أسلوب بما أن إذا الفقهى:
نظرا لتقليل أو تحجيم دور الأزهر أو عدم الاعتراف به من الأصل عند أكثر تيارات المتمسلفة والخوارج ومع محدودية العقل والعلم وإرادتهم للجلوس مكان العلماء بدعوى أن هؤلاء العلماء مبتدعة نشأت مدرستين ( ثم تفرعوا)
1ـ مدرسة الاعتماد الكلى على فهم الدين من خلال الكتب ,
لا مشايخ لهم , ثم أصبحوا هم مشايخ غيرهم
وهذه المدرسة تعتنق كلام ابن تيمية وتلامذته دون أى تمحيص ( أى حاجة يقولها ابن تيمية تبقى صح )
ابن تيمية عنده الأنبياء غير معصومين من الكفر قبل الرسالة ومن الصغائر بعدها وله كلام فى الكبائر شديد , واتباعه يظنون عصمته؟
هذه المدرسة تدرجت من إنكار بعض العلوم مثل المنطق والكلام وأحيانا أصول الفقه إلى المجادلة باستخدام هذه العلوم مع تحريمها على الخصم؟
قرأ أحدهم لا يجوز بيع البرمبلول بالبرغيرمبلول
وهى البر ( يعنى القمح ) المبلول بالبر غير المبلول
كان أحد الطلاب لا يحضر فى حصص العلوم وكان يذاكر فى بيته
حضر مرة للفصل وقال معلومة
سأله المدرس من قال ذلك
قال الطالب " كالمبين باشكل"
قال المدرس مين " كالمبين باشكل"؟
قال الطالب موجود فى كتاب الوزارة
فتحوا الكتاب وجدوا العبارة المشهورة ........ كالجهاز المبين بالشكل رقم ( )
المهم هذه المدرسة لا تفهم العلة والمعلول , فهم الأمة , ....
إذا سقط ابن تيمية سقط كل شئ عندهم ,
بالتالى يدافعون عنه لأنه الدين عندهم
الشيطان كسب منهم جولات وتحققت جزء كبير من أجندته
2ـ المدرسة الأخرى أسقطوا الكتب كلها وتتبعوا سقطات العلماء وأصبع عندهم قول واحد وهو الأخذ من
أ ـ القرآن فقط ( منهم الخوارج والقرآنيون)
ب ـ القرآن والسنة المجردة ( نصوص )
وبالتالى عند المدرستين تم إهدار تاريخ أمة , وفتح باب " أنا القانون ـ أنا الدين ـ ده مش أحسن منى ـ هم رجال ونحن رجال "
الفوضى الخلاقة يمهد لها إبليس من مئات السنين
ثم ينظر من يطبق الأجندة
مطلوب كثير من التخصصات والأشكال والصور
خاصة رجال الدين
لذا كانت أشد الفتن ابن تيمية ثم ظهور قرن الشيطان ـ محمد ين عبد الوهاب ـ بنجد
أسلوب بما أن إذا بالفهم المعوج ثم ترتيب الأحكام عليه
مثال قال تعالى " وَالْكَافِرُونَ هُمُ الظَّالِمُونَ" وقال " فَأَبَى الظَّالِمُونَ إَلاَّ كُفُوراً" وهناك آيات كثيرة
{ وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أَنزَلَ اللّهُ فَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ }المائدة44
{ وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أنزَلَ اللّهُ فَأُوْلَـئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ }المائدة45
{ وَمَن لَّمْ يَحْكُم بِمَا أَنزَلَ اللّهُ فَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ }المائدة47
بفكرهم السقيم قالوا بما أن الآيات متطابقة
إذا الكافرون هم الظالمون هم الفاسقون
والظالمون هم الفاسقون الكافرون
والفاسقون هم الكافرون الظالمون
كل فاسق يبقى كافر ويبقى ظالم
وكل ظالم يبقى كافر وفاسق؟؟؟؟
عندما تحدثهم بأن هناك كفر دون كفر وظلم دون ظلم وفسق دون فسق لن يسمعوا لك
لو قلت لهم ليس بالضرورة أن يكون كل فاسق كافر
وأن المقصود الفسق الأعظم لن يسمعوا لك
لو ضربت أمثلة لعدم التطابق الجزئى أو الكلى أو العكسى
أو عدم الملازمة ما استمعوا لك
وتشرح لهم أن كل مؤمن مسلم
وليس كل مسلم مؤمن ما فهموا
يعنى أنا مثلا أستاذ دكتور
كل أستاذ دكتور
وليس كل دكتور أستاذ
المهم
هذا فهمهم العقيم
فى فترة من الفترات اتخانقت طالبة مع أخرى
فلانة ما بتصليش
واحدة ردت وقالت " إذا هى كافرة"
قالت الأخرى "حرام عليك كافرة مرة واحدة"
ردت عليها وقالت
" وانت كمان كافرة , لأنك لم تكفريها , ومن لم يكفر الكافر فهو كافر "
تخيل كم المواضيع الفقهية التى اختلفت عليها الأمة ,
وانظر نتيجة تطبيق المتنطعون.
وانظر إلى أين يجرنا الخلاف الذى فيه رحمة إلى إطلاق أكبر قدر من الشوارد.
وانظر مدى تحقق أجندة إبليس.
|