موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 543 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 12, 13, 14, 15, 16, 17, 18 ... 37  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Re: على_أعتاب_الحضرة_المحمدية ( للدكتور محمود صبيح )
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت أكتوبر 03, 2020 1:47 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6428


#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(210)

أوضحت ثلاث آيات من كتاب الله حظ المسلم وحظ المؤمن وحظ المحسن وحظ المعاند وعرش الإسلام وعرش الإيمان وعرش الإحسان, ونوعية الترقي, قال تعالـى: ( يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَتْكُمْ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَشِفَاءٌ لِمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ (57) قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ (58) قُلْ أَرَأَيْتُمْ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ لَكُمْ مِنْ رِزْقٍ فَجَعَلْتُمْ مِنْهُ حَرَامًا وَحَلَالًا قُلْ آللَّهُ أَذِنَ لَكُمْ أَمْ عَلَى اللَّهِ تَفْتَرُونَ)

(يونس 57-59)

( مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَشِفَاءٌ لِمَا فِي الصُّدُورِ) ..... إسلام

(وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ) ..... إيمان

( بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا) ... إحسان

(قُلْ آللَّهُ أَذِنَ لَكُمْ أَمْ عَلَى اللَّهِ تَفْتَرُونَ) حظ المعاندين.

وفي هذه الآية حفظ لمقامات الأنبياء والمرسلين, ففيهم خير خلق صلى الله عليه وآله وسلّم من قيل له: وما رميت إذ رميت, يد الله فوق أيديهم , فقال: «ما أنا قلته ولكن الله قاله», «ناولني الذراع» ، وفيهم من قال: وما فعلته عن أمري ذلك تأويل .. أردت, أراد ربك, أردنا, وقد أظهر عبد الله ورسوله وسيد خلقه صلى الله عليه وآله وسلّم لأصحابه من ذلك أصنافاً وألواناً تتوه فيها العقول فظهر منها أنواع كاللؤلؤ المنثور ومنها ما هو كالمرجان والياقوت ومنها ماهو كالزمرد ومنها ما هو كالزبرجد, فاختلفت أنواع العلوم وتعددت الفهوم فما يكون من المرجان غير ما يكون من شأن الزبرجد والزمرد, فهم من يأتون بالشرائع وعلى أقدامهم من يفهم روح النص والمراد وهم أهل الخطاب, ممن عناهم سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلّم بمن يجدد دين الله, وله بابه إن شاء الله تعالى

جنود الحق: الفؤاد, اللب, السر, القلب, الباطن رفعوا للمؤمن رايات حتى يشجعوه وليستقبلوه على عتبات الإحسان, المؤمن تشجع وغلب هواه ونفسه وأذل شيطانه, وأخرج الدنيا من قلبه, وما بقى إلا الإذن والأمانات والوراثات ... وإلا كان معلقاً في برزخ بين الإيمان والإحسان!


يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: على_أعتاب_الحضرة_المحمدية ( للدكتور محمود صبيح )
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت أكتوبر 03, 2020 1:49 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6428

#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(211)



فما هو الإحسان؟!

الإحسان في القرآن وفي اللغة:

قال العلامة الفيروزآبادي: "بصيرة في الإحسان

إِفعال من الحُسْن، وهو كلّ مُبْهج مرغوب فيه، عقلاً، أَو حسّاً، أَو هوىً. ...

والحَسَنة يعبَّر بها عن كلّ ما يَسُرّ من نِعْمَة تنال الإِنسان في نفسه وبَدنه وأَحواله, والسّيئّة تضادّها.

والفرق بين الحَسَنة والحَسَن والحُسْنى أَنَّ الحَسَن يقال في الأَعيان والأَحداث. وكذلك الحَسَنة إِذا كانت وصفاً. فإذا كانت اسماً فمتعارف في الأَحداث؛ (والحُسْنى لا يقال إِلاَّ فى الأَحداث) دون الأَعيان، والحَسَن أَكثر ما يقال في تعارُف العامّة في المستحسن بالبصر. وأَكثر ما جاءَ فى القرآن من الحَسَن فللمستحسن من جهة البصيرة.

وقوله تعالى: ( الَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ)

(الزمر 18) أَي: الأَبعد عن الشبهة. وقوله تعالى:

( وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّهِ حُكْمًا لِّقَوْمٍ يُوقِنُونَ)

(المائدة 50) إِن قيل حكمه حَسَن لمَنْ يوقن ولمن لا يوقن فلِم خُصّ؟ قلنا: القَصد إِلى ظهور حسنه، والاطلاع عليه. وذلك يظهر لمن تزكَّى، واطَّلع على حكمة الله تعالى، دون الجَهلة.
والإِحسان يقال على وجهين. أَحدهما الإِنعام على الغير: أَحسن إِلى فلان. والثاني إِحسان في فعله وذلك إِذا علم عِلْماً حسناً أَو عمل عملاً حسناً. ومنه قـول عليّ رضي الله عنه: «النَّاس أَبناء ما يحسنون». أَى: منسوبون إِلى ما يعلمونه ويعملونه من الأَفعال الحسنة. والإِحسان أَعمّ من الإِنعام.


يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: على_أعتاب_الحضرة_المحمدية ( للدكتور محمود صبيح )
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت أكتوبر 03, 2020 2:30 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6428


#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(212)



ورد الإِحسان في التَّنزيل على ثلاثة عشر وجهاً:

الأَوّل: بمعنى الإِيمان (فَأَثَابَهُمُ اللَّهُ بِمَا قَالُوا جَنَّاتٍ)

إِلى قوله

( وَذَٰلِكَ جَزَاءُ الْمُحْسِنِينَ)

(المائدة 85) .

الثاني: بمعنى الصّلاة على النبيّ صلى الله عليه وآله وسلّم ( مَن جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا ۖ)

(الأنعام 160) .

الثالث: بمعنى قيام اللَّيل للتهجد:

( إِنَّهُمْ كَانُوا قَبْلَ ذَٰلِكَ مُحْسِنِينَ)

(الذاريات 16) .

الرّابع: بمعنى الإِنفاق والتصدق على الفقراء: (وَأَحْسِنُوا ۛ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ)

(البقرة 195) .

الخامس: بمعنى خِدْمة الوالدين، وبِرّهما ( وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ۚ)

(الإسراء 23) .

السّادس: بمعنى العفو عن المجرمين: (وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ ۗ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ)

(آل عمران 134) .

السّابع: بمعنى الاجتهاد في الطاعة: ( وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا) إِلى قوله: ( لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ)

(العنكبوت 69) .

الثامن: بمعنى أَنواع الطَّاعة:(لِّلَّذِينَ أَحْسَنُوا الْحُسْنَىٰ وَزِيَادَةٌ)

(يونس 26) .

التاسع: بمعنى الإِخلاص في الدّين والإِيمان ( إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ)

(النحل 90)

العاشر: بمعنى الإِحسان إِلى المستحِقِّين (وَأَحْسِنْ كَمَا أَحْسَنَ اللَّهُ إِلَيْكَ ۖ)

(القصص 77)

الحادي عشر: بمعنى كلمة النَّجاة والفوز مـن النيران: (إِنْ أَحْسَنتُمْ أَحْسَنتُمْ لِأَنفُسِكُمْ)

(الإسراء 7) .

الثاني عشر: بمعنى كلمة الشهادة على اللِّسان مع الإِيقان بالجَنان.

الثالث عشر: بمعنى نعيم الجنان والرضوان: ( هَلْ جَزَاءُ الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ)

(الرحمن60) ".

أما الإحسان في الشرع فهو ما قاله النبي صلى الله عليه وآله وسلّم : «أَنْ تَعْبُدَ اللهَ كَأَنَّكَ تَرَاهُ، فَإِنْ لَمْ تَكُنْ تَرَاهُ فَإِنَّهُ يَرَاكَ».

يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: على_أعتاب_الحضرة_المحمدية ( للدكتور محمود صبيح )
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد أكتوبر 04, 2020 1:05 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6428

#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(213)


الإحسان: نهايات مقامات الإيمان هي بدايات مقام الإحسان, الإحسان مرحلة تبدو مميزة عن مرحلة الإسلام والإيمان تميزاً كبيراً, فالحسنات أعظم والعقوبات أشد والأدب لا يوصف, والعطاء لهم لا يتخيل, ويختلف من تحقق بدرجة الإحسان عمن قبله من الدرجات في العقل والفهم والنفس والقدرات اختلافاً عظيماً, فرؤيتهم ونصيبهم من شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم أعمق وأعمق, وفي مراحل الإحسان الأولى تبدو وكأن صاحب هذا المقام يرى في كل لحظة العرش بارزاً, والنبي صلى الله عليه وآله وسلّم حاضراً, صاحب هذا المقام له نصيب من وراثة قديمة وإلا ما دخله من الأساس, وله حظ من النور, وإلا ما رأى الملكوت والحقائق, وله حظ من البر والصدق, أصحاب هذا المقام لا يقاسون بغيرهم, ولهم جنتان لا يطأهما غيرهم, وهم في حضرة لا يعلم بها إلا خالقهم. أصحاب هذا المقام خاضوا أهوالاً وأهوالاً, وعبروا بحار الظلمات, وكانوا كالذهب الذي أوقد عليه فصفا.

أصحاب درجات الإحسان من محسنين وأبرار وصادقين وصديقين أصحاب أقدام في طريق الله ورسوله صلى الله عليه وآله وسلّم .

درجة الإحسان وما تحتويه وما فوقها:

وهم المحسنون والأبرار والصادقون والصديقون والمقربون

فمن الناس من يقول فوق الإيمان خمس مراحل ومنهم من يقول أربع ومنهم من يقول ثلاث مراحل.

ومنهم من يقول إن الأبرار هم: الصادقون

وإن المقربين هم: الصديقون

وبالتالي فهي ثلاث مراحل: الإحسان, والأبرار (الصادقون) والمقربون (الصديقون)

يتبع بمشيئة الله تعالى



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: على_أعتاب_الحضرة_المحمدية ( للدكتور محمود صبيح )
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد أكتوبر 04, 2020 1:06 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6428

#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(214)



ومنهم من يقول الإحسان درجتان:

الأولى: أن تعبد الله كأنك تراه

الثانية: فإن لم تكن تراه فإنه يراك, وهي لأهل الفناء والبقاء على مذهب قوم.

ومنهم من يقول الإحسان لفظ يشملهم كلهم لأن جبريل عليه السلام ما سأل إلا عن الإسلام والإيمان والإحسان, فقال النبي صلى الله عليه وآله وسلّم في ذلك: «أتاكم يعلمكم أمر دينكم». فيكون الإحسان الوعاء الجامع لكل ما فوق الإحسان.

كل ذلك عبارة عن الاتساع في المقام فإذا اتسع المرء في الإحسان دخل في الأبرار ومازال يصدق ويصدق حتى يكون من الصادقين, ثم يصدق ويصدق فيكون من الصديقين, والصديقون منهم صديقون من غير أولي القربى ومنهم أولو القربى وهذه عند بعض أهل الله درجة لا تنبغي إلا لأهل البيت, كرامة لسيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلّم أن يكون أهل بيته ملحقين به, فما فوق هذه الدرجات إلا درجات الأنبياء والمرسلين.

فإذا تكلمنا عن الإحسان فسنُفَصِّل المراحل أحياناً، ونشير إليها إجمالاً في أحيان أخرى,وفي جميع الأحوال من وصل إلى هذه المراتب فقد جاوز العتبات الشريفة, وإن لم يفارقه الأدب اللائق وعظيم التوقير.

مراحل ما فوق الإيمان تتميز جميعها بمستوى راق جداً في المعاملات والصفات وفي كينونتهم, وفي تعرضهم لما لا يتعرض له من هو في درجات أقل, ففي المعاملات: الصدق وفي كينونتهم وصفاتهم تميز في العقل والنور والنفس وفي طبيعة رؤيتهم وأبصارهم وبصيرتهم وإسلام وجههم لله وأماناتهم ووراثاتهم, فلنلقي نظرة سريعة على هذه النفحات الإلهية لأصحاب هذه الدرجات العلا.

يتبع بمشيئة الله تعالى



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: على_أعتاب_الحضرة_المحمدية ( للدكتور محمود صبيح )
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد أكتوبر 04, 2020 3:36 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6428


#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(215)



الصدق: مازال المرء في ترقي في درجات الإحسان يصدق ويصدق ويتسع في الإحسان وفي إسلام وجهه لله حتى يكتب من المحسنين الأبرار الصادقين الأخيار.

قال تعالى: (بَلَىٰ مَنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ فَلَهُ أَجْرُهُ عِنْدَ رَبِّهِ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ)
(البقرة 112)

وهي درجة من درجات الولاية, لا تكون إلا للمحسنين فلذلك قال تعالى:

(بَلَىٰ مَنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ)
(البقرة 112) .

وهذا إظهار للفرق بين العدل والإحسان

فمن الناس من أصحاب الدرجات من يسلم وجهه لله ... هذا عدل

وأما "وهو محسن " في توجيه وجهه ... فهذا إحسان

فما معنى يحسن توجيه وجهه لله؟

يُحسن ذلك بإدراك أنه لم يوجه وجهه لله بمجرد قدرته وإرادته, بل الله عز وجل متجلٍ عليه باسمه عز وجل "المحسن".

فإذا تجلى الله عليك باسمه المحسن انطبع فيك معنى الإحسان

وتدرك أن إحسانك ليس منك ...

لأن الله أحسن إليك فإنك تحسن على نفسك وتكرمها بإسلام وجهك له لأن الله تجلى عليها.

إحسانك وكرمك إياها بأن تنسب الشئ إلى أصله والأمر إلى أهله ( نسبة الإحسان إلى الله )

هنا تشهد لك الخلائق فيقول الناس فيك: " إنك من المحسنين"

فيدرك المرء معنى " وجه الله "، ومعنى ( فَأَيْنَمَا تُوَلُّوا فَثَمَّ وَجْهُ اللَّهِ ۚ)

(البقرة 115)، ومعنى كأنك تراه, ومعنى فإن لم تكن تراه فإنه يراك ... فيرى الله رؤية مخصوصة ليست بعين الجارحة, بل رؤية غيبية لا فيها أبعاض ولا أجسام ولا تخيل ولا تصور ولا توهم, فترى وتشهد الله في عظمته وإرادته وقدره وأمره.

المحسن عنده انجماع عن الخلق, متأثر ببقية أحوال المؤمن الذي هو في سجن الدنيا, حيث لا راحة له مع الخلق, المحسن أسقط الخلق, والمؤمن لا يستطيع إسقاطهم, المحسن إحسانه في تعبده لله عز وجل كأنما يراه, فإذا زاد في إحسانه كان من الأبرار الصادقين, ولا يدخل في الأبرار إلا بعد اختبارات وتعرضات لصفات القهر الإلهي وصفات أخرى فيما يُسمى الفناء, وبعده البقاء فيتسع في الإحسان في عبادته لربه, ومع نفسه ومع الناس ومع مخلوقات الله, حتى مع الجمادات.


يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: على_أعتاب_الحضرة_المحمدية ( للدكتور محمود صبيح )
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين أكتوبر 05, 2020 10:23 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6428


#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(216)



البر والأبرار: والأبرار "هم المؤمنون الصادقون في إيمانهم, المخلصون المطيعون لربهم" وقيل: "هم الذين صدقوا فيما وعدوا" والبر: "الصدق", وقيل: "هم المؤمنون المحسنون بالإخلاص" والبر:

"الإحسان", والبار هو: "المتسع في الإحسان". وكَانَ الْحَسَنُ البصري يَقُولُ: "الأَبْرَارُ: هُمُ الَّذِينَ لاَ يُؤْذُونَ الذَّرَّ". والبر هو: "صدق المعاملة لله تعالى".

وهو "التوسع في فعل الخير", والبر صدق الإيمان ويؤيد ذلك كله ويشمله ما جاء في قوله تعالى: ( لَّيْسَ الْبِرَّ أَن تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَٰكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَالْمَلَائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ وَآتَى الْمَالَ عَلَىٰ حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَىٰ وَالْيَتَامَىٰ وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّائِلِينَ وَفِي الرِّقَابِ وَأَقَامَ الصَّلَاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُوا ۖ وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ وَحِينَ الْبَأْسِ ۗ أُولَٰئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا ۖ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ)
(البقرة 177)

قال الإمام القرطبي في تفسيره: "قال علماؤنا: هذه آية عظيمة من أمهات الأحكام، لأنها تضمنت ست عشرة قاعدة: الإيمان بالله وبأسمائه وصفاته والنشر والحشر والميزان والصراط والحوض والشفاعة والجنة والنار والملائكة والكتب المنزلة وأنها حق من عند الله والنبيين وإنفاق المال فيما يعن من الواجب والمندوب وإيصال القرابة وترك قطعهم وتفقد اليتيم وعدم إهماله والمساكين كذلك، ومراعاة ابن السبيل والسؤال وفك الرقاب, والمحافظة على الصلاة وإيتاء الزكاة والوفاء بالعهود والصبر في الشدائد. وكل قاعدة من هذه القواعد تحتاج إلى كتاب ". أهـ

وطريق البر الصدق فعَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وآله وسلّم قَالَ: «إِنَّ الصِّدْقَ يَهْدِي إِلَى البِرِّ، وَإِنَّ البِرَّ يَهْدِي إِلَى الجَنَّةِ، وَإِنَّ الرَّجُلَ لَيَصْدُقُ حَتَّى يَكُونَ صِدِّيقًا، وَإِنَّ الكَذِبَ يَهْدِي إِلَى الفُجُورِ، وَإِنَّ الفُجُورَ يَهْدِي إِلَى النَّارِ، وَإِنَّ الرَّجُلَ لَيَكْذِبُ حَتَّى يُكْتَبَ عِنْدَ اللهِ كَذَّابًا»

يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: على_أعتاب_الحضرة_المحمدية ( للدكتور محمود صبيح )
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين أكتوبر 05, 2020 10:24 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6428


#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(217)


وانظر ما جاء عن أنس بن مالك عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم حتى تتخيل قوة هؤلاء المحسنين الأبرار, وما لهم عند الله ورسوله صلى الله عليه وآله وسلّم فعَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ، قَالَ: «كَانَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وآله وسلّم إِذَا أَفْطَرَ عِنْدَ أَهْلِ بَيْتٍ قَالَ: أَفْطَرَ عِنْدَكُمُ الصَّائِمُونَ وَأَكَلَ طَعَامَكُمُ الأَبْرَارُ وَتَنَزَّلَتْ عَلَيْكُمُ الْمَلاَئِكَةُ».

يعني دعا النبي بدعوة إكرام لمن أفطر عندهم بأن يجعل الله الأبرار يأكلون من طعامهم, فأكل الأبرار والأكل مع الأبرار, وبقية سؤر الأبرار وطعامهم له أسرار نوه بها سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلّم في هذا الحديث. كما نوه بهم فيما حكاه عن الله، حيث نسبهم الله إليه بكلمة: " عبدي" ..قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلّم : «إِنَّ اللهَ عَزَّ وَجَلَّ يَقُولُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ: يَا ابْنَ آدَمَ مَرِضْتُ فَلَمْ تَعُدْنِي، قَالَ: يَا رَبِّ كَيْفَ أَعُودُكَ وَأَنْتَ رَبُّ الْعَالَمِينَ؟ قَالَ: أَمَا عَلِمْتَ أَنَّ عَبْدِي فُلَانًا مَرِضَ فَلَمْ تَعُدْهُ، أَمَا عَلِمْتَ أَنَّكَ لَوْ عُدْتَهُ لَوَجَدْتَنِي عِنْدَهُ؟ يَا ابْنَ آدَمَ اسْتَطْعَمْتُكَ فَلَمْ تُطْعِمْنِي، قَالَ:

يَا رَبِّ وَكَيْفَ أُطْعِمُكَ وَأَنْتَ رَبُّ الْعَالَمِينَ؟ قَالَ: أَمَا عَلِمْتَ أَنَّهُ اسْتَطْعَمَكَ عَبْدِي فُلَانٌ، فَلَمْ تُطْعِمْهُ؟ أَمَا عَلِمْتَ أَنَّكَ لَوْ أَطْعَمْتَهُ لَوَجَدْتَ ذَلِكَ عِنْدِي؟ يَا ابْنَ آدَمَ اسْتَسْقَيْتُكَ، فَلَمْ تَسْقِنِي، قَالَ: يَا رَبِّ كَيْفَ أَسْقِيكَ وَأَنْتَ رَبُّ الْعَالَمِينَ؟ قَالَ: اسْتَسْقَاكَ عَبْدِي فُلَانٌ فَلَمْ تَسْقِهِ، أَمَا إِنَّكَ لَوْ سَقَيْتَهُ وَجَدْتَ ذَلِكَ عِنْدِي».

لهم من الله معية خاصة, ولهم نسبة تحقق بعبودية خالصة, فهنيئاً لهم لفظ: "عبدي".

يتبع بمشيئة الله تعالى





أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: على_أعتاب_الحضرة_المحمدية ( للدكتور محمود صبيح )
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء أكتوبر 06, 2020 11:30 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6428



#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(218)


وبداية الصدق: مراحل الإيمان, وبدخوله للإحسان يزيد هذا الصدق بدرجة كبيرة, غير أن صدق المحسنين يكون بلا شوائب, بينما صدق المؤمنين فيه بعض الكدورات. كما قلنا المحسن في أواخر درجات الإيمان وأوائل الإحسان يحدث له انجماع شديد عن الخلق, وإحسانه في عبادته لله كأنه يراه, ثم يحدث له الفناء والبقاء فيعود مرة أخرى إلى مخالطة الخلق ورؤيتهم رؤية أخرى فيها رحمة ومودة وعُذر, فقد رأى غلبة الأقدار عليهم, فتتغير الأخلاق وتتحسن وترقى بعدما كان على خلق آخر وهو مؤمن, لكن قد تعتريه حدة أو شدة, عَنِ النَّوَّاسِ بْنِ سِمْعَانَ الْأَنْصَارِيِّ، قَـالَ:

سَأَلْتُ رَسُـولَ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلّم ، عَنِ الْبِرِّ وَالْإِثْمِ فَقَالَ: «الْبِرُّ حُسْنُ الْخُلُقِ، وَالْإِثْمُ مَا حَاكَ فِي صَدْرِكَ، وَكَرِهْتَ أَنْ يَطَّلِعَ عَلَيْهِ النَّاسُ»

تزيد عند المحسن البار الصادق صفات الرحمة, والرأفة والحنان, وتزيد رابطته بأهل بيت النبي صلى الله عليه وآله وسلّم فيكون من الأخيار, فقد وَصَلَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَوْفٍ أَزْوَاجَ النَّبِيِّ بِأَرْبَعِينَ أَلْف دِينَارٍ من أرض قد باعها فقالت السيدة عَائِشَة، إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ و آله وسلم قَالَ: «لاَ يَحْنُو عَلَيْكُنَّ بَعْدِي إِلاَّ الصَّابِرُونَ, سَقَى اللهُ عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ عَوْفٍ مِنْ سَلْسَبِيلِ الْجَنَّةِ»

وفي رواية للترمذي: «إِنَّ أَمْرَكُنَّ لَمِمَّا يُهِمُّنِي بَعْدِي، وَلَنْ يَصْبِرَ عَلَيْكُنَّ إِلَّا الصَّابِرُونَ». وقالت السيدة أُمُّ سَلَمَةَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلّم يَقُولُ لأَزْوَاجِهِ: «إِنَّ الَّذِي يَحْنُو عَلَيْكُنَّ بَعْدِي لَهُوَ الصَّادِقُ الْبَارُّ اللهُمَّ اسْقِ عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ عَوْفٍ مِنْ سَلْسَبِيلِ الْجَنَّةِ».

يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: على_أعتاب_الحضرة_المحمدية ( للدكتور محمود صبيح )
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء أكتوبر 06, 2020 11:32 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6428


#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(219)


وروى أبو يعلى وغيره عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ : «خَيْرُكُمْ خَيْرُكُمْ لِأَهْلِي مِنْ بَعْدِي» وزاد ابن أبي عاصم والحاكم في الرواية نفسها عَنْ أَبِي سَلَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ: «أَنَّ أَبَاهُ وَصَّى لِأُمَّهَاتِ الْمُؤْمِنِينَ بِحَدِيقَةٍ بِيعَتْ بَعْدَهُ بِأَرْبَعِينَ أَلْفَ دِينَارٍ».

فنال الدرجات العلا, كيف لا وهو من العشرة المبشرين بالجنة, وقد دعا له النبي صلى الله عليه وآله وسلّم أن يسقيه الله من سلسبيل الجنة.

سلسبيل, من السلاسة, فهي سلسة في الحلق والتذوق والمذاق, وسهلة في جريها,

فعَنْ قَتَادَةَ ، قَوْلُهُ : (عَيْنًا فِيهَا تُسَمَّىٰ سَلْسَبِيلًا)

(الإنسان 18) . قَالَ: سَلِسَةً يَصْرِفُونَهَا حَيْثُ شَاءُوا. عَنْ مُجَاهِدٍ، قَالَ : سَلِسَةَ الْجِرْيَةِ.

وأول من يشرب من هذه العين فقراء المهاجرين كما ورد في حديث مسلم في سؤال اليهودي, لما سأل النبي صلى الله عليه وآله وسلّم عن عدة أمور منها أنه قَالَ: فَمَنْ أَوَّلُ النَّاسِ إِجَازَةً؟

فقال النبي صلى الله عليه وآله وسلّم : «فُقَرَاءُ الْمُهَاجِرِينَ» قَالَ الْيَهُودِيُّ: فَمَا تُحْفَتُهُمْ حِينَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ؟ قَالَ صلى الله عليه وآله وسلّم : «زِيَادَةُ كَبِدِ النُّونِ»، قَالَ الْيَهُودِيُّ: فَمَا غِذَاؤُهُمْ عَلَى إِثْرِهَا؟ قَالَ صلى الله عليه وآله وسلّم : «يُنْحَرُ لَهُمْ ثَوْرُ الْجَنَّةِ الَّذِي كَانَ يَأْكُلُ مِنْ أَطْرَافِهَا» قَالَ الْيَهُودِيُّ: فَمَا شَرَابُهُمْ عَلَيْهِ؟ قَالَ صلى الله عليه وآله وسلّم : «مِنْ عَيْنٍ فِيهَا تُسَمَّى سَلْسَبِيلًا»


يتبع بمشيئة الله تعالى



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: على_أعتاب_الحضرة_المحمدية ( للدكتور محمود صبيح )
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء أكتوبر 06, 2020 1:34 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6428


#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(220)



العقل:
يتميز أهل الله بعقلية راقية وطبيعة فهم سلسة بسيطة حاضرة في الحال حين تستنفر بوقوع نظر, أو سؤال أو ما شابه, تحير عظماء وأذكياء العالم, لا عن فكر ولا عن تدبر, وإن كان لهم من التفكر والتدبر أعظم نصيب, فما هو العقل وقد تعاظم الكلام عليه في الأزمنة الأخيرة, وهذا فيه خير كثير, إلا من طوائف أرادت أن تحكم على الشريعة وعلى الدين بعقلها, وخاصة من تأثر منهم بفكر الدجال وهو لا يعلم, فسار في خطوات إسقاط الدين تدريجياً, بحيث كل خطوة في هذا المخطط لا يظهر بسهولة للعيان مدى خطورتها, فإذا ما صففت هذه الخطوات رأيت أنها خطة محكمة عميقة لإسقاط الدين. وقد ظهرت خطورة هؤلاء في عصرنا هذا بعد الفوضى الخلاقة التى حدثت بدءاً من أحداث يناير 2011 حتى كفى الله شرها, إلا أنه من نتائجها المدمرة ظهور طوائف مستميتة في المطالبة بإقصاء الدين تماماً عن الدولة, والتخلص منه كما حدث في أوروبا, واستبدال مادة الدين بمادة الأخلاق حيث يدرسها رجال الدين الإسلامي والمسيحي سوياً في كتاب واحد!! وهذه إحدى خطوات الدين العالمي الموحد الجديد, حيث يتم تذويب كل طوائف المسلمين التي على حق وعلى باطل في كينونة واحدة, لا يتبين منها حق أو ضلال ثم يدمج هذا مع الديانة اليهودية والنصرانية في دين واحد بدعوى أنها كلها أديان سماوية إبراهيمية, وبدعوى أننا كلنا أهل كتاب, وبدعوى أنه ليس من المهم الإيمان بمحمد صلى الله عليه وآله وسلّم لدخول الجنة, وبدعوى أن التوراة والإنجيل لم يحرفا اعتماداً على فتوى ابن تيمية وابن القيم, وبدعوى أن المغضوب عليهم والضآلين ليسوا هم اليهود والنصارى, وبدعوى أننا نحب المجوس والبوذيين واليهود لأنهم من خلق الله ( وشتان بين الحب وبين حسن المعاملة), وبدعوى أن كتب التراث مشحونة بما يشين دين الإسلام فيجب التخلص منها حتى لا يتبقى إلا القرآن, وبدعوى التيسير فخذ ما شئت من أقوال العلماء طالما هذه الدعوى موجودة, فأحلوا البيرة وكثيراً من الموبقات!!

تدمير ممنهج للدين بدعوى التجديد, وبدعوى إعمال العقل المجمد منذ قرون؟

يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: على_أعتاب_الحضرة_المحمدية ( للدكتور محمود صبيح )
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء أكتوبر 07, 2020 10:38 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6428


#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(221)

كل هذا يخدم على إظهار الدجال بأنه المصلح الذي سيجمع العالم كله على السلام العالمي والدين الموحد.

فما من فترة بسيطة وإلا وفاجأنا أحد من يشار إليهم من الدعاة أو الأزاهرة أو المشهورين أو للأسف ممن يعرف عنهم انتسابهم للتصوف بخطوات خطيرة للغاية تهد الدين هداً, لا ريب أن زمان:

يصبح المعروف منكراً والمنكر معروفاً قد دخل علينا بعد أن كان يظلنا منذ فترة, ولنا في كتاب جديد بإذن الله وقفة مع مناهج الداعين لدين الدجال الجديد وخدامه وإن تسموا بأسماء المسلمين وتستروا بعباءة العلماء والصالحين, والله المستعان.

ومما ينبغي أن نقوله أنه لا شك في أن للعقل دوراً كبيراً جداً في العلوم الدنيوية, أما في إدراك مغزى الشريعة أو الحكم عليها, ناهيك بإدراك ذات الخالق وما ينبغي له فهو قاصر عاجز.

عقل ابن آدم منه ما هو:

أ ـ عقل غريزي فطري.

ب ـ عقل مكتسب: ناتج من التعلم والتأديب والتجارب والخبرات.

هذا العقل سواء الغريزي أو المكتسب جعله الله لتدبير أمور الدنيا, وعليه مدار التكليف بالشرائع, لذا المجنون لا تكليف عليه.

قال الإمام علي رضي الله تعالى عنه:

رَأيتُ العقلَ عقلين

فمطبوعٌ ومسموع

ولا ينفعُ مسموعٌ

إذا لم يك مطبوع

كما لا تنفعُ الشمسُ

وَضَوءُ العَينِ ممنوع

والمطبوع هو الغريزي الذي يفرق بين العاقل والمجنون, قال أَبَو جَعْفَر الْكَرْخِيُّ النَّحْوِيُّ: "الْعَقْلُ عَقْلانِ: عَقْلٌ تَفَرَّدَ اللَّهُ بِصَنْعِهِ دُونَ خَلْقِهِ, وَعَقْلٌ يَسْتَفِيدُهُ الْمَرْءُ بِأَدَبِهِ وَتَجْرِبَتِهِ، وَلا سَبِيلَ إِلَى الْعَقْلِ الْمُسْتَفَادِ إِلا بِصِحَّةِ الْعَقْلِ الْمُرَكَّبِ، فَإِذَا اجْتَمَعَا قَوَّى كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا صَاحِبَهُ تَقْوِيَةَ النَّارِ فِي الظُّلْمَةِ نُورَ الْبَصَرِ".

أي أنه إذا اجتمع العقلان بنوعيهما قوى كل واحد منهما الآخر, كمثل النار كلما كانت شديدة ساعدت البصر في الرؤية وإدراك الأمور.

يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: على_أعتاب_الحضرة_المحمدية ( للدكتور محمود صبيح )
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء أكتوبر 07, 2020 10:40 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6428



#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(222)


ولشرح أبيات الإمام علي قال الإمام أبو حامد الغزالي: "والأول ( المطبوع ) يجري مجرى البصر للجسم، والثاني ( المسموع ) يجري مجرى نور الشمس.

ولا منفعة في النور عند عمي البصر، ولا يجدي البصر عند عدم النور. فكذلك بصر الباطن، وهو العقل، وهو أشرف من البصر الظاهر, إذ النفس كالفارس، والبدن كالفرس، وعمى الفارس أضّر من عمى الفرس".

قال العلماء: العقل يقال للقوة المتهيئة لقبول العلم ويقال للعلم الذي يستفيده الإِنسان بتلك القوّة العقل أَيضاً, وأصل العقل الإمساك والاستمساك, كعقل البعير بالعقال, وعقلت المرأة شعرها, وعقل لسانه: كفه, ومنه قيل للحصن معقل وجمعه معاقل.

والعقيلة من النساء والدر وغيرهما التى تعقل أي تحرس وتمنع.

قلت: ومنها تعلم سبب تسمية السيدة زينب رضي الله عنها بنت سيدنا الإمام علي والسيدة فاطمة الزهراء عليهما السلام بـ: " عقيلة بني هاشم". فهي من حرست أبناء سيدنا الحسن والحسين ومنعت يزيد بن معاوية وجنده من إيذاء بنات سيدنا الحسين, ومنعتهم من قتل سيدنا علي زين العابدين لما ألقت نفسها عليه وقالت اقتلوني قبله.

إذاً من معاني العقل: الحصر, لذا ما من إنسان إلا وتجده يحصر معرفة الحق على ما يعلمه, فكما قالوا ما من إنسان إلا وقد رضي بقسمته من العقل, ولم يرضَ بقسمته من الرزق.

يتبع بمشيئة الله تعالى



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: على_أعتاب_الحضرة_المحمدية ( للدكتور محمود صبيح )
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء أكتوبر 07, 2020 2:47 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6428


#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(223)



هذا ما قيل عن العقل من الناحية اللغوية باختصار, فأين العقل الذي يـدل علـى الله؟ وأين العقل الذي يدل على الآخرة؟.

العقل الذي يدلك في الدنيا ويساعدك في إدراك الأمور المعيشية والمعرفية, من السهل جداً أن تفقده بكأس من الخمر, أو صدمة, أو حالة نفسية سيئة.

َقَالَ أَعْرَابِيٌّ يصف الخمر وما تفعله بالرؤوس:

شَرِبْنَا شَرْبَةً مِنْ ذَاتِ عِرْقٍ

...بِأَطْرَافِ الزُّجَاجِ لَهَا هَدِيرُ

وَأُخْرَى بِالْمُرَوَّقِ ثُمَّ رُحْنَا

...نَرَى الْعُصْفُورَ أَعْظَمَ مِنْ بَعِيرِ

وأبصرت الذباب إذا علانا

...أَجَلَّ مِنَ الْهِبِلِّ مِنَ النُّسُورِ

وحتى خلت ديك بَنِي نُمَيْرٍ

...أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ عَلَى السَّرِيرِ

وَخِلْتُ دَجَاجَهُمْ فِي الدَّارِ رُقْطًا

...وُفُودَ الرُّومِ فِي قُمُصِ الْحَرِيرِ

وَأَبْصَرْتُ الْكَوَاكِبَ دَانِيَاتٍ

...يَنَلْنَ أَنَامِلَ الرَّجُلِ الْقَصِيرِ

أُدَافِعُهُنَّ بِالْكَفَّيْنِ عَنِّي

...وَأَمْسَحُ جَبْهَةَ الْقَمَرِ الْمُنِيرِ

فأين العقل الذي يدلك على الله إذاً؟!!

وهل يعتمد عليه ويوثق به؟!

أقول: العقل قد يصيب وقد يخطئ ... العقل يدلك على الدنيا ..لأن العقل مخلوق والدنيا مخلوقة, ومع ذلك قد يصيب وقد يخطئ.

الآخرة أيضاً مخلوقة, أصحاب الفطرة السليمة يعقلون استحالة كون الدنيا وما فيها العالم الوحيد والدار الوحيدة.

مهما بلغ عقل أكبر علماء الدنيا ونابغيها فلن يصل إلى الهداية والإيمان بالله إلا بنور من الله, فالعقل أحد الأدوات والوسائل, فحصر المعرفة بواسطته نوع من أنواع الغرور.


يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: على_أعتاب_الحضرة_المحمدية ( للدكتور محمود صبيح )
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس أكتوبر 08, 2020 1:00 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6428

#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(224)


هل يدل العقل على ذات الله؟

العقل يدل على آيات الله, ومن ثم يؤدي للإيمان بالله كما سُئِلَ أَعْرَابِيٌّ عَنِ الدَّلِيلِ على وجود الله, فَقَالَ: الْبَعْرَةُ تَدُلُّ عَلَى الْبَعِيرِ. وَالرَّوْثُ عَلَى الْحَمِيرِ، وَآثَارُ الْأَقْدَامِ عَلَى الْمَسِيرِ، فَسَمَاءٌ ذَاتُ أَبْرَاجٍ، وَأَرْضٌ ذَاتُ فِجَاجٍ. وَبِحَارٌ ذَاتُ أَمْوَاجٍ، أَمَا تَدُلُّ عَلَى الصَّانِعِ الْحَلِيمِ الْعَلِيمِ الْقَدِيرِ؟

العقل مخلوق فكيف يدرك الخالق, هذا محال, إذا كان بصرك المخلوق يعجز عن رؤية الأشياء البعيدة المخلوقة, فكيف يدرك العقل المخلوق خالقه؟

قَالَ رجل للنوري: مَا الدَّلِيل على الله؟

قَالَ: الله.

قَالَ: فَمَا الْعقل؟

قَالَ: الْعقل عَاجز وَالْعَاجِز لَا يدل إِلَّا على عَاجز مثله.

وَقَالَ ابْن عَطاء: الْعقل آلَة للعبودية لَا للإشراف على الربوبية, وَقَالَ غَيره: الْعقل يجول حول الْكَوْن فَإِذا نظر إِلَى المكون ذاب.

لذا وردت أحاديث وآثار مضمونها: تفكروا في آلآء الله ولا تتفكروا في ذاته فتهلكوا

أما عن عقل الهداية فهو نور يقذفه الله في الروح أو القلب أو النفس

القدرة على تحصيل العلوم عقل, القدرة على التمحيص والتمييز بين الحق والضلال عقل, أعلى شئ ممكن أن يدركه العقل البشري هو إدراكه بالعجز؛ لذا قالوا: الْعَجْزُ عَنْ الْإِدْرَاكِ إِدْرَاكٌ, والْعَجْزُ عَنْ دَرْكِ الْإِدْرَاكِ إِدْرَاكٌ. ونسبوا ذلك إلى أبي بكر الصديق رضي الله عنه. وكيف يدرك العقل وقد قال النبي صلى الله عليه وآله وسلّم : «لَا أُحْصِي ثَنَاءً عَلَيْكَ».


يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 543 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 12, 13, 14, 15, 16, 17, 18 ... 37  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط