موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد هذا الموضوع مغلق ، لا تستطيع تعديله أو إضافة الردود عليه  [ 59 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Re: سيدنا الخضر وسيدنا إلياس.
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة مارس 25, 2016 12:05 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2011 10:41 am
مشاركات: 2825
الفاضل امخبت في أي كتب السادة الأشاعرة قرأت هذا الكلام

إذا سمحت اذكر النص الذي فهمت منه هذا الفهم

_________________
مددك يا سيدي يا رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم

الغوث يا سيدي رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم

الشفاعة يا سيدي يا رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: سيدنا الخضر وسيدنا إلياس.
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة مارس 25, 2016 12:39 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 15, 2013 10:47 am
مشاركات: 939
الفاضل/امخبت
لماذا لماذا لماذا؟!!!!
لماذا تعيد الكرة مرة أخرى.!!!!!!
وتصمم وتعيد الكرة ايضا مرة اخرى وتقول أن الله لايقدر.
فمجرد ان تذكر وتقول ان الله لايقدر فهذا شرك وزندقة.......
ماالغرض من هذا اللبس والتلبيس؟!!
وكما وضحت فى اى نص ورد هذا الكلام الذى دلوت به؟!!فى مذهب السادة الأشاعرة
فارجو منك ايها الفاضل/امخبت
ان تذكر فى اى كتاب من كتب السادة الأشاعرة ورد ذكر هذا النص؟!!
كما وضح مولانا الفاضل/البخارى
ولاتهرول وتذكر نصوص بلا دليل وتكتب كلام لاتفهمه ولاتعقله
فقبل ان تذكر اى شىء ابحث وافهم جيداً فى اى كتاب قبل ان تدلوا بأى شىء
او ابحث فى شبكة الانترنت قبل ان تذكر اى شىء
واذا تحدث فى مثل هذه الأمور مرة اخرى
يرجى منك فى اى كتاب ذكر اى نص كتبته.......الخ
وأُفضل ان تصمت ولاتتحدث فى مثل هذه الأمور المنتهى فيها الكلام.

_________________
من مثلكم لرسول الله ينتسبُ ليت الملوك لها من جدكم نسبُ صلى الله عليه وسلم
سيدى أنت أحسن الناس وجها**كن شفيعى فى هول يوم كريه
قــدروى صحـبُك الـكرام حـديــثاً**اطلبوا الخير من حسان الوجوه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: سيدنا الخضر وسيدنا إلياس.
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة مارس 25, 2016 11:45 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين أغسطس 19, 2013 6:15 pm
مشاركات: 288
الاخ الفاضل البخاري

افتح اي كتاب في العقائد للاشعرية وسوف تجد ان هذا مذهبهم او اسال شخص عالم بعلم الكلام وتثق فيه وفي علمه وسوف يجيبك بأن هذا مذهبهم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: سيدنا الخضر وسيدنا إلياس.
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت مارس 26, 2016 12:12 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 15, 2013 10:47 am
مشاركات: 939
الفاضل/امخبت
قد ذكر لك الأخ الفاضل/البخارى
قال لك اذكر النص وفى اى كتاب
لذا عليك بأن تقول اين ورد هذا النص وفى اى كتاب
ولا تقول كما قلت (افتح اي كتاب في العقائد للاشعرية وسوف تجد ان هذا مذهبهم او اسال شخص عالم بعلم الكلام وتثق فيه وفي علمه وسوف يجيبك بأن هذا مذهبهم)
هل فهمت؟!!!!!
وهذا كتاب رسائل فى التوحيد للشيخ الأكبر عز الدين بن عبدالسلام.
http://documents.tips/documents/-55cf85 ... d8f84.html
ارجو منك الاطلاع عليه


_________________
من مثلكم لرسول الله ينتسبُ ليت الملوك لها من جدكم نسبُ صلى الله عليه وسلم
سيدى أنت أحسن الناس وجها**كن شفيعى فى هول يوم كريه
قــدروى صحـبُك الـكرام حـديــثاً**اطلبوا الخير من حسان الوجوه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: سيدنا الخضر وسيدنا إلياس.
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت مارس 26, 2016 2:42 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 11135
امخبت كتب:
الاخ الفاضل - محمد نور

(ان يوجد جسم في مكانين في حالة واحدة هو امر محال في نفسه )

وقد كتبت لك رد وارسلته (ولا اعلم اان كان لم يصل ام انا الادمن رأى عدم نشره )

وقد قلت لك في ردي

(الله نفسه لا يقدر على المحال فكيف يقدر عليه مخلوق ؟؟

ملحوظة

ارجو من الادمن رقم 2 ان يتفضل بنشر ردي هذا ان كان لم يصله ردي الاول


حاشالله لقد قلت قولا عظيما .....
كيف تتجرا وتقول علي الله مثل هذا القول :
(الله نفسه لا يقدر على المحال فكيف يقدر عليه مخلوق ؟؟
إنما أمره إذا أراد شيئا أن يقول له كن فيكون .....
من هم الأبدال !!!!
لا يعرف الولي إلا ولي مثله .... .ولا يتحدث عن الأولياء إلا الأولياء .....
فالأرواح جنود مجندة من تعارف منها إئتلف ومن تنافر منها أختلف .....
يُخشي عليك وعلي دينك نسأل الله لك الهداية والثبات علي دين الإسلام ......

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: سيدنا الخضر وسيدنا إلياس.
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت مارس 26, 2016 4:44 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين أغسطس 19, 2013 6:15 pm
مشاركات: 288
الاخت الفاضلة - النيل الخالد

الامر بسيط -- فلتسألى مولانا (هل يقدر الله ان يخلق مثله ام لا يقدر )

وانظري ماذا يقول --


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: سيدنا الخضر وسيدنا إلياس.
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت مارس 26, 2016 5:22 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 11135
امخبت كتب:
الاخت الفاضلة - النيل الخالد

الامر بسيط -- فلتسألى مولانا (هل يقدر الله ان يخلق مثله ام لا يقدر )

وانظري ماذا يقول --

هذا هو جواب معلم البشربه اخي الفاضل .....

باب ماروي عن النبي صلى الله عليه وسلم في النهي عن التفكر في ذات الله عز وجل ].والقرآن الكريم والسنة النبوية كذلك مليئان بالآيات والأحاديث التي تأمر بالتفكر في آلاء الله عز وجل، وفي خلق الله عز وجل؛ في سماواته، وفي أرضه، بل وفي نفسك وأعضائك، وفي حركاتك وسكناتك، وفي الجبال.. وغير ذلك من مخلوقات الله عز وجل، التي تدل بوجودها على وجود من أوجدها وهو الله تبارك وتعالى.فنحن مأمورون بأن نتدبر وأن نتفكر في مخلوقات الله لا في ذات الله عز وجل؛ لأن الذي يتفكر في ذات الله عز وجل لابد أنه يئول أمره إلى ما آل إليه أمر الفرق الضالة؛ ولذلك ورد النهي عن التفكر في ذات الله؛ لأنه ربما تطرأ هذه الشبهة على الأذهان والقلوب؛ لغفلة ولجهل من صاحبها، ولتسلط الشيطان عليه في لحظة غفلته مثلاً.. أو غير ذلك، فقد جعل الشرع لذلك علاجاً. [ عن عمر رضي الله تبارك وتعالى عنه قال: تفكروا في خلق الله، ولا تفكروا في الله عز وجل. وأخرج البخاري ومسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: (يأتي الشيطان أحدكم فيقول: من خلق كذا؟ من خلق كذا؟ حتى يقول له: من خلق ربك؟) ]. فالشيطان يأتي إلى العبد المؤمن فيقول له: من خلق الجبال؟ فيقول: الله، ومن خلق السماوات؟ ومن خلق الأرض؟ ومن خلق كذا وكذا وكذا.. فيعدد له خلقاً من خلق الله عز وجل، ولما كان مستقراً عند هذا العبد أن الله تعالى خالق كل شيء فهو يقول في كل سؤال: الله، فيقول الشيطان -عليه لعنة الله-: هذا الله خلق كل شيء، فمن خلق الله؟ وكيف وجد الله عز وجل؟ وهذا سؤال بلا شك لا جواب عليه؛ ولذلك قال النبي عليه الصلاة والسلام: (فإذا بلغ ذلك منك -أي: فإذا بلغ الشيطان منك ذلك المبلغ- فليستعذ بالله ولينته). فهذا الحديث ذكر فيه الداء، وذكر مع ذلك الدواء، فهو حديث اشتمل على العلة والدواء منها، فالعلة هي: وسوسة الشيطان في ذات الله تبارك وتعالى: من خلقه؟ ولما لم يكن هناك جواب عقلي على هذا ذكر النبي عليه الصلاة والسلام أن العلاج: أن تستعيذ بالله من الشيطان الرجيم وتنتهي. لذلك قال الإمام النووي: وهذا في حالة أن تطرأ الشبهة ولا تستقر في القلب، ولا تكون هذه الخاطرة محل شبهة أو دليل عند من أغواه الشيطان.فـالنووي يريد أن يقول: إن إغواء الشيطان ووسوسة الشيطان في ذات الله تبارك وتعالى هي على ضربين ونوعين: إما خاطر يخطر على القلب ثم لا يلبث أن يزول، فهذا بلا شك قد حدث للصحابة رضي الله تبارك وتعالى عنهم، وإما أن يطرأ هذا الخاطر، ولكنه يجد قلباً فارغاً فيستقر فيه، ويحاط هذا الخاطر بشبهات عظيمة، يقول النووي : فلابد من دفع هذه الشبهات، ولا يكفي فيها أنك تستعيذ، ولا يكفي فيها أنك تجاهد نفسك لطرد هذا الخاطر الشيطاني، بل لابد من الإجابة عن هذه الشبهات التي أحاطت بهذا الخاطر الذي استقر في القلب. وقد ذكرت في هذا الباب آثار وأحاديث لا ترتقي إلى درجة الحسن فضلاً عن الصحة، كقوله عليه الصلاة والسلام: (تفكروا في آلاء الله، ولا تفكروا في الله عز وجل).انتهي
يلزمك ان تعلم أنك في وسواس كبير سيخرجك والعياذ بالله عن دينك ، والحل هو أن لا تلتفت إليه وتستغفر 1000مرة وانت تبكي وتبتهل وتدعوالله كثيرا أن يغفر لك ، نحن في نعمة كبيرة ألا وهي نعمة الإسلام وإننا خير أمة أخرجت للناس وأننا من أمة سيدنا محمد صل الله عليه وسلم فلما تحرم نفسك من كل هذا الفضل والخير الهمك الله رشدك وثبتك علي الحق اللهم آمين .....

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: سيدنا الخضر وسيدنا إلياس.
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت مارس 26, 2016 5:55 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين أغسطس 19, 2013 6:15 pm
مشاركات: 288
الاخت الفاضلة النيل الخالد

اجابة رائعة -- ولكن يلزم منها ان نعتبر الاشعرية فرقة ضالة لانها تفكرت في ذات الله

ويلزم منها ايضا ان نحذف علم الكلام من عقولنا وبالتالي نصير فريسة سهلة

للملحدين ومؤلفي الشبهات العقلية ويلزم من ذلك ان يعم الالحاد في هذه الامة

وان ينسل الشباب من هذا الدين كما تنسل الشعرة من العجين (كما هو االحال الاّن )

واني لأعجب حقا من منتدى به قسم مخصوص لعقائد اهل السنة ويتبع الاشعرية

ثم لا يوجد واحد فيهم يعلم مذهب الاشعرية بل الاعجب انهم يتبعون الاشعرية

ثم يصفون معتقداتهم بأنها زندقة وشرك ولا تجوز شرعا ولا عقلا او جئت بقول عظيم

وكأني اخاطب سلفيين لا صوفيين -- ويا حسرتي على الاسلام


واخيرا اكرر

اسألي مولانا (هل يقدر الله ان يخلق مثل ام لا يقدر )

وسوف يجيبك بأنه (لا يقدر )


ملحوظة

ارجو تكبير الخط


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: سيدنا الخضر وسيدنا إلياس.
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت مارس 26, 2016 7:15 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 11135
امخبت كتب:
الاخت الفاضلة النيل الخالد

اجابة رائعة -- ولكن يلزم منها ان نعتبر الاشعرية فرقة ضالة لانها تفكرت في ذات الله

ويلزم منها ايضا ان نحذف علم الكلام من عقولنا وبالتالي نصير فريسة سهلة

للملحدين ومؤلفي الشبهات العقلية ويلزم من ذلك ان يعم الالحاد في هذه الامة

وان ينسل الشباب من هذا الدين كما تنسل الشعرة من العجين (كما هو االحال الاّن )

واني لأعجب حقا من منتدى به قسم مخصوص لعقائد اهل السنة ويتبع الاشعرية

ثم لا يوجد واحد فيهم يعلم مذهب الاشعرية بل الاعجب انهم يتبعون الاشعرية

ثم يصفون معتقداتهم بأنها زندقة وشرك ولا تجوز شرعا ولا عقلا او جئت بقول عظيم

وكأني اخاطب سلفيين لا صوفيين -- ويا حسرتي على الاسلام


واخيرا اكرر

اسألي مولانا (هل يقدر الله ان يخلق مثل ام لا يقدر )

وسوف يجيبك بأنه (لا يقدر )


ملحوظة

ارجو تكبير الخط


سنن أبي داود : عن أبي أمامة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقا، وببيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب وإن كان مازحا، وببيت في أعلى الجنة لمن حسن خلقه
لا أريد أن أفكر إلا في شئ واحد فقط هو كيف اعبد الله بإخلاص حتي يرضي ، كيف أحبه لأنه أهل لهذه المحبة ، كيف أخدم ديني بكلمة صادقة من القلب تصل للقلب وإن كنت غير أهل للنصح .....
وهذا هو ديني دين الفطرة فطرة الله التي خلق عليها الناس ....
فلما أبحث عما يشتت ذهني ويُدخلني في متاهات ، او يأخذني في سكة طويلة بعيدة عن هدفي تستوحب سخط الله وسخط رسوله صل الله عليه وسلم ....
دع ما يريبك الي ما لا يريبك ........
اود أن انفد بديني في زمن كثرت فيه الفتن والمحن .....
انا من سأحاسب وحدي أمام الله سبحانه وتعالي فمالي ومال الدخول في أمور تبعدني ولا تقربني ...
تحمل فوق عاتقي اوزارا فوق ما احمله ....
تقسي قلبي وتجعله أشد من الحجر الصوان ......
ليس لي تعليق آخر وقد سألت الله وسألت رسوله صل الله عليه وسلم ولا اريد إقحام مولانا في هذه الأمور المنتهي الحكم والكلام فيها .....
والحلال بين والحرام بين ...
والهادي هو الله سبحانه وتعالي وهو حسبي ونعم الوكيل ..

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: سيدنا الخضر وسيدنا إلياس.
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت مارس 26, 2016 7:37 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين أغسطس 19, 2013 6:15 pm
مشاركات: 288
الاخت الفاضلة النيل الخالد


ما اصوب ما قلتيه وما احسن ما اخترتيه لنفسك من تجنب للفتن

ولكن ما هو صواب بالاضافة اليكي قد يكون ضده صواب بالاضافة لغيرك

فربما يكون صلاح انسان في الوعظ وربما يكون صلاح غيره بالجدل

وربما يكون صلاح غيرهما بالحكمة فالناس مختلفون في الطباع


وكما انكي اخترتي لنفسك تجنب الفتن فهناك كذلك اقوام

خلقهم الله لدرء االفتن والتصدي لها بسلاح الحكمة والجدل

فكوني على ما انتي عليه من طلب السلامة في عصر الفتن

ولكن لا تلومي مغامر وطالب حقيقة متصدي للفتن في عصر الفتن


ملحوظة

ارجو تكبير الخط


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: سيدنا الخضر وسيدنا إلياس.
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت مارس 26, 2016 8:25 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 11135
امخبت كتب:

فربما يكون صلاح انسان في الوعظ وربما يكون صلاح غيره بالجدل

فهناك كذلك اقوام

خلقهم الله لدرء االفتن والتصدي لها بسلاح الحكمة والجدل

ولكن لا تلومي مغامر وطالب حقيقة متصدي للفتن في عصر الفتن


ملحوظة

ارجو تكبير الخط

نعم وجادلهم بالتي هي أحسن ....
فربما يكون صلاح انسان في الوعظ وربما يكون صلاح غيره بالجدل
فهناك كذلك اقوام
خلقهم الله لدرء االفتن والتصدي لها بسلاح الحكمة والجدل

إن كنت عالم فبها ونعمت ولكن حتي العلماء في هذا الزمن علي خطر عظيم إلا ما رحم ربي ....
وإن كنت كمثل حالتي من العامة فالسلامة هي إرجاء الأمر إلي اهله ...
واين نحن ممن افنوا اعمارهم في البحث والدقيق والتحقيق ليخرجوا لنا ثمرة مجهودات زمن طويل ....
والعلماء غير معصومين والخطاء وارد منهم فالعصمة لرسول الله صل الله عليه وسلم وحده ....
ولكن لما نترك كل ما قدموه لنا ونمسك في اشياء فيها اختلاف ....ونحن اصلا غير اهل لمناقشتها ...
لله الأمر من قبل ومن بعد والله المستعان .

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: سيدنا الخضر وسيدنا إلياس.
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت مارس 26, 2016 8:31 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء إبريل 16, 2014 10:07 am
مشاركات: 142
امخبت
لا احسبك متصدي للفتن في زمن الفتن
فهؤلاء لهم سمت اخر انت بعيد عنه
ولكني أرى انك جئت منتدانا وانت برأسك مجموعة افكار ترغب في طرحها
لعلك تلقي لها رواجنا لدينا او حتي مجرد الطرح واقول لك يا اخي
من ذا الذي يحرم طغل من حلواه
ومن ذا الذي يقول للمجنون انه معتوه
ليس من وظائفنا رواد المنتدى الا مولانا ان نؤهل غير القابلين للتأهل
او ان نعلمك ذوق افضل مما انت عليه
ذلك لأن بعض الناس يستعصون على التعليم
يقول جلال الدين
ليس في وسعك ان تعلم عن طريق عدم الاتفاق
وعلي اارغم من رأيي هذا ارجوا لك الهداية


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: سيدنا الخضر وسيدنا إلياس.
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت مارس 26, 2016 8:33 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 46902
امخبت كتب:
الاخت الفاضلة - النيل الخالد

الامر بسيط -- فلتسألى مولانا (هل يقدر الله ان يخلق مثله ام لا يقدر )

وانظري ماذا يقول --


الفاضل / أمخبت

قبل أن أوضح لك ما سوف أقوله

أولا ليس من الكياسه أن تخاطب زميلا لك فى المنتدى بهذا الأسلوب الذى لايقبل

الاقتباس السابق من كلامك معناه قفزك وهروبك من الرد والقائه على مولانا الشريف

كما أنه يحمل فى طياته تسفيها لرأى الزملاء وكان الأحرى أن ترد أو تطلب التوضيح أما أن تقر بأن ماتقوله هو الصحيح

وترفض المناقشه وتفرض علينا رأيا ترى أنه الأصوب وأنه الأصح وتحيل الموضوع كله على مولانا وكأن مولانا أقر بما أنت قلته

هذا لايصح ولايقبل ويجب عليك التوضيح والآّ الاعتذار عن هذا الاسلوب

ثانيا : الأخوه الأعضاء تابعت كلامهم وتابعت ردودك ولم أر لك ردا عليهم

ثالثا : أن أردت الرد على ما تسأل عنه فلا ضير أن تتعلم وكلنا نتعلم فى هذه الواحه

واعلم أن قول الآمام الشافعى رضى الله عنه وأرضاه : رأيي صواب يحتمل الخطأ ، ورأي غيري خطأ يحتمل الصواب

لاينطبق على حالتك هذه لأنك تتكلم فى ثوابت ايمان وعقيده

ومع الايمان بالثوابت والعقائد لامجال لرأى ورأى أّخر فيما يتعلق بالذات الالهيه وأنت قلت قولا عظيما

أستغفر الله العظيم منه وممن نشره من الملاحده وأعداء الدين وممن يدبرون بليل لبلبله المسلمين

ثالثا : هل تأملت معى قوله تعالى ( لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ ? وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ (11) : فاطر..)

فالله سبحانه وتعالى لاشبيه له ولاند أزلى أول قبل الوجود أّخر بعد الخلود مطلق عن الحدود واجب له السجود

أما قولك (هل يقدر الله ان يخلق مثله ام لا يقدر ) ؟؟؟؟

فأساسا سؤالك خطأ فى خطأ

حتى لو قلت فقط (هل يقدر الله ) ؟؟؟؟ ولم تكمل الباقى , فسؤالك أيضا خطأ فى خطأ

التشكيك فى قدره الله عز وجل هو من أساليب المستشرقين والملاحده والمبشرين المنصّرّين الذين يجوبون بلاد الاسلام

فى افريقيا واّسيا بغيه التشكيك واخراج الناس من الملّه , فكن على حذر من هذا الاستدراج المميت

وسؤالك يتشابه مع مغالطات أهل الإلحاد فى سؤالهم إذا كان الله كلي القدرة فهل يقدر على خلق إله غيره؟؟؟

والرد على هذا هو أن المخلوق أكيد أنه ليس بإله لأن الخالق أزلي و ليس حادثا و سؤالهم مغالطة وتناقض عقلي لأن الشيء
بمجرد أن يُخلَق فهو ليس بإله...

كما ان أن الإله فرد صمد أزلى فكيف يتم عملية تجزئة الصفات و إبطال صفات بصفات أخرى
و هذا دليل مكر و خداع و مغالطة يعتمدها أهل الإلحاد

السؤال اخى الفاضل نابع من تصورنا نحن .....
فنحن نعرف العجز لأن ما بنا من صفات هي صفات مخلوقة لكن الأمر يتجاوزنا في الصفات الخالقة لأننا و بكل بساطة لا نمتلك تلك الصفات

أخى الفاضل أن دليل عجزنا على فهم الأمر من كل جانب مرده أننا لا نفقه كل صفات الله و الحديث واضح في هذا الصدد

(قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: اللهم إنا نسألك بكل إسم هو لك سميت به نفسك أو إستأثرت به في علم الغيب عندك...)

إذا كنا عجزا عن بلوغ كامل صفات الله و لا ندركها و قد تركها الله في علم الغيب فكيف لنا بأن نحكم من موقع عجزنا أو أن نسأل فيما غاب عن أذهاننا؟؟؟

قال الله تبارك وتعالى إخبارا عن سيدنا عيسى عليه السلام ( تعلم ما في نفسي و لا أعلم ما في نفسك إنك أنت علام الغيوب) سورة المائدة...

إذا كان هذا حال الموحى إليهم و ما لهم من صلة بالخالق و رغم ذلك إعترفوا بجهلهم لهذه الأمور الغيبية التي تخص الإله فكيف حالنا نحن العجز و لا وحي لنا؟؟

ان قدره الله تعالى أخى - لا تتعلق بالمستحيلات

إن عبارة " خلق إله " سفسطة وتناقض عقلي لأن الشيء بمجرد أن يُخلَق فهو ليس بإله ، فسؤالنا هذا بمثابة سؤالنا هل يستطيع الله تعالى أن يخلق " إلـها غير إله " ؟! وبديهي أن الجواب لا بد أن يكون : إن قدرة الله لا تتعلق بذلك ؛ لأن كون الشيء إلـهاً وغير إله تناقض عقلي مستحيل الوجود ، وقدرة الله لا تتعلق بالمستحيلات .

واحيلك الى كتاب : " الأناجيل الأربعة ورسائل بولس ويوحنا تنفي ألوهية المسيح كما ينفيها القرآن "

للاستاذ / سعيد رستم

اقتباس:
ومما جاء به فى هذا الصدد : نسأل جميع هؤلاء الأساقفة واللاهوتيين : هل يستطيع الله تعالى أن يخلق إلـهاً آخر مثله ؟ إن قالوا : نعم . قلنا لهم : هذا المخلوق كيف يكون إلـهاً وهو مخلوق ؟ وكيف يكون مثل الله مع أنه حادث في حين أن الله أزلي قديم ؟ في الحقيقة إن عبارة " خلق إله " سفسطة وتناقض عقلي لأن الشيء بمجرد أن يُخلَق فهو ليس بإله ، فسؤالنا هذا بمثابة سؤالنا هل يستطيع الله تعالى أن يخلق " إلـها غير إله " ؟! وبديهي أن الجواب لا بد أن يكون : إن قدرة الله لا تتعلق بذلك ؛ لأن كون الشيء إلـهاً وغير إله تناقض عقلي مستحيل الوجود ، وقدرة الله لا تتعلق بالمستحيلات .

مثال آخر : نسألهم أيضاً : هل يستطيع الله تعالى أن يخرِج أحداً حقيقة من تحت سلطانه ؟

إن أجابوا بالإيجاب حددوا نفوذ الله تعالى وسلطانه ، وإن أجابوا بالنفي - وهو الصحيح - وافقونا بأن قدرة الله المطلقة لا تتعلق بالمستحيلات ؛ لأنه مستحيل عقلاً أن يخرج أي مخلوق من سلطان ونفوذ خالقه وموجِده .

مثال ثالث : سألني مرة أحد الملحدين فقال : " هل يستطيع ربكم أن يخلق صخرة هائلة تكون من الضخامة بحيث يعجز هو نفسه عن تحريكها " ؟ وأضاف متهكِّماً : " إن قلت لي نعم يستطيع : فقد أثبت لربك العجز عن تحريك صخرة ، وهذا دليل على أنه ليس بإلهٍ ، وإن قلت لي : كلا ، لا يستطيع ، اعترفت بأنه لا يقدر على كل شيء ، و بالتالي فهو ليس بإلهٍ " ! .

فأجبت هذا الملحد بكل بساطة : نعم ، لا يدخل ضمن قدرة الله أن يخلق صخرة يعجز عن تحريكها ؛ لأن كل ما يخلقه الله يقدر على تحريكه ، ولكن عدم إمكان تعلق قدرة الله تعالى بخلق مثل هذه الصخرة المفترضة ليس دليلا على عجزه بل - على العكس تماماً - هو دليل على كمال قدرته ! لأن سؤالك هذا بمثابة من يسأل : هل يستطيع الله تعالى أن يكون عاجزاً عن شيء ممكن عقلا ؟ وبديهي أن الإجابة بالنفي لا تفيد تحديد قدرة الله بل تفيد تأكيد كمال قدرته تعالى وتمامها ؛ لأن عدم العجز عين القدرة وليس عجزاً ، تماماً كما أنه لو قلنا إن الله لا يمكن أن يجهل أو ينسى شيئاً ، لا يكون في قولنا هذا إثباتٌ لعجز فيه تعالى أو نقص ، بل يكون تأكيداً على كماله تعالى وكلية قدرته وعلمه .


===============

وقاك الله وايانا شر ابليس والدجال وشر كذبهما وغشهما وتدليسهما وخداعهما وشر من سار فى فى فلكهما من الملاحده واللادينيين
وشر الذين يمكرون ويدبرون بليل

الإعراض عن مجالسة أهل الأهواء والشبهات، لأن مجالستهم تمرض القلب، وتورث الشبهة، وتوقع في الريب. لا سيما من لم يكن مؤهلا لذلك برسوخه في العلم، ودرايته بالمناظرة وآدابها.
ولهذا ننصحك بتجنب ذلك ما أمكنك

أشهد أن لااله الا الله وحده لاشريك له
له الملك وله الحمد فى الأولى والأّخره
يحيى ويميت وهو على كل شئ قدير

وأشهد أن محمدا عبد الله ورسوله بلّغ الرساله وأدى الأمانه ونصح الأمه وكشف الغمّه
وتركها على المحجه البيضاء ليلها كنهارها لايزيغ عنها الاّ هالك

وأن أّخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين






_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: سيدنا الخضر وسيدنا إلياس.
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت مارس 26, 2016 8:46 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 06, 2010 8:26 pm
مشاركات: 14508
مكان: مصر
mohamed nour كتب:
الفاضل/امخبت
لماذا لماذا لماذا؟!!!!
لماذا تعيد الكرة مرة أخرى.!!!!!!
وتصمم وتعيد الكرة ايضا مرة اخرى وتقول أن الله لايقدر.
فمجرد ان تذكر وتقول ان الله لايقدر فهذا شرك وزندقة.......
ماالغرض من هذا اللبس والتلبيس؟!!
.......
...........
............
وأُفضل ان تصمت ولاتتحدث فى مثل هذه الأمور المنتهى فيها الكلام.

_________________
"يس" يا روح الفؤاد


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: سيدنا الخضر وسيدنا إلياس.
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت مارس 26, 2016 8:53 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 06, 2010 8:26 pm
مشاركات: 14508
مكان: مصر
امخبت كتب:
الله نفسه لا يقدر على المحال فكيف يقدر مخلوق عليه ؟؟


استغفر الله العظيم....قدرة الله مطلقة

اما بالنسبة لاعتمادك في الاستدلال على كلمة (المحال) فاعلم أنها كلمة نسبية

فالمحال يكون بالنسبة لك أنت يا مخلوق بالنسبة لادراكك ولعالمك ولنظامك ولمقامك ودرجتك و......

المحال أو المستحيل هو ما جعله الله كذلك بقدرته وهذا في علم الله

مش سادتنا بيقولوا:

"اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا ومولانا محمد ..........عدد ما احاط به علم الله من الواجب والجائز والمستحيل)


_________________
"يس" يا روح الفؤاد


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد هذا الموضوع مغلق ، لا تستطيع تعديله أو إضافة الردود عليه  [ 59 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 30 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط