عا\لة الفقهاء بوروره من ذرية سيدى على أبى شباك الرفاعى
وروره (1) قرية تتبع مركز بنها من محافظة القليوبية ، وذكر حسين الرفاعى فى كتابه بحر الأنساب (2) انه عاصر وقابل بعض الأشراف آل الفقى الذين يقيمون فى وروره وهو من ذرية سيدى على أبى شباك الرفاعى الحسينى ( 635 0 700 هـ ) دفين جامع الرفاعى بالقاهرة والآتى ترجمته وآل الفقى المذكورين هم من ذرية إبراهيم بن عبد الرحمن بن حسن بن شمس الدين بن محمد بن تاج الدين بن محمد بن شمس الدين بن احمد بن أحمد نجم الدين بن أحمد بن قطب الدين بن شمس الدين بن أحمد بن شمس الدين بن على أبى شباك الرفاعى الحسينى والآتى نسبه الشريف . وممن رآهم المؤلف الذين كانوا على جانب عظيم من التقوى والصلاح السيد محمدبن أبى العزم بن محمد بن عشماوى بن عبد الرحمن بن إبراهيم بن عبد الرحمن بن إبراهيم بن عبد الرحمن بن حسن ، ومنهم السيد عبد الحاكم بن محمد بن عبد الناصر بن حسن بن عبد الناصر بن إبراهيم بن عبد الرحمن بن حسن ، ومنهم السيد محمد بن احمد بن عبد البارى بن أحمد بن عبد البارى بن عبد الرحمن بن إبراهيم بن عبد الرحمن بن حسن ، ومنهم سليمان بن مشهور بن عشماوى بن محمد بن عشماوى بن عبد الرحمن بن إبراهيم بن عبد الرحمن بن حسن ، ومنهم عبد الرحمن بن مشهور شقيق سليمان المذكور ولهم جميعا العقب الصالح .
---------------------------------------------------------------------------------------------
على بن احمد الصياد الشهير بأبى شباك (3)
رفاعى مصر سيدى على الشهير بأبى شباك وفد والده القطب عز الدين أحمد الصياد (4) سبط القطب الرفاعى الكبير على مصر سنة 683 هـ وتزوج حفيدة الملك الفضل أحد أمراء المماليك فى عهد السلطان المنصور سيف الدين قلاوون (5) فأنجب منها ولده على ، وقد رحل أحمد الصياد حفيد (6) الإمام الرفاعى عن مصر قبل أن يولد أبنه على فبقى فى كنف امه وأهلها فى مصر ، ولد سيدى على أبو شباك فى سنة 635 هـ ونشأ زاهدا متصوفا وعظم شأنه عند الناس وكبرت شهرته فى مصر وتخرج بصحبته الرجال والنتسب إليه أهل القطر المصرى على الغالب وبنى الرباط الذى دفن فيه بسوق العارض ويقال الآن سوق السلام بالقرب من رميلة مصر ( والذى أصبح فيما بعد جامع الرفاعى ) وله رضى الله عنه عقب بمصر والصعيد واليمن ، وجاء فى الخطط التوفيقية (7) وصف لجامع الرفاعى الحالى : يطلق على البناش الشاهق المقابل لمدرسة السلطان حسن على يسار السالك من شارع محمد على طالبا القلعة جامع الرفاعى أمرت بإنشائه المرحومة خوشيار والده الخديوى اسماعيل ولكنه لم يعرف باسمها بل بقى معروفا بأسمه القديم الذى كان للزاوية التى بنى فى محلها ، وهو من المبانى الضخمة الهائلة ابتدىء العمل فيه من سنة 1286 هـ وإلى سنة 1305 هـ ولم يكمل حتى أمر الخديوى عباس حلمى الثانى باستكماله فتم سنة 1911 م وهذا هو نسب سيدى على أبى شباك رضى الله عنه فهو
على بن أحمد الصياد بن عبد الرحميم مممهد الدولة بن سيف الدين عثمان بن حسن عسله بن محمد عسله بن على الحازم بن احمد المرتضى بن على المكى الشهير بأبى الفضائل بن الحسن أبى المكارم بن أبى رفاعة المهدى بن أبى القاسم بن محمد بن الحسن أبى موسى بن الحسن عبد الرحمن المحدث بن أحمد الصالح ويقال له الأكبر بن موسى الثانى ( ويقال له أبو يحيى وأبو سبحة ) بن إبراهيم المرتضى بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن على زين العابدين بن الإمام الحسين بن الإمام على بن ابى طالب عليهم السلام
--------------------------------------------------------------------------------------------------
وهيب دفين برشوم
ذكره الحلبى (8) فيمن تشرف بصحبة سيدى أحمد البدوى ، قال : ومنهم الشيخ وهيب مدفنة بناحية برشوم الكبرى (9) من أصحاب سيدى أحمدالبدوى ارسله سيدى عبد العال (10) إلى ناحية برشوم بالقليوبية وقال : إن بها قبرك ، فلم يزل بها إلى أن مات ، وكانت قبته حرما يلجأ الناس إليها فلا يقدر أحد من الظلمة أن يتعدى عليهم فيها ، وفى جامع الكرامات (11) أنه كان إذا أريد كبس بلده ونهبها وضع الناس جميع امتعتهم وحليهم فى قبته فلا يقدر احد من الظلمة أ، يدخلها ومن أراد الدخول إليها يبست أعضاؤه ، ومن كراماته أن لصا سرق ثورا لبعض أولاده وسار به من العشاء إلى الصاح ثم نظر فإذا به لم يخرج من البلد فقبض عليه الناس ، مات رضى الله عنه فى القرن الثامن
-------------------------------------------------------1- كانت سابقا تتبع مركز قويسنا محافظة المنوفية
2- بحر الأنساب المحيط لحسين الرفاعى
3- المصدر تنوير الأبصار فى طبقات السادة الرفاعية الأخيار للعلامة محمد ابى الهدى الصياد
4- الإمام الجليل عز الدين احمد الصياد بن عبد الرحيم ممهد الدولة إلى آخر النسب ، ولد سيدى أحمد الصياد سنة 574هـ قبل وفاة جده لأمه الامام الرفاعى الكبير رضى الله عنه بأربع سنوات ، ونشأ وتفقه وتلفى علوم التفسير والحديث وأجازه جده القطب الرفاعى الطبير سيدى أحمد الرفاعى رضى الله عنه حال موته وهو ابن عش رسنين وبشر بن واثنىعليه وكان سيدى أحمد الصياد شديد الكرم والانفاق ليس للدينا عنده قدر ولا قيمة . حج واعتمر وجاور المدينة المنورة على صاحبها أفضل الصلاة والسلام تسع سنين وظهرت علي يديه الكرامات وبنى رباطا فى المدينة وأخذ عنه الطريقة حاكم المدينة وبعض أعلام الفقهاء ودهل مصر سنة 638 هـ واقام فى المسجد الحسينى وأقبل عليه الناس وتلمذ له العلماء والشيوخ ، وحضر مجلس ذكره أكابر العلماء ومنهم العلامة أبو عمرو بن الحاجب الفقيه المالكى النحوى الأصولى الشهير ، صاحب التصانيف البديعة والمتوفى بالأسكندرية سنة 640 هـ واقام عز الدين أحمد الصياد بمصر سنيتن ثم هاجر منها وترك زوجته درية حاملا فولدت له عليا المعروف بأبى شباك ، نزل سيدى الصياد بلاد الشام فى حلب سنة 643 هـ وظهرت دولته وقصده الناس من العراق والمغرب والحجاز واليمن وبلغ مريدوه حال حياته ما يزيد عن مائتى ألف ، وأظهر الله على يديه العدائب وأكرمه بالخوارق وكان إذا حل بالناس قحط أو جدب استسقوا به فيسقون ، توفى رضى الله عنه فى سنة 670 هـ ودفن بقبته المباركة بمتكين من أعمال حبل ، وزيارة قبره الشريق ترياق مجرب ( تنوير الابصار )
5- هو اول سلاطيبن الدولة القلاوونية الصالحية التى جاءت بعد الملك الظاهر بيبرس البندقدارى وأولاده وهو الملك المنصور أبو المعالى قلاوون الصالحى المتوفى فى حدود سنة 689 هـ دفين المدرسة المنصورية التى انشأها وهو الذى بنى البيمارستان ( المستشفى ) وجعله مباحا للفقراء ، وله الفتوحات وهزم التتار شر هزيمة وتولى بعده ولده الأشرف خليل ( تحفة الناظرين للإمام الشرقاوى )
6- تزوج عبد الرحيم ممهد الدولة بن سيف الدين عثمان بن زينب بنت الإمام الرفاعى الكبير وأعقب منها تسعة منهم القطب عز الدين احمد الصياد فهو سبط الحضرة الرفاعية
7- على باشا مبارك الخطط التوفيقية ج 4
8- النصيحةالعلوية للحلبى ص 135
9- برشوم مركز طوخ محافظة القليوبية
10- الفقيه الصالح شمس الدين محمد الانصارىالجمجمونى نسبة إلى جمجمون بلده بقرب دسوق ، ولما مات سيدى أحمد البدوى سنة 675 هـ تخلف بعده سيدى عبد العال بإشارة سيدى أحمد البدوى إذ قال له : أنت الخليفة بعدنا ، قال الحافظ بن حجر : عاش سيدى عبد العل بعد سيدى أحمد البدوى زمنا طويلا حتى مات سنة 733 هـ
11- جامع الكرامات للنبهانى ح2