موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 1480 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 62, 63, 64, 65, 66, 67, 68 ... 99  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء إبريل 28, 2010 11:17 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد مارس 07, 2004 12:49 pm
مشاركات: 5435

يقول أبو الحسين النورى : -
" التصوف ترك كل حظ للنفس ".

ويقول أيضاً : -
" الصوفية هم الذين صفت أرواحهم فصاروا فى الصف الأول
بين يدى الله ".

ويقول كذلك : -
" الصوفى الذى لا يَمْلُكْ ولا يُمْـلَكْ "
( ومعنى هذا حقيقة الفناء ، إذ أن من فنيت صفاته لا يملك ولا يملك ،
ونقصد بالملكية هنا ملكية الأشياء الفانية وحدها ، والمعنى أن الصوفى
لا يمتلك لنفسه أى عرض من أعراض هذه الدنيا أو أى جاه فى العالم
الآخر إذ أنه لا يملك حتى نفسه ).


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء إبريل 28, 2010 11:37 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد مارس 07, 2004 12:49 pm
مشاركات: 5435

يقول أبو الحسين النورى :-
" التصوف ترك كل حظ للنفس ".

ويقول أيضاً : -
" الصوفية هم الذين صفت أرواحهم فصاروا فى الصف الأول بين
يدى الله ".

ويقول كذلك : -
" الصوفى الذى لا يَمْلُكْ ولا يُمْـلَكْ " .

( ومعنى هذا حقيقة الفناء ، إذ أن من فنيت صفاته لا يملك ولا يملك ،
ونقصد بالملكية هنا ملكية الأشياء الفانية وحدها ، والمعنى أن الصوفى
لا يمتلك لنفسه أى عرض من أعراض هذه الدنيا أو أى جاه فى العالم
الآخر إذ أنه لا يملك حتى نفسه ).



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء مايو 05, 2010 11:37 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد مارس 07, 2004 12:49 pm
مشاركات: 5435

قال أبو بكر الوراق الترمذى : -

" من اكتفى بالكلام من العلم – دون الزهد – تزندق ،

ومن اكتفى بالفقه دون الورع تفسق ".


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس مايو 06, 2010 1:52 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد فبراير 22, 2004 2:50 am
مشاركات: 4536
[font=Traditional Arabic]سئل الشبلى: ما الحيلة؟
قال: ترك الحيلة لأن الحيلة إما رشوة أو قرار وهما بعيدان عن طرق الحقيقة
فاطلب الدواء من حيث جاء الداء
فلا يقدر على شفائك إلا من أعلك
وأنشد: إن الذين بخير كنت تذكرهم، هم أهلكوك وعنهم كنت أنهاكا، لا تطلبن دواء عند غيرهم، فليس يحييك إلا من توفاكا.
[/font]

_________________
" الأولياء وإن جلت مراتبهم فى رتبة العبد والسادات سادات "


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء مايو 11, 2010 4:17 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء فبراير 24, 2004 3:31 am
مشاركات: 1269
قال عامر بن عبد الله : أحببت الله حباً سَهَّلَ عليَّ كل مصيبة , ورضانى بكل قضية , فما أبالى مع حُبى إياه ما أصبحت عليه .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء مايو 12, 2010 11:30 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد مارس 07, 2004 12:49 pm
مشاركات: 5435

سئل سيدنا على زين العابدين بن الحسين السبط

بن سيدنا على كرم الله وجهه ورضى عنهم وأرضاهم :

" من أسعد الناس فى الدنيا والآخرة ؟ " قال : " إن خير

الناس فى الدنيا والآخرة ، من إذا رضى لم يحمله رضاه

على الباطل وإذا سخط لم يخرجه سخطه عن الحق ".


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد مايو 16, 2010 5:00 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1435

قال الولى الصالح أبو يزيد البسطامي – مناجيا ربه - :

هذا فرحي بك وأنا أخافك ، فكيف فرحي بك إذا أمنتك ؟

ليس العجب من حبي لك وأنا عبد فقير ، إنما العجب من حبك لي وأنت ملك قدير .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد مايو 16, 2010 5:04 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1435
وقيل لأبى يزيد البسطامي :

إنك تمر في الهواء , فقال : وأي أعجوبة في هذا ؟ وهذا طير يأكل الميتة ، يمر في الهواء .

وعنه قال :

ما دام العبد يظن أن في الناس من هو شر منه ، فهو متكبر .

وقال أيضا :

لله خلق كثير يمشون على الماء ... لا قيمة لهم عند الله ، ولو نظرتم إلى من أعطي من

الكرامات حتى يطير فلا تغتروا به ... حتى تروا كيف هو عند الامر والنهي ، وحفظ الحدود

والشرع .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء مايو 18, 2010 2:07 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 25, 2004 12:42 pm
مشاركات: 943
[align=center]من اقوال سيدنا عمر بن الخطاب
من اظهر للناس خشوعا فوق ما في قلبه , فإنما اظهر نفاقا علي نفاق[/align]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء مايو 19, 2010 11:48 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد مارس 07, 2004 12:49 pm
مشاركات: 5435

قال أبو عثمان المغربى : -
الولى قد يكون مشهوراً ولكن لا يكون مفتوناً .

وقال يحيى بن معاذ : -
الولى لا يرائى ولا ينافق وما أقل صديق من كان هذا خُلُقه .

وقال أيضاً : -
الولىّ ريحان الله تعالى فى الأرض يشمه الصدّيقون فتصل رائحته
إلى قلوبهم فيشتاقون به إلى مولاهم ويزدادون عبادة على تفاوت
أخلاقهم .



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء مايو 25, 2010 11:46 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد مارس 07, 2004 12:49 pm
مشاركات: 5435

يحكى أن شخصاً طلب من سيدنا علىّ كرم الله وجهه أن يوصيه ،

فقال له سيدنا علىّ رضى الله عنه وأرضاه : " لا تجعلن أكبر شغلك

بأهلك وولدك ، فإن يكن أهلك وولدك من أولياء الله فإن الله لا يضيع

أولياءه ، وإن كانوا أعداء الله ، فما همك وشغلك بأعداء الله ؟! ".



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء مايو 26, 2010 12:16 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد فبراير 22, 2004 2:50 am
مشاركات: 4536
[font=Times New Roman]عن على بن بكار قال: صحبت إبراهيم بن أدهم وكثيراً ما كنت أسمعه يقول: يا أخى
" اتخذ الله صاحبا وذر الناس جانبا "[/font]

_________________
" الأولياء وإن جلت مراتبهم فى رتبة العبد والسادات سادات "


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء يونيو 02, 2010 9:34 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد مارس 07, 2004 12:49 pm
مشاركات: 5435

سُئل ابن عطاء :-
ما أفضل الطاعات ؟ فقال : مراقبة الحق على دوام الأوقات .

وقال إبراهيم الخواص : -
المراعاة تورث المراقبة ، والمراقبة تورث خلوص السر والعلانية
لله تعالى .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يونيو 06, 2010 12:35 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد فبراير 22, 2004 2:50 am
مشاركات: 4536
[font=Traditional Arabic]قال شقيق البلخى : لكل واحد مقام ، فمتوكل على ماله ، ومتوكل على نفسه ، ومتوكل على لسانه ، ومتوكل على سيفه ، ومتوكل على سلطنته ، ومتوكل على الله عز وجل.[/font]

_________________
" الأولياء وإن جلت مراتبهم فى رتبة العبد والسادات سادات "


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء يونيو 09, 2010 9:50 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد مارس 07, 2004 12:49 pm
مشاركات: 5435

قال الإمام الجنيد رحمه الله : -
الطرق كلها مسدودة على الخلق إلا على من اقتفى
أثر الرسول عليه الصلاة والسلام .

وقال : -
من لم يحفظ القرآن ولم يكتب الحديث لا يقتدى به فى هذا الأمر
( يعنى التصوف ) لأن علمنا هذا مقيد بالكتاب والسنة .

وقال أبو الحسين النورى : -
من رأيته يدعى مع الله حالة تخرجه عن حد العلم الشرعى
فلا تقربن منه .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 1480 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 62, 63, 64, 65, 66, 67, 68 ... 99  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 14 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط