موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 77 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة 1, 2, 3, 4, 5, 6  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: إن أول ما خلق الله نور نبيك يا جابر
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد مايو 02, 2004 2:43 am 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 19353

بسم الله الرحمن الرحيم

مسألة أولية النور المحمدى
أو أولية النبوة المحمدية
أو أنه أول خلق الله مسألة طويلة ونحن نؤمن بها
ونقول إن عامة أهل الله يؤمنون بها .. وإن شاء الله سوف نفرد لها رسالة خاصة

ومع احترامنا لبعض من شذ من محدثى الصوفية الذين نقول لهم الشيوخ والمربون الذين أخذتم عنهم العلم والأحاديث بالأسانيد وكذلك الفقه والتربية يقولون بأولية النور المحمدى
فاذكروا شيوخكم فى لبس الخرقة أو فى التسليك أو فى الذكر أو فى التربية أو ......
واسألوا أصحاب السلسلة بل السلاسل فكلهم إلا ما ندر يؤمنون بأولية النور المحمدى لعدة أدلة ليس أساسها حديث جابر ، وحديث جابر حديث مفقود وليس بموضوع .. وشتان بين الحديث الموضوع والحديث المفقود ( كما قالوا رواه عبد الرزاق وهناك جزء حقيقى مفقود منه ) والطبرانى نفسه فيه جزء مفقود .. ومسند بقى بن مخلد مفقود بل مسند الإمام أحمد طبعاته مختلفة فى عدد الأحاديث

ونقول للجميع لو كشف للناس مقام رسول الله صلى الله عليه وسلم وما أعطى الله له لاستحى أى مخلوق أن يقول فى أى كلمة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنها غلو إلا الشرك والعياذ بالله كما قال البوصيرى
دَع مــا ادَّعَتهُ النصارى في نَبِيِّهِـمِ
واحكُم بما شئتَ مَدحَاً فيه واحتَكِـمِ
وانسُبْ الى ذاتِهِ ما شـئتَ مِن شَـرَفٍ
وانسُب الى قَدْرِهِ ما شئتَ مِن عِظَـمِ
فَــاِنَّ فَضلَ رســولِ اللهِ ليـس له
حَـدٌّ فَيُعـرِبَ عنـهُ نــاطِقٌ بِفَمِ

وننقل للقارئ الكريم جزء من المسألة 86
الخاصة بكون النبى صلى الله عليه وسلم أول النبيين فى الخلق

وتقدم نبوة النبى صلى الله عليه وسلم على نبوة جميع الأنبياء

86 - إنكار ابن تيمية خصوصية تقدم نبوة النبى

صلى الله عليه وسلم قبل جميع الأنبياء

أنكر ابن تيمية خصوصيـة تقدم نبوة النبى صلى الله عليه وسلم قبل جميع الأنبياء بما فيهم آدم ، صارفا معنى قول النبى صلى الله عليه وسلم » كنت نبيًّا وآدم بين الروح والجسد « من كونه كان نبيًّا بحقيقة من الحقائق تقصر عن فهمها العقول ، أكرمه الله بذلك محبة وكرامة لا يشاركه فيها غيره إلى معان ليس فيها ميزة أو خصوصية للنبى صلى الله عليه وســلم كما سيأتى بيانه. والعجيب من نفى ابن تيمية وابن القيم للحقيقة المحمــدية
مع ادعاء ابن القيم ما ادعــاه فى ابن تيمية حيث قـــال فى القصيدة النونية :

فاقرأ تصانيف الإمام حقيقـة
شيخ الوجود العالم الربانـي
أعنى أبا العباس أحمــد ذلك
البحر المحيط بسائر الخلجان

ولو قال محب لرسول الله صلى الله عليه وسلم هذه الجملة لقال أتباع ابن تيمية : أين دليلكم ؟ هذا إطراء يفضى إلى الشرك ، فلا حول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم .

والحاصل : أن ابن تيمية خالف فى هذه المسألة أئمة المسلمين بما فيهم الإمام أحمد بن حنبل وهو إمامه ، حيث سئل عبـد الله بن الإمام أحمد عن معنى قـول النبى صلى الله عليه وسلم » كنت أول النبيين « فقال الإمام أحمد : " يعنى خلقاً " كما سيأتى .

بل وتعدى ابن تيمية مخالفته بعدم إثبات خصوصية النبى صلى الله عليه وسلم بذلك إلى أن قال : إن من قال إن الرسول صلى الله عليه وسلم كان نبيًّا وآدم بين الروح والجسد بأى معنى غير معنى " كتبت " فهو كافر باتفاق المسلمين

ولا ندرى من أين أتى باتفاق المســلمين ، مع أن الحديث واضح بقوله صلى الله عليه وسلم » كنت نبيًّا وآدم بين الروح والجسد « وتجاهل أحاديث ثابتة لم يذكرها أصلاً ، وثبت فيها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل "متى بعثت" و "متى جعلت" و "متى وجبت" و "متى استنبئت" من ما لا يقل عن ثلاثـة من الصحابة كما سيأتى .

وسوف نعرض أقوال ابن تيمية ونناقش ه،ــذه الأقوال ثم بعد استعراض هذه الأقوال ومناقشتها جزئيا نرد ونوضح بعون الله وتوفيقه .

أولا : عرض أقوال ابن تيمية :

تكلم ابن تيمية فى مواضع كثيرة بالعديد من الغرائب فى هذه المسألة ونستعرض معظم هذه المواضع ومنها :

1 - قوله فى مجموع الفتاوى ( 8 / 282 ) ما نصه
( ولهذا يغلط كثير من الناس فى قول النبى صلى الله عليه وسلم فى الحديث الصحيح الذى رواه ميسرة قال : قلت : يا رسول الله متى كنت نبيًّا وفى رواية متى كتبت نبيًّا قال : » وآدم بين الروح والجسد « فيظنون أن ذاته ونبوته وجدت حينئذ ، وهذا جهل ، فإن الله إنما نبأه على رأس أربعين من عمـــره ، وقد قال له :" نحن نقص عليك أحسن القصص بما أوحينا إليك هذا القرآن وإن كنت من قبله لمن الغافلين " ( يوسف 3 ) وقال : " ووجدك ضالا فهدى " (الضحى 7 ) .اهـ

قلت : لم يذكر لنا ابن تيمية هؤلاء الكثير مـن الناس ، علماء أم عوام ؟ وما دليلهم ؟ فإنه قول علماء المسلمين كما سيأتى – بعد استعراض الأقوال ومناقشتها – وبعد قليل ، ستجد تكفير ابن تيمية لهؤلاء الناس بما فيهم العلماء . وسبق أيضاً الرد على ابن تيمية فى فهمه الآيات السابقة فراجعها

ونذكر أولاً الكلام على هذا الحديث : اعلم هداك الله أن هذا الحديث قد ورد عن ثمانية من الصحابة وليس ميسرة الفجر فقط كالآتى :

أ : ميسرة الفجر :
عن عبد الله بن شقيق عن ميسرة الفجر قال : قلت يا رسول الله متى كنت نبيًّا قال : » كنت نبيًّا وآدم وبين الروح والجسد « .(156)

ب : ابن أبى الجدعاء
أخرج الضياء المقدسى فى المختارة روايتين أحدهما عن عبد الله بن شقيق عن ابن أبى الجدعاء قال : قال رجل يا رسول الله والأخرى عن ابن أبى الجدعاء قال : قلت : يا رسول الله -ثم ذكر الحديث (157) وهذا يدل على أن اثنين من الصحابة سألوا النبى صلى الله عليه وسلم ، أحدهما ابن أبى الجدعاء نفسه والآخر روى عنه ابن أبى الجدعاء ، قد يكون ميسرة الفجر أو غيره ، إلا أننا نرجح أنه صحـابى آخر كما سنبينه فى حديث أبى هريرة .

156) قلت هذا حديث صحيح صححه الحاكم وأقره الذهبى والحافظ ابن حجر والهيثمى والسيوطى وغيرهم = أخرجه أحمد ( 5 / 59 ) والبخارى فى التاريخ الكبير ( 7 /374 برقم 1606 ) والحكم ( 2 /665 برقم 4209 ) وابن سعد فى الطبقات الكبرى ( 7 / 60 ) وابن أبى عاصم فى السنة ( 1 / 179 برقم 410 ) وعبد الله بن أحمد فى السنة ( 2 / 398 برقم 864 ) والخلال فى السنة ( 1/ 187، 188 برقم 200 ) وابن قانع فى معجم الصحابة ( 3/ 129 برقم 1103 ) وأبو نعيم فى الحلية ( 9 / 53 ) والطبرانى فى الكبير (20 / 353 برقم 833 و 834 ) والديلمى فى الفردوس ( 3 / 284 برقم 4845 ) والحافظ السهمى فى تاريخ جرجان ( 1/ 392 برقم653 ) والرافعى فى التدوين فى أخبار قزوين ( 2 /243 ، 244 ) والفريابى فى كتاب القدر ( 1/39 برقم 17 ) والدقاق فى مجلس إملاء فى رؤية الله تبارك وتعالى ( 1 /391 برقم 905 ) .
(157) رواه الضياء فى الأحاديث المختارة (9 /142 ، 143 برقم 123 ، 124) وابن سعد فى الطبقات الكبرى (1/ 148) وقال الضياء المقدسى ما مؤداه أن هذا الحديث صحيح لا مطعن فيه. وهو عند الضياء بلفظ "كتبت" وفى الطبقات "كنت".



تنبيـــه :
نقل الحسينى فى الإكمال ( 1 / 428 رقم 898 ) أن ابن الفرج قال :
" إن ميسرة الفجر هو عبد الله بن أبى الجدعاء " ، وليس هذا بصحيح ، فقد أفرد الإمام البخارى والإمام مسلم وابن أبى حاتم وابن حبان وابن عبد البر وابن حجر فى الإصابة وغيرهم ، ترجمة ميسرة الفجر عن ترجمة ابن أبى الجدعاء ، فلم يثبت عندهم أنهما رجل واحد ، بل قال الإمام مسلم تحديدًا وتوضيحًا لمن قد يحدث له خلط أو ظن فى كتاب المنفردات والوحدان ( 1 / 44 - 45 ) ما نصه " عبد الله بن أبى الجـدعاء وعبـد الله بن أبـى الحمساء وميسرة الفجـر لم يـرو عنهم إلا عبد الله بن شقيق " .ا هـ بحروفه . كذلك قال الحافظ خليفة بن خياط فى الطبقات (1 / 59 ) " وعبد الله بن أبى الجدعاء وعبد الله بن أبى الحمساء وميسرة الفجر روى ، متى كنت نبيا ، هؤلاء روى عنهم عبد الله بن شقيق وأضاف أن الثلاثة من بنى عامر " . اهـ فثبت بحمد الله أنهما صحابيان .

ج : رجل من الصحابة :

عن عبد الله بن شقيق عن رجل من الصحـابة ثم ذكر الحديث إلا أنه قال : متى جعلت (158) وعند ابن أبى عاصـم فى السنة وفى الآحاد والمثانى لم يروه إلا بلفظ متى بعثت وقد صححه الألبانى بهذا اللفظ الأخير .
(158) ابن أبى شيبة ( 7 /329 برقم 36553 ) وأحمد ( 4 /66 ، 5 /379 برقم 23260 ) وابن أبى عاصم فى الآحاد والمثــانى ( 5 /347 برقم 2918 ) والسنة ( 1 /179 برقم 411 ) وابــن ســعد ( 1 / 148 ) والرويانى ( 2 /496 برقم 1527 ) والحديث صحيح ، قال الهيثمى فى مجمع الزوائد ( 8 / 223 ) " إسناد أحمد رجاله رجال الصحيح " .


فانظر هدانا الله وإياك إلى رواية "متى بعثت" و"متى جعلت" أتدل على معنى كنت مكتوبًا فى علم الله فقط أم على معنى آخر فيه شرف وكرامة وخصوصية وكينونة وبعث وجعل بكيفية حقيقية تقصر عنها العقـول والأفهام ؟! وسنستعرض إن شاء الله الأدلة الدالة على ذلك .
أما بالنسبة إلى معرفة هذا الصحابى فإنا نرجح أن يكون ابن أبى الحمساء ، فإنه ثالث ثلاثة ما روى عنهم أحد إلا عبد الله بن شقيق فقط على ما بينه الإمام مسلم والإمام خليفة بن خياط ، أضف إلى ذلك أن الثلاثة من بنـى عامر مما يحدونا إلى أن هؤلاء الصحابة الثلاث قدموا إلى النبى صلى الله عليه وسلم فسألوه فلما قال أحدهم : متى كنت نبيًا فقال صلى الله عليه وسلم » كنت نبيا وآدم بين الروح والجسد « سأله الثانى متى بعثت وقال الثالث : متى جعلت استفسارًا وتأكدًا ودهشة بخصوصية هذا النبى الكريم صلى الله عليه وسلم .

ثم ظهر لى نقطة أخــرى وهـى أن - رواية ابن أبى الجــدعـاء - مرة قال : قــلت يا رسول الله ، ومرة قال : قال رجل . قد تدل على صحابى رابع لأنه لم يذكر اسمه . والصحابة الثلاثة السابقين أثبتنا أنهم من بنى عامر من أعراب البصرة وكون أنهم لم يرو عنهم إلا عبد الله بن شقيق فقط ، يرجح قدومهم مع بعضهم البعض غالبا وهو الراجح من سياق الأحاديث ، ومما يدل على ذلك أيضًـا كثرة الألفاظ : متى كنت ، كتبت ، بعثت ، جعلت ، وجبت - حديث أبى هريرة - استنبئت - مرسل عامر الشعبى - مع عدم اتهام أئمة الحديث للروايات المختلفة مع تباين ألفاظها بأنها مضطربة أو أن فيها راو سيئ الحفظ مثلا .

تنبيــه :

لم يذكر ابن تيمية ولا مرة واحدة بقيـة الألفاظ وهى " متى بعثت ، جعلت ، استنبئت " ولو كانت وردت بأسانيد ضعيفة لأقام الدنيا ولم يقعـدها وتجاهلها تمامًا فانتبه .

د : أبو هريرة

عـن أبـى سلمـة عـن أبـى هريــرة قال : سئل رسول الله صلى الله عليـه وســلم متـى وجبت لك النبوة قال » بين خلق آدم ونفخ الروح فيه « (159) .


(159) رواه الترمذى ( 5 / 585 برقم 3609 ) وقال حسن صحيح غريب ، وابن حبــان فى الثقات ( 1 / 47 ) والحاكم فى المستدرك ( 2 / 665 برقم 4210 ) وأبو نعيم فى دلائل النبوة ( 1 / 48 برقم 8 ) واللالكائى فى اعتقاد أهل السنة ( 4 / 753 ) والخطيب فى تاريخ بغداد ( 3 / 70 برقم 1032، 5 / 82 برقم 2472 ، 10 / 146 برقم 5292 ) والفريابى فى كتاب القدر ( 1 / 38 برقم 15 ) .


وفى هذا الحديث نقاط مهمة كما يلى :

1- كل من أخرج هذا الحـديـث عن أبى هــريرة رووه هكذا متى وجبت ، ولم يحدث هذا فى حديث ميسرة ولا فى حديث ابن أبى الجدعاء - فى معظم الروايات بلفظ "كنت" وفى روايات أخر "كتبت" - ولا فى حديث عبد الله بن شقيق عن رجل -بعثت ، جعلت ، كنت .

2- إجابة سيد الخلق صلى الله عليه وســلم تختلف فى هذا الحديث الصحيح تمامًا عن إجابته لميسرة الفجر ، أو لابن أبى الجدعاء ، أو رجل آخر من الصحابة حيث قال » بين خلـق آدم ونفـخ الروح فيـه « وهى عند ابن حبان والحاكم وأبى نعيم واللالكائى والخطيب والفريابى بهذا اللفظ ، أما عند الترمذى فبقوله » بين الروح والجسد « وهذه الجملة السابقة لم تأت إلا فى رواية أبى هريرة ، وفرق شاسع بين الحديثين لفظًا ومعنى ، كما سنبينه إن شاء الله بعد استعراض بقية الروايات والأحاديث التى لم يتناولها ابن تيمية .

3- يدل هذا الربط بين لفظة وجبت - التى اتفـق عليها جميع الرواة فى هذا الحديثة - وبين إجابة النبى صلى الله عليه وسلم المختلفة تماما عن الإجابات السابقة لميسرة الفجر أو لابن أبى الجدعاء أو رجل آخر من الصحابة ، أن السائل قد يكون رجلاً آخر غير الثلاثة الصحابة الذين روى عنهم عبد الله بن شقيق ، خاصة مع عدم وجود أحد من رجال سند أحاديثهم فى رجال سند حديث أبى هريرة .

هـ : ابن عباس (160)

و : أبى بن كعب (161)

ز : عمر بن الخطاب (مرسل) (162)

ح : مطرف بن عبد الله بن الشخير (مرسل) (163)

ولفظه عن مطرف بن عـبد الله بن الشخير رضى الله عنه أن رجـلا سـأل رسـول الله صلى الله عليه وسلم متى كنت نبيًّا قال » وآدم بين الروح والطين «. وهذه هى الرواية الوحــيدة التى فيها لفظ » بين الروح والطـين « .

ط : عامر الشعبى (مرسل) وهى بلفظ "استنبئت" (164)

(160) حديث ابن عباس رواه الطبرانى فى الأوسط ( 4 / 272 برقم 4175 ) والكبير ( 12 / 92 برقم 12571 ، 12 /119برقم 12646 ) وقال الهيثمى فى مجمع الزوائد ( 8 / 223 ) " فيه جابر بن يزيد الجعفى وهو ضعيف " .
(161) حديث أبى بن كعب أخرجه ابن قانع فى معجم الصحابة ( 1 / 437 ) .
(162) حديث عمر بن الخطاب عزاه السيوطى فى الخصائص الكبرى لأبى نعيم والحديث مرسل ، الصنابحى لم يلق عمر.
(163 ، 164) حديث مطرف بن عبد الله ومرسل عامر الشعبى رواهما ابن سعد فى الطبقات الكبرى ( 1 / 148 )


2 - ومن أقواله أيضا فى كتابه الجـواب الصحيح ( 3 / 381 - 382 ) فى شرحه لما ورد فى مسند الإمام أحمد عن العرباض بن سارية عن النبى صلى الله عليه وسلم أنه قال »إنى عند الله لمكتوب خاتم النبيين ، وإن آدم لمنجدل فى طينته ، وسأنبئكم بأول أمرى ، أنا دعوة أبى إبراهيم وبشرى عيسى ورؤيا أمى ، رأت حين ولدتنى أنـه خرج منها نور أضاءت لـه قصـور الشام « قال :
( فقد أخبر أنه كان نبيًّا وكتب نبيًّا وآدم بين الروح والجسد ، وأنه مكتوب عند الله خاتم النبيين وآدم منجدل فى طينته ، ومراده أن الله كتب نبوته وأظهرها وذكر اسمه ولهذا جعل ذلك فى ذلك الوقت بعد خلق جسد آدم ، وقبل نفخ الــروح فيه ، كما يكتب رزق المولود وأجله وعمـله وشقى هو أو سعيد بعد خلق جسده وقبل نفخ الروح فيه ، وكذلك قول القائل فى المسيح عليه السلام ، وهو من قبل أن تكون الدنيا فإنه مكتوب مذكور من قبل أن تكون الدنيا ) .اهـ

قلت :

أما قوله ( فقد أخبر أنه كان نبياً وكتب نبياً ) قلـت : أصبت ويا ليتك تقف عند لفظ النبى وأنت قلت بلسانك كان نبيًّا وكتب نبيًّا وأنت تعلم أن المنطوق مقدم على المفهوم خاصة فى العقائد والنبوات والتى هى من السمعيات كما قرره الأصوليين.

وحديث العرباض لم يقل فيه النبى صلى الله عليه وسلم لم أكتب إلا وآدم منجدل فى طينته ، ولا قال كتبت حينذاك بل قال » لمكتوب « وأكد ذلك باللام وكلمة مكتوب تقتضى وجود الكتابة قبل بروز الحدث الآخر وهو حال آدم منجدلاً فى طينته .

وحديث العرباض يدل أيضا على أن النبى صلى الله عليه وسلم كان مكتوبًا وآدم فى طينته ، وليس فيه ما يعارض كنت نبيًّا وآدم بين الروح والجسد وهل يكون نبيًّا إلا ويكون مكتوبًا ؟! كما تقول كنت مصليا مثلا – فمعناه أنك صليت - ، وبلا شك فصلاتك مكتوبة فى اللوح المحفوظ . فما الداعى إلى قصر معنى "كنت نبيًّا" فى "كتبت نبيًّا" وهى من مقتضياتها ، فإن قلت : وردت روايات بنص "متى كتبت" قلنا لك نعم وردت ، ولا تنفى ، ولكن ماذا تفعل فى بقية أسئلة الصحابة الذين بينا أنهم لا يقلون عن ثلاثة ، وقالوا "متى بعثت" ، "متى جعلت" ، "متى استنبئت" ، "متى وجبت" فمعنى ذلك أنه صلى الله عليه وسـلم كان نبياً وجعله ربه نبياً ومبعوثًا ومستنبئًا ومكتوبًا ، ولا تعارض بين كل ذلك بل إن النبى صلى الله عليه وسلم أقر كل من سأله على لفظ سؤاله ، وتأخير البيان عن وقت الحاجة لا يجوز .

ولو كان سؤالهم خطأ لبين لهم ذلك ، ولو قلت : لم يسأل أحد غير واحد ، حاججناك بما سبق فى تخاريج الأحاديث السابقة ، وإن قلــت : حدث خلط من الرواة وممن أخرجها ، قلنا : دعوة لا دليل عليها وباب من أبواب الشيطان لثلاث فئات ، فئة من يشكك فى الأحاديث النبوية من المستشرقين ، وفئة من لا يحتج إلا بالقرآن ولا يحتج بالسنة - ويقول دعنا من الأحاديث فإن فيها خطأ وغلط ، فإن رددت عليه وقلت : قد بين العلماء مواضع الخلط وأوهام وأغلاط المحدثين والأحاديث المضطربة سندًا ومتنًا ، قلنا لك : فقد رددت على نفسك والحمد لله فهذه الأحاديث لم يقل أحد من علماء الحديث بتضعيفها أو توهينها بسبب تعدد رواياتها واختلاف ألفاظها .
والفئة الثالثة وهم الذين يريدون أن يأخــذوا الدين بآرائهم ولم نذكر هـنا فـئة من لا يحبون رسـول الله صلى الله عليه وسلــــم ، فليس لهم عندنا من نصيب قــــال تعالى " فسيكفيكهم الله وهو السميع العليم "(البقرة 137) .

أما قوله : ( ومراده أن الله كتب نبوته وأظهرها وذكر اسمه ، ولهذا جعل ذلك فى ذلك الوقت بعد خلق جسد آدم وقبل نفخ الروح ) . اهـ

قلت فى ذلك أمور :

أولهــا :

من الذى قال لك أن ذلك مراد النبى صلى الله عليه وسلم فقط ؟ وكيف تحصر مراد النبى صلى الله عليه وسلم فى فهمك فقط ، شتان بين علم الإنسان بما ورد فى خصائص النبى صلى الله عليه وسلم وبين عطاء الله لرسوله صلى الله عليه وسلم ، فهذا لا يطلع عليه أحد.
فأين كان الناس وأين كان أى من تكلـم على رسول الله صلى الله عليه وسلم حين جاوز رسول الله سدرة المنتهى ؟

ثانيهــا :
لم يرد فى شريعتنا أن المسيح عليه الصلاة والسلام مذكور من قبل أن تكون الدنيا ، فإن قلت : أى مكتوب فى اللوح المحفوظ ، أو فى علم الغيب تقديرًا .

قلنا : فكل الأنبياء كذلك بل كل الأقدار مكتوبة كما فى صحيح مسلم » كتب الله مقادير الخلائق قبل أن يخلق السماوات والأرض بخمسين ألف سنة « فما معنى قول الذى لا ينطق عن الهوى » كنت نبيا « وقــد سئل : متى بعثت ، متى جعلت ، متى كنت ، متى استنبئت ، متى كتبت ، متى وجبت .

وإن قلت : إن عيسى صلى الله عليه وسلم مذكور كذلك ، ألزمت نفسك بأن » كنت نبياً « ليست بخصوصية للنبى صلى الله عليه وسلم ، فانظر إلى ما يؤدى تأويلك بنفيك خصوصية أثبتها الله له .

وإن قلت : إنها خصوصية ، ناقضت نفسك .

وما يضيرك أن يكون لرسول الله صلى الله عليه وسلم حقيقة أو كينونة لا نعلم كنهها ولكن نعلم حدوثها ، ويا للعجب فقد منعت وأصحابك من مدح رسول الله صلى الله عليه وسلم وأطروك حتى قالوا فيك ( شيخ الوجود ) وممن ؟ من أخص أصحابك ابن القيم .

ثالثهــا :
جعل ( كنت نبيًّا وآدم بين الـروح والجسد ) هى نفس المرحلة أو نفس التوقيت الذى هو بعد خلق جسد آدم وقبل نفخ الروح فيه ، وهما زمانان مختلفان وليسا بمتلازمين أو متطابقين كما سنبينه بعد قليل.

رابعهــا :
أن »كنت « بمعنى » كتبت« فى ذلك الوقت بعد خلق جسد آدم وقبل نفخ الروح فيه ، كما يكتب رزق المولود وأجله وعمله وشقى هو أو سعيد بعد خلق جسده وقبل نفخ الروح فيه ، قلت : هو قياس باطل ، فإن المكتوب للمولود هو رزقه نفسه وليس رزق مولود آخر ، والإخبار كان حدوث وبعثة ووجوب نبوة النبى صلى الله عليه وسلم وليست نبوة آدم فتأمل ذلك جيداً .

3 - ومن أقواله أيضاً فى مجموع الفتاوى ( 12 / 387 ) لإثبات ما ادعاه بأن المقصود هو أن الله كتبه ولم يظهر ما كتبه حتى للملائكة إلا بعد خلق آدم وقبل نفخ الروح فيه ، قال
( فالله تعالى لما قدر مقادير الخلائق قبل أن يخلق السموات والأرض بخمســـين ألف سنة
لم يظهــر ذلك التقدير للملائكــة ولما خلق آدم قبل أن ينفخ فيه الــروح أظهر لهم ما قدره ). اهـ

قلت :
قول ابن تيمية ( لم يظهر ذلك التقدير للملائكة ، ولما خلق آدم قبل أن ينفخ فيه الروح أظهر لهم ما قدره ) فيه ادعاء وظن ، لا دليل عـليه لا من قرآن ولا من سنة ولا من أقـوال الصحابة ، ولا نعلم أحدًا قاله ، ولا أدرى ما الذى ألجأ ابن تيمية لهذه الافتراضات الأربع :

الافتراض الأول : أن »كنت نبيًّا « يعنى مقدرًا .

الافتراض الثانى : أن الله كتبه وقدره فى أم الكتــاب ولم يظـهره للملائكة إلا بعد خلق آدم .

الافتراض الثالث : أن الله أراد أن يخبر الملائكة وآدم بالنبى صلى الله عليه وسلم ، وأن ذلك ليس بخصوصية بين الله وبين أحب خلقه إليه أدركها آدم وأدركتها الملائكة وأدركها قبلهم رسول الله صلى الله عليه وسلم الذى تكلم عن نفسه قبل ولادته ، كما تكلم عن نفسه حين يسجد تحت العرش ، وحين يستغيث به الناس فيقول » أنا لها «.

الافتراض الرابع : أن الله لم يظهر كتابـة اسمه إلا بعد خلق آدم وقـبل نفخ الروح فيه .

ونقول لابن تيمية :
لم يرد ذكر للملائكة أصلاً فى هذه الأحاديث ففيم إقحامه للملائكة ؟ أيستبعد أم يستكثر على رسول الله صلى الله عليه وسـلم أن يكتب اسمه قبل خلق آدم بزمان ، فقد صرف المعنى سابقًا من »كنت « إلى » كتبت « والآن ينفى أيضًا كتابة الاسم إلا بعد خلق آدم .
سبحان الله العظيم " أشهدوا خلقهم " (الزخرف 19) ..

أم يستكثر ويستبعد على رسول الله صلى الله عليه وسلم أن تعرفه الملائـكة قبل خلق آدم ، فحدد علم الملائكة فى مرحلة واحدة بعد خلق آدم وقبل نفخ الروح فيه ، ولا دليل على ذلك بل الدليل على خلافـه ، فقد أورد ابن تيمية نفسه الحديث الشريف الذى فيه » إن الله لما خلق الأرض واستوى إلى السماء فسواهن سبع سموات وخلق العرش ، كتب على ساق العرش محمــد رســول الله خــاتم الأنبيــاء « فكيف لا يظهر لهم هذا التقـــدير إلا بعد خلق آدم ؟.

وأيضًا فإن هذا مخالف لما ورد فى الحديث الشريف » إنى عند الله فى أم الكتاب لخاتم النبيين ، وإن آدم لمنجدل فى طينته « والمعلوم أن الملائكة ليسوا بمحجوبين عن النظر فى أم الكتاب ، وقد قالـوا لربهـم بعـد أن أمرهم بالسجود لآدم " أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء " (البقرة 30) وكون الملائكة محجوبين عن النظر فى ساق العرش أو اللوح المحفوظ فهذا لم يقل به أحد من المسلمين .

4- ومن أقوال ابن تيمية لصرف معنى قوله صلى الله عليه وسلم » كنـت نبيًّا وآدم بـين الــروح والجـســــد « إلــى معـانٍ أخــــرى ، قولــه فــى مجمـوع الفتاوى ( 2 / 150 ، 151 )

( وقد روى أن الله كتب اسمه على العرش وعلى ما فى الجنة من الأبواب والقباب والأوراق ، وروى فى ذلك عدة آثار توافق هذه الأحاديث الثابتـة التى تبين التنويـه باسمه وإعلاء ذكـره حينئذ . وقد تقـدم لفظ الحديث الـذى فى المسند عن ميسرة الفجر لما قيل له متى كنت نبيًّا قال » وآدم بين الروح والجسد « .

وقد رواه أبو الحسين بن بشران من طريق الشيخ أبى الفرج بن الجوزى فى الوفا بفضائل المصطفى حدثنا أبو جعفر محمد بن عمرو حدثنا أحمد بن إسحاق بن صالح ثنا محمد بن صالح ثنا محمد بن سنان العوفى ثنا إبراهيم بن طهمان عن يزيد بن ميسرة عن عبد الله بن سفيان عن ميسرة قال قلت : يا رسول الله متى كنت نبيًّا قال » لما خلق الله الأرض واستوى إلى السماء فسواهن سبع سموات وخلق العرش ،

كتب على ساق العرش محمد رسول الله خاتم الأنبياء ،
وخلق الله الجنة التى أسكنها آدم وحواء
فكتب اسمى على الأبواب والأوراق والقباب والخيام ،
وآدم بين الروح والجسد
فلما أحياه الله تعالى نظر الى العرش فرأى اسمى
فأخبره الله أنه سيد ولدك ،
فلما غرهمـا الشيطان تابا واستشفعـا باسمـى إليه
« وروى أبو نعيم الحافظ فى كتاب دلائل النبوة ومن طريق الشيخ أبى الفرج حدثنا سليمان بن أحمد ثنا أحمد بن رشدين ثنا أحمد بن سعيد الفهرى ثنا عبد الله بن اسماعيل المدنى عن عبد الرحمن بن زيد بن أسلم عن أبيه عن عمر بن الخطاب قال :
قال رسول الله » لما أصاب آدم الخطيئة رفع رأسه فقال
يا رب بحق محمد إلا غفرت لى ،
فأوحى إليه وما محمد ومن محمد ،
فقال يا رب إنك لما أتممت خلقى رفعت رأسى إلى عرشك
فإذا عليه مكتوب لا إله إلا الله محمد رسول الله ،
فعلمت أنه أكرم خلقك عليك إذ قرنت اسمه مع اسمك ،
فقال نعم قد غفرت لك ، وهو آخر الأنبياء من ذريتك ،
ولولاه ما خلقتك « فهذا الحديث يؤيد الذى قبله وهما كالتفسير للأحاديث الصحيحة ).

اهـ كلام ابن تيمية بحروفه


قلــت :

كتابة اسمه الشريف لا خلاف عليــه ولا يعارض ولا ينفى خصوصية النبى صلى الله عليه وسلم بكونه نبيًّا وآدم بين الروح والجسد ، هذه خصوصية وتلك خصوصية .

وفى الحديثين اللذين ذكرهم ابن تيمية عدة نقاط لم يشر إليها ابن تيمية

النقطة الأولى :
وهى أن النبى صلى الله عليه وسلم كتب اسمه عدة مرات ( مرتين على الأقل ) منهم مرة بعد خلق العرش ، ومرة حين خلق الله الجنة ، كتب اسمه على الأبـواب والأوراق والقباب والخيام ، وذلك هو منطوق ومفهوم الحديث .

والنقطة الثانية :

أن العرش مخلوق ، وابن تيمية يقول بحوادث لا أول لها ، حتى أنه رد على ابن حزم حين نقل إجماع المسلمين بأن الله كان ولا شيء معه .

وقال الحافظ ابن حجر فى فتح البارى ( 13 / 410 )

" قوله ( كان الله ولم يكن شيء قبله ) تقدم فى بدء الخلق بلفظ ( ولم يكن شيء غيره ) وفى رواية أبى معاوية ( كان الله قبـل كل شيء ) وهو بمعنى ( كان الله ولا شيء معه ) وهى أصرح فى الرد على من أثبت حـوادث لا أول لها من رواية الباب ، وهى من مستشنع المسائل المنسوبة لابن تيمية ، ووقفــت فى كلام له على هذا الحديث يرجح الرواية التى فى هذا الباب على غيرها ، مع أن قضية الجمع بين الروايتين تقتضى حمل هذه على التى فى بدء الخلق لا العكس ، والجمع يقدم على الترجيح بالاتفاق ". اهـ

النقطة الثــالثة :
وهى أن فى هذين الحديثين دلالة واضـحة على استحباب التوسل بالنبى صلى الله عليه وسلم سـواء باسمه أو بحقه أو بذاته ، وهو مذهب لم ينقل قبل ابن تيمية خلافه ، وخالف ابن تيمية فى هذا وقال : أنه من الشرك ، والعجيب أن ابن تيمية فى فتاويه وكتبه قال تعليقًا على الحديث الثانى والذى فيه » لما أصاب آدم الخطيئة رفع رأسه فقال يا رب بحق محمد إلا غفرت لى « قال ( حديث موضوع ) واتهم عبد الرحمن بن زيد بن أسلم بأنه يروى الموضوعات فلماذا لم يسلك هنا نفس المسلك ولماذا سكت ؟.


ولابن تيمية أســلوب عجيب عنـدما يريد إثبـــات قضية يؤمن بها ، فانـظر ما يقوله فى عبد الرحمن بن زيد :

قـال – مستشهدًا به – فى مجموع الفتاوى ( 15 / 67 ، 68 ) .

( عبد الرحمن بن زيد بن أسلم وقد كان إمامًا ، وأخذ التفسير عن أبيه زيد ، وكان زيد إمامًا فيه ، ومالك وغيره أخذوا عنه التفسير ، وأخذه عنه عبد الله بن وهب صاحب مالك وأصبغ بن الفرج الفقيه ، قال فى قوله تعالى " أفمن كان على بينة من ربه ويتلوه شاهد منه " (هود 17) قال : رسول الله كان على بينة من ربه والقرآن يتلوه شاهد أيضًا لأنه من الله ) . اهـ

5 - ومن الأقوال الشاذة لابن تيمية – التى لم يسبقه إليها أحد وكفر بها من خالفه وهم جمهــور الأمة – قوله فى مجموع الفتاوى ( 8 / 283 ) ما نصه

( ومن قال أن النبى صلى الله عليه و سلم كان نبيًّا قبل أن يوحى إليه فهو كافر باتفاق المسلمين ، وإنما المعنى أن الله كتب نبوته فأظهرها وأعلنها بعد خلق جسد آدم وقبل نفـخ الروح فيه ، كما أخبر أنه يكتب رزق المولود وأجله وعمله وشـقاوته وسعادته بعد خلق جسده وقبل نفخ الروح فيه ، كما فى حـــديث العرباض ابن ســارية الذى رواه أحمد وغيره ) . اهـ

قلــت :
كيف يكفر من قال كما قال النبى صلى الله عليه وسلم » كنت نبيًّا وآدم بين الروح والجسد « ؟.
ومن أين نقل اتفاق المسلمين ؟ أفلا يسمى لنا من قال بهذه الادعاءات ، ومن سبقه من العلماء ؟ أم أنه أول من عرف ذلك .

وإذا كان من يثبت لرسول الله صلى الله عليه وسـلم خصوصية تحدث بها النبى صلى الله عليه وسلم افتخارًا بنعمة الله عليه ، فكيف الحال بمن نفى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم خصوصية وكينونة خصها الله به ولمصلحة من ؟! فانتبه .

تنبيهات على بعض المتعلقات الخاصة بهذا الموضوع


1- لما أخرج ابن سعد فى الطبقات الكبرى ( 1 / 148 ) حديث » متى كنت نبيًّا « صدره بقوله " ذكر نبوة رسول الله صلى الله عليه وسلم " . اهـ

وعندما أخرج الحافظ ابن أبى شيبة فى مصنفه ( 7 / 329 ) حديـث » متى كنت نبيًّا « بوبه بقوله " ما جاء فى مبعث النبى ". اهـ

قال ابن حبان فى الثقات ( 1 / 47 )
" ذكر تفضل الله على النبى صلى الله عليه وسلم بالكرامة والنبوة بين خلق آدم ونفخ الروح " . اهـ

قلــت :
كلام ابن حبان واضح .

وقال الحافظ اللالكائى فى اعتقاد أهل السنة ( 4 / 753) :

" سياق مـا روى فى نبوة النبى صلى الله عليه وسلم متـى كانت وبما عرفت من العلامات ". اهـ

قال الهيثمى فى مجمع الزوائد ( 8 / 223 – 224 )
" باب قـدم نبـوته صلى الله عليه وسلم ثـم ذكـر روايـات » متى كنت نبيًّا « " . اهـ

قال السيوطى فى الخصائص الكبرى ( 1 / 7 )
" باب خصوصية النبى بكونه أول النبيين فى الخلق وتقدم نبوته وأخذ الميثاق عليه " . اهـ

2 – ذكر ابن تيمية الآية الشريفة " وإذ أخذنا من النبيين ميثاقهم ومنك ومن نوح وإبراهيم " (الأحزاب 7) 21 مرة وذكرها ابن القيم 6 مرات ، ولم يقل ابن تيمية مرة واحدة سبب تقديم "ومنك" على نوح . ولو قيل إن تقديم النبى صلى الله عليه وسلم على نوح بسبب أفضليته على نوح ( وإجماع أهل السنة والجماعة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أفضل النبيين والمرسلين وأفضل خلق الله ) فيقال : إن الخليل إبراهيم صلى الله عليه وسلم وعلى نبينا أفضل الصلاة وأتم التسليم أفضل من نوح فلم لم يأت ذكره قبل نوح ؟!

3 – قد يوضح سبب تقديم النبى صلى الله عليه وســلــم علــى سيدنا نـــوح حـديث » كنت أول النبيين « وهو ما أخرجه أبو نعيم فى الدلائل عن أبى هريرة عن النبى صلى الله عليه وسلم فى قـوله تعالى " وإذ أخذنا من النبيين ميثاقهم " (الأحزاب 7) الآية قال » كنت أول النبيين فى الخلق وآخـرهم فى البعث « فبـدأ به قبلهم . (165)

قلت : وهو ثابت من قول قتادة .
(165) حـديث » كنـت أول النبيين فـى الخلـق « أخـرجــه الطــبرى فـى تفسيره (21 /125 ، 126) وأبو نعيم فى دلائل النبوة ( 1 / 42 ) والبغوى فى تفسيره ( 3 / 508 ) وعزاه السيوطى فى الدر المنثور ( 6 / 569 ، 570 ) للحسن بن سفيان وابن أبى حاتم وابن مردويه وأبو نعيم فى الدلائل والديلمى وابن عساكر. قلت : وأخرجه أيضًا تمام الرازى فى فوائده 3 ( 2 / 15 ) قال ابن كثير فى تفسيره ( 3 / 470 ) : سعيد بن بشير فيه ضعف وقد رواه سعيد بن أبى عروبة عن قتادة به مرسلاً وهو أشبه ورواه بعضهم عن قتادة موقوفًا والله أعلم " اهـ . قلت : قال الذهبى : فى ذكر من اختلف العلماء ونقاد الحديث فيه ( 1 / 87 ، 88 ) سعيد بن بشير قال فيه شعبة : مأمون فخذوا منه ، وقال : صدوق اللسان . قال أبو حفص بن شاهين : القول عندى قول شعبة ؛ لأنهما متقاربان فى الوقت " . قلت وقد تابعه خليد بن دعلج ولكنه ضعيف أيضًا ، وهذا الحديث يعتبر حسنًا خاصة إذا اعتبرنا له شاهدًا وهو الحديث الذى يليه ..

4- ويستأنس لحديث » كنت أول النبيين فى الخلق « حديث الإسراء والمعراج ، أن النبى صلى الله عليه وسلم قال لله عز وجل » إنك اتخذت إبراهيم خليلاً وأعطيته ملكًا عظيمًا وكلمت موسى تكليمًا وأعطيت داود ملكًا عظيمًا وألنت له الحديد وسخرت له الجبال وأعطيت سليمان ملكًا وسخرت له الجن والإنس والشياطين وسخرت له الرياح وأعطـيت له ملكًا لا ينبغى لأحد من بعده وعلمت عيسى التوراة والإنجيل وجعلته يبرئ الأكمـه والأبرص ويحيى الموتى بإذنك وأعذته وأمه من الشيطان الرجيم فلم يكن للشــيطان عليهما سبيل فقال له الرب عز وجل : وقد اتخذتك خليلاً وهو مكتوب فى التوراة حبيب الرحمن وأرسلناك إلى الناس كافة بشــيرًا ونذيرًا وشرحت لك صدرك ووضـعت عنك وزرك ورفعــــت لك ذكرك فلا أُذْكَرُ إلا ذُكِرْتَ معى وجعلت أمتك خير أمة أخرجت للناس وجعلت أمتك أمة وسطًا وجعلت أمتك هم الأولين وهم الآخرين وجعلت أمتك لا تجوز لهم خطبة حتى يشهدوا أنك عبدى ورسولى وجعلت من أمتك أقوامًا قلوبهم أناجيلهم

وجعلتـك أول النبيين خلقًا وآخرهم بعثًا

وأولهـم يقضى له وأعطيتك سبعًا من المثانى لم يعطها نبى قبلك وأعطيتك خواتيم ســورة البقرة من كنز تحت العرش لم أعطهــا نبيًا قبلك وأعطيتك الكوثر … « (166) إلى آخر الحديث .

(166) حديث " جعلتك أول النبيين خلقًا وآخرهم بعثًا " رواه الطبرى فى تفسيره ( 15 / 10 ) وقال الهيثمى فى مجمع الزوائد ( 1 / 72 ) " رواه البزار ورجاله موثقون إلا أن الربيع بن أنس قال عن أبى العالية أو غيره فتابعيه مجهول " وقد أعل ابن كـثير هذا الحديث بأبى جعفر الرازى ، وأبو جعفر الرازى قال الحافظ فى الميزان ( 5 / 385) " صالح الحديث . وقال ابن أبى حاتم فى الجرح والتعديل ( 6 / 280) " سئل يحيى بن معين عن أبى جعفر الرازى فقال : صالح نا عبد الرحمن قال ذكره أبى عن إسحاق بن منصور عن يحيى بن معين انه قال : أبو جعفر الرازى ثقة ، نا عبد الرحمن قال سمعت أبى يقول : أبو جعفر الرازى ثقة صدوق صالح الحديث " ، وفى الكواكب النيرات ( 1 / 88 ) : "قال يحيى بن معين : صالح وعنه يكتب حديثه لكنه يخلط وعنه الحكم بتوثيقه وأطلق ابن المدينى ومحمد بن عبد الله بن عمار الموصلى القول بتوثيقه وأطلق أبو حاتم القول بتوثيقه وصدقه وصلاح حديثه ووثقه محمد بن سعد وقال ابن عدى : له أحاديث صالحة وقد روى عنه الناس وأحاديثه عامتها مستقيمة وأرجو أنه لا بأس به . قال بن المدينى ثقة كان يخلط " .

انتهى النقل من كتاب " أخطاء ابن تيمية فى حق رسول الله صلى الله عليه وسلم وأهل بيته "

كما قلت فى الكلمة الأسبوعية بتاريخ 9 ربيع أول 1425 الموافق 30 ابريل 2004

" كيف تحتفل بالنبى صلى الله عليه وسلم ؟

فكر وحاول وأخلص النية لله أعانك الله

ولا تنشغل بمن لم يمدح النبى صلى الله عليه وسلم ممن مات قلبه

ولا تنشغل بمن يحدد للنبى صلى الله عليه وسلم حدوده

وهل هو أول الخلق أم لا

( وإن كنا نعتقد أنه أول خلق الله ـ

وأول النبيين فى الخلق ـ

وأول الناس فى الخلق ـ

وأنه كان نبيا وآدم بين الروح والجسد

كما حققناه فى كتابنا أخطاء ابن تيمية فى حق رسول الله صلى الله عليه وسلم وأهل بيته ،

واعلم أن عامة وغالبية أهل الله يعتقدون أن النبى صلى الله عليه وسلم نور فى جسد ،

والجسد مكون من ماء وتراب وهواء ونار .

الجسد تحل فيه الروح التى لا تفارقه إلا عند الموت ..

فالروح كنهها وسرها وعلمها عند ربى

لكنها ليست ماء ولا تراب ولا هواء ولا نار ..

فما بالكم بالخلقة المحمدية ـ

الجسد المحمدى ـ الروح التى دخلت الجسد المحمدى ـ

الأنوار التى تخللت الجسد المحمدى ـ

فالنبى صلى الله عليه وسلم عندنا وعند عامة أهل الله من نور

وأول خلق الله إلا من شذ من العلماء ..

ولا يعنى ذلك أن النبى صلى الله عليه وسلم ليس ببشر

بل إنه أكمل البشر

.. فلا يستهوينكم السفهاء أعداء رسول الله صلى الله عليه وسلم

وتنزلقوا فى رفضهم كون النبى صلى الله عليه وسلم أول خلق الله

أو أنه نور بدعوى أن ذلك من الغلو ...

فمن الناس من قال أن أول المخلوقات العرش ،

وبعضهم قال القلم ،

وبعضهم قال اللوح ،

وبعضهم قال الماء ،

وبعضهم قال النور ،

وبعضهم قال كل هذه الأشياء بعد النبى صلى الله عليه وسلم ..

ولكل مستنده ،

وإذا كان شيخك يقول لك أن النبى صلى الله عليه وسلم لم يكن أول خلق الله

وتعتقد فى شيخك أنه ولى أو صالح

فاسأله عن شيخه هو

وشيخ شيخه وشيخ شيخه ماذا كانوا يرون ..

وهل كان شيوخه وشيوخ شيوخه ممن أخذ منهم وعلموه أولياء أم لا

تجد الإجابة ما نقوله لك ...

المهم الجسد المحمدى فيه الروح المحمدية داخله وخارجه

فيه النور المحمدى داخله وخارجه

فيه الحقيقة المحمدية داخل الجسد وخارج الجسد

كتأثير شعاع الشمس الخارج من الشمس

فالجسد ، والهيكل ، والروح ، والذات ، والنور ، والحقيقة ، والسر المحمدى

لا يعلمه إلا من صلى عليه بنفسه صلى الله عليه وسلم ..

فلا داعى للخوض فى ما لا يعرفه المثبت ولا النافى

فلا يعرف قدر النبى إلا خالقه جل وعلا )

فلنحتفل بمولد النبى صلى الله عليه وسلم

حتى يكرمنا الله عز وجل بالاحتفال بالنبى صلى الله عليه وسلم نفسه

وتمتعوا واستغرقوا فى حلاوة قول الله عز وجل للنبى صلى الله عليه وسلم يوم القيامة

" يا محمد ارفع رأسك "

تمتعوا بكلمة " يا محمد "

" يا محمد "

" يا محمد "

" يا محمد "

" يا محمد "

" يا محمد "

رددوها كثيرا حتى تجدوا طعمها وسرها وبرها فى باطنكم

وأنوارها على ظاهركم

وصلِ اللهم على من أقسم الله بحياته ولم يكن ذلك إلا له

صلى الله عليه وعلى آله وسلم "

انتهى النقل من الكلمة الأسبوعية.


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مايو 03, 2004 2:19 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد فبراير 22, 2004 2:50 am
مشاركات: 4473
" إنا لله وإنا إليه راجعون "

ألا يستحى هؤلاء

يصفون شيوخهم بصفات الكمال ( القطب ـ الغوث ... شيخ الإسلام ـ البحر المحيط ـ العالم الربانى ) ويبحثون عما ينتقصوا به من جناب النبى صلى الله عليه وسلم

حضرة النبى الذى لولاه ما خلق الله الأكوان ..

والمهدى من عترته صلى الله عليه وسلم


ـ حفظك الله من شر أعدائك)


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يونيو 01, 2004 10:31 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 21, 2004 4:33 am
مشاركات: 9958
محمد ســـــــــــــــيد الكونين والثقليـ ن والفريقين من عرب ومن عجـــــمِ
نبينا الآمرُ الناهي فلا أحـــــــــــــــــدٌ أبر في قولِ لا منه ولا نعـــــــــــــــــم
هو الحبيب الذي ترجى شــــــــفاعته لكل هولٍ من الأهوال مقتحـــــــــــــــم
دعا إلى الله فالمستسكون بــــــــــــه مستمسكون بحبلٍ غير منفصـــــــــــم
فاق النبيين في خلقٍ وفي خُلــــــــُقٍ ولم يدانوه في علمٍ ولا كـــــــــــــــرم
وكلهم من رسول الله ملتمـــــــــــسٌ غرفاً من البحر أو رشفاً من الديـــــمِ
وواقفون لديه عند حدهـــــــــــــــــم من نقطة العلم أو من شكلة الحكـــــم
فهو الذي تـ ــــــم معناه وصورتـــــــه ثم اصطفاه حبيباً بارئُ النســــــــــــم
منزهٌ عن شريكٍ في محاســـــــــــنه فجوهر الحسن فيه غير منقســـــــــم
دع ما ادعثه النصارى في نبيهـــــم واحكم بماشئت مدحاً فيه واحتكــــــم
وانسب إلى ذاته ما شئت من شــرف وانسب إلى قدره ما شئت من عظــــم
فإن فضل رسول الله ليس لـــــــــــه حدٌّ فيعرب عنه ناطقٌ بفــــــــــــــــــم
لو ناسبت قدره آياته عظمـــــــــــــاً أحيا اسمه حين يدعى دارس الرمــم
لم يمتحنا بما تعيا العقول بــــــــــــه حرصاً علينا فلم نرْتب ولم نهــــــــمِ
أعيا الورى فهم معناه فليس يـــــرى في القرب والبعد فيه غير منفحـــــم
كالشمس تظهر للعينين من بعُـــــــدٍ صغيرةً وتكل الطرف من أمـــــــــــم
وكيف يدرك في الدنيا حقيقتــــــــــه قومٌ نيامٌ تسلوا عنه بالحلــــــــــــــمِ
فمبلغ العلم فيه أنه بشـــــــــــــــــــرٌ وأنه خير خلق الله كلهــــــــــــــــــمِ
وكل آيٍ أتى الرسل الكرام بهـــــــــا فإنما اتصلت من نوره بهـــــــــــــم
فإنه شمس فضلٍ هم كواكبهـــــــــــا يظهرن أنوارها للناس في الظلـــــم
أكرم بخلق نبيّ زانه خلــــــــــــــــقٌ بالحسن مشتمل بالبشر متســـــــــم
كالزهر في ترفٍ والبدر في شــــرفٍ والبحر في كرمٍ والدهر في همــــــم
كانه وهو فردٌ من جلالتـــــــــــــــــه في عسكر حين تلقاه وفي حشــــــم
كأنما اللؤلؤ المكنون فى صـــــــدفٍ من معدني منطق منه ومبتســــــــم
لا طيب يعدل تُرباً ضم أعظمــــــــــهُ طوبى لمنتشقٍ منه وملتثــــــــــــــمِ

وأخرج عبد الرزاق وأحمد وعبد بن حميد والترمذي وحسنه ومحمد بن نصر رضي الله عنه في كتاب الصلاة قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏"‏أتاني ربي الليلة في أحسن صورة أحسبه قال في المنام قال‏:‏ يا محمد هل تدري فيم يختصم الملأ الأعلى‏؟‏ قلت لا‏.‏ فوضع يده بين كتفي حتى وجدت بردها بين ثديي أو في نحري، فعلمت ما في السموات وما في الأرض ثم قال‏:‏ يا محمد هل تدري فيم يختصم الملأ‏ الأعلى‏؟‏ قلت‏:‏ نعم‏.‏ في الكفارات، والمكث في المسجد بعد الصلوات، والمشي على الأقدام إلى الجماعات، وإسباغ الوضوء في المكاره، ومن فعل ذلك عاش بخير وكان من خطيئته كيوم ولدته أمه، وقل يا محمد إذا صليت‏:‏ اللهم إني أسألك فعل الخيرات، وترك المنكرات، وحب المساكين، وإذا أردت بعبادك فتنة فاقبضني إليك غير مفتون‏.‏ قال‏:‏ والدرجات‏.‏ إفشاء السلام، وإطعام الطعام، والصلاة بالليل والناس نيام‏"‏‏.‏
وردت الأدلة بأن النبي محمداً صلى الله عليه وسلم سيد ولد آدم، كما في الحديث الصحيح الذي أخرجه مسلم وغيره، قال صلى الله عليه وسلم:" أنا سيد ولد آدم يوم القيامة، وأول من ينشقَّ عنه القبر، وأول شافع وأول مُشَفَّعٍ ". وفي حديث الشفاعة المتفق عليه:" أنا سيد الناس يوم القيامة ". وقال صلى الله عليه وسلم:" أنا سيد ولد آدم ولا فخر ".

فهذه الأحاديث وغيرها تفيد بأن النبي محمد صلى الله عليه وسلم سيد الخلق، وخيرهم، وأفضلهم .. وهذا لا بد من القول به قولاً عاماً نزولاً عند العمل بدلالات النصوص الشرعية.


"وفي سورة الحجرالآية رقم ‏(‏ 72 ‏)‏
‏{‏لعمرك إنهم لفي سكرتهم يعمهون‏}‏
قال القاضي أبو بكر بن العربي‏:‏ قال المفسرون بأجمعهم أقسم الله تعالى ههنا بحياة محمد صلى الله عليه وسلم تشريفا له، أن قومه من قريش في سكرتهم يعمهون وفي حيرتهم يترددون‏.‏
قلت‏:‏ وهكذا قال القاضي عياض‏:‏ أجمع أهل التفسير في هذا أنه قسم من الله جل جلاله بمدة حياة محمد صلى الله عليه وسلم‏.‏ وأصله ضم العين من العمر ولكنها فتحت لكثرة الاستعمال‏.‏ ومعناه وبقائك يا محمد‏.‏ وقيل وحياتك‏.‏ وهذا نهاية التعظيم وغاية البر والتشريف‏.‏ قال أبو الجوزاء‏:‏ ما أقسم الله بحياة أحد غير محمد صلى الله عليه وسلم؛ لأنه أكرم البرية عنده‏.‏ قال ابن العربي‏{‏ما الذي يمنع أن يقسم الله سبحانه وتعالى بحياة لوط ويبلغ به من التشريف ما شاء، وكل ما يعطيه الله تعالى للوط من فضل يؤتي ضعفيه من شرف لمحمد صلى الله عليه وسلم؛ لأنه أكرم على الله منه؛ أو لا ترى أنه سبحانه أعطى إبراهيم الخلة وموسى التكليم وأعطى ذلك لمحمد، فإذا أقسم بحياة لوط فحياة محمد أرفع‏.‏ ولا يخرج من كلام إلى كلام لم يجر له ذكر لغير ضرورة‏}‏‏.‏ "


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة يوليو 16, 2004 7:54 am 
غير متصل

اشترك في: السبت يوليو 10, 2004 1:37 am
مشاركات: 135
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

أخوتي حفظكم الله

ينبغي في البداية أن نبين معنى الحديث الصحيح وأعني حديث ميسرة الفجر أنه قال يا رسول الله متى كنت نبيا قال : (( كنت نبيا وءادم بين الروح والجسد )) فهو حديث صحيح رواه احمد في " المسند "
فمعناه أن النبيّ صلى الله عليه وسلم كان مشهورا بوصف النبوة والرسالة في الملأ الأعلى بين الملائكة قبل نفخ الروح في جسد ءادم عليه وعلى نبينا أفضل الصلاة والتسليم ، والحديث ليس فيه أن النبيّ صلى الله عليه وسلم أنه أول خلق الله .

وبالنسبة لحديث جابر المفتعل المكذوب على رسول الله : (( أول ما خلق الله نور نبيك يا جابر )) . أولا - الحديث مخالف للآية قال تعالى { وجعلنا من الماء كل شيء حي } .

ثانيا - فمن نظر في الحديث يدرك أن فيه من الركاكة في المعنى ما لا يليق بنبينا على الصلاة والسلام أن ننسبه إليه ، والركاكة كما قال علماء الحديث إنها دليل الوضع لأن الرسول لا يتكلم بكلام ركيك المعنى وذلك لأن في الجملة الأولى : (( أول ما خلق الله تعالى نور نبيك )) ، جعل نور النبي أول العالم والمخلوقات على الإطلاق . ثم هذه الجملة : (( خلقه الله من نوره قبل الأشياء )) ، إن اعتبر أن معنى من نوره أي نورٍ مخلوق لله على أن الإضافة إضافة المُلك إلى المالك ليست إضافة صفة إلى موصوف يكون المعنى أن أول المخلوقات نورٌ خلقَه الله ثم خلق منه نور محمد فهذا يُناقض الجملة الأولى لأن الجملة الأولى تدل على أن نور محمد أول المخلوقات على الإطلاق وهذه الجملة : (( خلقه الله من نوره قبل الأشياء )) ، تدل على أن أول المخلوقات نور خُلِقَ منه نور محمد فيكون نور محمد متأخرا عن ذلك النور في الوجود فلا يصح على هذا قول : نور محمد أول المخلوقات على الإطلاق .
ونبينا صلى الله عليه وسلم الذي خصه الله بمزية لم يعطاها غيره من الأنبياء صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين حيث قال صلى الله عليه وسلم : (( أوتيت جوامع الكلم )) الحديث ، حاشاه صلى الله عليه وسلم .

ثالثا - وأما إن اعتبرت الإضافة التي في نوره إضافة الصفة إلى الموصوف فالبلية أشدُ وأكبر لأنه يكون المعنى أن سيدنا محمدا جزءٌ من صفة الله وهذا إثباتُ البعضية لله ، والله تعالى منـزه عن البعضية والتركيب والتجزُئِ وذلك كفر فيكون على التقدير الثاني إثبات التبَعُض لله وذلك يُنافي التوحيد ، لأن الله واحدٌ ذاتا وصفات لم ينحلَّ منه شىء ولا ينحلُّ هو من شىء غيره فلا تكون صفاته صفة لغيره بل صفاته لا هي عين الذات ولا هي غير الذات ولا تكون أصلا لغيرها كما قرر علماء التوحيد في مؤلفاتهم وقد ذكر الشيخ عبد الغني النابلسي رحمه الله تعالى : (( أن من اعتقد أن الله انحل منه شىء أو انحل هو من شىء فهو كافر وإن زعم أنه مسلم )) .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت يوليو 17, 2004 1:07 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد مارس 07, 2004 12:49 pm
مشاركات: 5170
اقتباس :-

[B]بسم الله الرحمن الرحيم


مسألة أولية النور المحمدى
أو أولية النبوة المحمدية
أو أنه أول خلق الله مسألة طويلة ونحن نؤمن بها
ونقول إن عامة أهل الله يؤمنون بها .. وإن شاء الله سوف نفرد لها رسالة خاصة

ومع احترامنا لبعض من شذ من محدثى الصوفية الذين نقول لهم الشيوخ والمربون الذين أخذتم عنهم العلم والأحاديث بالأسانيد وكذلك الفقه والتربية يقولون بأولية النور المحمدى
فاذكروا شيوخكم فى لبس الخرقة أو فى التسليك أو فى الذكر أو فى التربية أو ......
واسألوا أصحاب السلسلة بل السلاسل فكلهم إلا ما ندر يؤمنون بأولية النور المحمدى لعدة أدلة ليس أساسها حديث جابر ، وحديث جابر حديث مفقود وليس بموضوع .. وشتان بين الحديث الموضوع والحديث المفقود ( كما قالوا رواه عبد الرزاق وهناك جزء حقيقى مفقود منه ) والطبرانى نفسه فيه جزء مفقود .. ومسند بقى بن مخلد مفقود بل مسند الإمام أحمد طبعاته مختلفة فى عدد الأحاديث[/B]


اقتباس :-
فكر وحاول وأخلص النية لله أعانك الله

ولا تنشغل بمن لم يمدح النبى صلى الله عليه وسلم ممن مات قلبه

ولا تنشغل بمن يحدد للنبى صلى الله عليه وسلم حدوده

وهل هو أول الخلق أم لا

( وإن كنا نعتقد أنه أول خلق الله ـ

وأول النبيين فى الخلق ـ

وأول الناس فى الخلق ـ

وأنه كان نبيا وآدم بين الروح والجسد

كما حققناه فى كتابنا أخطاء ابن تيمية فى حق رسول الله صلى الله عليه وسلم وأهل بيته ،

واعلم أن عامة وغالبية أهل الله يعتقدون أن النبى صلى الله عليه وسلم نور فى جسد ،

والجسد مكون من ماء وتراب وهواء ونار .

الجسد تحل فيه الروح التى لا تفارقه إلا عند الموت ..

فالروح كنهها وسرها وعلمها عند ربى

لكنها ليست ماء ولا تراب ولا هواء ولا نار ..

فما بالكم بالخلقة المحمدية ـ

الجسد المحمدى ـ الروح التى دخلت الجسد المحمدى ـ

الأنوار التى تخللت الجسد المحمدى ـ

فالنبى صلى الله عليه وسلم عندنا وعند عامة أهل الله من نور

وأول خلق الله إلا من شذ من العلماء ..

ولا يعنى ذلك أن النبى صلى الله عليه وسلم ليس ببشر

بل إنه أكمل البشر

.. فلا يستهوينكم السفهاء أعداء رسول الله صلى الله عليه وسلم

وتنزلقوا فى رفضهم كون النبى صلى الله عليه وسلم أول خلق الله

أو أنه نور بدعوى أن ذلك من الغلو ...

فمن الناس من قال أن أول المخلوقات العرش ،

وبعضهم قال القلم ،

وبعضهم قال اللوح ،

وبعضهم قال الماء ،

وبعضهم قال النور ،

وبعضهم قال كل هذه الأشياء بعد النبى صلى الله عليه وسلم ..

ولكل مستنده ،

وإذا كان شيخك يقول لك أن النبى صلى الله عليه وسلم لم يكن أول خلق الله

وتعتقد فى شيخك أنه ولى أو صالح

فاسأله عن شيخه هو

وشيخ شيخه وشيخ شيخه ماذا كانوا يرون ..

وهل كان شيوخه وشيوخ شيوخه ممن أخذ منهم وعلموه أولياء أم لا

تجد الإجابة ما نقوله لك ...

المهم الجسد المحمدى فيه الروح المحمدية داخله وخارجه

فيه النور المحمدى داخله وخارجه

فيه الحقيقة المحمدية داخل الجسد وخارج الجسد

كتأثير شعاع الشمس الخارج من الشمس

فالجسد ، والهيكل ، والروح ، والذات ، والنور ، والحقيقة ، والسر المحمدى

لا يعلمه إلا من صلى عليه بنفسه صلى الله عليه وسلم ..

فلا داعى للخوض فى ما لا يعرفه المثبت ولا النافى

فلا يعرف قدر النبى إلا خالقه جل وعلا )

فلنحتفل بمولد النبى صلى الله عليه وسلم

حتى يكرمنا الله عز وجل بالاحتفال بالنبى صلى الله عليه وسلم نفسه

وتمتعوا واستغرقوا فى حلاوة قول الله عز وجل للنبى صلى الله عليه وسلم يوم القيامة

" يا محمد ارفع رأسك "

تمتعوا بكلمة " يا محمد "

" يا محمد "

" يا محمد "

" يا محمد "

" يا محمد "

" يا محمد "

رددوها كثيرا حتى تجدوا طعمها وسرها وبرها فى باطنكم

وأنوارها على ظاهركم

وصلِ اللهم على من أقسم الله بحياته ولم يكن ذلك إلا له

صلى الله عليه وعلى آله وسلم "


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت يوليو 17, 2004 5:04 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت يوليو 10, 2004 1:37 am
مشاركات: 135
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

ليعلم أن الرسول صلى الله عليه وسلم فضله ثابت في القرءان والأحاديث الثابتة ولا يحتاج في إثبات فضله إلى ذكر ما فيه كذب وغلو فقد روى الإمام أحمد في مسنده وابن حبان عن عمر بن الخطاب أنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (( لا تطروني كما أطرت النصارى عيسى فإنما أنا عبد فقولوا عبد الله ورسوله )).

وليعلم أن وصفَ الرسول بما لم يصح وبما فيه كذب هو من قبيل الغلو المذموم، ولا يُحتج لذلك أنه من قبيل أحاديث الفضائل فإن أحاديث الفضائل يُتساهل فيها برواية الضعيف عند الجمهور وأما المكذوب فلا يُقبل في الفضائل بالإجماع .

وروى ابن حبان من حديث أبي هريرة قال: قلت يا رسول الله إني إذا رأيتك طابت نفسي وقرّت عيني فأنبئني عن كل شئ، قال: (( كل شئ خلق من الماء )) .وروى السُدي في تفسيره بأسانيد متعددة : (( إن الله لم يخلق شيئا مما خلق قبل الماء )) .

حسبنا الله ونعم الوكيل


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت يوليو 17, 2004 9:31 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1268


الأخ الفاضل / موج الرحيل .. تعقيبا على مقالتك الخاصة بأولية النور المحمدى , أقول :

1- بالنسبة لحديث جابر : (( أول ما خلق الله نور نبيك يا جابر ))
فقولك عنه أنه مفتعل مكذوب على رسول الله

فالجواب :

أولا :
الحكم على الحديث مبنى على الوقوف على إسناده , وحديث أولية النور المحمدى عزى إلى عبد الرزاق , وهو فى الجزء المفقود , فلم نقف عليه فى المصنف ولا التفسير .
وقد أورده الديار بكرى فى تاريخ الخميس مطولا , وعزاه إلى عبد الرزاق والبيهقى .

وقال الشيخ محمد الخضر الشنقيطى فى كتابه (إستحالة المعية بالذات ببيان مذهب السلف والخلف فى المتشابه والصفات ) :
وفى أحكام ابن القطان مما ذكره ابن مرزوق عن على بن الحسين عن أبيه عن جده أن النبى صلى الله عليه وسلم قال ( كنت نورا بين يدى ربى قبل خلق آدم بأربعة عشر ألف عام )

وفى الخبر ( لما خلق الله آدم جعل ذلك النور فى جبينه فيغلب على سائر نوره , ثم رفعه الله على سرير ملكه , وحمله على أكتاف ملائكته , وأمرهم فطافوا به فى السموات ليرى عجائب ملكوته ) انتهى كلامه .

لأجل ذلك فإنه من المجازفة الحكم على الحديث بالوضع .

ثانيا :
قد قال بأولية النور المحمدى كافة أهل الله من الصوفية , وطائفة من أهل العلم منهم الدياربكرى فى كتابه ( تاريخ الخميس فى أحوال أنفس نفيس صلى الله عليه وسلم ) والعلامة الشيخ محمد الخضر بن مايأبى الشنقيطى فى كتابه ( إستحالة المعية بالذات ببيان مذهب السلف والخلف فى المتشابه والصفات ) وقد تداول ذلك المشايخ كابرا عن كابر .


2 - وقولك : الحديث مخالف للآية قال تعالى { وجعلنا من الماء كل شيء حي } .

فالجواب :

أولا :
ليس فى الآية مايدل على موضوع أولية الخلق , وإنما موضوعها بيان خلق السموات والأرض , ثم ذكر ما تفضل الله به من إحياء الخلق بالماء .

وأيضا فلم يذكر أحد من أئمة التفسير فى مصنفاتهم تصريحا ولا تلميحا أن الماء أول المخلوقات استدلالا بهذه الآية ( راجع : تفسير الطبرى والقرطبى وغيرهما )

ثانيا :
لو كان معنى الآية على إطلاقه كما يلمح من فهمك , فيترتب على ذلك أن كل ما فى الكون خلق من الماء بما فى ذلك الملائكة والجن والأرواح , وذلك مخالف لما روى عن النبى صلى الله عليه وسلم أن الله خلق الملائكة من نور , ومخالف لما فى القرآن الكريم حكاية عن خلق الجان من مارج من نار .

3- وقولك :
وذلك لأن في الجملة الأولى : (( أول ما خلق الله تعالى نور نبيك )) ، جعل نور النبي أول العالم والمخلوقات على الإطلاق

فالجواب :

وماالذى يضير أن يكون النور المحمدى الشريف أول المخلوقات , ولماذا لا يقع التعجب والإنكار إذا قيل أن أول ما خلق هو القلم أو اللوح أو الماء ؟
ولماذا الحجر على سعة خلق الله تعالى , وإذا كان القرآن قد صرح بأن الله تعالى قد أطلع سيدنا إبراهيم على ملكوت السموات والأرض , وإذا كان الإنسان لايزال يكتشف كل يوم شيئا جديدا من العوالم الفسيحة من حوله ومع ذلك لا يحيط بها علما .

أقول :
فكما أن فى العوالم الظاهرة خلقا لا يعلمه إلا الله , لماذا لا يقال أن النور المحمدى هو أول ما خلق فى عالم الأنوار , والقلم أول ما خلق فى عالم الأقدار .

وهنا لطيفة ذكرها العلامة الخضر الشنقيطى , وهى أن أبا العلاء الهمدانى حكى عن العلماء قولين فى أيهما خلق أولا .. العرش أو القلم ؟
قال : والأكثر على سبق خلق العرش لما ثبت فى صحيح مسلم عن عبد الله بن عمرو قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( قدر الله مقادير الخلق قبل أن يخلق السموات والأرض بخمسين ألف سنة وكان عرشه على الماء )
فهذا صريح فى أن التقدير وقع بعد خلق العرش , والتقدير وقع عند أول خلق القلم بحديث عبادة الصامت ( أول ما خلق الله القلم ثم قال اكتب , فجرى بما هو كائن إلى يوم القيامة )
وهذا ليس فيه سبق خلق القلم على العرش , بل فيه سبق العرش . انتهى

وأقول : بناء على ما ذهب إليه الأكثرون من أولية خلق العرش , فإنى أتساءل :
فمتى كتب على ساق العرش ( لا إله إلا الله محمد رسول الله ) ؟
وهل كانت كينونة حضرة النبى صلى الله عليه وسلم مخلوقة حاضرة أم لا ؟

هذا .. وقد جمع العلماء بين تلك الأوليات بأن أولية القلم بالنسبة لما عدا الماء والعرش , أو بالنسبة إلى ما صدر من الكتابة أى أنه قيل له اكتب أول ما خلق .

وكما جمع بين أولية القلم والماء والعرش يجمع بين أولية النور المحمدى والماء والعرش , فيقال أن أولية الماء والعرش بالنسبة إلى ماعدا النور المحمدى , وقيل أن الأولية فى كل بالإضافة إلى جنسه .

4- وقولك :
هذه الجملة : (( خلقه الله من نوره قبل الأشياء )) ، إن اعتبر أن معنى من نوره أي نورٍ مخلوق لله على أن الإضافة إضافة المُلك إلى المالك ليست إضافة صفة إلى موصوف يكون المعنى أن أول المخلوقات نورٌ خلقَه الله ثم خلق منه نور محمد فهذا يُناقض الجملة الأولى لأن الجملة الأولى تدل على أن نور محمد أول المخلوقات على الإطلاق وهذه الجملة : (( خلقه الله من نوره قبل الأشياء )) ، تدل على أن أول المخلوقات نور خُلِقَ منه نور محمد فيكون نور محمد متأخرا عن ذلك النور في الوجود فلا يصح على هذا قول : نور محمد أول المخلوقات على الإطلاق

وقولك :
وأما إن اعتبرت الإضافة التي في نوره إضافة الصفة إلى الموصوف فالبلية أشدُ وأكبر لأنه يكون المعنى أن سيدنا محمدا جزءٌ من صفة الله وهذا إثباتُ البعضية لله ، والله تعالى منـزه عن البعضية والتركيب والتجزُئِ وذلك كفر
فيكون على التقدير الثاني إثبات التبَعُض لله وذلك يُنافي التوحيد ، لأن الله واحدٌ ذاتا وصفات لم ينحلَّ منه شىء ولا ينحلُّ هو من شىء غيره فلا تكون صفاته صفة لغيره بل صفاته لا هي عين الذات ولا هي غير الذات ولا تكون أصلا لغيرها كما قرر علماء التوحيد في مؤلفاتهم

فالجواب :

أولا :
يا أخى الحبيب مالذى حدا بك أن تحصر كلمة (من ) فى معنى التبعيض ؟
فكلمة (من ) تأتى مرة بيانية .. كما فى قوله صلى الله عليه وسلم ( غفر له ما تقدم من ذنبه )
وقوله صلى الله عليه وسلم فى مسند أحمد والترمذى وابن حبان ( كان الله ولا شيء فخلق المقادير وخلق الخلق في ظلمة ثم رش عليهم من نوره فمن أصابه من ذلك النور اهتدى ومن أخطأه ضل فقد علم من يخطئه ممن يصيبه )
وانظر فتح البارى وشرح الزرقانى على الموطأ .

ومرة تأتى تبعيضية , ومرة تأتى ابتدائية ..
فلماذا حصر الفهم على معنى واحد .. ثم للأسف بنيت عليه ما بنيت من التجزؤ والتبعيض فى ذات الله سبحانه وتعالى ؟
ثانيا :
أن ذلك التفريع لا محل له هنا , فالقائلون بأولية النور المحمدى الشريف لا يدعون أن الذات الإلهية انحل منها شىء , أو انحلت هى من شىء - تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا

وأشير هنا قبل أن أختم تلك المشاركة إلى أن تلك المسألة لاتعد من المسائل العقائدية التى
ينبنى عليها صحة الإسلام أو نقضه .

وأقول قولى هذا واستغفر الله لى ولكم .. سبحانك اللهم وبحمدك , أشهد أن لا إله إلا أنت , أستغفرك وأتوب إليك .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يوليو 18, 2004 7:59 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1268
تتمة لموضوع أولية النور المحمدى الشريف , أنقل نص كلام العلامة نور الدين على بن محمد بن سلطان المشهور بالملا على القارى .

قال فى كتابه ( الأسرار المرفوعة فى الأخبار الموضوعة – ص 386, 387 – طبعة المكتب الإسلامى ) ما نصه :

وأما نوره صلى الله عليه وسلم فهو فى غاية من الظهور شرقا وغربا ,
وأول ما خلق الله نوره , وسماه فى كتابه نورا ,
وفى دعائه صلى الله عليه وسلم ( اللهم اجعلنى نورا )
وفى التنزيل ( يريدون أن يطفؤا نور الله بأفواههم ويأبى الله إلا أن يتم نوره )
وقال الله تعالى ( الله نور السموات والأرض مثل نوره ) فى قلب محمد صلى الله عليه وسلم . وقال عز وجل ( ومن لم يجعل الله له نورا فما له من نور ) .

لكن هذا النور ليس له الظهور إلا فى أعين أهل البصيرة ( فإنها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التى فى الصدور ) . انتهى كلامه بتمامه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس أغسطس 12, 2004 6:58 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 02, 2004 5:42 am
مشاركات: 1411
[saa][align=center]ان أول ما خلق الله نور نبيك ياجابر
ان أول ما خلق الله نور نبيك ياجابر
ان أول ما خلق الله نور نبيك ياجابر
ان أول ما خلق الله نور نبيك ياجابر [/align]
[/saa]
[/align][/color][/size][/saa][color=#undefined][align=center]بالنور المحمدي أصبح العرب لغز من الغاز التاريخ
بالنور المحمدي أصبح العرب لغز من الغاز التاريخ , [/align]
[/color][align=center]فهؤلاء العرب اللذين يسكنون جزيرتهم في ثياب صفيقة مرقعه ونعال وضيعه مخصوفة , ويتقلدون سيوفا باليه الأخفان رثة المحامل علي خيل بعضها عارية الظهور متقطعة الغرز وقد بلغ بهم البعد عن المدنية إلى حد أنهم كانوا يحسبون الكافور ملحا وربما أستعمله في العجين
( يذكر ابن كثير في البداية ج 7 / 67 ) , فما لبثوا أن ملكوا الدنيا وامتلكوا ناصية أمم بعيدة الشأو في المدنية , فأنقلب رعاة الشاة والإبل لأرقي طوائف البشر في العلم والمدنية والنظام وحققت كلمة الله عز وجل :
( ونريد أن نمن علي اللذين استضعفوا في الأرض ونجعلهم اأمة ونجعلهم الوارثين ) .
*هذه القوة القاهرة بعد ذلك الضعف المخزي , وهذا النشاط الغريب بعد ذلك الجمود العجيب , وهذا الانتباه السريع بعد ذلك السبات العميق .. لغز من الغاز التاريخ .. وقد اتفقت كلمة المؤرخين علي أن هذا الحادث .. أغرب ما وقع في التاريخ الإنساني .
" ولكن ذلك لم يكن بمستعجب بالنسبة للمسلمين وعلمائهم الأكابر اليقظين ولم ينسبوه لأنفسهم ولا لقوتهم لأنهم يعلموا بالنور المحمدي والسر الإلهي والمدد العالي والنور الذي لا يعرف مداه لهذا النبي الموصول صاحب المشاهدة العظمي صلي الله عليه وسلم ولكل أصحابه وأله ومن سار علي هديه إلى يوم الدين "
ويجب أن تفكر جليا أيها المسلم بعد قراءة أقوال المؤرخين من طوائف الأرض ومختلف الفرق ولا تكن مجرد قارئ.. ولكن أنظر .. هل المستعمر واليهود والشيطان لم يفطنّوا لمبعث القوة والعزة لهؤلاء العرب المسلمين ..
هم يعلموا مبعث هذا النور الذي أنار طريق المسلمين و مكمن السر الإلهي , وأنه صلي الله عليه وسلم الباعث لهذه الانتصارات و لم ينقطع نوره , بل زادت الأنوار وأصبحت مع الآل والصحابة والتابعين وليس لها حدود لمكان أو زمان والمسلمون جنود وتجار وصنّاع يسيرون بخطي الرسول صلي الله عليه وسلم وأنواره صلي الله عليه وسلم والسر الذي استمر مع صحابته وأوليائه يرشدهم ويهديهم ويدلهم ويعلمهم ويبشرهم وينتصر لهم وينصرهم , وما حديث "المبشرات " و " الرؤيا " منا ببعيد .[/align]
[align=center]فما هو السر العجيب لهذه الأمة أيها المتمسلفه العصريين المستعمرين الملبّوسين ؟
وما السر ايها المكذبون اللذين تنتسبون لأهل ألسنه والجماعة من الصوفية والتي كان آخر خلفائها العثمانيين
يهز العروش والذي يقول بعض مؤرخي العصر الحديث عنهم " لم يعد البحر المتوسط بحر الروم بل أصبح حوضا عثمانيا لا سيطرة فيه لغير الترك " [/align]

ألم تفكروا وغروركم ورعبكم من البدع والضلال وتكذيبكم لأحاديث قويه كثيرة هي مكمن ومبعث العز والقوت والمدد للمجاهدين والفاتحين علي مر الدهور !![في مكمن ومبعث هذه القوة ؟ والتي علمها عدونا وعدوكم فكان الذي أصابنا بسببكم CENTER][table=width:100%;background-color:transparent;background-image:url(backgrounds/16.gif);][cell=filter:;][I][align=center]
ومن شدة خوفكم " وهذا يعلمه عدوكم " كنتم عونا له واستغلكم وأستعملكم لإطفاء النور الإلهي المحمدي.
وما إغراق المخطوطات وإحراق الوثائق والمكتبات واخفاء وطمس الآثار المحمدية والمعالم والإسلامية ببعيد !!؟
لا تتعجب !! فالله عز وجل أشركه صلي الله عليه وسلم في الشهادة والشفاعة والطاعة وجعله الوسيلة العظمي بأكثر من ألف دليل من القرآن وحده , لا تتعجب .وأنتظر وأنظر !
العدو علم مبعث القوة والنور للمسلمين وأنتم متي تعلموا ؟ متي ؟
العدو علم مكمن الانتصارات والفتوحات وأنتم في ثبات ؟
العدو يا متمسلفه ويا مسلموا هذا ويا العصر الذي أظلمتموه وظلمتموه بمعتقداتكم
يعلم بالنور المحمدي الذي ذكره الله تعالي في القرآن :
" نور وكتاب مبين " " سراجا منيرا " " نور علي نور " " مثل نوره كمشكاة في مصباح " .
والأدلة أكثر من أن تحصي من الكتاب والسنه والأثر وفعل الأمة ومما لا ينتهي حصره ولكنّكم أهدرتم قوي الإسلام بدلا من أن نبحث معا في استجلاب الأنوار .
هذه الأنوار التي استضاء الصحابة والتابعين والأمة والأمم بأسرها علي مدي القرون بها .
وعلمها الشيطان و استشاط وجنّد جنوده وأستعملكم وبدأ بالنفخ والهمز واللّمز .
ثم أعد قائدا لجنوده من البشر وسماه بشيخ الإسلام ,
وبعد اكتشاف أمره وسجنه وموته بدأ في العمل خفيه ونشر النجاسات ومحاربة الأولياء والآل لاعداد جنده
ثم جاء بلباس التوحيد و عينّ له قائد آخر وغيرّ وبدّل وقال هكذا الإسلام الجديد !!
يقول الله تعالي : " يريدون ليطفؤا نور الله بأفواههم والله متم نوره ولو كره الكافرون "
الله تعالي يتحدث إلى الكافرين .. وما الكافرين إلا مخططين .. والمنفذين في آخر الزمان لأفكارهم للأسف مسلمون يتسموا بالسلف العصري الوهابية المجددين أو التيميين وما ذلك كله إلا لغياب العلماء اليقظين أمثال من اكتشفوا تلبيس وزندقة ابن تيميه ومن حاربوا الوهابيين .
فالكافرون اللذين يخبرنا الله عز وجل أيها السادة من جلدتنا ولهم قبلتنا ويصلون ويزكون ويصومون وكذلك يحجون !
الكافرون اللذين يطفؤن نور الله ويتواروا من خلفك أيها التيمي الوهابي المتمسلف يعلمون
بحديث سيدنا جابر " إن أول ما خلق الله نور نبيك يا جابر "
الكافرون اللذين يتحدث عنهم الله تعالي, جاهدتم معهم جهادا مريرا من أجل تكذيب أحاديث الخصائص النبوية وأحرقتم وبدّلتم وأخفيتم آثار النبوة ومواطن النور والتبرك والبركة .
الكافرون يطفؤن النور المحمدي الذي يعلمونه وانتم لا تعلمون به !!
الكافرون يجلسون في راحه . وجنودهم ممن يتشدقوا بالتوحيد ويبدّعوا ويضللوا الأمة الموحدة أطفؤا كل الأنوار واصبحوا في ظلام دامس وتلبيس ولا يدرون !!
والكافرون يخططون لأشياء أكبر وأكبر
فقد تركوا المهمة الكبرى أو الأكبر لكم أيها المتمسلفه الوهابية في إطفاء النور الإلهي المحمدي .
والواضح في القرآن والسنه والتفسير والأمر لا يحتاج لبيان .
وأناشدكم أيها المتمسلفه أن تقرؤوا للعلماء الكبار .
وسآتي لكم بأقوال بعض المؤرخين وماذا قالوا عن المسلم والإسلام .وفي مشاركة بإذن الله تعالي سآتي بأدلة دامغة من كتب أكابر المفسرين والله المعين ! [/align][/B]
[/cell][/table][/CENTER]
" فبدلا من تجميع قوانا لتعريف البشرية بالإسلام أصبحنا نناطح بعضنا البعض للأسف والأسي "
ولكن أقول :أسأل نفسك وتحدث إليها و "استفت قلبك " .. ما هو الباعث لهذه العزة والكرامة والقوة

[center][table=width:100%;background-color:transparent;background-image:url(backgrounds/16.gif);][cell=filter:;][I][align=center]وكيف لهذا النور المحمدي المتواصل الذي تواصل علي مر العصور والأزمنة ويتواصل حتى قيام الساعة والذي اشار إليه المؤرخين بان ليس له حدود .. كيف هذا إلا أن يكون مصداقا لآيات القرآن
" يهدي الله لنوره من يشاء " ( سورة النور )
" يوم لا يخزي الله النبي والذين آمنوا معه نورهم يسعي بين أيديهم وبأبمانهم يقولون ربنا اتمم لنا نورنا وأغفر لنا انك علي كل شيء قدير " ( سورت التحريم )
" رسولا يتلوا عليكم آيات الله مبينات ليخرج اللذين آمنوا وعملوا الصالحات من الظلمات إلى النور " ( سورة الطلاق )
" يا أيها اللذين آمنوا اتقوا الله وآمنوا برسوله يؤتكم كفلين من رحمته ويجعل لكم نورا تمشون به ويغفر لكم والله غفور رحيم " ( سورة الحديد )
نور الله عز وجل ونور رسوله صلي الله علبه وسلم والمؤمنين لا تطفئوه أيها المسلمون ..
" والذي قال به الأعداء أنه لا يعرف له حدود "
ولا تغفلوا عنه ولا تتكبروا وتتجبروا وتعصوا وتنكروا وأطيعوا الله ورسوله أيها المسلمون حتى لا تذهب ريحكم و " أنواركم "
ولا تسمعوا للشيطان الذي يقول " اني لكم لمن الناصحين .. انتبهوا !![/align][/B]
[/cell][/table][/center]* يقول المؤرخ جيبون : بقوة واحده وبنجاح واحد , زحف العرب علي خلفاء أغسطس ( في الروم ) وأصطخر ( في فارس ) وأصبحت الدولتان المتنافستان في ساعة واحدة فريسة لعدو لم يزل موضع الازدراء والاحتقار منهما , وفي عشر سنوات من أيام حكم عمر أخضع العرب لسلطانه ستة وثلاثين ألفا من المدن والقلاع .!
وأقول : لا تتعجب " انه سريان المدد والنور المحمدي الذي كسا الصحابة ويكسي الأمة والكون بأسره وحتى قيام الساعة ولكن .. انتبهوا ولا تتطفؤوه بأفواهكم يا بني جلدتنا "
* ويقول ستودارت الأمريكي في كتابه حاضر العالم الإسلامي : " كاد يكون نبأ نشوء الإسلام , النبأ الأعجب الذي دوّن في تاريخ الإنسان . ظهر الإسلام في أمة كانت من قبل ذلك العهد متضعضعة الكيان وبلاد منحطة الشأن فلم يمض علي ظهوره عشرة عقود حتى انتشر في نصف الأرض ممزقا ممالك عالية الذري مترامية الأطراف , وهادما أديانا قديمة كرت عليها الحقب والأجيال , وبانيا عالما حديثا مترامي الأركان وهو عالم الإسلام . ويضيف فيقول : كلما زدنا استقصاء باحثين في سر تقدم الإسلام وتعاليمه زادنا ذلك العجب العجاب بهرا فارتددنا عنه بأطراف حاسرة . ويقول : وعلي شدة المكاره التي خاضها والخطوب والعقبات , فقد نصر الإسلام نصرا مبينا عجيبا , إذ لم يكد يمضي قرنين علي ظهوره حتى باتت راية الإسلام خفاقة من البرانس حتي الهمالايا ومن صحاري أواسط آسيا حتى صحاري أواسط أفريقيا .
 ويقول مؤرخ عصري( أ . ل فيشر ) : بعد مائة سنه جعل هؤلاء المتوحشون الخاملون لأنفسهم قوة عالمية عظيمة . انهم فتحوا سوريه ومصر , دوخوا وقلّبوا فارس , ملكوا تركستان الغربية وجزءا من بنجاب , انتزعوا أفريقية من البيزنطيين والبربر , وأسبانيا من القوط ,وهددوا فرنسا والغرب والقسطنطينية في الشرق . مخرت أساطيلهم المصنوعة في الاسكندر يه ومواني سوريه مياه البحر المتوسط , اكتسحت الجزائر اليونانية وتحدت القوة البحرية للإمبراطورية البيزنطية , يقول حتي صعب في" بداية القرن الثامن المسيحي" ان يقف في وجوههم ويعرقل سيرهم . ويضيف : لم يعد البحر المتوسط بحر الروم بل أصبح حوضا عثمانيا لا سيطرة فيه لغير الترك (.. فليسمع الوهابي الغبي المغرر به والذي قضي بجهله وكبره علي الخلافة العثمانية الرشيدة ..) ووجدت الدول النصرانية من أقصي أوروبا إلى أقصاها منذرة بحضارة شرقية مبنية علي دين شرقي .

[center][table=width:100%;background-color:transparent;background-image:url(backgrounds/15.gif);][cell=filter:;][I][align=center]يقول الله تعالي :
" كأنها كوكب دري يوقد من شجرة مباركة زيتونة لا شرقية ولا غربية "[/align][/B]
[/cell][/table][/center]" هل تستوعب المعني الذي استوعبه عدوك أيها المعاند المكذب ؟؟ !! "
" هل تستوعب المعني اللذي وعاه البيهقي والطبراني وأئمة العلماء والمفسرين ؟؟!! "
وأقول : إن في القرن الثامن الميلادي بدأ الإعداد لهذا الابن تيميه الحراني وفي المنتدي تعريف بنشأته , وبعد اكتشاف أمره وزندقته وسجنه واخفاء مواطن التلبيس للعامه من كتب ومناهج وفتاوى وبلاوي . بدأ الإعداد للمسرح الجديد بالإعداد لظهور هذا ال .. عبد الوهاب وسيناريو التوحيد ومحاربة الخلافة الرشيدة

[align=center]" فهم يعلموا أن مكمن القوة ليست الأسلحة والعتاد .. هم يعلموا أو حاخاما تهم يعلموا ويوقنوا بسيدنا محمد صلي الله عليه وسلم وبأنوار وأسرار نهبوها وأخفوا ولعبوا وغرروا ولا زالوا " فهذا الكاتب من المعاصرين ولاحظ لهجته التي تفتقد الأدب بعكس القدماء اللذين عاشوا عز وهيبة المسلم قبل أن يذهب عنهم النور الإلهي النبوي المحمدي صلي الله عليه وآله وسلم [/align]
ويقول مؤلف اشتراكي : … لم تمض خمسون سنة علي بعثة محمد صلي الله عليه وسلم حتى غرز " أتباعه "
( النور المتصل الموصول ) علم الفتح علي حدود الهند في جانب وعلي ساحل البحر الأطلانطيكي في جانب آخر .. .. يقول : وفي نهاية القرن الأول للهجرة كان الخلفاء أقوي ملوك العالم . .. يا ليتكم ما مسستم بالخلافة .. ولكن هذا قدرنا في الحرانيين والنجديين والله ورسوله أعلم .
وأسمعوا واعوا .. أيها المتمسلفة الوهابيين تلاميذ ابن تيميه
والذي كان له الجنيّ خير معين وقال عن لسانه للعامة الذين يجلسون مستمعون ولا يقرؤون الا للنجدي والحراني والمنجد يقول لهم :
" اني لكم لمن الناصحين "
وأقول لهؤلاء المغرربهم : لكم الله .. لكم الله
وللأسف لو قلنا لهم لكم الله ورسوله سيقولوا " قال العثيمين وابن باز !!
وللأسف لا يروا آيات الله تعالي الجليات في اشراك نبيه صلي الله عليه وسلم التي لا تحصي في القرآن الكريم ..!!
ولكنه النور الذي يهدي به الله من يشاء
ونعوذ بالله من همزه ونفخه ونفثه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس أغسطس 12, 2004 11:28 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 02, 2004 5:42 am
مشاركات: 1411
[align=center]نور من الله ممدود بمدد موصول ليس له نهاية
نور من الله بدايته في السماء ونهايته مع البداية
نور من الله معروف للعارفين المعروفين بالحكمة والدراية
نور من الله موضح في الكتاب لا يحتاج لرفعته راية
نور موصول بالحبيب ولمن كتبت له البشارة بالهداية
نور يوصلنا بالحبيب يتم النصر به والنصرة والإجابة
بنوره يجيب الله به ويعطي كل سائل حاجته وسؤاله[/align]
[align=center]نور من الله يزيد باليقين بأنه من الله فتتم السعادة بالزيادة
نور الحبيب يتم باليقين والتصديق والصدق بالنور والإرادة
نور من الله للحبيب وبالأحباب الموقنين كانت الريادة
نور زان الدنيا وفاض بالخير للمسلمين بالخير والسعادة
[/align]
[align=center]نورك ونور آلك وأوليائك أذهل الشعوب المتخلفة
نورك أزال عروش الطغاة يا سيدي وطمأن الشعوب الخائفة
نورك أنار العقول وأنتشر في الفيافي والمماليك الوارفة
نورك يا محمد أذهل اليهود والشيطان وهدم العروش الزائفة
نورك للإنسان وللكون وللبشرية وللنفوس والقلوب العارفة
[/align]
[align=center]لن تطفئوا نور الله بأفواهكم يا يهود ولا أعوانكم المتمسلفة
لن تطفئوا نور الله يا أعوان المستعمر الذي أقسم أن يجعل المسلمين أشتات متفرقة
لن تطفئوا نور الله يا أعوان الوهابيين الذين قتلوا أهل السنة وذبحوا الوجوه المشرقة
لن تطفئوا نور الله يامن هدمتم آثار النبوة والمكتبات والمخطوطات قذفتموها في المحرقة[/align]
[align=center]
لن تطفئوا نور الله يا أتباع الشيخ المعروف عند العلماء بالتلبيس والزندقة [/align]
[saa][align=center]إن أول ما خلق الله نور نبيك يا جابر .. حديث موصوف للأكابر
إن أول ما خلق الله نور نبيك يا جابر .. حديث لا يعرفه المكابر
إن أول ما خلق الله نور نبيك يا جابر .. راويه والمتحدث إليه جابر
هل تعرفوا ما هو جابر ؟ وما معني أن يكون راوي الحديث جابر ؟[/align]
[/saa][align=center]وحسبنا الله ونعم الوكيل .[/align]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء أغسطس 17, 2004 5:05 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 02, 2004 5:42 am
مشاركات: 1411
[align=center]بالنور المحمدي وبالفتح العثماني وتسلسل انواره الخارقة لكل ما اعتادة البشر علي مر العصور واختلاف الأديان كان الفتح العثماني للقسطنطينية وللعالم بأسره لولا .. لولا الخيانة الكبرى للنور المحمدي ولآله صلي الله عليه وسلم وأولياء الله الصالحين فكانت الحرب من الله وليست من أي أحد أيها الغافلون !! عن النور الإلهي الموصول بالمؤمنين من الحبيب صلي الله عليه وسلم من الرسول صلي الله عليه وسلم .
هذا هو السلطان محمد الفاتح والذي قذفتموا دولته أيها التيمية الو هابيه المتخفّين في العالم وفي مصر التي تلفظكم وتسمون أنفسكم بالسلفية والسلف الحقيقي بريء .
هذه هي الخلاقة التي قذفتموها بالشرك والضلال وأنهم عباد القبور !! وغرر بكم الاستعمار واليهود والشيطان وضلّلتم العامة ألبستموهم ثوب السلف و الأنصار وأبعدتموهم عن مكمن الأنوار فكان الخزي والعار وما لبسوا الا إبليس وكان النصر لليهود والاستعمار؟ !![/align]
[fot]استمع لأقوال المؤرخ البيزنطي المعاصر " ا ل م ع ا ص ر " لهذا الحدث التاريخي المهم ويدعي الأمير ووكاس حيث كتب يقول :
ما رأينا ولا سمعنا من قبل بمثل هذا الشيء الخارق فالسلطان محمد الثاني يحوّل الأرض إلى بحار وتعبر سفنه فوق قمم الجبال بدلا من الأمواج , لقد فاق " " " محمد الثاني " " " بهذا العمل الإسكندر الأكبر !!!
هذا هو المؤرخ البيزنطي الذي يتكلم . .
[/fot]
[align=center]وأقول لهذا المؤرخ وأخبر العامه المغرر بهم بحديث رسول الله صلي الله عليه وسلم : " الرؤيا الصادقة جزء من سته واربعون جزء من النبوة " .
أتعلمون بالمدد المحمدي الذي يسأل المسلمون به الله عز وجل فيجيبهم في الحال ..؟
أتعلمون بالنور المحمدي الذي كان ينير للفاتحين كل البلاد .. ؟
أتعلمون بالسر الإلهي الذي يقذفه الله عز وجل في قلوب عباده فيبصروا به وينصروا به ويسيروا بخطاه وعلي دربه ؟
انه السر والنور والمدد المحمدي الأحمدي المحمود ؟
انه محمد الثاني .. انه الفاتح .. هو يا ابن باز ويا عثيمين ويا ألباني ويا عريفي نور نبينا محمد صلي الله عليه وسلم ومدده وسر الله الأعظم ..
[/align]

[fot][fot][size=24]هذا محمد الفاتح الذي أقام الإمارة العثمانية الذي تميزت بالتوسع والتنامي السريع وقوتها العسكرية ,
وراود آل عثمان حلم فتح القسطنطينية عاصمة الدولة البيزنطية وما كانت تمثله كقوة عالميه في ذلك العصر .
ومن هنا قام محمد بن مراد الثاني بوضع مسألة فتح مدينة القسطنطينية علي رأس أولوياته وبالتالي أخذ يعد دولته لتحقيق هذا الإنجاز الكبير بالتخطيط الواعي وما يتمتع هو من شدة وصلابة المراس , فأقام حصنا في مدخل البوسفور في الجانب الأوروبي , وبذلك غدت الدولة العثمانية تسيطر تماما علي حركة المرور في البحرين الأبيض والأسود , وبدأ المسلمون حصارهم لمدينة القسطنطينية في 27 ربيع الأول 857 الموافق 6 إبريل 1453 م لمدة ثلاثة وخمسين يوما بجيش بلغ قوامه مائة ألف مقاتل في سبيل الله _" يا ابن باز "!!ويا _أعوان ابن تيميه من الوهابيين والمتنكرين منهم في اسم المتمسلفة والمنكرون للنور المحمدي _ إلى جانب قوة بحرية لتطهير بحر مرمرة من الأعداء أو تلك التي يحتمل تقديم العون للدولة البيزنطية .
وقام محمد الفاتح بتوفيق من الله عز وجل وبالمدد المحمدي " و " النور والسر الإلهي " الذي أودعه الله عز وجل في رسوله صلي الله عليه وسلم والذي سار به الصحابة جميعا والمؤمنون والمصدقون بكل ما جاء به صلي الله عليه وسلم و الذي أيقن به الأعداء وعرفوه ولم يفطن له هؤلاء مدّعي التوحيد للموحدين أصلا ! ..
فقد قاموا بتصنيع 70 سفينه وسحبها علي اليابسة إلى مسافة ستة أميال حيث وضع ألواح من الخشب علي الطريق ودهنها بمواد تساعد علي سهولة سحب هذه السفن بسواعد الرجال المؤمنين المخلصين مما يشكل أحد عوامل النصر المؤزّر .
وليسمع الوهابيه والمتمسلفة توجيهاته الرحيمة النورانيه " وبعكس ما يوجهون ويضللون النساء والعامة هذه الأيام حتي شوهوا مظهر المسلم النوراني السمح المتسامح " .
كانت توجيهاته عليه رحمة الله تعالي لجنوده المجاهدين البواسل قال لهم :
تجنبوا الكنائس والمعابد ولا تمسوها بسوء أو أذى , دعوا القسس والضعفاء والعجزة الذين لا يقاتلون ويجب علي كل مقاتل أن يجعل تعاليم سريعة الاسلام الغراء نصب عينيه .. فلم يصدر عن أحد منهم ما يجافي هذه التعاليم السمحة ..[/
[/fot]size]
[/fot]
[align=center]وليعلم المسلم والوهابي وجميع من يكذبوا بالنور المتصل وبالمدد الممدود مدد الزمان ولا يحده مكان .. أن هذا المدد الإلهي والذي كان بالتوجيه الرباني كما كان في حياة الرسول صلي الله عليه وسلم ..
وانتبهوا .. ثم انتبهوا إنه الوقت الذي بدأ الإعداء فيه للأبطال الجدد ولكنهم " أبطال إبطال النور المحمدي "
انه بدايه البحث عن أبطال في صورة مصلحين مجددين للدين !!!! موحدين ملبّوسين بالكبر ومنكرين للأنوار المحمديه الممدوده للآل والأولياء وهو الذي يجلب ابليس ويعين الشياطين وأعداء الدين ومن هنا توغلوا " زرعوا يحصدوا _أو _ وحصدوا ..!! "[/align]
ان فتح القسطنطينيه في أهميته يفوق أيا من الفتوحات السابقة بعد فترة الخلفاء الراشدين ..
انتبهوا .. ان في سنة 862 ( 1458 م ) قاد السلطان حملة جديدة في اتجاه بلاد المورة وقد تمكن فعلا من دخول مدينة اثينا ذاتها وصارت بفضل الله جزءا من الدولة العثمانية وزارها السلطان مرتين .
وقد سجل له التاريخ انه أغدق علي أهلها المنح السخية والعطايا بما يعبر عن روح الإسلام وسماحته ونورانيات ونظرته الحانية لأبناء الديانات الأخرى ..
هذا هو الإسلام .. وللحديث بقيه

[align=center]
[saa]إن أول ما خلق الله نور نبيك يا جابر
إن أول ما خلق الله نور نبيك يا جابر
إن أول ما خلق الله نور نبيك يا جابر[/saa]
[/align]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء أغسطس 18, 2004 9:14 am 
غير متصل

اشترك في: السبت يوليو 10, 2004 1:37 am
مشاركات: 135
الحمد له والصلاة والسلام على رسول الله

اعلموا أرشدنا الله وإياكم أن النبيّ صلى الله عليه وسلم قال : (( أنا زعيم لبيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقا )) فلما كَثُرَ الكلام بشأن حديث سيدنا جابر المفتعل والذي أردت من خلال تفنيدي لمحتواه أن أُبين لكل ذي بصر وبصيرة أن سيدنا وعظيمنا وحبيبنا وقرة أعيننا محمدا عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم ليس بحاجة أن نكذب أو يكذب البعض عليه لتبيان رفعة شأنه وعلو مقامه كيف لا وقد خصه الله تبارك وتعالى بالثناء بالكتاب العزيز : { وإنك لعلى خلق عظيم } .
فمن هنا ألقول بل أسأل كل متعصب لهذا الحديث : هل ترون أن من تعظيم النبيّ صلى الله عليه وسلم أن يُنسب إليه قول مفقود الإسناد يناقض ءاخره أوله ويتعارض متنه مع نصوص قرءانية وحديثية ثابتة كقوله تعالى : { قل إنما أنا بشر مثلكم } أيليق ذلك بالنبيّ عليه الصلاة السلام ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ثم السؤال الأخر إن كان إسناد الحديث الذي تتعصبون لأجله مفقود كما ادعيتم فكيف وصل هذا الحديث إليكم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ هل وُجِد بعد أن فُُقِد ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ فليظهره من وجده .
أم أنه كشف لولي صالح ؟؟؟؟؟؟؟؟ وهنا فليعلم بأن كشف الولي ليس حجة في دين الله فمصادر التشريع واضحة جلية لمن أراد الحق وليس منها كشف الولي أو رؤية منامية وفي ذلك قال سيد الطائفة الصوفية الجنيد رضي الله عنه (( يأتي الأمر فإن لم أجد له شاهدان في الكتاب والسنة أعرض عنه )).

ومن أراد غير الحق فإني أعود للحديث الذي بدأت به مقالتي هذه (( أنا زعيم لبيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقا )) وأقول أن سيدنا محمدا صلى الله عليه وسلم عظيم بما خصه الله من صفات الكمال وهنا أتساءل : أليس لسان حال من يكذب على النبيّ ليعظمه يقول أن ما للنبيّ من الصفات الكريمة العظيمة غير كافية لذا كذب عليه ليتممها ؟؟؟؟ أعوذ بالله من هذا القول .

وأخيرا أكتفي بما كتبت في هذا المقام والله أسأل أن يجنبنا الرياء والمراء والتعصب إلا للحق . وحسبنا الله ونعم الوكيل


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة أكتوبر 08, 2004 2:26 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 02, 2004 5:42 am
مشاركات: 1411
[fot][align=center]اقتباس :[/align][/fot]

[fot][align=center]ولا تنشغل بمن لم يمدح النبى صلى الله عليه وسلم ممن مات قلبه[/align][/fot]

[align=center]ولا تنشغل بمن يحدد للنبى صلى الله عليه وسلم حدوده

وهل هو أول الخلق أم لا

( وإن كنا نعتقد أنه أول خلق الله ـ

وأول النبيين فى الخلق ـ

وأول الناس فى الخلق ـ

وأنه كان نبيا وآدم بين الروح والجسد

كما حققناه فى كتابنا أخطاء ابن تيمية فى حق رسول الله صلى الله عليه وسلم وأهل بيته ،

واعلم أن عامة وغالبية أهل الله يعتقدون أن النبى صلى الله عليه وسلم نور فى جسد ،

والجسد مكون من ماء وتراب وهواء ونار .

الجسد تحل فيه الروح التى لا تفارقه إلا عند الموت ..

فالروح كنهها وسرها وعلمها عند ربى

لكنها ليست ماء ولا تراب ولا هواء ولا نار ..

فما بالكم بالخلقة المحمدية ـ

الجسد المحمدى ـ الروح التى دخلت الجسد المحمدى ـ

الأنوار التى تخللت الجسد المحمدى ـ

فالنبى صلى الله عليه وسلم عندنا وعند عامة أهل الله من نور

وأول خلق الله إلا من شذ من العلماء ..

ولا يعنى ذلك أن النبى صلى الله عليه وسلم ليس ببشر

بل إنه أكمل البشر

.. فلا يستهوينكم السفهاء أعداء رسول الله صلى الله عليه وسلم

وتنزلقوا فى رفضهم كون النبى صلى الله عليه وسلم أول خلق الله

أو أنه نور بدعوى أن ذلك من الغلو ...

فمن الناس من قال أن أول المخلوقات العرش ،

وبعضهم قال القلم ،

وبعضهم قال اللوح ،

وبعضهم قال الماء ،

وبعضهم قال النور ،

وبعضهم قال كل هذه الأشياء بعد النبى صلى الله عليه وسلم ..

ولكل مستنده ،

وإذا كان شيخك يقول لك أن النبى صلى الله عليه وسلم لم يكن أول خلق الله

وتعتقد فى شيخك أنه ولى أو صالح

فاسأله عن شيخه هو

وشيخ شيخه وشيخ شيخه ماذا كانوا يرون ..

وهل كان شيوخه وشيوخ شيوخه ممن أخذ منهم وعلموه أولياء أم لا

تجد الإجابة ما نقوله لك ...

المهم الجسد المحمدى فيه الروح المحمدية داخله وخارجه

فيه النور المحمدى داخله وخارجه

فيه الحقيقة المحمدية داخل الجسد وخارج الجسد

كتأثير شعاع الشمس الخارج من الشمس

فالجسد ، والهيكل ، والروح ، والذات ، والنور ، والحقيقة ، والسر المحمدى

لا يعلمه إلا من صلى عليه بنفسه صلى الله عليه وسلم ..

فلا داعى للخوض فى ما لا يعرفه المثبت ولا النافى

فلا يعرف قدر النبى إلا خالقه جل وعلا )
[/align]

[align=center]وقفت مع الجبال الصم التي كل مافيها يسطع ويبرق ويلمع
وقفت مع البحار التي تملأها الأصداف والدر والرزق منها يطلع
وقفت مع الأنهار التي تخرج للدنيا بالخير لتشرب وتروي والخلق تشبع
وقفت مع السهول الخضراء التي منها المرّ والسكر وكل مافيها نفع وشفاء والأنعام والإنسان بها يرتع
وقفت مع الصحراء أركب سفنها فإذا الخير يخرج منها لا حدود له
فمنها مايطفيء اللهيب وتنبع بالخير ومنها ما يلهلبها فتشعلل وتولع[/align]
[align=center]وقفت مع الأشجار والغابات التي تورق هنا وهناك تأتي بالثمار ومن كل ما بها ينفع
وقفت مع الجليد وجدته بعد الزمهرير يسيح وتحته كنوز لا حصر لها منها ماطلع ومنها مالم تطلع
وجدت النفوس أشد من الجليد ومن الصخور واليابسة والماء
فوقفت مع النفوس التي رأت المعجزات التي للدنيا وللوري تصدع
وقفت مع النفس التي تؤمن بالنور الأول وتكاد بالحب والإيمان بوصله تصفوا
ولكنها من أقوال المكذبين تذوب وتتفتت وتتشتت وتأسي لحالهم فتكاد تصرع [/align]

[align=center]ووقفت أنظر هؤلاء المكذبين بالنور الأول الموصول مالكم ؟
ترتطموا بالصخور وتقذف الرياح بالأمواج الهادرة فتسقط الأشجار وتغرق السهول
وتجف الينابيع في الصحاري .. ولا نجد إلا .!
[/align]

[marq=right]آبار الأعادي تفيض للدنيا بالخير والدفيء وللمسلمين ولأرض فلسطين نار تولع ..!! [/marq]
[align=center]ألم تقرؤوا كتاب الله ؟ ألم تستفتي النفس التي توافق الأحاديث وتفسير الآيات
وأقوال أكابر المفسرين والعارفين المحافظين علي الدين وما أتي به مريدوا الحق من أدلة هادئة ذكية نقية
توافق الكتاب والسنة والقياس والإجماع وأقوال الصحابة والأربعة والعشرة بالعرف والمستحسن والشرع[/align]
[align=center]وقف أيها المكذب ..
وأنظر من الذي به تسأل وتستغيث وبه يجيب الله لنا ويسمع
قف أيها المكذب وأنظر يوم اللقاء من الذي تجري لحوضه عطشان لتشرب
[/align]

[fot]وهو الذي صلي الله عليه وآله والمؤمنون بنوره الموصول لنا ولكل الخلائق
بإذن الله يستنجد به
فيشفع
وسلم تسليما كبيرا كثيرا كثيرا
[/fot]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت أكتوبر 16, 2004 10:59 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 02, 2004 5:42 am
مشاركات: 1411
[fot]بيان للمكذبين ونور للمبصرين[/fot]

[align=center]نزّهت نفسي لتسير في بستان نظم جميل مدحك
أجّلت قلمي فإنه لن يستطيع التعبير عن بديع كمال وصفك
اخترت ورقا وعطرته ليليق بالتعبير عن مكنون كمال ثناء حسنك
وسألتها: كيف لها المديح وقد سماك الله
يا سيدي يا محمد صلي الله عليك وآلك وسلم بأسماء لا تحصي من عظيم جمال أسماء ربك
ولما هممت بالكتابة إذ القلم يسير نحو آيات النور
التي تقول انك مصباح ونور وسراج صلي الله عليك وسلم من ربك
فحظيت بالآيات التي في وصف نورك تألقت بنور من نور وجلال ربك
ولم يري القلم السطور من بهاء ضياء صفاء وصف نورك من خلال آيات النور وقد وتجلت بحلو وحلاوة رسمك
وكأنما اجتمعت الآيات لتنير لنا الطريق كي نري " ويري من لا يري " عظيم تقدير كمال جمال مقدار خلقك[/align]


[align=center]لم نري من قديم الزمان من لأول النور تعجب أن يكون من كان قبلك
وذاك الزمان نري من يكذب ويجادل وينكر ..!! يا حبيبي مقدار إشراق جليل قدرك
[/align]

[fot]فأنت وأنت في الرفيق الأعلى مشرق التجلي بالنور باهر الوضاءة والظهور [/fot]

[align=center]فعلم العدو والشيطان مقدرتك وقدرتك ومقدارك ..
وعلم العدو والشيطان أن أمتك من المخلصين تشاهدك في يقظة روحها ومنامها وتسألك عما يصلح شأنها وأنت تجيبها إلي مافية خيرها ونصرها ونصرتها وماهي إلا منّة للأمة منك صلي الله عليك وعلي آلك وسلم[/align]

[marq=right][fot][align=center]
وعلم العدو والشيطان أن أمتك من المخلصين تشاهدك في يقظة روحها ومنامها وتسألك عما يصلح شأنها وأنت تجيبها إلي مافية خيرها ونصرها ونصرتها وماهي إلا منّة للأمة منك صلي الله عليك وعلي آلك وسلم وبنور من ربك [/align]
[/fot][/marq]
[align=center]
فاستشاطوا
[/align]


[align=center]فأتوّا بهذا الابن تيميه وذاك الوهابي بتسللهم واحتيالهم علي العقول المستعمرة ..!!
فأساءا وخاضا وما علموا حقوق آلك وأولياء الله فاغتالوا ونصبوا ليحتالوا حقك
وما يحتالوا ونبضنا بين أحشائنا ينبض بحب آلك وأوليائك وبحبك[/align]

[marq=right]وهذا الذي يسير في صفوفنا ويقول ركاكة وكأنة شنقنا وخنقنا ..يا رسول الله يا سيدي يا محمد
حسبك حسبك حسبك حسبك حسبك حسبك حسبك حسبك حسبك حسبك حسبك حسبك حسبك
[/marq]
[align=center]
وحق حقك ومقام قربك وإشراق وجهك حرام علي المنكرين بأولية نورك مشاهدتك
وبعيد علي الواهمين مخاطبتك
وهيهات للمشككين الوصول لمقام حضرتك وقربك
لأن قدرك لا يعرف بالوهم والظن والخيال ومقامك لا يدرك بالكلام والتخمين والجدال
فمن ذا الذي صلي عليك ولم تشرق روحك بأنوارها عليه
ومن ذا الذي استشفع بك وطلب النصر والنصرة ولم يصل نصر الله إليه
نحن في حما نورك يا رسول الله , نحن في رحاب نورك يا حبيب الله , نحن في كنف نورك يا نجي الله
نحيا بنور جاهك يا صفي الله , نحيا في رحاب حرمك يا أعز خلق الله .
فما من أحد إلا ويعلم أن الله هو المعطي وأنت يا رسول الله مظهر العطاء ,
والله نور السماوات والأرض وأنت مرآة هذا الضياء ,
لأنك النور المبين الذي ملأ إشراقه العالمين , وأنت كتاب الله وميثاق النبيين ,وأنت نظر الحق في قلوب المؤمنين .
[/align]

[align=center]كيف لا وقد أنزل الله عليك في محكم التبيين " قد جاءكم من الله نور وكتاب مبين "
يامن في عالم الغيب إشراقك وفي عالم الشهادة آثارك ,وفي عالم الروح أسرارك , وفي عالم الأفلاك أنوارك , وفي عالم البرزخ بركاتك .
[/align]


[align=center]مساكين الوهابيين يناجوا الله وخلفهم ملايين المسلمين " هلعي " عشرات السنين " ولا مجيب إلا كما أمرنا الله " لوفتحوا عليّ من كل باب لن يدخلوا إلا من ورائك يا محمد "
مساكين من يصدوا المسلمين عن زيارتك
مساكين من طمسوا أساليب التوسل من فوق جدران مقام جليل حجرتك مساكين من يجروا النساء كالبعير ولا يعرفوا أننا في عظيم جلال حضرتك لا بل مجرمات هؤلاء الجلادات و الزبانية .. الذين بنهون الزائرين عن زيارتك
مجرمون بأقوالهم وصدّ الأمة وإبعادها عن حنانك بنا وحضنك لنا ورأفتك[/align]


[marq=right][fot]فأنت أنت الرؤوف الرحيم يا رسول الله وأنت العزيز ولا قبلك يا رسول الله صلي الله عليك وسلم ولا بعدك فأنت أنت الرؤوف الرحيم يا رسول الله وأنت العزيز ولا قبلك يا رسول الله صلي الله عليك وسلم ولا بعدك فأنت أنت الرؤوف الرحيم يا رسول الله وأنت العزيز ولا قبلك يا رسول الله صلي الله عليك وسلم ولا بعدك فأنت أنت الرؤوف الرحيم يا رسول الله وأنت العزيز ولا قبلك يا رسول الله صلي الله عليك وسلم ولا بعدك فأنت أنت الرؤوف الرحيم يا رسول الله وأنت العزيز ولا قبلك يا رسول الله صلي الله عليك وسلم ولا بعدك فأنت أنت الرؤوف الرحيم يا رسول الله وأنت العزيز ولا قبلك يا رسول الله صلي الله عليك وسلم ولا بعدك فأنت أنت الرؤوف الرحيم يا رسول الله وأنت العزيز ولا قبلك يا رسول الله صلي الله عليك وسلم ولا بعدك فأنت أنت الرؤوف الرحيم يا رسول الله وأنت العزيز ولا قبلك يا رسول الله صلي الله عليك وسلم ولا بعدك
[/fot][/marq]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء نوفمبر 02, 2004 6:28 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 02, 2004 5:42 am
مشاركات: 1411
[fot][align=center]
سيدي يا رسول الله تعالي [/align]
[/fot]



[align=center]


عذرا رسول الله تعالي إن قصرت في وصف فإن جمالكم لن يوصفا

جاءت قديما ذرة من نوركم قد جمّل الرحمن منها يوسفا

والله لو جدّ العباقر كلهم في وصف أفضال لكم لن يعرفا

والله لو ماء البحار بجمعها كان المداد لوصف أحمد ما كفي

والله لو قلم الزمان من البداية للنهاية ظل يكتب ما اكتفي

والله لو قبر النبي تفجرت أنواره للبدر ولّي واختفي

تكفيه لقيا السموات العلا وبحضرة الرب الجليل تشرفا [/align]


[align=center][marq=right]اعدّ للقيا بصفات مبينة في الكتاب والسنة والإجماع وبالعرف معروف نوره وأقوال الأكابر وتغنوا بمدحة منذ ولادته والقلب والنفس من نوره وبهائه صفا [/marq][/align]


[align=center]اعدّ للقيا بصفات مبينة في الكتاب والسنة والإجماع
وبالعرف معروف نوره وأقوال الأكابر وتغنوا بمدحة منذ ولادته
والقلب والنفس من نوره وبهائه صفا [/align]

[align=center]
يكفيه أن البدر يخسف نوره لكن نور محمد صلي الله عليه مع آله وأو ليائه والصالحين
والمؤمنين وحتي بين الناس ممدود حتي لبعد قيام الساعة لن يخسفا [/align]


[marq=right] [fot]يكفيه أن البدر يخسف نوره لكن نور محمد صلي الله عليه مع آله وأو ليائه والصالحين والمؤمنين وحتي بين الناس ممدود حتي لبعد قيام الساعة لن يخسفا [/fot][/marq]

[align=center][saa]ممدود ممدود ممدود
[fot]ممدود ممدود ممدود
ممدود ممدود ممدود
ممدود ممدود ممدود
حتي لبعد قيام الساعة
[/fot][/saa][/align]


[align=center]لن يطفؤوه بأفواههم التيمية الوهابية المتخفين باسم السلفية

اهديهم يا الله يا الله يا الله ببركة نور حبيبك محمد محمد محمد

صلي الله عليه وآله وسلم [/align]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 77 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة 1, 2, 3, 4, 5, 6  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 0 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط