موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 6 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: الطهارة - فضائل و أذكار
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء إبريل 14, 2015 11:21 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2011 10:41 am
مشاركات: 2825
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله الذي تلطف بعباده فتعبدهم بالنظافة وأفاض على قلوبهم تزكية لسرائرهم أنواره وألطافه وأعد لظواهرهم تطهيراً لها الماء المخصوص بالرقة واللطافة وصلى الله على النبي محمد المستغرق بنور الهدى أطراف العالم وأكنافه وعلى آله الطيبين الطاهرين صلاة تنجينا بركاتها يوم المخافة وتنتصب جنة بيننا وبين كل آفة (1)

أما بعد

فللطهارة فضائل عظيمة ومنزلة عند الله تعالى رفيعة، وللطهارة أذكار مسنونة يستحب لكل مسلم أن يتعلمها، وهي كالتالي:


أولا: فضل الطهارة في القرآن الكريم و السنة المطهرة:

فضل الطهارة في القرآن الكريم:


1- قال تعالى: { إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ (222)} سورة البقرة .

2- و قال تعالى: { لَمَسْجِدٌ أُسِّسَ عَلَى التَّقْوَى مِنْ أَوَّلِ يَوْمٍ أَحَقُّ أَنْ تَقُومَ فِيهِ فِيهِ رِجَالٌ يُحِبُّونَ أَنْ يَتَطَهَّرُوا وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُطَّهِّرِينَ (108)} سورة التوبة .

3- و قال تعالى: { يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا وَإِنْ كُنْتُمْ مَرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ مِنْهُ مَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ حَرَجٍ وَلَكِنْ يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (6)} سورة المائدة .

4- و قال تعالى في معرض امتنانه على المؤمنين في غزوة بدر: { إِذْ يُغَشِّيكُمُ النُّعَاسَ أَمَنَةً مِنْهُ وَيُنَزِّلُ عَلَيْكُمْ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً لِيُطَهِّرَكُمْ بِهِ وَيُذْهِبَ عَنْكُمْ رِجْزَ الشَّيْطَانِ وَلِيَرْبِطَ عَلَى قُلُوبِكُمْ وَيُثَبِّتَ بِهِ الْأَقْدَامَ (11)} سورة الأنفال .



فضل الطهارة في السنة الشريفة:

• فضل الطهارة مطلقا:

1- { عن أبى مالك الأشعرى- رضي الله عنه- قال قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- « الطهور شطر الإيمان والحمد لله تملأ الميزان. وسبحان الله والحمد لله تملآن - أو تملأ - ما بين السموات والأرض والصلاة نور والصدقة برهان والصبر ضياء والقرآن حجة لك أو عليك كل الناس يغدو فبائع نفسه فمعتقها أو موبقها ». رواه مسلم 2/167 }


2- { و عَنْ مُحَمَّدِ ابْنِ الْحَنَفِيَّةِ عَنْ أَبِيهِ – رضي الله عنه- قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- « مِفْتَاحُ الصَّلاَةِ الطُّهُورُ وَتَحْرِيمُهَا التَّكْبِيرُ وَتَحْلِيلُهَا التَّسْلِيمُ ». رواه أحمد 3/24 ، و الترمذي 1/7، وأبو داود 1/93، وابن ماجه 1/339 .}

3- { "إن الله يحب الناسك النظيف" . } ذكره المتقي الهندي في كنز العمال 9/277

4- { "الإسلام نظيف، فتنظفوا فإنه لا يدخل الجنة إلا نظيف" .} المرجع السابق .

5- { "تنظفوا بكل ما استطعتم، فإن الله تعالى بنى الإسلام على النظافة، ولن يدخل الجنة إلا كل نظيف" } المرجع السابق .

6- { "أول ما يحاسب به العبد طهوره، فإذا حسن طهوره فصلاته كنحو طهوره، وإن حسنت صلاته فسائر عمله كنحو صلاته" } كنز العمال 9/278


• فضل الوضوء:

7- { و عن أَبي هريرة - رضي الله عنه - قَالَ: سَمِعْتُ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: «إنَّ أُمَّتِي يُدْعَوْنَ يَوْمَ القِيَامَةِ غُرًّا مُحَجَّلينَ مِنْ آثَارِ الوُضُوءِ، فَمَنِ اسْتَطَاعَ مِنْكُمْ أَنْ يُطِيلَ غُرَّتَهُ فَلْيَفْعَلْ». رواه البخاري 1/246، ومسلم 2/225 .} .


8- { وعنه، قَالَ: سَمِعْتُ خليلي - صلى الله عليه وسلم - يقول: «تَبْلُغُ الحِلْيَةُ مِنَ المُؤمِنِ حَيْثُ يَبْلُغُ الوُضُوءُ». رواه مسلم 2/232.} .

9- { وعن عثمان بن عفان - رضي الله عنه - قَالَ: قَالَ رسول الله - صلى الله عليه وسلم: «من تَوَضَّأ فَأَحْسَنَ الوُضُوءَ، خَرَجَتْ خَطَايَاهُ مِنْ جَسَدِهِ حَتَّى تَخْرُج مِنْ تَحْتِ أَظْفَارِهِ». رواه مسلم 2/222.} .

10- { و عن حمران مولى عثمان قال أتيت عثمان بن عفان بوضوء فتوضأ ثم قال إن ناسا يتحدثون عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أحاديث لا أدرى ما هى إلا أنى رأيت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- تَوَضَّأَ مِثْلَ وُضُوئِي هَذَا، ثُمَّ قَالَ: «مَنْ تَوَضَّأ هكَذَا، غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ، وَكَانَتْ صَلاَتُهُ وَمَشْيُهُ إِلَى المَسْجدِ نَافِلَةً». وفى رواية ابن عبدة أتيت عثمان فتوضأ. رواه مسلم 2/180 .} .

11- { وعن أَبي هريرة - رضي الله عنه: أنَّ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قَالَ: «إِذَا تَوَضَّأ العَبْدُ المُسْلِمُ - أَو المُؤْمِنُ - فَغَسَلَ وَجْهَهُ، خَرَجَ مِنْ وَجْهِهِ كُلُّ خَطِيئَةٍ نَظَرَ إِلَيْهَا بِعَيْنَيْهِ مَعَ المَاءِ، أَوْ مَعَ آخِرِ قَطْرِ المَاءِ، فَإذَا غَسَلَ يَدَيْهِ، خَرَجَ مِنْ يَدَيْهِ كُلُّ خَطِيئَةٍ كَانَ بَطَشَتْهَا يَدَاهُ مَعَ المَاءِ، أَو مَعَ آخِرِ قَطْرِ المَاءِ، فَإذَا غَسَلَ رِجْلَيْهِ، خَرَجَتْ كُلُّ خَطِيئَةٍ مَشَتْهَا رِجْلاَهُ مَعَ المَاءِ، أَو مَعَ آخِرِ قَطْرِ المَاءِ، حَتَّى يَخْرُجَ نَقِيًّا مِنَ الذُّنُوبِ». رواه مسلم 2/221. } .

12- { وعنه: أنَّ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أتى المقبرة، فَقَالَ: «السَّلاَمُ عَلَيْكُمْ دَارَ قَومٍ مُؤْمِنِينَ، وَإنَّا إنْ شَاءَ اللهُ بِكُمْ لاَحِقُونَ، وَدِدْتُ أنَّا قَدْ رَأَيْنَا إخْوانَنَا» قالوا: أوَلَسْنَا إخْوَانَكَ يَا رسول الله؟ قَالَ: «أنْتُمْ أصْحَابِي، وَإخْوَانُنَا الَّذِينَ لَمْ يَأتُوا بَعْدُ» قالوا: كَيْفَ تَعْرِفُ مَنْ لَمْ يَأتِ بَعْدُ مِنْ أُمَّتِكَ يَا رَسولَ الله؟ فَقَالَ: «أرَأيْتَ لَوْ أنَّ رَجُلًا لَهُ خَيلٌ غُرٌّ مُحَجَّلَةٌ بَيْنَ ظَهْرَيْ خَيْلٍ دُهْمٍ بُهْمٍ ، ألا يَعْرِفُ خَيْلَهُ؟» قالوا: بَلَى يَا رسول الله، قَالَ: «فإنَّهُمْ يَأتُونَ غُرًّا مُحَجَّلينَ مِنَ الوُضُوءِ، وأنَا فَرَطُهُمْ عَلَى الحَوْضِ، ألا ليذادن رجال عن حوضى كما يذاد البعير الضال أناديهم ألا هلم. فيقال إنهم قد بدلوا بعدك. فأقول سحقا سحقا ». رواه مسلم 2/229 . } .

13- { وعنه: أنَّ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قَالَ: «ألاَ أَدُّلُكُمْ عَلَى مَا يَمْحُو اللهُ بِهِ الخَطَايَا، وَيَرْفَعُ بِهِ الدَّرَجَاتِ؟» قالوا: بَلَى يَا رسول الله، قَالَ: «إسْبَاغُ الوُضُوءِ عَلَى المَكَارِهِ، وَكَثْرَةُ الخُطَا إِلَى المَسَاجِدِ، وَانْتِظَارُ الصَّلاَةِ بَعْدَ الصَّلاَةِ؛ فَذلِكُمُ الرِّبَاطُ؛ فَذَلِكُمُ الرِّبَاطُ». رواه مسلم 2/234. } .


14- { وعن ثوبان (رضى الله عنه) عن النبى (صلى الله عليه وسلم) قال: ( استقيموا ولن تحصوا واعلموا أن خير أعمالكم الصلاة ولا يحافظ على الوضوء إلا المؤمن) [ رواه أحمد 5/276، وابن ماجة 1/342، والحاكم 1/221 .} .



يتبع إن شاء الله

_________________
مددك يا سيدي يا رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم

الغوث يا سيدي رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم

الشفاعة يا سيدي يا رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الطهارة - فضائل و أذكار
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء إبريل 15, 2015 12:17 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2011 10:41 am
مشاركات: 2825

• فضل الطهارة عند النوم :

15- {عن عبد الله بن عمر (رضى الله عنها) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): ( طهروا هذه الأجساد طهركم الله فانه ليس عبد يبيت طاهرا إلا بات معه ملك فى شعاره لا ينقلب ساعة من الليل إلا قال: اللهم اغفر لعبدك انه بات طاهرا) [ رواه الطبرانى فى الكبير 12/446، والأوسط 5/204، و رواه ابن شاهين في الترغيب في فضائل الأعمال 1/134 بلفظ: «طَهِّرُوا هَذِهِ الْأَجْسَادِ طَهَّرَكُمُ اللَّهُ، فَإِنَّهُ لَيْسَ مِنْ عَبْدٍ يَبِيتُ طَاهِرًا إِلَّا بَاتَ مَعَهُ مَلَكٌ فِي شِعَارِهِ لَا يَتَقَلَّبُ سَاعَةً مِنَ اللَّيْلِ يَسْأَلُ اللَّهَ شَيْئًا مِنْ أَمْرِ الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ إِلَّا أَعْطَاهُ إِيَّاهُ».

16- وروى الديلمي في الفردوس 2/463 : { الطاهر النائم كالصائم القائم } وذكره السيوطي في جمع الجوامع 1/14146 ، و المتقي الهندي في كنز العمال 9/277 .

17- و عن البراء بن عازب قال قال النبى - صلى الله عليه وسلم – {« إذا أتيت مضجعك فتوضأ وضوءك للصلاة ، ثم اضطجع على شقك الأيمن ، ثم قل اللهم أسلمت وجهى إليك ، وفوضت أمرى إليك ، وألجأت ظهرى إليك ، رغبة ورهبة إليك ، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك ، اللهم آمنت بكتابك الذى أنزلت ، وبنبيك الذى أرسلت . فإن مت من ليلتك فأنت على الفطرة ، واجعلهن آخر ما تتكلم به » . قال فرددتها على النبى - صلى الله عليه وسلم - فلما بلغت « اللهم آمنت بكتابك الذى أنزلت » . قلت ورسولك . قال « لا ، ونبيك الذى أرسلت » رواه البخاري 1/435 }.


مولانا السيد الشريف كتب:
قال الحكيم الترمذي في نوادر الأصول في حديث الرسول ( 3/116ـ117)

الأصل السادس والثلاثون والمائتان

في أن النوم مع الطهر كالصوم مع القيام

عن عمرو بن حريث رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( النائم الطاهر كالصائم القائم )

الصائم بترك الشهوات يطهر وبقيامه بالليل يحيا والنائم نوم العدة محتسبا إذا نام على طهارة بمنزلته فإن نفسه تعرج إلى الله تعالى فإذا كان طاهرا قرب فسجد تحت العرش

قال عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما تعرج الأرواح إلى الله تعالى في منامها فما كان طاهرا سجد تحت العرش

وما كان غير طاهر سجد قاصيا فلذلك يستحب أن لا ينام الرجل إلا وهو طاهر

وقال أبو الدرداء رضي الله عنه إذا نام الإنسان عرج بنفسه حتى يؤتى بها إلى العرش فإذا كان طاهرا أذن لها في السجود وإن كان حنبا لم يؤذن لها في السجود

وما قال أبو الدرداء رضي الله عنه إن النفس تعرج أصوب

فإنه يروى عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال ( وكل بالنفوس شيطان يقال له الهو فهو يخيل إليها ويتراءى إلى أن ينتهي إذا عرج بها فإذا انتهت إلى السماء فما رأت فهو الرؤيا التي تصدق ) إلا أن عبد الله بن عمرو إستجاز أن يسمي الروح باسم قرينها كالقلب والفؤاد

والنفس والروح قرينان إلا أن الروح سماوي يدعو إلى الطاعة ومسكنه في الرأس

والنفس أرضية تدعو إلى الشهوات وقد وضع في كل واحد منهما شيء من الحياة فيعمل بتلك الحياة

فبالنفس يأكل ويشرب ويسمع ويبصر وبالروح يعف ويستحيي ويتكرم ويتلطف ويعبد ربه ويطيع

والنفس هي الأمارة بالسوء وهي حارة

والروح بارد فإذا نام العبد خرجت النفس بحرارتها فعرج بها إلى الملكوت

والروح باق معلق بنياط القلب يحرس القلب بما فيه من التوحيد

وأصل النفس باق يتقيد بالروح وقد خرج شعاعها

قال الله تعالى الله يتوفى الأنفس حين موتها والتي لم تمت في منامها فيمسك التي قضى عليها الموت ويرسل الأخرى إلى أجل مسمى

ولذلك تجد النائم استيقظ في أعضائه بردا في أيام الصيف لخروج حرارة النفس

والنفوس تشترك بين الآدمي والبهائم وفضل الآدمي بالروح السماوي ليكون داعيا لنفسه إلى الطاعة وإذا نام العبد خرجت النفس فلقيت من أمور الملكوت وأخبار الغيب ما يرجع إلى صاحبها بالعلم الشافي

قال صلى الله عليه وسلم رؤيا المؤمن جزء من ستة وأربعين جزءا من النبوة

وقال أيضا صلى الله عليه وسلم لم يبق بعدي من النبوة شيء إلا المبشرات رؤيا المؤمن

فإذا عرجت النفس صارت إلى فناء العرش فظهرت بقرب الله تعالى وبالسجود الذي أذن لها فرجعت إلى صاحبها طاهرة بالقرب محبوة بكرامة السجود فصارت بمنزلة الصائم الذي طهر بترك الشهوات وحيى بقيام الليل فهذه منزلة الصادقين استوى نومه على طهارة بصيامه وقيامه

ولهذا قال معاذ رضي الله عنه لأبي موسى إني أنام نصف الليل وأقوم نصفه فأحتسب نومتي كما أحتسب قومتي

فأما منزلة الصديقين خاصة الله تعالى فهي أرفع من هذا فإن النوم عندهم أثر من القيام لأن نفوسهم قد قلقت بين الأحشاء فهي تطلب الانفلات إلى فسحة التوحيد إلى فحص العرش

وطلبت العقول الوصول إلى الله تعالى فاغتنم ما تطلب النفس فاقترنا فخرج العقل بحظه من القلب اشتياقا إلى الله تعالى وخرجت النفس اشتياقا إلى فسحة العرش والروح الذي هناك

فإذا رجعا إلى البدن أوردا على الروح من الطهارات والكرامات ما لا يخطر على قلب بشر حتى يرتاح ويطهر ولذلك كان رسول الله يتوخى نوم السحر

قالت عائشة رضي الله عنها ما ألقاه السحر عندي إلا نائما

فالسحر ساعة نزول الرب سبحانه وتعالى إلى السماء الدنيا واطلاعه على الخلق والعطف عليهم والنداء ألا هل من داع فأستجيب له ألا هل من تائب فأتوب عليه ألا هل من سائل فأعطيه ألا هل من مستغفر فأغفر له وهو باسط يده لمسيء النهار أن يتوب بالليل

ثم يقول من يقرض غير معدوم ولا مطول فكان صلى الله عليه وسلم يتوخى النوم في ذلك الوقت لعروج نفسه إلى الله تعالى فتلقاه في سمائه وهذا أفضل عنده من قيامه

لأنه في حال القيام إنما يعرج إليه قلبه بعقله وفي حالة النوم تعرج النفس والعقل والقلب فاجتماع الثلاثة أفضل عنده

فخاصة الله تعالى نالوا هذا الحظ وتوخوا بنومهم ذلك فصاروا أفضل من الصائمين القائمين

وأما الصادق فقد اعتدل نومه بصومه ومكثه في نومه بقومته وإليهم أشار صلى الله عليه وسلم في الحديث وهذا مثل قوله صلى الله عليه وسلم ( الطاعم الشاكر بمنزلة الصائم الصابر )

فهذا شكر الصادقين عدل شكره على طعامه بصبره في صيامه فأما شكر الصديقين فقد فاق وبرز على صبر الصائمين لأن الصبر ثبات العبد في مركزه عن الشهوات برد ما يهتاج منه من الشهوات في وجه النفس والشاكر من الصديقين يطعم ويفتتح طعامه ببسم الله الذي يملأ تسميته ما بين السماء والأرض ويطفئ حرارة شهوته ويرى لطف الله تعالى في ذلك الطعام ورأفته به في سياقته إليه ويحمد الله تعالى على ما يرى من صنعة الله تعالى في ذلك الطعام حمدا لا ينتهي فقد بان تفاوت ما بين هذين الحالين

وعند معاذ بن جبل رضي الله عنه قال أبطأ عنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بصلاة الفجر حتى كادت الشمس تدركنا ثم خرج فصلى بنا فخفف في صلاته ثم انصرف فأقبل علينا بوجهه فقال على مكانكم أخبركم بإبطائي عنكم اليوم في هذه الصلاة إني صليت في ليلتي هذه ما شاء الله تعالى ثم ملكتني عيني فرأيت ربي في أحسن صورة وأجملها فقال يا محمد قلت لبيك يا رب قال فيم يختصم الملأ الأعلى قلت لا أدري يا رب ثم قال يا محمد قلت لبيك يا رب قال فيم يختصم الملأ الأعلى قلت لا أدري يا رب قال فوضع كفه بين كتفي فوجدت برد أنامله بين ثديي فعلمت من كل شيء وبصرته ثم قال يا محمد قلت لبيك يا رب قال فيم يختصم الملأ الأعلى قلت في الكفارات قال وما هن قلت في المشي على الأقدام إلى الجماعات وفي إسباغ الوضوء في السبرات وفي القعود في المساجد بعد الصلوات قال ثم فيم قال قلت وفي إطعام الطعام ولين الكلام والصلاة بالليل والناس نيام قال سل قلت اللهم إني أسألك حب الحسنات وترك المنكرات وحب المساكين وأن تغفر لي وترحمني وإذا أردت فتنة في خلقك فنجني إليك منها غير مفتون اللهم وأسألك حبك وحب من يحبك وحب عمل يقرب إلى حبك ثم أقبل علينا فقال تعلموهن وادرسوهن فإنهن حق

فانظر كم بين النومة والقومة فهو قصد المشتاقين إلى الله تعالى في المنام يتوخون بها تجدد أحوال النفوس ويتوقعون من الله تعالى المنن وكان أبو بكر رضي الله عنه يقول لأن أسمع برؤيا صالحة أحب إلي من كذا وكذا

_________________
مددك يا سيدي يا رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم

الغوث يا سيدي رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم

الشفاعة يا سيدي يا رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الطهارة - فضائل و أذكار
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء إبريل 15, 2015 12:52 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2011 10:41 am
مشاركات: 2825

• فضل الوضوء بعد الاستيقاظ من النوم :


18- {عن أبى هريرة (رضى الله عنه) أن النبى (صلى الله عليه وسلم) قال: ( يعقد الشيطان على قافية رأس أحدكم إذا هو نام ثلاث عقد يضرب مكان كل عقدة عليك ليل طويا فارقد فإذا استيقظ فذكر الله انحلت عقدة فان توضأ انحلت عقدة فان صلى انحلت عقده كلها فأصبح نشيطا طيب النفس وإلا أصبح خبيث النفس كسلان) [ رواه البخارى 11/418 .



• فضل صلاة ركعتين بعد الوضوء :


19- {عن زيد ابن خالد الجهنى (رضى الله عنه) عن النبى (صلى الله عليه وسلم) أنه قال: ( من توضأ فأحسن الوضوء ثم صلى ركعتين لا يسهو فيهما غفر الله له ما تقدم من ذنبه) [رواه أحمد 36/481 ، وأبو داود 3/215 } .


20- { و عَنْ عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ الْجُهَنِىِّ - رضي الله عنه - قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- « مَنْ تَوَضَّأَ فَأَحْسَنَ الْوُضُوءَ ثُمَّ صَلَّى رَكْعَتَيْنِ يُقْبِلُ عَلَيْهِمَا بِقَلْبِهِ وَوَجْهِهِ وَجَبَتْ لَهُ الْجَنَّةُ ». رواه النسائي 1/264


21- {وعن أبى هريرة (رضى الله عنه) عن النبى (صلى الله عليه وسلم) قال لبلال عند صلاة الغداة: ( يا بلال حدثنى بأرجى عمل عملته عندك فى الإسلام منفعة فانى سمعت الليلة خشف نعليك بين يدى فى الجنة) قال بلال: ما عملت عملا فى الإسلام أرجى منفعة من أنى لا أتطهر طهورا تاما فى ساعة من ليل ولا نهار إلا صليت بذلك الطهور ما كتب الله لى أن أصلى) [ رواه مسلم 16/141 ، وهذا لفظه ورواه البخارى 4/428 } .



فضل الوضوء أو الغسل يوم الجمعة :


22- { عن سمرة (رضى الله عنه) قال: قال رسول الله (صلى اله عليه وسلم): ( من توضأ يوم الجمعة فبها ونعمت ومن اغتسل فالغسل أفضل) رواه والترمذى2/358 ، والنسائى 5/248 ، و أبو داود 1/486 ، و أحمد 44/22 } .


23- { وعن أبى هريرة - رضى الله عنه - قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): ( من توضأ فأحسن الوضوء ثم أتى الجمعة فاستمع وأنصت غفر له ما بينه وبين الجمعة وزيادة ثلاثة أيام) [رواه مسلم 5/381 ، و أبو داود 3/409 ، و أحمد 20/263 } .


24- { عن أبى هريرة - رضى الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال « من اغتسل يوم الجمعة غسل الجنابة ثم راح فكأنما قرب بدنة ، ومن راح فى الساعة الثانية فكأنما قرب بقرة ، ومن راح فى الساعة الثالثة فكأنما قرب كبشا أقرن ، ومن راح فى الساعة الرابعة فكأنما قرب دجاجة ، ومن راح فى الساعة الخامسة فكأنما قرب بيضة ، فإذا خرج الإمام حضرت الملائكة يستمعون الذكر » رواه البخاري 3/478 ، ومسلم 5/351 } .


25- { وعن أوس بن أوس – رضي الله عنه - قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول : « مَنْ غَسَّلَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ وَاغْتَسَلَ ثُمَّ بَكَّرَ وَابْتَكَرَ وَمَشَى وَلَمْ يَرْكَبْ وَدَنَا مِنَ الإِمَامِ فَاسْتَمَعَ وَلَمْ يَلْغُ كَانَ لَهُ بِكُلِّ خُطْوَةٍ عَمَلُ سَنَةٍ أَجْرُ صِيَامِهَا وَقِيَامِهَا » رواه أبو داود 1/476 ، و ابن حبان 7/19 } .

_________________
مددك يا سيدي يا رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم

الغوث يا سيدي رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم

الشفاعة يا سيدي يا رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الطهارة - فضائل و أذكار
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء إبريل 15, 2015 10:23 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2011 10:41 am
مشاركات: 2825
1- الأذكار المتعلقة بقضاء الحاجة


أذكار النووي 1/75- 78

{ باب ما يقولُ إذا أراد دخول الخلاء:

ثبت في الصحيحين عن أنس رضي الله عنه:
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول عند دخول الخلاء:

"اللَّهُمَّ إني أعُوذُ بِكَ مِنَ الخُبْثِ وَالخَبَائث"

يقال: الخبث بضم الباء وبسكونها، ولا يصحّ قول من أنكر الإِسكان.

وروينا في غير الصحيحين "باسْمِ الله، اللَّهُمَّ إني أعُوذُ بِكَ مِنَ الخُبْثِ وَالخبائِثِ".

وروينا عن عليّ رضي الله عنه: أن النبيّ صلى الله عليه وسلم قال:

"سِتْرُ ما بَيْنَ أَعْيُنِ الجِنّ وَعَوْرَاتِ بَنِي آدَمَ إذَا دَخَلَ الكَنِيفَ

أنْ يَقُولَ باسْمِ اللَّهِ
"

رواه الترمذي وقال: إسناده ليس بالقويّ، وقد قدّمنا في الفصول أن الفضائل يُعمل فيها بالضعيف.

قال أصحابنا: ويستحبّ هذا الذكر سواء كان في البنيان أو في الصحراء.

قال أصحابنا رحمهم الله: يستحبّ أن يقول أوّلًا "بِاسْمِ الله" ثم يقول: "اللَّهُمَّ إني أعُوذُ بِكَ من الخُبْثِ والخَبائِثِ".

وروينا عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل الخَلاء قال:

"اللَّهُمَّ إني أعُوذُ بِكَ مِنَ الرِّجس النَّجِسِ الخَبِيثِ المُخْبِثِ: الشَّيْطانِ الرجِيمِ"

رواه ابن السني، ورواه الطبراني في كتاب الدعاء.


• بابُ النّهي عن الذِّكْرِ والكَلامِ على الخَلاَء:

يكره الذكر والكلام حال قضاء الحاجة، سواء كان في الصحراء أو

في البنيان، وسواء في ذلك جميع الأذكار والكلام، إلا كلام الضرورة،

حتى قال بعض أصحابنا: إذا عطس لا يحمد الله تعالى، ولا يشمِّت

عاطسًا، ولا يردّ السلام، ولا يجيب المؤذّن، ويكون المُسَلِّم مُقَصِّرًا لا

يستحقّ جوابًا. والكلام بهذا كله مكروه كراهية تنزيه ولا يحرم، فإن

عطس فحمد الله تعالى بقلبه ولم يحرّك لسانه فلا بأس، وكذلك يفعل

حال الجماع.

وروينا عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: مرّ رجل بالنبيّ وهو يبولُ فسلَّمَ عليه،

فلم يَرُدَّ عليهِ.

رواه مسلم في صحيحه.

وعن المهاجر بن قنفذ رضي الله عنه قال: أتيتُ النبيَّ صلى الله عليه

وسلم وهو يبول، فسلّمت عليه، فلم يَرُدَّ حتى تَوَضَّأَ، ثم اعتذر إليّ وقال:

"إني كَرِهْت أن أذْكُرَ اللَّهَ تَعالى إلاَّ على طُهْرٍ" أو قال "على طَهارَةٍ"

حديث صحيح، رواه أبو داود والنسائي وابن ماجه بأسانيد صحيحة.



• بابُ النّهي عن السَّلام على الجالس لقضاء الحَاجَة:


قال أصحابنا: يكره السلام عليه، فإن سلَّم لم يستحقَّ جوابًا، لحديث ابن عمر والمهاجر المذكورين في الباب قبله.



• بابُ ما يقولُ إذا خَرَجَ من الخَلاَء :

يقول: "غُفْرَانَكَ، الحَمْدُ لِلَّهِ الَّذي أذْهَبَ عَنِّي الأذَى وَعافانِي" .

(ثبت في الحديث الصحيح في سنن أبي داود والترمذي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم

كان يقول: "غُفْرَانَك"

وروى النسائي وابن ماجه باقيه.

وروينا عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: كان رسول الله إذا خرج من الخلاء قال:

"الحَمْدُ لِلَّه الَّذي أذَاقَنِي لَذَّتَهُ، وأبْقَى فِيَّ قُوَّتَهُ، وَدَفَعَ عَنِّي أَذَاهُ"

رواه ابن السني والطبراني.) اهـ .

_________________
مددك يا سيدي يا رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم

الغوث يا سيدي رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم

الشفاعة يا سيدي يا رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الطهارة - فضائل و أذكار
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس إبريل 16, 2015 12:08 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2011 10:41 am
مشاركات: 2825
2- أذكار الوضوء

أذكار النووي
1/78 - 82



( بابُ ما يقولُ إذا أراد صَبَّ ماء الوضوءِ أو استقاءه
يستحبّ أن يقول "باسْمِ اللَّه" كما قدَّمناه.


• بابُ ما يَقولُ على وضُوئه

يستحب أن يقول في أوّله: "بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحيمِ" وإن قال "بِاسْمِ اللَّهِ" كفى. قال أصحابنا: فإن ترك التسمية في أوّل الوضوء أتى بها في أثنائه. فإن تركها حتى فرغ فقد فات محلها فلا يأتي بها ووضوءه صحيح، سواء تركها عمدًا أو سهوًا. هذا مذهبنا ومذهب جماهير العلماء. وجاء في التسمية أحاديث ضعيفة، ثبت عن أحمد بن حنبل رحمه الله أنه قال: لا أعلم في التسمية في الوضوء حديثًا ثابتًا.

فمن الأحاديث:
حديث أبي هريرة -رضي الله عنه- عن النبيّ "لا وُضُوءَ لِمَنْ لَمْ يَذْكُرِ اسْمَ الله عَلَيْهِ"
رواه أبو داود وغيره.

وروينا من رواية سعيد بن زيد وأبي سعيد وعائشة وأنس بن مالك وسهل بن سعد رضي الله عنهم، رويناها كلها في سنن البيهقي، وغيره. وضعّفها كلها البيهقي وغيره.


[فصل]: قال بعض أصحابنا، وهو الشيخ أبو الفتح نصر المقدسي الزاهد:
يُستحبّ للمتوضىء أن يقولَ في ابتداء وضوئه بعد التسمية: أشهدُ أن لا إله إلاَّ الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدًا عبده ورسولُه. وهذا الذي قاله لا بأس به، إلا أَنَّهُ لا أصل له من جهة السنة، ولا نعلم أحدًا من أصحابنا وغيرهم قال به، والله أعلم.


[فصل]: ويقول بعد الفراغ من الوضوء:
أشْهَدُ أنْ لا إله إِلاَّ اللَّهُ وَحْدَهُ لا شَرِيك لَهُ، وأشْهَدُ أنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ، اللَّهُمَّ اجْعَلْنِي مِنَ التَوَّابِينَ، واجْعَلْني مِنَ المُتَطَهِّرِينَ، سُبْحانَكَ اللَّهُمَّ وبِحَمْدِكَ، أشْهَدُ أنْ لا إلهَ إِلاَّ أنْتَ، أسْتَغْفِرُكَ وأتُوبُ إِلَيْكَ.

روينا عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"مَنْ تَوَضَّأ فَقالَ: أشْهَدُ أَنْ لا إلهَ إِلاَّ اللَّهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ، وأشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ، فُتِحَتْ لَهُ أبْوَابُ الجَنَّةِ الثَّمانِيَةُ يَدْخُلُ مِنْ أيِّها شاءَ" رواه مسلم في صحيحه، ورواه الترمذي وزاد فيه "اللَّهُمَّ اجْعَلْنِي مِن التَّوَّابِينَ واجْعَلْنِي مِنَ المُتَطَهِّرِينَ".

وروى "سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وبِحَمْدِك" إلى آخره: النسائي في اليوم والليلة وغيرُه بإسناد ضعيف.

وروينا في سنن الدارقطني عن ابن عمر رضي الله عنهما أنَّ النبيّ قال:
"مَنْ تَوَضَّأ ثُم قال: أشْهَدُ أنْ لا إلهَ إِلاَّ اللَّهُ، وأشْهَدُ أنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ قَبْلَ أنْ يَتَكَلَّم، غُفِرَ لَهُ ما بَيْنَ الوُضُوءَيْن"
إسناده ضعيف.

وروينا في مسند أحمد بن حنبل وسنن ابن ماجه وكتاب ابن السني من رواية أنس عن النبيّ صلى الله عليه وسلم قال:
"مَنْ تَوَضَّأ فأحْسَنَ الوُضُوءَ ثُمَّ قَالَ ثَلاَثَ مَرَّاتٍ: أشْهَدُ أنْ لا إلهَ إِلاَّ الله وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ، وأشْهَدُ أنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسولُهُ فُتِحَتْ لَهُ ثَمانِيَةُ أبْوَابِ الجَنَّةِ مِنْ أيّها شاءَ دَخَلَ" .
إسناده ضعيف.


وروينا تكريرَ شهادة أن لا إله إلاَّ الله ثلاث مرات في كتاب ابن السني، من رواية عثمان بن عفان رضي الله عنه بإسناد ضعيف.


قال الشيخ نصر المقدسي: ويقول مع هذه الأذكار:
اللهمَّ صلِّ على محمدٍ وعلى آلِ محمدٍ، ويضمّ إليه: وسلم. قال أصحابنا: ويقول هذه الأذكار مستقبل القبلة، ويكون عقيب الفراغ.



[فصل]: وأما الدعاء على أعضاء الوضوء فلم يجىء فيه شيء عن النبيّ صلى الله عليه وسلم، وقد قال الفقهاء:

يُستحبّ فيه دعوات جاءتْ عن السلف، وزادوا ونقصوا فيها، فالمتحصّل مما قالوه:

أنه يقول بعد التسمية: الحمد للَّهِ الذي جعل الماء طهورًا،

ويقول عند المضمضة: اللهم اسقِني من حوْضِ نبيِّك كأسًا لا أظمأ بعده أبدًا،

ويقول عند الاستنشاق: اللهمّ لا تحرِمني رائحة نعيمِك وجناتِك،

ويقول عند غسل الوجه: اللهمّ بيِّض وجهي يوم تبيضّ وجوهٌ وتسودّ وجوه،

ويقول عند غسل اليدين: اللهمّ أعطِني كتابي بيميني، اللهمّ لا تعطِني كتابي بشمالي،

ويقول عند مسح الرأس: اللهمّ حرّم شعري وبشرِي على النار، وأظلّني تحت عرشِك يوم لا ظلّ إلا ظلُّك،

ويقول عند مسح الأُذنين: اللهمّ اجعلني من الذين يستمعونَ القول فيتَّبعون أحسنه،

ويقول عند غسل الرجلين: اللهمّ ثبِّت قدميَّ على الصراط. والله أعلم.


وقد روى النسائي وصاحبه ابن السني في كتابيهما "عمل اليوم والليلة" بإسناد صحيح عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال:
أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم بوضوء، فتوضأ، فسمعته يدعو ويقول:
"اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي ذَنْبِي، وَوَسِّعِ لي فِي داري، وَبارِكْ لي في رِزْقِي" فقلت: يا نبيّ الله! سمعتك تدعو بكذا وكذا، قال: "وَهَلْ تَرَكْنَ مِنْ شَيْءٍ؟ "

ترجم ابن السني لهذا الحديث؛ باب ما يقول بين ظهراني وضوئه.
وأما النسائي فأدخله في باب: ما يقول بعد فراغه من وضوئه، وكلاهما محتمل. ) اهـ .

_________________
مددك يا سيدي يا رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم

الغوث يا سيدي رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم

الشفاعة يا سيدي يا رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الطهارة - فضائل و أذكار
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس إبريل 16, 2015 12:17 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2011 10:41 am
مشاركات: 2825
3- أذكار الغسل

أذكار النووي
1/82


(بابُ ما يقولُ على اغْتسالِه:

يستحبّ للمغتسل أن يقول جميع ما ذكرناه في الوضوء من التسمية وغيرها، ولا فرق في ذلك بين الجُنب والحائض وغيرهما.

وقال بعض أصحابنا: إن كان جُنُبًا أو حائضًا لم يأتِ بالتسمية، والمشهور أنها مستحبّة لهما كغيرهما، لكنهما لا يجوز لهما أن يقصدا بها القرآن.) اهـ .



4- أذكار التيمم:

أذكار النووي
1/82


(بابُ ما يقولُ على تَيَمُّمِه:

يستحبّ أن يقول في ابتدائه: "باسمِ الله" فإن كان جُنبًا أو حائضًا فعلى ما ذكرنا في اغتساله.

وأما التشهّد بعده وباقي الذكر المتقدم في الوضوء والدعاء على الوجه والكفّين فلم أرَ فيه شيئًا لأصحابنا ولا غيرهم، والظاهر أن حكمه على ما ذكرنا في الوضوء، فإن التيمّم طهارة كالوضوء.) اهـ .

_________________
مددك يا سيدي يا رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم

الغوث يا سيدي رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم

الشفاعة يا سيدي يا رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 6 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 10 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط