موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 5 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: احاديث وفتن
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء ديسمبر 03, 2024 12:40 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة إبريل 28, 2006 11:18 pm
مشاركات: 4101
مكان: الديار المحروسة
سنن أبي داود | كتاب الملاحم باب ما يذكر من ملاحم الروم (حديث رقم: 4292 )

4292- عن جبير بن نفير، عن الهدنة، قال: قال جبير: انطلق بنا إلى ذي مخبر، رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وعلي آله وسلم: فأتيناه فسأله جبير عن الهدنة، فقال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وعلي آله وسلم يقول: " ستصالحون الروم صلحا آمنا، فتغزون أنتم وهم عدوا من ورائكم، فتنصرون، وتغنمون، وتسلمون، ثم ترجعون حتى تنزلوا بمرج ذي تلول، فيرفع رجل من أهل النصرانية الصليب ، فيقول: غلب الصليب، فيغضب رجل من المسلمين، فيدقه، فعند ذلك تغدر الروم، وتجمع للملحمة "(1) 4293- عن حسان بن عطية، بهذا الحديث، وزاد فيه: «ويثور المسلمون إلى أسلحتهم، فيقتتلون، فيكرم الله تلك العصابة بالشهادة»، إلا أن الوليد جعل الحديث عن جبير، عن ذي مخبر، عن النبي صلى الله عليه وعلي آله وسلم.
قال أبو داود: ورواه روح، ويحيى بن حمزة، وبشر بن بكر، عن الأوزاعي، كما قال عيسى.
(2)


أخرجه أبو داوود

(١) إسناده صحيح.
وقد سلف مختصرا برقم (٢٧٦٧)، وسلف تخريجه هناك.
وانظر ما بعده.
وقوله: "مرج ذي تلول": قال ابن الأثير في "النهاية": المرج: الأرض الواسعة ذات نبات، تمرج فيه الدواب، أي: تخلى تسرح مختلطة كيف شاءت.
وقوله: "ذو تلول" قال ملا علي القاري في "المرقاة" ٥/ ١٦٤: بضم التاء، جمع تل، بفتحها، وهو موضع مرتفع.
(٢) إسناده صحيح كسابقه وما سلف برقم (٢٧٦٧).
أبو عمرو: هو عبد الرحمن ابن عمرو الأوزاعي، والوليد: هو ابن مسلم.
وهو في "صحيح ابن حبان" (٦٧٠٨) و (٦٧٠٩) من طريق الوليد بن مسلم، به.
وانظر ما قبله.

_________________
صورة


أنا الذى سمتنى أمى حيدره

كليث غابات كريه المنظره

أوفيهم بالصاع كيل السندره


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: احاديث فتن وملاحم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء ديسمبر 04, 2024 10:30 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة إبريل 28, 2006 11:18 pm
مشاركات: 4101
مكان: الديار المحروسة
سنن أبي داود | كتاب الملاحم باب في المعقل من الملاحم (حديث رقم: 4298 )

4298- عن أبي الدرداء، أن رسول الله صلى الله عليه وعلي آله سلم قال: " إن فسطاط المسلمين يوم الملحمة بالغوطة، إلى جانب مدينة يقال لها: دمشق، من خير مدائن الشام "


أخرجه أبو داوود

حديث صحيح.
هشام بن عمار متابع.
ابن جابر: هو عبد الرحمن بن يزيد ابن جابر.
وأخرجه أحمد (٢١٧٢٥)، ويعقوب بن سفيان في "المعر فة والتاريخ" ٢/ ٢٩٠، والطبراني في "الأوسط" (٣٢٠٥)، وفي "مسند الشاميين" (٥٨٩)، وابن عساكر في "تاريخ دمشق" ١/ ٢٣١ و ٢٣٢ و ٢٣٣ من طرق عن يحيى بن حمزة، بهذا الإسناد.
وأخرجه ابن عساكر ١/ ٢٣٣ من طريق صدقة بن خالد، عن عبد الرحمن بن يزيد ابن جابر، به.
وأخرجه الطبراني في "الشاميين" (١٣١٣)، والحاكم ٤/ ٤٨٦، وابن عساكر ١/ ٢٣٠ و ٢٣١ من طريق خالد بن دهقان، عن زيد بن أرطأة.
وقد روى جبير بن نفير هذا الحديث ضمن حديث مطول عن أبيه، عن عوف بن مالك الأشجعي، عن النبي - صلى الله عليه وسلم -.
أخرجه أحمد (٢٣٩٨٥) وانظر تمام تخريجه هناك.
والفسطاط: قال ابن الأثير في "النهاية": هو بالضم والكسر: المدينة التي فيها مجتمع الناس، وكل مدينه فسطاط.

_________________
صورة


أنا الذى سمتنى أمى حيدره

كليث غابات كريه المنظره

أوفيهم بالصاع كيل السندره


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: احاديث وفتن
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء ديسمبر 04, 2024 11:33 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة إبريل 28, 2006 11:18 pm
مشاركات: 4101
مكان: الديار المحروسة
سنن أبي داود | كتاب الملاحم باب ارتفاع الفتنة في الملاحم (حديث رقم: 4301 )

4301- عن عوف بن مالك، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وعلي آله وسلم: «لن يجمع الله على هذه الأمة سيفين، سيفا منها، وسيفا من عدوها»

أخرجه أبو داوود


إسناده حسن.
إسماعيل -وهو ابن عياش- تقبل روايته عن أهل بلده خاصة، وهذا منها.
وأخرجه أحمد (٢٣٨٨٩) عن الحسن بن سوار، بهذا الإسناد.
قال المناوي في "فيض القدير" ٥/ ٣٠٢: "سيفا منها" أي من هذه الأمة في قتال بعضهم لبعض أيام الفتن والملاحم، و"سيفا من عدوها" من الكفار والذين يقاتلونهم في الجهاد.
بمعنى أن السيفين لا يجتمعان فيؤديان إلى استئصالهم، ولكن إذا جعلوا بأسهم بينهم سلط عليهم عدوهم، وكف بأسهم عن أنفسهم، وقيل: معناه محاربتهم إما معهم أو مع الكفار.

_________________
صورة


أنا الذى سمتنى أمى حيدره

كليث غابات كريه المنظره

أوفيهم بالصاع كيل السندره


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: احاديث وفتن
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء ديسمبر 04, 2024 11:36 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة إبريل 28, 2006 11:18 pm
مشاركات: 4101
مكان: الديار المحروسة
سنن أبي داود | كتاب الملاحم باب في ذكر البصرة (حديث رقم: 4307 )

4307- عن أنس بن مالك، أن رسول الله صلى الله عليه وعلي آله وسلم قال له: " يا أنس، إن الناس يمصرون أمصارا، وإن مصرا منها يقال له: البصرة - أو البصيرة - فإن أنت مررت بها، أو دخلتها، فإياك وسباخها، وكلاءها، وسوقها، وباب أمرائها، وعليك بضواحيها، فإنه يكون بها خسف وقذف ورجف، وقوم يبيتون يصبحون قردة وخنازير "

أخرجه أبو داوود

رجاله ثقات، وفي رفعه نظر، ولا يعرف من رواية موسى بن أنس إلا من هذا الوجه على شك وقع في نسبته إليه، وقد روي من وجه آخر عن عمار بن زربي، عن النضر بن حفص بن النضر بن أنس بن مالك، عن أبيه، عن جده.
وعمار متروك الحديث والنضر مجهول، وقد أورده العقيلي في "الضعفاء" ٤/ ٢٩٤ من هذا الطريق في ترجمة النضر ثم قال: النضر بصري مجهول بالقل، حديثه غير محفوظ، ثم ساقه بإسناده.
وأورده ابن عدي في "الكامل" كذلك من طريق عمار بن زربي، وقال: هذا غير محفوظ وأورده ابن الجوزي في "الموضوعات" ٢/ ٦٠.
وقد روي هذا الحديث عن ثابت بن أسلم البناني وقتادة بن دعامة، غير أنهما جعلاه عن عبد الله بن عمرو بن العاص موقوفا عليه من قوله.
ومعلوم أن ثابتا وقتادة من أخص تلامذة أنس بن مالك، فلو صح عنه هذا الحديث لعلماه.
وقد بينا عند الحديث السابق أن عبد الله بن عمرو بن العاص إنما أخذ مثل هذه الأخبار من أهل الكتاب وكان قد حصل زاملتين من كتبهم يوم اليرموك.
ولهذا فإن قول الحافظين العلائي وابن حجر في "أجوبتيهما عن أحاديث المصابيح" دقيق؛ حيث إنهما لم يجزما بصحة إسناد الحديث الذي عند المصنف، وإنما قال العلائي: هذا الإسناد رجاله على شرط مسلم، وقال ابن حجر: رجاله ثقات.
فهذا حكم منهما على الرجال لا على الإسناد، بل هو توقف في الحكم على الإسناد.
وأخرجه أبو يعلى في "معجم شيوخه" (٢٧٣)، والعقيلي في "الضعفاء" ٤/ ٢٩٤، وابن عدي في "الكامل" ٥/ ١٧٣١، وابن الجوزي في "الموضوعات" ٢/ ٦٠ من طريق عمار بن زربي، عن النضر بن حفص بن النضر بن أنس بن مالك، عن أبيه، عن جده.
وقد تحرف اسم عمار بن زربي في مطبوع العقيلي إلى: عمار بن زريق.
وأخرجه الطبراني في "الأوسط" (٦٠٨٥) من طريق زياد بن الأبرص، عن أنس ابن مالك قال الهيثمي في "مجمع الزوائد" ٨/ ١١: فيه جماعة لم أعرفهم.
قلنا: وهو كما قال، ففي الإسناد من لم نتبينهم.
وأخرج ابن أبي شيبة ١٥/ ١١٤ عن عفان بن مسلم، عن حماد بن سلمة، عن ثابت البناني، عن غالب بن عجرد، قال: أتيت عبد الله بن عمرو أنا وصاحب لي وهو يحدث الناس، فقال: ممن أنتما؟ فقلنا: من أهل البصرة، قال: فعليكما إذا بضواجها، فلما تفرق الناس دنونا منه، فقلنا: رأيت قولك: ممن أنتما، وقولك: عليكما بضواحيها إذا؟ قال: إن دار مملكتها وما حولها مشوب بهم.
قال ثابت: فكان غالب بن عجرد إذا دخل على الراحبة سعى حتى يخرج.
وأخرج عبد الرزاق في "مصنفه" (٢٠٤٦٤) عن معمر، عن قتادة: أن عبد الله بن عمرو قال: البصرة أخبث الأرض، وأسرعه خرابا، قال: ويكون في البصرة خسف، فعليك بضواحيها وإياك وسباخها.
ومما يؤيد أن هذا ليس من قول النبي - صلى الله عليه وسلم - ما رواه ابن أبي شيبة أيضا ١٥/ ١١٥ عن أبي معاوية، عن عاصم الأحول، عن أبي عثمان النهدي قال: جاء بي رجل إلى حذيفة، فقال: إني أريد البصرة، فقال: إن كنت لا بد لك من الخروج، فأنزل عزواتها، ولا تنزل سرتها.
وهذا إسناد صحيح عن حذيفة، ولم يرفعه.
وقد نزل في البصرة خيار أهل العلم، حتى لقد كانت إحدى حواضر العالم الإسلامي زمانا، ونزلها الصحابة وكان فيها أنس بن مالك نفسه، فكيف يصح هذا الحديث من روايته، ثم ينزل البصرة، ويقيم بها وقوله: كلاءها: قال ابن الأثير: الكلاء بالتشديد والمد: الموضع الذي تربط فيه السفن، ومنه سوق الكلاء بالبصرة.
والسباخ: بكسر السين جمع سبخة، بفتح فكسر، أي: أرض ذات ملح، وقال الطيبي: هي الأرض التي تعلوها الملوحة، ولا تكاد تنبت إلا بعض الشجر.

_________________
صورة


أنا الذى سمتنى أمى حيدره

كليث غابات كريه المنظره

أوفيهم بالصاع كيل السندره


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: احاديث وفتن
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء ديسمبر 04, 2024 10:06 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة إبريل 28, 2006 11:18 pm
مشاركات: 4101
مكان: الديار المحروسة
٦٥٦ - حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَرْوَانَ، عَنْ أَرْطَاةَ، عَنْ تُبَيْعٍ، عَنْ كَعْبٍ، قَالَ: " ثَلَاثُ فِتَنٍ تَكُونُ بِالشَّامِ: فِتْنَةُ إِهْرَاقَةِ الدِّمَاءِ، وَفِتْنَةُ قَطْعِ الْأَرْحَامِ وَنَهْبِ الْأَمْوَالِ، ثُمَّ يَلِيهَا فِتْنَةُ الْمَغْرِبِ وَهِيَ الْعَمْيَاءُ "
--------
ص234 - كتاب الفتن لنعيم بن حماد - بدو فتنة الشام

_________________
صورة


أنا الذى سمتنى أمى حيدره

كليث غابات كريه المنظره

أوفيهم بالصاع كيل السندره


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 5 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 20 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط