب أعظمه فطاب من طيبهن القاع الأكم
نفسي الفداء لقبر أنت ساكنه فيه العفاف وفيه الجود والكرم
أنت الشفيع الذي ترجى شفاعته عند الصراط إذا ما زلّت القدم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 38 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: [AhrefsBot] و 21 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط