موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 42 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Re: تدليس وتلبيس ابن تيمية فى الحديث
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء ديسمبر 05, 2023 12:30 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين يناير 25, 2021 8:59 pm
مشاركات: 2717
﷽___________
اللهم صل على سيدنا محمد النور الحبيب العالي القدر العظيم الجاه وعلى آله وسلم عليه قدر نظرك إليه
- - -
زادك الله بسطة فى العلم والفهم وجزاك الله خيرا وكساك بأنوار حضرته وجعلكم من خاصته ﷺ)
- - -
وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى آله

_________________
أغث يا سيدى وأدرك محبا يرى الأقدار تضربه سهاما
لكل قضية أعددت طه بغير شكية يقضى المراما
أيغدرنا الزمان وأنت فينا معاذ الله يا بدر التماما
(ﷺ)


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: تدليس وتلبيس ابن تيمية فى الحديث
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء ديسمبر 05, 2023 10:06 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1435
[size=200]بسم الله , والحمد لله , والصلاة والسلام على سيدنا ومولانا رسول الله وآله ومن والاه ... وبعد


شكر الله لك .. أخى الفاضل / أحمد ماهر البدوى .... وجزاك الله خيرا على المرور الكريم


تعالوا مشكورين ... نشوف مين من العلماء قبل ابن تيمية ... ووقت ابن تيمية ... وبعد ابن تيمية .. حكم على مرسل الشعبى ... وبأى حكم حكموا .

- ابن القطان : أبو الحسن علي بن محمد بن عبد الملك الحميري الكناني المعروف بابن القطان – مولده 562 - المتوفى: سنة 628 هـ – فى كتاب (النظر في أحكام النظر) .. قال :

( هَذَا حَدِيث ضَعِيف ؛ فَإِن من دون أبي أُسَامَة لَا يعرف ، ومجالد ضَعِيف ، وَهُوَ مَعَ ذَلِك مُرْسل .)


- ابن الصلاح : أبو عمرو عثمان بن عبد الرحمن بن عثمان الكردي الشهرزوري المعروف بابن الصلاح - مولده 577- توفى 640 هـ - فى ( شرح مشكل الوسيط للغزالي في فروع الفقه الشافعي) ... قال :

( ضَعِيف ، لا أصل لهذا الحديث )


- الزَّرْكَشِيُّ : بدر الدين أبو عبد الله محمد بن عبد الله بن بهادر المصري الشافعي - المتوفى 794هـ - فى (تخريج أحاديث الشرح الكبير )
قال :

(هذا حديث منكر .. فيه ضعفاء ... ومجاهيل ... وانقطاع .. وقد استدل على بطلانه بقوله صلى الله عليه وسلم : " إني أراكم من وراء ظهري " )


- ابن الملقن : سراج الدين عمر بن علي بن أحمد الشافعي المصري - (المتوفى : 804هـ) – فى البدر المنير في تخريج الأحاديث والأثار الواقعة في الشرح الكبير (7/ 511) – طبعة دار الهجرة للنشر والتوزيع - الرياض- السعودية
قال :

(رَوَاهُ أَبُو حَفْص بن شاهين بِإِسْنَاد مَجْهُول إِلَى أبي أُسَامَة حَمَّاد بن أُسَامَة ، عَن مجَالد ، عَن الشّعبِيّ .... ثم ساق كلام ابن القطان وابن الصلاح ).


- ابن حجر : أحمد بن علي بن محمد , المشهور بابن حجر العسقلاني - الوفاة: 852هـ - فى ( التلخيص الحبير في تخريج احاديث الرافعي الكبير) (3/314 - 315) – الطبعة العلمية ..

ذكر كلام ابن القطان وابن الصلاح ... ثم قال :

(وَرَوَاهُ أَحْمَدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ إبْرَاهِيمَ بْنِ نُبَيْطِ بْنِ شَرِيطٍ فِي نُسْخَتِهِ ، وَمِنْ طَرِيقِهِ أَبُو مُوسَى فِي التَّرْهِيبِ ... وَإِسْنَادُهُ وَاهٍ ) .



- السيوطى : جلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي، الشافعي. توفى سنة 911 - فى ( ذيل الأحاديث الموضوعة ) - ص 122 - 123)

أورده السيوطى فى " ذيل الأحاديث الموضوعة " من رواية الديلمى بإسناد واه عن الشعبى عن الحسن عن سمرة .


- الصالحي : محمد بن يوسف الشامي (المتوفى: 942هـ)- سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد (9/ 392) - طبعة دار الكتب العلمية بيروت – لبنان - الطبعة: الأولى، 1414 هـ - 1993 م

قال : (وروى أبو الحسن بن الضحاك بسند ضعيف عن الشّعبي مرسلاً ).


- ابن عراق الكناني : نور الدين علي بن محمد بن علي بن عبد الرحمن (المتوفى: 963هـ)
فى تنزيه الشريعة المرفوعة عن الأخبار الشنيعة الموضوعة (2/ 216) - طبعة دار الكتب العلمية – بيروت - الطبعة: الأولى، 1399 هـ .

ذكر تضعيف ابن الصلاح والزركشى .


- الفَتَّنِي : محمد طاهر بن علي الصديقي الهندي (المتوفى: 986هـ) – فى تذكرة الموضوعات للفتني (ص: 182) - طبعة إدارة الطباعة المنيرية - الطبعة الأولى، 1343 هـ

قال : ( لَا أَصْلَ لَهُ . وَذكر تضعيف الزَّرْكَشِيّ ) .


- الشوكاني : محمد بن علي بن محمد بن عبد الله اليمني (المتوفى: 1250هـ) – فى الفوائد المجموعة في الأحاديث الموضوعة (ص: 218) - الناشر: دار الآثار للنشر والتوزيع ... قال :

(لا أصل له ... وفي إسناده مجاهيل) .


انتهى نقل أقوال السادة العلماء والحفاظ

ويقول الفقير :

مرسل الشعبى جاء من طريق مجالد بن سعيد ... فماذا قال علماء الحديث والجرح والتعديل فى مجالد بن سعيد ؟


قال البخاري : كان يحيى بْن سَعِيد يضعفه، وكان عَبْد الرَّحْمَنِ بْن مهدي لا يروي عَنْه شيئا.
وكان ابن حنبل لا يراه شيئا يقول: ليس بشيءٍ

وَقَال عَلِيّ بْن المديني : قلت ليحيى بْن سَعِيد : مجالد؟ قال : في نفسي منه شئ

وَقَال عَمْرو بْن عَلِيٍّ : سمعت يَحْيَى بْن سَعِيد يقول لعُبَيد الله: أين تذهب؟
قال: أذهب إلى وهب بْن جرير أكتب السيرة، يعَنْي عَن أبيه ، عَنْ مجالد.
قال: تكتب كذبا كثيرا، لو شئت أن يجعلها لي مجالد كلها عَنِ الشعبي، عَنْ مسروق، عَنْ عَبد الله فعل

وَقَال أَبُو طالب : سألت أَحْمَد بْن حَنْبَلٍ عن مجالد، فقال: ليس بشيءٍ يرفع حديثا كثيرا لا يرفعه الناس .

وَقَال عَباس الدُّورِيُّ عَنْ يحيى بْن مَعِين : لا يحتج بحديثه .

انظر : تهذيب الكمال في أسماء الرجال (27/ 221)


وقال ألبانيهم فى إرواء الغليل في تخريج أحاديث منار السبيل (6/ 212) طبعة المكتب الإسلامي – بيروت - الطبعة الثانية 1405 هـ - 1985م :

موضوع . ثم قال : وللحديث طريق أخرى موضوعة .


وأورده أيضا فى سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيئ في الأمة (1/ 483- 484) طبعة دار المعارف، الرياض - الممكلة العربية السعودية - الطبعة: الأولى، 1412 هـ / 1992 م

وقال : (موضوع . ثم قال : وللحديث طريق أخرى رواه أبو نعيم في " نسخة أحمد بن نبيط " وهي موضوعة ) . انتهى .

ولست أذكر كلام ألبانيهم للاحتجاج .. ولكن من باب ( وشهد شاهد من أهلها)


وإلى هنا انتهى الرد على الملاحظة الأولى .


ونتابع معكم فى المشاركة القادمة بإذن الله تعالى

سبحانك اللهم وبحمدك , أشهد أن لا إله إلا أنت , أستغفرك وأتوب إليك
وصل اللهم وسلم وعظم وشرف وكرم حضرة مولانا رسول الله وآل بيته الطاهرين
[/size]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: تدليس وتلبيس ابن تيمية فى الحديث
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء ديسمبر 05, 2023 10:16 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 09, 2004 7:41 pm
مشاركات: 1739
لا حول ولا قوة إلا بالله

أعوذ بالله من غضب الله و غضب رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: تدليس وتلبيس ابن تيمية فى الحديث
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين ديسمبر 11, 2023 11:56 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1435
بسم الله , والحمد لله , والصلاة والسلام على سيدنا ومولانا رسول الله وآله ومن والاه ... وبعد

ونتوكل على الله الملك الحق المبين ... وندخل فى الملاحظة الثانية والرابعة ... لأنهما مرتبطتان ببعضهما .

ثانيا : فيما يتعلق بالملاحظة الثانية والرابعة .

وقبل أى حاجة .... علشان الكلام كتر فى الملاحظة الأولى ... أحب أفكر حضراتكم بالملاحظتين .. الثانية والرابعة .

التانية : قوله تعليقا على مرسل الشعبى (هَذَا حَدِيثٌ مُنْكَرٌ.) .. ودا شئ غريب مريب ... إزاى يقول عنه (وَحَدِيثٌ مُرْسَلٌ أَجْوَدُ مِنْهَا) ... وبعده على طول يقول (هَذَا حَدِيثٌ مُنْكَرٌ.)


الرابعة : نلاحظ حاجة غريبة شوية ... وهى إن الطبعات اللى جاء فيها كلامه وتعليقه .. متضاربة ومضطربة وقلقة .
فنلاقى طبعة جاء فيها : قوله ( وَحَدِيثٌ مُرْسَلٌ أَجْوَدُ مِنْهَا )
وطبعة أخرى جاء فيها : (هَذَا حَدِيثٌ مُنْكَرٌ.)
وطبعة أخرى جاء فيها : ( هَذَا وَهُوَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ مُزَوَّجٌ بِتِسْعِ نِسْوَةٍ؛ وَالْوَفْدُ قَوْمٌ صَالِحُونَ وَلَمْ تَكُنْ الْفَاحِشَةُ مَعْرُوفَةً فِي الْعَرَبِ )
وطبعة أخرى ... ما فيهاش أى حاجة من تعليقات الطبعات السابقة ... ودا شئ غريب ؟؟؟

يقول الفقير مريد الحق :

الرد على الملاحظة التانية :


وهى قوله تعليقا على مرسل الشعبى (هَذَا حَدِيثٌ مُنْكَرٌ.) .. ودا شئ غريب مريب ... إزاى يقول عنه (وَحَدِيثٌ مُرْسَلٌ أَجْوَدُ مِنْهَا) ... وبعده على طول يقول (هَذَا حَدِيثٌ مُنْكَرٌ.)


ابن تيمية ياسادة ... إنسان بيحب الفخر ... والتفاخر ... ويتعب جدا ... لو أى حد ذكر أمامه .. عالم أو ولى .. أو أى شخصية متميزة فى أى علم كان .

تلاقيه على طول ينتقصه ... ويطلع فيه العيوب ... ارتجالا منه .. وافتراء .. دون تثبت أو تحقيق

ويحب يظهر أنه عارف فى كل العلوم والفنون ... بس بشرط ... إنه يكسر أئمة هذه العلوم والفنون


وخد لك مثال سريع ...

طعنه وهجومه على العلامة النظار ... فخر الدين الرازى .. لأنه متميز فى علوم كتييييير ... منها التفسير .. وعلم الكلام

فتلاقى ابن تيمية ... علشان يظهر إنه أحسن من الرازى .... يهدم علم الكلام أولا .... ويحذر منه ... ويصفه بالضلال والبدعة ... وإن الاشتغال بهذا العلم .... حرااااااااااام

ويؤلف كتاب فى الرد على تأسيس التقديس للرازي ... في سبع مجلدات

بعد كده ..... يتكلم هو براحته فى علم الكلام .... ويعمل قواعد ومبادئ من أول وجديد ... على مزاجه .



ومثال تانى .. على السريع

قصته المشهورة مع أبى حيان .. العلامة المفسر النحوى اللغوى الشهير ... صاحب تفسير البحر المحيط .


مولانا أبو حيان .. فى البداية .. لما شاف ابن تيمية وسمع كلامه ... أعجب بيه ... وانبهر .. من طريقة كلامه واستحضاره وحفظه ...


بعد كده عرف ابن تيمية إن أبو حيان لغوى ونحوى ... والجماعة بتوع النحو ... عندهم أئمة محترمين .. يعتبروا أعمدة وأصول فى علم النحو ... منهم طبعا العلامة الفذ .. سيبويه

راح مولانا أبو حيان يجيب سيرة شيخه .. ومؤسس النحو سيبويه .. ويفتخر بيه


هب ... ابن تيمية سخن ... غلى الدم فى عروقه ... إيه ده .. فى حد أعلم منى ... حتى لو فى علم مش تخصصى ... لأ

راح انفجر فى أبو حيان .. وقال له : دا شيخ النحو والعربية سيبويه .. بتاعك ... غلط فى كذا وعشرين مسألة فى النحو !!!!!!!!!!!!!!

أبو حيان ... مااستحملش ... راح سايبوا .. وماشى ... وقلب عليه .. وكتب فيه شعر ذمه .. بعد ما كان مدحه قبل ما يعرف حقيقته .


والعجب من ابن تيمية ... وادعاءاته .... طيب إيه هى الكذا وعشرين مسألة اللى غلط فيهم سيبويه .. لو جدع ... اذكرهم واحدة واحدة ...... ولا الهوا .... ما قالش أى حاجة


طيب ... هو أنت مشهود لك يا ابن تيمية ... إنك من أئمة اللغة ؟!!!! طبعا .. لأ


لكن الفكرة .... إنه يكسر علماء اللغة والنحو ..... ويحط هو قواعد جديدة .... علشان يطلع لنا بالبدعة بتاعته ..... ما فيش مجاز فى القرآن .... علشان يفسر كل حاجة على مزاجه


ويبقى قوله تعالى (الرحمن على العرش استوى) ...... على ظاهره ... حقيقى ... ليه .. علشان مافيش مجاز فى القرآن


كفاية كده أمثلة .... وزيها كتيييير ..... بس علشان ما نخرجش عن صلب الموضوع


وللحديث بقية .... عفوا على التطويل


سبحانك اللهم وبحمدك , أشهد أن لا إله إلا أنت , أستغفرك وأتوب إليك
وصل اللهم وسلم وعظم وشرف وكرم حضرة مولانا رسول الله وآل بيته الطاهرين


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: تدليس وتلبيس ابن تيمية فى الحديث
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة ديسمبر 15, 2023 8:58 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24181

تسجيل حضور ومتابعة

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: تدليس وتلبيس ابن تيمية فى الحديث
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة ديسمبر 15, 2023 9:06 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين يونيو 17, 2013 2:03 pm
مشاركات: 2888
مريد الحق كتب:
بسم الله , والحمد لله , والصلاة والسلام على سيدنا ومولانا رسول الله وآله ومن والاه ... وبعد

ونتوكل على الله الملك الحق المبين ... وندخل فى الملاحظة الثانية والرابعة ... لأنهما مرتبطتان ببعضهما .

ثانيا : فيما يتعلق بالملاحظة الثانية والرابعة .

وقبل أى حاجة .... علشان الكلام كتر فى الملاحظة الأولى ... أحب أفكر حضراتكم بالملاحظتين .. الثانية والرابعة .

التانية : قوله تعليقا على مرسل الشعبى (هَذَا حَدِيثٌ مُنْكَرٌ.) .. ودا شئ غريب مريب ... إزاى يقول عنه (وَحَدِيثٌ مُرْسَلٌ أَجْوَدُ مِنْهَا) ... وبعده على طول يقول (هَذَا حَدِيثٌ مُنْكَرٌ.)


الرابعة : نلاحظ حاجة غريبة شوية ... وهى إن الطبعات اللى جاء فيها كلامه وتعليقه .. متضاربة ومضطربة وقلقة .
فنلاقى طبعة جاء فيها : قوله ( وَحَدِيثٌ مُرْسَلٌ أَجْوَدُ مِنْهَا )
وطبعة أخرى جاء فيها : (هَذَا حَدِيثٌ مُنْكَرٌ.)
وطبعة أخرى جاء فيها : ( هَذَا وَهُوَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ مُزَوَّجٌ بِتِسْعِ نِسْوَةٍ؛ وَالْوَفْدُ قَوْمٌ صَالِحُونَ وَلَمْ تَكُنْ الْفَاحِشَةُ مَعْرُوفَةً فِي الْعَرَبِ )
وطبعة أخرى ... ما فيهاش أى حاجة من تعليقات الطبعات السابقة ... ودا شئ غريب ؟؟؟

يقول الفقير مريد الحق :

الرد على الملاحظة التانية :


وهى قوله تعليقا على مرسل الشعبى (هَذَا حَدِيثٌ مُنْكَرٌ.) .. ودا شئ غريب مريب ... إزاى يقول عنه (وَحَدِيثٌ مُرْسَلٌ أَجْوَدُ مِنْهَا) ... وبعده على طول يقول (هَذَا حَدِيثٌ مُنْكَرٌ.)


ابن تيمية ياسادة ... إنسان بيحب الفخر ... والتفاخر ... ويتعب جدا ... لو أى حد ذكر أمامه .. عالم أو ولى .. أو أى شخصية متميزة فى أى علم كان .

تلاقيه على طول ينتقصه ... ويطلع فيه العيوب ... ارتجالا منه .. وافتراء .. دون تثبت أو تحقيق

ويحب يظهر أنه عارف فى كل العلوم والفنون ... بس بشرط ... إنه يكسر أئمة هذه العلوم والفنون


وخد لك مثال سريع ...

طعنه وهجومه على العلامة النظار ... فخر الدين الرازى .. لأنه متميز فى علوم كتييييير ... منها التفسير .. وعلم الكلام

فتلاقى ابن تيمية ... علشان يظهر إنه أحسن من الرازى .... يهدم علم الكلام أولا .... ويحذر منه ... ويصفه بالضلال والبدعة ... وإن الاشتغال بهذا العلم .... حرااااااااااام

ويؤلف كتاب فى الرد على تأسيس التقديس للرازي ... في سبع مجلدات

بعد كده ..... يتكلم هو براحته فى علم الكلام .... ويعمل قواعد ومبادئ من أول وجديد ... على مزاجه .



ومثال تانى .. على السريع

قصته المشهورة مع أبى حيان .. العلامة المفسر النحوى اللغوى الشهير ... صاحب تفسير البحر المحيط .


مولانا أبو حيان .. فى البداية .. لما شاف ابن تيمية وسمع كلامه ... أعجب بيه ... وانبهر .. من طريقة كلامه واستحضاره وحفظه ...


بعد كده عرف ابن تيمية إن أبو حيان لغوى ونحوى ... والجماعة بتوع النحو ... عندهم أئمة محترمين .. يعتبروا أعمدة وأصول فى علم النحو ... منهم طبعا العلامة الفذ .. سيبويه

راح مولانا أبو حيان يجيب سيرة شيخه .. ومؤسس النحو سيبويه .. ويفتخر بيه


هب ... ابن تيمية سخن ... غلى الدم فى عروقه ... إيه ده .. فى حد أعلم منى ... حتى لو فى علم مش تخصصى ... لأ

راح انفجر فى أبو حيان .. وقال له : دا شيخ النحو والعربية سيبويه .. بتاعك ... غلط فى كذا وعشرين مسألة فى النحو !!!!!!!!!!!!!!

أبو حيان ... مااستحملش ... راح سايبوا .. وماشى ... وقلب عليه .. وكتب فيه شعر ذمه .. بعد ما كان مدحه قبل ما يعرف حقيقته .


والعجب من ابن تيمية ... وادعاءاته .... طيب إيه هى الكذا وعشرين مسألة اللى غلط فيهم سيبويه .. لو جدع ... اذكرهم واحدة واحدة ...... ولا الهوا .... ما قالش أى حاجة


طيب ... هو أنت مشهود لك يا ابن تيمية ... إنك من أئمة اللغة ؟!!!! طبعا .. لأ


لكن الفكرة .... إنه يكسر علماء اللغة والنحو ..... ويحط هو قواعد جديدة .... علشان يطلع لنا بالبدعة بتاعته ..... ما فيش مجاز فى القرآن .... علشان يفسر كل حاجة على مزاجه


ويبقى قوله تعالى (الرحمن على العرش استوى) ...... على ظاهره ... حقيقى ... ليه .. علشان مافيش مجاز فى القرآن


كفاية كده أمثلة .... وزيها كتيييير ..... بس علشان ما نخرجش عن صلب الموضوع


وللحديث بقية .... عفوا على التطويل


سبحانك اللهم وبحمدك , أشهد أن لا إله إلا أنت , أستغفرك وأتوب إليك
وصل اللهم وسلم وعظم وشرف وكرم حضرة مولانا رسول الله وآل بيته الطاهرين

_________________
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد واله واحشرنا بزمرتهم انك سميع مجيب


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: تدليس وتلبيس ابن تيمية فى الحديث
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة ديسمبر 15, 2023 9:08 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين يونيو 17, 2013 2:03 pm
مشاركات: 2888
مريد الحق كتب:
بسم الله , والحمد لله , والصلاة والسلام على سيدنا ومولانا رسول الله وآله ومن والاه ... وبعد


ابن تيمية ياسادة ... إنسان بيحب الفخر ... والتفاخر ... ويتعب جدا ... لو أى حد ذكر أمامه .. عالم أو ولى .. أو أى شخصية متميزة فى أى علم كان .

تلاقيه على طول ينتقصه ... ويطلع فيه العيوب ... ارتجالا منه .. وافتراء .. دون تثبت أو تحقيق

ويحب يظهر أنه عارف فى كل العلوم والفنون ... بس بشرط ... إنه يكسر أئمة هذه العلوم والفنون



سبحان الله
وتلامذته كذلك
يرد احدهم بانه لم يجد في الكتب مصداقا لما تقول
وهو لم يقرا شيئا

بارك الله بكم فقد احسنت وصفه

_________________
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد واله واحشرنا بزمرتهم انك سميع مجيب


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: تدليس وتلبيس ابن تيمية فى الحديث
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين ديسمبر 25, 2023 12:12 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1435
بسم الله , والحمد لله , والصلاة والسلام على سيدنا ومولانا رسول الله وآله ومن والاه ... وبعد

باركتم المشاركات .. بمروركم الكريم ... لاحرمنا الله من نظركم .. سيدى المبارك


يقول الفقير مريد الحق ... من فضل بركتكم :

صفة تانية لابن تيمية ..... انه إنسان .. بيحب الكلام الكتيييييير ... علشان يظهر أنه عارف فى كل شئ .

والكلام الكتيير .... لازم يبجيب .. مشاكل وغلطات كتير


انظر .. ماذا قال الصفدى .. عن ابن تيمية ... في شرح الصفدى على لامية العجم .. عند قول الطغرائي :

( ويقال إن الخليل بن أحمد رحمه الله تعالى اجتمع هو وعبدالله بن المقفع ليلة فتحادثا إلى الغداة فلما تفرقا قيل للخليل كيف رأيته؟
قال: رأيت رجلاً علمه أكثر من عقله
وكذا كان ابن المقفع ... فإنه قتله قلة عقله .. وكثرة كلامه .. شر قتلة ... ومات شر ميتة )

قال الصفدي بعد ما ذكر ذلك :

( قلت : وكذا أيضا كان الشيخ الإمام العالم العلامة تقي الدين أحمد بن تيمية ، رحمه الله تعالى ... علمه متسع جداً إلى الغاية ..... وعقله ناقص ..... يورطه في المهالك ..... ويوقعه في المضايق ) انتهى .


وقال المحدث الحافظ الفقيه ولي الدين العراقي ابن شيخ الحفاظ زين الدين العراقي في كتابه " الأجوبة المرضية على الأسئلة المكية " عن ابن تيمية : ( كان علمه أكبر من عقله )


وأما الإمام العلامة الفقيه الشيخ تقي الدين ابن دقيق العيد ... فقد سئل بعد انقضاء مجلس مناظرة عن ابن تيمية ... فقال :

هو رجل حفظة ... (يعنى همته فى الحفظ وليس الفهم .. زى ما بنقول : فلان حافظ مش فاهم )
فقيل له : فهلا تكلمت معه
فقال : هذا رجل يحب الكلام ..... وأنا أحب السكوت .

ذكره ابن ناصر فى الرد الوافر (ص: 59) وابن العماد فى شذرات الذهب (6/82) .


وهنا سؤال .... هل كثرة الكلام دون تدبر .. وتروى ... فضيلة ؟!!!!!!

تعالوا نشوف ما جاء فى السنة المشرفة .. وهدى وسنن الصحابة الكرام ... والأولياء


عَن أبي هُرَيْرَة قَالَ: قَالَ رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم:

( من كَانَ يُؤمن بِاللَّه وَالْيَوْم الآخر فَلَا يؤذ جَاره ، وَمن كَانَ يُؤمن بِاللَّه وَالْيَوْم الآخر فَليُكرم ضَيفه ، وَمن كَانَ يُؤمن بِاللَّه وَالْيَوْم الآخر فَلْيقل خيرا أَو لِيَسْكُت ) متفق عليه .


وعَنِ ابْنِ عُمَرَ، عَنِ النَّبِيِّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – قَالَ : «مَنْ كَثُرَ كَلَامُهُ كَثُرَ سَقْطُهُ، وَمَنْ كَثُرَ سَقْطُهُ كَثُرَتْ ذُنُوبُهُ، وَمَنْ كَثُرَتْ ذُنُوبُهُ كَانَتِ النَّارُ أَوْلَى بِهِ، فَمَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ فَلْيَقُلْ خَيْرًا أَوْ لِيَصْمُتْ» ".

رَوَاهُ الطَّبَرَانِيُّ فِي الْأَوْسَطِ، وَفِيهِ ضُعَفَاءُ وُثِّقُوا. كذا فى مجمع الزوائد ومنبع الفوائد (10/ 302) .

وقال الحافظ العراقى فى تخريج أحاديث الإحياء المروف بالمغني عن حمل الأسفار (ص: 999) :

وأخرجه أَبُو نعيم فِي الْحِلْية من حَدِيث ابْن عمر بِسَنَد ضَعِيف . وَقد رَوَاهُ أَبُو حَاتِم بن حبَان فِي رَوْضَة الْعُقَلَاء وَالْبَيْهَقِيّ فِي الشّعب مَوْقُوفا عَلَى عمر بن الْخطاب. انتهى


وعن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « من كثر ضحكه استخف بحقه ، ومن كثرت دعابته ذهبت جلالته ، ومن كثر مزاحه ذهب وقاره ، ومن شرب الماء على الريق انتقضت قوته ، ومن كثر كلامه كثر سقطه، ومن كثر سقطه كثرت خطاياه، ومن كثرت خطاياه كانت النار أولى به»

قال الهيثمى فى مجمع الزوائد (10/ 542) : رواه الطبراني في الأوسط وفيه جماعة لم أعرفهم



وقَالَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ: «مَنْ كَثُرَ ضَحِكُهُ قَلَّتْ هَيْبَتُهُ ، وَمَنْ مَزَحَ اسْتُخِفَّ بِهِ ، وَمَنْ أَكْثَرَ مِنْ شَيْءٍ عُرِفَ بِهِ ، وَمَنْ كَثُرَ كَلَامُهُ كَثُرَ سَقْطُهُ، وَمَنْ كَثُرَ سَقْطُهُ قَلَّ حَيَاؤُهُ، وَمَنْ قَلَّ حَيَاؤُهُ قَلَّ وَرَعُهُ، وَمَنْ قَلَّ وَرَعُهُ قَلَّ خَيْرُهُ
وَمَنْ كَثُرَ أَكْلُهُ لَمْ يَجِدْ لِذِكْرِ اللَّهِ لَذَّةً، وَمَنْ كَثُرَ نَوْمُهُ لَمْ يَجِدْ فِي عُمُرِهِ بَرَكَةً،
وَمَنْ كَثُرَ كَلَامُهُ فِي النَّاسِ سَقَطَ حَقُّهُ عِنْدَ اللَّهِ، وَخَرَجَ مِنَ الدُّنْيَا عَلَى غَيْرِ الِاسْتِقَامَةِ »

أخرجه ابن أبي الدنيا فى الحلم (ص: 77) ، وابن عساكر فى تاريخ دمشق (24/ 315)


وقَالَ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ: « اللِّسَانُ قِوَامُ الْبَدَنِ ، فَإِذَا اسْتَقَامَ اللِّسَانُ اسْتَقَامَتِ الْجَوَارِحُ ، وَإِذَا اضْطَرَبَ اللِّسَانُ لَمْ يَقُمْ لَهُ جَارِحَةٌ »

أخرجه ابن أبى الدنيا فى الصمت (ص: 69)



وعَنِ الْحَسَنِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: «مَا عَقَلَ دِينَهُ .. مَنْ لَمْ يَحْفَظْ لِسَانَهُ»

أخرجه ابن أبى الدنيا فى الصمت (ص: 61)



وللحديث بقية .... عفوا على التطويل


سبحانك اللهم وبحمدك , أشهد أن لا إله إلا أنت , أستغفرك وأتوب إليك
وصل اللهم وسلم وعظم وشرف وكرم حضرة مولانا رسول الله وآل بيته الطاهرين


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: تدليس وتلبيس ابن تيمية فى الحديث
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين ديسمبر 25, 2023 12:55 am 
غير متصل

اشترك في: الاثنين يناير 25, 2021 8:59 pm
مشاركات: 2717
﷽___________
اللهم صل على سيدنا محمد النور الحبيب العالي القدر العظيم الجاه وعلى آله وسلم عليه قدر نظرك إليه
- - -
زادك الله بسطة فى العلم والفهم وجزاك الله خيرا وكساك بأنوار حضرته وجعلكم من خاصته ﷺ)
- - -
وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى آله

_________________
أغث يا سيدى وأدرك محبا يرى الأقدار تضربه سهاما
لكل قضية أعددت طه بغير شكية يقضى المراما
أيغدرنا الزمان وأنت فينا معاذ الله يا بدر التماما
(ﷺ)


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: تدليس وتلبيس ابن تيمية فى الحديث
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين ديسمبر 25, 2023 10:28 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1435
بسم الله , والحمد لله , والصلاة والسلام على سيدنا ومولانا رسول الله وآله ومن والاه ... وبعد

شكر الله لك .. أخى الفاضل / أحمد ماهر البدوى .... وجزاك الله خيرا على المرور الكريم


وأستأذنكم فى إيضاح سريع ... بسيط .. لمعنى الحديث المرسل .. والحديث المنكر

تعريف الحديث المرسل

معروف إن أى حديث متكون من جزئين ...

الأول ... الرواة اللى رووا الحديث .. شيخ عن شيخ .. وراوى عن راوى .. من أول راوى ... لغاية الصحابى .. ثم إلى حضرة النبى صلى الله عليه وآله وسلم ... ودا اسمه : السند .. أو الإسناد .

والثانى .... كلام حضرة النبى صلى الله عليه وآله وسلم ... ودا اسمه : المتن .


والمرسل ... هو .. عدم ذكر الصحابى فى الإسناد ... ويصبح الذى روى الحديث عن حضرة النبى صلى الله عليه وآله وسلم .. هو التابعى ... وهذا يضعف الحديث مبدأيا .. لأن التابعى هو الذى جاء بعد عصر حضرة النبى صلى الله عليه وآله وسلم . وهناك كلام كتير فيه .

والمرسل منه ... الصحيح .. والحسن ... والضعيف ... حسب حالة الرواة من حيث الثقة والأداء


وأما الحديث المنكر

فهو حديث متصل الإسناد .. راوى عن راوى .. إلى الصحابى .. ثم إلى حضرة النبى صلى الله عليه وآله وسلم .. ومشكلته فى دقة الرواة وإتقانهم فى النقل


والحديث المنكر قسمان :

الأول : الراوى المنفرد المخالف لما رواه الرواة الثقات ... لوهمٍ حصل له ... وإن كان ثقةً.
وهذا يجعله .. ضعيفا .


والثاني : الحديث الفرد الذي روى من طريق راوى واحد بعينه ... وليس في هذا الراوى من الثقة والإتقان ما يحتمل معه تفرده ... وهذا أضعف من ذاك .


وهناك نكارة متعلقة بالمتن ... يعنى في المتن .. ألفاظ غريبة .. ليست فى الروايات الأخرى المتفقة معه فى الألفاظ .

وهناك تعاريف أخرى كتير .


والخلاصة .. يا كرام

إن المرسل .. منه الصحيح .. والحسن ... والضعيف ... حسب حالة الرواة من حيث الثقة والأداء


أما المنكر ... فهو ضعيف غير مقبول .... قولا واحدا


يبقى فيه فرق بين الاثنين ... صح .. ولا إييييييه



نرجع لصفة ابن تيمية .. كتير الكلام ... لغاية لما ينسى .. إيه اللى بيخرج من فمه ... فيحصل السقط ... وكثرة الخطأ والتخبيط والاضطراب.


فتلاقيه .. يقول :

(وَحَدِيثٌ مُرْسَلٌ أَجْوَدُ مِنْهَا) ...

وبعده على طول يقول تعليقا على مرسل الشعبى : (هَذَا حَدِيثٌ مُنْكَرٌ.)


فالمرسل ..شئ ..... وكونه جيد .... شئ تانى

والمنكر ..... شئ تالت ... مختلف تماما



(ومن لم يجعل الله له نورا .. فما له من نور)


وبكده ... ينتهى الكلام عن الملاحظة التانية ... وندخل فى الكلام على الملاحظة الرابعة

وللحديث بقية .... عفوا على التطويل

سبحانك اللهم وبحمدك , أشهد أن لا إله إلا أنت , أستغفرك وأتوب إليك

وصل اللهم وسلم وعظم وشرف وكرم حضرة مولانا رسول الله وآل بيته الطاهرين


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: تدليس وتلبيس ابن تيمية فى الحديث
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يناير 08, 2024 9:53 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1435
بسم الله , والحمد لله , والصلاة والسلام على سيدنا ومولانا رسول الله وآله ومن والاه ... وبعد


نراجع مع بعض الملاحظة الرابعة .... وهى :


الرابعة : نلاحظ حاجة غريبة شوية ... وهى إن الطبعات اللى جاء فيها كلامه وتعليقه .. متضاربة ومضطربة وقلقة .

فنلاقى طبعة جاء فيها : قوله ( وَحَدِيثٌ مُرْسَلٌ أَجْوَدُ مِنْهَا )

وطبعة أخرى جاء فيها : (هَذَا حَدِيثٌ مُنْكَرٌ.)

وطبعة أخرى جاء فيها : ( هَذَا وَهُوَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ مُزَوَّجٌ بِتِسْعِ نِسْوَةٍ؛ وَالْوَفْدُ قَوْمٌ صَالِحُونَ وَلَمْ تَكُنْ الْفَاحِشَةُ مَعْرُوفَةً فِي الْعَرَبِ )

وطبعة أخرى ... ما فيهاش أى حاجة من تعليقات الطبعات السابقة ... ودا شئ غريب ؟؟؟


والجواب على هذه الملاحظة .. يا كرام .. هو:

صدق قول سيدنا ومولانا زين الوجود حضرة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فيما ورد عنه

فقد أخرج البخاري – واللفظ له – ومسلم فى صحيحهما ... عَنْ أَبِي سَعِيدٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلى الله عَلَيهِ وسَلمَ قَالَ: ( لَتَتَّبِعُنَّ سَنَنَ مَنْ قَبْلَكُمْ شِبْرًا بِشِبْرٍ، وَذِرَاعًا بِذِرَاعٍ، حَتَّى لَوْ سَلَكُوا جُحْرَ ضَبٍّ لَسَلَكْتُمُوهُ ) قُلْنَا: يَا رَسُولَ اللهِ ، اليَهُودَ وَالنَّصَارَى؟ قَالَ: ( فَمَنْ؟ )


وأخرج البخاري – واللفظ له – ومسلم فى صحيحهما ... عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، أَنَّهُ قَالَ :

إِنَّ اليَهُودَ جَاءُوا إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَذَكَرُوا لَهُ أَنَّ رَجُلًا مِنْهُمْ وَامْرَأَةً زَنَيَا، فَقَالَ لَهُمْ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: « مَا تَجِدُونَ فِي التَّوْرَاةِ فِي شَأْنِ الرَّجْمِ » فَقَالُوا: نَفْضَحُهُمْ وَيُجْلَدُونَ

قَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلاَمٍ : كَذَبْتُمْ إِنَّ فِيهَا الرَّجْمَ ، فَأَتَوْا بِالتَّوْرَاةِ فَنَشَرُوهَا، فَوَضَعَ أَحَدُهُمْ يَدَهُ عَلَى آيَةِ الرَّجْمِ، فَقَرَأَ مَا قَبْلَهَا وَمَا بَعْدَهَا

فَقَالَ لَهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلاَمٍ: ارْفَعْ يَدَكَ فَرَفَعَ يَدَهُ فَإِذَا فِيهَا آيَةُ الرَّجْمِ، قَالُوا: صَدَقَ يَا مُحَمَّدُ فِيهَا آيَةُ الرَّجْمِ

فَأَمَرَ بِهِمَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَرُجِمَا ... فَرَأَيْتُ الرَّجُلَ يَحْنِي عَلَى المَرْأَةِ، يَقِيهَا الحِجَارَةَ


ذكرت هذا المقدمة السريعة ... لألفت نظركم يا كرام .. إلى أمر مهم جدا جدا جدا


وهو ... أن المتمسلفة .. والخوارج .. والمكفراتية ... فيهم هذه الصفة التى فى أحبار وعلماء بنى إسرائيل


تحريف الكلم عن مواضعه ..... وطمس ومحو الأدلة التى تكشف كذبهم .. وتثبت ضلالهم


والدليل فى الفقرة التى فى الحديث الشريف ... وهى :

قَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلاَمٍ : كَذَبْتُمْ إِنَّ فِيهَا الرَّجْمَ ، فَأَتَوْا بِالتَّوْرَاةِ فَنَشَرُوهَا، فَوَضَعَ أَحَدُهُمْ يَدَهُ عَلَى آيَةِ الرَّجْمِ، فَقَرَأَ مَا قَبْلَهَا وَمَا بَعْدَهَا
فَقَالَ لَهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَلاَمٍ: ارْفَعْ يَدَكَ فَرَفَعَ يَدَهُ فَإِذَا فِيهَا آيَةُ الرَّجْمِ .


ووالله ... لقد كان أحد المتمسلفة .. أيام الثمانينيات ... وكانت عنده مكتبة ودار نشر لتحقيق التراث .. يبعت عيال من عنده لدار الكتب .. لما كانت فى رملة بولاق .. على الكورنيش بعد بولاق أبو العلا .. ينسخوا مخطوطات ... وأحيانا يسرقوا المخطوط – لأنه حلال فى عرفهم - ..

ولو وجدوا كلام للمؤلف فيه توسل أو استغاثات ... وهو إمام كبير مشهور .. زى النووى والسبكى وابن دقيق العيد والمنذرى .. قطعوا الورقة اللى فيها التوسلات .. وقالوا : مكانها بياض فى المخطوط .


ووالله ... لقد قرأت بعينى رأسى .. فى كتاب نيل الأوطار للشوكانى .. فى النسخة القديمة .. توسل له بحضرة النبى صلى الله عليه وسلم ... آخر كتاب البيوع .. أو آخر الكتاب اللى قبل البيوع .


والشوكانى .. كان عندهم أيام الثمانينيات ... يعنى 1980 ... هو المقدم فى الفقه والعقيدة .


بص على كتاب نيل الأوطار دلوقتى ... مش هتلاقى أى توسلات


أهو دا التحقيق بتاعهم .... علشان كده هم شطار أوى ... ونشيطين جدا فى مجال طباعة الكتب .. وتحقيق التراث ...

وهو فى الحقيقة .... تشويه التراث .... ومحو الأدلة .. وتحريف الكلم

وده .. يا كرام .. نفس الطريقة والخطة مع طبعات كتب ابن تيمية


لو عرفوا إنه شطح شويتين ... واتمسك عليه شواذ من المسائل .. تصل لحد التبديع والتفسيق والحكم عليه بأشد من كده
يروحوا للطبعات ... وينزلوا طبعات جديدة .. ويقولك : محققة .. ومنقحة

ويشيل كل التصريحات التيمية اللى تودى فى داهية ... ويقولك بعد كده :

فين الكلام دا يا أخى .... أهى طبعة الكتاب ... فين بقى اللى بتتهموه بيه ؟!!!!!!


علشان كده .. توجهوا من فترة إلى طباعة نسخة محققة ومنقحة ومختصرة .. من كتاب ( منهاج السنة النبوية ) لابن تيمية ... وسموه ( مختصر منهاج السنة النبوية )

وبدأوا يشيلوا كلام ابن تيمية اللى يوديه فى مهاوى البدع والضلالات


واللى عنده .. طبعات قديمة لابن تيمية ... يقارنها .. بالطبعات الجديدة .. هيلاقى العجب


وبكده ... ينتهى الكلام على الملاحظة الرابعة


وللحديث بقية .... عفوا على التطويل


سبحانك اللهم وبحمدك , أشهد أن لا إله إلا أنت , أستغفرك وأتوب إليك

وصل اللهم وسلم وعظم وشرف وكرم حضرة مولانا رسول الله وآل بيته الطاهرين


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: تدليس وتلبيس ابن تيمية فى الحديث
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يناير 08, 2024 11:24 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين يناير 25, 2021 8:59 pm
مشاركات: 2717
﷽___________
اللهم صل على سيدنا محمد النور الحبيب العالي القدر العظيم الجاه وعلى آله وسلم عليه قدر نظرك إليه
- - -
زادك الله بسطة فى العلم والفهم وجزاك الله خيرا وكساك بأنوار حضرته وجعلكم من خاصته ﷺ)
- - -
وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى آله

_________________
أغث يا سيدى وأدرك محبا يرى الأقدار تضربه سهاما
لكل قضية أعددت طه بغير شكية يقضى المراما
أيغدرنا الزمان وأنت فينا معاذ الله يا بدر التماما
(ﷺ)


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 42 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 0 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط