موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 224 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة 1, 2, 3, 4, 5 ... 15  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: أحجار الزيت
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت فبراير 24, 2018 9:20 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24050

كتاب كتبته ونشرته أوائل سنة 2010

أحجار الزيت ...

إهـداء

إلى من أقسم الله بحياته

ولـم يكـن ذلك إلا لـه

أقدم لك هذا الكتاب صلى الله عليك وسلم

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحجار الزيت
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت فبراير 24, 2018 9:23 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24050
(الحَمدُ لِلَّهِ الَّذى أَنزَلَ عَلىٰ عَبدِهِ الكِتٰبَ وَلَم يَجعَل لَهُ عِوَجا ۜ )
(الكهف 1)، نزله على قلب المصطفى صلى الله عليه وآله وسلّم تنزيلاً، تكريماً وتشريفاً وتفضيلاً.
وأشهد أن لا إله إلا هو, الملك الحق المبين.يفعل ما يشاء،
(لَا يُسْأَلُ عَمَّا يَفْعَلُ وَهُمْ يُسْأَلُونَ(
)الأنبياء 23). يختار ويصطفى من يشاء من عباده.
وأصلى وأسلم على سر الأسرار ونور الأنوار سيدنا ومولانا محمد الصادق الوعد الأمين وعلى آله، وارض اللهم عن صحابته خاصة أبى بكر وعمر وعثمان وعلىّ.
وبعد
كان لأهل البيت وقفات عند أحجار الزيت.
سر ما يجذبهم لهذا المكان وهذا الإسم " أحجار الزيت " فى داخلهم حنين إليه.
ما فى الكون عبث قط. كل شئ بقدر, كل شئ فى قبضة الله عز وجل, ما خرج الملك من قبضة الله ولن يخرج, المهم أن تأتى أنت على قدر يا " موسى ".
خرج النبى صلى الله عليه وآله وسلّم مهاجرا من مكة إلى المدينة يوم الاثنين، وقدم صلى الله عليه وآله وسلّم المدينة المدينة المنورة حين اشتد الضحى من يوم الاثنين لاثنتي عشرة ليلة خلت من ربيع الأول. تلقى المسلمون رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم بظهر الحرة, نزل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم على كلثوم بن الهدم بقباء. في هذه الحرة قطعة تسمى " أحجار الزيت " سميت به لسواد أحجارها؛ كأنها طليت بالزيت، وهو موضع كان يستقر فيه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم .
أحجار الزيت عندها ماء ودماء.
(وَإِنَّ مِنَ الْحِجَارَةِ لَمَا يَتَفَجَّرُ مِنْهُ الْأَنْهَارُ ۚ وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَشَّقَّقُ فَيَخْرُجُ مِنْهُ الْمَاءُ ۚ وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَهْبِطُ مِنْ خَشْيَةِ اللَّهِ ۗ (
)البقرة 74(

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحجار الزيت
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت فبراير 24, 2018 9:23 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24050

أما الماء فكان النبي صلى الله عليه وآله وسلّم يستسقى عند أحجار الزيت, وقريبا منه (فى الزوراء) نبع الماء من بين أصابعه الشريفة فتوضأ ثلاثمائة من أصحابه صلى الله عليه وآله وسلّم .
عن عمير أنه رأى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم عند أحجار الزيت يستسقى وهو مقنع بكفيه يدعو.

أحجار الزيت باب من أبواب السماء. لذا كان الدعاء والاستسقاء وتحويل القبلة وتغيير الأقدار وصرفها بإذن الله بالدعاء وغيره.
فهى قرب قباء حيث المسجد الوحيد الفريد من نوعه مسجـد ذو القبلتيـن,
(يَمْحُو اللَّهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ ۖ وَعِندَهُ أُمُّ الْكِتَابِ(
)الرعد 39(
لماذا كان النبي صلى الله عليه وآله وسلّم يستسقى عند أحجار الزيت؟
أحجار الزيت بوابة من بوابات السماء قال تعالى
(إِنَّ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآَيَاتِنَا وَاسْتَكْبَرُوا عَنْهَا لَا تُفَتَّحُ لَهُمْ أَبْوَابُ السَّمَاءِ (
)الأعراف 40(
أما الدماء فعند أحجار الزيت تبرأ سيدنا على من دم سيدنا عثمان , عن بن أبي ليلى قال سمعت عليا وهو على باب المسجد أو عند أحجار الزيت رافعا صوته " اللهم إني أبرأ إليك من دم عثمان " .
عند أحجار الزيت سكب دم محمد ذى النفس الزكية ومن معه, وسيسكب ظلما قبيل ظهور المهدى كعلامة من العلامات المهمة على ظهوره.
أحجار الزيت هى قصة للماضى والحاضر والمستقبل.

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحجار الزيت
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت فبراير 24, 2018 9:24 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24050

قالوا عن أحجار الزيت أنها موضع بالمدينة , داخلها , قريب من الزوراء موضع صلاة النبي صلى الله عليه وآله وسلّم في الاستسقاء كان فيه أحجار علا عليها الطريق فاندفنت أو هو موضع بالمدينة من الحرة سميت بذلك لسواد أحجارها بها كأنها طليت بالزيت وقال البعض خارج المدينة قالوا أنه حجارة علت عليها الطرق فاندفنت .
أحجار الزيت اسم له رنين, وقصة حدثت وتحدث الآن وستحدث بمشيئة الله.
ما من مسلم إلا ويتمنى أن لو كان فى زمن النبي صلى الله عليه وآله وسلّم ليحظى برؤيته ونصرته , ترك لنا صلى الله عليه وآله وسلّم الثقلين وقال: " أما بعد ألا أيها الناس فإنما أنا بشر يوشك أن يأتي رسول ربي فأجيب وأنا تارك فيكم ثقلين أولهما كتاب الله فيه الهدى والنور فخذوا بكتاب الله واستمسكوا به فحث على كتاب الله ورغب فيه ثم قال وأهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي " .
تلاعب بعض الناس في المنطوق وفي المفهوم فحدثت فتن وملاحم.
لا بد أن يبتلى الناس فى مدي صدقهم في قولهم "وأشهد أن محمدا رسول الله", فإن ثبتوا فلا بد لهم أن يبتلوا في صدقهم في محبة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم , حتى فى القبر لا بد من السؤال والتمحيص.
أخبرنا النبي صلى الله عليه وآله وسلّم أن الكتاب وأهل البيت لن يفترقا حتى يردا عليه الحوض, فلِمَ؟

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحجار الزيت
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت فبراير 24, 2018 9:25 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24050
أخبرنا النبي صلى الله عليه وآله وسلّم أن الكتاب وأهل البيت لن يفترقا حتى يردا عليه الحوض, فلِمَ؟
أما القرآن فهو كلام الله منه بدا وإليه يعود, وأما أهل البيت فقد تمت مهمتهم وإلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم مآبهم.
وقفات أهل البيت عند أحجار الزيت استوقفتني كثيرا, منذ أكثر من ثلاث سنوات وأنا أهم المرة بعد المرة بكتابة هذا الكتاب " أحجار الزيت ". أقدم أحيانا وأتأخر أحيانا، فالموضوع فيه شدة طبيعية وأحوال فيها نوع من أنواع القبض، والقبض هو ضيق فى النفس
(وَاللَّهُ يَقْبِضُ وَيَبْسُطُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (
)البقرة 245(
بين غلو الشيعة وتفريط بعض المنتسبين لأهل السُنة وغلبة الجهال وموت العلماء وندرة الأولياء وضعف الصوفية وانتشار المتمسلفة والشيعة والإخوان، أصبح الكلام على أهل البيت نوع من المتاهات. فكل فريق يريد أن يظن فيك الظنونا، والكل لا يريد أن يستمع لغيره.
غربة أهل البيت غربة ضاربة فى الزمان ومستمرة حتى قيام الساعة، حكم الله بذلك. حكم الله ألا يكون لأهل البيت دولة فى الظاهر إلا فى زمن المهدى، والذى لن يأتى إلا بعد أحداث تشيب لها الولدان ويكون قبله فناء ومسخ وقذف.
مفهوم أهل البيت وتاريخهم وأدوارهم فى دين الله محل مزايدات ما بين متاجر بدمائهم وبين نافٍ لفضلهم، وكلٌ يدعى الوسطية.
تعرض تاريخ أهل البيت لتشويه واسع النطاق ولم يصلنا منه إلا أقل القليل. أهل البيت ـ كما قلنا فى بعض كتبنا السابقة ـ أسرارهم فى ذواتهم وليست فى العلوم المكتوبة.
بفضل الله ومن خلال هذا الكتاب نتعلم بعضا من سيرة أهل البيت المجهولة والمفترى عليها، نذكر منهم شخصيات عظيمة قد لا يسمع عنها القارئ قبل هذا الكتاب، نحاول أن نراهم بعين القلب، نحاول أن نفهم ما كان فى أزمانهم وندفع عنهم ما افتراه عليهم الأمويون والعباسيون من كون أهل البيت نوع من أنواع الخوارج على الحكام وأن فى عقيدتهم خللا، نوضح أنهم دفعوا واضطروا للدفاع عن أنفسهم فكانوا يتعرضون لما يشبه التطهير العرقى، نحاول أن نوضح للقارئ ما هى قصة أحجار الزيت وما مغزاها سواء فى الزمن السابق - وكان قمتها واقعة أحجار الزيت سنة 145 هـ - أو فى الزمن الحالى أو القادم إن شاء الله.

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحجار الزيت
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت فبراير 24, 2018 9:26 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24050

استعرضنا كيف كان الخيار الوحيد لأهل البيت هو التركيز على نقل كثير من الأمانات والأسرار إلى المتصوفة، حيث ظهرت الصوفية بشدة وكان طهرها وصدقها فى زمن عم فيه الترف وحب الدنيا هو الدافع لثقة الخلق فيهم، فالصوفية لا تريد دنيا ولا تريد حكما أو ملكا أو متاعا من متاع الدنيا, كيف نشأت الصوفية على يد أهل البيت - بدون إسهاب -، كيف استطاعت الصوفية ببساطتها الشديدة وكراماتها الواضحة ونيتها الحسنة صفاء ونقاء غزو العلماء والفقهاء والمحدثين ورجل الشارع, حيث وجدوا فيها البساطة والرحمة وجدوا فيها الحقيقة.
كيف أصبحت الصوفية هى القوة المهيمنة على البلاد والعباد دون أن تطالب بمادة أو غرض دنيوى، فقبلها ملوك الأرض وسلاطينها، وقبلها كل طوائف الخلق إلا طوائف مدربة واعية تخرجت من مدرسة عبد الله بن سبأ.
فترة بسيطة واختفت معظم مشاكل أهل البيت وقضاياهم مع الحكام إلا ما ظهر كحوادث فردية أو فى أماكن محددة أو تصفية أمور متعلقة.
ذاب معظم أهل البيت فى التصوف مع احتفاظهم بكونهم ذرية خاتم المرسلين صلى الله عليه وآله وسلّم . لم يلبث الزمن إلا قليلا حتى قال أهل البيت
(بِضَاعَتُنَا رُدَّتْ إِلَيْنَا (
)يوسف 65)، فتتابع ظهور وتطوير للصوفية على يد أهل البيت الخُلَّص من أمثال السادة الكبار الأجلاء: السيد عبد القادر الجيلانى، والسيد أحمد الرفاعى، والسيد الشاذلى، والسيد البدوى، والسيد إبراهيم الدسوقى.
فى حوالى مائتى عام أصبحت كل الطرق الصوفية الكبيرة من أهل البيت، مع توضيح أنهم كلهم يتكلمون باسم الصوفية لا باسم أهل البيت، وعندما يتكلم أحدهم أنه من أهل البيت يتكلم بصفة شخصية.
حدث الانسجام والتناغم فى المجتمع، الملوك والسلاطين، والخلفاء الذين كانوا يقتلون أهل البيت تقتيلا ظهر لهم جليا أن أهل البيت أخذوا حظهم من القتل ولا يريدون حكما أو ظهورا، والأحوال شاهدة على ذلك، فأجلتهم الملوك وأحبوهم وأخذوهم قوة للبلاد التى يباركونها بوجودهم فيها.
وكذلك علماء الحديث حدث لهم تطور فى توثيق أهل البيت المتقدمين.
الفقهاء أيضا نظروا إلى سنة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم فى وجه آل بيته وقد كانوا حرموا من النظر إليهم بسبب انجماعهم عن الخلق وانعزالهم عن الناس إن لم يكونوا قد شردوا أو طردوا من ديارهم فى العصور السابقة.

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحجار الزيت
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت فبراير 24, 2018 9:26 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24050
علماء الشريعة والعقيدة وجدوا أن الجادة والغالبية الساحقة من أهل البيت هم لب عقيدة أهل السنة والجماعة, فى الأصول والفروع وأن أقل القليل كانوا تحت قهر الإثنا عشرية, وقد قدمنا أقوال أهل البيت فى الشيخين حتى الزيدية - ولنا عليها تحفظات وشتان بين سيدنا زيد والزيدية - والزيدية أقرب بكثير للسنة من الشيعة الروافض.
إذا ما كان يثار حولهم قد تبدد، فهى مجرد إشاعات ناتجة من خطة متكاملة لتلويث سمعة أهل البيت.
كل ما بناه الشيطان من أجل التخلص من أكبر عدد من ذرية النبي صلى الله عليه وآله وسلّم وإطالة مسلسل القتل, وتشويه صورة أهل البيت, وفصل الأمة عن أهل بيت نبيها، قد باء بالفشل.
استعرضنا كون معظم أهل البيت أصبحوا صوفية وأئمة الصوفية تعبر عن مستوى الأمن الاجتماعى.
ثم استعرضنا أيضا جزءا من منهجية الشيطان وأعوانه فى إضعاف الصوفية, ثم فصلها عن الأمة!! ثم فصل أهل البيت عنها!! ثم إيجاد وطرح كيانات جديدة لبلد الأزهر والتصوف, مع طرح بدائل للصوفية والأشاعرة وعقيدة الأزهر الشريف, ثم إيجاد كيانات تعيد وتدعو لجمع أهل البيت مرة أخرى حتى لو كانت على غير مذهب الأزهر الشريف, ثم تجميع الناس تحت هذه الرايات الداعية لأهل البيت, وتجميع رايات أخرى باسم السنة تحارب الرايات السابقة بدعوى التشيع، إنه مكر الليل والنهار.
لن يمكن فعل هذا مادامت مصر قوية, والأزهر قوى يانع, والصوفية تبرهن على قوتها بظهور التأييد الإلهى لها على الأقل بظهور الكرامات، فلا بد إذاً من إضعاف الصوفية.

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحجار الزيت
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت فبراير 24, 2018 9:27 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24050
ثم استعرضنا أيضا جزءا من منهجية الشيطان وأعوانه فى تضييع الثقل الثانى، وكيف يسهم أى إنسان دون أن يدرى فى ضياع الإسلام والمسلمين وخاصة ضياع أهل البيت.
كيف يتم عمل فرق منظمة ممنهجة لتضييع أمة النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ، منذ مقتل سيدنا عثمان وحتى قيام الساعة.
استعرضنا ووضحنا متى كانت بداية إضعاف الصوفية وتزامنها مع الثورة الفرنسية تمهيدا للعالم الجديد، ثم العالم الموحد حيث تظهر علوم الولاية وخاصة العلوم الإدريسية فى صورة علوم رياضية تطبيقية، فكل ما كان يظهر من باب الكرامات من الممكن إظهاره وإثباته عمليا ويوفر تطبيقيا حتى يصل إلى أيدى الأطفال. واستعرضنا علاقة العالم الجديد والموحد بالدجال.
استعرضنا أيضا دور النبوءات واستغلالها فى قيام ممالك وسقوط ممالك.
نحاول أن نشرح للناس أننا فى رحمة شديدة فى أزماننا هذه وإلا فلينظروا ماذا فُعل بأهل البيت.
نقول: أغلق عليك بابك وليسعك بيتك وابكِ على خطيئتك.
ونوضح أن تجميع أهل البيت تحت أى مظلة غير مظلة الصوفية هى محاولة لنشر تيارات سياسية تخدم الشيعة، كل تجمع لأهل البيت غير صوفى معناه رجوع مرحلة الحروب مرة أخرى.
وحذرنا ممن يدعون لرفع رايات تنسب لأهل البيت وغرضهم شخصى بحت.
نظرا لشدة الأمر وتراميه كان نظام السرد والتوضيح القليل هو أفضل الخيارات لعرض هذا الموضوع، فليعذرنى القارئ فهذا هو المتاح.
فبعد أسطر سندخل فى الموضوع مباشرة ودون تمهيد.
ولما كان حال محمد النفس الزكية حال موسوى، كان الحال
(وَيَضِيقُ صَدْرِي وَلَا يَنطَلِقُ لِسَانِي(
)الشعراء 13(


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحجار الزيت
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت فبراير 24, 2018 9:28 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24050
وكان آخر ما كتبناه فى هذا الكتاب الذى أسأل الله أن يكون مباركا هو قولي: اعلم عبد الله أن الله هو مالك الملك يؤتى الملك من يشاء وينزع الملك ممن يشاء.
واعلم أن الله تجلى على الملوك باسم الله "الملك" فى حضرة اسم الله "الظاهر"، فمن تجلى الله عليه باسم الله " الملك " تمكن فى أرض الله بسلطان الله مهما كان ورعه أو فجره, مهما كان عدله أو ظلمه.
عن أبي ثعلبة الخشني عن معاذ وأبي عبيدة قالا: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم : إن هذا الأمر بدأ رحمة ونبوة ثم يكون رحمة وخلافة ثم كائن ملكا عضوضا ثم كائن عتوا وجبرية وفسادا في الأرض يستحلون الحرير والفروج والخمور يرزقون على ذلك وينصرون حتى يلقوا الله عز وجل"!!.
فاتخذ سيفا من خشب، وكن عبد الله المقتول ولا تكن عبد الله القاتل في زمن الفتن.
واعلم عبد الله أن أهل البيت تجلى الله عليهم بما لا يعلمه إلا الله وتجلى عليهم باسم الله " الملك " ولكن فى حضرة اسم الله " الباطن "، لأن الآخرة خير لهم من الأولى. الوحيد من أهل البيت الذى سيجمع الله له اسم الله " الملك " فى حضرة الظاهر والباطن بعد سيدنا الحسن هو " الإمام المهدى ".
مرة أخرى أحجار الزيت مكان به ماء ودماء، كانت ولا تزال وستكون فيها العبرة. فاحذر أن يكون معك التجلى والقوة وليس معك القدر.
انتظر من سيظهر على يديه التجلى وسر القدر، وإلا فهناك قصة ستكرر بمشيئة الله ألا وهى " أحجار الزيت ".
(سُبْحَانَ رَبِّكَ رَبِّ الْعِزَّةِ عَمَّا يَصِفُونَ (180) وَسَلَامٌ عَلَى الْمُرْسَلِينَ ( 181) وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ(
)الصافات 180-182(
وصل اللهم على سيدنا محمد أمن وأمان الخلق
وعلى آله وسلم تسليما كثيرا كبيرا
كتبه
أفقر خلق الله إليه
محمود السيد صبيح
مصر المحروسة


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحجار الزيت
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت فبراير 24, 2018 9:29 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24050
السيدة زينب
عقيلة بني هاشم
كانت السيدة زينب رضى الله عنها وأرضاها شديدة الشبه بجدتها خديجة بنت خويلد أكثر من شبهها بأمها الزهراء. كما ورثت من جدتها خديجة الشكل الظاهر ورثت عنها أيضا الحصافة والحنكة والحكمة وفصل الخطاب، وورثت منها القوة ورباطة الجأش، وورثت من السيدة فاطمة سريان دم النبي صلى الله عليه وآله وسلّم وأنواره وأسراره. السيدة زينب رضى الله عنها وأرضاها كان لها نصيب وافر من القهر.
لم يستطيعوا قهر روحانية السيدة زينب، إلا أن القهر يُطَوِّل الأجساد والأعمار بإذن الله. القهر الذى شهدته فى مصرع أخيها أشد من القهر الذى شهدته فى اغتيال سيدنا على. قُتِل اثنان من أبنائها فى كربلاء، لا بأس فهم شهداء مع خالهم سيد شباب أهل الجنة ومع بقية من استُشهِد من الذين طُهِروا تطهيرا.
كما قلنا أدت رسالتها وقالت كلمتها، وحفظت أولاد مولانا الحسن والحسين من قهر بنى أمية، سواء بالقتل أو التهديد بالسبي.
يوما ما كان من الممكن أن تكون السيدة زينب هى حمو ( أم زوجة ) يزيد قاتل مولانا الحسين، أراد يزيد بن معاوية خطبة ابنتها ( أم كلثوم )، فوَكَّل أبوهـا ( عبد الله بن جعفر ) سيدنا الحسين فى أمر زواجها، فاختار لها القاسم بن محمد بن جعفر.
لعل ذلك من أسباب تَغَيُّظ يزيد على مولانا الحسين.
بعد وفاة أمها السيدة زينب تزوجها الحجاج غصبا، لَقَّنَها أبوها سيدنا عبد الله بن جعفر بن أبى طالب الطيار دعاء يسمى " كلمات الفرج " فلم يستطع الدخول بها وطلقها فقد أمره عبد الملك بن مروان بطلاقها ، وكانت قبله عند ابن عمها القاسم بن محمد بن جعفر بن أبي طالب.
ويقال أنه دخل بها إلا أنه فى جميع الأحوال طلقها.
أخرج الإمام أحمد فى مسنده عن ابن أبى رافع عن عبد الله بن جعفر أنه زَوَّج ابنته من الحجاج بن يوسف فقال لها: إذا دخل بك فقولي: " لا إله الا الله الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين ". وزعم أن رسـول الله صلى الله عليه وآله وسلّم كان إذا حزبه أمر قال هذا. قال حماد: فظننت أنه قال: " فلم يصل إليها " . أي لم يستطع الدخول بها أو صرفه الله عنها.
وعن الحسن بن الحسن قال: زَوَّج عبد الله بن جعفر ابنته من الحجاج، فقال لها: إن نزل بك الموت أو أمر من أمور الدنيا فاستقبليه بأن تقولي " لا إله إلا الله الحليم الكريم سبحان الله رب العرش العظيم الحمد لله رب العالمين ".
لم يستطيعوا أن ينالوا من أمها فأرادوا النيل من ابنتها.
الحجاج يتزوج أم كلثوم بنت السيدة زينب بنت فاطمة بنت النبى صلى الله عليه وآله وسلّم !!

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحجار الزيت
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت فبراير 24, 2018 9:30 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24050

توفت السيدة زينب عن عمر 56 عاما وذلك فى سنة 62هـ بمصر، وهذا هو الحق الذى نراه، عليه الأدلة الظاهرة والباطنة ورؤى ما لا يُحصى من الصالحين الذين رأوا جدها صلى الله عليه وآله وسلّم يزورها فى مقامها بالقاهرة يقظة ومناما. فإن عارضتنا وقلت لنا قال بعض أهل العلم غير ما تقول أعارضك بشدة، هذا كلام غير محقق كلام دراويش ومجاذيب. قلنا لك: جيد، ولكن طالما ذكرت التحقيق والتدقيق وتتكلم عن السيدة العظيمة زينب، وأنت مُحَقِق قل لنا واذكر معلومة بسيطة وهى: تحت من كانت السيدة زينب عند موتها ؟ يعنى كانت زوجة مَن؟
غالبا لا تعلم إلا إذا قرأت كتابى هذا.
اعلم أيها المعترض أن الأقوال الواردة فى هذه المسألة هى:
1ـ زواج السيدة زينب من ابن عمها عبد الله بن جعفر وأنها ماتت عنده.
2ـ القول بأنها طلقت منه.
3ـ ثم زواجها من كثير بن العباس بن عبد المطلب.
4ـ أن زوجها عبد الله بن جعفر لما طلقها تزوج أختها من أمها وأبيها أم كلثوم.
5 ـ أنه تزوج السيدة أم كلثوم بعد وفاة السيدة زينب.
6 ـ أنه تزوج السيدة زينب بعد وفاة السيدة أم كلثوم.
7 ـ فى جميع الأحوال تزوج السيدة أم كلثوم بعد زواجها الأول من سيدنا عمر بن الخطاب ثم أخواه عون ثم محمد أولاد جعفر بن أبى طالب.
8 ـ كلا الزوجتين ماتت عند عبد الله بن جعفر بغض النظر مَن قبل مَن.
هذا الكلام غير منطقي على الإطلاق للأسباب الآتية:


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحجار الزيت
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت فبراير 24, 2018 9:31 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24050
هذا الكلام غير منطقي على الإطلاق للأسباب الآتية:
1ـ السيدة زينب توفيت سنة 62 هـ وهذا لا خلاف فيه.
2ـ السيدة أم كلثوم توفيت ما بين سنة 49ـ50 هـ؛ لأنه ثبت أنها توفيت وابنها زيد بن عمر بن الخطاب فى يوم واحد ( ولد فى أواخر خلافة والده الفاروق رضي الله عنه سنة 23 هـ ) وصلى عليهما سيدنا عبـد الله بن عمر، قدماه سيدنا الحسن وسيدنا الحسين، وذلك فى ولاية سعيد بن العاص. وسعيد بن العاص كان أميرا للمدينة المنورة من سنة 49 حتى سنة 54 هـ، وفى بعض الأقوال سنة 48 هـ.
والراجح أنه تولى إمارة المدينة سنة 49 هـ لِوُرود آثار بأن مروان بن الحكم الذى كان يسب الإمام على على منبر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم كان أميرا على المدينة ثمان سنوات. كما أن القول الراجح أن سيدنا الحسن توفى ما بين سنة 49ـ50هـ. فيكون الراجح وفاة السيدة أم كلثوم سنة49هـ.
3ـ لو كان عبد الله بن جعفر متزوجا من السيدة أم كلثوم لكان هو أحق الناس بالصلاة عليها، إلا أن يكون مسافرا أو يأذن لأحد، والروايات خالية تماما من ذكر أنه كان موجودا أثناء صلاة الجنازة.
4ـ الفترة ما بين سنة 49ـ50 هـ وبين كربلاء 10( عشر ) سنوات وبضعة أشهر، حيث كانت كربلاء فى أول سنة 61 هـ. هذه الفترة لا تكفي حتى تنجب السيدة زينب خمسة أولاد بعضهم فى مرحلة الفتوة بحيث يقاتل مع سيدنا الحسين. وقد أنجبت السيدة زينب عَلِيَّا وعون والعباس وجعفر وأم كلثوم. وبالتالي تسقط احتمالية زواج سيـدنا عبـد الله بن جعفر بالسيدة زينب بعد وفاة أختها التى توفيت ليس أقل من سنة 49هـ وحتى سنة 50هـ.
5ـ عَزَلَ معاوية عن المدينة سعيد بن العاص سنة 54هـ ورد إليها مروان بن الحكم حتى عُزِلَ فى سنة 57هـ ( تاريخ ابن خلدون ). فى هذه الفترة أمر معاوية مروان بن الحكم أن يخطب أم كلثوم بنت عبد الله بن جعفر ( وأمها السيدة زينب ) ليزيد ابنه. ولو كانت السيدة زينب تزوجت عبـد الله بن جعفر سنة 50هـ فليس من المعقول أن تخطب ابنتها وهى فى عمر يتراوح ما بين 3 ـ 6 سنوات !!!
نَقُص القصة ونلفت نظر القارئ لحوار سيدنا الحسين معها والذى يدل على أنها كانت لا تقل عن 13 سنة.
6ـ بالنسبة لما قيل فى زواج السيدة زينب الكبرى بنت السيدة فاطمة من كثير بن العباس بن عبد المطلب فغير صحيح، الصحيح أنه تزوج السيدة زينب الصغرى وليست السيدة زينب الكبرى، ثم تزوج أختها أم كلثوم الصغرى.
7ـ بعض الناس يقولون أن السيدة زينب كانت قد تزوجت من ابن عمها عبد الله بن جعفر، ثم انشغلت مع أبيها وأخويها بسبب الأحداث التى كانت فى عصر خلافة سيدنا على بن أبى طالب.
هذا الكلام غير منطقي؛ لأن الإمام عَلِيَّا وسيدنا الحسن والحسين كانت معهم زوجات كثيرة وإماء تَقُمن بخدمتهم، كما أن عبد الله بن جعفر لم يترك الإمام علي فى معاركه بل كان ملازما له، فلِمَ يطلقها وقد أنجب منها خمسة أولاد ـ أربعة ذكور وبنتا ـ ؟!
8ـ فى بعض الأقوال أن عبد الله بن جعفر توفى عن السيدة أم كلثوم، وتوفى عنها يعنى أنه مات وهى بقيت بعده، وكانت على ذمته حتى مماته هو. قد يكون هذا صحيحا وتكون أم كلثوم الصغرى لا أم كلثوم الكبرى بنت فاطمة التى توفيت سنة 49ـ50 هـ.
9ـ ومما يزيد الخلاف قول عبد الرزاق فى مصنفه أن عبد الملك بن مروان سممهما فى وقت واحد أى هى وابنها زيد بن عمر بن الخطاب رضى الله عنهما.

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحجار الزيت
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت فبراير 24, 2018 9:31 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24050

إذاً الاحتمالات الآتية مرفوضة منطقيا:
الأول: أن يكون عبد الله بن جعفر رضى الله عنه تزوج السيدة أم كلثوم بعد السيدة زينب عند مَن يقولون: أن السيدة زينب توفيت عند عبد الله بن جعفر؛ ( لوفاة السيدة أم كلثوم قبل السيدة زينب بـ 13 سنة.
الثانى: أن يكون عبد الله بن جعفر تزوج السيدة زينب بعد سنة 50 من الهجرة.
الثالث: أن يكون عبد الله بن جعفر طلق السيدة زينب، ثم تزوج السيدة أم كلثوم بعدها حتى ماتت، ثم رد السيدة زينب لخلو ذلك من الدليل أو النقل بسند صحيح أو ضعيف وخاصة مع الروايات التى تؤكد وفاة السيدة زينب وهى تحت عبد الله بن جعفر ( يعنى زوجته ) وكذلك السيدة أم كلثوم.
إذاً أين الحقيقة ؟!
مرة أخرى عندما توفيت السيدة زينب، أكانت مطلقة أم متزوجة من عبد الله بن جعفر أم من كثير بن العباس، وهل طُلِّقَت ثم تزوج زوجها بأختها من أمها وأبيها السيدة أم كلثوم ؟!!
لماذا نقول هذا الكلام ؟
حتى نقول لأى متنطع متفيهق يجادل فى وجود السيدة زينب من عدمه فى القاهرة: اسكت أنت لا تعلم شيئا..
قل: علمه عند ربى.
نقول له أين الحقيقة فى بحر هذه الروايات، والنقول من الذين تستدل بهم ومن لا تستدل بهم؟.
هل نفى أحد من علماء القرن الأول وفاة السيدة زينب بمصر؟ أقصى الأحوال أن يقول ماتت بالمدينة إن قال، وأنت قد علمت شدة الاضطراب والتعارض فى بديهيات.
طائفتان تقاتلان بعنف لنفي وجود السيدة زينب رضى الله عنها بالقاهرة.
الطائفة الأولى: الشيعة، وذلك حتى لا تصبح مصر مركز قوة ومركز جذب لأهل البيت، ويكون الاقتصار على أماكن تمركز الشيعة بالنجف وكربلاء وأماكن الشيعة.
الطائفة الثانية: المتمسلفة، ومعظمهم عندهم عداوة لأهل البيت غير مفهومة، وقليل منهم يردد كالببغاء لا يدري شيئا غير أنه سمع من ابن تيمية أو فلان أو فلان.
كما قال السيد مفتى الديار المصرية الشيخ ( علي جمعة ) وكما قال علامة الشام الشيخ البوطى: أن الوهابية صنيعة الاستعمار، صدقا فى قولهما فالوهابية أحد خطط الشيطان؛ لضرب الخلافة العثمانية وتحويل أنظار الناس من مصر إلى بديل آخر.

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحجار الزيت
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت فبراير 24, 2018 9:32 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24050
ثارت ضجة منذ حوالى ثمانين عاما حول وجود السيدة زينب فى مصر، فأظهر السيد قاسم كتاب " أخبار الزينبات " للنسابة العبيدلى ونشره من مخطوط قديم، وفيه دلالة واضحة على وجود السيدة زينب فى مصر، والنسابة العبيدلى له وزنه فى معرفة وتواريخ أهل البيت.
وقد أقر أبو بكر أبو زيد بأن " أخبار الزينبيات " للعبيدلى فى كتابه طبقات النسابين، وأبو بكر هذا من أعمدة الوهابية الذين يُدَرِّسون للمتمسلفة.
طبعا، وقبل أى تمحيص لا بد أن ينفي بعض الوهابية نسبة هذا الكتاب للعبيدلى، بل وينسبون السيد قاسم إلى الكذب.
سبحان الله ! أجربتم عليه كذبا ؟ أم كل من جاءكم بما لا تهوي أنفسكم كذبتموه ؟
فى الإسلام تصديق لخبر الواحد. فلو شهد أحد الرجال أنه رأى الهلال لصام الناس لرؤيته.
وأنتم ـ والحمد لله ـ جعلتم الناس يصومون خطأ أو يفطرون خطأ عدة مرات فى السنين القريبة الأخيرة.
يبرهن ويقسم علماء الفلك على استحالة رؤية الهلال وأن المرئي هو "عطارد" أو المريخ وأنتم تقولون: لا إنه هو الهلال. كم من حج أوقفتم الناس على عرفة فى يوم لا يكون أبدا يوم عرفة والهلال يعرف وهو ابن ثمانية أو تسعة أو عشرة؟
ضج منكم الخلق.
جاءنا رجل ومعه كتاب مخطوط وواضح طريقة كتابته مناسبة للعصر الذى كتب فيه وما جربنا عليه كذبا، فيهيج عليه بعض المأجورين.
أنتم من الأساس لا تعرفون على ذمة مَنْ كانت، وأين ماتت. ومَنْ كان عنده دليل فليظهره.
كتب التاريخ وكتب الأنساب لعلماء أجلاء مأمونين، ومع ذلك تاهت الحقيقة عنهم فى تراجم كثيرة لأهل البيت. كما قدمنا وكما سنقدم بمشيئة الله.

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أحجار الزيت
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت فبراير 24, 2018 9:33 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24050

قال العبيدلى فى أخبار الزينبيات: ( زينب الكبرى بنت علي بن أبى طالب )
أمها فاطمة الزهراء بنت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم ولدت فى حياة جدها صلى الله عليه وآله وسلّم وخرجت إلى عبد الله بن جعفر فولدت له أولادا ذكرناهم فى كتاب النسب ( أخبرنى ) أبي الحسن بن جعفر الحجة ( قال ) أخبرنى عباد بن يعقوب عن يحيى بن سالم عن صالح بن أبي الأسود عن جعفر بن محمد الصادق عم أبيه عن على بن الحسـين ( قال ) إنى والله لجالس مع أبى الحسين عشية مقتله وأنا عليل وهو يعالج تِرسا له وبين يديه جون مولى أبي ذر فسمعته يرتجز فى خبائه ويقول :
يا سهر أف لك من الخليل .
كم لك بالاشراق والأصيل .
من طالب أو صاحب قتيل .
والدهر لا يقنع بالبديل .
والامر فى ذلك للجليل .
وكل حى سالك السبيل .
) قال ) أما أنا فسمعته ورددت عبرتي وأما زينب عمتى فسمعته دون النساء فلزمها الرقة والجزع فخرجت حاسرة تنادي: وا ثكلاه وا حزناه، ليت الموت أعدمني الحياة يا حسيناه يا سيداه يا حبيباه يا بقية الماضى، وثمال الباقين بئست الحياة اليوم مات جدي وأمي وأبى وأخي فسمعها الحسين فقال لها: يا أختاه لا يذهبن بحلمك الشيطان، والله يا أختاه لو ترك القطا لنام فقالت: ما أطول حزنى وما أشجى قلبي، ثم خرت مغشيا عليها فلم يزل يناشدها ويواسيها حتى احتملها وأدخلها الخباء.
) حدثنى ) إبراهيم بن محمد الحريرى ( قال ) حدثنى عبد الصمد بن حسان السعدى عن سفيان الثورى عن جعفر بن محمد الصادق عن أبيه عن الحسن بن حسن ( قال ) لما حُملنا إلى يزيد وكنا بضعة عشر نفسا أَمَر أن نسير إلى المدينة فوصلناها فى مستهل وعلى المدينة عمرو بن سعيد الأشدق
فجاء عبد الملك بن الحارث السهمى فأخبره بقدومنا، فأمر أن ينادى فى أسواق المدينة: ألا إن زين العابدين وبنى عمومته وعماته قد قدموا اليكم، فبرزت الرجال والنساء والصبيان صارخات باكيات وخرجت نساء بنى هاشم حاسرات تنادي: وا حسيناه وا حسيناه، فأقمنا ثلاثة أيام بلياليها ونساء بنى هاشم وأهل المدينة مجتمعون حولنا.
) حدثنا ) زهران بن مالك ( قال ) سمعت عبد الله بن عبد الرحمن العتبى يقول حدثنى موسى بن سلمة عن الفضل بن سهل عن على بن موسى ( قال ) أخبرنى قاسم بن عبد الرازق وعلى بن أحمد الباهلى ( قالا ) أخبرنا مصعب بن عبد الله ( قال ) كانت زينب بنت علي وهى بالمدينة تألب الناس على القيام بأخذ ثأر الحسين فلما قام عبد الله بن الزبير بمكة، وحمل الناس على الأخذ بثأر الحسين وخلع يزيد، بلغ ذلك أهل المدينة فخطبت فيهم زينب، وصارت تؤلبهم على القيام للأخذ بالثأر، فبلغ ذلك عمرو بن سعيد، فكتب إلى يزيد يُعلِمه بالخبر فكتب إليه أن فَرِّق بينها وبينهم، فأمر أن ينادى عليها بالخروج من المدينة والإقامة حيث تشاء فقالت: قد علم الله ما صار الينا، قُتِلَ خيرنا وانسقنا كما تساق الأنعام وحملنا على الأقتاب، فوالله لا خرجنا وإن أهريقت دماؤنا فقالت لها زينب بنت عقيل: يا ابنة عماه قد صدقنا الله وعده وأورثنا الأرض نتبوأ منها حيث نشاء فطيبي نفسا وقري عينا وسيجزي الله الظالمين، أتريدين بعد هذا هوانا ارحلي إلى بلد آمن، ثم اجتمع عليها نساء بني هاشم وتلطفن معها فى الكلام وواسينها


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 224 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة 1, 2, 3, 4, 5 ... 15  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: [AhrefsBot] و 3 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط