موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 3 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: نصوص من النيل الي الفرات في التناخ
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء أغسطس 19, 2025 9:38 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة إبريل 28, 2006 11:18 pm
مشاركات: 4154
مكان: الديار المحروسة
النصوص الرئيسية التي تشير إلى هذا الوعد هي:

سفر التكوين 15:18: يُعتبر هذا النص الواضح والأكثر مباشرة. يقول النص: "فِي ذَلِكَ الْيَوْمِ قَطَعَ الرَّبُّ مَعَ أَبْرَامَ مِيثَاقًا قَائِلًا: لِنَسْلِكَ أَعْطَيْتُ هذِهِ الأَرْضَ، مِنْ نَهْرِ مِصْرَ (النيل) إِلَى النَّهْرِ الْكَبِيرِ، نَهْرِ الْفُرَاتِ."

سفر التكوين 17:8: يتكرر الوعد مع تغيير اسم إبراهيم. "وَأُعْطِي لَكَ وَلِنَسْلِكَ مِنْ بَعْدِكَ أَرْضَ غُرْبَتِكَ، كُلَّ أَرْضِ كَنْعَانَ، مُلْكًا أَبَدِيًّا. وَأَكُونُ إِلهَهُمْ." بينما لا يذكر النهرين بالتحديد هنا، فإنه يشير إلى "كل أرض كنعان" التي يتم تفسيرها لاحقًا بالحدود المذكورة في الإصحاح 15.

سفر الخروج 23:31: يُعيد التأكيد على الحدود بعد خروج بني إسرائيل من مصر. "وَأَجْعَلُ تُخُومَكَ مِنْ بَحْرِ سُوفٍ (بحر الأحمر) إِلَى الْبَحْرِ الْفِلِسْطِينِيِّ (البحر المتوسط)، وَمِنَ الْبَرِّيَّةِ إِلَى النَّهْرِ (الفرات)."

نصوص أخرى تذكر حدودًا مختلفة أو تتوسع فيها: هناك وعود أخرى في الأسفار مثل العدد 34: 1-12 وتثنية الاشتراع 11:24 ويشوع 1: 4، التي تحدد حدودًا مختلفة بعض الشيء، ولكنها غالبًا ما تتضمن مناطق شاسعة.

تفسير ومغزى الوعد
الطابع اللاهوتي: في السياق الديني، هذا الوعد هو جزء من "عهد" أو ميثاق قطعَه الله مع إبراهيم (أبرام) ثم أعاده مع إسحاق ويعقوب. إنه وعد إلهي بميراث أرضي لأبناء إسرائيل كجزء من علاقتهم المميزة مع الله.

الحدود الجغرافية: التفسير التقليدي لهذه الحدود يشير إلى أرض شاسعة تشمل:

من النيل في مصر غربًا.

إلى نهر الفرات في العراق شرقًا.

وما بينهما، بما في ذلك أراضي إسرائيل وفلسطين الحالية، والأردن، وأجزاء من لبنان وسوريا والمملكة السعودية.

السياق التاريخي:
يعتقد معظم المؤرخين وعلماء الآثار أن هذه النصوص كُتبت في فترة لاحقة (أثناء السبي البابلي أو بعده)، كنظرة إلى الوراء لتأسيس حق تاريخي وديني في الأرض. لم تمتلك مملكة إسرائيل أو يهوذا القديمة أبدًا سيطرتها على كل هذه المساحة الشاسعة. بلغت المملكة المتحدة تحت حكم داود وسليمان أقصى اتساعها، والذي يُقال إنه امتد إلى مناطق خارج كنعان، لكنه لم يصل إلى نهر النيل بشكل دائم.

الخلاصة
فكرة "أرض الميعاد" الممتدة من النيل إلى الفرات هي مفهوم مركزي في النصوص التوراتية، خاصة في سفر التكوين. إنه يمثل الوعد الإلهي الأقصى، لكن تطبيقه التاريخي والسياسي كان دائمًا موضوع تفسير وجدال كبيرين، ولا يعكس حدودًا سياسية ثابتة في أي فترة تاريخية موثقة بشكل مستقل خارج النص الديني.

_________________
صورة


أنا الذى سمتنى أمى حيدره

كليث غابات كريه المنظره

أوفيهم بالصاع كيل السندره


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: نصوص من النيل الي الفرات في التناخ
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء أغسطس 19, 2025 9:55 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة إبريل 28, 2006 11:18 pm
مشاركات: 4154
مكان: الديار المحروسة
النصوص الرئيسية للوعد
سفر التكوين 15: 18 (النص الأهم والأكثر مباشرة)

النص العبري (التناخ): בַּיּוֹם הַהוּא, כָּרַת יְהוָה אֶת-אַבְרָם בְּרִית לֵאמֹר: לְזַרְעֲךָ, נָתַתִּי אֶת-הָאָרֶץ הַזֹּאת--מִנְּהַר מִצְרַיִם, עַד-הַנָּהָר הַגָּדֹל נְהַר-פְּרָת.

النص العربي (الترجمة المشتركة): "في ذلك اليوم، أقطع الرب مع (أبرام )ميثاقاً قائلاً: لنسلك أعطيت هذه الأرض، من نهر مصر (النيل) إلى النهر الكبير، نهر الفرات."

سفر الخروج 23: 31

النص العبري: וְשַׂמְתִּי אֶת-גְּבֻלְךָ, מִיַּם-סוּף וְעַד-יָם פְּלִשְׁתִּים, וּמִמִּדְبָּר, עַד-הַנָּהָר: כִּי אֶתֵּן בְּיֶדְכֶם, אֵת יֹשְׁبֵי הָאָרֶץ, וְגֵרַשְׁתָּמוֹ, מִפָּנֶיךָ.

النص العربي: "وأجعل تخومك من بحر سوف (بحر الأحمر) إلى البحر الفلسطيني (البحر المتوسط)، ومن البرية إلى النهر (الفرات). لأني أدفع إلى أيديكم سكان الأرض فتطردهم من أمامك."

سفر التثنية 11: 24

النص العبري: כָּל-הַמָּקוֹם, אֲשֶׁר תִּדְרֹךְ כַּף-רַגְלְכֶם בּוֹ--לָכֶם יִהְيֶה: מִן-הַמִּדְבָּר וְהַלְּבָנוֹן מִן-הַנָּהָר נְהַר-פְּרָת, וְעַד הַיָּם הָאַחֲرוֹן יִהְيֶה גְּבֻלְכֶם.

النص العربي: "كل المكان الذي تدوسه بطون أقدامكم لكم يكون. من البرية и لبنان، من النهر نهر الفرات إلى البحر الغربي (البحر المتوسط) يكون تخمكم."

المراجع :
في الطبعات العربية الشائعة (مثل دار الكتاب المقدس):

سفر التكوين 15: 18 → يقع تقريبًا في الصفحة 20 (في بداية سفر التكوين).

سفر الخروج 23: 31 → يقع تقريبًا في الصفحة 90.

سفر التثنية 11: 24 → يقع تقريبًا في الصفحة 270.

في الطبعات العبرية الشائعة (مثل "תנ"ך קורן" أو طبعات جامعة القدس):

ברית בין הבתרים (سفر التكوين 15) → يقع تقريبًا في الصفحة כ"ד (24).

سفر الخروج (שמות) 23:31 → يقع تقريبًا في الصفحה ק"י (110) تقريبًا.

سفر التثنية (דברים) 11:24 → يقع تقريبًا في الصفحה תתק"י (910) تقريبًا.


_________________
صورة


أنا الذى سمتنى أمى حيدره

كليث غابات كريه المنظره

أوفيهم بالصاع كيل السندره


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: نصوص من النيل الي الفرات في التناخ
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء أغسطس 19, 2025 10:40 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة إبريل 28, 2006 11:18 pm
مشاركات: 4154
مكان: الديار المحروسة
المصادر اليهودية الرئيسية (التناخ/العهد القديم، والتلمود) ومصادر هلاخية (قانونية) لاحقة تتعلق بحدود أرض إسرائيل، مع شرح سياقها ومدلولها.

أولاً: النصوص من التناخ (العهد القديم) - المصدر الأساسي

هذه هي النصوص التأسيسية التي يستند إليها الجميع.

سفر التكوين (בְּרֵאשִׁית - Bereishit) 15:18

النص العبري:
בַּיּוֹם הַהוּא כָּרַת יְהוָה אֶת אַבְרָם בְּרִית לֵאמֹר לְזַרְעֲךָ נָתַתִּי אֶת הָאָרֶץ הַזֹּאת מִנְּהַר מִצְרַיִם עַד הַנָּהָר הַגָּדֹל נְהַר פְּרָת.

الترجمة العربية:
"فِي ذَلِكَ الْيَوْمِ قَطَعَ الرَّبُّ مَعَ أَبْرَامَ مِيثَاقاً قَائِلاً: «لِنَسْلِكَ أُعْطِي هَذِهِ الأَرْضَ، مِنْ نَهْرِ مِصْرَ إِلَى النَّهْرِ الْكَبِيرِ، نَهْرِ الْفُرَاتِ."

سفر العدد (בְּמִדְבַּר - Bamidbar) 34:1-12 (أكثر النصوص تفصيلاً)

يصف هذا النص الحدود الدقيقة لأرض كنعان كما سيتم تقسيمها بين الأسباط. هذه الحدود أصغر من وعد "من النيل إلى الفرات" وهي الحدود العملية للتوطين.

يذكر النص بشكل محدد: "تَكُونُ لَكُمْ تُخومُكُمْ... وَيَكُونُ لَكُمُ الْتُّخُمُ الْجَنُوبِيُّ... وَيَكُونُ لَكُمُ تُخْمُ الْغَرْبِ... وَيَكُونُ لَكُمُ تُخْمُ الشِّمَالِ... وَتَكُونُ لَكُمُ تُخومُ الشَّرْقِ."

يُعرِّف النهر الجنوبي بـ "نهر مصر" (وادي العريش في معظم التفاسير)، والشمالي يصل إلى "جبل هور" و"مدخل حماة"، والشرقي هو نهر الأردن ونهر اليرموك وبحيرة طبريا.

سفر الخروج (שְׁמוֹת - Shemot) 23:31

النص العبري:
וְשַׁתִּי אֶת גְּבֻלְךָ מִיַּם סוּף וְעַד יָם פְּלִשְׁתִּים וּמִמִּדְבָּר עַד הַנָּהָר

الترجمة العربية:
"وَأَجْعَلُ تُخُمَكَ مِنْ بَحْرِ سُوفٍ (بحر القلزم/الأحمر) إِلَى بَحْرِ الْفِلِسْطِينِيِّينَ (البحر المتوسط) وَمِنَ الْبَرِّيَّةِ إِلَى النَّهْرِ (الفرات)."

سفر يشوع (יְהוֹשֻׁעַ - Yehoshua) 1:4

النص العبري:
מֵהַמִּדְבָּר וְהַלְּבָנוֹן הַזֶּה וְעַד הַנָּהָר הַגָּדוֹל נְהַר פְּרָת... וְעַד הַיָּם הַגָּדוֹל מְבוֹא הַשָּׁמֶשׁ יִהְيֶה גְּבוּלְכֶם.

الترجمة العربية:
"مِنَ الْبَرِّيَّةِ وَهذَا الْلُبْنَانِ إِلَى النَّهْرِ الْكَبِيرِ نَهْرِ الْفُرَاتِ... وَإِلَى الْبَحْرِ الْكَبِيرِ (المتوسط) toward the going down of the sun, shall be your border."

ثانياً: النصوص من التلمود والمصادر الحاخامية الكلاسيكية
هذه النصوص لا تكرر الوعد بل تفسره، تحدده، وتناقش تطبيقه العملي.

مناقشة حدود "نهر مصر" (Tractate Gittin 8a-b)

السياق: مناقشة قانونية حول أي الأراضي تعتبر جزءاً من أرض إسرائيل لأغراض قانونية (مثل عقود الزواج والطلاق).

النص (مترجم عن العبرية والآرامية):

"ما هو 'نهر مصر'؟... רבי יהודה (ربي يهودا) يقول: هذا נילוס (هذا هو النيل)... חכמים (الحكماء/الربانيم) يقولים: זה נחל מצרים (هذا هو وادي مصر [وادي العريش])."

الشرح: هنا نجد جدالاً أساسياً. الحاخام يهوذا يأخذ بالتفسير الحرفي الأوسع (النيل)، بينما غالبية الحكماء يأخذون بالتفسير الضيق والأكثر عملية (وادي العريش)، مما يحد بشكل كبير من المساحة الجنوبية.

تفسير الحدود الشمالية (Tractate Gittin 8a)

النص:

"وأما الحد الشمالي... حتى يأتي إلى חמת (حماة)... هذه هي אנטוכיא (أنطاكيا)."

الشرح: التلمود يحدد النقطة الشمالية ("مدخل حماة" المذكورة في التوراة) بأنها مدينة أنطاكيا في سوريا الحالية. هذا مرة أخرى أضيق من الفرات نفسه.

الحدود كشرط للوصايا (Sifrei on Deuteronomy 11:24)

السياق: نص من أدب المدراش (شروح على التوراة) يتعلق بفريضة عُشر الفاكهة، التي تُطبق فقط داخل الحدود المقدسة.

النص:

"كل مكان أن تطأه بطون أقدامكم לכם יהיה' (تثنية 11:24)... حتى places that were conquered by those who came out of Egypt, but not places conquered by those who came from Babylon... ولا حتى places conquered by those who came from Egypt but not by those who came from Babylon."

الشرح: هذا النص يفرق بين "حدود الخروج من مصر" (الواسعة نظرياً) و "حدود العودة من بابل" (الضيقة عملياً). فقط الأرض التي استوطنها اليهود العائدون من السبي البابلي تخضع لكامل الشرائع. هذا يضفي شرعية على حدود أصغر.

مصدر هلاخي (نصوص الشريعه وتفسيراتها ) لاحق: للفقيه اليهودي موسى بن ميمون (ميمونيديس) - Mishneh Torah, Laws of Terumah 1:2-3 المشنا تفسير التوراه

النص (مترجم):

"ما هي حدود أرض إسرائيل؟ من العريش إلى النهر (نهر العاصي)... ومن البحر إلى الصحراء... والأماكن التي استوطنها الذين عادوا من بابل... هذه هي الحدود... والأماكن التي استوطنها الذين خرجوا من مصر، حتى لو كانت خارج هذه الأرض، فهي مُعفاة من العُشر."

الشرح: الميمونيديس (موسي بن ميمون )، وهو أعلى سلطة هلاخية، يتبنى الحدود العملية الضيقة ("العريش إلى العاصي") كأساس للقانون اليهودي، مع الاعتراف بوجود حدود أوسع تاريخياً ولكنها لم تعد ذات تأثير قانوني.

الخلاصة والتحليل من خلال هذه النصوص:
الوعد الواسع موجود في التناخ: النصوص التوراتية واضحة في الوصف الجغرافي الواسع ("من النيل إلى الفرات").

التلمود والمصادر الحاخامية تضيق الحدود عملياً: من خلال:

الجدل حول تعريف "نهر مصر" (وادي العريش مقابل النيل).

تحديد النقاط الجغرافية (مثل أنطاكيا بدلاً من مجرد قول "الفرات").

ربط تطبيق الشرائع بفترات تاريخية محددة (حدود العودة من بابل أصغر من حدود الخروج من مصر).

الغالبية العظمى من السياقات هي قانونية (هلاخية): النقاش يدور حول "أين تُطبق وصية عُشر الفاكهة؟" أو "أين يكون عقد الزواج صحيحاً حسب القانون اليهودي؟" وليس "ما هي أراضي الدولة التي يجب غزوها؟".

الفجوة بين المثالي والعملي: هناك اعتراف بـ "الحدود الموعودة" المثالية (من النيل إلى الفرات) و "الحدود العملية/القانونية" التاريخية (من العريش إلى العاصي). الأولى هي رمز مسيحاني أو ذكرى، والثانية هي أساس للحياة الدينية اليومية في المنفى.

هذه النصوص تظهر أن التفسير اليهودي التقليدي لهذه الفكرة كان معقداً، قانونياً، وفي غالبيته العظمى غير توسعي في التطبيق العملي، حيث ركز على الحياة الدينية داخل مجتمعات المنفى وانتظر تحقيق الوعد الكامل بقدوم المسيح (الماشيح).

_________________
صورة


أنا الذى سمتنى أمى حيدره

كليث غابات كريه المنظره

أوفيهم بالصاع كيل السندره


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 3 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 5 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط