[center][table=width:100%;background-color:transparent;background-image:url(backgrounds/8.gif);border:10 inset gray;][cell=filter:;][I][align=justify]سبق وأن ووفقني الله عز وجل فى عرض أقوال أئمة الوهابية فى المتوسلين والمستغيثين فى مشاركة سالفة ولكنهم وكعادة أى مضلل كذاب لم يذكروا لضحاياهم من هم المتوسلين من أمة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وأقدم لجميع الأخوة الآن من أقدم وتجرأ هؤلاء المجرمون على رميهم بالكفر وتبعهم على ذلك الهمج الرعاع أتباع كل ناعق وهذا النقل من كتاب : أخطاء ابن تيمية فى حق رسول الله صلى الله عليه وسلم وأهل بيته : إعداد وتأليف السيد الشريف دكتور محمود السيد صبيح : الطبعة الأولى 1423 هـ - 2003 م : دار الركن والمقام : مصر
1- أخرج أحمد (4/138 ) والبخارى فى التاريخ الكبير(6 /209 ) والترمذى (5 /569 ) والنسائى (6 /168 ,169 ) وابن ماجة (1 /441 ) وابن خزيمة (2 /225 ) والحاكم (1 /458 ,700 ,707 ) والطبرانى فى المعجم الكبير (9 /30 ,31 ) والصغير (1 ,306 )والدعاء (1 /320 ,321 ) وعبد بن حميد (1 /147 ) وابن قانع فى معجم الصحابة (2 /257 ,258 ) وابن عساكر فى الأربعون حديثا (1/53 ,54 ,55 ) وتاريخ دمشق(6 /24 ) عن عثمان ابن حنيف أن رجلا ضرير البصر أتى النبى صلى الله عليه وسلم فقال ادع الله أن يعافينى قال "إن شئت دعوت لك وإن شئت أخرت ذاك فهو خير " فقال ادعه فأمره أن يتوضأ فيحسن الوضوء فيصلى ركعتين ويدعوا بهذا الدعاء "اللهم إنى أسألك وأتوجه إليك بنبيك محمد نبى الرحمة يا محمد إنى توجهت بك إلى ربى فى حاجتى هذه فتقضى لى اللهم شفعه فى " ) وقد صحح هذا الحديث مالا يقل عن سبعة عشر من علماء الحديث منهم الترمذى وابن ماجة وان خزيمة والطبرانى والحاكم والبيهقى وأقر تصحيحه النووى فى الأذكار والحافظ المنذرى والذهبى والهيثمى وابن حجر فى ؟أمالى الأذكار والسيوطى والمناوى وغيرهم – ابن أبى حاتم , أبو زرعة , ابن حبان , وابن عساكر -
وفى زيادة صحيحة صححها الطبرانى فى الدعاء وأخرجها فى الدعاء والمعجم الكبير والصغير- وأقر تصحيح الطبرانى الحافظ المنذرى فى الترغيب والترهيب والحافظ الهيثمى فى مجمع الزوائد وغيرهما – فى باب القول عند الدخول على السلطان:
عن عثمان بن حنيف رضى الله عنه أن رجلا كان يختلف إلى عثمان بن عفان رضى الله عنه فى حاجته وكان عثمان لا يلتفت إليه ولا ينظر فى حاجته فلقى ابن حنيف فشكا ذلك إليه فقال له عثمان بن حنيف ائت الميضأة فتوضأ ثم ائت المسجد فصل فيه ركعتين وقل, اللهم إنى أسألك وأتوجه إليك بنبينا نبى الرحمة يا محمد إنى أتوجه بك إلى ربك فيقضى لى حاجتى وتذكر حاجتك حتى أروح معك فانطلق الرجل فصنع ما قال له ثم أتى باب عثمان بن عفان رضى الله عنه فجاءه البواب حتى أخذ بيده فأدخله على عثمان بن عفان فأجلسه معه على الطنفسة فقال حاجتك فذكر حاجته وقضاها له وقال له ما فهمت حاجتك حتى كان الساعة وقال له ما كان لك من حاجة فسل ثم إن الرجل خرج من عند عثمان فلقى عثمان ابن حنيف فقال له جزاك الله خيرا ما كان ينظر إلى فى حاجتى ولا يلتفت حتى كلمته فى ,فقال عثمان بن حنيف ما كلمته فيك ولكنى شهدت رسول الله أتاه ضرير فشكا إليه ذهاب بصره فقال له النبى أو تصبر فقال يا رسول الله إنه ليس لى قائد وقد شق على فقال له النبى " ائت الميضأة ثم صل ركعتين ثم ادع بهذه الدعوات " قال ابن حنيف والله ما تفرقنا حتى دخل علينا الرجل كأنه لم يكن به ضرر قط "
وانظر إلى الإمام النسائى فقد جعله فى كتاب عمل اليوم والليلة فى باب ما يقال عند الكرب إذا نزل به (1 /440 ) أى بصيغة الاستمرار ولم يقل باب ما قيل عند الكرب وأيضا رواه فى باب ما يقوله إذا راعه شيئ (1 /416 ,417 ,418 ) وهى صيغة استمرار أيضا وكذلك الحافظ ابن السنى رواه فى عمل اليوم والليلة (ص 296 باب ما يقول من ذهب بصره ) وهذه أيضا صيغة تفيد الاستمرار ولم يقل باب ما قال من ذهب بصره . أهـ "من كتاب أخطاء ابن تيمية فى حق رسول الله صلى الله عليه وسلم وأهل بيته" / للسيد الشريف دكتور محمود السيد صبيح من ص 333 ,334 ,335 " وهذا النقل على وجه شديد الإختصار
2- أخرج أبو يعلى وابن عساكر بإسناد صحيح عن أبى هريرة رضى الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم "يقول والذى نفس أبى القاسم بيده لينزلن عيسى ابن مريم إماما مقسطا وحكما عدلا فليكسرن الصليب ويقتلن الخنزير وليصلحن ذات البين وليذهبن الشحناء وليعرضن المال فلا يقبله أحد ثم لئن قام على قبرى فقال يا محمد لأجبته وفى رواية لأجيبنه" أخرجه أبو يعلى ( 11/ 466 )بإسناد صحيح وابن عساكر فى تاريخ دمشق ( 47 / 493 , 494 ,496 ) وقد صححه الهيثمى فى مجمع الزوائد ( 8 / 211 ) وقال : قلت هو فى الصحيح باختصار رواه أبو يعلى ورجاله رجال الصحيح . وفى التوقيف على مهمات التعاريف (1 / 34 ) : الإجابة موافقة الدعوة فيما طلب بها لوقوعها على تلك الصفة وقد قال بعض العلماء فى مسألة حكم المسيح عيسي بن مريم بالكتاب والسنة بعد نزوله آخر الزمان وتساؤلهم فى أنه يعرف القرآن فماذا يفعل فى الأحكام الخاصة بسنة النبي صلى الله عليه وسلم ؟ قالوا: سيذهب إليه ويسأله ولا يأخذ بأقوال أحد من الأئمة الأربعة أبى حنيفة ومالك والشافعي وأحمد
3- ورد فى الأثر الصحيح الذى رواه ابن شيبة والبيهقى وابن عساكر ( عن مالك الدار قال : وكان خازن عمر على الطعام قال : أصاب الناس قحط فى زمن عمر فجاء رجل إلى قبر النبى صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله استسق لأمتك فإنهم قد هلكوا فأتى الرجل فى المنام فقيل له : ائت عمر فأقرئه وأخبره أنكم مسقون وقل له عليك الكيس عليك الكيس فأتى عمر فأخبره فبكى عمر ثم قال : يارب لا آلو إلا ما عجزت عنه )
رواه ابن أبى شيبة ( 6 / 356 برقم 32002 ) والبيهقى فى دلائل النبوة وابن عساكر فى تاريخ دمشق (44 / 345 ) , (56 / 489 ) وهو حديث صحيح صححه الحافظ ابن حجر فى فتح البارى ( 2 / 495 – 496 ) وابن كثير فى البداية والنهاية (7 / 91 – 92 ) والحافظ الغمارى (الرد المحكم ص 52 ,53 ) وقد أورد هذه القصة أيضا بدون نكير ابن جرير الطبرى فى تاريخه ( 2 / 509 ) ( ولكن بإسناد آخر) والحافظ ابن عبد البر فى الاستيعاب ( 3 / 1149 ) وأبو يعلى القزوينى فى الإرشاد ( 1 / 314 )
4- أخت السيدة عائشة ( أم كلثوم بنت أبى بكر ) ففى الاستيعاب ( 4 / 1807 – 1808 ) وتاريخ دمشق لابن عساكر (25 / 96 ) وروى ابن عيينة عن إسماعيل بن خالد قال خطب عمر بن الخطاب أم كلثوم بنت أبى بكر إلى عائشة فأطمعته وقالت : أين المذهب بها عنك ؟ فلما ذهبت قالت الجارية : تزوجيننى عمر وقد عرفت غيرته وخشونة عيشه والله لئن فعلت لأخرجن إلى قبر رسول الله صلى الله عليبه وسلم ولأصيحن به إنما أريد فتى من قريش يصب على الدنيا صبا قال : فأرسلت عائشة إلى عمرو بن العاص فأخبرته الخبر فقال عمرو: وأنا أكفيك فقال : يا أمير المؤمنين لو جمعت إليك امرأة فقال : عسى أن يكون ذلك فى أيامك هذه , قال : ومن ذكر أمير المؤمنين قال : أم كلثوم بنت أبى بكر قال مالك ولجارية تنعى إليك أباها بكرة وعشيا قال عمر : أعائشة أمرتك بذلك ؟ قال نعم فتركها : قال فتزوجها طلحة بن عبيد الله وقال على : لقد تزوجها أفتى أصحاب محمد صلى الله عليه . وقد استدل ابن قدامة الحنبلى فى المغنى ( 7 / 33 ) على صحة تزويج البنت قبل بلوغها بهذه الحادثة .
5- قال الطبرى فى تاريخه ( 3 /336 ) وابن كثير فى البداية والنهاية ( 8 / 193 ) : عن قرة بن قيس التميمى لا أنس قول زينب ابنة فاطمة حين مرت بأخيها الحسين صريعا وهى تقول : يا محمداه يا محمداه صلى عليك ملائكة السماء هذا الحسين بالعراء مرمل بالدماء مقطع الأعضاء يامحمداه وبناتك سبايا وذريتك مقتلة تسفى عليها الصبا " فأبكت والله كل عدو وصديق "
6- قال الطبرى فى تاريخه ( 2 / 281 ) وابن الأثير فى الكامل ( 2 / 221 ) وابن كثير فى البداية والنهاية ( 6 / 324 ) : ثم برز خالد حتى إذا كان أمام الصف دعا إلى البراز وانتمى وقال : أنا ابن الوليد العود أنا ابن عامر وزيد ونادى بشعارهم يومئذ وكان شعارهم يومئذ : يا محمداه فجعل لا يبرز له أحد إلا قتله .
7- الطبرى فى تاريخه ( 3 / 647 ,648 ) وابن الأثير فى الكامل ( 4 / 200 ) وانظر أيضا إلى أهل البصرة من عصر التابعين ممن خالط الصحابة وتعلم منهم وهم ألوف , لما كانت فتنة ابن الأشعث كتب عمال الحجاج إليه : إن الخراج قد انكسر وإن أهل الذمة قد أسلموا ولحقوا بالأمصار فكتب إلى البصرة وغيرها : أن من كان له أصل فى قرية فليخرج إليه فخرج الناس فعسكروا فجعلوا يبكون وينادون : يا محمداه يا محمداه وكان دخول عبد الرحمن البصرة فى آخر ذى الحجة ( سنة 82 هـ )
8- ابن الأثير فى الكامل ( 5 / 114 ) فى حوادث 137 هـ قال : وفى حرب المسلمين مع المجوس بقيادة سنباذ كانت السبايا من النساء المسلمات ينادين : وامحمداه فوقعت الريح ونفرت الإبل وتفرق عسكر المجوس – كما قال ذلك ابن الأثير . أهـ "من كتاب أخطاء ابن تيمية فى حق رسول الله صلى الله عليه وسلم وأهل بيته" / للسيد الشريف دكتور محمود السيد صبيح من ص 339 ,340 , 341 ,342 ,343 وهذا النقل على وجه شديد الإختصار 9- فمن ذلك الحكاية المشهورة عن العتبي قال: كنت جالسًا عند قبر النبي صلى الله عليه وسلم فجاء أعرابي فقال السلام عليك يا رسول الله ، سمعت الله يقول [ولو أنهم جاءوك فاستغفروا الله واستغفر لهم الرسول لوجدوا الله توابًا رحيمًا] وقد جئتك مستغفرًا لذنبي مستشفعًا بك إلى ربي ، ثم أنشأ يقول يا خير من دفنت بالقاع أعظمه فطاب من طيبهن القاع والأكم نفسي فداء لقبر أنت ساكنه فيه العفاف وفيه الجود والكرم ثم انصرف الأعرابي ، فغلبتني عيني فرأيت النبي صلى الله عليه وسلم في النوم فقال << يا عتبي الحق الأعرابي فبشره أن الله قد غفر له>>.، قلت: العتبي يعتبر من شيوخ الإمام الشافعي ، فهو من السلف الصالح وقد استدل بها جمهور الأمة قديمًا وحديثًا ، ونذكر الآن طائفة من علماء الأمة ممن استدل بها:
المفسرون القرطبي في تفسيره (5/265،266) والثعالبي (1/386) وابن كثير (1/520-521) والنسفي (1/230،231) الفقهاء الحنفية
الكمال بن الهمام في فتح القدير (3/179-180-181) والشرنبلالي في نور الإيضاح (1/155)
الحنابلة ابن عقيل الحنبلي في تذكرته وعبد القادر الجيلاني (561 هـ) في كتاب الغنية وابن الجوزي في المنتظم (من 257 هـ) (9/93) وابن قدامة المقدسي في المغني (3/297-299) وابو عبد الله محمد بن عبد الله السمري في المستوعب وابن مفلح في المبدع (3/259) والبهوتي في كشف القناع (2/516)
الشافعية شيخ الشافعية في زمنه أبو منصور الصباغ في كتابه الشامل والبيهقي في شعب الإيمان (3/495) والإمام النووي في المجموع (8/202)- ونقله عن القاضي الماوردي والقاضي أبو الطيب- والسبكي في شفاء السقام وابن الملقن في غاية السول في خصائص الرسول صلى الله عليه وسلم (183) والسيوطي في الدر المنثور (1/570-23) وابن حجر الهيتمي في الجوهر المنظم والحصني في دفع شبه (ص 15) والجاوي في نهاية الزين (1/220-221)
المالكية
القاضي عياض في الشفاء والشهاب القرافي في الذخيرة (3/375-376) والزرقاني والقسطلاني في المواهب اللدنية
المؤرخون
ابن الأثير في الكامل (8/506) وابن خلكان في وفيات الأعيان (5/136) وابن كثير في البداية والنهاية (12/150-151) أهــ "من كتاب أخطاء ابن تيمية فى حق رسول الله صلى الله عليه وسلم وأهل بيته" / للسيد الشريف دكتور محمود السيد صبيح من ص 326 , 327 , 328 وهذا النقل على وجه الإختصار
10- أورد القيسرانى فى تذكرة الحفاظ ( 3 / 973 – 974 ) والذهبى فى السير ( 16 / 400 ,401 ) ما نصه: كان ابن المقرئ ( 285 381 ) يقول : كنت أنا والطبرانى وأبو الشيخ بالمدينة فضاق بنا الوقت فواصلنا ذلك اليوم فلما كان وقت العشاء حضرت القبر وقلت الجوع يارسول الله فقال لى الطبرانى اجلس فإما أن يكون الرزق أو الموت فقمت أنا وأبو الشيخ فحضر الباب علوى ففتحنا له فإذا معه غلامان بقفتين فيهما شئ كثير وقال : شكوتمونى إلى النبى صلى الله عليه وسلم رأيته فى النوم فأمرنى بحمل شئ إليكم
11- قد أورد الحافظ أبى نعيم فى حلية الأولياء ( 10 / 343 ) فى ترجمة أبى جعفر الكتانى – الذى رأى النبى صلى الله عليه وسلم فى المنام ما يقرب من ثمانمائة مرة – قال : أنه كسرت رجله ومنعته علته عن زيارة الرسول صلى الله عليه وسلم فى تلك السنة فخرج بعض أصحابه زائرا فدفع إليه رقعة وأمره أن يلقيها فى القبر فافتقد صاحبه الرقعة من جيبه فرأى من ليلته النبى صلى الله عليه وسلم فى نومه فقال "يا ابا جعفر وصلت الرقعة وقد عذرناك "
12- ففى تاريخ دمشق لابن عساكر ( 66 / 161 ) وصفوة الصفوة لابن الجوزى ( 4 / 282, 283) أن أبا الخير التينانى قال دخلت مدينة الرسول وأنا بفاقة فأقمت خمسة أيام ما ذقت ذواقا فقدمت إلى القبر وسلمت على النبى وعلى أبى بكر وعمر رضى الله عنهما وقلت أنا ضيفك الليلة يا رسول الله وتنحيت ونمت خلف المنبر فرأيت فى المنام النبى وأبو بكر عن يمينه وعمر عن يساره وعلى بن أبى طالب بين يديه فحركنى على وقال لى : قم قد جاء رسول الله قال فقمت إليه وقبلت بين عينيه فدفع إ لى رغيفا فأكلت نصفه فإذا فى يدى نصف رغيف
13- قال ابن الجوزى فى المنتظم ( 9 / 74 – 75 ) وكان هبة الله بن عبد الوارث – وكان حافظا متقنا ثقة صالحا خيرا ورعا حسن السيرة كثير العبادة مشتغلا بنفسه وخرج التخاريج وصنف وانتفع جماعة من طلاب الحديث بصحبته – يحكى عن والدته فاطمة بنت على قالت : سمعت أبا عبد الله محمد بن أحمد المعروف بإبن أبى زرعة الطبرى قال : سافرت مع أبى إلى مكة فأصابتنا فاقة شديدة , فدخلنا مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم وبتنا طاويين وكنت دون البالغ فكنت أجئ إلى أبى وأقول : أنا جائع فأتى بى أبى إلى الحضرة وقال يا رسول الله أنا ضيفك الليلة وجلس فلما كان بعد ساعة رفع رأسه وجعل يبكى ساعة ويضحك ساعة فقال : رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فوضع فى يدى دراهم ففتح يده فغدا فيها دراهم وبارك فيها إلى أن رجعنا إلى شيراز وكن ننفق منها "من كتاب أخطاء ابن تيمية فى حق رسول الله صلى الله عليه وسلم وأهل بيته" / للسيد الشريف دكتور محمود السيد صبيح من ص 345 , 346 ,347 وهذا النقل على وجه الإختصار "
14- ذكر أسماء بعض الحفاظ والمحدثين المتوسلين بالنبى صلى الله عليه وسلم والصالحين على الترتيب الأبجدى
1- الحافظ إبراهيم الحربى : توسل بقوله " قبر معروف الكرخى هو الترياق المجرب " – تاريخ بغداد ( 1 / 122 )
2- الحافظ أبو الربيع بن سالم :توسل بقبر محمد بن عبيد الله الحجرى ( التكملة لكتاب الصلة – الذهبى سير أعلالم النبلاء )
3- الحافظ أبو الشيخ الأصبهانى : "والشكوى إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم من الجوع " – سير أعلام النبلاء ( 16 / 400 )
4- الحافظ أبو الطيب المكى الفاسى " توسل بقوله بمحمد سيد المرسلين " – ذيل التقييد ( 1 / 69 )
5- الحافظ أبو المحاسن بن حمزة الحسينى الدمشقى : توسل بقوله " بجاه المصطفى "- ذيل تذكرة الحفاظ ( 1 / 315 )
6- الحافظ أبو زرعة الرازى : كان يقول لعلى الرضا " حدثنا بحق آبائك " – تاريخ دمشق ( 5 / 463 )
7- الحافظ أبو عبد الله الصفار الإسفرا ئينى أخذ عنه الحاكم توسل كثير من الصالحين
8- المحدث أبو على الخلال : قال " قصدت قبر موسى بن جعفر فتوسلت به " – تاريخ بغداد ( 1 / 120 )
9- الحافظ أبو زرعة العراقى : أتى النبى أمام قبره وقال " أنا جائع " – المنتظم لابن الجوزى ( 9 / 74 ,75 )
10- الحافظ ابن أبى الدنيا : توسل بقوله " بحق النبى " – قرى الضيف ( 5/ 225 )
11- الحافظ ابن أسلم الطوسى : كان يقول لعلى الرضا " حدثنا بحق آبائك " – تاريخ دمشق ( 5 / 463 )
12- الحافظ ابن الأبار : توسل بقوله " يا شافع البرية أن تشفع فيها لبارئ النسم " – الحلة السيراء ( 2 / 284 )
13- الحافظ ابن الجزرى قال بالتوسل فى كتابه " عدة الحصن الحصين " – باب فضل آداب الدعاء "
14- ابن الجوزى : توسل بقوله " بحق محمد صلى الله عليه وسلم " زاد المسير ( 4 / 253 )
15- الحافظ ابن القيسرانى " توسلوا به إلى الله " – تذكرة الحفاظ ( 4 / 1371 )
16- الحافظ ابن المقرئ الأصبهانى : التوسل عند القبر والشكوى إلى الرسول من الجوع مروية فى سير أعلام النبلاء ( 16 / 400 )
17- الحافظ ابن حبان كان إذا أهمه أمر قصد قبر الإمام على الرضا فينكشف همه قال : وقد جربته مرارا – الثقات ( 8 / 457 )
18- الحافظ ابن حجر العسقلانى : وله كلام كثير فى فتح البارى
19- الحافظ ابن طولون استشهد بكلام الحافظ العلائي شيخ الحافظ العراقى فى المسائل التى شذ بها ابن تيمية فى الأصول والفروع ( ذخائر القصر – مخطوط بالخزانة التيمورية بالقاهرة )
20- الحافظ ابن عساكر " كتب حديث الأربعين يا محمد إنى أتوحه بك إلى ربى " وكتبه عامرة بالتوسل , وذكره مناقب جعفر الصادق بقوله فيه " وبالنبى متوسلا " وذكر عن أحد الصالحين أن قبره يتبرك به – تاريخ دمشق ( 6 / 443 )
21- الحافظ ابن فهد سأل الحافظ العراقى ما شذ به ابن تيمية فى التوسل والزيارة – كتاب الأجوبة المرضية عن الأسئلة المكية – مخطوط المكتبة الظاهرية دمشق
22- الحافظ ابن كثير: توسل بقوله " بمحمد وآله " البداية والنهاية ( 13 / 192 )
23- الحافظ الإمام أحمد : قال فى منسكه الذى كتبه للمروذى : إنه يتوسل بالنبى صلى الله عليه وسلم فى دعائه – حتى ابن تيمية نقله
24- الحافظ البيهقي : روى عنه ابن الجوزى فى المنتظم ( 11 / 211 ) من مناقب أحمد بن حرب استجابة الدعاء إذا توسل الداعي بقبره
25- الحافظ الحاكم : من روى تعظيم ابن خزيمة لقبر على الرضا ( تهذيب التهذيب ( 7 / 339 )
26- الحافظ الخطيب البغدادى : توسل بقوله " بحق محمد " – الجامع لأخلاق الراوي والسامع ( 2 / 261 )
27- الحافظ الدارمي : باب ما أكرم الله به نبيه – سنن الدارمى ( 1 / 56 برقم 92 )
28- الحافظ السخاوى : " ووسيلتنا وسيدنا " – فتح المغيث شرح ألفية الحديث للعراقي ( 4 / 410 )
29- الحافظ السلفي : له توسل فى معجم السفر
30- الحافظ السيوطى : توسل بقوله " بمحمد وآله " – الإتقان ( 2 / 502 )
31- الحافظ الطبراني : التوسل عند القبر والشكوى إلى الرسول من الجوع مروية فى سير أعلام النبلاء ( 16 / 400) كم أنه صحح حديث التوسل بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم
32- الحافظ العجلوني : توسل بقوله " وبخير خلقك لم أزل متوسلا " – كشف الخفاء ( 2 / 55 )
33- الحافظ العلائي ألف كتاب فى الرد على ابن تيمية فى موضوع التوسل والزيارة
34- الحافظ القضاعي " توسلوا به إلى الله " التكملة لكتاب الصلة ( 2 / 281 )
35- المحدث الكلاباذي : توسل بقوله " وبنبيه أتوسل " – التعرف لمذهب أهل التصوف ( 1 / 21 )
36- الحافظ الكلاعي : صاحب كتاب مصباح الظلام فى المستغيثين بخير الأنام في اليقظة والمنام – كشف الظنون ( 2 / 1706 )
37- الحافظ الكنوي أبو الحسنات : توسل بقوله " متوسلا بنبيه " – الرفع والتكميل فى الجرح والتعديل صفحة ( 27 )
38- الحافظ اللا لكائي : ذكر حمزة الهاشمي " أنا من ذلك الذي استسقى بشيبته عمر " وما زال يردد ويتوسل بهذه الوسيلة
39- الحافظ المحاملي : يأتى قبر معروف الكرخى مروية فى تاريخ بغداد ( 1 / 123 )
40- الحافظ المروذي : وهو صاحب أحمد الذي سبق ذكره فى التوسل بالنبي فى منسك أحمد بن حنبل
41- الحافظ المناوى : ذكر أن ابن تيمية أصبح بين أهل الإسلام مثلة لإنكاره التوسل والاستغاثة – فيض القدير( 2 / 134 )
42- الحافظ المنذري : له رسالة تسمى " زوال الظمأ فى ذكر من استغاث برسول الله صلى الله عليه وسلم من الشدة والعمى " ذكرها صاحب هدية العارفين ( 5 / 586 )
43- الحافظ الهيثمى : توسل بقوله " بمحمد وآله " – مجمع الزوائد ( 9 / 420 )
44- المحدث عابد السندى : له رسالة فى الرد على ابن تيمية فى التوسل
45- الحافظ عبد الحق الأشبيلي : فى كتابه العاقبة فى علم التذكير " ويسكن فى جوارهم – قبور الصالحين – تبركا وتوسلا " – فيض القدير للمناوي ( 1 / 230 )
46- الحافظ : عبد الغنى المقدسي : وقد ذكرنا ذكر الضياء المقدسي له حينما كان يتمسح بقبر الإمام أحمد لما خرج دمل فى جسده لم يجد له دواء - السيف الصقيل ( ص 185 )
47- الحافظ محمد بن المنكدر : كان يضع خده على قبر النبى صلى الله عليه وسلم , قال استعين بقبر النبى – سير أعلام النبلاء ( 5 / 358 –359 )
48- الحافظ محمد بن موسى التلمساني : صاحب كتاب مصباح الظلام فى المستغيثين بخير الأنام – كشف الظنون ( 2 / 1706 )
49- المحدث محمد مرتضى الزبيدى : توسل بقوله " بجاه سيدنا محمد وآله " – التجريد الصريح لأحاديث الجامع الصحيح
50- الحافظ ابن ماكولا : قبره يتبرك به قد زرته " – الإكمال (1 267 )
51- الحافظ ابن نقطة : ذكر أحد الصالحين وقال : قبره بالقرافة يتبرك به – التقييد ( 1/ 370 )
52- الحافظ الذهبى : ذكر أحد الصالحين وقال : وكان ورعا تقيا محتشما يتبرك بقبره – سير أعلام النبلاء ( 18 / 101 )
15- توسل الأئمة الأربعة الأعلام
1- أحمد بن حنبل ورد بما لا مطعن فيه – وابن تيمية مقر بصحته – أن الإمام أحمد بن حنبل قال فى منسكه الذى كتبه للمروذي أن فى الاستسقاء يتوسل بالنبى صلى الله عليه وسلم . وكافة علماء الحنابلة يذكرون كلام أحمد بن حنبل فى باب الاستسقاء
2- الإمام أبو حنيفة لا أحفظ عنه نصا فى التوسل ولكن له كلام فى كراهة أن يقول الرجل " وأسألك بمعاقد العز من عرشك " لكنه قال فى نصيحة لأبي يوسف " وأكثر من زيارة القبور والمشايخ والمواضع المباركة واقبل من العامة ما يقصون عليك من رؤياهم للنبي صلى الله عليه وسلم فى المساجد والمقابر . " الطبقات السنية فى تراجم الحنفية "
3- الإمام مالك بن أنس قال فى قصة المناظرة بينه وبين أبى جعفر المنصور : ولم تصرف وجهك عنه وهو وسيلتك ووسيلة أبيك آدم عليه السلام إلى الله تعالى – كتاب الشفا بتعريف حقوق المصطفى ( 2 /41 )
4- الإمام الشافعي قال " إني لأتبرك بأبي حنيفة – وإذا عرضت لي حاجة صليت ركعتين وجئت إلى قبره وسألت الله تعالى الحاجة عنده فما تبعد عنى حتى تقضى " – تاريخ بغداد ( 1 / 123 )
16- بيان أسماء بعض الفقهاء المتوسلين بالنبى صلى الله عليه وسلم على الترتيب الأبجدي
1- أبو إسحاق الخجندي الكازروني (حنفي) : كان من شعره " خافت النار إلها فانتحت تتشفع لائذة بالرسول " – التحفة اللطيفة ( 1 / 83 )
2- أبو الإخلاص الشرنبلالي (حنفي) : توسل بقوله " جئناكما نتوسل بكما إلي سيدنا رسول الله " نور الإيضاح ( 1 / 156 )
3- أبو الحسن المالكي : توسل بقوله " بمحمد وآله وصحبه " – كفاية الطالب ( 2 / 678 )
4- أبو حامد الغزالى (شافعي) : توسل بقوله " وقصدنا نبيك مستشفعين – وحقه عليك – إحياء علوم الدين ( 1 / 260 )
5- أبو عبد الله السامري الحنبلي : ذكر فيمن يقول بأن الزائر يقول لرسول الله صلى الله عليه وسلم " يا محمد إني أتوجه بك إلي ربى
6- أبو منصور الكرماني الحنفى : قال فى أدب الزيارة : أن يخاطب الإنسان رسول الله صلى الله عليه وسلم ويقول أن فلان وفلان يستشفع بك يارسول الله – المكتوبات ( صفحة 3 )
7- ابن أبى الوفاء القرشي الحنفي : توسل بقوله " بجاه رسول الله " – طبقات الحنفية ( 1 / 353 )
8- ابن أبى جمرة : ذكر زيارة الأنبياء 000 ثم التوسل إلي الله تعالي بهم فى قضاء مآربه ومغفرة ذنوبه – مختصر البخاري
9- ابن الحاج (مالكي) : قال بالتوسل – الشواهد ( صفحة 85 )
10-ابن الخطيب : توسل بقوله " ومن توسل إليه بمحمد نجاه ونفعه " – وسيلة الإسلام ( 1 / 31 )
11- ابن الرفعة (شافعي) : له رد على ابن تيمية وكان هو الذي يناظره فى التوسل والزيارة وكان أحد أسباب سجنه
12- ابن الزملكاني (شافعي) : توسل بقوله " يا صاحب الجاه " – شواهد الحق ( صفحة 383 )
13- ابن الملقن (شافعي) : توسل بقوله " بمحمد وآله " خلاصة البدر المنير ( 1 / 5 )
14- ابن جزي : بلفظ يتشفع به – القوانين الفقهية ( 1 / 95 )
15- ابن حجر الهيتمى (شافعي) : قال بالتوسل فى حاشيته على الإيضاح وفى كتابه الجوهر المنظم فى زيارة القبر الشريف النبوى المكرم
16- ابن عابدين (حنفي) : توسل " بجاه سيد الأنبياء والمرسلين " – حاشية ابن عابدين ( 8 / 511 )
17- ابن عاشر المالكى : توسل بقوله " بجاه سيد الأنام " – المرشد المعين على الضروري من علوم الدين ( 2 / 300 )
18- ابن عجيبة الحسنى : توسل بقوله " بجاه نبينا المصطفى " – إيقاظ الهمم شرح الحكم ( صفحة 4 )
19- ابن عطاء الله السكندري : توسل بقوله " بجاه محمد " – لطائف المنن ( صفحة 11 ,12 )
20- ابن عقيل (حنبلي) : وكان يقول فى زيارة النبى صلى الله عليه وسلم " يا محمد إني أتوجه بك إلى ربى " – ( التذكرة 87 ) المكتبة الظاهرية بدمشق
21- ابن علان : توسل بقوله " بجاه نبيك سيد المرسلين " – شرح الأذكار ( 2 /29 )
22- ابن قاضي شهبة (شافعي) : فى ترجمة أحمد بن على الهمداني قال "والدعاء عند قبره مستجاب " – طبقات الشافعية ( 2 / 155 )
23-ابن قدامة المقدسي الحنبلي : قال ويستحب زيارة قبر الرسول " ثم ذكر قصة العتبى – المغنى ( 3 / 298 )
24- ابن مفلح الحنبلي : ذكر قصة العتبى وأقرها – المبدع ( 3 / 259 )
25- ابن ميارة المالكي : توسل بقوله " نتوسل إليك بجاه أحب الخلق " – الدر الثمين والمورد المعين ( 2 /302 )
26- البارزي : له كتاب توثيق عرى الإيمان ( الباب الثالث إغاثته صلى اله عليه وسلم لمن استغاث به )
27- البجيرمي (شافعي) : " مع أنه أعظم وسيلة حيا وميتا " – حاشية البجيرمي
28- االبهوتي (حنبلي) : ذكر قصة العتبى وأقرها – كشف القناع (2 / 516 )
29- الجاوي : توسل بقوله " بجاه النبي المختار" – نهاية الزين ( 1 / 77 )
30- الجرجاني : قال بالتوسل فى أوائل حاشيته على المطالع
31- الرافعي القزويني (شافعي) : توسل بقوله " متوسلا بشفاعة من عنده يوم الجزاء " – التدوين فى أخبار قزوين ( 2 / 76 )
32- الحطاب : وأمرنا بسؤال الوسيلة – مواهب الجليل ( 2 / 545 )
33- الخرشي : أجاز التوسل وخص الإقسام على الله بالنبى صلى الله عليه وسلم – الشرح الكبير على متن خليل ( الجزء الثالث )
34- الرملي (شافعي) : توسل بقوله " وبنبيه أتوسل " شرح زيد ابن رسلان
35- الزرقانى : توسل بقوله " بجاه أفضل الأنام " – شرح الزرقانى ( 2/ 297 )
36- الزينى المراغى : رد على ابن تيمية وبدعه
37- السمهودي : التوسل والتشفع به صلى الله عليه وسلم وبجاهه وببركته – خلاصة الوفا ( 2 / 419 )
38- السيد البكرى (شافعي) : توسل بقوله " بجاه سيدنا محمد " – إعانة الطالبين ( 4 / 344 )
39- الشربيني (شافعي) : ويتوسل به فى حق نفسه – الإقناع للشربيني ( 1 / 258 )
40- الشرواني (شافعي) : توسل بقوله " بجاه محمد سيد الأنام " – حواشي الشرواني ( 6 /381 )
41- الشهاب الخفاجي : باب الزيارة وفضل النبى صلى الله عليه وسلم – نسيم الرياض شرح الشفا للقاضي عياض
42- الشوكانى : توسل بقوله " بجاه المصطفى " – البدر الطالع ( 1 /422 )
43- الطحاوي (حنفي) توسل بقوله " بجاه سيدنا محمد " – حاشية الطحاوي على مراقي الفلاح ( 1 / 357 )
44- العز ابن عبد السلام : أجاز التوسل بالنبى إن صح الحديث والحديث صحيح باعتراف ابن تيمية – تحفة الأحوذي ( 10 /25 )
45- العلامة خليل (مالكي) : توسل بقوله " وليتوسل به صلى الله عليه وسلم " ذكره الزرقانى فى شرحه على المواهب اللدنية
46- الغزي : توسل بقوله " بجاه سيد المرسلين "- فتح القريب المجيب فى شرح ألفاظ التقريب صفحة ( 71 )
47- القاضى أبو الطيب (شافعي) : ذكر قصة العتبى وأقرها – المجمع شرح المهذب ( 8 / 256 )
48- القاضى تاج الدين ابن بنت الأعز (شافعي) ممن رد على ابن تيمية
49- القاضى عياض (مالكي) : ذكر قصة مالك مع أبى جعفر المنصور وأقرها – الشفا فى تعريف حقوق المصطفى صلى الله عليه وسلم ( 2 / 41 )
50- القسطلانى : ويسأل الله تعالى بجاهه : - المواهب اللدنية ( 8 / 308 )
51- القونوى : كان من أسباب استمرار سجن ابن تيمية لما قاله فى التوسل – الدرر الكامنة
52- الكمال ابن الهمام (حنفي) : توسل بقوله " بحضرة نبيك " شرح فتح القدير ( 3 /181 )
53- الماوردي (شافعي) : ذكر قصة العتبى وأقرها كما أقرها أبو الطيب – المجموع شرح المهذب ( 8 / 256 )
54- المحب الطبري : توسل بقوله " بمحمد وآله وصحبه " – ذخائر العقبى فى مناقب أولي القربى ( 1 / 261 )
55- اليافعى : توسل بقوله " وبرسوله " – مرآة الجنان ( 4 / 362 )
56- تقي الدين أبو الفتح : توسل بقوله " وارغب إليه بالنبى المصطفى " – طبقات الشافعية الكبرى ( 9 / 181 )
57- تقى الدين الحصني (شافعي) : له كتاب فى تبديع ابن تيمية فى موضوع التوسل والزيارة
58- تقى الدين السبكى (شافعي) : له كتاب فى الرد على ابن تيمية فى مسألة التوسل
59- تقى الدين بن دقيق العيد (شافعي) : توسل بقوله " أعد لها جاه الشفيع المشفع " – طبقات الشافعية الكبرى ( 9 / 221 )
60- زكريا الأنصاري (شافعي) : ويتوسل به فى حق نفسه ويستشفع به إلى ربه – فتح الوهاب ( 1 / 257 )
61- سعد الدين التفتازاني : قال " ولهذا ينتفع بزيارة القبور والاستعانة بمنفوس الأخيار من الأموات " – شرح المقاصد ( 2 / 33 )
62 –صديق حسن خان : توسل بقوله " بجاه خير البرية " – أبجد العلوم ( 3 / 280 )
63- عبد الغنى الدهلوي له رد على ابن تيمية فى التوسل
64- عبد القادر الجيلاني (حنبلي) فى كتابه الغنية " يارسول الله إني أتوجه بك إلى ربى ليغفر لى " مروية فى شواهد الحق للنبهاني ( صفحة 98 )
65- عبد الوهاب السبكى (شافعي) : له رسائل فى الرد على ابن تيمية فى مسألة التوسل
66- عماد الدين بن العطار ( تلميذ النووى رحمهما الله ) (شافعي) : " و أمرنا بسؤال الوسيلة والسؤال بجاهه " – مواهب الجليل ( 2 / 544 , 545 )
67- محمد عميم الإحسان البركتي " بحرمة سيدنا محمد " – قواعد الفقه ( 1 / 256 )
68 – ملا على القاري (حنفي) : قال كان مستشفع به صلى الله عليه وسلم عند الجدب – مرقاة المفاتيح ( 3 / 1676 ) وبدع ابن تيمية بسبب موضوع التوسل
69- أبو منصور الصباغ : قال بالتوسل واستشهد بقصة العتبى فى كتابه الشامل
70- القرافي : قال بالتوسل وأقر قصة العتبى - فى الذخيرة ( 3 / 375 , 376 )
71 – السهيلي : قال أن عمر أقسم على الله بالعباس وبالنبى صلى اله عليه وسلم – الروض الأنف ( 1 / 208 )
72 – ابن نجيم الحنفي : رخص فى زيارة قبور الصالحين للترحم والتبرك – البحر الرائق شرح كنز الحقائق
73- البيضاوي : رخص باتخاذ مسجد فى جوار قبور الصالحين بقصد التبرك – فتح الباري ( 1 / 626 )
74 - ابن العماد الحنبلى : قال فى ترجمة السيد أحمد النجاري الشريف " وقبره يزار ويتبرك به " – شذرات الذهب ( 10 / 152 )
75- الفخر التبريزي : كان إذا أشكلت عليه المسائل ذهب إلى قبر شيخه التاج التبريزي ويفكر فيها فتنجلي سريعا – فيض القدير للمناوي ( 5 / 487 )
76- أحمد الدردير : قال بالتوسل وفى خاتمة الكتاب أيضا – أقرب المسالك ( 6 / 559 )
77- إبراهيم اللقاني ( صاحب جوهرة التوحيد ) : قال " ليس للشدائد مثل التوسل به صلى الله عليه وسلم " – خلاصة الأثر ( 1 / 8 )
78 – أحمد زروق (المالكي) : له رد على ابن تيمية فيما أنكر من مسائل التوسل والاستغاثة فى مقدمة شرحه على حزب البحر – شواهد الحق ( صفحة 452 )
17- المفســـــــــــــــــــــــــرون
1- عبد الرحمن بن زيد بن أسلم : روى حديث توسل آدم عليه السلام بالنبى صلى الله عيه وسلم عندما ارتكب الخطيئة فى الحديث الذى أخرجه الحاكم فى المستدرك ( 2 / 615 )
2- الثعالبي : توسل بقوله " بجاه عين الرحمة " – تفسير الثعالبي ( 4 / 458 )
3- القرطبي : توسل بقوله بحق محمد وآله " – تفسير القرطبي ( 8 / 240 )
4- النسفي : أثبت التوسل بقصة العتبى . فى تفسير الآية : تفسير النسفي (1/230،231) 5- الألوسي : توسل بقوله " بحرمة سيد الثقلين " – روح المعاني ( 1 / 82 )
6- الرازي : أقر زيارة القبور وفسر فائدتها فقال فى المطالب العالية عن سر زيارة القبور " وكلما حصل فى نفس الميت من العلوم المشرقة ينعكس منها نور إلى روح ذلك الزائر الحي " – فيض القدير للمناوي ( 5 / 487 )
18- علمــــــــــــــــــــــــــــــــاء اللغــــــــــــــــــــــــــــــــة
1- ابن منظور : صاحب كتاب لسان العرب ( 11 / 78 ) – توسل بقوله " بمحمد وآله "
2- الفيروزابادي : صاحب كتاب القاموس المحيط . قال بالتوسل فى كتابه الصلات والبشر فى الصلاة على خير البشر
3- الفيومي : صاحب كتاب المصباح المنير ( ص : 712 ) توسل بقوله " بمحمد وآله "
4- الهوريني : صاحب كتاب اصطلاحات القاموس على كتاب ترتيب القاموس المحيط ) ص : 27 ) – توسل بقوله " بجاه النبى "
5- الأصفهاني : صاحب كتاب الأغاني ( 10 / 375 ) – توسل بقوله " نسألك بحق الله وبحق رسوله "
6- الأبشيهي : صاحب كتاب المستطرف فى كل فن مستظرف ( 2 / 508 ) – توسل بقوله " سألتك بحق محمد "
7- ابن حجة الحموي : صاحب كتاب خزانة الأدب ( 1 / 277 ) – توسل بقوله " بمحمد وآله "
8- القلقشندي : صاحب كتاب صبح الأعشى فى صناعة الإنشاء ( 11 / 302 ) – توسل بقوله " بمحمد وآله "
9- النابغة الجعدي : روى عنه ابن عبد البر شعرا بالاستغاثة بقبر النبى صلى الله عليه وسلم
10- المقري التلمساني : صاحب كتاب نفح الطيب ( 1 / 32 ) – توسل بقوله " بجاه نبينا "
11- البوصيري : شرف الدين صاحب البردة الشريفة
12- الصرصري : له أبيات شعر مذكورة فى كتاب شواهد الحق للنبهاني : ( ص : 360 ) – مثل : وسل الله عنده وتوسل فبذاك الضريح تمحي الذنوب
19 - علمــــــــــــــــــــــــــاء التاريــــــــــــــــــــــــــــــخ
1- ابن خلكان : توسل بقوله " بمحمد النبى وصحبه وذويه " – وفيات الأعيان ( 6 / 132 )
2- ابن الأثير : توسل بقوله " بمحمد وآله " – الكامل ( 1 / 433 )
3- طاشكيري زاده : توسل بقوله " بحرمة نبيك " – الشقائق النعمانية ( 1 / 223 )
4- ياقوت الحموي : توسل بقوله " وبحق محمد وآله " – معجم البلدان ( 5 / 87 )
5- ابن تغربردي : توسل بقوله " بمحمد وآله " – النجوم الزاهرة ( 11 / 103 )
6- العيدروس : توسل بقوله " إني أتوسل بالمصطفي " – النور السافر ( 1 / 15 )
7- ابن النديم : توسل بقوله " ببركة سيد المرسلين وأهل بيته " – بغية الطلب فى تاريخ حلب ( 7 / 3242 )
8- البصروي : توسل بقوله " بمحمد وصحبه " – تاريخ البصروي ( 1 / 157 )
9- ابن جبير : توسل بقوله " بحرمة الكريم وبلده الكريم " رحلة ابن جبير ( 1 / 98 )
10- ناصر خسرو :توسل بقوله " بحق محمد وآله الطاهرين " – سفر نامه ( 1 / 60 )
11- نظام الملك الطوسي : توسل بقوله بحق محمد وآله – سيات نامه ( 1 / 44 )
12- البريهي : توسل بقوله " بمحمد وآله آمين " – طبقات صلحاء اليمن ( 1 / 248 )
13- الجبرتى : توسل بقوله " ويتوسل إليه فى ذلك بمحمد صلى الله عليه وسلم – عجائب الآثار ( 1 / 344 )
14- الواقدى : توسل بقوله " فأدع الله وأتوسل إليه بمحمد " – فتوح الشام ( 2 / 91 )
15- أبو العباس الناصري : توسل بقوله " بجاه جده الرسول " – كتاب الاستقصا لأخبار دول المغرب الأقصى ( 3 / 29 )
16- عبد الرحمن بن خلدون : صاحب التاريخ المشهور قال فى شعره " فبفضل جاهك "
17- الصالحى الشامي : جمع أبواب التوسل به صلى الله عليه وسلم فى كتابه سبل الهدى والرشاد فى سيرة خير العباد
18- حاجي خليفة : توسل بقوله " بحرمة أمين وحيه " – كشف الظنون ( 2 / 2056 )
19- المرادى : توسل بقوله " فنتوجه اللهم إليك به صلى الله عليه وسلم إذ هو الوسيلة العظمى " – سلك الدرر فى أعيان القرن الثانى عشر ( 1 / 2 )
"من كتاب أخطاء ابن تيمية فى حق رسول الله صلى الله عليه وسلم وأهل بيته" / للسيد الشريف دكتور محمود السيد صبيح من ص 353 إلى ص 369 وهذا النقل على وجه الإختصار
وأسوق الآن للإخوة الأعزاء من يعتبرهم الوهابية دجالين – كما أتى هذا على لسان أحد دعاتهم ونقلته فى المشاركة قبل الماضية – لقولهم برؤية النبى صلى الله عليه وسلم يقظة
وهذا النقل أيضا من نفس المرجع المشار إليه سابقا
1- أخرج البخاري ( 6 / 2567 ) ومسلم ( 4/ 1775 ) عن أبى هريرة أن النبى صلى الله عليه وسلم قال " من رآني فى المنام فسيراني فى اليقظة "
2- عن ضمرة بن ثعلبة أنه أتى النبى صلى الله عليه وسلم فقال ادع الله لى بالشهادة فقال النبى صلى الله عليه وسلم "اللهم حرم دم ابن ثعلبة على المشركين والكفار " قال فكنت أحمل فى عرض القوم فيتراءى لى النبى صلى الله عليه وسلم خلفهم فقيل يا ابن ثعلبة إنك لتغرر وتحمل على القوم فقال : إن النبى صلى الله عليه وسلم يتراءى لى خلفهم فأحمل عليهم حتى أصل عنده ثم يتراءى لى أصحابي فأحمل حتى أكون مع أصحابي قال فعمر زمانا طويلا من دهره.
هذا الحديث أخرجه الطبرانى فى المعجم الكبير ( 8 / 308 ) ومسند الشاميين ( 2 / 298 ) قال الهيثمى فى المجمع ( 9 / 379 ) رواه الطبرانى وإسناده حسن . وقد ذكر حديثه ابن حبان فى الثقات ( 3 / 200 ) . وذكر هذه القصة أيضا ابن حجر فى الإصابة ( 3 / 488 ) وتعجيل المنفعة ( 1 / 197 )
"من كتاب أخطاء ابن تيمية فى حق رسول الله صلى الله عليه وسلم وأهل بيته" / للسيد الشريف دكتور محمود السيد صبيح من ص 400 , 401 على وجه شديد الإختصار
3- نذكر الآن طائفة ممن قال بجواز رؤية النبى صلى الله عليه وسلم يقظة من الأئمة الأعلام مع ذكر مصادرهم
1- ابن أبى جمرة فى مختصر صحيح البخاري
2- القرطبي فى التذكرة – حديث الصعقة والحاوي ( 2 / 263 – 264 )
3- أبو حامد الغزالى فى المنقذ من الضلال – وذكره السيوطى فى الحاوي ( 2 / 258 )
4- ابن العربي المالكى فى قانون التأويل – والحاوي (2 / 258 ) 5- العز بن عبد السلام فى القواعد الكبرى – والحاوي ( 2 / 258 )
6- ابن الحاج المالكي فى المدخل – والحاوي ( 2 / 258 )
7- البارزى فى توثيق عرى الإيمان – والحاوي ( 2 / 258 )
8- أكمل الدين الجبرتى الحنفى فى شرح المشارق – والحاوي ( 2 /258 )
9- اليافعى فى روض الرياحين – والحاوي ( 2 / 258 )
10- أبو عبد الله القرشي فى روض الرياحين – والحاوي ( 2 / 259 )
11- ابن الملقن فى طبقات الأولياء – والحاوي ( 2 /259 )
12- عبد القادر الجيلاني فى طبقات الأولياء – وعوارف المعارف – وجمع الوسائل ( 2 / 299 )
13 – الكمال الإدفوي فى الطالع السعيد فى ترجمة أبى عبد الله محمد بن يحي الأسواني – والحاوي ( 2 / 260)
14- برهان الدين البقاعي فى معجم الشيوخ – والحاوي ( 2 / 261 )
15- نور الدين الإيجي فى معجم الشيوخ للبقاعي – والحاوي ( 2 / 261 )
16- ابن النجار فى تاريخه – فى ذكره حكاية أبى نصر عبد الواحد بن عبد الملك بن محمد بن أبى سعد الصوفي الكرخي وسلامه على رسول الله صلى الله عليه وسلم ورده صلى الله عليه وسلم – والحاوي ( 2 /261 )
17- ابن باطيش فى مزيل الشبهات فى إثبات الكرامات – والحاوي ( 2 / 261 )
18- بدر الدين بن الصاحب فى التذكرة – والحاوي ( 2 / 264 , 265 )
19- القاضي عياض فى الحاوي ( 2/ 265 ) وذكر كلاما عن حج الأنبياء بعد موتهم
20- السيوطي فى الحاوي ( 2 / 265 ) – والديباج شرح صحيح مسلم من الحاوي ( 2 / 286 )
21- المازرى فى جمع الوسائل ( 20 / 290 )
22- الباقلاني فى جمع الوسائل ( 2 / 290 )
23- صدر الدين القونوي فى جمع الوسائل ( 2 / 292 )
24- القسطلاني فى المواهب اللدنية – جمع الوسائل ( 2 / 299 )
25- شرف الدين المناوى فى فيض القدير ( 6 / 32 ) وحاشيته على جمع الوسائل
26- ملا على القاري فى جمع الوسائل فى شرح الشمائل ( 2 / 299 )
27- ابن العماد الحنبلي فى شذرات الذهب ( 10 / 102 ) – ترجمة عبد القادر بن محمد بن عمر الصفدي
28- ما قاله ابن كثير فى البداية والنهاية ( 11 / 323 ) فى ترجمة ابن سمعون الواعظ قال : محمد بن أحمد بن إسماعيل أبو الحسن بن سمعون الواعظ أحد الصلحاء والعلماء كان يقال له الناطق بالحكمة روى عن أبى بكر بن داود وطبقته وكان له يد طولي فى الوعظ والتدقيق والمعاملات وكانت له كرامات ومكاشفات كان يوما يعظ على المنبر وتحته أبو الفتح بن القواس وكان من الصالحين المشهورين فنعس ابن القواس فأمسك ابن سمعون عن الوعظ حتى استيقظ فحين استيقظ قال ابن سمعون : رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فى منامك هذا ؟ قال نعم. قال : فلهذا أمسكت عن الوعظ حتى لا أزعجك عما كنت فيه "من كتاب أخطاء ابن تيمية فى حق رسول الله صلى الله عليه وسلم وأهل بيته" / للسيد الشريف دكتور محمود السيد صبيح من ص 404 , 405 ,406 وهذا النقل على وجه الإختصار
ولن أضيف أى تعليق من جانبي وأترك الإخوة الأعزاء يجيبون على هذا السؤال:-
هل توافقت ثوابت الأمة مع الثوابت التى تتبناها الحركة الوهابية فى موضوع التوسل ؟ " موضوع واحد من ضمن العديد من المواضيع التى خالفت فيها الوهابية مذهب أهل السنة والجماعة "
وسأكتفي بهذا فى هذه المشاركة
وفى المشاركة القادمة إن شاء الله سوف أعرض على الإخوة الكرام خلاصة للموضوع يعقبها فى مشاركة تالية بإذنه تعالى خاتمة أعتقد أنها ستضيف بعدا ما للموضوع والله من وراء القصد
يتبع إن شاء الله [/align][/B][/cell][/table][/center]
_________________ رضينا يا بني الزهرا رضينا بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا
يا رب
إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ
|