موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 469 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 18, 19, 20, 21, 22, 23, 24 ... 32  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة إبريل 13, 2018 10:48 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24621
الدليل الثالث:
أن السيدة عائشة رضى الله عنها كانت تصلى فى حجرتها التى فيها القبر النبوى الشريـف يقيناً كما ورد ذلك ، ففى صحيح مسلم أن أبا هريرة كان يحدث ويقول: " اسمعى يا ربة الحجرة اسمعى يا ربة الحجرة والسيدة عائشة تصلى، فلما قضت صلاتها قالت لعروة ألا تسمع إلى هذا ومقالته آنفاً، إنما كان النبى صلى الله عليه وآله وسلّم يحدث حديثا لو عدّه العاد لأحصاه ". اهـ
وكتب الأحاديث طافحة بذكر من دخل على السيدة عائشة رضى الله عنها وهى تصلى فى حجرتها التى فيها قبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ، ولـو كانت الصلاة عند قبر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم شركا كما يقول ابن تيمية لاشترى لها الخلفاء الأربعة الراشدون مكاناً آخر لتصلى وتسكن فيه، فلما لم يحدث ذلك ولم يعترض أحد من الصحابة صار ذلك إجماعاً سكوتياً وسنة من سنن الخلفاء الراشدين المهديين بعد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم .
ثم أمر آخر وهو أين كانت تصلى النساء اللاتى يزرنها فإنهن كن يصلين فى الحجرة التى فيها قبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم كما فى الحديث السابق الذى رواه الحاكم والبيهقى، وأيضاً لم ينقل إلينا اعتراض أحد من الصحابة على ذلك، وعلى أى متنطع يريد إثبات غير ذلك أن يأتى بدليل وهيهات.

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة إبريل 13, 2018 10:49 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24621
تنبيـــه:
تناول الصحابة رضوان الله عليهم لقضية الصلاة عند القبور يختلف تمامـاً عن طريقة تناول الموسوسين، وننقل بالذات مذهب الإمام مالك لشدة افتراء ابن تيمية عليه.

ففى المدونة الكبرى لابن سحنون (1/90):
" الصلاة فى المواضع التى تجوز فيها قلت لابن القاسم: هل كان مالك يوسع أن يصلى الرجل وبين يديه قبر يكون سترة له،

قال: كان مالك لا يرى بأساً بالصلاة فى المقابر، وهو إذا صلى فى المقبرة كانت القبور أمامه وخلفه وعن يمينه وعن يساره.

قال: وقال مالك لا بأس بالصلاة فى المقابر.

قال: وبلغنى أن بعض أصحاب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم كانوا يصلون فى المقبرة ". اهـ


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة إبريل 13, 2018 10:50 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24621

56– الكعبة التى قال لها النبى صلى الله عليه وآله وسلّم
ما معناه» حرمة دم المسلم أشد حرمة عند الله منك «
يظن ابن تيمية أنها أفضل من النبى صلى الله عليه وآله وسلّم
كعادته فى خلافه لجمهور العلماء أو لإجماعهم
ابن تيمية الذى ينفى ـ ما أمكنه ذلك ـ خصائص وفضائل النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ، ويمنع الناس من زيارة قبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ، ويقول ليس فيه فائدة. قال أحد أتباعه المقدِّسين له (العقود الدرية 1/474):
عجبت لقبر ضم جسمك تربه .
أيحوى الثرى فى تربه الشمس والبحرا .
نقلت من الدنيا إلى ظل روضة .
وحزت الذى أملت بالمقلة السهرا .

من الأشياء التى استكثرها ابن تيمية على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم أن يكون موضع قبره أفضل البقاع على ظهر الأرض، وكذب القاضى عياضاً المالكى فيما نقله بإجماع الأمة على أن موضع قبره هو أفضل بقاع الأرض.
قال: ( لا يعرف أحد من العلماء فضل تراب القبر على الكعبة إلا القاضى عياض ولم يسبقه أحد إليه ولا وافقه أحد عليه ). اهـ
فحرف كلام القاضى عياض من قوله "موضع القبر" إلى "تراب القبر".


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة إبريل 13, 2018 10:51 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24621
وها نحن نسوق إليك من قال بقول القاضى عياض ممن يشيد بهم ابن تيمية، وممن سبقوا القاضى عياض، وما الأدلة أصلاً فى هذا الموضوع التى جعلت القاضى عياضاً وغيره ينقلون هذا الإجماع.
وإليك أولاً نقل نص كلام ابن تيمية قال فى الفتاوى الكبرى (4/463):
( ورمضان أفضل الشهور ويكفر من فضل رجباً عليه، ومكة أفضل بقاع الله وهو قول أبى حنيفة والشافعى ونص الروايتين عن أحمد. قال أبو العباس: ولا أعلم أحداً فضل تربة النبى صلى الله عليه وآله وسلّم على الكعبة إلا القاضى عياضاً ولم يسبقه إليه أحد ولا وافقه، والصلاة وغيرها من القرب بمكة أفضل والمجاورة بمكان يكثر فيه إيمانه وتقواه أفضل ). اهـ
وقال أيضاً فى مجموع الفتاوى (27/38):
( وسئل أيضاً عن رجلين تجادلا فقال أحدهما إن تربة محمد النبى صلى الله عليه وآله وسلّم أفضل من السـموات والأرض، وقال الآخر: الكعبة أفضل، فمع من الصواب ؟ فأجاب: الحمد لله أما نفس محمد صلى الله عليه وآله وسلّم فما خلق الله خلقا أكرم عليه منه، وأما نفس التراب فليس هو أفضل من الكعبة البيت الحرام، بل الكعبـة أفضـل منه ولا يعـرف أحـد من العلمــاء فضل تراب القبر على الكعـــبة إلا القاضى عياض ولم يسبقه أحد إليه ولا وافقه أحد عليه والله أعلم ). اهـ

وقال أيضا فى دقائق التفسير (2/47):
( والمسجد خص بالفضيلة فى حياته صلى الله عليه وآله وسلّم قبل وجود القبر فلم تكن فضيلة مسجده لذلك ). اهـ


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة إبريل 13, 2018 10:52 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24621
ونقول – وبالله التوفيق – قول ابن تيمية ( لم يسبقه إليه أحد ) خطأ ..
فقد سبقه أبو الوليد الباجى، وابن بطال، وكذلك الإمام الحافظ هبة الله الطبرى المعروف باللالكائى صاحب كتاب ( شرح أصول اعتقاد أهل السنة ) والمتوفى سـنة (418 هجرياًّ)، وكذلك ابن عقيل إمام الحنابلة فى زمنه والذى كثيراً ما يستدل به ابن تيمية، بل ذكر ابن عقيل ما يسوء ابن تيمية حيث قال: " الكعبة أفضل من الحجرة فأما من هو فيها فلا والله ولا العرش وحملته والجنة لأن بالحجرة جسدا لو وزن به لرجح صلى الله عليه وآله وسلّم ". اهـ
وأتحفك الآن قبل أن أسوق الأدلة على ذلك بنقول بعض العلماء فى هذه المسألة:

قال الإمام النووى فى كتابه المجموع (7/389):
" مسلم إجماع المسلمين على أن موضع قبر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم أفضل الأرض، وأن الخلاف فيما سواه ". اهـ بحروفه
ونقل أيضاً الإمام النووى عدم اعتراض الشافعية على هذا القول.

وقال ابن كثير - وهو من تلاميذ ابن تيمية - فى كتابه البداية والنهاية (3/205): " والمشهور عن الجمهور أن مكـة أفضل من المدينة إلا المكان الذى ضم جسد رسول الله ". اهـ

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة إبريل 13, 2018 10:53 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24621
قلت :
وإذا سألت ابن كثير لماذا قلت الجمهور، ولم تحك إجماعاً ؟ ومن الذى قال بخلاف قول الجمهور ؟ فإنه لن يستطيع أن يرد عليك من الذى قال فى الجمهور؟ ومن الذى خرق الإجماع ؟ لأنه يعلم أنه لا أحد قبل ابن تيمية خـالف ما نقله الحافظ اللالكائى، والقاضى أبو الوليد الباجى، وابن بطال، وابن عقيل، وآخرهم قبل ابن تيمية القاضى عياض والنووى.

بل إن ابن كثير نفسه قال فى كتابه (الفصول فى اختصار سيرة الرسول صلى الله عليه و آله و سلم ) (1/260) تعليقاً على كلام القاضى عياض ما نصه: " ونقل الاتفاق على أن قبره الذى ضم جسده بعد موته أفضل بقاع الأرض وقد سبقه إلى حكاية هذا الإجماع القاضى أبو الوليد الباجى وابن بطال وغيرهما. وأصل ذلك ما روى أنه لما مات صلى الله عليه وآله وسلّم اختلفوا فى موضع دفنه فقيل بالبقيـع وقيل بمكة وقيل ببيت المقدس فقال أبو بكر رضى الله عنه إن الله لم يقبضـه إلا فى أحب البقاع إليه ذكره عبد الصمد بن عساكر فى كتاب تحـفة الزائر ولم أره بإسناد ". اهـ
فابن كثير نفسه نقل الإجماع على أن قبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم أفضل بقاع الأرض على الإطلاق وذلك من قول ثلاثة من أئمة المسلمين على الأقل، وانظر إلى كلمة "وغيرهما " فإنها تدل على علماء آخرين لم يذكرهم ابن كثير قبل القاضى عياض. فثبت والحمد لله أن كلام ابن تيمية ( لم يسبقه إليه أحد ولا وافقه عليه أحد ) كلام ساقط مخالف للإجماع وتهور فيه تكذيب لذلك الإجماع.


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة إبريل 13, 2018 10:54 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24621
تنبيــه :
قول ابن كثير إنه لم يره بإسناد قول أبى بكر الصديق: " إن الله لم يقبضه إلا فى أحب البقاع إليه ". اهـ ، وعزو ذلك إلى عبد الصمد بن عساكر فى كتاب تحفة الزائر أمر عجيب وقصور. مع أن ابن كثير معروف عنه سعة الحفظ.

أخرج البيهقى فى سننه الكبرى عن سالم بن عبيد الأشجعى قال :
" لما مات رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم كان من أجزع الناس كلهم عليه عمر بن الخطاب رضى الله عنه - فذكر الحديث إلى أن قال - فقالوا - يعنى لأبى بكر رضى الله عنه -:
يا صاحب رسول الله أمات رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم ؟ قال: نعم مات رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم ،
فقالوا: يا صاحب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم من يغسله ؟ قال: رجال أهل بيته الأدنى فالأدنى.
قالوا: يا صاحب رسول الله فأين تدفنه ؟ قال: ادفنوه فى البقعة التى قبضه الله فيها، لم يقبضه إلا فى أحب البقاع إليه ". اهـ


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة إبريل 13, 2018 10:55 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24621
وأخرج ابن أبى شيبة عن صدقة بن سعيد عن جميع بن عمير قال: "دخلت على عائشة رضى الله عنها أنا وأمى وخالتى فسألناها كيف كان على عنده فقالت تسألونى عن رجل وضع يده من رسول الله صلى الله عَلَيْهِ و آله و سلم موضعاً لم يضعها أحد وسالت نفسه فى يده ومسح بها وجهه ومات فقيل أين يدفنوه ؟ فقال على ما فى الأرض بقعة أحب إلى الله من بقعة قبض فيها نبيه ، فدفناه ". اهـ
وأخرج أبو يعلى عن ابن أبى مليكة عن عائشة رضى الله عنها قالت:
" اختلفوا فى دفن النبى صلى الله عليه وآله وسلّم حين قبض فقال أبو بكر: سمعت النبى صلى الله عليه وآله وسلّم يقول: " لا يقبض النبى إلا فى أحب الأمكنة إليه " فقال ادفنوه حيث قبض ". اهـ
وأتحفك الآن بتحفة تثلج قلب من يحب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم فأقول:
أتدرى أن مذهب الإمام مالك تفضيل المدينة على مكة، أتدرى لم ؟ لأن الإمام مالك قال " مـن فضل المدينة على مكة إنى لا أعلم بقعة فيها قبـر نبى معروف غيرها ". اهـ، نقل ذلك عنه الإمام الحافظ ابن عبد البر فى كتابه التمهيـد (2/289) ومن هو الحافظ ابن عبد البر ؟ وما كتابه التمهيد ؟ انظر ما قاله الإمام الذهبى وهو أحد تلامذة ابن تيمية الذين وافقوه فى أمور وخالفوه فى كثير من الأمور.
قال فى كتابه سير أعلام النبلاء (18/193) ما نصه:
" قال الشيخ عز الدين بن عبد السلام وكان أحد المجتهدين ما رأيت فى كتب الإسلام فى العلم مثل المحلى لابن حزم وكتاب المغنى للشيخ موفق الدين قلت – والكلام للذهبى – : لقد صدق الشيخ عز الدين وثالثها السنن الكبير للبيهقى ، ورابعها التمهيد لابن عبد البر فمن حصل هذه الدواوين وكان من أذكياء المفتين وأدمن المطالعة فيها فهو العالم حقا ". اهـ كلام الذهبى بحروفه.

كما نقل أيضاً الحافظ السخاوى قول الإمام مالك فى كتابه التحفة اللطيفة فى تاريخ المدينة الشريفة (1/20)
فأين يذهب الآن ابن تيمية من قول الإمام مالك وتفضيله المدينة على مكة كلها بسبب وجود قبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم .


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة إبريل 13, 2018 10:56 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24621
إذا وضح لك ذلك واستبان لك تهور ابن تيمية ونفيه الإجماع بلا دليل، أزيدك أمراً قد يكون خفى عليك.

وهو أن كلام القاضى عياض وبقية أئمة المسلمين كان على البقعة التى فيها جسد النبى صلى الله عليه وآله وسلّم

وليس التراب الذى تحته.

فإن النبى صلى الله عليه وآله وسلّم أصلاً كما هو بجسده كما أخبر بنفسه

" أن الله حرم على الأرض أن تأكل أجساد الأنبياء "

فإن النبى لم ولن يكون تراباً أبداً ،

فلماذا التمويه من ابن تيمية فانتبه.


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة إبريل 13, 2018 10:57 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24621

- ذكر أسماء من قال أن البقعة التى فيها النبى صلى الله عليه وآله وسلّم أفضل بقاع الأرض حتى على الكعبة نفسها:
1 ـ الإمام مالك ، كما نقله ابن عبد البر فى التمهيد كما سبق .
2 ـ الحافظ اللالكائى هبة الله الطبرى فى كتابه (توثيق عرى الإيمان).
3 ـ ابن بطال، توفى سنة (449 هجريّاً).
4 ـ أبو الوليد الباجى (403 – 474 هـجريًّا)
5 ـ ابن عقيل قال: "إن هذه البقعة أفضل من العرش، توفى سنة (672 هجريًّا)
6 ـ الإمام تقى الدين السبكى .
7 ـ ابن كثير، توفى سنة (774 هجريّاً).
8 ـ الحافظ السخاوى، توفى سنة (902 هجريّاً).
9 ـ تقى الدين الحصنى.
10ـ أبو الحسن المالكى فى كتاب كفاية الطالب (2/534).
11ـ الزرقانى (2/ 7).

12ـ الإمام القرافى فى الذخيرة (3/378 ، 381).
13ـ السمهودى فى تاريخ المدينة.
14ـ التاج الفاكهى.
15ـ الشيخ زروق.
16ـ أبو عبد الله المغربى فى مواهب الجليل (3/344 ، 345).
17ـ صاحب كتاب السيرة الحلبية (3/495).
18ـ الألوسى فى روح المعانى (25/112).
19ـ ابن عابدين ( الحاشية 2/626).
20ـ صاحب كتاب الدر المختار.
21ـ صاحب كتاب اللباب.
22ـ صاحب شارح كتاب اللباب.
23ـ ابن مفلح الحنبلى (816 – 884 هجريّاً) فى المبدع (3/70).
24ـ محمد الخطيب الشربينى فى مغنى المحتاج (1/482).
25ـ الحافظ ابن حجر فى فتح البارى (3/68)، حكى قول القاضى عياض ولم يعقب عليه.
26ـ الحافظ المناوى فى فيض القدير (6/264).
27ـ الحافظ السيوطى فى الخصائص الكبرى (2/351).
28ـ القسطلانى من شرح سنن ابن ماجه.
29ـ السندى شارح سنن ابن ماجه.
30ـ البيجرمى.
31ـ الشروانى.
32ـ الطحطاوى فى حاشيته على مراقى الفلاح (1/70).
33ـ الشيخ النفراوى المالكى فى الفواكه الدوانى (1/45).
34ـ صاحب كتاب كشف الأسرار.
35ـ شيخ الأزهر الشيخ العدوى.

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة إبريل 13, 2018 10:58 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24621
57 - حتى الجوار فى حضن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم
نفاه ابن تيمية واستكثره على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم
وعلى الذائبين فى حبه
حين خرج عمر بن عبد العزيز من المدينة التفت إليها فبكى ثم قال: " يا مزاحم أتخشى أن نكون ممن نفت المدينة ". اهـ (مالك فى الموطأ 2 /889)
" صنفت التاريخ فى المدينة عند قبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم وكنت أكتبه فى الليالى المقمرة " …… هكذا قال الإمام البخارى.
أما أصحاب ابن تيمية فبدلا من أن يزوروا ويمدحوا قبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم وجدوا ابن تيمية يحرم عليهم ذلك …… فمدحوا قبر ابن تيمية !!
قال أحدهم فى قبر ابن تيمية كما جاء فى أحد كتب الدفاع عن ابن تيمية وهو العقود الدرية (1/471):
قد أودع القبر الشريف علومه .
عجبا لوسع القبر بحرا سائلا .
ومجاور قبر الإمام مؤملا يا رب وارحمنا .
وكل مشيع صلى عليه أو أتاه مقبلا
من كان مسرورا به وبعلمـه .
من بعده فالحزن أضحى عاجـلا


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة إبريل 13, 2018 10:58 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24621
قلت :
لا حول ولا قوة إلا بالله أصبح قبر ابن تيمية هو القبر الشريف، وقبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم محرمة زيارته، وبدلاً من مجاورة النبى صلى الله عليه وآله وسلّم يجاور الناس قبر ابن تيمية، ومن الذى ينقل هذا القول ؟ إنه ابن عبد الهادى الذى ألف كتاباً كله مغالطات فى الرد على
شيخ الإسلام السبكى لما رد على ابن تيمية !!

قال ابن تيمية فى دقائق التفسير (2/47):
( ولا استحبَّ هو صلى الله عليه وآله وسلّم ولا أحد من أصحابه ولا علماء أمته أن يجاور أحد عند قبر ، ولا يعكف عليه ، لا قبره المكرم ولا قبر غيره ولا أن يقصد السكنى قريبا من قبر أى قبر كان ). اهـ
ونرد عليه بعد أن ننبه إلى أسلوبه وألفاظه المغرضة .. فانظر إلى كلمة (ولا يعكف عليه) فإن العكوف قد يقصد به المسجد الحرام أو العكوف على الأصنام، ونقول بعون الله:

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة إبريل 13, 2018 10:59 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24621

(1) فى حديث أبى موسى الأشعرى من مناقب عثمان بن عفان رضى الله عنه:
" وبشره بالجنة مع بلوى تصيبه ". اهـ
قال سعيد بن المسيب فى شرح البلوى التى تصيبه: " فتأولت ذلك قبورهم، اجتمعت هاهنـا وانفـرد عثمـان ". اهـ، قـال النـووى فـى شرحـه علـى صحيح مسلم (15/173) قال سعيد بن المسيب: " فأولتها قبورهم يعنى أن الثلاثة دفنوا فى مكان واحد وعثمان فى مكان بائن عنهم، وهـذا من باب الفراسة الصادقة ". اهـ
(2) عن المغيرة بن شعبة أنه دخل على عثمان وهو محصور فقال: " إنك إمام العامة، وقد نزل بك ما ترى، وأنا أعرض عليك خصالا ثلاثا فاختر إحداهن، إما أن تخرج فتقاتلهم فإن معك عددا وقوة وأنت على الحق وهم على الباطل، وإما أن تخرق لك بابا سوى الباب الذى هم عليه فتقعد على رواحلك فتلحق بمكة فإنهم لن يستحلوك وأنت بها، وإما أن تلحق بالشام فإنهم أهل الشام وفيهم معاوية فقال عثمان: أما أن أخرج فأقاتلهم فلن أكون أول من خلف رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم فى أمته بسفك الدماء، وأما أن أخـرج إلى مكة فإنهـم لن يستحلونى بها، فإنى سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم يقول: " يلحد رجل من قريش بمكة يكون عليه نصف عذاب العالم " فلن أكون أنا إياه، وأما أن ألحق بالشام فإنهم أهل الشام وفيهم معاوية، فلن أفارق دار هجرتى ومجاورة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم ". اهـ


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة إبريل 13, 2018 11:00 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24621
(3) عن ابن عمر قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم : " من استطاع منكم أن يموت بالمدينة فليمت فإنى أشفع لمن مات بها " أليس ذلك كافيا.
(4) قيل لعلى: " ما شأنك يا أبا حسن جاورت المقبرة، قال: إنى أجدهم جيران صدق يكفون السيئة ويذكرون الآخرة ". اهـ
" وأخرج البيهقى فى شعب الإيمان من طريق عبد الله بن محمد بن عمر بن على بن أبى طالب عن أبيه قال قيل لعلى بن أبى طالب: ما لك تركت مجاورة قبر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم وجاورت المقابر، قال: وجدتهم جيران صدق يكفون ألسنتهم ويذكرون الآخرة ". اهـ
(5) نقلنا قول البخارى آنفاً، وننقل قول الخطيب فى تاريخ بغداد (1/121):" عن أبى يعلى الفراء الحنبلى عن رجل كان، يختلف إلى أبى بكر بن مالك أنه قيل له: أين تحب أن تدفن إذا مت ؟ فقال: بالقطيعة ، وأن عبد الله بن أحمد بن حنبل مدفون بالقطيعة، وقيل له – يعنى لعبد الله فى ذلك – قـال وأظنه كان أوصى بأن يدفن هناك وقال: قد صح عندى أن بالقطيعة نبيّاً مدفوناً ولأن أكون فى جوار نبى أحـب إلـى من أن أكون فى جـوار أبـى " راجع أيضا معجم البلدان للحموى (1/ 121) وننقل قول الحافظ ابن عبد البر فى التمهيد (22/ 226) " وأما قوله فى هذا الحديث " والمدينة خير لهم لو كانوا يعلمون " فقيل فيه خير لهم من أجل أنها لا يدخلها الطاعون ولا الدجال وقد قيل إن الفتن فيها دونها فى غيرها ، وقيل من أجل فضل مسجد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم والصلاة فيه ومجاورة قبره " . اهـ
قلت :
اقرأ تراجم علماء الأمة طبقة طبقة تجد ما يسرك من أخبار مجاورتهم لخير خلق الله .


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة إبريل 13, 2018 11:01 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24621
58 - هل يريد ابن تيمية أن يحجر على قبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ؟
ابن تيمية يتخيل حدوث تمنياته بالنهى عن تقبيل القبر والحجرة الشريفة وينسب ذلك إلى كل أئمة المسلمين
ومن ادعاءات ابن تيمية اتفاق الأئمة على منع مس قبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ولا تقبيله ، ولا تقبيل الحجرة النبوية ولا التمسح بها .

وقال فى الفتاوى الكبرى ( 4 / 373 ) :
( وكذلك حجرة نبينا صلى الله عليه وسلم وحجرة الخليل وغيرهما من المدافن التى فيها نبى أو رجل صالح، لا يستحب تقبيلها ولا التمسح بها باتفاق الأئمة بل منهى عن ذلك).اهـ

وقال أيضاً فى مجموع الفتاوى ( 27 / 223 ) :
( واتفق الأئمة على أنه لا يمس قبر النبى ولا يقبله، وهذا كله محافظة على التوحيد ) . اهـ

وقال فى زيارة القبور ( 1 / 54 ) ما نصه :
(وأما التمسح بالقبر – أى قبر كان – وتقبيله وتمريغ الخد عليه ، فمنهى عنه باتفاق المسلمين ، ولو كان ذلك من قبور الأنبياء . ولم يفعل هذا أحد من سلف الأمة وأئمتها ، بل هذا من الشرك ) .اهـ


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 469 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 18, 19, 20, 21, 22, 23, 24 ... 32  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 6 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط