موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 469 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 16, 17, 18, 19, 20, 21, 22 ... 32  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين إبريل 09, 2018 11:19 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24621

ب- من الذى قسم هذا التقسيم الذى قسمه ابن تيمية ؟ ومن الذى قال إن قصد زيارة القبور للدعاء لأهل القبور بالمغفرة أو دعاء الإنسان لنفسه غير شرعى فإن قلت نقل بعض متأخرى الحنابلة أن ابن الجوزى وابن عقيل قالوا يكره قصد القبر للدعاء، قلنا لهم أين هذه النقول ؟ وإذا صحت فإن المقصود أن تكون القبور قبلة فإن ابن الجوزى أورد كثيراً من الدعاء عند القبور وعدها من كرامات الصالحين ، وكتبه طافحة بذلك كما قدمناه فى باب مشروعية زيارة قبر النبى مثل قوله فى صفوة الصفوة فى ترجمة إحدى العابدات أنها كانت معتصمة بقبره صلى الله عليه وآله وسلّم ، كما أن ابن الجوزى نفسه كان يدرس بتربة معروف الكرخى كما هو معروف ..- انظر البداية والنهاية لابن كثير وغيره - ونقله لدعاء وتوسل أبى شجاع الوزير وطلبه الاستغفار مذكور فى كتابه المنتظم وأما ابن عقيل فتوسله ودعاؤه واستقبال قبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم أثناء الدعاء معروف وأمر مقرر فى كتبه.

ج- قول ابن تيمية إن هذا الدعاء منهى عنه نقول له أين هذا النهى .. أقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم أنهاكم عن الدعاء عند القبور للأموات أو لكم ؟ ثم أين هذا النهى ومن ذكره فى كتب المذاهب الأربعة قبل مولد ابن تيمية ؟

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين إبريل 09, 2018 11:20 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24621

الخطأ الرابع عشر: شبه ابن تيمية قبور الأنبيـاء والصالحـين فـى كتابه اقتضاء الصراط (1/337) بالأماكن التى بها أصنام وأوثان وأن قصد القبور للدعاء عندها أشد من تحرى الدعاء عند صنم أو صليب أو كنيسة.

الــــرد:
هذا تشبيه قبيح من ابن تيمية فهل يسوى بين قبور الأنبياء وأهل البيت والصالحين، وبين الأماكن التى يعبد بها الأصنام والأوثان والكنائس .. هذا إذا كان تشبيهاً ، أما إذا كان ابن تيمية يقيس الأمور فالقياس إما أن يكون صحيحاً - وهو فى هذه الحالة ليس بصحيح - وإما أن يكون باطلاً أو قياساً مع الفارق ، كما أن هناك القياس الحمارى ، وهو نوع معروف من القياس الباطل ..
فمن يقيس الدعاء عند قبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم أو قبور أهل البيت دعاء عند الأصنام والأوثان والصلبان ..
فبماذا يعتبر قياسه ؟


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين إبريل 09, 2018 11:21 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24621
الخطأ الخامس عشر: وهو خطأ غايـة فى الخطورة وهو قوله فى الفتاوى الكبرى (4/363 نسخة دار المعرفة - بيروت ، 4/308 نسخة دار القلم - بيروت) ومجموع الفتاوى (27/118).
(وقال مالك فى رواية ابن وهب إذا سلم على النبى صلى الله عليه وآله وسلّم يقف وجهه إلى القبر لا إلى القبلة ويدنو ويسلم ولا يمس القبر بيده).اهـ
الــــرد:
هذا تحريف واضح لنص الإمام مالك حيث حذف ابن تيمية كلمة: ودعـا يقف ووجهه إلى القبر لا إلى القبلة. فلماذا حذف ابن تيمية كلمة: ودعـا. لأنها بالقطع تهدم مذهبه حتى قال النبهانى فى شواهد الحق فى الاستغاثة بسيد الخلق (ص: 191 ، 192).
" وممن طعن بصحة نقله من الحنفية الشهاب الخفاجى فى شرح الشفاء كما تقدم، ومن المالكية
الإمام الزرقانى فى شرح المواهب كما تقدم أيضا، ومن الشافعية الإمام السبكى كما هو مذكور فى كتابه ( شفاء السقام ) فقد أوضح فيه مع توضيح خطأ ابن تيمية فى رأيه عدم صحة نقله أحكاما شرعية استدل بها على تقوية بدعته ونسبها إلى علماء من أئمة المذاهب الأربعة لم يقولوا بها، وذكر مثل ذلك من عدم صحة نقله الإمام ابن حجر الهيتمى فى ردوده عليه، ولا يخفى أن ذلك من أقوى العيوب فى العالم وأشنع الأخلاق التى تضعف الثقة به وتسقط اعتبار نقله عن غيره وإن كان من أحفظ الحفاظ وأعلم العلماء ويقوى عدم اعتبار نقل ابن تيمية فى بعض ما ينقله ما قاله فى حقه الحافظ العراقى الكبير ( فـى طريقتـه ومنطقه فى نفيه لحديث التوسعة يوم عاشوراء ) ". اهـ

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين إبريل 09, 2018 11:23 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24621
وفى عجالة سريعة نستعرض بعض من كانوا يدعون عند قبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم أو قبور أهل البيت.
فمن الصحابة:
السيدة عائشة، وأسامة بن زيد، وعبد الله بن عمر، وأنس بن مالك، وبلال بن عامر المزنى، وعقبة بن عامر رضى الله عنهم أجمعين.
ومن السلف الصالح وأئمة الحديث:
ابن أبى فديك، والحافظ ابن أبى عاصم (206 - 287 هـ)، والإمام إبراهيم الحربى (198 - 285 هـ)، والحافظ أبو نعيم، وإمام الأئمة ابن خزيمة (233 -311 هـ)، والحافظ أبو على الثقفى، وابن حبان (354هـ)، والحافظ المحاملى (صاحب أمالى المحاملى 235 - 330 هـ)، والحاكم صاحب كتاب المستدرك والطبرانى والحافظ ابن المقرئ والحافظ أبو الشيخ (صاحب كتاب العظمة وغيره).
ومن المفســرين:
القرطبى فى تفسيره (5/265 ، 266)، والثعالبـى (1/386)، وابن كثير (1/520 ، 521)، والنسفى (1/230 ، 231).
ومن الحـنفية:
الكرمانى، والكمال ابن الهمام فى فتح القدير (3/179 - 181)، وملا على القارى، والشرنبلالى فى نور الإيضاح (1/155)، والتهانوى، وابن عابدين فى حاشيته، والطحطاوى.
ومن المـالكية:
ابن وهب، وابن المواز، والقاضى عياض فى الشفاء، وعبد الحق الاشبيلى، وأبو الحسن القابسى، وأبو بكر بن عبد الرحمن، والشهاب القـرافى فى الذخيرة (3/375 ، 376)، والعلامة خليل فى منسكه، والقسطلانى، وابن الحاج فى المدخل، والزرقانى، وابن جزى فى القوانين الفقهية (1/95).


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين إبريل 09, 2018 11:23 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24621
ومن الشـافعية:
شيخ الشافعية فى زمنه أبو منصور الصباغ فى كتابه الشامل، والإمام النووى فى المجموع (8/202)، ونقله عن القاضى الماوردى والقاضى أبو الطيب والسبكى فى شفاء السقام، والحافظ الذهبى وابن الملقن فى غاية السول فى خصائص الرسول صلى الله عليه وآله وسلم (ص 183) والسيوطى فى الدر المنثور (1/570 ، 23) وابن حجر الهيتمى فى الجوهر المنظم والحصنى فى دفع شبه من شبه وتمرد (ص 115) والجاوى فى نهايـة الزين (1/220، 221).
ومن الحنـابلة:
ابن عقيل الحنبلى فى تذكرته وعبد القادر الجيلانى (561 هـ ) فى كتاب الغنية ابن الجوزي في المنتظم (9/88) وابن قدامة المقدسى فى المغنى (3/297 ـ 299) وأبو عبد الله محمد بن عبد الله السامرى فى المستوعب وابن مفلح فى المبدع (3/259) والبهوتى فى كشاف القناع (2/516) والإنصـاف للمرداوى (4/53 ، 54).
ومن علماء التاريخ:
ابن الأثير فى الكامل (8/19 ، 506) وابن خلكان فى وفيات الأعيان (5/136) وابن كثير فى البداية والنهاية (12/150 ، 151)، وغيرهم كثير من الأئمة الأعلام من أمة سيد الأنام صلى الله عليه وآله وسلّم
وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء إبريل 10, 2018 9:40 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24621
52 - استقبال وجه النبى صلى الله عليه وآله وسلّم فى قبره عند الدعاء

إذا كان الأئمة الأربعة أبو حنيفة ومالك والشافعى وأحمد قد اختلفوا فى تكفير تارك الصلاة والتى هى عماد الدين وهى ثانى ركن بنى عليه الإسلام، أيتفقون هم وغيرهم على أن من سلم على رسول الله صلى الله عَلَيْهِ وآله وسلم - وهو تلقاء وجهه الشريف- وأراد أن يدعو فعليه أن يغير وقفته ويستقبل القبلة ولا يدعو مستقبل النبى صلى الله عليه وآله وسلّم .

هكذا ادعى ابن تيمية، بل ادعى ثلاث ادعاءات:
أولها : - وهى أبشعها وأفظعها - هى أن الصحابة رووا أن الدعاء عند النبى صلى الله عليه وآله وسلّم يكون باستقبال القبلة وأنهم كرهوا استقبال القبر حال الدعاء.

وثانيها: أن الأئمة كلهم اتفقوا على أنه لا يدعو أحد مستقبلاً القبر.

وثالثها: أن مالكا من أعظم الأئمة كراهية لذلك.


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء إبريل 10, 2018 9:42 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24621
ولا أدرى لم إصرار ابن تيمية على أن لا يحرص الناس على معاملة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم معاملة الحى فى قبره ـ وهو حى فى قبره يقينا كما نص عليه أئمة أهل السنة والجماعة ـ ترى هل إذا أتيت النبى صلى الله عليه وآله وسلّم قبل انتقاله إلى الرفيق الأعلى ثم أردت أن تدعو وهو موجود أمامك أكنت تعطيه ظهرك م تدعو ؟!

أعتقد أن عمر بن الخطاب رضى الله عنه كان سيطيح برأسك متهما لك بالنفاق.

وما من أحد من الأئمة المربين إذا سألته: ما الأدب مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد وفاته ؟ إلا وسيقول لك تأدب معه بعد موته كتأدبك معه فى حياته. وهو ما يحزن اتباع ابن تيمية.

ثم إن أتباع ابن تيمية عندما يحضرون دروسا فى المسجد الحرام ترى مدرسيهم وجوههم إلى الكعبة ويستدبر أتباع ابن تيمية الكعبة فإذا أرادوا الدعاء ظلوا على وضعهم هذا، ولو استقبلوا الكعبة واستدبروا أئمتهم لعنفوهم تعنيفا شديدا.

نقول لهم ما لكم كيف تحكمون ؟

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء إبريل 10, 2018 9:43 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24621
الاستدلال من سنة النبى صلى الله عليه وآله وسلّم وفعل أصحابه رضى الله عنهم على استحباب السلام والدعاء تجاه وجه المتوفى:

قلت:
أما الدعاء مستقبلا القبر فهو الظاهر من فعل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم ما رواه الإمام مسلم وغيره عن بريدة قال: كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم إذا خرجوا إلى المقابر يعلمهم أن يقولوا ( السلام على أهل الدار من المؤمنين والمسلمين وإنا إن شاء الله بكم للاحقون أنتم لنا فرط ونحن لكم تبع نسأل الله لنا ولكم لعافية ". وما أخرجه الترمذى وحسنه والطبرانى والضياء وصححه عن ابن عباس قال: " مر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم بقبور المدينة فأقبل عليهم بوجهه فقال : " السلام عليكم يا أهـل القبور يغفر الله لنا ولكم أنتم سلفنا ونحن بالأثر " ).

ووجه الدلالة من الحديث الأول واضح وهو تعليم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم لهم أن يسلموا على الأموات ويدعوا لأنفسهم وللأموات بقوله " نسأل الله لنا ولكم العافية " أمام القبر نفسه لأن المسلم يسلم على من فى القبر وهو أمامه بغض النظر هل القبر باتجاه القبلة أم لا. ولم نر أحدا من عقلاء المسلمين يسلم على أبيه أو على أحد من أصحابه فى قبره وهو معطٍ له ظهره وإلا كان أضحوكة - إلا إذا كان كما قال أحد الظرفاء يسلم عليه ويدعو له بظهره لأنه مخاصمه..ولله فى خلقه شئون -.


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء إبريل 10, 2018 9:45 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24621
ووجه الدلالة من الحديث الثانى هو قوله :

فأقبل عليهم بوجهه فقال " السلام عليكم يا أهـل القبور يغفر الله لنا ولكـم أنتم سلفنا ونحن بالأثر".

أى إقبال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم على القبور والسلام عليهم والدعاء وهو مستقبل القبور بوجهه.

وفى هذين الحديثين نقض لكل كلام ابن تيمية، وأن السنة هى أن زائر القبر يسلم على صاحب القبر ويدعو لنفسه ولصاحب القبر وهو مقبل عليه بوجهه كما فعل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم .
فبان أن للدعاء قبالة قبر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم أو عند أهل بيته وقبور المسلمين له أصل واضح.

وكيف غاب عن عقل وذهن ابن تيمية أن المصلين صلاة الجنازة يصلون على المتوفى ويدعون وهو أمامهم ، ولو كان الدعاء حالتئذٍ حراما أو مكروها لوضع الميت وراء المصلين ولصلوا هم صلاة كصلاة الجنازة على الغائب.

فتأمل ما سبق تشفى بإذن الله.


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء إبريل 10, 2018 9:47 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24621
ولنا هنا تساؤل وهو:
هل ورد عن النبى صلى الله عليه وآله وسلّم بعد أن يقول السلام على فلان أنه كان يستقبل القبلة ويعطى ظهره للمتوفى ثم يقول: أستغفرُ الله لنا ولكم ؟
أين هذا فى كتاب الله أو فى سنة نبيه صلى الله عليه وآله وسلّم أو فى فعل صحابته المرضيين ؟

وهل نَقل صحابته نصا صحيحا فيما ادعاه ابن تيمية، وإذا كان الصحابة نقلوا تغيير النبى صلى الله عليه وآله وسلّم لردائه أثناء الاستسقاء أفلا ينقلون أن النبى صلى الله عليه وآله وسلّم يستقبل القبر للسلام ثم يستدبره للدعاء ؟!

أما دعاء الصحابة عند قبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم فقد ورد عن عبد الله بن عمر رضى الله عنهما وأنس بن مالك رضى الله عنه.

فأما ما ورد عن عبد الله بن عمر رضى الله عنهما فقد روى البيهقى بإسناد حسن - سبق تخريجه من قبل فى الدعاء عند النبى -صلى الله عليه وآله وسلّم وعن عبد الله ن دينار أنه قال " رأيت عبد الله بن عمر يقف على قبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ثم يسلم على النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ويدعو ثم يدعو لأبى بكر وعمر رضى الله عنهما " . اهـ


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء إبريل 10, 2018 9:48 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24621
كما أخرج الحافظ أبو نعيم فى حلية الأولياء ـ بإسناد جيد ـ (1/308،309) من رواية نافع مولى بن عمر قوله كان عبد الله إذا قدم المدينة أتى قبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم فاستقبل وجهه وصلى عليه ودعا له ثم أقبل على أبى بكر فاستقبل وجهه فصلى عليه ودعا له ثم أقبل على عمر فاستقبل وجهه وصلى عليه ودعا له ويقول يا أبتاه يا أبتاه يا أبتاه. رواه حماد بن زيد عن أيوب مثله.

وأما ما ورد عن أنس بن مالك رضى الله عنه فقد رواه البيهقى فى شعب الإيمان بإسناد حسن أيضاً - سبق تخريجه من قبل فى الدعاء عند النبى صلى الله عليه وآله وسلّم - عن عبد الله بن منيب بن عبد الله بن أبى أمامة عن أبيه قال " رأيت أنس بن مالك أتى قبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم فوقف فرفع يديه حتى ظننت أنه افتتح على النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ثم انصرف ". اهـ ، فها هو الصحابى الجليل خادم النبى صلى الله عليه وآله وسلّم يدعو عند قبر حبيبه صلى الله عليه وآله وسلّم ويرفع يده بالدعاء أمامه.

قال الإمام القرطبى فى تفسيره (20/171):
" وإذا وصل إلى قبر ميته الذى يعرفه سلم عليه أيضا وأتاه من تلقاء وجهه لأنه فى زيارته كمخاطبته حيا ولو خاطبه حيا لكان الأدب استقباله بوجهه فكذلك ها هنا " . اهـ
فانظر إلى أدب الإمام القرطبى رحمه الله وتعلم .


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء إبريل 10, 2018 9:49 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24621
ونرد ـ وبالله التوفيق ـ الآن على ادعاءاته الثلاثة فنقول:
الادعاء الأول: بأن الصحابة كرهوا استقبال القبر عند الدعاء، فقد قال فى مجموع الفتاوى (27/166 - 167):
( أن يدعو الله مستقبل القبلة ولا يدعو مستقبل الحجرة والحكاية التى تروى فى خلاف ذلك عن مالك مع المنصور باطلة لا أصل لها ولم أعلم الأئمة تنازعوا فى أن السنة استقبال القبلة وقت الدعاء لا استقبال القبر النبوى فإذا كان الدعاء فى مسجد رسول الله أمر الأئمة فيه باستقبال القبلة كما روى عن الصحابة وكرهوا استقبال القبر فما الظن بقبر غيـره ) . اهـ

قلت :
هذه دعوى من أعظم الدعاوى للآتى:
1 - ورد ما يفيد دعاء ابن عمر وأنس بن مالك ووجههم إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم على ما بيناه.
2- هلا سمى لنا ابن تيمية صحابياً واحداً فقط قال بذلك.
نقول لأتباع ابن تيمية : نتحداكم بفضل الله أن تأتوا بدليل أن الصحابة كانوا يكرهون استقبال القبر الشريف عند الدعاء.
ثم نقول لكم : أتظنون أن ابن تيمية يعلم أن أحدا من الصحابة روى عنه ذلك ثم لا يذكر اسمه ولا أين روى هذا الأثر عنه .. أتظنون ؟ ولماذا إذن لم يذكر اسمه ؟

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء إبريل 10, 2018 9:51 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24621

3 - ( قوله فإذا كان الدعاء فى مسجد رسول الله أمر الأئمة فيه باستقبال القبلة ) إن كان يقصد به أن من كان فى المسجد النبوى وأراد أن يدعو فى أى بقعة من المسجد فيجب عليه استقبال القبلة بأمر الأئمة . نقول له هذا كلام كله تدليس وتمويه وخداع لسببين:
أولهما: أن الكلام أصلا على من دعا عند قبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم عند زيارته وبعد السلام عليه وليس الكلام فى الدعاء سواء فى مسجد النبى صلى الله عليه وآله وسلّم أو فى أى مسجد من مساجد المسلمين ، فلماذا يدخل ابن تيمية الكلام بعضه فى بعض.
ثانيهما: استقبال القبلة عند الدعاء مستحب فقط وليس هناك أمر بذلك كما هو معروف حتى عند أنصاف المتعلمين.

قال الإمام القرطبى فى تفسيره (7/225):
"والدعاء حسن كيفما تيسر وهو المطلوب من الإنسان لإظهاره موضع الفقر والحاجة إلى الله عز وجل والتذلل له والخضوع، فإن شاء استقبل القبلة ورفع يديه فحسن وإن شاء فلا ، فقد فعل ذلك النبى صلى الله عليه وآله وسلّم حسبما ورد فى الأحاديث وقد قال تعالى: (ادْعُوا رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً ۚ)
(الأعراف 55)

ولم يرد صفة، من رفع يدين وغيرها، قال الذين يذكرون الله قياما وقعودا فمدحهم ولم يشترط حالة غير ما ذكر وقد دعا النبى صلى الله عليه وآله وسلّم فى خطبته يوم الجمعـة وهو غيـر مستقبل القبلة ". اهـ

فأين إذن أمر الأئمة الذى ادعاه ابن تيمية الذى يجيد دائما التهويل والمبالغة والادعاء بغير حق.


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء إبريل 10, 2018 9:52 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24621
الادعاء الثانى" قول ابن تيمية فى مجموع الفتاوى (27/117):
( واتفقوا كلهم على أنه لا يدعو مستقبل القبر وتنازعوا فى السلام عليه فقال الأكثرون كمالك وأحمد وغيرهما يسلم عليه مستقبل القبر وهو الذى ذكره أصحاب الشافعى وأظنه منقولا عنه وقال أبوحنيفة وأصحابه بل يسلم عليه مستقبل القبلة ). اهـ
قلت:
عمن نقل ابن تيمية هذا الكلام ومن أين نقله ؟ والذين نقلوا اتفاقات الأئمة مثل ابن هبيرة الحنبلى (499 – 560 هـ) المتوفى قبل موت ابن تيمية بمائتين وثمانى وعشرين سنة (228 سنة) لم ينقل ما ادعاه ابن تيمية.
فيا ليت المفتونين بابن تيمية يذكرون لنا مَنْ هؤلاء الأئمة إلا إذا كانوا يقصدون أنفسهم ، أو أتباع ابن تيمية فى زمانه وليس الأئمة الأربعة.
أما بالنسبة لما نقل عن أبى حنيفة فلنا فيه توضيحان:
الأول : روى عن أبى حنيفة ما يخالف ذلك فقد نقل صاحب طبقات الحنفية (1/282) قال: " قال ابن المبارك: وسمعت أبا حنيفة يقول قدم أيوب السختيانى وأنا بالمدينة فقلت: لأنظرن ما يصنع، فجعل ظهره مما يلى القبلة ووجهه مما يلى وجه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم متباك فقام مقام رجل فقيه ". اهـ
وقال الكمال بن الهمام فى شرح فتح القدير (3/180، 181): " ثم يأتى القبر الشريف فيستقبل جداره ويستدبر القبلة ( وما ورد عن أبى الليث أنه يقف مستقبل القبلة مردود بما روى أبو حنيفة رضى الله عنه فى مسنده عن ابن عمر رضى الله عنهما قال: من السنة أن تأتى قبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم من قبل القبلة وتجعل ظهرك إلى القبلة وتستقبل القبر بوجهك ثم تقول السلام عليك أيها النبى ورحمة الله وبركاته". اهـ

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء إبريل 10, 2018 9:53 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24621
الثانى : إذا ثبت أن أبا حنيفة قال بذلك فليس معناه أنه يريد أن يعطى ظهره للنبى صلى الله عليه وآله وسلّم لأن السلام لا يتخيل إلا وجها فـى وجه فأيـن إذن السلام ؟! كأنك أتيت أحداً وأعطيته ظهرك وتقول السلام عليك فليس هذا بسلام ولا هذا معروفاً عند المسلمين، ولا نظن أن أبا حنيفة ـ ونربأ به ـ يتجاوز حدود الأدب مع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم .

والذى نعتقده فى أبى حنيفة أنه يقصد أن من ذهب إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم يعلم أنه من الممكن أن يستقبل القبلة ويكون بينه وبين القبلة قبر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم كما يفعل من يصلى على المتوفى، فيجمع بين خيرين استقباله قبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم واستقباله القبلة ويكون كأنه نوع من أنواع التشفع والتوسل، كما فعل الصحابة فيما رواه الدارمى بفتح الكوة - وهى رواية لا يعرفها ابن تيمية أو تغافل عنها - ، وابن تيمية أصلاً لا يقول بذلك، فهذا القول عليه لا له فتأمله.

كما أن هناك نقطة أخرى هى أن فقهاء وأصحاب المذاهب الأربعة نقلوا الدعاء قبالة وجه النبى صلى الله عليه وآله وسلّم على ما سيأتى الآن توضيحه .. أفعميت عليهم النقول وعلمها ابن تيمية.

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 469 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 16, 17, 18, 19, 20, 21, 22 ... 32  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: [AhrefsBot] و 3 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط