موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 12 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: أحمد الطيب شيخ الازهر الشريف الجديد
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة مارس 19, 2010 1:52 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة إبريل 28, 2006 11:18 pm
مشاركات: 4146
مكان: الديار المحروسة
اصدر رئيس الجمهوريه اليوم الجمعه قرار جمهوريا بتعين الشيخ احمد الطيب شيخاً للأزهر الشريف خلفا لفضيلة العالم الجليل محمد سيد طنطاوي رحمه الله

أحمد الطيب (1946- ) رئيس جامعة الأزهر الشريف ومفتى الديار المصرية الأسبق في الفترة من 10-3-2002م حتى 2003م.
صورة

_________________
صورة


أنا الذى سمتنى أمى حيدره

كليث غابات كريه المنظره

أوفيهم بالصاع كيل السندره


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة مارس 19, 2010 1:56 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة إبريل 28, 2006 11:18 pm
مشاركات: 4146
مكان: الديار المحروسة
د. أحمد الطيب شيخاً للأزهر الشريف
آخر تحديث: الجمعة 19 مارس 2010 1:26 م بتوقيت القاهرةتعليقات: 1
شارك بتعليقك
- القاهرة ـ وكالات


اطبع الصفحة أصدر الرئيس محمد حسنى مبارك اليوم الجمعة، القرار الجمهوري رقم 62 لعام 2010 بتعيين فضيلة الدكتور أحمد محمد أحمد الطيب شيخاً للأزهر.

وينص القرار على تعيين الدكتور أحمد محمد أحمد الطيب شيخا للأزهر، خلفاً للشيخ محمد سيد طنطاوي الذي توفي الأسبوع الماضي.

وكان شيخ الأزهر محمد سيد طنطاوي توفي الأربعاء الماضي في السعودية عن عمر 81 عاما، إثر إصابته بأزمة قلبية. وتعتبر جامعة الأزهر المرتبطة بالجامع والتي أسست في القرن العاشر أهم مركز للتعليم الإسلامي السني في العالم، وتصدر المؤسسة فتاوى عدة لإرشاد المسلمين.


http://www.shorouknews.com/ContentData.aspx?id=195678

_________________
صورة


أنا الذى سمتنى أمى حيدره

كليث غابات كريه المنظره

أوفيهم بالصاع كيل السندره


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة مارس 19, 2010 1:59 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة إبريل 28, 2006 11:18 pm
مشاركات: 4146
مكان: الديار المحروسة
شغل عدة مناصب ونال ما نال من شهادات عليا
المؤهلات العلمية:
الليسانس - شعبة العقيدة والفلسفة - الأزهر - 1969 م - مصــر
ماجستـير - شعبة العقيدة والفلسفة - الأزهر - 1971 م - مصــر
دكتـوراه - شعبة العقيدة والفلسفة - الأزهر - 1977 م - مصــر الدرجـــــات العلميــــــة:
معيــــــــد - 1969 م
مدرس مســــاعد - 1971 م
مـــــــدرس - 1977 م
أستـــاذ مسـاعد - 1982 م
أستـــــــاذ - 1988 م مناصـــــــبه:
- عُين بكلية أصول الدين في 2 / 9 / 1969 م .
- عُين بدرجة أستاذ بالكلية في 6 / 1 / 1988 م .
- انتدب عميداً لكلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنين بمحافظة قنا ( مصــر ) اعتباراً من 27 / 10 / 1990 حتى 31 / 8 / 1991 م .
- انتدب عميداً لكلية الدراسات الإسلامية بنين بأسوان مع منحه بدل العمادة اعتباراً من 15 / 11 / 1995 م .
- عُين عميداً لكلية أصول الدين بالجامعة الإسلامية العالمية بباكستان في العام الدراسي 1999 / 2000 م .
- المؤلفــات:
- مباحث الوجود والماهية من كتاب المواقف : [ عرض ودراسة _ القاهرة 1402 هـ / 1982 م ] .
- مفهوم الحركة بين الفلسفة الإسلامية والماركسية ( بحث ) القاهرة 1982 م .
- مدخل لدراسة المنطق القديم _ القاهرة _ 1407 هـ / 1987 م .
- مباحث العلة والمعلول من كتاب المواقف : عرض ودراسة [ القاهرة 1407 هـ / 1982 م ] .
- أصول نظرية العلم عند الأشعري ( بحث ) القاهرة 1407 هـ / 1982 م .
- بحوث في الفلسفة الإسلامية بالاشتراك مع آخرين _ جامعة قطر _ الدوحة 1414 هـ / 1993 م .
- تعليق على قسم الإلهيات من كتاب تهذيب الكلام للتفتازاني _ القاهرة _ 1997 م ثانياً : الأبحاث المنشورة في مجلات علمية محكمة
- أسس علم الجدل عند الأشعري ( بحث منشور في حولية كلية أصول الدين _ القاهرة _ العدد الرابع _ 1987 م ) .
- التراث والتجديد _ مناقشات وردود ( بحث منشور في حولية كلية الشريعة والقانون والدراسات الإسلامية بجامعة قطر العدد الحادي عشر 1414 هـ / 1993 م . ثالثاً : التحقيق
- تحقيق رسالة ( صحيح أدلة النقل في ماهية العقل ) لأبي البركات البغدادي ، مع مقدمة باللغة الفرنسية ، نشر بمجلة المعهد العلمي الفرنسي بالقاهرة . رابعـاً : الترجمـة
- ترجمة المقدمات الفرنسية للمعجم المفهرس لألفاظ الحديث النبوي ، نشر بمجلة مركز بحوث السيرة والسنة _ جامعة قطر ، العدد الأول 1414 هـ / 1998 م .
- ترجمة كتاب Osman yagya . 111stoir et classification de l oeuvred Ibn Arabi ( volumes ) من الفرنسية إلى العربية بعنوان ( مؤلفات ابن عربي ) تاريخها وتصنيفها _ القاهرة 1413 هـ / 1992 م / .
- ترجمة كتاب : Chodkiewicz Ptophetie et saintete dans la doctrine d IbnArabi من الفرنسية إلى العربية بعنوان : الولاية والنبوة عند الشيخ محيي الدين ابن عربي ، دار القبة الزرقاء للنشر . مراكش _ المغرب 1419 هـ / 1998 م . خامساً : أبحاث المؤتمرات والندوات :
- دراسة الفرنسيين عن ابن العربي وهو بحث ألقي في المؤتمر الدولي الأول للفلسفة الإسلامية بكلية دار العلوم بالقاهرة 20 – 22 أبريل 1996 م ونشر بكتاب للمؤتمر .
- نظرات في قضية تحريف القرآن المنسوبة للشيعة الإمامية ( بحث ألقي بندوة كلية أصول الدين بالقاهرة في 1 مايو 1997 م ) .


منقول

_________________
صورة


أنا الذى سمتنى أمى حيدره

كليث غابات كريه المنظره

أوفيهم بالصاع كيل السندره


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة مارس 19, 2010 2:00 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة إبريل 28, 2006 11:18 pm
مشاركات: 4146
مكان: الديار المحروسة
بعض من تصريحات الدكتور أحمد الطيب الصحفية
تساؤلات كثيرة تتردد بين الوقت والآخر عن الجدوي من مؤتمرات
الحوار بين الأديان التي تنعقد في أوربا ويحضرها ممثلون لجميع الأديان وهل يصل الجميع في هذه الاجتماعات الي أرضية مشتركة تخلق بينهم نوعا من التسامح وقبولا للآخر واحتراما له ولمقدساته هذه التساؤلات أجاب عنها الدكتور أحمد الطيب رئيس جامعة الأزهر الشريف في آخر مؤتمر شارك فيه للحوار بين الأديان عقد في فالدتسيل بالنمسا تحت عنوان ما الذي تحب أن تورثه للعالم من بعدك، اذ أنه وبمنتهي الصدق والصراحة فجر حقيقة يتجاهلها الجميع وهي أنه ليس متفائلا من هذه المؤتمرات والندوات الحوارية حول الحب والسلام، فأي حب وسلام يتحدث عنه الجميع والمنطقة العربية والاسلامية تتعرض في كل يوم لانتهاكات وتدمير وحشي، فاذا بالجميع يصفق له تصفيقا حادا لأنهم يدركون داخلهم أن ما قاله هو ما يعتمل في صدورهم ويريدون التصريح به ولكن الخجل يمنعهم من ذلك وفي السطور التالية نتعرض لما حدث في ذلك المؤتمر.

ماالذي تحب أن تورثه للعالم من بعدك؟ هذا السؤال طرحه مؤتمر عقد في فالد تسيل بالنمسا منذ أيام شارك فيه 200 مشترك من خمس قارات و30 دولة وتحدث فيه عشرة منهم أربعة قادة دينيون وكان المتحدث من مصر هو الدكتور أحمد الطيب رئيس جامعة الأزهر ومفتي الديار المصرية السابق وفيه أجاب الدكتور الطيب علي هذا السؤال بأن مايحب أن يورثه للعالم من بعده هو الحب والرحمة والعدالة كقيم انسانية، وفاجأ الحاضرين جميعا بأن أعلن صراحة انه ليس متفائلا من هذه المؤتمرات والندوات الحوارية حول الحب والسلام، لأن المنطقة الاسلامية والعربية تعاني من تدمير وحشي يقوم به الغرب علي العراق وأفغانستان وفلسطين وعلي الرغم من هذا الهجوم علي سياسات الغرب تجاه الدول الاسلامية صفق جميع الحضور للدكتور أحمد الطيب تصفيقا حادا احتراما لصراحته وشجاعته في اتفاق واضح معه وتأييد لآرائه التي تندد بالظلم والجور علي البلاد الضعيفة.
وفي كلمته الختامية للمؤتمر الذي استمر ثلاثة أيام شدد الدكتور الطيب علي كلمة العدالة كإحدي أهم القيم التي يجب أن تورث فقد حاول الحاضرون فرض قيمة التراحم أو الحب كأهم قيمة ولكن الدكتور الطيب أصر علي أن كلمة العدالة هي أهم قيمة إنسانية ووافق جميع الحضور علي ذلك.
الارهاب الغربي
وفي حوار صحفي أدلاه الدكتور أحمد الطيب لصحيفة نمساوية هاجم مجددا السياسات الامريكية ومحاولاتها لتدمير العالم الاسلامي وإحداث الفرقة بين المسلمين والمسيحيين فتحدث عن اليد الخفية التي تحاول اشعال الفتن الطائفية مابين المسلمين والمسيحيين والمسلمين فيما بينهم والمسيحيين فيما بينهم.
وفي فيلم وثائقي لمعهد فالدتسيل سئل الدكتور الطيب عن رأيه في العمليات الارهابية التي يقوم بها المسلمون من تفجيرات في المدن الأوروبية والأمريكية فقال ان السبب في هذه الظاهرة هو الارهاب الغربي والأمريكي فهذا رد علي الظلم الأمريكي وتساءل الدكتور الطيب لماذا تصرون دائما علي الربط بين المسلمين والارهاب وتربطون هذه العمليات الارهابية بالدين الاسلامي، علي الرغم من اننا لانربط بين العمليات الارهابية الغربية والأمريكية التي سماها بوش بالحروب الصليبية بالدين المسيحي، وأجاب قائلا: ذلك لأن المسيحية جزء لايتجزأ من عقيدتنا ، الغرب يستطيع ان يرفض الاسلام ولكننا لانستطيع أن نرفض المسيحية لأنها جزء من عقيدتنا.
الاسلام والمسيحية
وفي محاضرة خاصة ألقاها الدكتور أحمد الطيب علي المشاركين المهتمين بالحضارة الاسلامية علي هامش المؤتمر.. تكلم عن علاقة الاسلام بالمسيحية واليهودية عبر العصور منذ بدايات الاسلام وحاول شرح العلاقة الحميمة التي ربطت المسلمين بالمسيحيين خاصة في العصر المكي وعلاقة النبي بالأنبياء السابقين، وعلاقة القرآن بالكتب السماوية السابقة موضحا انها كلها امتداد لبعضها البعض في صورتها الأصلية غير المحرفة وشبه علاقة النبي صلي الله عليه وسلم بالكتب والأنبياء السابقين بالوحدة العضوية.
في المكتبة التاريخية
وكتاريخ خاص للمتحدثين بالمؤتمر تم إدخال أهم إنجازاتهم الي مكتبة دير فالدتسيل التاريخية وهي أشهر مكتبة تاريخية بالنمسا، وفيها أدخلت مقالة الدكتور أحمد الطيب عن الاسلام والأديان

_________________
صورة


أنا الذى سمتنى أمى حيدره

كليث غابات كريه المنظره

أوفيهم بالصاع كيل السندره


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة مارس 19, 2010 2:32 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة إبريل 28, 2006 11:18 pm
مشاركات: 4146
مكان: الديار المحروسة
المسافة من القاهرة شمالا إلى قرية القرنة فى الأقصر جنوبا 680 كم, يقطعها القطار فى 9 ساعات كاملة,
لكن بلوغ قرية الحساسنة فى الصعيد بمثابة رحلة تسلق قمة جبل روحية فى مصر,
حيث يوجد آل الطيب الذين ينحدرون من سلالة الحسن بن على بن أبى طالب (رضى الله عنه).
من على بعد، تبدو شواهد عراقة آل الطيب الدينية فى معقلهم، ساحة واسعة ومسجد كبير بمئذنة عالية بلون أخضر,
ولوحة تشير إلى ساحة الطيب.

يتردد على الساحة شيوخ وشباب طوال اليوم، من محافظات مصر المختلفة ومن العالم العربى أيضا -
مسلمون ومسيحيون - حتى السياح والسائحات الأجانب يأتون إليها!
وينتهى نسب الحساسنة إلى الحسن بن على بن أبى طالب (رضى الله عنه)،
وهى عائلات نزحت مع آل البيت الذين أتوا إلى مصر وانتشروا فى محافظات كثيرة فيها.

الشيخ أحمد الطيب ولد بالمراشدة فى دشنا أو الوقف الآن،
تعلم فى الأزهر ومكث فيه حوالى 16 سنة، جاء إلى الأقصر قاصدا البعيرات لزيارة أقاربه فتزوج منهم وأنجب،
واستقر فى القرنة، وكان رجلا مؤثرا فى الناس يحبونه ويوقرونه وكان همه الشاغل التقريب بين القبائل،
والقضاء على القبلية والتعصب.
يقول الشيخ محمد الطيب: الشيخ أحمد الطيب(الجد) ولد سنة 1845 وتوفى سنة 1955،
وكانت له ساحة قديمة غير هذه الساحة التى نجلس بها الآن، وقصة تسميته بالطيب أن هناك رجلا فى روض العديسات بالأقصر
كان معاصرا للشيخ أبوسلطان يسمى أحمد الطيب
وهذا الرجل حارب الفرنسيين واستطاع إجبارهم على الخروج من مدينة الأقصر حتى نهاية محافظة قنا إلى قرية تسمى الكسارنة،
واستطاع أن يكوّن مجموعة من العائلات التى جاهدت معه، وعرف عنه أنه كان مستجاب الدعوة،
فمن تخلف عن تلبية دعوته فى محاربة الفرنسيين دعا عليه خاصة الكسارنة، فخربت بيوتهم.
الدكتور أحمد الطيب "رئيس جامعة الأزهر" مقيم فى القاهرة بمفرده، وأولاده وزوجته يقيمون بالقرنة، يذهب إليهم كل 21 يوما على الأكثر،
وبحسب كلام المتوافدين على ساحة الطيب وكلام أفراد من الحساسنة، فإن الدكتور أحمد الطيب يأتى إلى الساحة ويجلس مع الوافدين إليها،
ويقوم بالدور نفسه، حيث يحضر الجلسات الخاصة بمشكلات أهل القرنة والأقصر،
وأحيانا كثيرة مشكلات من خارج الأقصر تخص أطرافا من الأقصر وغيرها،
وأثناء وجوده فى الساحة يجلس مع الناس ويأكل معهم ويتناوبون أطراف الحديث فى الدين وحتى الأمور الشخصية.

يؤكد الشيخ محمد الطيب أنه وأخاه الدكتور أحمد الوحيدان من أبناء الطيب من ارتبطا بـ"وظيفة حكومية"،
رغم امتلاكهما لاطيان كثيره مزروعة قصبا ينفقان منها على الساحة،
فالشيخ محمد يشغل منصب رئيس المجلس المحلى لمدينة الأقصر.
هذه نبذه عن الدكتور احمد الطيب
الحساني




منقول للفائده

_________________
صورة


أنا الذى سمتنى أمى حيدره

كليث غابات كريه المنظره

أوفيهم بالصاع كيل السندره


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة مارس 19, 2010 2:58 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24636

نسأل الله له التوفيق

ونسأل الله أن ينهض الأزهر على يديه

ويرجع الأزهر أزهرا



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت مارس 20, 2010 4:01 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس سبتمبر 13, 2007 11:01 pm
مشاركات: 736
مكان: CAIRO
اللهم امين امين امين

_________________
MAN LA ADAB LAHOW LA 3ELM 3ENDHOW.


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد مارس 21, 2010 1:42 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14752
مكان: مصـــــر المحروسة
[font=Tahoma][align=justify]
http://www.almasry-alyoum.com/article2. ... eID=248046

«الصوفية» ترحب بتعيين «الطيب».. و«الشهاوى»: «وفاة طنطاوى تمنعنا من الاحتفال بواحد من أبنائنا»

كتب مى سعيد 1 ٢/ ٣/ ٢٠١٠


رحبت قيادات من مشايخ الطرق الصوفية بتعيين الدكتور أحمد الطيب، شيخا للأزهر، معتبرة أن اختياره للمنصب سيرفع شأن الصوفية، بسبب انتماء الطيب لإحدى الطرق، وهى الطريقة الأحمدية الخلواتية.

قال الشيخ محمد الشهاوى، رئيس المجلس الصوفى العالمى، شيخ الطريقة الشهاوية، إن الطيب يمتلك مؤهلات تمكنه من تفعيل دور الأزهر، وتجديد الخطاب الدينى والدفاع عن الإسلام، مؤكدا أنه يثق فى قدرته على خدمة الإسلام، والصوفية التى هى جزء من الإسلام. وقال الشهاوى إن «وفاة طنطاوى تمنعنا من الاحتفال بأحد أبناء الصوفية»، داعيا جميع مشايخ الصوفية إلى إزالة أى خلافات بينهم وتوحيد صفوفهم لتأييد الطيب ومساندته فى تحقيق أهدافه، وتدعيم دوره فى تصفية خلافات البيت الصوفى وتصحيح صورة التصوف.

ووصف الشيخ علاء الدين ماضى أبوالعزايم، شيخ الطريقة العزمية، تولى الطيب بأنه «فخر للصوفية خاصة وللإسلام عامة»، وقال: «أقترح على جميع مشايخ الصوفية الاحتفال به باعتباره ابناً من أبناء إحدى الطرق الصوفية»، معرباً عن أمله فى أن يهتم «الطيب» بالشأن الصوفى ويساند الطرق فى تطهيرها من الدخلاء.

من جانبه، قال الشيخ محمود الشريف، نقيب الأشراف: «نتشرف بتعيين ابن من أبناء النقابة شيخاً للأزهر، ونتمنى أن يساهم فى تدعيم الدعوة الإسلامية»، لافتا إلى أن أفضل تكريم للطيب هو ثقة الرئيس مبارك فى تعيينه.

وأشار إلى أن الطيب له منهج وسطى لا يختلف عن منهج الشيخ طنطاوى، وله الكثير من المؤلفات التى توضح مدى رغبته فى الوصول إلى الطريق الصحيح والوسطية.

[/align]
[/font]

_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مارس 22, 2010 6:41 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 21, 2004 4:33 am
مشاركات: 10727
[font=Traditional Arabic]الجماعة الإسلامية» تدعو شيخ الأزهر لحوار مع الحركات الإسلامية
كتب منير أديب ٢٢/ ٣/ ٢٠١٠
دعت الجماعة الإسلامية الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الجديد، إلى فتح قناة حوار بين المشيخة والحركة الإسلامية حول القضايا المحورية التى تشغل بال المجتمع المسلم خاصة والمصرى عامة.

وقالت الجماعة، فى بيان نشرته على موقعها الإلكترونى أمس،: «نأمل فى مد جسور من التواصل بين الأزهر وكل فئات المجتمع بلا استثناء»، وأثنى بيان الجماعة على شيخ الأزهر لموقفه السابق من مراجعات التنظيم ومبادرة وقف العنف، حيث أخذ موقفاً طيباً.

واعتبر البيان، أن هذا الموقف سوف يكون دافعاً نحومزيد من الحوار بين الأزهر والحركة الإسلامية، وصولاً إلى وضع يسمح بالاستفادة من إمكانات هؤلاء الشباب فى خدمة بلادهم وأوطانهم، فكلاهما يعمل لخدمة الإسلام وكلاهما أولى ببعضهما البعض.


http://www.almasry-alyoum.com/article2.aspx?ArticleID=248169&IssueID=1717
[/font]

_________________
إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً }الأحزاب33

صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء مارس 24, 2010 6:33 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 21, 2004 4:33 am
مشاركات: 10727
[web]http://www.youm7.com/News.asp?NewsID=204965[/web]

_________________
إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً }الأحزاب33

صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد إبريل 04, 2010 1:51 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 21, 2004 4:33 am
مشاركات: 10727
شيخ الأزهر فى حوار لـ"بى بى سى": أنا ضد اختراق المذهب الشيعى لمصر "السنية".. وأرفض تولى مسيحى لرئاسة الجمهورية.. ويوسف بطرس غالى "القبطى" يتحكم فى ميزانية الأزهر
الجمعة، 2 أبريل 2010 - 16:21


الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر
كتب عمرو جاد


أعلن الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، مخاوفه من حملات التشيع التى قد تطال شباب المسلمين السنة بمصر، متفقاً فى ذلك مع الدكتور يوسف القرضاوى فى مخاوفه حول هذا الأمر، وأضاف الطيب، أنه "لا يرضى بأى حملة من هذا النوع فى أى بلد عربى والأزهر يقاوم ذلك، لأنه اختراق لمذهب على حساب آخر".

وطالب الطيب فى حوار مع الإعلامى حسن معوض فى برنامجه الأسبوعى "فى الصميم" الذى تبثه "بى بى سى" يوم الاثنين المقبل، بعدم الخلط بين مسألة التقريب بين المذاهب ومسألة اختراق مذهب لآخر، لأن ذلك يعتبر حرب اختطاف مذهب وتحويله إلى تنظيم حركى، على حد قوله، مضيفاً "لست ضد من يغير دينه، لكن أعارض من ينشر الدين بالمال، كما لا أؤمن بالردة فمثلما لا أرضى لليهودى أن يترك دينه، فلن أرضى للمسلم أن يترك دينه، والسياسة تحاول أن تصنع حرباً بين السنة والشيعة وبين المسلمين والأقباط، ولا أعفى الجهات الأجنبية التى تهدف إلى ضرب استقرار مصر من خلال دفع المشاكل بين المذهبين".

وتطرق شيخ الأزهر إلى مسألة الأقباط وحقوقهم فى مصر، قائلاً: "ميزانية الأزهر كلها يتحكم بها الأستاذ الدكتور يوسف بطرس والأقباط لديهم وزراء وموظفو حكومة وضباط فى الأمن والجيش، وأنا متمسك بالمادة الثانية من الدستور وعلى الأقباط العقلاء المحافظة عليها، لأنهم لن ينالوا حقوقهم إلا من خلال هذه المادة".

وشدد شيخ الأزهر، أن الشريعة الإسلامية هى التى حفظت حقوق الأقباط وكنائسهم ومذاهبهم، ولو أن هناك إحصائية لرصد نصيب المسيحى من الكنائس فى مصر لفاق نصيب المسلم من المساجد لكنه لن يقبل بتبوء قبطى لمركز الرئاسة فى مصر ضارباً مثالاً فى أن ذلك قد يتم إذا سمح بتنصيب رجل من الأقلية المسلمة على رئاسة الوزارة أو العرش الملكى فى بريطانيا.

أم فيما يخص فتوى القرضاوى حول عدم شرعية بناء الجدار الفاصل بين مصر وغزة، قال الطيب لبى بى سى: "حين يفتى العالم عليه أن يلم بكل تفاصيل ما يفتى فيه"، مضيفاً تلبيته لدعوة لزيارة قال شيخ الأزهر، "أنها زيارة ذات بعدين فقد تفهم على أنها إما قوية للمسلمين وإما تصب فى خدمة الإسرائيليين"، وأضاف الطيب مدافعاً عن مصافحة الإمام الراحل طنطاوى لشيمون بيريز "لن أذهب لأى محفل يحضره الإسرائيليون، لكننى مستعد لمحاورة أى إنسان قد يختلف معى شريطة توافر أصول الحوار، وأهمها الابتعاد عن موضوع العقائد الدينية والاعتراف بها، لأن مسألة الاعتراف بالعقائد غير مطلوبة فى حوار الأديان وإنما المطلوب احترام عقائد الآخر".

http://www.youm7.com/News.asp?NewsID=209109&

_________________
إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً }الأحزاب33

صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد إبريل 11, 2010 11:09 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 21, 2004 4:33 am
مشاركات: 10727
الإمام الاكبر ارسل خطابا وضع فيه الأمر أمام الرئيسمبارك يقبل استقالة شيخ الأزهر من عضوية الحزب الوطنى

- أ ش أ،أخبار مصر

وافق الرئيس حسنى مبارك رئيس الحزب الوطنى الديمقراطى على قبول استقالة فضيلة الأمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر من عضوية الحزب الوطنى.
وكان الدكتور الطيب قد أرسل خطابا وضع فيه الأمر أمام الرئيس مبارك على ضوء توليه مشيخة الأزهر الشريف.
صرح بذلك صفوت الشريف الأمين العام للحزب.
كان الدكتور أحمد الطيب قد أكد أنه سيضع استقالته من المكتب السياسي للحزب الوطني، تحت تصرف الرئيس مبارك، مؤكدا أن هذا القرار لم يأت نتيجة ضغوط من أي نوع سواء إعلامية، أو من الرأي العام، إنما هو نتيجة طبيعية تتطلبها مشاغل والتزامات منصب شيخ الازهر، والتي تستدعي التفرغ لها بالكامل بعيدا عن أية انشغالات حزبية أو سياسية.
وقال إن قرار اختياره في المكتب السياسي كان قرارا لرئيس الجمهورية، وهو وحده الذي يجب تقديم الاستقالة أو طلب (الإعفاء) اليه، وذلك لم يكن متاحا بسبب سفره للخارج، مشيرا إلى انه ليس مقبولا أن يتحدث للرئيس في مكالمة هاتفية بهذا الشأن.
ونفى شيخ الازهر وجود تعارض بين انتمائه الحزبي ومنصب شيخ الازهر، مؤكدا ان الامر لا يخرج عن أمر التفرغ لشئون المشيخة وحدها.
http://www.egynews.net/wps/portal/news?params=89516

_________________
إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً }الأحزاب33

صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 12 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 10 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط