موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 3 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: "الضوء الأخضر" بديل للأذان في مسجد مرسيليا الكبير
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء فبراير 16, 2010 10:00 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 06, 2010 8:26 pm
مشاركات: 14338
مكان: مصر
http://www.islamonline.net/servlet/Sate ... z0fjLonP34

السؤال الذي سيجول حتما في الأذهان بعد قراءة الخبر هل يجوز شرعا استبدال الاذان بأي وسيلة أخرى ؟؟؟؟

وقال عبد الرحمن الغول سكرتير الجمعية المشرفة على مسجد مرسيليا في تصريحات خاصة لـ"إسلام أون لاين.نت": "تم الاتفاق على فكرة الإشعاع الضوئي داخل مجلس إدارة الجمعية مع مجلس بلدية المدينة وأنه سيعوض عن الأذان رمزيا".

وبخصوص لون هذا الإشعاع الضوئي الذي سيصدر من مئذنة المسجد قال الغول: "من المفترض أن يكون أخضر مع إمكانية تغييره أو اختيار لون آخر حسب اتفاق مجلس الجمعية".

ويمنع بث الأذان من المساجد في فرنسا وركزت وسائل الإعلام الفرنسية الاهتمام في الأشهر الأخيرة بقضية دور المئذنة والأذان في المساجد الفرنسية، خاصة بعد قرار حظر بناء المآذن في سويسرا في نوفمبر من العام الماضي.

وقال عبد الرحمن الغول: "إن الإشعاع الضوئي سينبعث من المئذنة المرتفعة فوق المسجد بشكل دائري وفي جميع الاتجاهات ولن يظهر بشكل واضح في النهار، لكنه سيكون أكثر وضوحا ليلا مع صلاة المغرب والعشاء والفجر ويتزامن هذا الإشعاع الضوئي مع أذان صوتي يقع داخل المسجد، وهو ربما يحل مشكلة الأذان في المساجد الأوروبية بشكل عام".

"لعب ليلية"

غير أن محسن قزو أحد مسئولي الأقلية المسلمة في مرسيليا استغرب الفكرة واعتبرها غير مناسبة، وقال في تصريحات لـ"إسلام أون لاين.نت": "مثل هذه الأضواء تذكرنا باللعب الليلية وأنا لا أوافق على هذا التوجه الذي يمس بيوت الله".

وفضلا عن فكرة الإشعاع الضوئي فان مجلس إدارة الجمعية قرر تخصيص قاعة في أحد طوابق المسجد من أجل غير المسلمين حتى يتمكنوا من حضور خطبة الجمعة مع ترجمة كاملة لهم باللغة الفرنسية، وهو إجراء يهدف بحسب عبد الرحمن الغول إلى فتح المسجد كمكان عبادة لغير المسلمين، وهو من الممكن أن يساهم بالتعريف بالإسلام ونشره.

ومرسيليا، ثالث أكبر المدن الفرنسية، وتبعد عن العاصمة باريس حوالي 800 كيلومتر، وتعتبر بوابة البلاد على شمال إفريقيا والبحر المتوسط، ويقطنها حوالي ربع مليون مسلم، يشكلون ما نسبته 4.2% من تعداد سكان المسلمين في فرنسا والبالغين 6 ملايين نسمة، يشكلون بدورهم نسبة 9.2% من إجمالي تعداد سكان فرنسا البالغ 65 مليون نسمة، بحسب إحصائيات رسمية حديثة.

تزايد المصلين

ودعت الحاجة إلى بناء مسجد مرسيليا الكبير عدم وجود مساجد تتسع للأعداد المتزايدة للمصلين في ثالث أكبر مدينة فرنسية من حيث عدد السكان والتي تقطنها غالبية من أصول مغاربية، خاصة القادمة منها من الجزائر.

وبعد تخطيط متواصل منذ العام 1963، فإن "المسجد الكبير" في مرسيليا، الذي من المقرر أن تبلغ مساحته حوالي 3 آلاف متر مربع، سيكون الأكبر في فرنسا؛ حيث سيتسع لنحو 7 آلاف شخص، ومن المنتظر أن تبدأ أعمال البناء فيه في أبريل المقبل في شمال المدينة، على أن تنتهي في موعد لم يتحدد بعد من العام المقبل 2011.

ويتم تمويل مشروع المسجد، من خلال مانحين من السعودية والجزائر جمعوا ما يزيد على 60 مليون دولار من أجل بناء المسجد، وأصدر عمدة المدينة التصريح الخاص بالبناء، كما تم رفض قضيتين رفعتها أوساط من اليمين المسيحي في المدينة ضد بناء المسجد.

وبحسب رأي الكثيرين في فرنسا، فإن تشييد المسجد يعتبر مؤشرا حقيقيا على تزايد أعداد المسلمين في فرنسا، وفي أوروبا الغربية بشكل عام، وتزايد رغبة الأقلية المسلمة على العيش في هذه البلاد وفق ثقافتها وعاداتها ودينها.

وازداد الجدل في فرنسا مؤخرا بشأن هوية المسلمين، ودرجة اندماجهم في البلاد، بعد النقاشات التي فتحتها الحكومة الفرنسية منذ نوفمبر الماضي حول الهوية الوطنية للبلاد، وإقرار لجنة برلمانية فرنسية مشروع قانون يقضي بحظر النقاب في الأماكن العامة في البلاد.

وأظهر استطلاع أجراه مركز "سي. إس. إيه" لاستطلاعات الرأي لصالح صحيفة "لوباريزيان"، ونشرت نتائجه الخميس 10-12-2009، أن 54% من الفرنسيين يرون أن الإسلام لا يشكل أي تهديد لقيمهم، كما كشف عن تباين واضح بين الأجيال المختلفة في موقفها من الإسلام؛ حيث أشار إلى أن الشباب الفرنسي أكثر انفتاحا على الإسلام ممن هم أكبر سنا.

وأثارت قضية مآذن المساجد في دول غرب أوروبا سجالا كبيرا في الأشهر الأخيرة، بعد تصويت حوالي 57.5% من الناخبين السويسريين على استفتاء دعا إليه حزب الشعب اليميني لحظر بناء المآذن في سويسرا نوفمبر الماضي.

Read more: http://www.islamonline.net/servlet/Sate ... z0fjN3PprD

_________________
"يس" يا روح الفؤاد


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء فبراير 17, 2010 7:03 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس سبتمبر 13, 2007 11:01 pm
مشاركات: 736
مكان: CAIRO
من الواضح ان الاسلام و الامة المحمدية تحت حرب شديدة

و طبعا اظن انه لا يجوز ان نستغني عن الاذان

و ان هناك اشياء مرتبطة بالاذان و لا ينفع فصلها بدون فصل الاذان

يعني الشياطين هناك تعبوا

هنرجع نقول هي بلدهم و هما حرين فيه

و من الممكن ان يكونوا في امان بسبب هذا المسجد او رجل واحد في الجلية المسلمة

و لاكن مش ديه القضية

بلدهم و هما حرين فيها

المهم ناخد بلنا من بلدنا العزيز الغالي

و نكون من الذين يبنون فيها و مش اليبيخربوا

نكون من الذين يقوم علي التنظيف و ليس التوسيخ

يعني نحاول منتكلمش بس

حتي لو بحركة بسيطة

امهم حركة تجري دم و تخلي الانسان حاسس بانه فعلا احنا باذن الله في خير

ربنا يحفظ بلادنا و كل من في بلادنا من من يحب بلادنا و ليس من المخربيين فيها

_________________
MAN LA ADAB LAHOW LA 3ELM 3ENDHOW.


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: مسلمون أوروبيون يؤيدون فكرة "الأذان الضوئي"
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء فبراير 17, 2010 8:52 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 06, 2010 8:26 pm
مشاركات: 14338
مكان: مصر
http://www.islamonline.net/servlet/Sate ... fan%20page

في الرابط السابق تحدث فقهاء ب إن هذه الفكرة "مستحسنة من وجهة النظر الشرعية، ولا عيب فيها"
وفي الواقع لا أزال الا استسيغ الفكرة...ما الأدلة على أن الشرع يؤيد إمكانية الاستغناء عن الأذان؟؟؟


علماء مسلمون في أوروبا استحسنوا فكرة الأذان الضوئي
علماء مسلمون في أوروبا استحسنوا فكرة الأذان الضوئي
باريس- في ظل ظاهرة "الإسلاموفوبيا" والجدل الدائر في العديد من الدول الأوروبية حول المآذن والأذان أيد العديد من مسئولي الأقلية المسلمة في أوروبا فكرة جعل "الإشعاع الضوئي" كعلامة لميقات الصلوات بدلا من الأذان، والتي أقرها المجلس البلدي لمدينة مرسيليا جنوبي فرنسا بالاشتراك مع مسئولي الأقلية المسلمة بالمدينة.

وقبل أيام أقر المجلس البلدي لمدينة مرسيليا (جنوب فرنسا) بالاشتراك مع الجمعية المسلمة المشرفة على مشروع مسجد المدينة الكبير الذي سيتم البدء في إنشائه في أبريل المقبل فكرة الاستعاضة عن الأذان بمصباح يصدر ضوءا أخضر من مئذنة المسجد في أوقات الصلوات الخمس.

وقال عبد الرحمن الغول، سكرتير عام الجمعية المشرفة على مسجد مرسيليا، في تصريحات خاصة لشبكة "إسلام أون لاين.نت": "إن الإشعاع الضوئي سينبعث من المئذنة المرتفعة فوق المسجد بشكل دائري، وفي جميع الاتجاهات، ولن يظهر بشكل واضح في النهار، لكنه سيكون أكثر وضوحا ليلا مع صلوات المغرب والعشاء والفجر".

وأضاف الغول أنه بالتزامن مع إطلاق هذا الضوء سيتم بث أذان صوتي داخل المسجد، ووصف هذه الطريقة الجديدة بأنها "ربما تحل مشكلة الأذان في المساجد الأوروبية بشكل عام".

ودعت الحاجة إلى بناء مسجد مرسيليا الكبير، حيث لا توجد مساجد تتسع للأعداد المتزايدة من المصلين في ثالث أكبر مدينة فرنسية من حيث عدد السكان، والتي تقطنها غالبية من أصول مغاربية، خاصة القادمة منها من الجزائر.


وبعد تخطيط متواصل منذ العام 1963 فإن "المسجد الكبير" في مرسيليا، الذي من المقرر أن تبلغ مساحته حوالي 3 آلاف متر مربع، سيكون الأكبر في فرنسا؛ حيث سيتسع لنحو 7 آلاف شخص، ومن المنتظر أن تبدأ أعمال البناء فيه في أبريل المقبل في شمال المدينة، على أن تنتهي في موعد لم يتحدد بعد من العام المقبل 2011.

ويتم تمويل مشروع المسجد من خلال مانحين من السعودية والجزائر جمعوا ما يزيد على 60 مليون دولار من أجل بناء المسجد، وأصدر عمدة المدينة التصريح الخاص بالبناء، كما تم رفض قضيتين رفعتهما أوساط من اليمين المسيحي في المدينة ضد بناء المسجد.

وبحسب رأي الكثيرين في فرنسا فإن تشييد المسجد يعتبر مؤشرا حقيقيا على تزايد أعداد المسلمين في فرنسا، وفي أوروبا الغربية بشكل عام، وتزايد رغبة الأقلية المسلمة في العيش في هذه البلاد وفق ثقافتها وعاداتها ودينها.

وجهة نظر شرعية

وعن وجهة النظر الشرعية في ذلك قال الشيخ أونيس قرقاح، مدير دار الفتوى باتحاد المنظمات الإسلامية بفرنسا وعضو المجلس الأوروبي للبحوث والإفتاء، إن هذه الفكرة "مستحسنة من وجهة النظر الشرعية، ولا عيب فيها".

وأضاف قرقاح في تصريحات لـ"إسلام أون لاين.نت": "ربما ليس للفكرة من مفعول في الصلوات النهارية، ولكنها ذات جدوى بالنسبة للصلوات الليلية".

واستطرد قرقاح قائلا: "بالرغم من الأضواء الكثيرة المنبعثة في المدن الكبرى، ومنها مرسيليا، وبالتالي تأثيرها على فاعلية هذه الوسيلة في دعوة المسلمين للصلاة، فإنها فكرة رمزية وجيدة تعطي قيمة للمآذن واعترافا ضمنيا بدورها كمنارات إشعاع إيمان".

وبين قرقاح أن الرؤية الشرعية في المسألة "لا ريب فيها"، واستدل على ذلك ببعض الأدلة، من بينها أن "الأذان الضوئي" لا يشبه ما تعتمده بعض الأديان الأخرى في الإشارة إلى مواعيد صلواتها، مثل الأجراس بالنسبة للمسيحيين والبوق بالنسبة لليهود.

كما استدل قرقاح على مشروعية الفكرة الجديدة ببعض الممارسات التي يقوم بها المسلمون في بعض الأماكن البعيدة عن المدن لتعريف الناس بدخول وقت الصلاة، مثل إشعال النار للدلالة على ذلك، وهي طريقة متبعة في العديد من الأماكن في المدن الصحراوية في الجزائر على سبيل المثال.

وأضاف قرقاح أن الاستدلال بضوء "إشارة معروفة بالنسبة للعديدين الذين لا يسمعون الأذان ويستعينون بضوء المئذنة من بعيد من أجل الإفطار في رمضان وللذهاب إلى صلاة المغرب".

"فكرة حسنة"

من جهته اعتبر إبراهيم الزيات، رئيس منظمة التجمع الإسلامي بألمانيا، في تصريحات خاصة لـ"إسلام أون لاين.نت" أن الفكرة "حسنة ورمزية، وتشكل وجها من الاعتراف الرمزي، مع كونها لا تتعلق بحل المشاكل الحقيقية لمسلمي أوروبا".

وأضاف الزيات قائلا: "في ألمانيا وبريطانيا لا توجد مشكلة مع الأذان، وبالتالي فإن المسألة تهم البلدان التي يمثل فيها الأذان مشكلة"، بحسب وصفه.

كما استحسن هشام أبو ميزر، رئيس فيدرالية المنظمات الإسلامية بسويسرا، فكرة "الأذان الضوئي" التي أقرت في مدينة مرسيليا، وقال في تصريحات خاصة بالموقع: "إننا يجب أن ننظر إلى مثل هذه القضية أبعد من كونها قضية مئذنة أو أذان"، في إشارة إلى الدور الرمزي للمسجد والمئذنة في الإسلام.

وأوضح بالقول إن المنع الذي حدث في سويسرا لبناء المآذن بعد استفتاء نوفمبر الماضي "لم يكن متعلقا بالمآذن في حد ذاتها، وإنما بما تمثله من رمز".

وكان الناخبون السويسريون قد صوتوا بغالبية 57.5% على منع بناء المآذن في البلاد، في استفتاء دعا إليه حزب الشعب اليميني المتطرف.

جدل الأذان

وركزت وسائل الإعلام الفرنسية الاهتمام في الأشهر الأخيرة على قضية دور المئذنة والجهر بالأذان في المساجد الفرنسية، خاصة بعد قرار حظر بناء المآذن في سويسرا في نوفمبر من العام الماضي.

ويمنع بث الأذان من فوق مآذن المساجد في فرنسا والعديد من الدول الأوروبية، من بينها بلجيكيا وإيطاليا وسويسرا وإسبانيا وبريطانيا؛ حيث لا يتجاوز صوت الأذان صحن المساجد، فيما تسمح بلدان أوروبية أخرى مثل ألمانيا وهولندا برفع الأذان؛ حيث يرفع من فوق مآذن 20 مسجدا من جملة 450 توجد في بلدان الاتحاد الأوروبي.

وفي فرنسا يعتبر الأذان مخالفا للقوانين العلمانية المعمول بها هناك، إلا أنه مسموح للكنائس بدق أجراسها يوم الأحد.

وحتى في البلدان التي تقبل بفكرة الجهر بالأذان من فوق مآذن المساجد ظهر بعض الجدل حول هذه المسألة، حيث شهدت ألمانيا في أواخر العام الماضي 2009 جدلا بشأن الجهر بالأذان عقب طلب بعض سكان مدينة راندزبورج إلى منع الأذان المنبعث من مسجد المركز الإسلامي للمدينة الذي تم افتتاحه في أكتوبر من نفس العام "لما يسببه من ضجيج".

إلا أن بلدية المدينة رفضت طلب هؤلاء المعترضين، وأقرت حق المسلمين في الجهر بالأذان، لعدم وجود قوانين تمنع ذلك.

كما أثير في بداية فبراير الجاري جدل في مدينة فولكلينجن غرب ألمانيا بشأن اعتزام مسلمي المدينة بناء مسجد بمئذنة، غير أن إبراهيم الزيات في تصريحاته للموقع قلل من أهمية هذه المشكلة، واعتبر أن القوانين الألمانية "تبقى ضامنة لحقوق المسلمين في هذه المسألة".



_________________
"يس" يا روح الفؤاد


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 3 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 13 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط