موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 283 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4, 5, 6, 7 ... 19  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Re: العلاج بالأعشاب...
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء مايو 09, 2012 6:07 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين ديسمبر 29, 2008 10:24 pm
مشاركات: 899

أكليل الجبل ( حصا البان )

اكليل الجبل , فوائد اكليل الجبل , ماهو اكليل الجبل ,

استعمل القدماء اكليل الجبل كما استعملوا سائر الاعشاب العطرية الحافظة في علاج أمراض الرأس والتنفس والهضم وخلط الأطباء الصينيون إكليل الجبل مع الزنجبيل لعلاج الصداع وعسر الهضم والأرق والملاريا وتجاعيد الوجه

اكليل الجبل او حصا البان قد استخدمت منذ القدم لتحسين الذاكرة وتقويتها . ولاكليل الجبل سمعة قديمة كعشبة مقوية ومنظفة تضفي على الحياة نشوة تنعكس إلى حد ما في نكهته العطرية المتميزة.
يحتوي نبات اكليل الجبل على زيت طيار وفلافونيدات وحمض العفص وحمض الروزمارنيك وروزميرتيش ويفيد النبات في علاج الدوخة حيث يؤخذ ملء ملعقة أكل وتضاف إلى نصف لتر ماء ويغلى لمدة دقيقة واحدة ويشرب منه 3فناجين في النهار وواحد فقط عند النوم.


وقد عرف نبات اكليل الجبل بين الباحثين اليابانيين بأنه علاج واق ناجح ضد التجاعيد. واستخدموه كأحد التوابل المستخدمة في الطهي أو اعمل منه شاياً بمقدار ملعقة إلى ملعقتين صغيرتين من مسحوق الاوراق الجافة وضعها في ملء كوب ماء مغلي واشربه بعد عشر دقائق بمعدل مرتين في اليوم.
ويلجئون أحيانًا إلى حصى اللبان مغليًّا لعلاج اضطرابات القلب .
ووتستخدم العشبة كمنبهة ومقوية وقابضة ومضادة للالتهابات وطاردة للأرياح وضد السعاد والربو. يؤخذ ملء ملعقة كبيرة من العشبة وتضاف إلى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل 2إلى 3أكواب يومياً بشرط أن يكون دافئاً وذلك بعد الوجبات الغذائية مباشرة وبحيث يكون الكوب الأخير عند الخلود إلى النوم.
وللتعب : يؤخذ ملء ملعقة شاي من مسحوق نبات حصا البان ويضاف لها الماء المغلي حتى يمتلىء الكوب ثم تقلب جيداً ويشرب منه فنجان بعد الفطور مباشرة واخر عند النوم. وتستخدم هذه الوصفة لضعف الاعصاب

حصا البان اكليل الجبل Rosemary
نبات عشبي معمر دائم الخضرة يصل ارتفاعه إلى حوالي متر ويعرف ايضاً باسم اكليل الجبل وهو نبات عطري يزرع في الحدائق ويستخدمه الاوروبيون على نطاق واسع ويعتبر من النباتات الشائعة لديهم.

الأسم العلمي : Ros marinus oficinalis

الجزء المستخدم: جميع اجزاء النبات الهوائية
ويحتوي على زيت طيار الذي يشمل البورنيول والكامفين والكافور والسينيول. كما تحتوي على فلافونيدات وحموض العفص وحمض الروزمارينيك وثنائي التربينات وروزميرسين.
يستعمل نبات حصا البان للحساسية والذي يحضر باضافة خمسين غراماً من اوراق النبات والذي يعادل ملعقة كبيرة من الاوراق على ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة 15دقيقة ثم يصفى ويشرب مرة واحدة في اليوم، كما يمكن استنشاق ابخرة بخار الماء بعد وضع الاوراق في الماء المغلي.

يحتوي نبات حصا البان على مواد مضادة للاكسدة وكان حصا البان يستعمل كحافظ للحوم من التعفن حيث يضاف اليها لمنع التأكسد والتلف. ونظراً لوجود بعض المواد المؤكسدة والتي لها تأثير عال في الجسم وبالتالي تلعب دوراً في احداث مرض الزهيمر فقد وجد ان المواد المضادة للاكسدة في نبات حصا البان مثل حمض الروزمانيك (Rosmanic acid) كما يحتوي حصا البان على نصف درزن من المركبات الاخرى التي ثبت انها تمنع تكسر أو تحطم المادة الكيميائية الدماغية التي يسبب تكسرها احداث مرض الزهيمر ومن أهمها الزيت الطيار وحمض العفص.

والزيت الطيار لنبات اكليل الجبل او ما يعرف بحصا البان وهو نبات عشبي معمر يصل ارتفاعه الى حوالي متر وعرف علميا باسم ROS MARINS OFFICINALIS والجزء المستعمل من هذه النبتة جميع اجزاء النبات عدا الجذور حيث يؤخذ الزيت العطري للنبات المذكو وتوضع في مبخرة نار ويستشم الدخان المتصاعد من المبخرة حيث يغذي هذا الغاز المتصاعد مباشرة الجهاز الطرفي وهو جزء من المخ يتحكم في التذكر والتعلم وتضيف ان نبات ابرة الراعي له خواص مضادة للاكتئاب ونبات اكليل الجبل له تأثير منبه على الذاكرة واذا جمع هذان النباتان معا فان هذا سيؤدي الى تأثير قوي.

ويعتبر حصا البان من الادوية العشبية الآمنة الاستعمال وعُرف عشب حصى البان منذ قديم الزمن.. فيذكر أن الطلاّب الإغريق كانوا ينثرونه على رؤوسهم لاعتقادهم بأنه مقوٍ للذاكرة ، ويمكن اضافة قطرات من خلاصة حصا البان على الشامبو وفرك فروة رأس المصابين بمرض الزهيمر بهذا المستحضر فقد وجد انه يعيد الذاكرة تدريجياً، ويعتبر تأثيره مثل تأثير المادة الكيميائية التي تستخدم حالياً لعلاج المرض وهي تاركرين هيدرو لاورايد ولكن حصا البان لا يسبب مشاكل للكبد مثل مايسببه مركب تاركرين. كما يمكن استعمال مغلي من اوراق واغصان نبات حصا البان بمقدار ملعقة صغيرة على ملء كوب ماء سبق غليه مرتين في اليوم. ويدخل عشب حصى البان في تحضير العديد من مستحضرات التجميل مثل الروائح ، وغسول الشعر، ومضادات القشر.. كما يستعمل على وجه الخصوص في عمل حمامات بخار الوجه ، وحمامات القدمين.


يحتوي نبات اكليل الجبل على زيت طيار وفلافونيدات وحمض العفص وحمض الروزمارنيك وروزميرتيش ويفيد النبات في علاج الدوخة حيث يؤخذ ملء ملعقة أكل وتضاف إلى نصف لتر ماء ويغلى لمدة دقيقة واحدة ويشرب منه 3فناجين في النهار وواحد فقط عند النوم.


وقد عرف نبات اكليل الجبل بين الباحثين اليابانيين بأنه علاج واق ناجح ضد التجاعيد. واستخدموه كأحد التوابل المستخدمة في الطهي أو اعمل منه شاياً بمقدار ملعقة إلى ملعقتين صغيرتين من مسحوق الاوراق الجافة وضعها في ملء كوب ماء مغلي واشربه بعد عشر دقائق بمعدل مرتين في اليوم.
ويلجئون أحيانًا إلى حصى اللبان مغليًّا لعلاج اضطرابات القلب .
ووتستخدم العشبة كمنبهة ومقوية وقابضة ومضادة للالتهابات وطاردة للأرياح وضد السعال والربو. يؤخذ ملء ملعقة كبيرة من العشبة وتضاف إلى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل 2إلى 3أكواب يومياً بشرط أن يكون دافئاً وذلك بعد الوجبات الغذائية مباشرة وبحيث يكون الكوب الأخير عند الخلود إلى النوم.
وللتعب : يؤخذ ملء ملعقة شاي من مسحوق نبات حصا البان ويضاف لها الماء المغلي حتى يمتلىء الكوب ثم تقلب جيداً ويشرب منه فنجان بعد الفطور مباشرة واخر عند النوم. وتستخدم هذه الوصفة لضعف الاعصاب.


ما يستخدم منها هو النبته المزهره بكاملها وتستعمل من الداخل والخارج

طارد للريح, مطهر, مقاوم للتهاب, معرق, مسكن, مضاد للاكتئاب, استرخائي, منشط للجهاز العصبي مقوي للقلب

مدر للبول مدر للطمث, و مبيد للطفيليات

خارجيا اكليل الجبل اعتيد ان يسكن الالم العضلي
, ألم النسا و الألم العصبي

وزيته يستعمل كمرهم للروماتيزم , الإكزيما, الكدمات و الجروح .

زيت إكليل الجبل يستخرج من الورق و يستخدم إلى حد كبير في شطف الشعر و العطور.



من اسمائه:
اكليل الجبل، حصا البان، Rosemary
وهو عشب معروف ويحظى بتقدير كبير. وموطنه جنوب أوروبا.

مكوناته: يحتوي نبات اكليل الجبل على زيت طيار وفلافونيدات وحمض العفص وحمض الروزمارنيك وروزميرتيش
استعمالاته:
ويفيد النبات في علاج الدوخة حيث يؤخذ ملء ملعقة أكل وتضاف إلى نصف لتر ماء ويغلى لمدة دقيقة واحدة ويشرب منه 3فناجين في النهار وواحد فقط عند النوم.
لتنظيف الافرازات المهبلية :
تؤخذ أورق اكليل الجبل مع قشور البلوط أجزء متساوية , وتطبخ في ماء وتصفى وتستعملة المرأة كغسول مهبلي , بحيث يكون دافيء مقدار مرتين يوميا , فانة ينقي الافرازات المهبلية

لعلاج الاضطرابات العصبية لدى المدمنين على الخمر :
يؤخذ المدمن على الخمر 4 ملاعق من اوراق اكليل الجبل في اربعة اكواب من الماء , وتحلى بالعسل او السكر ويشربها على اربع دفعات في اليوم , ويواظب على ذلك مدة ثلاثة او اربعة اسابيع , وقد يرافق ذلك قيء او اسهال ولكن هذا امر طبيعي

زيت اكليل الجبل يساعد على التركيز ومضاد للجراثيم والرشح يخفف الالام خصوصا الالام المفاصل



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: العلاج بالأعشاب...
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء مايو 15, 2012 11:52 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين ديسمبر 29, 2008 10:24 pm
مشاركات: 899

باذنجـان
Solanum Melongena


نبات مشهور من فصيلة الباذنجنيات، عرف منذ قديم الزمان، وكان يسمى بالفارسية " إبذنج " ومعناه "مناقير الجن " وعرفه العرب وأطلقوا عليه عدة أسماء منها: "الأنب" ، و"الحيصل" ، و"المغد" ، و"الوغد" . ورغم انخفاض القيمة الغذائية للباذنجان إلا أنه مفيد في علاج كثير من الأمراض والوقاية من بعضها الآخر، وتوجد منه عدة أنواع منها الأبيض والأسود والصغير والكبير
وصف الباذنجان قديما بأنه يطيب رائحة العرق ويدر البول
أما الطب الحديث فقد أكدت الأبحاث أنه مفيد للوقاية من السمنة أو إزالة السمنة الموجودة إذا استخدم كغذاء رئيسي، وذلك لسببين هما:
أولا:أنه يعوق انتقال الكوليسترول من المعدة إلى الشرايين ويخفض من نسبة الدهون، مما يجعله مفيدا أيضا في علاج تصلب الشرايين والوقاية منه
ثانيا:أنه منخفض السعرات الحرارية، فالمائة جرام منه لا تحوى أكثر من 29 وحدة حرارية
أوراق الباذنجان تصلح لصوقا للأمراض الجلدية مثل الحروق والخراجات والقوباء



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: العلاج بالأعشاب...
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء مايو 15, 2012 11:59 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين ديسمبر 29, 2008 10:24 pm
مشاركات: 899

الثوم


الثوم من النباتات الحولية المعمرة، يتبع فصيلة الزنبقيات وتنتشر زراعته في جميع أنحاء العالم، وعرف منذ قديم الزمان كنبات طبي يمكن خزنه
تعود رائحة الثوم القوية إلى احتوائه على مركبات كبريتية خصوصا الألسين والألئين والأجوئين، ويحتوى الثوم على بعض الإنزيمات وفيتامينات ( أ ) و
( ب مركب ) و ( ج ) ومركبات شبه هورمونية تشبه الهرمونات *****ية كما يحتوى على زيت طيار
تستعمل فصوص الثوم على نطاق واسع للشفاء من كثير من الأمراض بإذن الله. وقد أورد الدكتور مصطفى السمرى أهم الأمراض التي يعالجها الثوم كما يلي:
الثوم دواء ناجح لمعالجة مشاكل القلب والأوعية الدموية، فهو يخفض مستوى الكولستيرول الزائد في الدم. ويذكر العلماء أن الثوم يقوم بخفض مستوى الدهون - ومنها الكوليسترول بالطبع- بطرق ثلاث هي:
1ـ إبطاء عملية تكوين الدهون نفسها داخل الجسم
2ـ زيادة قدرة الخلايا على هدم وتحليل الدهون
3ـ تحريك الدهون المخزنة بالأنسجة الدهنية والكبد إلى تيار الدم حيث يتم حرقها والتخلص من الزائد منها
ولقد قام البروفيسور الألماني "هان رويتر" بإدخال زبدة "مادة دهنية" تحتوي على كميات من زيت الثوم إلى طعام جماعة من المتطوعين، فوجد أن نسبة الكوليسترول في دمهم انخفضت إلى درجة ملحوظة عن نسبة الكوليسترول في دم أفراد جماعة آخرين تناولوا زبدة عادية
وثبت بالتجارب والأبحاث التي أجراها أطباء وعلماء من أمريكا وألمانيا وروسيا وإنجلترا واليابان والصين أن الثوم (مضاد حيوي) واسع المجال يفوق البنسلين نفعا، حيث ثبت أنه يقضي على الكثير من الميكروبات والفطريات والفيروسات والديدان الطفيلية، بل إن دراسة أمريكية حديثة تذكر أن الفيروس المسبب لمرض نقص المناعة المكتسبة (الإيدز) يفقد قدرته على النمو والاتنشار في وجود الثوم!! كما أن الثوم يزيد من نشاط جهاز المناعة بالجسم، علما بأن نقص المناعة هو مشكلة مريض الإيدز
ولكن يرى دكتور "بنجامين لو" أستاذ المناعة بجامعة لومايندا بكاليفورنيا أن الثوم يمكن أن يستخدم في الوقاية من مرض الإيدز، لكن من الصعب استعادة الجسم لمناعته الطبيعية مرة أخرى بعد أن انتشر به فيروس المرض سواء بالثوم أو بأي دواء بمفرده
وثبت أن الثوم يحمي من العدوى بالإنفلونزا ويخفف كثيرا من أعراضها. وننصح بشرب عصير البرتقال أو الليمون المضروب مع 6 فصوص ثوم يوميا لمدة 3 أيام
ويذكر أن الثوم قد ساهم في وقف وباء الأنفلونزا الذي قتل آلاف الإنجليز عام 1918م ، وعندما داهمت الأنفلونزا الاتحاد السوفيتي عام 1965م نصح الأطباء هناك جميع المواطنين بأكل الثوم للحماية من المرض، وعندما عم وباء الأنفلونزا دول أوروبا كانت إيطاليا أقل تلك البلاد إصابة بالمرض، نظرا لما هو معروف عن الإيطاليين من كثرة أكل الثوم
ثبت أن الثوم يزيد من نشاط جهاز المناعة بالجسم، ويتركز هذا النشاط على الخلايا المختصة بالتهام الخلايا السرطانية وتدميرها. ووجد العلماء أن وجود الثوم يعوق عملية تمثيل المواد داخل الخلية السرطانية، وبالتالي يعوق نشاط الخلايا السرطانية ونموها
وجد أن الثوم مضاد قوي للسموم التي يتعرض لها الإنسان في حياته. كما وجد أن الثوم بما يحتويه من مركبات السلفا يحمي خلايا الكبد من الضمور والتلف
وثبت أن الثوم مفيد في حالات الربو، ويمكن لمريض الربو تحضير شراب الثوم بإضافة ملعقتين من العسل الأسود إلى فصوص الثوم المقطعة وتترك مدة ساعتين، ثم يصفى ويؤخذ ملعقة من الشراب وقت السعال
حمى التيفود، استخرج من الثوم حديثا دواء باسم أنيودول داخل كبسولات مغلفة لسهولة تعاطيها، تستخدم في علاج التيفود
تفتيت حصوة الكلى، يساعد الثوم في إزالة الحصى الكلوية ويخفف من نوبات المغص الكلوي يحضر خليط من عصير الليمون وزيت الزيتون وأوراق البقدونس مع نصف فنجان ثوم مهروس، وتؤخذ منه ملعقة على الريق
السعال الديكي، يعطي الطفل 10 نقاط من عصير الثوم مع عصير البرتقال كل 6 ساعات
الديدان المعوية الدبوسية(أكسيورس) حيث يقتل الثوم هذه الديدان ويطهر أمعاء الطفل منها، ولهذا يعطي الطفل في الصباح فنجانا من الحليب غلي فيه بضعة فصوص من الثوم، ويلي ذلك حقنة شرجية دافئة بمغلي الثوم، وهذا يميت الديدان ويخرجها ميتة مع البراز
الدفتريا، وهو من أخطر الأمراض التي تصيب الأطفال، ثبت أن للثوم مفعولا مقاوما للميكروب المسبب لمرض الدفتريا (الخناق)
الدرن الرئوي، ثبت أن الثوم يوقف نمو البكتريا المسببة للدرن الرئوي
الحمى الشوكية، ثبت أيضا أن الثوم يقضي على ميكروب الالتهاب السحائي (الحمى الشوكية)
الدوسنتاريا، للثوم القدرة على وقف نمو الميكروب المسبب للدوسنتاريا الأميبية، ويمكن أخذ فص أو كبسولة من الثوم مع زيت الزيتون بعد الأكل 3 مرات يوميا لمدة أسبوع
تطهير الجروح، وذلك بتضميدها بمزيج مكون من 10 جرامات من عصير الثوم وجرامان كحول و 90 جراما ماء
الجذام، نجح الهنود في علاج مرض الجذام بواسطة الثوم
لدغات الحشرات، حيث ينظف مكان اللدغة، ويدهن بأجزاء من فصوص الثوم المهروس
الإمساك، بأخذ فص واحد أو كبسولة واحدة من الثوم على الريق
الروماتيزم والنقرس واللمباجو، استحضر من الثوم مرهم لعلاج هذه الأمراض
مرض السكر، يقوم الثوم بخفض مستوى الجلوكوز بالدم عن طريق تحفيز البنكرياس على إنتاج كمية أكبر من الأنسولين، أو عن طريق تذليل المقاومة التي تعترض مفعول الأنسولين
ليس هذا فحسب، بل تتعدد الأمراض التي يساهم الثوم في علاجها مثل: حساسية الأنف، والثعلبة، والجرب، وعدوى المهبل بالفطريات (المونيليا) ويستعمل الثوم لتسكين آلام الأذن، وتقوية اللثة ومنع تساقط الأسنان، ويعالج سوء الهضم والغازات ، ويطهر الأمعاء ويزيل عفونتها، ويهدئ الأعصاب، ويفيد في تقوية القدرة *****ية، وينشط الجسم ويزيل التوتر النفسي والأعراض الجسمية المرتبطة بالحالة النفسية مثل الإجهاد والصداع النفسي، وغيرها. وسبحان الله!
وبعد، فإنه يمكن التخلص من رائحة الثوم المنفرة بشرب ملعقة عسل نحل، أو مضغ حبات من البن أو الكمون أو الينسون أو عيدان البقدونس
ويجب عدم الإكثار من تناول الثوم، حيث يؤدي الإفراط في تناوله إلى ارتفاع أو انخفاض ضغط الدم عن معدلة الطبيعي (120/80 مم زئبق)
وتؤثر رائحة الثوم على الأم المرضعة، وتظهر رائحة الثوم في الحليب فلا يقبل عليه الطفل الرضيع
والجرعة الزائدة من الثوم تضر بالحوامل، وتؤدي إلى تهيج المعدة والجهاز الهضمي. ويفضل لمن يعانون من مشاكل بالجهاز الهضمي أن يستخدموا الثوم المطبوخ أو الثوم المستحضر طبيا "الكبسولات" حيث يحتوي على خلاصة الثوم بعد إزالة المواد المهيجة عنها



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: العلاج بالأعشاب...
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء مايو 16, 2012 1:45 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد فبراير 22, 2004 3:17 pm
مشاركات: 986
زهرة البابونج
الفوائد الصحية
1- بالنسبة للجهاز الهضمى (طارد لغازات البطن الناتجة عن التوتر العصبى ، ويساعد فى حالات الاسهال العصبى وتشنجات الجهاز الهضمى )
2- مضاد للالتهابات ( التهابات القناة التنفسية الحادة ومضاد للتشنجات ومسكن )
3- بالنسبة للأطفال ( التوتر الناتج عن اضطراب الجهاز الهضمى الذى يؤدى إلى اضطراب عصبى )
4- مضاد للحساسية ( كعلاج لحساسية الجلد )
5- مخفف لحالات دوار السفر

طريقة الاستخدام
الزهور الجافة يتم نقع ملعقة شاى فى ماء مغلى ثم تناوله أو اشتنشاق البخار الناتج من زهر البابونج بعد غليانه يفيد فى علاج بعض أنواع حساسية الصدر


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: العلاج بالأعشاب...
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس مايو 17, 2012 6:46 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين ديسمبر 29, 2008 10:24 pm
مشاركات: 899

الحلفا بر:
نبات معروف، كثير الوجود، ينمو على الترع ومصارف المياه، إذا شرب بالماء والعسل طرد الديدان وفتح الصدر، ورماده يدمل الجراح.. هذا ما قاله عنه داود الأنطاكي في تذكرته.
وأثبت خبراء التغذية وعلماء الأعشاب فاعلية استخدام نبات "الحلفا بر" للمساعدة على التخلص من الوزن الزائد عن طريق خاصية إدرار البول الناتج من احتراق المواد الدهنية المخزنة بالجسم.
كما أثبتوا أيضاً احتواء "الحلفا بر" على مواد "الحلفابيرول" ومواد "سيكوبترينية" وزيوت طيارة، كما يصنع منه في الوقت الحالي بعض العقاقير المتخصصة في علاج المغص وأمراض الكلي.
ويمكن استخدام شراب وأوراق وأزهار "الحلفا بر" بمعدل كوب، ثلاث مرات يومياً للمساعدة على إنقاص الوزن الزائد، وكذلك لعلاج المغص ولإدرار البول، وتفتيت حصى الكلى، وتطهير المجاري البولية، وعلاج ارتفاع ضغط الدم، والروماتيزم، ولخفض الحرارة في حالات الحمي.
ويمكن استخدامه كذلك لعلاج الكحة والربو ومرض السكر والذبحة الصدرية.. كما يستخدم شراب الأوراق المحلى بعسل النحل بمعدل مرتين يومياً لإنقاص الوزن الزائد وطرد الديدان المعوية.
واذا أضيف له شعير أو مشروب بريل ينظف الكلية



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: العلاج بالأعشاب...
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة مايو 18, 2012 6:41 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين ديسمبر 29, 2008 10:24 pm
مشاركات: 899

اللافندر

ماهو نبات اللافندر فوائد اللافندر استخدامات اللافندر وفوائده
اللافندر:
- اللافندر اسمه مشتق من الفعل اللاتينى (يغسل)، وكان الرومان واليونان دائماً ما يضيفونه إلى صابون الاستحمام وماء الاستحمام أيضاً ..

وفى العصور الوسطى كان يعتبر عشب الحب.
والبعض يعتقد بأنه عشب ينمو فى الحدائق الإنجليزية، أما البعض الآخر فيرجعه إلى جبال الألب بجنوب فرنسا حيث تنتشر التلال برائحته وعطره.
وعشب اللافندر كثير الغصون وأزهاره صغيرة ولونها قرنفلى تزهر فى يونيو ويوليو. يزرع اللافندر فى جميع أنحاء العالم وتعرفه أيضاً شعوب البحر المتوسط.

* فوائد اللافندر:
- بعض الدراسات العلمية اوضحت أن زيت اللافندر يكون له فوائد كثيرة منها أنه مهدأ للتشنجات، مهدأ للمعدة.
- ويستخدم أيضاً لعلاج عدم الشعور بالراحة أو الأرق أو اضطرابات الأمعاء العصبية.

- ويوجد منه الشاى الذى يعالج عدم الشعور بالارتياح، قلة الشهية للطعام، اضطرابات المعدة، والاضطرابات العصبية للأمعاء.
- تحضيراته تستخدم لعلاج أعراض الاضطرابات العصبية وخاصة عدم القدرة على النوم وذلك بدهان قطرة واحدة من زيت اللافندر على عظام الوجنتين تساعد على التحرر من أى صداع.
- عشب اللافندر آمن لكن ينبغى استخدامه باعتدال، ملعقة واحدة من الزهور تنقع فى ربع جالون من الماء يصلح لأن يكون مهدئاً. وبالنسبة للصدفية أو الأكزيما يضاف ليس أكثر من قطرتين من زيت اللافندر إلى كوب واحد من زيت الزيتون وفى حالة آلام القدم تضاف قطرات قليلة من هذا الخليط السابق فى الماء الدافىء أثناء الاستحمام وستخف الآلام على الفور.
- شاى اللافندر الساخن يمكن أن يستخدم على هيئة كمادات لعلاج احتقان الصدر.
- يستخدم اللافندر فى المنتجات العطرية وأوراقه تطرد الحشرات.
- ما لم يتم الوصف بغير ذلك، فإن الشاى وإضافته لماء الاستحمام أو الاستخدام الداخلى أو النقع يكون بالمقادير التالية: 1-2 ملعقة/150 مليلتر من الماء. الزيت العطرى = 1-4 قطرات (حوالى 20-80 ملجم).



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: العلاج بالأعشاب...
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت مايو 19, 2012 6:41 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين ديسمبر 29, 2008 10:24 pm
مشاركات: 899

الشمر


نبات الشمر من الخضراوات المشهورة، وهو أحد نباتات الفصيلة الخيمية
ينبت بريا أو يزرع لاستعماله كنوع من التوابل في الأكلات المتنوعة،
وطعمه حاد حلو أولا وحريف ثانيا.
فالشمر وحده يكفى لعلاج أكثر من 86 مرض باذن الله تعالى لأن الشافى هو الله ولكن كل ما يخرج
من الأرض طيب وشافى باذنه .
الشمر يعمل علي عدم تجلط الدم ويعمل علي اذابة الجلطات الموجوده بالورده والشرايين
وكانه يعمل عملية ( سنفره - كحت ) للاوردة والشرايين .
الشمر يعالج تساقط الشعر الدائم .
ويعالج الصلع لأنه يساعد على انبات الشعر .
يعيد للبشره جمالها ورونقها .
فتناول الشمر على السلطه فى الغذا ءكل يوم كافى للعلاج .
والشمر يزيد أيضا من القدره الجنسيه .
يوجد في الثمار زيت دهني يحتوى على الكارفون والليمونين بنسبة 60
% كما يحتوى على مواد آزوتية وراتنج .
زيت الشمر مطهر ومضاد للتقلصات والانتفاخ ومدر للبن. مغلي الحبوب
يفيد في تسكين آلام المعدة والأمعاء والعادة الشهرية وغسيل العيون
المتقيحة. تعالج الأورام في الأعضاء التناسلية بتكميدها بمغلي الحبوب.
ويستخدم الشمر في حفظ الأطعمة وصناعة بعض أنواع الجبن.
ينصح المرضى بأمراض الكلى عدم الإكثار من أكل الشمر
ينتمى نبات الشبت الى الفصيلة الخيمية وهو نبات معمر وتعتبر دول حوض البحر المتوسط
موطن نبات الشبت الاصلى كما كان يزرع قديما فى ( اليونان – تركيا – ايطاليا ). يطلق
على نبات الشبت اسماء عديده منها ( السنوت – الحزاء – الروف – الشمر الكاذب –
شبث). وانتشر زراعتة فى ( فلسطين ) ويحتاج نبات الشبت الى جو مشمس للزراعه
و يوجد لنبات الشبت نوعان ( نوع برى – نوع يزرع ) يمتاز نبات الشبت
برائحة عطرية. ويحتوى نبات الشمر على بعض المواد الفعالة و منها
( الكارفون –
زيت طيار – اللييمونين – الفلاندرين – مواد صمغية -
مواد نيتروجينية -
مواد مخاطية).
فوائد نبات الشبت الطبية :
1.يعالج البواسير.
2.مقوى للمعده.
3.مقوى للقلب.
4.طارد للغازات.
5.يداوى الجروح.
6.مدر للبول.
7.مدر للحليب للمرضعات.
8.يفيد فى امتصاص الدهون والسكريات من الجسم.
9.يقلل الكولسترول.
10.فاتح للشهيه.
11.مطهر للفم.
12.يعالج عصر الهضم
وكذلك من
استعمالات و فوائد الشمر الطبية :
1. رائحته طيبة و يعتبر مكرعاً و مجشأً و يستعمل مع المسهلات لإزالة الآثار الجانبية للأدوية المسهلة ، مثل المغص ،
2. ماء الشمر ( العصير ) له نفس المفعول الخاص باليانسون و عادة يمزج الثلاثة : ماء الشمر ، ماء الكربونة و اليانسون لإعطاء ادوية طبية مثل ما يسمى ماء الغريب ، وهو يستعمل لإزالة الارياح و النفخة و المغص عند الاطفال .
3. يستعمل الشمر في معالجة امراض الصدر و السعال ، ازمات الربو ، الحساسية ، و تشنج القصبات الهوائية ( شمر مغلي + عسل ) .
4. البراغيث لا تحب رائحة الشمر ، ولذلك تنثر بودرة الشمر لطرد البراغيث من الاسطبلات .
5. استعمل الايطاليون و الفرنسيون اوراق الشمر في السلطة مع بقية الخضار ، اما عند الرومان فقد استعمله الخبازون بوضعه في الافران تحت ارغفة الخبز لإعطاء الارغفة طعماً و نكهة طيبة .
6. تستعمل الاضلاع الرقيقة في ايطاليا لصناعة الشوربة .
7. يستعمل في بلاد الشام في خلطة العجة .
8. مدر للحليب و يستعمل للنفساء .
9. يستعمل كمهدئ للأطفال ، و كمزيل للنفخة و الريح المسببين للمغص الذي يزعج الاطفال ، ويمنع نومهم المريح .
10. مثير لشهية الطعام .
11. زيت الشمر استطباب تقليدي في انكلترا لإزالة التهابات و آلام المفاصل و الروماتيزم .
12. يستعمل مع مواد اخرى في حالات لضغط القلب و تسارع دقاته .
13. مهدئ لنوبات المصران الاعور ، طارد للارياح .
14. مقوّ للبصر .
15. حيث ان الجزيئات الصغيرة لشمر لها وزن ذري متدنٍ ، فإنها تخترق العوائق في الجسم و تدخل الى المناطق النائية بالجسم ، ويمكن استعماله عند شرب الدواء لزيادة مفعول الدواء ، و انتشاره بالجسم ( مع الفيتامينات مثلاً ) .
16. مخفض للضغط الشرياني .
17. منشط رحمي قوي ، يمنع تناوله بكثره عند الحمل خوفاً من الاجهاض
وايضا :
- مدر للحليب عند المرضعات حيث يعمل على تنشيط الغدد اللبنية
- مفيد في حالة إلتهاب الجهاز البولي والكلى والمثانة
- مسكّن معوي وطارد للغازات ويخفف آلام المعدة ويمنع تقلّصات المعدة والامعاء
- يفيد في حالة النزلات الشعبية والسعال والربو ونزلات البرد الخفيفة
- يفيد في حالة الصداع والدوخة والقيء العصبي
- مدر للبول ومليّن
- مقوي للغدد الجنسية ويعمل على تنبيهها
- تساعد ثمار الشومر على النوم العميق
- يعمل على موازنة الهرمونات الانثوية وزيادة الدورة الشهرية عند النساء
- يستعمل في عمل العطور والصابون وفي صناعة الحلوى
وقد يستعمل كتوابل فيكسب الطعام رائحة زكية
ويسمى بالانجليزي Fennel
وطعمه قريب لليانسون فيه نكهة مميزة جدا وحلوة
__________________________
( له تأثير قوي لإزاله الكرش وشد الجسم )
والطريقة:-3 ملاعق وسط+كوب ماء مغلي تنقع لمدة لاتقل عن ساعة وتصفى وتشرب مره باليوم
________________________
أما في الطب العربي فقد ورد عن السنوت عدة أحاديث، فقد ورد عن إبراهيم عن أبي عبلة قال: سمعت عبدالله ابن أم حرام وهو ممن صلى مع النبي صلى الله عليه وسلم القبلتين "عليكم بالسنا والسنوت، فإن فيهما شفاء من كل داء". اخرجه ابن ماجة في السنن. وذكر عبدالملك بن حبيب قال: عن أنس بن مالك رضي الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال "عليكم بأربع فيهن شفاء من كل داء إلاّ من السام (وهو الموت)السنا والسنوت والثغاء والحبة السوداء".
المقصود باالسنوت المذكور ف الحديث هو الشمر
_____________________



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: العلاج بالأعشاب...
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مايو 21, 2012 8:24 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين ديسمبر 29, 2008 10:24 pm
مشاركات: 899

الكراويـــــــا

الكراوية Caraway

الكراوية عشب حولي يصل طوله إلى 60سم له أوراق ريشية مركبة وساق دقيق مجوف وازهار تشبه المظلة وبذور صغيرة. وهو نبات حولي من فصيلة الخيميات، ينمو فى الحقول والأحراش وعلى جوانب الطرق، والجزء الطبي منه المستعمل هو الثمرة التي لها طعم حاد حِرِّيف ورائحة معروفة. يتواجد في مناطق حوض البحر الأبيض المتوسط وإيران ومنغوليا.

يعرف علمياً باسم Carum carvi

الجزء المستعمل: منه الثمار والزيت الطيار.وتحتوي ثمار الكراوية على زيت طيار وأهم مركب فيه هو الكارفون حيث تصل نسبته ما بين 40 60% كما تحتوي على فلافونيدات ومواد سكرية عديدة وزيت ثابت.

المواد الفعالة: زيت طيار بنسبة 3 ـ 8 % ومواد هاضمة مثل الكارفون والليمونين


تستعمل الكراوية على نطاق واسع حيث تستعمل لتخفيض تضخم الغدة الدرقية وتؤخذ الكراوية لهذا الغرض على هيئة منقوع وذلك بوضع ملعقة صغيرة من ثمار الكراوية في كوب ثم يصب عليه الماء المغلي فوراً ويغطى ويترك لمدة 15دقيقة ثم يصف ويشرب من هذا المستحضر كوبان يومياً الأول بعد الإفطار والثاني بعد العشاء أو عند الذهاب إلى النوم ويجب الاستمرار على هذا العلاج لمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر.


تستخدم الكراوية كمضاد للمغص وتطبل البطن وطارد للغازات. كما تقوم بتسحين رائحة الفم والنفس وتحسن الشهية. كما تعمل الثمار كمدرة ومقشعة ومقوية وتستعمل عادة في وصفات التهابات الشعب والحكة. ويجب عدم استخدام الزيت الطيار داخلياً إلا باستشارة المختصين.مخلوط الأعشاب يحضر مسحوق متجانس وذلك بطحن 100جرام من كل من القرفة والبردقوش والزعفران والزعتر ثم توضع في وعاء محكم الغلق ويؤخذ من المسحوق ملعقة كبيرة وتوضع في كوب ثم يملأ بالماء المغلي فوراً وتغطى لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب.


الخصائص الطبية:

ولهذا النبات العديد من الاستخدامات الطبية ، ومنها:
- يساعد على ارتخاء عضلات المعدة والأمعاء ويستخدم بنجاح في علاج مرض تطبل البطن.
- هذا المرض له علاقة وثيقة بأمراض القلب.
- ملطف ومهدئ للمعدة وطارد للغازات.
- يستخدم كعامل مساعد في علاج قرحة المعدة والاثني عشر وعلاج التهابات القولون.
- يساعد الأم المرضعة على إدرار اللبن إذا خلط بالحلبة وحبة البركة.
- يستخدم مع الكزبرة والخلة في علاج التهابات الكلى.
- زيت الكراوية له تأثير فعال في التهاب الشعب الهوائية كما أن له تأثيرا قويا في تخفيف أزمات الربو.
- كثرة استخدام مغلي الكراوية يقي من تحول الخلايا الطبيعية إلى خلايا سرطانية.

يقول ابن سينا :

كراويا‏.‏

الماهية‏:‏ قال ديسقوريدوس‏:‏ الكراويا بزر نبات معروف تشبه أغصانه وورقه بالرجلة إلا أن الطبع‏:‏ حار يابس في الثانية‏.‏

الخواص‏:‏ يطرد الرياح ويجفّف وليس في لطف الكمون‏.‏

أعضاء الغذاء‏:‏ إذا شرب يقطع القيء التي يعرض من طفو الطعام ويسخّن المعدة ويهضم الطعام‏.‏

أعضاء العين‏:‏ يقع في أدوية العين والأكحال التي تحد المصر وإذا أكثر شربه أضعف البصر‏.‏

أعضاء الصدر‏:‏ ينفع من الفواق والخفقان‏.‏

أعضاء النفض‏:‏ طبيخ هذا النبات وبزره إذا شربا أدرا البول وسكنّا المغص وقطعا المني وإذا جلس النساء في طبيخه انتفعن به من أوجاع الرحم وإذا أحرق بزره وضمد به البواسير النابتة قلعها ويقتل الديدان إذا شرب الحب أو بزره‏.‏



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: العلاج بالأعشاب...
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مايو 21, 2012 8:44 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين ديسمبر 29, 2008 10:24 pm
مشاركات: 899

المرمـــــــــــــــــــــــــــــــــــرية

فوائد الميرامية :
تستعمل المرامية كمادة مقبضة ومطهرة ومعطرة وطاردة للغازات مخفضة للعرق ومقوية مولدة للاستروجين الخافض لانتاج حليب الثديين. كما تستخدم ضد الالتهابات وضد تقلصات العضلات ومضادة لعدة أنواع من البكتيريا. كما تستخدم كمقوية للأعصاب. كما تستخدم كمنظمة للعادة الشهرية.


وأكد باحث علمي أردني أهمية نبتة الميرمية العشبية في معالجة بعض الأمراض المستعصية وفي مقدمتها مرض السرطان. وقال استاذ علم العقاقير والنباتات الطبيعية في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية الدكتوراحمد كمالي ان تجارب عملية وعلمية اجريت على مستخلص نبات الميرمية اعطى نتائج جيدة في كبح وتعطيل الخلايا السرطانية لدى الانسان. واضاف يقول في دراسة له حول هذا الموضوع ان تناول مستخلص الميرمية ساعد بمشيئة الله الى حد كبير في وقف انتشار خلايا مرض السرطان التي تصيب بعض اجزاء الجسم وخاصة القولون والرئة والثدي كما ان تناول مستخلص الميرمية يسهم الى حد كبير في معالجة امراض اللثة واللوزتين والحلق وعسر الهضم والسكري كون عشبة الميرمية تعمل على وقف العفونة في الجسم أ.ه.


تستخدم الميرامية اليوم في علاج الكثير من الاضطرابات الصحية أبرزها:


-الاضطرابات الهضمية ،وفقدان الشهية وزيادة الإفرازات في المعدة .

-اضطرابات الدورة الشهرية وأعراض انقطاع الطمث وتساعد الميرمية على انسياب افضل للدم خلال العادة الشهرية ،بفضل ما تتمتع به من مزايا هرمونية .كذلك فإنها تخفف من التعرق ومن الهبات الساخنة التي تعاني منها النساء في سن اليأس .

- منشطة للدورة الدموية، ينصح بها أيام الامتحانات وللمصابين بفقر الدم وضعف الذاكرة، ورجفة اليدين.
- مقوية لعمل المعدة والأمعاء، وتفيد ضد الاستفراغ والإسهال والنزف النسوي، والسيلان .
- تنفع من ضعف الرئتين والإصابات المتكررة بالرشح والنزلات الصدرية والحساسية
- مفيده لعلاج الربو .ولا تزال أوراقها الجافة تضاف إلى الأعشاب الأخرى المستخدمة لعلاج الربو .


- ضعف الرئتين والإصابات المتكررة بالرشح والنزلات الصدرية والحساسية .

- مفيدة للالتهاب اللثة والحلق والحنجرة .


- تحتوي الميرمية على حامض الروزمارينيك ،وهو مضاد قوي للالتهابات ويخفف الروماتيزم وتشنجات العضلات .

- تخفف مستوى السكر في الدم.

- تنفع لعلاج الاكتئاب والإرهاق العصبي .

- شربه قبيل النوم يخفف الأرق والقلق والإرهاق خصوصا لدى المسنين .

فهي : منشط , مقويه , مانعة للعرق ، موقفه لإدرار الحليب ، طارد رياح ، مضاد للإسهال ، خافض لنسبة السكر في الدم ، مطمث ، مضاد لربو ، مطهر ، مضاد للعفونة ، مضاد لتشنجات ، خافض للحرارة ، هاضم ، مدر للبول ،قابض ، يوصف للا سهال ، يوصف للهستيريا ، وللانحطاط العصبي ، لتبديد الكأبة ، للأرق ، للآلام الروماتزم والمفاصل، لربو وضيق التنفس، للقصور الجنسي ، لتقوية الذاكرة ، للوهن لنقاهة ، وللتعب الفكر والجسد .


الجرعة التي ينصح بها : من أوراق المرمية ملعقة صغيرة على ملء كوب سبق غليه مرتين في اليوم.

طريقة استخدامه :


1 - نقيع بالماء الساخن : قبضة من القصعين ترمى في لتر من الماء الساخن بدرجة الغليان ثم يغطى الوعاء .. ويصبر عليه 10 – 15 دقيقة . يصفى ويشرب مل ء بياله 3 – 4 مرات يوميا يعالج به الحالات التالية :

الهضم الصعب ، النفخة ، ثقل المعدة ، الإسهال ، الدوار ، القيء ، النزلات المعوية ، غازات الأمعاء ، متاعب الكبد ، مغص الكليتين ، الخفقان ارتفاع الضغط ،. الزكام النزلات الصدرية ، الأرق ، الكابة ، الهستيريا ، ارتفاع الحرارة ، الوهن وانحطاط القوى ، التعب ، الفكري والجسدي ، السكري والكروسترول ، الروماتزم ، البرودة الجنسية ، لدى الرجال ، اضطرابات شن اليأس ،الالتهابات النسوية .. عدم أتتضام الحيض ، والآلام المرافقة له ، في الحالة الأخيرة هذه يبدأ لتناول المستحلب القصعين قبل أسبوع من الموعد المنتصر للطمث .


2 – مغلي : قبضة من أوراق القصعين الخضراء تغلي خمس دقائق في لتر من الماء تطفئ النار ثم تترك خمس دقائق أخرى ثم تصفى .
الجرعة : ملء بيالة 4 مرات في اليوم لوقف الحليب المرضعات بعيد فطام أطفالهن أو عند حصول إسقاط الجنين ، 3 بيالات في اليوم منشط مقوي فعال يوصف في حالات : الضعف الوهن ، القصور الجنسي ، الانحطاط العصبي .

3 - مغلي : قبضتان من أوراق القصعين تغليان في لتر من الماء مدة خمس دقائق . تطفئ النار . يصبر عليها عشر دقائق للاستحلاب (نقيع ) يصفى ويستعمل غرغرة ومضمضة : لالتهاب اللثة ، الأسنان ، الحنجرة ، واللوزتين ،( لنفر) قروح داخل الفم بسبب حرارة المعدة وتعب الكبد ، لبحت الصوت ، لتطييب الأنفاس ، وللقضاء على البخر النتن ..


5 - مسحوق الأوراق المجففة في الظل : تسحق ناعما : تستعمل بدل معجون الأسنان تقوي اللثة ، تمنع وتقتل السوس ، تطيب الأنفاس ، تشد اللثة

6- للتخلص من رائحة القديمين وخاضه لدى لأطفال : يرمى من هذا المسحوق قدر ملعقة صغيره دخل كل حذاء .

7- قناع جمالي : يمرهم هذا المسحوق بالعسل للبشرة الدهنية ، وبالزيت للبشرة العادية والجافة والمختلطة يعمل منه قناع يبقى عليه مدة 20 دقيقة . يعيد النضارة المفقودة ويشد البشرة بآذن الله تعالى .



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: العلاج بالأعشاب...
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس مايو 24, 2012 7:25 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين ديسمبر 29, 2008 10:24 pm
مشاركات: 899

العـــــرعــــر



شجيرة أو شجرة معمرة دائمة الخضرة تنمو في المناطق الباردة ويوجد منها ذكر وانثى وهي تشكل اغلب الغطاء الخضري ابتداءً من الطائف وحتى نهاية سلسلة جبال السروات جنوباًَ، ويقال ان اشجار العرعر تعمر مئات السنين، وهي من الأشجار الجذابة الظليلة وذات رائحة منعشة لما تحويه من كمية وفيرة من الزيوت الطيارة، كما ان للعرعر رائحة جميلة عند حرقه، يعتبر نبات العرعر من النباتات عارية البذور، ولقد ثبت ان اشجار العرعر هي اقدم اشجار العرعر التي تعيش في المملكة إذ ليس من المستغرب ان يكتشف ان بعض هذه الاشجار تبلغ من العمر آلاف السنين.



يوجد عدة انواع من العرعر اهمها: J.phoenicea وJuniperus Procera والنوع الاول هو الأكثر والمعروف لدى عامة الناس وله ثمار عنبية ذات لون أزرق إلى بنفسجي بينما النوع الثاني له لون بني واصغر عادة في الحجم من النوع الاول، وثمار العرعر لها طعم حلو تتلوه مرارة مع قبض يسير. تفرز اغصان وجذوع اشجار العرعر مادة راتنجية على هيئة دموع صغيرة تشبه في شكلها المصطكي إلا ان لونها أغمق.



المحتويات الكيميائية للعرعر:

يحتوي العرعر على زيت طيار وانيولين ومواد سكرية وراتنجية وصمغية وشمعية طعمها مر وقد قام الدكتور جابر سالم القحطاني وزملاؤه بقسم العقاقير بجامعة الملك سعود بدراسة الزيت الطيار لنبات العرعر فوجدوا انه يحتوي على مركبات كثيرة تصل إلى 80مركباً وكان أهمها باينين، بايونيك أسد، كامفين، سدرال، سيدرين، وسيسكوتربين كما وجدوا قلويدات وجلوكوزيدات قلبية واحماض عضوية بالاضافة إلى املاح من اهمها الكالسيوم، ومن أهم المركبات المفصولة والتي اعطت تأثيراً مضاداً للبكتريا وخاصة البكتريا الخاصة بالسل الرئوي فصل مركبان قورنت بالمضادات التي تعطى لعلاج السل ووجد ان هذين المركبين اقوى من تلك المستحضرات.



الاستعمالات :

يستعمل العرعر على نطاق واسع فيستخدم في المناطق التي ينمو فيها لتحضير القطران الأسود وتحضير زيت القطران والذي يسمى "صفوة" ويستعمل القطران وزيته الصافي لاغراض كثيرة فيستخدم في الجنوب لطلاء الأبواب والنوافذ وازيار الماء الفخارية وكذلك دهان الجزء الأسفل من جدران الحمامات القديمة وكذلك كمطهر وقاتل للبكتيريا، كما تدهن به بعض سقوف المنازل الخشبية كمضاد للارضة نوع من النمل الأبيض الآكل للخشب ، اما زيت القطران والمعروف بالصفوة فيستخدم على نطاق واسع لقتل القردان والبراغيث في الاغنام وكذلك الجرب وقتل القمل والصيبان الذي يتكون في شعر الرأس ومن افضل الأدوية في هذا المجال، تستخدم اوراق العرعر الطازجة شعبياً على هيئة منقوع لعلاج السل الرئوي في المناطق الذي ينمو فيه هذا النبات، كما تستخدم لبعض حالات الربو، بالاضافة إلى ان منقوع اوراق العرعر الجافة تخفف من اليرقان، كما تستعمل ثمار العرعر كربوب للاوعية الجلدية بعد دباغتها وخاصة تلك التي تحفظ السمن والعسل، والطريقة ان تؤخذ الثمار عند تمام نضجها ثم تطبخ مع كمية قليلة من الماء حتى تنصهر وتصبح مثل العسل السميك ثم يبرد ويوضع داخل الوعاء الجلدي الذي يوجد على هيئة قرب صغيرة ويترك هذا السائل في الوعاء لمدة طويلة ثم يخرج منه وبعد ذلك يمكن ان تعبأ بالسمن أو العسل فيمكث السمن أو العسل سنين طويلة لا يحصل له أي تلف أو أي تأثير ولا تتغير رائحته أو طعمه.



ماذا قال الطب القديم عن العرعر؟

لقد ورد ذكر العرعر في وصفات فرعونية في بردية "هيرست" و"ايبرز" كوصفات علاجية لتسكين الآلام وامراض القلب والصرع ولعلاج التهابات المسالك البولية ولادرار البول ولتسكين المغص الكلوي وضد حالات الحمى ولادرار الطمث ولازالة آلام المفاصل والروماتيزم. موضعياً لعلاج الحروق، وصنع الفراعنة من ثمار العرعر شراباً ضد الدودة الشريطية ولعلاج النزلات المعوية ولعلاج السعال والربو، ومما هو جدير بالذكر ان العرعر جاء في عشرين وصفة معظمها لادرار البول ولمنع الشيب في الرأس، وقال ابن سينا عن العرعر: "العرعر مسخن وملطف جيد لشدخ العضل واوجاع الصدر والسعال، ينقي ويفتح السدد فيها، وهو للمعدة شراباً، جيد لضيق الرحم واوجاعه"، وقال ابن البيطار: "العرعر مسخن ملطف لرفع ضرر لسع الهوام وطرد الهوام والذباب تدخيناً" وقال داود الانطاكي: "العرعر حار في الاول وعوده بارد وثمره حار في الثانية وكله يابس في الثالثة يلحم الجراح ويحبس الدم ملطفاً، ويخفف القروح حيث كانت ويحلل الاورام ويجلو الابخار وخصوصاً البرص طلاءً وشرباً. الغرغرة بطبخه يسكن اوجاع الاسنان وقروح اللثة ويشد رخاوتها، وثمره طرياً يشد ويلحم الفتق أكلا وضماداً وان عجن بالعسل ولعق ابرأ السعال المزمن. ثمره بالماء والخل وطبخه بالدهن لدهان الشعر يسوده ويمنع سقوطه، وكذا يجبر الكسر ورض المفصل وضعف العصب.


* اما الطب الحديث فيقول عن العرعر:
جيد لاوجاع الصدر والغازات المعوية والسعال وضيق الرحم، يستعمل مغلي ثمار العرعر بنسبة 25حبة لكل كوب ماء والجرعة المناسبة ثلاث اكواب يومياً.

يستعمل مشروب اوراق العرعر بنسبة 25جم + 180ملي ماء مغلي + 5جم نترات البوتاسيوم + 15جم عسل نقي والجرعة من 2إلى 3أكواب يومياً وذلك لعلاج عسر البول وحصوات المجاري البولية والاستسقاء.

يستعمل مغلي العرعر 20جم لكل كوب ماء والجرعة من 3 4اكواب يوميا وذلك لعلاج الامراض الجلدية المزمنة والبثور والدمامل.
يستعمل حب العرعر في المستحضرات الطبية أكثر مما يستعمل في المأكولات، ولكن هذا لا يمنع من أن نفيد من خواصه التي تجعل بعض الطيور تقبل عليه بنهم شديد إلى درجة تصبح معها لحومها ذات رائحة عطرية واضحة ومنفرة لدى الآكلين. ويُصنع في بعض بلاد أوروبا مسحوقا من حب العرعر والشعير يشرب بدل القهوة.

ويُصنع رُب العرعر من حبيبات العرعر الناضجة تماما بعد غمرها في الماء وغليها لمدة ساعة، ثم تسحق وتصفى بالمصفاة ويضاف إليها السكر، ثم تُعاد إلى النار حتى يصبح لدينا سائلا لزجا يوضع في أوعية ويحفظ كما يحفظ المربى.

ويستعمل حب العرعر في علاج رائحة الفم الكريهة وثقل المعدة، وذلك بأن يتناول المصاب من ست إلى عشر حبات، وأما زيت الهارلم الذي يستعمله المصابون بالمغص الكلوي فانه يُستخلص من تربنتين العرعر. ويفيد حب العرعر في علاج الشهقة حيث يؤخذ مسحوقا ومذابا في الماء بمعدل خمس وعشرين حبة في اللتر الواحد، ويمكن تحليته بالسكر



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: العلاج بالأعشاب...
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء مايو 29, 2012 9:27 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين ديسمبر 29, 2008 10:24 pm
مشاركات: 899

الخلـــــــــــــــــــــــــــــــــــة

الخلة الطبية عبارة عن نبات عشبي حولي لا يزيد ارتفاعه عن 50سم له ثمار مركبة، وموطنه الاصلي شمال افريقيا وبلاد الشرق الاوسط وبلاد حوض البحر الأبيض المتوسط ويزرع في استراليا وجنوب امريكا يحتوي نبات الخلة البلدي خلين بنسبة 1% وفزناجين وخلول جلوكوزيدي وزيت طيار بنسبة 2،0% وفلافونيدات وستيرولات، لقد استعمل نبات الخلة من عدة قرون وذلك لتقليص آلام المغص الكلوي ولاخراج حصوة الكلية عن طريق تأثيره في توسيع الحالب، ويعتبر هذا النبات من النباتات الدستورية في اغلب دساتير الأدوية العالمية واهم تأثيراته انه مضاد للتقلص ومضاد للربو ومهدئ.

لقد قام البحاث المصريون في قسم علم الأدوية بعمل ابحاث على مركبي الخلين والفيزناجين على الشعب الهوائية وعلى الأوعية التاجية في القلب وعلى المجاري البولية فوجدوا ان لهذين المركبين تأثيرا متميزا في توسيع الشعب الهوائية وكذلك الأوعية التاجية وتوسيع الحالب ويعتبر الخلين من ادوية الربو المعروفة وتعتبر الخلة علاجا شعبيا في مصر ضد حصوة الكلى وقد ذكر هذا الاستعمال وسجل على أوراق البردي من مدة 1500سنة قبل الميلاد ولا زال يستعمل من ذلك الوقت الى هذا اليوم ويعتبر من أنجح الوصفات لاخراج حصاة الكلى، وفي اسبانيا تعتبر الخلة من اكثر المواد استخداما لتطهير الاسنان وتنظيفها. يجب عدم استخدام الخلة من قبل المرضى الذين يستعملون مرققات الدم او موسعات الأوردة الدموية الا بعد استشارة الطبيب المختص.

اما فائدة الخلة في علاج الكلى والمجاري البولية، وهل لها مضار أو آثار جانبية على امراض اخرى مثل السكري والضغط وخلافه؟.. ثمار الخلة الطبية تقوم على توسيع الحالب واخراج حصوات الكلى عن هذا الطريق ولكن يجب ألا يفهم ان الخلة علاج لامراض الكلى فهي فقط تخرج الحصوات، ولا يوجد للخلة اضرار جانبية ولكن على المرضى الذين يستخدمون مضادات الذبحة الصدرية عدم استخدام الخلة اما فيما يتعلق بالسكر والضغط فليس هناك تعارض.



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: العلاج بالأعشاب...
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء مايو 29, 2012 9:49 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين ديسمبر 29, 2008 10:24 pm
مشاركات: 899

الدمسيسه

الدمسيسة نبات ينمو على جوانب الطرقات وفي البراري ويزرع في الأقاليم المعتدلة وهو نبات يصل ارتفاعه إلى حوالي متر معمر وله ساق خضراء إلى رمادية وأوراق ريشية مشرشرة ومغطاة بشعيرات دقيقة بيضاء اللون، الازهار مركبة ذات لون مصفر والنبات له رائحة عطرية. يعرف بالافسنتين والشيبة وبالفرعونية شنايت.

اما علميا فيعرف باسم Artemisia absinthium والجزء المستخدم من النبات الأزهار والأوراق.

الموطن الأصلي للنبات:

الموطن الأصلي لنبات الدمسيسة أوروبا واليوم ينمو في آسيا الوسطى وشرقي الولايات المتحدة الأمريكية ويزرع في الاقاليم المعتدلة في جميع انحاء العالم ويتكاثر عن طريق البذور في الربيع أو بتقسيم الجذور في فصل الخريف وتجنى الأوراق والازهار في نهاية الصيف.

المحتويات الكيميائية للدمسيسة:

تحتوي الدمسيسة على زيت طيار يصل نسبته إلى حوالي , 03وزيت ثابت أهم مكوناته مادة السوجون التي لها تأثير قوي في علاج حالات المغص الكلوي وتسهيل خروج الحصوات وإدرار البول. كما يحتوي الزيت الطيار على ابروتامين وبيتابوربونين وسيسكوتربين لاكتون والمعروف بالارتيميزينين وكذلك فيتامين أ. كما يحتوي على جلوكوزيد الأفسنتين.

ماذا قال عنه الطب القديم؟

تعد الدمسيسة من الأعشاب المصرية القديمة التي كانت وما زالت لها شهرة كبيرة في الوصفات الشعبية العلاجية. وقد استخدمت قديما في تفتيت الحصوات والتخلص من أورام الرحم على شكل لبوس موضعي.

وكان هذا النبات في الماضي من المنكهات الرئيسية لشراب الفرموت الذي اشتق منه اسم الافستين الألماني، وكان يستخدم لتنقية كثير من المشروبات. ويعد هذا النبات أحد النباتات المرة بحق وله تأثير مقو على الجهاز الهضمي وبالأخص على المعدة والمرارة.

يقول ابن البيطار ان عشب الافسنتين يستعمل في الهضم والإدرار وطرد الدود. ويصنع منه شراب كحولي باسمه.

وماذا قال عنه الطب الحديث؟

لقد اثبتت الأبحاث التي أجريت علي الدمسيسة ان هناك مجموعة من المكونات الكيميائية الموجودة فيها تساهم في مفعولها الطبي ، كثير منها شديد المرارة ويؤثر على مستقبلات المذاق المر في اللسان ما يطلق منعكسا فينبه المعدة والافرازات الهضمية الأخرى.

ان الازونيات مضادة الالتهاب والسيسكوتربينات ذات مفعول مضاد للأورام، كما أنها من أفضل النباتات ابادة للحشرات اما مركبة التوجون فهو منبه للدماغ وهو مأمون الاستعمال بجرع صغيرة ولكنه سام "بجرعات كبيرة"..

ان نبات الدمسيسة مهمة جدا للذين يعانون من ضعف الهضم فهو يزيد من حمض المعدة وإفراز الصفراء، لذا يحسن الهضم وامتصاص المواد الغذائية وهذا ما يجعله مفيداً في كثير من الحالات بما في ذلك فقر الدم كما يخفف الأرياح والانتفاخات وإذا أخذت الوصفة بانتظام فإنها تقوي الهضم ببطء وتساعد الجسم في استعادة حيويته الكاملة بعد مرض طويل.



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: العلاج بالأعشاب...
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء مايو 30, 2012 10:12 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد فبراير 22, 2004 3:17 pm
مشاركات: 986
الحلبة نبتة سحرية ذات فوائد صحية

لو وضعنا جميع الأدوية في كفة، والحلبة في الكفة الثانية لتفوقت الحلبة" هذا ما قاله العالم البريطاني كليبر. كما أنّ العرب كانوا يستخدمون الحلبة في علاج السعال ونزلات البرد. هذه النبتة التي يبلغ طولها 20 الى 40 سنتيمتراً تنمو بكثرة في منطقتنا العربية. تحتوي الحلبة على عدد كبير من الزيوت الطيارة والمواد الصمغية التي تمنح الجسم الكثير من الفوائد الصحية. بالإضافة الى ذلك، تحتوي الحلبة على مواد بروتينية ضرورية لصحة الإنسان.


ما هي استخدامات الحلبة؟


منذ 1500 عاماً، استخدمت الحلبة لمساعدة المرأة في الولادة. أما عن استعمالات الحلبة الأخرى فهي:


- علاج حالات الإسهال.
- الحدّ من التهابات البول.
- خفض نسبة السكر في الدم.
- خفض نسبة الكوليسترول والتريغليسيريد في الدم.
- منع الإصابة بالتشنج والأوجاع.
- زيادة الوزن عند الأشخاص الذين يعانون من النحافة الزائدة.
- زيادة كمية الحليب عند المرأة المرضعة.
- إزالة الآلام الناتجة عن الحروق.
- خفض نسبة الإصابة بسرطان الكبد.
- علاج الروماتيزم وآلام العضلات.
- علاج تشققات الجلد وتصبغات البشرة.


كيف يمكن تناول الحلبة؟
يمكن إضافة بذور الحلبة إلى السلطات والمأكولات لأنها تعطي مذاقاً رائعاً. كما يمكن غلي بذور الحلبة جيداً لمدة 15 دقيقة وشرب هذا المحلول مع العسل الطبيعي. وتجدر الإشارة الى أنّه لا يفترض على المرأة الحامل تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على الحلبة، إذ أنّها تسرّع عملية الولادة بل يمكنها فقط الاكتفاء بكميات معتدلة.


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: العلاج بالأعشاب...
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس مايو 31, 2012 11:30 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد فبراير 22, 2004 3:17 pm
مشاركات: 986
7 أسباب صحية لأكل السبانخ

السبانخ خضار ورقي له قيمة مغذية إستثنائية. فهو يملك كل ما تحتاج له لتتمتع بصحة جيدة: الفيتامينات، المعادن، المركبات النشيطة والأحماض العضوية.

1. السبانخ مفيد للجهاز الهضمي.
للسبانخ تأثير مفيد على الأمعاء. فهو خضار غني بالليف. إذا تناولته بطريقة منتظمة، فسوف يعتني بجهازك المعوي.


2. أكل السبانخ يحيد تأثير الصوديوم.
يساعد أكل السبانخ بإنتظام على تثبيت ضغط الدم. لأن السبانخ يحتوي على الكثير من البوتاسيوم، الذي يحيد التأثير المضاد للصوديوم على الجسم. إذا كنت تضع ملح أكثر من اللازم في كل شيء تأكله ولا تستطيع أن تتخلى عن هذه العادة السيئة (بالمناسبة، يعتبر الأطباء الملح والسكر ضاران تماما مثل السجائر والكحول)، فيجب أن تحاول أكل الأطعمة التي تحتوي على كمية اقل من البوتاسيوم.


3. السبانخ مفيد لعمل جهاز القلب والأوعية الدموية.
بالمناسبة، هذا ليس كل شيء عن الضغط. فقد ثبت أن بعض المكونات مثل بروتين سبانخ تقلل من تحول peptide angiotensin I إلى angiotensin II . هذه العملية تجعل الأوعية الدموية ضيقة وتزيد من ضغط الدم. بالإضافة، يحتوي السبانخ على اللوتين أيضا، الذي يمنع تشكيل جزئيات الكولوستيرول الضارة ويخفض من خطر تضييق الشرايين- العامل الرئيسي لإرتفاع ضغط الدم.


4. يحافظ على عظام صحية، ويمنع النزف.
يحتوي السبانخ على فيتامين ك المسؤول عن تخثر الدم. ولكن ليس من المهم منع النزف فقط. فهو يتعاون مع معادن أخرى (فسفور ونحاس وخارصين ومنغنيز ومغنيسيوم) تحافظ على عظامنا قوية وصحية، مما يساعد الجسم على الاحتفاظ بالكالسيوم. وبالطبع: السبانخ يمنع الإصابة بالأمراض المرتبطة بالتقدم في العمر مثل نخر العظام.


5. السبانخ مانع للتأكسد.
الفلافونيدات التي يحتوي عليها السبانخ تعمل بشكل جيد على منع الشيخوخة المبكرة وأخطار السرطان. فهي تخفض تأثير الجذور الحرة على الجسم، التي تدمر الخلايا وتروج لتطوير الأورام الخبيثة.


6. السبانخ يقوي مناعتك.
وجود فيتامينات أي، ج، إي، دي وب يجعل السبانخ طعاما مثاليا لتنشيط نظام المناعة 'خط الدفاع الأول عن الجسم'، والذي يساعد في إبقاء الخلايا منيعة بكمية كافية لإعلام الجسم بوجود تهديد مثل العدوى أو التأثير المرضي.


7. تخفيف الوزن.
من الفوائد الأخرى للسبانخ تخفيف الوزن. يحتوي السبانخ على العديد من المواد المغذية المنخفضة بالسعرات الحرارية.


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: العلاج بالأعشاب...
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء يونيو 06, 2012 8:08 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين ديسمبر 29, 2008 10:24 pm
مشاركات: 899

هليون ، الهليون
Asparagus


موطن و تاريخ الهليون :

موطنه انجلترا ، وهو موجود في روسيا وبولندا واليونان . كان للهليون مكانه مرموقة عند الإغريق والرومان .
Pliny يذكر في كتابه أجناساً تنمو في Ravenna منها الهليون . ويلاحظ Gerard وجود الهليون سنة 1957 .

يعتبر الهليون من النباتات التي لها مكانتها المميزة في العالم ، والصيادلة الصينيون كانوا يحتفظون بجذور الهليون الجيدة والطازجة لأفراد عائلتهم وأصدقائهم لعقيدتهم بأنها تزيد في أواصر التعاطف والمحبة .

وفي الهند يستعمل الهنود جذور الهليون لزيادة الخصوبة وتخفيف تشجنات الدورة الشهرية عند السيدات ولزيادة إدرار الحليب عند الأمهات المرضعات .

تركيب الهليون :

ماء 94 % ، بروتين ، سكر عال ، Saponin ، أملاح معدنية ، مغنزيوم ، بوتاسيوم ، فيتامين A ، فيتامين B2 ، فتيامين B1

استعمالات وفوائد الهليون الطبية :

- يزيد في خصوبة المرأة
- يزيل أوجاع العادة الشهرية
- يحسن ادرار الحليب عند الأم المرضعة
- منشط للطاقة الجنسية ، يحتوي على هرمونات مذكرة نباتية
- جذور الهليون تساعد على افراز هرمونات تؤثر في الشعور الإنساني
- مدر للبول ، يفتت الحصى والرمل . يزيل الأملاح من الجسم وانحباس الماء
- مغذ يحتوي على نسبة عالية من حمض الفوليك وهو مطلوب خلال فترة الحمل
- يساعد على انتاج كريات الدم الحمراء
- يساعد على علاج الروماتيزم
- يقوي حدة البصر بسبب وجود فيتامين A ويمنع العشى الليلي



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 283 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4, 5, 6, 7 ... 19  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 0 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
cron
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط