اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am مشاركات: 35527
|
بعض الأحاديث الواردة في عاشوراء السر في أن صيام عرفة يكفر سنتين, ماضية وباقية, وصيام عاشوراء يكفر سنة ماضية عاشوراء بين أسرار المغفرة وأسرار التوسعة ما هى العلاقة بين التوسعة فى يوم عاشوراء وبين توسعة الله على العبد سائر السنة؟ (1) بعض الأحاديث الواردة في عاشوراء ... وتعليق بسيط 1ـ روى الإمام البخاري ط الشعب (2/ 182) عَنْ عَائِشَةَ، رَضِيَ اللهُ عَنْهَا، قَالَتْ: كَانُوا يَصُومُونَ عَاشُورَاءَ، قَبْلَ أَنْ يُفْرَضَ رَمَضَانُ، وَكَانَ يَوْمًا تُسْتَرُ فِيهِ الكَعْبَةُ، فَلَمَّا فَرَضَ اللهُ رَمَضَانَ، قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلى الله عَلَيهِ وسَلمَ: «مَنْ شَاءَ أَنْ يَصُومَهُ فَلْيَصُمْهُ، وَمَنْ شَاءَ أَنْ يَتْرُكَهُ فَلْيَتْرُكْهُ». 2ـ وروى الإمام البخاري ط الشعب (4/ 186) عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا، أَنَّ النَّبِيَّ صَلى الله عَلَيهِ وسَلمَ لَمَّا قَدِمَ إِلَى المَدِينَةِ، وَجَدَهُمْ يَصُومُونَ يَوْمًا، يَعْنِي عَاشُورَاءَ، فَقَالُوا: هَذَا يَوْمٌ عَظِيمٌ، وَهُوَ يَوْمٌ نَجَّى اللهُ فِيهِ مُوسَى، وَأَغْرَقَ آلَ فِرْعَوْنَ، فَصَامَ مُوسَى شُكْرًا لِلَّهِ، فَقَالَ: «أَنَا أَوْلَى بِمُوسَى مِنْهُمْ، فَصَامَهُ وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ». 3ـ روى الإمام مسلم فى صحيحه ( 2 / 819 ) عَنْ أَبِي قَتَادَةَ الْأَنْصَارِيِّ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سُئِلَ عَنْ صَوْمِ يَوْمِ عَرَفَةَ؟ فَقَالَ: «يُكَفِّرُ السَّنَةَ الْمَاضِيَةَ وَالْبَاقِيَةَ» قَالَ: وَسُئِلَ عَنْ صَوْمِ يَوْمِ عَاشُورَاءَ؟ فَقَالَ: «يُكَفِّرُ السَّنَةَ الْمَاضِيَةَ» 4ـ روى الإمامان البخاري ط الشعب (3/ 48) ومسلم (2/ 798) عَنِ الرُّبَيِّعِ بِنْتِ مُعَوِّذٍ، قَالَتْ: أَرْسَلَ النَّبِيُّ صَلى الله عَلَيهِ وسَلمَ غَدَاةَ عَاشُورَاءَ إِلَى قُرَى الأَنْصَارِ: مَنْ أَصْبَحَ مُفْطِرًا، فَلْيُتِمَّ بَقِيَّةَ يَوْمِهِ، وَمَنْ أَصْبَحَ صَائِمًا، فَليَصُمْ، قَالَتْ: فَكُنَّا نَصُومُهُ بَعْدُ، وَنُصَوِّمُ صِبْيَانَنَا، وَنَجْعَلُ لَهُمُ اللُّعْبَةَ مِنَ العِهْنِ، فَإِذَا بَكَى أَحَدُهُمْ عَلَى الطَّعَامِ، أَعْطَيْنَاهُ ذَاكَ حَتَّى يَكُونَ عِنْدَ الإِفْطَارِ". واللعبة من العهن أي لعبة من لعب الأطفال من القطن, فالعهن هو القطن المنفوش. 5ـ ريق النبى صلى الله عليه وآله وسلم غذاء وشفاء لأولاد السيدة فاطمة البضعة النبوية الشريفة قالت رُزَيْنَة وَكَانَتْ خَادِمًا لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُعَظِّمُ يَوْمَ عَاشُورَاءَ، حَتَّى إِنْ كَانَ لَيَدْعُوا بِصِبْيَانِهِ وَصِبْيَانِ فَاطِمَةَ الْمَرَاضِيعِ، فَيَقُولُ لِأُمَّهَاتِهِمْ: «لَا تُرْضِعُوهُمْ إِلَى اللَّيْلِ» وَيَتْفِلُ فِي أَفْوَاهِهِمْ، فَكَانَ رِيقُهُ يُجْزِئُهُمْ. رواه ابن أبى عاصم فى الآحاد والمثانى وأبو يعلى وابن خزيمة والطبرانى فى الأوسط والكبير واللفظ له.. قال الحافظ ابن حجر فى فتح البارى " أخرجه ابن خزيمة وتوقف فى صحته وإسناده لا بأس به" 6ـ حديث التوسعة «مَنْ وَسَّعَ عَلَى عِيَالِهِ يَوْمَ عَاشُورَاءَ، وَسَّعَ اللَّهُ عَلَيْهِ سَائِرَ سَنَتِهِ» سيأتي التعليق عليه بإذن الله. تعليق قبل الشرح غدا تاسوعاء وبعده عاشوراء بمشيئة الله, لا تحرم نفسك من: أـ صيام يوم عاشوراء يكفر سنة ماضية. ب ـ التوسعة على عيالك فإن من وسع على عياله في هذا اليوم وسع الله عليه سائر سنته. ج ـ لا تحرم نفسك من يوم من أيام الله, ولا تستكثر عظيم افضال الله وثوابه وتوسعته. اعلم أخى الحبيب أن عاشوراء هو يوم من أيام الله, فما معنى أيام الله في قوله تعالى: {وَذَكِّرْهُمْ بِأَيَّامِ اللَّهِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِكُلِّ صَبَّارٍ شَكُورٍ}؟ اعلم حبيب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أن لكل أمة أيام محفورة في وجدانها فيها عزها ومجدها يحتفلون بها مادامت هذه الأمم والشعوب... كان من الممكن هلاك هذه الأمم في تلك الأيام استئصال شأفتها في معارك وجود أو لا وجود نجاة سيدنا موسى من فرعون, ومن البحر الذي انفلق, وغرق فرعون آيات من آيات الله, يوم من أيام الله, حق للأمم أن تحتفل به مولد سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلم يوم من أيام الله ... فلولا مولده ما عُبد الله في الأرض, وما ظهر السبب في حياة كل موجود من الخلق, ألم يقل صلى الله عليه وآله وسلم في غزوة بدر كما في صحيح مسلم (3/ 1384) «اللهُمَّ أَنْجِزْ لِي مَا وَعَدْتَنِي، اللهُمَّ آتِ مَا وَعَدْتَنِي، اللهُمَّ إِنْ تُهْلِكْ هَذِهِ الْعِصَابَةَ مِنْ أَهْلِ الْإِسْلَامِ لَا تُعْبَدْ فِي الْأَرْضِ» غزوة بدر يوم من أيام الله, فتح مكة يوم من أيام الله حطين, وعين جالوت و6 أكتوبر أيام من أيام الله. أيام الله كثيرة مما حدا العلامة العيني في عمدة القاري (11/ 117ـ118) لطرح سؤال نصه: "لِمَ سُمِّيَ الْيَوْم الْعَاشِر عَاشُورَاء؟ اخْتلفُوا فِيهِ، فَقيل: لِأَنَّهُ عَاشر الْمحرم، وَهَذَا ظَاهر، وَقيل: لِأَن الله تَعَالَى أكْرم فِيهِ عشرَة من الْأَنْبِيَاء، عَلَيْهِم الصَّلَاة وَالسَّلَام بِعشر كرامات. الأول: مُوسَى عَلَيْهِ السَّلَام، فَإِنَّهُ نصر فِيهِ، وفلق الْبَحْر لَهُ، وغرق فِرْعَوْن وَجُنُوده. الثَّانِي: نوح عَلَيْهِ السَّلَام اسْتَوَت سفينته على الجودي فِيهِ. الثَّالِث: يُونُس، عَلَيْهِ السَّلَام،أنجي فِيهِ من بطن الْحُوت. الرَّابِع: فِيهِ تَابَ الله على آدم عَلَيْهِ السَّلَام، قَالَه عِكْرِمَة. الْخَامِس: يُوسُف عَلَيْهِ السَّلَام، فَإِنَّهُ أخرج من الْجب فِيهِ. السَّادِس: عِيسَى عَلَيْهِ السَّلَام، فَإِنَّهُ ولد فِيهِ، وَفِيه رُفع. السَّابِع: دَاوُد، عَلَيْهِ السَّلَام، فِيهِ تَابَ الله عَلَيْهِ. الثَّامِن: إِبْرَاهِيم، عَلَيْهِ السَّلَام، ولد فِيهِ. التَّاسِع: يَعْقُوب، عَلَيْهِ السَّلَام، فِيهِ رد بَصَره. الْعَاشِر: نَبينَا مُحَمَّد، صلى الله عَلَيْهِ وَسلم، فِيهِ غفر لَهُ مَا تقدم من ذَنبه وَمَا تَأَخّر. هَكَذَا ذكرُوا عشرَة من الْأَنْبِيَاء، عَلَيْهِم الصَّلَاة وَالسَّلَام. قلت: ذكر بَعضهم من الْعشْرَة: إِدْرِيس، عَلَيْهِ السَّلَام، فَإِنَّهُ رفع إِلَى مَكَان فِي السَّمَاء، وَأَيوب، عَلَيْهِ السَّلَام، فِيهِ كشف الله ضره، وَسليمَان؟ عَلَيْهِ السَّلَام، فِيهِ أعطي الْملك". انتهى كلام العلامة العيني. والله تعالى أعلم به, والوارد في الأحاديث استواء سفينة النجاة على الجودي, ونجاة سيدنا موسى وغرق فرعون. وآية {لِيَغْفِرَ لَكَ اللَّهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِكَ وَمَا تَأَخَّرَ وَيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَيَهْدِيَكَ صِرَاطًا مُسْتَقِيمًا (2)} [الفتح: 2] فكانت في فتح مكة في رمضان. قبل أن نخوض فى أسرار عاشوراء نذكركم بأن النبى صلى الله عليه وآله وسلم كان يصومه فى مكة وكانت قريش تعظمه كما في الحديث رقم (1) ثم لما هاجر النبى صلى الله عليه وآله وسلم إلى المدينة المنورة وجد اليهود يصومون هذا اليوم . كما في الحديث رقم (2) وكون النبى صلى الله عليه وآله وسلم سأل اليهود عنه فليس معناه أنه صلى الله عليه وآله وسلم لا يعرف ما هذا اليوم … بدليل حديث السيدة عائشة السابق ذكره في كون قريش كانت تستر الكعبة. ويشبه ذلك حديث جبريل في سؤاله عن الإسلام، والإيمان، والإحسان, سؤال جبريل عليه السلام ليس فيه دلالة على عدم علمه. إذا علمت ذلك فاعلم أيضا أن النبى صلى الله عليه وآله وسلم كان يريد أن يُري الناس مدى علم اليهود وأن علمهم مقصور, وليس مدى علمه هو صلى الله عليه وآله وسلم ، وأن يشهد اليهود على أنفسهم بعظيم فضل الله عليهم . واعلم أيضا أن في قول النبى صلى الله عليه وآله وسلم ليلة الإسراء لجبريل " ما هذا يا أخى يا جبريل ؟ " ليس فيه دلالة على أنه لم يكن يعلم وأنه منتظر التعلم، فللنبي صلى الله عليه وآله وسلم علومه, ولجبريل عليه السلام علومه, والسؤال للمقارنة بين العلمين, العلوم الجبرائيلية وبين العلوم المستودعة فى كيانه صلى الله عليه وآله وسلم . وقد كان العبد الصالح سيدنا الخضر صاحب علم من العلوم اللدنية, فما بالنا برسول الله صلى الله عليه وآله وسلم الذى قال حين سئل " متى وجبت لك النبوة " قال : " وآدم بين الروح والجسد " ( راجع هذا الحديث فى كتاب أخطاء ابن تيمية ). المهم أن النبى صلى الله عليه وآله وسلم كان يصوم هذا اليوم فى مكة ثم فى المدينة وكان يرغب فيه. كما في الحديث رقم 3 وفيه أن رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سُئِلَ عَنْ صَوْمِ يَوْمِ عَرَفَةَ؟ فَقَالَ: «يُكَفِّرُ السَّنَةَ الْمَاضِيَةَ وَالْبَاقِيَةَ» قَالَ: وَسُئِلَ عَنْ صَوْمِ يَوْمِ عَاشُورَاءَ؟ فَقَالَ: «يُكَفِّرُ السَّنَةَ الْمَاضِيَةَ» بل كان الأطفال يصومونه وتجتهد الأمهات في شغلهم حتى لا يشعوروا بالصيام كما في حديث الرُّبَيِّعِ بِنْتِ مُعَوِّذٍ( حديث رقم 4) ، قَالَتْ: أَرْسَلَ النَّبِيُّ صَلى الله عَلَيهِ وسَلمَ غَدَاةَ عَاشُورَاءَ إِلَى قُرَى الأَنْصَارِ: مَنْ أَصْبَحَ مُفْطِرًا، فَلْيُتِمَّ بَقِيَّةَ يَوْمِهِ، وَمَنْ أَصْبَحَ صَائِمًا، فَليَصُمْ، قَالَتْ: فَكُنَّا نَصُومُهُ بَعْدُ، وَنُصَوِّمُ صِبْيَانَنَا، وَنَجْعَلُ لَهُمُ اللُّعْبَةَ مِنَ العِهْنِ، فَإِذَا بَكَى أَحَدُهُمْ عَلَى الطَّعَامِ، أَعْطَيْنَاهُ ذَاكَ حَتَّى يَكُونَ عِنْدَ الإِفْطَارِ". واللعبة من العهن أي لعبة من لعب الأطفال من القطن, فالعهن هو القطن المنفوش. وكان ريق النبى صلى الله عليه وآله وسلم غذاء وشفاء لأولاد السيدة فاطمة البضعة النبوية الشريفة قالت رُزَيْنَة وَكَانَتْ خَادِمًا لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُعَظِّمُ يَوْمَ عَاشُورَاءَ، حَتَّى إِنْ كَانَ لَيَدْعُوا بِصِبْيَانِهِ وَصِبْيَانِ فَاطِمَةَ الْمَرَاضِيعِ، فَيَقُولُ لِأُمَّهَاتِهِمْ: «لَا تُرْضِعُوهُمْ إِلَى اللَّيْلِ» وَيَتْفِلُ فِي أَفْوَاهِهِمْ، فَكَانَ رِيقُهُ يُجْزِئُهُمْ. التربية بريق النبي صلى الله عليه وآله وسلم, وأسرارها ووراثتها تناولنا بعضها في كتابنا "خصوصية وبشرية النبي صلى الله عليه وسلم عند قتلة مولانا الحسين" وكتابنا: "حتى لا تحرم من رؤية النبي صلى الله عليه وآله وسلم في المنام " يتبع بمشيئة الله لشرح: #عاشوراء_بين_أسرار_المغفرة_وأسرار_التوسعة #السر_بين_صيام_عاشوراء_وتكفير_سنة_ماضية! #ما_هى_العلاقة_بين_التوسعة_فى_يوم_عاشوراء_وبين_توسعة_الله_على_العبد_سائر_السنة؟ https://www.facebook.com/drmahmoudsobie ... 7340324062
_________________
مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم
|
|