موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 8 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: هل ولد علي بن أبي طالب في الكعبة<< أرجو المساعدة
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس إبريل 16, 2009 11:31 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء إبريل 15, 2009 5:58 pm
مشاركات: 5
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أرجو المساعدة إخواني الكرام أعضاء هذا المنتدى الرائع
فقد كان لي حوار مع أحد الأخوة المصريين قال لي: أن هناك خلاف بين العلماء في من ولد في جوف الكعبة
وقال: أن هناك بعض العلماء يرون أن علي بن أبي طالب رضي الله عنه ولد في جوف الكعبة
فمن يمتلك أخواني الكرام أي مصدر سواء قديم أم حديث بهذا الخصوص الرجاء تزويدي بهذه المصادر مع ذكر المصدر والجزء والصفحة ونص الكلام إن أمكن

أرجو أن لا أكون أثقلت عليكم ولكن الذي كنت أعرفه أن حكيم بن حزام رضي الله عنه هو المولود الوحيد في الكعبة المشرفة، فأردت أن امتلك مصادر من كتب علمائنا لعماء أهل السنة والجماعة في أن علي بن أبي طالب ولد في جوف الكعبة

تقبلوا تحياتي والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس إبريل 16, 2009 4:26 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1450

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا ومولانا رسول الله صلى الله عليه وسلم وآله أجمعين ... وبعد

الأخ الفاضل /خادم الرسول الكريم

أولا .... السلام عليكم ورحمة الله وبركاته, ومرحبا بك فى هذا المنتدى المبارك .
ثانيا ... على الرحب والسعة .. طلبك مجاب – بإذن الله تعالى – ومساعدتك فرض وواجب .

أما عن كون حكيم بن حزام رضي الله عنه أول من ولد في الكعبة , فهذا صواب , ذكره كل من
الفاكهى فى أخبار مكة (3/226) باب ذكر أوائل الأشياء التي حدثت بمكة في قديم الدهر إلى يومنا هذا – طبعة دار خضر – تحقيق عبد الملك بن دهيش , وأبو نعيم فى معرفة الصحابة (5/429) وابن عبد البر فى الإستيعاب في معرفة الأصحاب (1/106) وغيرهم .

وأما عن سيدنا على بن أبى طالب رضى الله عنه ... فقد ذكره الفاكهى فى أخبار مكة (3/226) باب ذكر أوائل الأشياء التي حدثت بمكة في قديم الدهر إلى يومنا هذا – طبعة دار خضر – تحقيق عبد الملك بن دهيش , قال ( وأول من ولد في الكعبة من بني هاشم من المهاجرين : علي بن أبي طالب رضي الله عنه ) .

وأما قول الإمام النووى رحمه الله فى شرح مسلم (1/240) :
( وَفِيهِ حَكِيم بْن حِزَام الصَّحَابِيّ رَضِيَ اللَّه عَنْهُ وَمِنْ مَنَاقِبه أَنَّهُ وُلِدَ فِي الْكَعْبَة . قَالَ بَعْض الْعُلَمَاء : وَلَا يُعْرَف أَحَد شَارَكَهُ فِي هَذَا ).

وقوله فى المجموع (2/66) :
( وأما حكيم بن حزام بالزاى فهو أبو خالد حكيم بن حزام بن خويلد بن اسد بن عبد العزى أسلم يوم الفتح وكان ولد في جوف الكعبة ولم يصح أن غيره ولد في الكعبة وعاش مائة وعشرين سنة ستين في الجاهلية وستين في الاسلام ) انتهى

يقول العبد الفقير مريد الحق : يجاب عن قول الإمام النووى بأمرين :

الأول : أن قوله ( قَالَ بَعْض الْعُلَمَاء : وَلَا يُعْرَف أَحَد شَارَكَهُ فِي هَذَا ) يقضى بأن هناك بعضا آخر من العلماء قال بخلاف ذلك ... فليست قضية مسَلَََّمة بل فيها خلاف .. ولم أقف على من ذكره قبل الإمام النووى .

والثانى : أن قوله (ولم يصح أن غيره ولد في الكعبة ) محمول على زمان حكيم بن حزام .. أعنى فى الجاهلية .. فقد كان مولده قبل الفيل بثلاثة عشر سنة أو اثنتي عشر سنة على اختلاف في ذلك .

ويؤيد ذلك قول الإمام الفاكهى (وأول من ولد في الكعبة من بني هاشم من المهاجرين : علي بن أبي طالب رضي الله عنه ) .
فقد خصه بكون سيدنا على بن أبى طالب رضى الله عنه من بني هاشم ... ومن المهاجرين .

والكلام فيه .. هو تماما كالكلام على الخلاف فيمن أول من أسلم ... عن طريق الجمع بين الأقوال .. بأن أول من أسلم من النساء السيدة خديجة .. ومن الرجال ... وهكذا .

أعنى ... أن سيدنا حكيم بن حزام أول من ولد في الكعبة فى فترة زمانه ... أعنى فى الجاهلية .. فقد عاش مائة وعشرين سنة ... ستين في الجاهلية وستين في الاسلام .. فليس هو الأول على الإطلاق .

وأن أولية سيدنا على بن أبى طالب رضى الله عنه .. هى من باب أنه أول من ولد فى الكعبة من بني هاشم ... ومن المهاجرين وقت الإسلام . والله أعلى وأعلم

أرجو أن أكون قد أجبت طلبك ... وقضيت حاجتك .. وسامحنى إن وجدت تقصيرا .

وصل اللهم على سيدنا ومولانا رسول الله وآل بيته الطيبين الطاهرين وسلم , وعظم وشرف وكرم .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس إبريل 16, 2009 6:00 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1450

الأخ الفاضل /خادم الرسول الكريم

هذه فائدة أخرى رزقنى الله بها ... فلم أشأ أن أؤخرها .. وهى تقوى رواية مولد سيدنا على بن أبى طالب رضى الله عنه فى جوف الكعبة .

فقد روى الإمام الحاكم فى المستدرك على الصحيحين (14/90) كتاب معرفة الصحابة رضي الله عنهم - باب ذكر مناقب حكيم بن حزام القرشي رضي الله عنه قال :

أخبرنا أبو بكر محمد بن أحمد بن بالويه ، ثنا إبراهيم بن إسحاق الحربي ، ثنا مصعب بن عبد الله ، فذكر نسب حكيم بن حزام وزاد فيه :
« وأمه فاختة بنت زهير بن أسد بن عبد العزى ، وكانت ولدت حكيما في الكعبة وهي حامل ، فضربها المخاض ، وهي في جوف الكعبة ، فولدت فيها فحملت في نطع ، وغسل ما كان تحتها من الثياب عند حوض زمزم ، ولم يولد قبله ، ولا بعده في الكعبة أحد »

قال الحاكم : « وَهِمَ مصعب في الحرف الأخير ، فقد تواترت الأخبار أن فاطمة بنت أسد ولدت أمير المؤمنين علي بن أبي طالب كرم الله وجهه في جوف الكعبة » انتهى .

يقول العبد الفقير مريد الحق : قول الإمام الحاكم (وَهِمَ مصعب في الحرف الأخير) المقصود به قول مصعب (ولم يولد قبله ، ولا بعده في الكعبة أحد) .. فرد ذلك الإمام الحاكم بأمرين :

الأول : أن ذلك من أوهام مصعب .

والثانى : أن الأخبار تواترت على أن فاطمة بنت أسد ولدت أمير المؤمنين علي بن أبي طالب كرم الله وجهه في جوف الكعبة .


فهذه الفائدة تضاف إلى الأجوبة التى ذكرتها عن قول الإمام النووى . والله أعلى وأعلم .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس إبريل 16, 2009 9:50 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء إبريل 15, 2009 5:58 pm
مشاركات: 5
السلام عليكم
جزاك الله كل خير أخي العزيز (مريد الحق) ونفعنا الله بعلمك
وأشكرك كثيراً على تفاعلك وسرعت أجابتك

وأتمنى من الأعضاء الكرام، ومن شخص الدكتور بارك الله فيه أنه إذا كان عنده مصادر أخرى مفيدة في هذا الموضوع أن لا يبخل علينا، بارك الله فيكم.


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة إبريل 17, 2009 6:06 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء إبريل 15, 2009 5:58 pm
مشاركات: 5
ألا يوجد من لديه أي مساعدة؟!
ارجوكم احتاج لهذه المصادر بشكل كبييير جدا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء إبريل 21, 2009 7:42 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1450

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا ومولانا رسول الله صلى الله عليه وسلم وآله أجمعين ... وبعد

الأخ الفاضل /خادم الرسول الكريم ... السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخى الحبيب .. مراجع هذه المسألة ليست كثيرة ... وأرى أنها ليست بالخطورة التى تجعل العلماء يدونونها فى كتبهم باستفاضة وشرح وغير ذلك .. فهذه المسألة – يا أخى الحبيب – لا تعدو أن تكون فضيلة من الفضائل الكثيرة لسيدنا علي بن أبي طالب كرم الله وجهه .. ولا تفهم إلا على أصلين :

الأصل الأول :

أن هذه الفضيلة لأمير المؤمنين سيدنا علي بن أبي طالب كرم الله وجهه من حيث الرواية .. قد تنازع العلماء فى ثبوتها ...
فذكرها الإمام الحاكم فى مستدركه وصححها .. وذكرها أيضا الإمام الفاكهى فى فضائل مكة .. ولم يضعفها .. وكذا ذكرها ابن المغازلى فى فضائل أمير المؤمنين علي بن أبي طالب .. ولكنى لم أقف على كتابه , ولا على الرواية بإسنادها .

وعلى الصعيد الآخر ... وصفها الإمام النووى فى المجموع وتهذيب الأسماء وشرح مسلم بالضعف .. وتابعه فى ذلك ابن الملقن فى البدر المنير .

أقول : فأيا ماكان الأمر ... فهى رواية فى فضيلة من الفضائل الجمة الغزيرة لأمير المؤمنين سيدنا علي بن أبي طالب كرم الله وجهه ..
فإن صحت .. فهى مقبولة .. وإن رويت من طريق به ضعف ... فهى أيضا مقبولة – على قول جمهور العلماء – لأنها فى الفضائل ...
وأما إذا جاءت من طريق موضوع أو واه جدا ... فهى مردودة .... ولا ينقص ذلك من فضل سيدنا علي بن أبي طالب شيئا ... إلا كما ينقص المخيط إذا أدخل البحر ... فأى شئ ينقص من ماء البحر .

الأصل الثانى :

ضرورة فهم موضوع الفضائل على وجهه الصحيح ... دون مقارنة بفضائل الغير ..

أقصد .. أن من اعوجاج الفهم أن لا تثبت فضيلة أحد من آل بيت النبوة الأطهار الأبرار .. إلا بالطعن فى فضائل .. أو إنقاص فضائل الصحابة الأجلاء ... وعلى رأسهم .. الصديق المبجل ... ثانى اثنين ... من حاز لقب .. خليفة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ... سيدنا أبو بكر الصديق ...

ثم الملهم .. الفاروق .. الصادع بالحق ... المشهود له بالجنة .. سيدنا عمر بن الخطاب ..

ثم ذى النورين ... الحيى المبارك ... صهر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم .. الذى تستحى منه الملائكة .. سيدنا عثمان بن عفان ... وغيرهم .. رضى الله عنهم أجمعين .

فآل بيت النبى صلوات الله عليهم وتسليماته .. هم أحد الثقلين .. ووصية رسول رب العالمين
( قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة فى القربى ) .. وهم الأقمار المضيئة للسائرين . لايعلو فضلهم فضل .

وصحابة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم .. خير أمة .. المرضى عنهم ( رضى الله عنهم ورضوا عنه ) ... وهم النجوم .. ومصابيح الهدى .. بأيهم اقتدينا .. اهتدينا .
لاتبلغ أعمال الأمة بعدهم ... مُد أحدهم .. أو نَصيفه .

فلا أدرى – أخى الحبيب – سبب اللهفة المحسوسة من كلامك ... أفدنا مشكورا .

وصل اللهم على سيدنا ومولانا رسول الله وآل بيته الطيبين الطاهرين وسلم , وعظم وشرف وكرم .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس إبريل 23, 2009 5:15 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء إبريل 15, 2009 5:58 pm
مشاركات: 5
أشكرك أخي الكريم كثيراً وبارك الله فيك
أما سبب اللهفة التي أنا فيها
أننا في السعودية تعتبر هذه الفضيلة خاصة للصحابي حكيم بن حزام رضي الله عنه
وأما علي رضي الله عنه فإنهم هنا لا يقبلون بولادته في الكعبة
بل من قال أن العلماء أختلفوا في هذه المسألة لا يتورعون عن تفسيقة
لذلك كنت أطمح أن أحصل على مصادر تبين أن هذه المسألة حتى لو لم تكن ثابته في علي فهي مختلف فيها.
واشكرك على تفاعلك معي.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين إبريل 27, 2009 2:03 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1450
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا ومولانا رسول الله صلى الله عليه وسلم وآله أجمعين ... وبعد

الأخ الفاضل /خادم الرسول الكريم ... اعتذر عن تأخرى فى الرد والمشاركة .. وأقول لك :

أعانك الله يا أخى الحبيب على التحاور مع عقليات لا ترى سعة الدين الحنيف .. وتريد الأمور كلها
( one way )

أخى الحبيب ... هناك قواعد وأصول وثوابت .. وضعها واتفق عليها علماء الأمة ... المشهود لهم بالعلم والعمل والولاية .

من هذه الثوابت ... والقواعد المشهورة أنه ( لا ينكر على المختلف فيه , ولكن ينكر على المجمع عليه ) وهذه القاعدة ذكرها العلامة الولى الجلال السيوطى فى كتابه " الأشباه والنظائر "

ومن هذه الثوابت ... والقواعد المشهورة أيضا ... أن الروايات التى فى إسنادها ضعف يعمل بها فى الفضائل .. وقد قرر ذلك .. وذكره علماء الحديث الجهابذة .. منهم :

أحمد بن حنبل وعبد الرحمن بن مهدى وابن الصلاح ... انظر ماذا قال فى مقدمته .. التى هى العمدة والمرجع عند أهل الحديث ...

قال رحمه الله (1/19) النوع الثاني والعشرون : معرفة المقلوب :

( يجوز عند أهل الحديث وغيرهم التساهل في الأسانيد، ورواية ما سوى الموضوع من أنواع الأحاديث الضعيفة ، من غير الحلال والحرام وغيرهما. وذلك كالمواعظ ، والقصص ، وفضائل الأعمال ، وسائر فنون الترغيب والترهيب ، وسائر ما لا تعلق له بالأحكام والعقائد , ومن روينا عنه التنصيص على التساهل في نحو ذلك : عبد الرحن بن مهدي , وأحمد بن حنبل رضي الله عنهما ) . انتهى

وتابعه فى ذلك كل من ابن كثير فى الباعث الحثيث في اختصار علوم الحديث (1/10) , والعلامة الشريف الجرجانى فى المختصر في أصول الحديث (1/2) الفصل الثالث في الضعيف .. وقال :

( هو ما لا يجتمع فيه شروط الصحيح والحسن ، وتتفاوت درجاته في الضعف بحسب بُعده من شروط الصحة ، ويجوز عند العلماء التساهل في أسانيد الضعيف دون الموضوع من غير بيان ضعفه في المواعظ والقَصَص وفضائل الأعمال لا في صفات اللَّه تعالى وأحكام الحلال والحرام ) انتهى .

وهو مذهب الحفاظ والمحدثين أمثال العلائى وابن حجر والبيهقى وغيرهم .

وللفائدة .. يا أخى الحبيب .. اعلم أن قول العلامة الولى النووى فى المجموع (2/66) :
( وأما حكيم بن حزام بالزاى فهو أبو خالد حكيم بن حزام بن خويلد بن اسد بن عبد العزى أسلم يوم الفتح وكان ولد في جوف الكعبة ولم يصح أن غيره ولد في الكعبة وعاش مائة وعشرين سنة ستين في الجاهلية وستين في الاسلام )
فنفيه الصحة فى قوله (ولم يصح أن غيره ولد في الكعبة ) .. لا يعنى الوضع ... أو يقتضى الترك والطرح .

واعلم يا أخى .. أن قول العلماء : ليس له إسناد , أو لايصح , أو لايثبت هذا الحديث , ليس حكما عليه بالوضع أو الضعف ..

اسمع ما قاله علامة الهند ومحدثها محمد بن عبد الحى اللكنوى فى كتابه الرائع ( الرفع والتكميل فى الجرح والتعديل – ص191 وما بعدها قال :

( إيقاظ –6- فى أن نفى الصحة والثبوت لايلزم منه الحكم بالضعف أو الوضع .
كثيرا ما يقولون : لايصح , ولا يثبت هذا الحديث . ويظن منه من لا علم له أنه موضوع أو ضعيف . وهومبنى على جهله بمصطلحاتهم , وعدم وقوفه على مصرحاتهم .
فقد قال على القارى فى تذكرة الموضوعات " لايلزم من عدم الثبوت وجود الوضع " وقال فى موضع آخر " لايلزم من عدم صحته وضعه " .

وقال الحافظ ابن حجر فى تخريج أحاديث الأذكار المسمى بنتائج الأفكار " ثبت عن أحمد بن حنبل أنه قال : لاأعلم فى التسمية أى فى الوضوء حديثا ثابتا . قلت – القائل ابن حجر – لايلزم من نفى العلم ثبوت العدم , وعلى التنزل : لايلزم من نفى الثبوت ثبوت الضعف ,لاحتمال أن يراد بالثبوت الصحة , فلا ينتفى الحسن , وعلى التنزل : لايلزم من نفى الثبوت عن كل فرد نفيه عن المجموع" .

وقال نور الدين السمهودى فى جواهر العقدين فى فضل الشرفين " قلت : لايلزم من قول أحمد فى حديث التوسعة على العيال يوم عاشوراء ( لايصح ) أن يكون باطلا , فقد يكون غير صحيح وهو صالح للاحتجاج به , إذ الحسن رتبة بين الصحيح والضعيف" .

وقال الزركشى فى نكته على ابن الصلاح " بين قولنا : موضوع , وبين قولنا : لايصح بون كثير , فإن الأول إثبات الكذب الاختلاق , والثانى إخبار عن عدم الثبوت , ولايلزم منه إثبات العدم , وهذا يجئ فى كل حديث قال فيه ابن الجوزى ( لايصح ) ونحوه" .

وقال أيضا " لايلزم منه أن يكون موضوعا , فإن الثابت يشمل الصحيح والضعيف دونه " .

وقال الحافظ ابن حجر فى القول المسدد فى الذب عن مسند أحمد , فى بحث حديث عموم مغفرة الحجاج " لايلزم من كون الحديث لم يصح أن يكون موضوعا " . انتهى كلام اللكنوى بلفظه

فهؤلاء .. يا أخى .. هم سلف الأمة .. وعلماؤها .. فالزم ركبهم تسلم بإذن الله .

وصل اللهم على سيدنا ومولانا رسول الله وآل بيته الطيبين الطاهرين وسلم , وعظم وشرف وكرم .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 8 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: [AhrefsBot] و 22 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط