موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 283 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 15, 16, 17, 18, 19
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Re: العلاج بالأعشاب...
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت فبراير 10, 2018 10:26 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 34451

صورة


_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: العلاج بالأعشاب...
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس مايو 03, 2018 12:38 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 34451


الشيح لعلاج أكثر الأمراض خطورة

قدم خبراء من الصين اكتشافهم الجديد في علاج مرض الملاريا، في 25 أبريل 2018، اليوم العالمي لمكافحة الملاريا.

واستخرج العلماء الصينيون اكتشافهم الجديد لعلاج الملاريا من نبتة الشيح الحولي المعدلة وارثيا، التي تعد من النباتات القيمة في علاج مجموعة من الأمراض لاحتوائها على مادة الأرتيميسينين، المكون الرئيسي للعديد من الأدوية.

لكن المشكلة تكمن في أن تركيز الأرتيميسينين قليلة جدا في نبتة الشيح الحولي، بحسب العلماء الصينين الذين كتبوا ذلك في مقالتهم العلمية في مجلة "Molecular Plant". وبما أن الشيح المجفف يحتوي على نسبة 0.1 إلى 1% من الأرتيميسينين، قام العلماء بتعديل وراثي على جينات الشيح الحولي وأصبح يعطي النوع المعدل منه نسبة تصل إلى 3.2% من هذه المادة.

وأوضح مشرف البحث، كيتسوان تانغ، من جامعة شانغهاي جياو تونغ أن نصف سكان العالم معرضون لخطر الإصابة بالملاريا حيث يتم تسجيل حوالي 216 مليون حالة كل عام، يموت منهم 445 ألف شخص.

لذلك قام العلماء الصينيون بتحديد ومعرفة وعزل جينات الشيح بالكامل وحصلوا على خريطة جينية لجميع مورثات النبتة التي يبلغ عددها 63226، والمسؤولة عن ترميز البروتينات فيها.

ويخطط أخصائيو الجامعة الصينية لبدء زراعة الشيح الحولي المعدل وراثيا لإنتاج كميات أكبر من المركب الدوائي المعالج للملاريا، ولتصبح تكلفته المادية أقل بكثير مما هي عليه اليوم.

https://arabic.rt.com/health/940990-%D8 ... %B1%D8%A9/


_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: العلاج بالأعشاب...
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يونيو 25, 2018 11:04 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين ديسمبر 29, 2008 10:24 pm
مشاركات: 899

علاج تليف الرحم بالأعشاب

تليف الرحم يُطلق على تليّف الرحم (بالإنجليزية: Uterine Fibroids) أيضاً الأورام الليفية، ويمكن تعريفها على أنّها أورام عضلية تنمو في جدار الرحم، وغالباً ما تكون حميدة وليست سرطانية، ومن الجدير بالذكر أنّ معظم الأورام الليفية لا تسبب أية أعراض، إلا أنّها في بعض الأحيان قد تسبب النزيف الحاد مما تترتب على ذلك معاناة المصابة من فقر الدم (بالإنجليزية: Anemia)، وغزارة في الطمث (بالإنجليزية: Menstruation)، بالإضافة إلى الشعور بالامتلاء في منطقة الحوض، وتضخم أسفل البطن، وكثرة التبول (بالإنجليزية: Frequent urination)، والألم أثناء ممارسة الجماع، وآلام أسفل الظهر، واضطرابات الحمل والولادة؛ فقد يتسبب تليف الرحم بزيادة احتمالية الولادة القيصرية (بالإنجليزية: Cesarean section) والمشاكل التناسلية مثل العقم (بالإنجليزية: Infertility) ولكنّه أمر نادر جداً


حقيقة علاج تليف الرحم بالأعشاب قام مبدأ علاج تليف الرحم بالأعشاب على التعامل مع تليف الرحم على أنّه عرض وليس مرضاً، وبُنيت الاعتقادات على أنّ علاج الأمراض والاضطرابات الصحية المُسببة للتليف يُسفر عن علاج التليّف، إذ يُعتقد أنّ تليف الرحم ناتجٌ عن ركود الدم في منطقة الحوض، أو بسبب ضعفٍ في وظائف الكبد، أو نتيجة المعاناة من زيادة في مستوى هرمون الإستروجين (بالإنجليزية: Estrogen)، أو اضطراب الغدد الصماء، أو مقاومة الإنسولين (بالإنجليزية: Insulin resistance)، أو غير ذلك، وعليه فإنّ تناول الأعشاب التي تُسيطر على هذه الأسباب وتخفف حدتها قد يُساعد على التخلص من تليف الرحم، ومن الأعشاب التي شاع استخدامها لعلاج تليف الرحم ما يلي:[٢][٣]

نبات كف مريم: (بالإنجليزية: Chasteberry) ويعرف أيضاً باسم فيتكس

صورة
، وتعمل هذه النبتة على تنظيم الهرمونات الأنثوية، كما أنّها تحفز الغدة النخامية وتساعد على زيادة هرمون البروجسترون وخفض هرمون الإستروجين، مما يجعلها علاجاً فعالاً في حالة زيادة الإستروجين بشكل مفرط الذي يعتبر السبب الرئيسيّ لتطوير الأورام الليفية في الرحم، ومن الجدير بالذكر أنّ هذه العشبة لا تحتوي على مركبات هرمونية إنّما تساعد على تغذية الغدد الصماء وتعزيز قدرة الجسم على تحقيق التوازن الهرموني بشكل طبيعي، كما أنّ لديها القدرة الطبيعية على تقليص بعض الأورام الليفية.


أوراق التوت الأحمر: (بالإنجليزية: Red raspberry leaf)

صورة

اعد هذه العشبة على السيطرة على النزيف فترة الطمث وتقوية عضلة الرحم، كما أنّها تساعد على تخفيف أعراض الحيض المتعلقة بالأورام الليفية، وكذلك تُساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم. وتتكون من مجموعة من العناصر الغذائية مثل الحديد، والبوتاسيوم، والكالسيوم، والمغنيسيوم، والفوسفور، وفيتامين أ، وفيتامين ب، وكذلك فيتامين ج. ويعتبر التوت الأحمر نباتاً آمناً أثناء الحمل ويساعد على منع الإجهاض.

فوائد التوت الأحمر

الوقاية من الإصابة بأمراض السرطان المختلفة، وخاصة سرطان الثدي.
علاج أمراض العين وتقوية النظر.
تنظيم ضربات القلب، والحفاظ على ضغط الدم، وبالتالي منع الإصابة بالجلطات والسكتات المفاجئة.
إدرار البول، وبالتالي علاج الالتهابات التي تصيب الأجهزة التناسليّة.
علاج اضطرابات الجهاز الهضمي، والتي تتمثل في الإمساك وعسر الهضم.
علاج الأمراض المختلفة، وأهمها نزلات البرد والإنفلونزا. الوقاية من الإصابة بمرض الروماتيزم، خاصة لدى كبار السن.
علاج القرحة التي تصيب المعدة.
حماية البشرة من علامات الشيخوخة، والتي تتمثل في التجاعيد، والخيوط العريضة، وذلك من خلال حماية خلايا الجلد من التلف؛ حيث يُمكن طحن ست حبات من التوت مع نصف كوب من عصير الليمون، وملعقتين كبيرتين من الطحين، ووضع المزيج على البشرة بقطعة من القطن، وتركه لبضع دقائق، ثمّ غسل البشرة بالماء الفاتر.
إزالة الهالات السوداء التي تتشكل أسفل العينين؛ حيث يُمكن مزج التوت مع عصارة الألوفيرا، وتطبيق المزيج على العينين لمدة لا تقل عن عشر دقائق، ثمّ غسل الوجه. الحفاظ على نضارة البشرة، وتوحيد لونها، من خلال قدرته على تكوين بروتين الكولاجين؛ إذ يُمكن إضافة بعض حبات التوت إلى نصف كوب من اللبن، ونصف كوب من العسل الطبيعي، والطحين، ومزج المكوّنات جيداً، ووضعه[font=Arial]
ا على البشرة لمدة لا تقل عن ربع ساعة، ثمّ غسل البشرة بالماء البارد. علاج حب الشباب والبثور التي تظهر على الوجه.
تغذية الشعر، وزيادة كثافته؛ إذ يحتوي على نسبة مرتفعة من الأحماض الأمينيّة، والمعادن، كالزنك، والكالسيوم، والنحاس، والحديد، والفسفور.
تقليل الوزن الزائد؛ إذ يحتوي على الكثير من الألياف، والأحماض الدهنيّة التي تزيد الشعور بالشبع، ومضادات الأكسدة التي تزيد حرق السعرات الحراريّة وتحسن عمليّة التمثيل الغذائي.
منح الطاقة اللازمة والنشاط للجسم، وبالتالي قيام الجسم بمهامه اليوميّة بشكل طبيعي.
تنظيم مستوى السكر في الدم لدى الأشخاص المصابين بمرض السكري؛
حيث يُمكن إدراج التوت مع مختلف الوجبات الغذائيّة بشكل يومي.
الوقاية من الإصابة بالتهابات في الجسم أثناء فترة الحمل، بالإضافة إلى المساعدة على صحة الحمل؛ حيث يُمكن شرب نصف كوب من عصير التوت الأحمر يومياً.








أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: العلاج بالأعشاب...
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت سبتمبر 08, 2018 7:38 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين ديسمبر 29, 2008 10:24 pm
مشاركات: 899

وصفات منزلية بالاعشاب لتنظيف الكلى من السموم

1. البقدونس
البقدونس هو من الأعشاب المدرة للبول طبيعياً، الأمر الذي يساعد في تطهير الكليتين، ويساهم في طرد البكتيريا والجراثيم من الكلى.

يمكنك شرب بضعة أكواب من شاي البقدونس لمدة أسبوع تقريباً لتطهير الكليتين، إليك طرق تحضيره:

أضف ملعقة كبيرة من البقدونس المطحون إلى كوب من الماء المغلي، ثم غطه لمدة 5 دقائق وتناوله.
قم بمزج ¼ كوب من عصير البقدونس، مع ½ كوب من الماء، ثم أضف القليل من العسل وعصير الليمون، وتناوله مرتين يوميا لمدة أسبوعين.
كما يمكنك أيضا تضمين هذه العشبة في السلطة وغيرها من الأطباق.
من الجدير بالذكر أن على المرأة الحامل تجنب تناول كميات كبيرة من البقدونس.

2. جذر الهندباء
أظهرت دراسة نشرت في مجلة الطب البديل والتكميلي (the Journal of Alternative and Complementary Medicine)، أن نبات الهندباء يزيد من إنتاج البول عند الإنسان، نظرا لخصائصه المدرة للبول، الأمر الذي يساعد في تطهير كل من الكليتين والكبد، ويهدئ التهيج في الجهاز البولي.

لتطهير كليتيك يمكنك شرب كوبين من شاي الهندباء مرتين يوميًا لبضعة أسابيع، لصنع الشاي:

اغلي ملعقتين صغيرتين من جذر الهندباء الجافة في كوب من الماء لمدة 5 دقائق.
أطفئ الحرارة وقم بتغطيتها واتركها لمدة 10 دقائق.
أضف بعضاً من العسل وتناوله.


3.عرق السوس
يعد عرق السوس من الأعشاب المدرة للبول، التي تساعد في تطهير الكلى وتنظيف الكبد، كما يعمل على إزالة السموم الضارة والبكتيريا من الجسم، يحافظ على توازن درجة حموضة البول.

يمكنك تناول هذه العشبة كشاي أو عصير.

4. الكركم والزنجبيل
يحتوي الكركم على خواص مطهرة ومضادة للالتهابات، الأمر الذي يساعد في تنظيف الكلى ووقايته من الالتهابات، ويزيل سموم الكبد وينقي الدم.

كما يعد الزنجبيل من الأعشاب الجيدة في تطهير الكلى والكبد، التي تساعد في طرد السموم والمواد الضارة من الكلى، وتحسين عملية الهضم.

يمكنك إعداد شاي الكركم والزنجبيل من خلال إضافة نصف ملعقة صغيرة من الكركم والزنجبيل المبشور والقرفة إلى وعاء من الماء، ثم قم بغليه، وأضف ملعقة كبيرة من العسل، وشريحة من الليمون.

.



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: العلاج بالأعشاب...
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت سبتمبر 08, 2018 7:52 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين ديسمبر 29, 2008 10:24 pm
مشاركات: 899


فوائد العصفر وزيته

عتبر العصفر أحد الأعشاب والتوابل الغنية بقيمتها الغذائية، تعرف عنا على فوائد العصفر وزيته العجيب فيما يلي:

صورة

العصفر نبات عشبي معمر ينتمي إلى فصيلة النجميات، معروف باستخداماته في صبغ الأطعمة وله فوائد طبية عديدة، ويستخرج من بذور العصفر زيت قيم جداً طبياً ونادر.

تتم زراعة محصول العصفر في حوالي 60 بلداً حول العالم إلا أنه محصوله قليل، لا يتجاوز 600,000 طن سنوياً. ويعد زيت العصفر المنتج الأكثر قيمة المستخرج من هذه النبتة، وأغناها بالعناصر الغذائية.

أهم الفوائد الصحية لزيت العصفر:
بعض الفوائد الصحية لزيت العصفر تشمل قدرتها على خفض مستويات الكوليسترول في الدم، وإدارة السكر في الدم، والمساعدة في إنقاص الوزن، وتحسين صحة الشعر، وتعزيز صحة الجلد، والحد من أعراض الدورة الشهرية، والسيطرة على تقلصات العضلات، وتحسين نظام المناعة.
صحة القلب:
أظهرت عدة دراسات علمية أن العصفر يحتوي على نسبة عالية جدا من الأحماض الدهنية أوميغا 6 (اقرا حول: اهمية أحماض أوميغا 3 ودهون أوميغا 6)، وهو نوع مفيد من الأحماض الدهنية التي يحتاجها الجسم. كما يحتوي على حمض اللينوليك الذي يمكن أن يساعد الجسم في الحفاظ على توازن صحي للكولسترول، ما يقلل من فرص الإصابة بتصلب الشرايين، فضلاً عن النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

ضبط السكري:
وقد تبين أيضاً أن الأحماض الدهنية أوميغا 6 قادرة على ضبط مستويات السكر في الدم، ما يساعد المصابين السكري في الحفاظ على نسبة السكر في الدم.

السمنة:
إن بذور العصفر وزيتها خيار جيد بالنسبة للذين يحاولون إنقاص وزنهم، فالأوميغا 6 والأحماض الدهنية تساعد الجسم على حرق الدهون بدلاً من تخزينها. وهذا يجعل لزيت العصفر قيمة غذائية كبيرة، حيث يتم استخدام الزيت النباتي في العديد من استعمالات الطهي، ويمكن استخدامه من قبل الأشخاص الذين يعانون من البدانة لانقاص الوزن دون الحاجة إلى إجراء العديد من التغييرات على نظامهم الغذائي.

.



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: العلاج بالأعشاب...
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت أكتوبر 20, 2018 10:00 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين ديسمبر 29, 2008 10:24 pm
مشاركات: 899

عشبة البردقوش أو المردقوش البردقوش(Origanum majorana باللاتينية)

صورة

صورة
من الأعشاب الطبية المستخدمة منذ القدم، وهو من فصيلة النباتات العطرية، وتنتشر في منطقة حوض البحر المتوسط، ويتميز بالطعم الحلو اللاذع، كما يُطلق عليه أسماء أخرى في مناطق مختلفة من العالم العربي مثل : مردقوش، مرقوش برى، مردكوش، مرزنجوش، السمسق، الزعتر البري، العتْرَة، المرْو، ريحان البر، حبق الفتى، العبقر، الصعتري، ويعرف في المملكة العربية السعودية باسم الدوش أو الوزاب، ولقد استخدم البردقوش في العصر اليوناني كرمز للسلام والتوازن النفسي والسعادة كما استخدم في صناعة أطواق الورد.

البردقوش أو المردقوش فى الطب النبوي والأديان

عُرف البردقوش في الكتاب المقدس باسم الزوفا، وكذلك فإن له تقديسًا كبيرًا في الديانة الهندوسية حيث كانت تعتقد أن له قدرة على طرد الحزن، كما اتفق كثير من العلماء المسلمين ومنهم ابن القيم في زاد المعاد، والإمام الألوسي والذهبي أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يصفه للصداع الذي لا ينفع معه الفصد ولا الحجامة، كما كان يصفه للنساء اللاتي لديهن خلل في الحيض، وكذلك لمن لديها عقم.

القيمة الصحية للبردقوش

تتميز أعشاب البردقوش بالطعم الحلو واللاذع معًا، كما تتمتع بفوائد صحية عديدة؛
لأنها تحتوي على خواص مضادة للبكتيريا ومضادات للأكسدة، بالإضافة إلى احتوائها على العديد من الأملاح المعدنية والفيتامينات المفيدة للصحة،
وتستخدم كل أجزاء البردقوش في صناعة الأدوية وفي علاج بعض الأمراض،
كما يستخدم في بعض الصناعات الغذائية والتوابل، لما تتميز به من نكهة رائعة.
استخدام البردقوش للتخسيس أكثر فائدة من الشاي الأخضر تشير الكثير من الأبحاث التي أجريت حول البردقوش والشاى الأخضر إلى أن البردقوش للتنحيف أكثر فائدة من الشاي الأخضر خصوصاً للراغبين في التخلص من السمنة، حيث إنه يقوم بالدور الذي يقوم به الشاي الأخضر، بالإضافة إلى أن له العديد من الفوائد الأخرى، وقد تناولنا في مقال سابق فوائد الشاي الأخضر فيما يتعلق بتقليل الوزن والتخلص من السمنة .

فوائد البردقوش الطبية

يحتوي البردقوش على المغذيات النباتية والفيتامينات والأملاح التي تساعد على التمتع بصحة جيدة، ومن هذه الفوائد ما يلي فوائد البردقوش للبرد تحتوي أعشاب البردقوش الطازجة على نسبة عالية من فيتامين C، ولذلك فإنه يعد مشروباً رائعاً لمقاومة نزلات البرد والأنفلونزا، كما يستخدم في علاج السعال ، حيث يعمل على إزالة الاحتقان ويقي من العدوى الفيروسية والتهاب القصبة الهوائية والجيوب الأنفية وكذلك الصداع كما يخفف من التهاب الحنجرة والبلعوم، وهو علاج فعال للربو أيضاً، ويتم ذلك عن طريق غلي أوراق البردقوش، ويمكن استخدامه للأطفال والكبار.

فوائد البردقوش للجهاز الهضمي

يعمل البردقوش على تحسين أداء الجهاز الهضمي، حيث يساعد على عملية الهضم بصورة أفضل عن طريق إفراز إنزيمات هاضمة، كما يحسن من الشهية ويخفف الشعور بالغثيان، ويساعد على التخلص من انتفاخ البطن والتقليل من الغازات، ويلطف من تشنجات المعدة والتقلصات المؤلمة، ويعالج الإسهال، ويعمل كملين لحالات الإمساك المزمنة، ويعمل على علاج القولون.

فوائد البردقوش لعلاج أمراض العيون

يحتوي البردقوش على نسبة عالية من فيتامين A، وهو مهم جدًّا للحفاظ على صحة البشرة والأغشية المخاطية، كما يحتوي على مركب Zea-xanthin المفيد جداً لصحة العين والذي يساعد على الوقاية من أمراض الإبصار المصاحبة لتقدم السن كمرض التنكس البقعي، والمياه الزرقاء.

فوائد زيت البردقوش لأمراض القلب والأوعية الدموية

يعتبر البردقوش مقوياً لعضلة القلب، كما أنه يساعد على تقليل الكوليسترول، والحد من تصلب الشرايين، كما يساعد زيت البردقوش على تحسين أداء الدورة الدموية وتخفيض ضغط الدم، ويقلل من خطر الإصابة بالجلطات.

فوائد البردقوش للغدة الدرقية

يستخدم البردقوش كمهدئ كما يعمل على نشاط الغدد الدرقية حيث يقوم بعلاج القلق العصبي ويحد من التوتر ويزيد من الهدوء بما يحتوي على مركب الفلافونويد والمعروف تأثيره المهدئ للأعصاب، وتم استخلاص المركبات التي تعمل على تنظيم هرمونات الغدة الدرقية وهي البرولاكتين والألدوستيرون والبروستاجلاندين، كذلك يمكن استخدامه عند الشعور بالأرق.

فوائد البردقوش لمرضى السكري

أثبتت الكثير من الأبحاث العلمية أن للبردقوش أثراً كبيراً في مرض السكري، حيث إنه يساعد على خفض نسبة السكر في الدم، وذلك نتيجه لاحتوائه على زيوت تعمل على زيادة ذلك الأثر.

فوائد البردقوش للدورة الشهرية

يستخدم البردقوش المغلي لتهدئة آلام الطمث والتقليل من تقلبات المزاج الناتجة عنه. يستخدم البردقوش المغلي كمُدِر طبيعي للحليب عند الرضاعة. يستخدم في تنظيم الدورة الشهرية والحد من آلامها، حيث يعمل على تنظيم هرمون البرولاكتين المسئول عن انتظام الدورة الشهرية وإدرار الحليب.

فوائد البردقوش لمرضى الكبد

يعمل البردقوش على حماية خلايا الكبد من التلف، وعليه فإنه يعمل على الوقاية من مرض تليف الكبد. فوائد البردقوش لتكيس المبايض من فوائد البردقوش تنظيم هرمونات الجسم والحفاظ على توزانها، مما قد يساعد في علاج تكيس المبايض، وأجريت دراسة على ذلك وجدت أن البردقوش يعمل على تحسين حساسية الأنسولين وتقليل مستويات الاندروجين للغدة الكظرية، وبذلك قد يكون مفيد في علاج تكيس المبايض إلا أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتأكيد هذه النتائج.

فوائد طبية أخرى للبردقوش

يعمل كمضاد حيوي رائع ويساعد على شفاء الجروح. يحتوي على نسبة عالية من فيتامين A، والبيتاكاروتين، واللوتين وغيرها من مضادات الأكسدة القوية، وبتجمع تلك المركبات معًا، فإنها تكون بمثابة معمل للتخلص من مشتقات الأكسجين الحرة التي تتسبب في العديد من الأمراض وتساعد في ظهور علامة تقدم السن.
يحتوي على فيتامين c الخارقة حيث يعمل كمضاد للأكسدة والذي يساعد على محاربة الجذور الحرة، ويساعد على تقوية جهاز المناعة.
تعد أوراق البردقوش مصدراً غنياً للحصول على الحديد كما تحسن من قدرة نقل الاكسجين في الجسم.
يستخدم في علاج آلام الظهر والعضلات.
يحتوي البردقوش على بعض المركبات الكيميائية كالـ ” الأوجنيول، السابنين، السيمين، التربينولين، واسيتات اليناليل” وكلها تعمل كمضادات للبكتيريا والالتهابات.
يساعد على الحفاظ على صحة العظام لاحتوائه على نسب عالية من فيتامين K الذي يساعد أيضاً على الوقاية من الإصابة بمرض الزهايمر.

اضرار البردقوش وموانع استخدامه كباقي الأعشاب
فإن الإكثار منه قد يضر بالصحة، حيث يحذر كثير من الأطباء من تناول البردقوش في فترات الحمل، كما يُنصح بعدم الإكثار من تناوله في فترات الرضاعة.

يحتوي كل 100 جرام من البردقوش على
271 سعر حراري
60.65 جرام كربوهيدرات
12.66 جرام بروتين
7.04 جرام دهون
40.3 ألياف
8068 IU فيتامين
A 51.4 مج فيتامين
C 1.69 مج فيتامين
E 621.7 مج فيتامين
K 77 مج صديوم
1522 مج بوتاسيوم
1990مج كالسيوم
1.133 مج نحاس
82.71 مج حديد
346 مج ماغنسيوم
3.60 مج زنك
4806 مكج بيتاكاروتين
1895 مكج ليوتين زيكسانسين

طريقة استخدام البردقوش

توضع ملعقة صغيرة من البردقوش الجاف في كوب ثم يصب عليه ماء مغلي ويغطى ويترك ما بين 10 إلى 15 دقيقه ثم يصفى ويشرب مرتين مرة في الصباح ومرة في المساء. والآن عزيزي القارئ ، هل عرفت فائدة عشب البردقوش وقيمته الطبية ، أخبرنا هل جربته من قبل؟ فبعد استخدامك له ربما تدهشك نتائجه وتجعلك لا تكف عن استخدامه مطلقاً، ولربما اكتشفت أنه من أفضل الأعشاب العلاجية إن لم يكن أفضلها




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: العلاج بالأعشاب...
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت أكتوبر 20, 2018 10:27 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين ديسمبر 29, 2008 10:24 pm
مشاركات: 899


الكرفس

صورة

الكرفس
يعتبر الكرفس أحد أنواع الأعشاب التي تنتمي إلى فصيلة الخيميّة، وتعد كل من منطقة البحر الأبيض المتوسّط والشرق الأوسط الموطن الأصلي لهذا النبات، واستُخدم من قِبل اليونانيين والرومان كأحد أنواع التوابل، أمّا الصينيون القدامى فقد استخدموه كعلاج،[١] وينمو الكرفس في الخنادق، وبالقرب من الأنهار، وفي الأماكن الرطبة الأخرى وخاصّةً قرب المستنقعات المالحة، ويتميّز بأنّه ينمو مرّةً كل سنتين، ويُزهر بدايةً من شهر حزيران إلى شهر آب، أمّا بذوره فإنّها تنضج بدايةً من شهر آب إلى أيلول.

القيمة الغذائيّة للكرفس

تحتوي كميّة مقدارها 100 غرام من الكرفس على المواد الغذائيّة الآتية:
0.2 من الدهون.
80 ميللغراماً من الصوديوم.
3 غرامات من الكربوهيدرات.
1.6 من الألياف الغذائيّة.
1.3 من السكّر.
0.7 غراماً من البروتين.
449.00 وحدة دولية من فيتامين أ.
3.1 ميللغرام من فيتامين ج.
40 ميللغرام من الكالسيوم.
0.20 ميكروغرام من الحديد.

ملاحظة: يمكن تناول الكرفس نياً أو مطبوخاً، وقد أظهرت الدراسات أنّ الكرفس يفقد كيمةً قليلةً جداً من المواد الغذائيّة التي يحتوي عليها عند تعريضه للبخار.[
الفوائد الصحيّة لنبات الكرفس وبذوره:
منع فقدان البصر المرتبط بالعمر.
تقليل ضغط الدّم. تقليل الالتهابات.
تقليل خطر الإصابة بمرض السّرطان.



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: العلاج بالأعشاب...
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء نوفمبر 14, 2018 9:50 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 34451

صورة


_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: العلاج بالأعشاب...
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء فبراير 05, 2020 8:50 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين ديسمبر 29, 2008 10:24 pm
مشاركات: 899

تغذية مرضى ارتفاع ضغط الدم
يجدرعلى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم تجنب بعض الأطعمة، والتي يمكن أن تؤدي إلى تفاقم مشاكل ارتفاع ضغط الدم، ومن جهةٍ أخرى فإنّ هنالك بعض الأغذية التي يُفضل استهلاكها لتجنب آثار ضغط الدم ونوضح تلك الأغذية فيما يأتي:
الحليب خالي الدسم أو الذي يحتوي على نسبة 1% من الدهون،
أو الزبادي.
اللحوم منزوعة الدهون.
الدجاج منزوع الجلد.
الحبوب قليلة الملح.
الجبن قليل الدسم والملح.
الفواكه الطازجة، أوالمجمدة، أو المعلبة دون إضافة ملح.
الخضروات الطازجة، أوالمجمدة، أو المعلبة بدون ملحٍ إضافي، وخاصةً الخضراوات ذات اللون الأخضر، والبرتقالي، والأحمر.
الأرز العادي،
والمعكرونة،
والبطاطا.
الخبز.
.



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: العلاج بالأعشاب...
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء فبراير 05, 2020 9:09 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين ديسمبر 29, 2008 10:24 pm
مشاركات: 899

أسباب ارتفاع ضغط الدم
يعتبر الغذاء، والدواء، ونمط الحياة، والمرحلة العمرية، والوراثة من العوامل المُسببة لارتفاع ضغط الدم،
ونذكر فيما يأتي أبرز الأسباب الشائعة لارتفاعه:
الأمراض المزمنة، مثل؛ أمراض الكلى، وارتفاع الكوليسترول في الدم، والسكري. اتباع نظام غذائي غنيّ بالدهون والملح.
التاريخ المَرَضيّ للعائلة.
قلة النشاط الجسدي.
التقدم في السن.
بعض أدوية تحديد النسل.
التوتر.
زيادة الوزن والسمنة.
التدخين،
بالإضافة إلى انقطاع النفس النَّومِيّ (بالإنجليزية: Sleep Apnea).

أعراض ارتفاع ضغط الدم
لا يلاحظ معظم الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم ظهور أية أعراض لذلك فإنّ الحالة التي تُعرف بارتفاع ضغط الدم يطلق عليها القاتل الصامت، وبمجرد أن يصل ضغط الدم إلى حوالي 180/120 مليمترٍ زئبقي في البالغين، فإنّ الحالة تصبح شديدة وقد ترافقها بعض الأعراض، والتي قد تشمل ما يأتي:
الصداع.
الغثيان.
التقيؤ.
الدوخة.
عدم وضوح الرؤية أو ازدواجيتها.
نزيف الأنف.
خفقان القلب.
ضيق التنفس.
الشعور بنبضاتٍ في العنق أو الرأس

.

.



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: العلاج بالأعشاب...
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء فبراير 05, 2020 10:38 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين ديسمبر 29, 2008 10:24 pm
مشاركات: 899

حب الرشاد
صورة

يعدّ حب الرشاد من النباتات الذي ينتمي إلى جنس الرشاد، والفصيلة الصليبية، ورتبة الكرنبيات، وشعبة البذريات، وصف ثنائيات الفلقة، ويحتوي على المواد الغذائية التالية: السكر، والبروتينات، والكربوهيدرات، والألياف الغذائية، وفيتامين أ، وحمض بانتوثينيك، وفيتامين ك، والثيامين، وفيتامين ب، والرايبوفلافين، وفيتامين ج، وملح حمض الفوليك، وفيتامين إي، والكالسيوم، والمغنيز، والبوتاسيوم، والحديد، والمغنيزيوم، والفسفور. Volume 0% موطن زراعته الأصلي في دول الشرق الأوسط مثل: سوريا، والحجاز، ونجد، وتركيا، كما يطلق عليه عدّة مسميات منها: الحرف، والثماء، والبقدونس الحاد.

فوائد حب الرشاد للبشرة
للبشرة تكمن فوائد حب الرشاد للبشرة في أنه يخلص البشرة من عيوبها، ويعطيها النعومة والنضارة والحيوية، ويزيل البثور والحبوب، ويخفف من التجاعيد والخطوط البيضاء ويقلل من علامات الشيخوخة المبكرة، ويبيضها ويوحد لونها.

فوائد حب الرشاد للشعر
تتمثل فوائد حب الرشاد للشعر في أنه يقوي بصيلات الشعر من جذورها، ويحفزها على النمو من جديد، كما أنه يمنع ويكافح تساقط الشعر ويجعله كثيفاً ويعالجه، ويعطيه الحيوية، واللمعان.

فوائد حب الرشاد للجسم
لحب الرشاد فوائد كثير للجسم، إذ إنه يعالج عدد من الأمراض مثل: الإسهال، ومرض السل، وتضخم الطحال، وعرق النسا، والتقرحات الجلدية، والأكزيما، وفقر الدم، والربو، وآلام الرأس، ومرض الزحار، كما أنه يفتح الشهية، ويقوي الجسم، وينشطه، ويحميه من التسمم، ويكافح تسوس الأسنان، وأيضاً يحمي العظام من مرض الهشاشة، والترقق، ويهدئ الأعصاب، ويخفض من ارتفاع الضغط الدم العالي، ويدرّ حليب الأم المرضعة. كما أنه يطرد الغازات ويذهب انتفاخ البطن، ويخلص الصدر من البلغم، ويقوي الجنس، وينشط مبيض المرأة، ويخلص الجسم من الروائح الكريهة، ويحافظ على القلب ويحميه من الأمراض، ويحافظ على الأوعية الدموية، ويكافح داء الحفر، وأمراض السرطان، ويخفض من مستوى الكوليسترول الغير نافع في الجسم، ويعالج الروماتيزم والتهاب المفاصل، ويخفض من مستوى السكر في الدم، ويعالج البواسير، ويفتت الرمال والحصو المتراكم في المرارة وعلى الكلى، وأيضاً يعمل على تسهيل عملية الهضم، ومعالجة آلام البطن.

وصفات من حب الرشاد
وصفة للبشرة
نغلي بذور حب الرشاد مع أوراق البقدونس الأخضر، ثم نصفي ماءه ونخلطه مع أوراق النعنع الأخضر والنشا وندهن الوصفة على البشرة لتنظيفها من البكتيريا والأوساخ.

وصفة لعلاج فروة الرأس
نحمّر كأساً من حب الرشاد في مقلاة على النار، ثم نطحنه جيداً ونضعه في وعاء، ونضيف له كأساً من زيت الزيتون ونخلطهما، وبعد ذلك نسكب المزيج في قدر ونضعه على النار الهادئة لمدّة عشر دقائق، ونرفعه عن النار ونتركه جانباً حتى يبرد، ثم ندهن الوصفة على الشعر مع تدليك فروة الرأس، ونتركه لمدّة ثلاث ساعات، وقبل الاستحمام نخفق بيضة بلدية بواسطة الخلاط ونضعها على الشعر لمدّة عشرين دقيقة، وبعدها نشطف الشعر بالماء والصابون.

وصفات أخرى
وصفة لقتل البكتيريا وتقوية مناعة الجسم:
شرب يومياً كأس من مغلي حب الرشاد المضاف له العسل الطبيعي صباحاً ومساءً.
وصفة لتسهيل عملية الهضم:
نضيف أوراق الرشاد إلى السلطة أو اللحم أو الشوربة في الوجبة الغذائية، لكن يجب مراعاة عدم إضافة الملح وذلك حتى نستفيد من خواصه الطبيعية.

.



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: العلاج بالأعشاب...
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت فبراير 15, 2020 8:26 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين ديسمبر 29, 2008 10:24 pm
مشاركات: 899

التنين الاحمر

صورة


صورة
تعد فاكهة التنين ذات الفوائد المذهلة من الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة، التي تقلل الالتهابات والأمراض وتمنع تلف الخلايا، وتحارب الأمراض المزمنة، مثل أمراض القلب والسرطان والسكري والتهاب المفاصل.


وتنمو فاكهة التنين في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية، التي تشمل آسيا وأميركا اللاتينية، وتتميز الثمرة بشكلها، ولونها الأصفر والأحمر، ولبها الأبيض المليء بالحبيبات الصغيرة.

كما أنها ثمرة صغيرة الحجم تزن حوالي 198 غراما، وتحتوي على 60 سعرة حرارية، و14 غراما من الكربوهيدرات وغراما واحدا من الألياف وغرامين من البروتين و0.4 غرام من الدهون.

وتحتوي الفاكهة الاستوائية على البروبيوتيك، الذي يحسن من توازن البكتيريا داخل الأمعاء ويعزز نموها، كما يمكن أن يقلل خطر حدوث العدوى في الجهاز الهضمي والإسهال

وأظهرت دراسات طبية أن تناول فاكهة التنين يمكن أن يساعد على السيطرة على مرض السكري، وذلك عن طريق تشجع نمو خلايا البنكرياس التي تنتج الأنسولين، فقد أظهرت دراسة أن الإكثار من تناول فاكهة التنين له تأثير إيجابي على مستويات السكر في الدم.

وتحتوي الفاكهة الاستوائية على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة، التي تعمل على حماية البشرة من علامات الشيخوخة وتحافظ عليها للبقاء بمظهر نضر وشاب، كما تحارب خطر الإصابة بالتهاب المفاصل.

وتحتوي أيضا الفاكهة الطازجة على الحديد الضروري لنقل الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم، كما يساعد على تحويل الطعام إلى طاقة، حيث تحتوي الحصة الواحدة منها على ما نسبته 8 بالمئة من الكمية اليومية الموصي بها من الحديد، بالإضافة إلى فيتامين ج، الذي يساعد الجسم على امتصاص الحديد.

يتمّ تناول فاكهة التنين بعد قطعها إلى نصفين، ويؤكل اللّب بواسطة الملعقة، ويقوم البعض بتحضير عصير منها أو يضيفها كمكوّن لبعض أنواع العصائر. يفضّل تجنّب اختيار الثمرة الناضجة جدّاً منها. يجب عدم أكل الثمرة التي تحتوي على بعض الكدمات أو البقع أو التشقّقات

فاكهة التنين مفيدة جداً و تحتوي على سعرات حرارية قليلة و العديد من العناصر الغذائية الهامة، فتحتوي كل 100 جرام من ثمرة التنين على :
1 ـ 1.3 ملي جرام من النياسين
2 ـ 0.044 ملي جرام من الريبوفلافين
3 ـ 9 ملي جرام فيتامين
4 ـ C .43 ملي جرام فيتامين
5 ـ B3 0.045ملي جرام فيتامين
6 ـ B2 0.043ملي جرام فيتامين
7 ـ B1 0.65 ملي جرام حديد
8 ـ 8.8 ملي جرام كالسيوم
9 ـ 36.1 ملي جرام فسفور
10 ـ 0.012 ملي جرام كاروتين
11 ـ 0.9 ملي جرام ألياف خام
12 ـ 0.229 جرام بروتين
13 ـ 83 جرام مرطبات

فوائد فاكهة التنين الصحية

تُعتبر فاكهة التنين مصدراً جيداً جداً لمضادات الأكسدة و تقي من السرطانات. تُساعد في ظبط ضغط الدم و تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الجسم. تناول الفاكهة بصفة مستمرة يساعد في الوقاية من نزلات البرد و الربو. تساعد في شفاء الكدمات و التئام الجروح أسرع لاحتوائها على نسبة عالية من فيتامين C تعد بمثابة فاتح للشهية لاحتوائها على فيتامين B2 يُساعد فيتامين B1الموجود بها على تحفيز الطاقة و تجديدها في الجسم. تساعد على الحفاظ على البصر. مفيدة جداً لتقوية العظام و الأسنان لاحتوائها على نسبة عالية من الكالسيوم و الفسفور. الاستخدام المعتدل للفاكهة يُساعد على تقليل الوزن. يساعد في تقليل نسبة السكر في الدم.

.



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: العلاج بالأعشاب...
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت مارس 07, 2020 8:42 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين ديسمبر 29, 2008 10:24 pm
مشاركات: 899

المورنجا

صورة

صورة
نبات المورينجا.. مصنع طبيعي لمقاومة الأكسدة ومسببات السرطان
اشتهرت بكونها نموذجًا لـ"الطب الشعبي".. واستخدم المصريون القدماء زيوتها في "التحنيط".. وعبر بها العرب عن جمال قوام "المحبوبة"

نبات المورينجا.. مصنع طبيعي لمقاومة الأكسدة ومسببات السرطان
Credit: Nabil Mahrous Henin,the Scientific Association of Moringa
"اليسار" و"الحبة الغالية" و"الثوم البري" و"فجل الحصان" و"عصا الطبلة"، أسماء اعتاد الناس على اختلاف جنسياتهم ولغاتهم إطلاقها على شجرة "المورينجا"، المعرفة علميًّا بـ"المورينجا أوليفيرا" (Moringa oleifera)، والتي طالما عُرفت بكونها نموذجًا لـ"الطب الشعبي"؛ مثلما عُرفت لدى العرب بـ"شجرة الحب" و"غصن البان" لقامتها الطويلة الممشوقة، وصارت رمزًا للتغني بـ"قوام المحبوبة".

واحتلت شجرة "المورينجا" التي تضم 14 صنفًا أشهرها "المورينجا أوليفيرا" الذي اكتسبت منه اسمها العلمي، مكانةً بارزةً لدى المصريين القدماء، الذين اعتادوا استخدامها في استخراج "زيت المورينجا" كمنافسٍ قويٍّ -في فوائده- لزيت الزيتون، فضلًا عن استخدامه في عمليات "التحنيط".

وفي العصر الحديث، دخلت "المورينجا" المعامل الطبية بوصفها مكملات غذائية صحية للحد من سوء التغذية، وكعلاج للعقم عند الذكور، كما تُستخدم في علاج أمراض القلب والأوعية الدموية، وكخافض لضغط الدم، وللوقاية من الإصابة بالسكري والأكسدة والسرطان، وكعلاج للأورام وتضخم الطحال؛ إذ تُعَد مستخلصات أوراق نبات المورينجا مصدرًا غنيًّا بالفيتامينات والأحماض الأمينية.

كما تحتوي أوراق نبات المورينجا على مركبات وصبغات عضوية مثل الكاروتينات (توجد في الخضراوات والفاكهة، مثل الجزر والطماطم والمشمش والأناناس) والفلافونويد والأيزوثيوسيانات، والنيازيميسين، والجلوكوسينولات، والمعادن، والستيرول، وكلها مواد مسؤولة عن تكوين مضادات قوية للأكسدة في جسم الإنسان.

فوائد المورينجا
يحتوي نبات المورينجا على الكثير من العناصر والفيتامينات، مثل الحديد والبوتاسيوم والكالسيوم والمغنسيوم والفسفور والزنك، وفقًا لموقع "Medical news today"، ومن أبرز تلك الفوائد ما يلي:

حماية وتغذية البشرة والشعر
تحمل بذور المورينجا زيت مفيد لحماية الشعر من الجذور الحرة تحميه من البكتيريا، وتعمل على والحفاظ عليه نظيفًا وصحيًا، كما أنه يعمل على حماية خلايا الجلد من التلف ويحتوي على عناصر مرطبة تزيد من ترطيب الشعر وكذلك الجلد، ويمكن استخدام المورينجا في صورة زيت على الشعر أو البشرة أو استخدام أوراقه كشاي دافئ.

علاج الوذمة
الوذمة هي حالة مؤلمة حيث تتراكم السوائل في أنسجة معينة في الجسم وتسبب التورم، وتحتوي المورينجا على خصائص مضادة للالتهابات تعمل على تخفيف حدة تلك الوذمة، وتقلل من التورم، وقد تكون الخصائص المضادة للالتهابات في المورينجا فعالة في منع الوذمة من التطور.

الوقاية من السرطان
المورينجا تحتوي على خواص قد تساعد في منع تطور السرطان، كما أنها تحتوي على نيازيميسين وهو مركب يمنع تطور الخلايا السرطانية.

علاج مشكلات المعدة
قد تساعد المورينجا في علاج بعض اضطرابات المعدة، مثل الإمساك، والتهاب المعدة، والتهاب القولون التقرحي والمضادات الحيوية خصائص مضادة للجراثيم ومن المورينجا قد يساعد على منع نمو الجراثيم المختلفة.

اقرأ أيضًا: أغربها المورينجا.. 3 مشروبات دافئة يوصي "الناظر" بتناولها في فصل الشتاء
الحفاظ على صحة العظام
يحتوي نبات المورينجا أيضًا على الكالسيوم والفوسفور، مما يساعد في الحفاظ على صحة العظام وقوتها، كما أنه يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات، مما يعمل على حماية المفاصل وعلاج مشكلات العظام.

علاج مرض السكري
يساعد المورينجا في تقليل كمية الجلوكوز في الدم، وكذلك السكر والبروتين في البول ما يؤدي إلى تحسين مستويات الهيموجلوبين ومحتوى البروتين الكلي.

علاج الربو
قد يساعد نبات المورينجا في الحد من شدة بعض نوبات الربو ويحمي من انقباضات الشعب الهوائية، كما ثبت أنه يساعد في تحسين وظائف الرئة والتنفس بشكل عام.

خفض ضغط الدم المرتفع
يحتوي المورينجا على أيزوثيوسيانيت ونايازيمين، وهي مركبات تساعد على منع الشرايين من السماكة، مما قد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.

القيمة الغِذائية لأوراق المورينجا – شجرة الحياة
تحتوي الأوراق على كمية من الكالسيوم تُساوي 4 أضعاف الكالسيوم الموجود بالحليب؛
3 أضعاف البوتاسيوم الموجود بالموز، 36 ضعف الماغنيسيوم الموجود في البيض؛
وتحتوي على حديد 25 ضعف السبانخ، 4 أضعاف الكلوروفيل الموجود في عُشبة القمح؛
وتحتوي على 7 أضعاف فيتامين سي (C) الموجود في البرتقال. وتحتوي الأوراق على 4 أضعاف فيتامين A الموجود بالجزر.
كما أن الأوراق غنية جداً بالأحماض الدُهنية مثل أومجا 3 وأومجا 6 والكثير من المَعادن والفيتامينات الأخرى.
أيضا تحتوي الأوراق على 4 أضعاف فيتامين B الموجود باللحم الأحمر وتحتوي على 50 ضعف السردين من فيتامين B12.
كما أنها تحتوي على 50 ضعف من فيتامين B3 الموجود داخل الفول السوداني (الفستق)، 3 أضعاف فيتامين E الموجود في اللوز، و 6 أضعاف فيتامين E الموجود في زيت الكونولا. كما أن أوراق المورينجا تحتوي على 2 ضعف البروتين الموجود داخل اللبن الزبادي والحليب.

وباختصار، فإن أوراق المورينجا تحتوي على 8 أنواع فيتامينات (D3، E، A، B1، B2، B3، B12، C) و 48% منها هي بروتين نباتي.
وتحتوي على 9 أنواع من الأملاح والمعادن (حديد، كالسيوم، صوديوم، فوسفور، بوتاسيوم، نحاس، كروم، زنك، وماغنيسيوم)؛
18 حِمض أميني، 46 مادّة مُضادّة للأكسدة وتركيز عالي جداً من المواد المُضادّة للبكتيريا والفيروسات و 36 مادة مُضادّة للالتهابات.


يُنصح باستخدامها لكل مَريض ولكل مُعافى كمُكمل غذائي يُزود الجسم بالفيتامينات والمَعادن والأملاح المُختلفة.

القيمة الغذائية لنبات المورينجا

يُمثّل الجدول الآتي القيمة الغذائية لكوبٍ واحد، أو ما يساوي 21 غراماً من أوراق نبات المورينجا غير المطبوخة:

المادة الغذائية القيمة الغذائية
الماء 16.5 مليلتراً
السعرات الحرارية 13.4 سعرةً حراريةً
البروتين 1.97 غرام
الكربوهيدرات 1.74 غرام
الدهون 0.294 غرام
الألياف 0.42 غرام
الكالسيوم 38.8 مليغراماً
الفسفور 23.5 مليغراماً
البوتاسيوم 70.8 مليغراماً
المغنيسيوم 8.82 مليغرامات
الحديد 0.84 مليغرام
الصوديوم 1.89 مليغرام
الزنك 0.126 مليغرام
النحاس 0.022 مليغرام
المنغنيز 0.223 مليغرام
السيلينيوم 0.189 ميكروغرام
فيتامين ج 10.9 ميلغرامات
فيتامين ب1 0.054 ميلغرام
فيتامين ب2 0.139 ميلغرام
فيتامين ب3 0.466 ميلغرام
فيتامين ب5 0.026 ميلغرام
فيتامين ب6 0.252 ميلغرام
الفولات 8.4 ميكروغرامات
فيتامين أ 79.4 ميكروغراماً

.



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 283 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 15, 16, 17, 18, 19

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 0 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط