موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 8 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: استعانة الإمام احمد في طريقه للحج.
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة أغسطس 07, 2009 2:34 am 
غير متصل

اشترك في: السبت نوفمبر 03, 2007 12:16 pm
مشاركات: 974
[align=center][font=Tahoma]بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام عليك فأنت الأول نورا في العالمين
والأخر ظهورا في المرسلين والظاهر شهودا في النبيين
والسابق بالشريعة والدين والباطن بالحقيقة واليقين
والحافظ عهودا لمواثيق الرسالة والتبيين
وعلى اله وصحبه وسلم تسليما
يروى عن الإمام أحمد عن ابنه عبد الله في " المسائل " ( 217 ) : " سمعت أبي يقول : حججت خمس حجج منها ثنتين [ راكبا ] و ثلاثة ماشيا ، أو ثنتين ماشيا و ثلاثة راكبا ، فضللت الطريق في حجة و كنت ماشيا ، فجعلت أقول :
[/font][/align]

[marq=up][align=center][font=Tahoma]
( يا عباد الله دلونا على الطريق ! )
( يا عباد الله دلونا على الطريق ! )
( يا عباد الله دلونا على الطريق ! )
( يا عباد الله دلونا على الطريق ! )
( يا عباد الله دلونا على الطريق ! )
[/font][/align]
[/marq][align=center][font=Tahoma]
فلم أزل أقول ذلك حتى وقعت على الطريق . أو كما قال أبي ، و رواه البيهقي في " الشعب " ( 2 / 455 / 2 ) و ابن عساكر ( 3 / 72 / 1 ) من طريق عبد الله بسند صحيح .
[/font][/align]

_________________
بدأت ببسم الله روحى به اهتدت .. الى كشف أسرار بباطنه انطوت
وصليت فى الثانى على خير خلقه .. محمد من زاح الضلالة والغلت


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت أغسطس 08, 2009 5:58 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس يونيو 14, 2007 2:19 pm
مشاركات: 5954
[marq=right]

فتــــــــــــح الـــــــــلــــــــــــــه عليـــــــــــــك(لـــــــــــــك)
[/marq]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد أغسطس 09, 2009 6:17 am 
غير متصل

اشترك في: السبت نوفمبر 03, 2007 12:16 pm
مشاركات: 974
[font=Tahoma][align=center]وفتح الله لك يا حبيبى يا "محب" مولانا الحسين
صورة
صورة
[/align]
[/font]

_________________
بدأت ببسم الله روحى به اهتدت .. الى كشف أسرار بباطنه انطوت
وصليت فى الثانى على خير خلقه .. محمد من زاح الضلالة والغلت


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد أغسطس 09, 2009 5:05 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1435
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا ومولانا رسول الله صلى الله عليه وسلم وآله أجمعين ... وبعد

أخى الحبيب الفاضل / أسد المقام الحسينى .. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

لى معك فى هذه المشاركة – إن أذنت – مسألتان :

الأولى : تخريج الرواية الواردة عن الإمام الجليل أحمد .
والثانية : فوائد حول معانى الرواية .

أما المسألة الأولى .. فقد اعتمد الإمام الجليل أحمد فى مقولته ( يا عباد الله دلونا على الطريق ) على حديث عتبة بن غزوان .. الذى رواه الطبرانى عن نبي الله صلى الله عليه وسلم قال :
( إذا ضل أحدكم شيئاً أو أراد عوناً وهو بأرض ليس بها أنيس فليقل : يا عباد الله أعينوني , فإن لله عباداً لا نراهم ) وقد جرب ذلك .
قال الهيثمى فى مجمع الزوائد (4/401) : رواه الطبراني ورجاله وثقوا على ضعف في بعضهم , إلا أن يزيد بن علي لم يدرك عتبة .

يقول العبد الفقير مريد الحق : فهذا إسناد فيه ضعف , للانقطاع بين يزيد بن علي وعتبة بن غزوان .

وله شاهد .. من حديث عَبْدِ اللَّهِ بن مَسْعُودٍ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ( إِذَا انْفَلَتَتْ دَابَّةُ أَحَدِكُمْ بِأَرْضِ فَلاةٍ فَلْيُنَاد ِ: يَا عِبَادَ اللَّهِ ، احْبِسُوا عَلَيَّ ، يَا عِبَادَ اللَّهِ احْبِسُوا عَلَيَّ ، فَإِنَّ لِلَّهِ فِي الأَرْضِ حَاضِرًا سَيَحْبِسُهُ عَلَيْكُمْ ) أخرجه الطبرانى فى الكبير(9/67) وأبو يعلى فى مسنده (11/32)
قال الهيثمى فى مجمع الزوائد (4/401) : فيه معروف بن حسان وهو ضعيف .

وله شاهد آخر ... من حديث ابن عباس : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( إن لله ملائكة في الأرض سوى الحفظة يكتبون ما يسقط من ورق الشجر, فإذا أصاب أحدكم عرجة بأرض فلاة فليناد : أعينوا عباد الله ) . رواه الطبراني ورجاله ثقات .
كذا قال الهيثمى فى مجمع الزوائد (4/401) , وبوب له : ما يقول إذا انفلتت دابته أو أراد غوثاً أو أضل شيئاً .

وأما المسألة الثانية ... ففيها فائدتان :

الأولى ...
أن فى استدلال الإمام أحمد بحديث عتبة بن غزوان .. الذى رواه الطبرانى , وفيه انقطاع ..
درسا تطبيقيا عمليا لقاعدة عمل الإمام أحمد بالحديث الضعيف .. خلافا للخوارج الذين يعاملون الحديث الضعيف معاملة الموضوع ... ومع ذلك يزعمون – زورا وبهتانا – أنهم ينتسبون للإمام الجليل أحمد ..

ويطنطن كبيرهم ابن تيمية فى هذا الموضوع ... بأن العمل بالضعيف عند الإمام أحمد .. المقصود به .. الحديث الحسن - طبعا تأليف منه وتزوير على عادته - ثم يتجرأ .. ويصف علماء الأمة أنهم لم يكونوا يعرفون تقسيم الأحاديث .. تلك التقسيمة الثلاثية .. وهى : الصحيح والحسن والضعيف ..
وإنما كان قصدهم بالضعيف ... أى الحديث الحسن .

طبعا كلام فارغ .. وفرض عضلات ... وقد رد عليه أبلغ رد .. العلامة اللكنوى .. فى كتاب " الرفع والتكميل " وللشيخ عبد الفتاح أبو غدة عليه تعليقات جيدة .

وأما الفائدة الثانية ... فهى خاصة بسؤال .. والاستغاثة .. بالمخلوقين فى الملمات .. والشدائد ..
وذلك واضح جلى من كلام الصادق المعصوم صلى الله عليه وآله وسلم .. انظر وتمعن فى اللفظ النبوى

( إذا ضل أحدكم شيئاً أو أراد عوناً وهو بأرض ليس بها أنيس فليقل : يا عباد الله أعينوني , فإن لله عباداً لا نراهم ) .

( إِذَا انْفَلَتَتْ دَابَّةُ أَحَدِكُمْ بِأَرْضِ فَلاةٍ فَلْيُنَاد ِ: يَا عِبَادَ اللَّهِ احْبِسُوا عَلَيَّ ، يَا عِبَادَ اللَّهِ احْبِسُوا عَلَيَّ ، فَإِنَّ لِلَّهِ فِي الأَرْضِ حَاضِرًا سَيَحْبِسُهُ عَلَيْكُمْ ) .

( إن لله ملائكة في الأرض سوى الحفظة يكتبون ما يسقط من ورق الشجر, فإذا أصاب أحدكم عرجة بأرض فلاة فليناد : أعينوا عباد الله ) .

إذن ... فليس كل نداء أو طلب من غائب .. يعتبر شركا .. كما يدعى الخوارج المتمسلفة .

وأيضا ... فلم يدل الصادق المعصوم صلى الله عليه وآله وسلم من هذا حاله .. ومن فى هذا المأزق .. أن يسأل الله !!!!!! أليس غريبا !!!


والحقيقة .. أنه لا غرابة ... ولكن الناس لايعلمون ... أن الله شاءت حكمته أن يجعل صنفا من خلقه يستطيع التصريف – بإذن الله – فى أمور كثيرة ... وذلك لرفيع شأنهم .. وعلو قدرهم عند مولانا العظيم جل وعلا ... وحتى يعلم الناس أن لله تعالى خلقا مخصوصين .

فانظر .. ماذا قال السيد جبريل عليه السلام عندما أرسله الله تعالى للسيدة مريم العذراء ببشارة مولد السيد المسيح ... ماذا قال السيد جبريل عليه السلام ..

( إنما أنا رسول ربك لأهب لك غلاما زكيا ) .. فصدر الكلام وبدأه .. بأنه رسول من عند الله ... وأن ماسيحدث لها من خارق للعادة ليس من حوله ولا قوته ..
ثم قال بعد ذلك (لأهب لك غلاما زكيا) ..

سبحان الله .. مامعنى (لأهب لك غلاما زكيا) ... أليس الله تعالى هو الذى يهب الخلق .. الأولاد والذرية .. كما قال تعالى (لِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ يَهَبُ لِمَنْ يَشَاءُ إِنَاثًا وَيَهَبُ لِمَنْ يَشَاءُ الذُّكُورَ (49) أَوْ يُزَوِّجُهُمْ ذُكْرَانًا وَإِنَاثًا وَيَجْعَلُ مَنْ يَشَاءُ عَقِيمًا إِنَّهُ عَلِيمٌ قَدِيرٌ (50) )!!!

هذا – والله أعلم – تصريف بإذن الله فى كون الله .. ويظهر للبشر .. إما فى شكل معجزة .. أو فى شكل كرامة .. والخالق الوهاب على الحقيقة .. هو العلى الأعلى ربنا تبارك وتعالى .

وإنما ظهرت القدرة الإلهية .. والتصريف على يد أحد الخلق .. من باب إظهار علو درجتهم .. وعظم شأنهم ... وهم مظهر القدرة .. كما قال تعالى ( وَمَا رَمَيْتَ إِذْ رَمَيْتَ وَلَكِنَّ اللَّهَ رَمَى ) .. أمر عجيب .. لذلك قال بعدها :
(وَلِيُبْلِيَ الْمُؤْمِنِينَ مِنْهُ بَلَاءً حَسَنًا إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (17) ذَلِكُمْ وَأَنَّ اللَّهَ مُوهِنُ كَيْدِ الْكَافِرِينَ )

انا آسف يا أحباب .. الظاهر إنى سرحت .. وطولت .. استغفر الله لى ولكم .

وصل اللهم على سيدنا ومولانا رسول الله وآل بيته الطيبين الطاهرين وسلم , وعظم وشرف وكرم .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد أغسطس 09, 2009 7:36 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت نوفمبر 03, 2007 12:16 pm
مشاركات: 974
[font=Tahoma][align=center]بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام على حبيب الله
و على اله وصحبه ومن والاه
الشيخ الحبيب مريد" الحق"
كيف لاهل الحق ان يستأذنوا
زادك الله علما على علم
ومتعك بالصحه والعافيه
يعلم الله كم من الامتاع و العلم والنور في مشاركاتك
وجزاك الله كل الخير على تمام وكمال وشمول الفائده
وجعلها الله في ميزان حسناتك
ولاحرمنا الله منك
امين امين امين
[/align]
[/font]

_________________
بدأت ببسم الله روحى به اهتدت .. الى كشف أسرار بباطنه انطوت
وصليت فى الثانى على خير خلقه .. محمد من زاح الضلالة والغلت


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد أغسطس 09, 2009 9:57 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس يونيو 14, 2007 2:19 pm
مشاركات: 5954
معلش سيدى الفاضل مريد الحق, استفسار بسيط

حضرتك قلت " فقد اعتمد الإمام الجليل أحمد فى مقولته ( يا عباد الله دلونا على الطريق ) على حديث عتبة بن غزوان .. الذى رواه الطبرانى "

هو حضرتك عرفت منين إن سيدنا الإمام أحمد بن حنبل اعتمد على هذا الحديث, يعنى يا ترى هو مذكور مثلا فى كتب أو رسائل الإمام احمد
معلش مخى تخين

و لى رجاء بعد إذن حضرتك

ممكن حضرتك تكبر الخط شوية

العبد لله متأكد إن حضرتك بتصغر خطك أدبا, و زادك الله أدبا, و جعلنا مؤدبين مثلكم أمين

بس معلش عشان الناس ضعاف النظر اللى زيى

تقلت على حضرتك, شكرا و جزاك الله حضرتك خيرا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين أغسطس 10, 2009 8:05 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1435

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا ومولانا رسول الله صلى الله عليه
وسلم وآله أجمعين ... وبعد

أخى الحبيب الفاضل / محب مولانا الحسين .. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أولا : لم أقف – قدر جهدى وفيما أعلم - على رواية للإمام أحمد تنص صراحة على
ذلك .

ولكن – يا أخى الحبيب – إدراك ذلك .. وفهمه مبنى على أمرين :

الأول ... أن حديث سيدنا ابن عباس .. قد رواه اثنان من شيوخ الإمام أحمد .. جعفر بن
عون .. وروح بن عبادة .. وشيخ شيخه .. وهو أسامة بن زيد الليثى أبو زيد المدنى .
فهذا طريق الإمام أحمد ... حتى لو لم يذكره فى مسنده ... فإنه لم يشترط جمع ورواية
كل طرق مشايخه فى المسند .

والدليل على ذلك ... صنيع الإمام العلامة البيهقى فى شعب الإيمان (6/128) .. فقد ذكر
الرواية المسندة أولا ... من طريق مشايخ الإمام أحمد السابق ذكرهم .... ثم أعقب ذلك برأى .. وقول الإمام أحمد نفسه .... تعالى نشوف سوا :

قال الإمام البيهقى :
أخبرنا أبو عبد الله الحافظ ، ومحمد بن موسى ، قالا : نا أبو العباس الأصم ، نا عبد الملك بن
عبد الحميد ، نا روح ، نا أسامة بن زيد ، ح وأخبرنا أبو زكريا بن أبي إسحاق ، أنا أبو عبد الله بن يعقوب ، نا محمد بن عبد الوهاب ، نا جعفر بن عون ، أنا أسامة بن زيد ، عن أبان بن صالح ،
عن مجاهد ، عن ابن عباس ، قال : « إن لله عز وجل ملائكة في الأرض سوى الحفظة يكتبون
ما يسقط من ورق الشجر ، فإذا أصاب أحدكم عرجة في الأرض لا يقدر فيها على الأعوان
فليصح ، فليقل : عباد الله أغيثونا أو أعينونا رحمكم الله ، فإنه سيعان » لفظ حديث جعفر .

وفي رواية روح : « إن لله ملائكة في الأرض يسمون الحفظة ، يكتبون ما يقع في الأرض
من ورق الشجر ، فما أصاب أحدا منكم عرجة أو احتاج إلى عون بفلاة من الأرض فليقل :
أعينونا عباد الله ، رحمكم الله ، فإنه يعان إن شاء الله »

ودى ياسيدى الرواية المسندة المرفوعة ... شوف بعد كده عمل الإمام أحمد ... قال الإمام البيهقى :

أخبرنا أبو عبد الله الحافظ ، أنا أحمد بن سلمان الفقيه ، ببغداد ، نا عبد الله بن أحمد بن حنبل ، قال : سمعت أبي ، يقول : « حججت خمس حجج ، اثنتين راكبا ، وثلاث ماشيا ، أو ثلاث راكبا ، واثنتين ماشيا ، فضللت الطريق في حجة ، وكنت ماشيا فجعلت أقول : يا عباد الله ، دلوني
على الطريق » قال : فلم أزل أقول ذلك حتى وقفت على الطريق ، أو كما قال أبي .

ثانيا : مشهور قواعد الإمام أحمد .. العمل بالحديث .. والضعيف إن لم يوجد غيره فى
المسألة .. ثم قول الصحابى ... إلى آخر القواعد المشهورة عنده .

وأما أنى قلت إنه اعتمد على حديث عتبة بن غزوان ... فلم أقصد حرفية كلمة ( اعتمد ) ..
ولكن من خلال قراءة فتاوى الإمام أحمد .. ومسائله .. وشدة تمسكه بظاهر اللفظ فى المسائل .. جعلتنى أرى – وهذا اجتهادى واستغفر الله للزلل- أن لفظ حديث عتبة بن
غزوان أقرب للمقولة التى قالها الإمام أحمد ..

ففى لفظ حديث عتبة بن غزوان ( إذا أضل أحدكم شيئاً أو أراد عوناً وهو بأرض ليس بها أنيس .. )
أما الروايات الأخرى .. ففيها ذكر ضياع الدواب ... والله أعلم .

وعلى كل حال ... فالباب واحد .. وهو سؤال أهل الغيب .. والاستغاثة بهم .

وموضوع الكتابة بخط كبير ... حاضر ياسيدى على العين والراس .. أنا بس خايف يبقى شكله مش كويس ... على العموم .. هنجرب.

وصل اللهم على سيدنا ومولانا رسول الله وآل بيته الطيبين الطاهرين وسلم , وعظم وشرف وكرم .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد أغسطس 16, 2009 6:35 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس يونيو 14, 2007 2:19 pm
مشاركات: 5954
زادكم الله أدبا على أدب سيدى مريد الحق
وصلت المعلومة

و أما بالنسبة للخط و حجمه, فسامحنى حضرتك على إساءة أدبى , و أكتب كما تشاء يا سيدى و العبد لله حيتصرف

و الحمد لله عرفت حركة أعملها تكبر الخط
ctrl+ mouse scroll in or out

و جزاكم الله خيرا, و شكر خاص لاسد المقام الحسينى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 8 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 10 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط