موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 48 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة 1, 2, 3, 4  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: بانوراما ..
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة أكتوبر 10, 2008 2:00 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 21, 2004 4:33 am
مشاركات: 10727
عزاء يكشف الصلاة على قبلة خطأ لمدة 26 سنة بمكة!

اكتشف المصلون في مسجد الخطابي بحي البحيرات بمكة المكرمة بالصدفة، ان قبلة المسجد الذي يؤدي فيه سكان الحي الصلاة منذ 26 عاما ليست علي الاتجاه الصحيح.
وظلت تلك الحقيقة غائبة عنهم إلي أن أقيم عزاء بجوار المسجد وكان بين المعزين مهندس شك في اتجاه قبلته. وبطلب من إمام المسجد قامت لجنة من الأوقاف مزودة بأجهزة حديثة بمعاينته وتأكدت من ان المصلين يصلون في اتجاه غير اتجاه الكعبة المشرفة وبناء عليه تم تعديل وضع السجادات الأمر الذي ترتب عليه عدم استقامة الصفوف بالمسجد الذي يصل عدد المصلين فيه وفي ساحاته الي ألف مصل. الوكيل المساعد للرئيس العام لشؤون المسجد الحرام د.يوسف الوابل علق قائلا ان صلاة المصلين بمسجد الخطابي صحيحة وليس مطلوبا منهم إعادتها لكن عليهم الآن تعديل وضع صفوفهم باتجاه القبلة الصحيحة بعد أن اتضحت لهم
.

_________________
إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً }الأحزاب33

صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت أكتوبر 11, 2008 9:49 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 21, 2004 4:33 am
مشاركات: 10727

همزة القطع وألف الوصل

الشرح منقول من كتاب القواعد الأساسية في النحو والصرف لبساطة أسلوبه

مع تنسيق وبعض الإيضاح واختيار الأمثلة من القرآن الكريم أدرجت هذا الموضوع لأهميته..

الهمزة التي تأتي في أول الكلمة نوعان:

همزة القطع :

قطع ــــ قط(ع ) ـــــــــــــــ (ع ) ـــــــــ ء

وهي التي تظهر في النطق دائما سواء وقفت أم وصلت الكلام وهي تكتب دائما

أ ــ إ

مثل : أخي قد أجاد

قال تعالى "وَمَا مُحَمَّدٌ إِلاَّ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَفَإِن مَّاتَ أَوْ قُتِلَ انقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ وَمَن يَنقَلِبْ عَلَىَ عَقِبَيْهِ فَلَن يَضُرَّ اللَّهَ شَيْئًا وَسَيَجْزِي اللَّهُ الشَّاكِرِينَ "


همزة الوصل :

وهي التي لا تكتب ولا تنطق إلا إذا بدأ الكلام عندها

مثل قوله تعالى : وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ وَاغْضُضْ مِن صَوْتِكَ "

اعلمواأن الله بكل شيء عليم "

ولتعرفها أضف قبلها واو وانظر هل هي ستنطق أم لا ؟

همزة القطع تكتب ألف بهمزة أأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأ

همزة الوصل تكتب ألف بدون همزة ااااااااااااااااااااااااااااا

مواضع همزة القطع

*أول الفعل الماضي الرباعي وأمره ومصدره

مثل : "وَلَوْ أَرَادُواْ الْخُرُوجَ لأَعَدُّواْ لَهُ عُدَّةً "

" وَأَسَرُّوهُ بِضَاعَةً وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِمَا يَعْمَلُونَ "

"وَمِنَ اللَّيْلِ فَسَبِّحْهُ وَأَدْبَارَ السُّجُودِ"

"أَقِمِ الصَّلاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ "

*أول الحروف

مثل: أن وإن وإلى..

ويستثنى من الحروف (ال) فهمزتها همزة وصل

*أول الأسماء

مثل: أحمد أمجد إمام.

ويستثنى من الأسماء:

ابن ،ابنة ،امرؤ ،امرأة، اثنان، ايم الله ،اسم

مواضع همزة الوصل

* أول الفعل الماضي الخماسي وأمره ومصدره

مثل :اتقى اعتاد اعتد اتقاء اعتياد ومنه" الَّذِينَ إِذَا اكْتَالُواْ عَلَى النَّاسِ يَسْتَوْفُونَ"

*أول الفعل الماضي السداسي وأمره ومصدره

مثل :استخرج استشار استعان استعانة استعن استقم الاستقامة

*أمر الفعل الثلاثي

مثل: انصح اذكر اشكر اركع اسجد

قال تعالى:"فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُواْ لِي وَلاَ تَكْفُرُونِ "،

" يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ارْكَعُوا وَاسْجُدُوا وَاعْبُدُوا رَبَّكُمْ وَافْعَلُوا الْخَيْرَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ "


_________________
إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً }الأحزاب33

صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء أكتوبر 15, 2008 12:44 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 21, 2004 4:33 am
مشاركات: 10727
[font=Arial][align=center]اكتشاف ثقب عملاق في أطراف الكون [/align][/font][font=Microsoft Sans Serif]عرب نيوز - تمكن فلكيون من جامعة "مينيسوتا" الأمريكية من اكتشاف ثقب هائل في أطراف الكون يصل قطره الى حوالي مليار سنة ضوئية ، وهو عبارة عن منطقة خالية تماما من النجوم والمجرات وعناقيد النجوم والعناقيد المجرية وكل أشكال المادة المرئية الاخرى ، ويتوقع انها تتكون من "المادة المظلمة" Dark Matter .




البروفيسور "لورنس رودنيك" أستاذ الفلك في جامعة مينيسوتا أكد أنه ربما كان يتوقع في السابق وجود مثل هذا الثقب في حدود الكون ، لكنه لم يكن يتوقع ابدا أن يصل الى هذا الحجم الكبير جدا بعد أن تم اكتشافه فعلا. هذا الاكتشاف سينشر في العدد القادم من مجلة الفيزياء الفلكية.



تم اكتشاف الثقب من خلال رصد الاشعة الميكروفية الخلفية للكون (CBM) حيث يفترض ان يكون طول موجة الميكروويف قصيرة جدا بعد عملية الانفجار العظيم التي نشأ بسببها الكون ، وكان هذا الاشعاع يملأ الكون مع تشكل النجوم والمجرات وعناقيد النجوم ، وعندما رصد البروفيسور لورنس وزملاؤه الكون من خلال الأشعة الخلفية الميكروفية للكون تم التأكد من وجود هذا الثقب الكبير في أطراف الكون ، وهو اكبر ثقب يتم اكتشافه حتى الان.



هذا الاكتشاف تم من خلال رصد كوكبة "النهر" في السماء بواسطة القمر الصناعي الخاص لرصد الاشعة الميكروفية الخلفية للكون (WMAP) الذي اطلقته وكالة اللفضاء الامريكية "ناسا" سنة 2001م.



وقد تم رسم خريطة للكون توضح مصادر الاشعة الميكروفية الخلفية للكون عندما كان عمر الكون مئة الف سنة فقط أي عندما كان الكون طفلا رضيعا.
[/font]
صورة

_________________
إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً }الأحزاب33

صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة أكتوبر 17, 2008 10:28 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 21, 2004 4:33 am
مشاركات: 10727
[font=Traditional Arabic]أشبه الناس بسيدنارسول الله صلى الله عليه وسلم.خمسة رجال هم :

*سيدنا جعفر بن أبي طالب (ابن عم سيدنارسول الله صلى الله عليه وسلم.

*أبو سفيان بن الحارث ابن عبد المطلب (ابن عم سيدنارسول الله صلى الله عليه وسلم

وأخوه من الرضاعة)

*قثم بن العباس (ابن عم سيدنارسول الله صلى الله عليه وسلم.)


*السائب بن عبيد بن عبد مناف (جد الإمام الشافعي)

*سيدناالحسن بن علي بن أبي طالب وهو أشد الخمسة شبها بسيدنارسول الله صلى الله عليه وسلم.
[/font]

_________________
إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً }الأحزاب33

صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء أكتوبر 21, 2008 12:05 am 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 21, 2004 4:33 am
مشاركات: 10727
[font=Microsoft Sans Serif]كلمات عربية من أصل أجنبي

منذ بدء الفتوحات الاسلامية وخروج العرب من الجزيرة العربية اختلط العرب بكثير من الامم وتأثروا بكثير من الشعوب وتاثرت بهم هذه الشعوب, وكان نتيجة لهذا الاختلاط هو دخول كلمات غير عربية الى اللغة العربية والعكس صحيح .. واستمر دخول هذه الكلمات حتى اصبح بعضها جزءا لا يتجزأ من اللغة وكانت اكثر اللغات التي اثرت في العربية هي الفارسية والتركية نتيحة اختلاط العرب بهذه الشعوب منذ بداية الفتوحات الاسلامية الى نهاية الخلافة العثمانية .. ثم بدأ دخول الكلمات ذات الاصل الفرنسي والانكليزي نتيجة الاستعمار ونتيجة ايضا للريادة العلمية الغربية كما هو الحال للمصطلحات العلمية و ماشابهها وفيما يلي قائمة صغيرة جدا ببعض الكلمات المستخدمة في العربية ذات الاصل غير العربي.

بقسماط : اصلها تركي وهو نوع من الخبز الجاف وتسمى احيانا الشابورة وهي ايضا كلمة ليست عربية

بصمة: اصلها تركي باصماق و تشير الى وطأة القدم استخدمت للتعبير عن طبعة الابهام التي توضع على الاوراق الرسمية.

بلكون او بلكونة: اصلها فارسي وهي الشرفة التي تطل من مبنى

بيجاما: اصلها فارسي باجامه

بخت: كلمة فارسية وتعني الحظ

بوفيه فرنسية والصواب مقصف.

بويه: اصلها تركي بوياغ وتعني الطلاء

بنك مصرف:

تاكسي سيارة أجرة

ترابيزة منضدة = إيطالي

تليفون = هاتف أصل إنكليزي

تلغراف = برق أصل إنكليزي

ترم إنجليزية الصواب: فصل جامعي .

تكتيك استراتيجية

تلفزيون الإذاعة المرئية والمسموعة أو للاختصار المرئي

ترمومتر: فرنسي tharmomatra عن اليونانية عربيته ميزان الحرارة أو المحّر.

تلفزيون: فرنسية talavision و هو مركب من tala اليونانية بمعنى البعيد و vision الفرنسية بمعنى الرؤية وضع له علماء اللغة كلمة المرناة والرائي ولكن الأفضل أن تكون تلفاز لأنها كلمة على بناء عربي و الفعل منه تَلْفَزَ والمصدر تلفزة.

تلفون: إنجليزي talaphona عن اليونانية و معناه الصوت من بعيد، وفي العربية الهاتف أوالمسرة.

جاكيت سترة أو قميص

جنتل لطيف

جورنال إنجليزية والصواب صحيفة

جهاد جهاد

جمرك: اصلها تركي وتعني الضريبة التي تؤخذ على البضائع

خان او خانة: اصلها فارسي دخل العربية في العصور الاسلامية الاولى وتعني المحل او المنزل او الفندق والفندق هي نفسها ليست عربية

خوش: اصلها فارسي ومعناها حسن او جميل

ديكتاتور كلمة لاتينية والصواب طاغية أو مستبد .

ديكور إنجليزية والصواب زخرفة .

درابزين: اصلها تركي ومعناها مسند او متكأ السلم او الكرسي

دوغري: اصلها تركي وتعني المستقيم

ديكور: فرنسي dacor، وفي العربية تزيين.

دينمو: فرنسي dynemo، وفي العربية موَُلِد.

دنميت: فرنسي dynamite عربيه ناسف.

رادار جهاز مراقبة:

رووف : سطح

راديو = مذياع

ريجيم فرنسية مأخوذة من لاتينية والصواب حمية .

روب فستان

روج أحمر شفاه

رادار: إنكليزي radar جهاز يرى من خلاله الأشياء الصلبة الداخلية و يمكن تعريبه بـ الكشاف أو الراصد.

سوري من الإنجليزية sorry والصحيح هو عفواً

سنترال: مقسم

سيناريو حوار

سنتدوتش إنجليزية والصواب: شطيرة .

ستامبا إيطالية والصواب: محبرة أختام .

سقالة أصل إيطالي

سندويش شطيرة

ستاد ملعب كرة القدم:

شاليه بيت ريفي أو بحري

شربوش طربوش = فارس

شاسي: فرنسي chassis، وفي العربية هيكل.

شاكوش: بالتركية جكيج gekig وفي العربية مطرقة.

صالون غرفة جلوس

صامولة محرفة عن التركية somun و هي : قطعة من الحديد المجوفة لولبيا و يدخل فيها المسمار المثقب عربيتها المحوَّى. هي بالفرنسية acrou و بالإنجليزية female screw.

صنفرة: تركي zimpara نوع من الورق يستخدم لصقل الخشب والمعدن و غيرها و لعلها تكون الصاقل.

طرمبة تركي tulumba عن الإيطالية tromde، وفي العربية:مضخة.

طابور: كلمة تركية ومعناها جماعة من العسكر

طماطم = Tomatoes = والعربية هي بندورة

طاسة: كلمة فارسية الاصل وهي وعاء من النحاس يستخدم للشرب

طز: هي كلمة تركية تعني الملح! قصتها ان عند بوابات الدولة العثمانية سابقاً كان الجنود او المفتشين يفتشون البضائع الداخلة اليها حتى يأخذوا الرسوم الجمركية على بعضها .. وعندما يرون الملح كانوا يلوحون بايديهم بان ملح ملح ... يعني عادي دعهم يمرون.. فأخذت كلمة طز على مبدأ عدم المبالاة او الاهتمام بالشيء.

طشت: كلمة فارسية الأصل ومعناها إناء كبير يستخدم للغسيل

غرانيت = Granite والعربية هي صوان حجر الصوان.

فورم : نموذج

فاكس = براق

فاتورة إيطالية والصواب قائمة حساب .

فرمان: كلمة فارسية وتعني أمر رسمي موقع من السلطان

فهرس: اصلها فارسي فهرست وتعني قائمة يعرض بها محتويات كتاب.

فيش فرنسي ficha، وفي العربية : موصل.

قنصلية ملحقية كونسيلا : يستخدم في العربية بلفظ

كمبيوتر حاسب آلي :

كوافير أو كوافيره مزين أو مزينة

كُريك تركي kurak، وفي العربية : مجرفة.

كفر إيطالي copartora، وفي العربية إطار.

كنديشن إنجليزي air-conditionao، وفي العربية : مكيف.

كوبري تركي kopru، وفي العربية : جسر.

كانون: كلمة فارسية وتعني موقد النار

كريك: كلمة تركية ومعناها بالعربي كريك؟ سأترجمها من عندي ملعقة كبيرة جدا تستخدم لغرف التراب.

كشخ - كشَّخهُ تكشيخًا قال لهُ يا كشخان، الكَشْخَان والِكشْخَانُ الديُّوث الذي لا غيرة لهُ.

كمل جمل

كيبورد لوحة مفاتيح Keyboard

كارد، كرت : بطاقة

كبري تركية والصواب جسر .

كنفاه أصل فرنسي

كافيه قهوة

كرافات ربطة عنق يستخدم في العربية بلفظ كرفته

كريم مرهم للبشرة

كمر: اصلها فارسي وهو الحزام الذي يصنع من الجلد يوجد به عدة جيوب لوضع النقود والاشياء المهمة كان يستخدم قديما

ليتات =Lights= مصابيح

لمبة تركي lembe عن الإيطالية lempe وهي يونانية الأصل، وفي العربية:مصباح.

ماسورة تركي mesure، وفي العربية أنبوبة.

ماما اصلها انجليزي mom امي

مسّاج من الإنجليزية Massage والصحيح هو تدليك

ميسد كول مكالمات فائتة missed calls - مكالمات لم يرد عليها

مسج: رسالة

موبايل = هاتف متحرك = جوال = نقال

موتور = محرك أصل فرنسى

موبليا = أثاث أصل فرنسي

مدام سيدة

مكينة إيطالي mecchine، وفي العربية:محرك.

موتوسكل سيكل إنجليزية motor-cycla، وفي العربية:دراجة هوائية و للدباب دراجة نارية.

موديل فرنسي modal، وفي العربية طراز.

ميكرفون إنجليزي microphona، وفي العربية:مكبر صوت.

ميزاب او مرزاب: اصلها فارسي ميزاب وتعني انبوب او قناة

مهرجان: كلمة اصلها فارسي وهو احد اعياد الفرس قديما تستخدم الان كمرادف لكلمة احتفال.

نيولوك = مظهر جديد

هاي أهلاً

هليكوبتر إنجليزية halicoptar من اليونانية الأصل معناه لولبي الجناح و هي طائرة عامودية، وفي العربية : الحوامة.

ونش إنجليزية winch، وفي العربية : رافعة.

منقووووووووول
[/font]

_________________
إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً }الأحزاب33

صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس أكتوبر 23, 2008 3:18 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 21, 2004 4:33 am
مشاركات: 10727
[font=Traditional Arabic] علماء ينجحون في محو اجزاء من الذاكرة لدى فئران

واشنطن (اف ب) -
لم يعد محو جزء من الذاكرة من الخيال العلمي بعد ان تمكن باحثون من محو اجزاء من ذاكرة فئران معدلة وراثيا وفق نتائج ابحاثهم التي نشرت الاربعاء في مجلة "سل برس" الاميركية.

وقال الطبيب جو تسيين من معهد الدماغ والسلوك في كلية الطب في جورجيا جنوب الولايات المتحدة ان هذه الابحاث قد تقود الى وسائل تتيح محو احداث اليمة او مرعبة من الذاكرة دون ايذاء باقي مخزون الذاكرة في الدماغ.

وتتكون الذاكرة على اربع مراحل: الحفظ وتعزيز الحفظ والتخزين والتذكر.

وحدد باحثون سابقا جزيئات متخصصة تلعب دورا في مختلف مراحل عملية حفظ المعلومات واستعادتها.

وطور الدكتور تسيين طريقة سريعة للتلاعب بنشاط جزيئة "كالسيوم كالمودولين-بروتين كيناز2 التابع" وهي انزيم يلعب دورا في عملية التعلم والحفظ.

واكتشف الباحثون ان الاستخدام المفرط للانزيم لدى التذكر يعيق استرجاع احداث مخيفة تعود الى فترة طويلة او قصيرة وكذلك للذاكرة الفورية.

ثم اكتشفوا ان نقص الذاكرة المرتبط بالنشاط المفرط للانزيم لا يؤدي الى اعاقة التذكر وانما الى المحو السريع لتلك المعلومات المخزنة في الدماغ.

وتبين للباحثين ان محو الذاكرة يقتصر على الذكريات التي كان الدماغ يعمل على تذكرها اما الباقي فبقي سليما.

وقال الطبيب تسيين ان البحث يمكن ان يفيد مستقبلا في محو ذاكرة المحاربين القدامى الذين يعاني عدد كبير منهم من عوارض ما بعد الصدمة. لكنه اكد ان الابحاث "لا تزال في بدايتها" وان الامر يشبه "تسلق جبل شديد الارتفاع".
[/font]

_________________
إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً }الأحزاب33

صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين أكتوبر 27, 2008 12:18 am 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 21, 2004 4:33 am
مشاركات: 10727
علماء استراليون: النحل يمكنه أن يعد لاربعة

سيدني (رويترز) - قال تقرير في استراليا يوم الاحد ان باحثين اكتشفوا أن النحل يمكن أن يعد لرقم أربعة.

وقالت هيئة الاذاعة الاسترالية ان باحثا من جامعة كوينزلاند وضع خمس علامات داخل نفق ووضع رحيقا في احداها. وتوجه نحل العسل الذي تم ادخاله في النفق الى العلامة التي بها الرحيق ثم ظل يتوجه الى نفس العلامة عندما انتزع الرحيق.

وقال الباحث مانديام سرينيفاسان "نجد أنه اذا تم تدريبه ليصل الى العلامة الثالثة فانه يبحث بالتبعية (عن الرحيق) في العلامة الثالثة."

وأضاف "واذا تم تدريبه ليصل الى العلامة الرابعة فانه يبحث في العلامة الرابعة وهلم جرا. ولكن تتوقف قدرته على العد فيما يبدو عند الرقم أربعة. لا يمكنه العد بعد أربعة."

وأردف قائلا "كلما أجرينا بحوثا عن هذه الكائنات التي لا يتعدى حجم مخها حبة السمسم كلما ازددنا دهشة. لديها حقا الكثير من القدرات التي نملكها نحن البشر الاكثر تقدما."

وأجري البحث بالتعاون مع الباحثة السويدية ماري داكه.]

_________________
إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً }الأحزاب33

صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد نوفمبر 02, 2008 11:24 am 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 21, 2004 4:33 am
مشاركات: 10727
[align=center]لا تتزوجووووووووا هؤلاء [/align]قال بعض العرب:
لا تتزوجوا من النساء سبعا


الأنانة ، المنانة ،الحنانة ،الحداقة ،البراقة ،الشداقة انكنانة

الأنانة:
التي تكثر من الشكاوى والأنين وعصب رأسها تظاهرا بالمرض

المنانة :
التي تكثر من المن على من فعلت معروفا

والحنانة:
التي تحن إلى زوجها الأول

والحداقة:
التي تنظر إلى كل شىء وتشتهيه

والبراقة:
التي تقضي أغلب نهارها في صقل وتزين وجهها

والشداقة:
التي تتشدق بالكلام دائما

والكنانة :
التي دائما ما تقول:كان أبي كذا ،وكان يعمل كذا

_________________
إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً }الأحزاب33

صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت نوفمبر 15, 2008 9:20 am 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 21, 2004 4:33 am
مشاركات: 10727
[font=Traditional Arabic]
[align=center]رجال دعا لهم الرسول صلى الله عليه وسلم [/align]

أنس بن مالك .. الصحابى الجليل


الذى عاش يخدم سيدنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم -

عشر سنوات من العاشرة إلى العشرين من عمره ،

وكانت وصيته أن يدفن وتحت لسانه شعره من رأس سيدنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم

وهو أنس بن مالك بن النضير بن غنيم بن زيد بن حزام بن جندب بن عامر

بن غنيم بن عدى بن النجار أبو حمزة الأنصارى الخزرجى

مات سنة إحدى وتسعين من الهجرة عن عمر يقارب المائة عام

لزم سيدنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم

منذ أن هاجر إلى المدينة إلى أن انتقل سيدنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم

إلى الرفيق الأعلى وغزا معه مرة فخرج معه فى غزوة بدر وهو غلام يخدمه ..

وروى عن أنس أنه قال : جاءت بى أمى إلى رسول الله

وقد أزرتنى بنصف خمارها وروتنى بنصفه ..

فقالت : يا رسول الله هذا أبنى اتيتك به يخدمك فادع له ..

فقال سيدنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم :

اللهم أكثر من ماله وولده " .. وفى رواية أخرى

" اللهم أكثر ماله وولده وبارك له فيما أعطيته" ..

وروى سعد عن انس أنه قال : دعا لى رسول الله فقال :

اللهم أكثر ماله وولده وأطل عمره وأجعله رفيقى فى الجنة"

وقد تحقق سيدنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم

لأنس حيث أكثر الله تعالى ماله حتى أن كرماً له

تحمل فى السنة مرتين ، وولده من صلبه مائة وست

وكان أنس يقول : بعد أن طال عمرى وكثر مالى وولدى

بقى أن أكون رفيقاً للنبى فى الجنة" .

اللهم اجعلنا رفقاء الحبيبب المصطفى صلى الله عليه

وعلى اّله وصحبه وسلم
[/font]

_________________
إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً }الأحزاب33

صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء نوفمبر 19, 2008 11:19 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 21, 2004 4:33 am
مشاركات: 10727
[web]http://www.youm7.com/News.asp?NewsID=50105[/web]

_________________
إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً }الأحزاب33

صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء نوفمبر 26, 2008 2:47 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 21, 2004 4:33 am
مشاركات: 10727
قناة خاصة للصوفية وتأمين صحى.. أول اقتراحات شيخ المشايخ الجديد


[B]كتب أسامة المهدى ٢٤/ ١١/ ٢٠٠٨

المصري اليوم
كما توقعت «المصرى اليوم»، اختار المجلس الأعلى للطرق الصوفية فى اجتماعه، مساء أمس الأول، الشيخ محمد ماضى أبوالعزايم رئيساً للمجلس، وشيخاً لمشايخ الطريقة الصوفية، خلفاً للراحل الشيخ أحمد كامل ياسين.

اختيار أبوالعزايم جاء من خلال «مبايعة تامة» من كل أعضاء المجلس، وعددهم ١٥ عضواً، ليحسم الجدل حول صاحب المنصب عقب الانتهاء من تشييع جنازة الشيخ ياسين، مع إصرار عدد كبير من مشايخ الطرق الصوفية على اختيار شيخهم الجديد فى أسرع وقت.

وعقب انتهاء الجمعية العمومية، التى حضرها ٧٦ شيخاً بعد منتصف ليلة أمس الأول، أبدى الشيخ أبوالعزايم لـ«المصرى اليوم» سعادته باختياره رئيساً للمجلس بالإجماع، مؤكداً أنه ماضٍ فى مسيرة تحسين صورة الصوفية وإظهارها كنموذج إسلامى معتدل.

وعن أجندة عمله، أوضح أن هناك خمسة اقتراحات قدمها عندما كان عضواً بالمجلس تمت الموافقة عليها، فى مقدمتها إنشاء قناة خاصة للصوفية بمصر، ونظام تأمين صحى للسادة المشايخ، وتأسيس المجلس العالمى للطرق الصوفية بالقاهرة ليضم مليون طريقة عربية وإسلامية.

وأشار إلى مشروع المبنى الجديد لمشايخ ومجلس الطريقة الصوفية، موضحاً أنه على وشك الانتهاء منه، وتم إطلاق أسماء الشيخ الشناوى والشيخ ياسين وبعض رموز التصوف على عدد من قاعات المبنى الجديد، اعترافاً بفضلهم على نشر منهج التصوف الإسلامى. وأضاف: «هناك مشروع قدمه أعضاء المجلس لإعادة هيكلة التنظيم داخل المجلس».

وفى سياق متصل، أكد مصدر داخل الأشراف فى مصر أن محمود الشريف، وكيل نقابة الأشراف، سيتولى منصب نقيب الأشراف خلفاً للشيخ أحمد كامل ياسين الذى جمع بين منصبى نقيب الأشراف ورئيس المجلس الأعلى للطرق الصوفية.

وأضاف أن شخصية محمود الشريف محبوبة داخل عائلات وقبائل الأشراف، خاصة فى الوجه القبلى لجهوده كنائب للشيخ ياسين فى الدخول «كمصلح» بين الأشراف فى الصعيد وبالتحديد فى قنا التى تعانى مشاكل بين أشرافها
.[/B]

_________________
إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً }الأحزاب33

صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس نوفمبر 27, 2008 10:22 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 21, 2004 4:33 am
مشاركات: 10727
[font=Traditional Arabic]مفاجأة: أعضاء «الأعلى للطرق الصوفية» انتخبوا «القصبى» شيخاً للمجلس.. بدلاً من التصديق على قرار اختيار «أبوالعزايم»
كتب أسامة المهدى ٢٧/ ١١/ ٢٠٠٨
شهد اجتماع المجلس الأعلى للطرق الصوفية الذى عقد أمس الأول، للتصديق على قرار تولى الشيخ محمد علاء أبوالعزايم، شيخ الطريقة العزمية، رئاسة المجلس، مفاجأة كبيرة عندما طالب بعض أعضاء المجلس بإعادة التصويت على رئاسة المجلس بدلاً من التصديق على القرار.

وبإعادة التصويت دخل الشيخ عبدالهادى القصبى الحكوتية، شيخ الطريقة القصبية، منافساً لـ «أبوالعزايم»، وفاز برئاسة المجلس، الذى حصل على ٩ أصوات مقابل ٤ لمنافسه من أعضاء المجلس الـ ١٥.

كان أعضاء المجلس العشرة المنتخبون قد عقدوا اجتماعاً طارئاً فى وقت سابق استمر ٣ ساعات، اتفقوا خلاله على اختيار أبوالعزايم، رئيساً للمجلس، كما اتفقوا على عقد اجتماع آخر أمس الأول بحضور الأعضاء الخمسة المعينين من قبل رئاسة الجمهورية، وهو الاجتماع الذى شهد المفاجأة.

وقالت مصادر إن أعضاء الجمعية العمومية للمشيخة أبدوا عدم ارتياحهم لما حدث أثناء الاجتماع، خصوصاًَ أنهم كانوا على علم باختيار أبوالعزايم ومؤيدين له، وهو ما جعل بعضهم يعلن مقاطعة المجلس الأعلى للطرق الصوفية حتى موعد الانتخابات المقبلة.

وأشارت إلى أن تعديل قرار الأعضاء المنتخبين جاء بعد تدخل الأعضاء المعينين من قبل الرئاسة، وهو ما فسره البعض بعدم رضا القيادة السياسية على اختيار أبوالعزايم للمنصب
ــــــ
[/font]رابط الموضوع

_________________
إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً }الأحزاب33

صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء ديسمبر 02, 2008 4:16 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 21, 2004 4:33 am
مشاركات: 10727
[font=Traditional Arabic]
[align=right]" سليمان والحمامة "

كـــــان ابن داود يقرِّب فــي مجالسه حمامه
خـدمته عمـــراً مثلمــا قد شاء صدقاً واستقامه
فمــضــت إلى عُمَّاله يوماً تبلغــهم سلامه
والكُـتْبُ تحــت جناحها كُتِبَت لــها في الكرامه
فــأرادت الحمــقاء تعرف من رسائله مرامه
عَــمَـــدَت لأولهــا وكان إلى خليفته بِرامه
فــرأتـه يأمــر فيه عامله بتـاج للحمــامه
ويقـــول : وفُّوها الرِّعاية في الرحيل وفي الإقامـه
ويشــير فــي الثاني بأن تُعطَى رياضاً في تهامـه
وأتـــت لثالثــها ولم تستحي أن فَضَّت خِتامــه
فرأتـه يأمــر أن تكون لها على الطير الزعامـه
فبكــت لذاك تَنَدُّماً هيهات لا تُجدي النــــدامـه
وأتـــت نبي الله وهــي تقول يا رب السلامـه
قالت فقَدْتُ الكُتْبَ يا مولاي في أرض اليمامـه
لتســرعـــي لمَّا أتانـــي البــاز يدفعــني أمامـه
فأجــاب بـل جئت الذي كادت تقوم له القيامه
لكــن كفاك عُقُوْبة من خــان خانته الكرامــه[/align]

[/font]
ـــــــــــــــــ
الشاعر :
هو أمير الشعراء (أحمد شوقى) ولد بالقاهرة سنة 1870م وتخرج فى مدرسة الحقوق المصرية ودرس
الآداب والقانون في فرنسا ونفى إلى أسبانيا أثناء الحرب العالمية الأولى وعاد إلى مصر سنة 1920م
وبايعه كل الشعراء أميراً لهم وتوفى سنة 1932م وشعره مطبوع فى ديوانه (الشوقيات) وقد ألف في الفن المسرحي وله مسرحيات شعرية مثل (عنترة – كليوباترا)

_________________
إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً }الأحزاب33

صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين ديسمبر 08, 2008 10:48 am 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 21, 2004 4:33 am
مشاركات: 10727

مفتي مصر(د /علي جمعة ) يجيز نفرة الحجيج من عرفات مرتين أو أكثر

طبعا الفتوى لها أهلها..

ولكن صدق سيد الخلق رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم

" هلك المتنطعون"

منهم لله لازم حرقة الدم في العيد كمان !!!!

انظروا التعليق على الفتوى وخاصة رقم 9, 12، 14


[web]http://www.alarabiya.net/articles/2008/12/03/61316.html[/web]

_________________
إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً }الأحزاب33

صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء ديسمبر 10, 2008 9:25 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 21, 2004 4:33 am
مشاركات: 10727

خلفاء الشيخ رفعت: ٣ مصريين وواحد من جزر القمر فى مسابقة أحسن مؤذن
كتب هيثم دبور ١٠/ ١٢/ ٢٠٠٨

في المصري اليوم

على غرار مسابقات اكتشاف الموهوبين فى الغناء والتمثيل، شارك ٢٨ مؤذناً من جنسيات مختلفة فى مسابقة الأذان التى نظمتها ساقية الصاوى أمس الأول، وشارك فى تحكيم المسابقة د.محمد عبدالستار مدرس فى المعهد العالى للموسيقى، والشيخان سراج الدين محمد سليمان وسعد الدين فاضل، وتم اختيار الفائزين بناء على حلاوة أصواتهم ودقة مخارج الألفاظ،

وأكد محمد الصاوى مؤسس الساقية أن الاهتمام بالأذان أصبح أقل، لذا نشأت فكرة المسابقة التى تسلط الضوء على المؤذنين، وتكتشف عدداً من المواهب الجديدة.

مصر حصدت المراكز الثلاثة الأولى، وحصل السيد محمد عبدالحميد على المركز الأول، وطه الطيب على الثانى، ومحمود عبدالله على الثالث، وحصل على المركز الرابع عبدالله على عبدالله من جزر القمر.


رابط الموضوع

_________________
إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً }الأحزاب33

صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 48 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة 1, 2, 3, 4  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 21 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط