الشامانية والكيمياء
https://www.bibliotecapleyades.net/cien ... man_36.htm29 مارس 2016
من موقع MaestroViejo
يوجد في تيارات الفكر المختلفة نشوء خفي يحتوي في داخله على بذور توحيد يكاد يكون غير محسوس.
مثل هذا الخيط المضيء، وهو نوع من الحبل السري، يوحد الطقوس والعمليات والرموز والاحتفالات التي قد تبدو ظاهريًا بعيدة، ولكن من خلال ملاحظة أكثر دقة تظهر تشبيهات غير عادية.
هذه الروابط ليست نتيجة الصدفة، بل على العكس من ذلك، تنشأ من تحليل عملي للغاية تم تطويره على مر السنين، بعيدًا عن النظريات العقيمة والأوهام الخادعة.
في كثير من الأحيان، في العالم المحكم والكيميائي هناك شخصيات تتباهى بمعرفة "المخدرات المقدسة". إنهم يكتبون عن آثاره وأسبابه، لكنهم لم يختبروه بشكل مباشر أبدًا.
هؤلاء "المبتدعون الزائفون" ينتحلون لأنفسهم حق الحكم والبابوية دون امتلاك المفاتيح التي تثبت صحة ما يقولون.
احذروهم...
فالفرق الجوهري بينهم وبين المجربين الأصيلين هو نفسه الموجود بين خريج الطب الحديث والجراح الماهر الذي يمارس الجراحة منذ زمن طويل ويعرف دقائق المهنة.
النباتات المقدسة
إن استخدام المواد الطبيعية لإثارة حالات النشوة هو ممارسة قديمة جداً.
تعمل "محطات الطاقة" على توليد حالة معينة من الوعي، والغرض منها هو تحقيق معرفة الذات. وفي هذا الصدد، من المهم الإشارة إلى أن استخدام هذه الأدوية يجب بالضرورة أن يكون في أيدي أشخاص خبراء، وشامان أصيلين ، قادرين، من خلال المعرفة العميقة والإتقان الكبير، على استخدام الجرعات المناسبة لتحقيق الحالة المذكورة أعلاه.
وبطبيعة الحال، لا ينبغي أن يسبب الدواء الإدمان، وقبل كل شيء، يجب أن يستخدم فقط لأغراض الطقوس.
إن الإدمان على المخدرات لا علاقة له بالسياق الأولي أو بالقدسية. مدمن المخدرات هو عكس رجل العلم تماما، يجب التوضيح.
النشوة هي أهم مرحلة في الممارسات الشامانية، لكن لا ينبغي الخلط بينها وبين النشوة الدينية والنشوة الصوفية، لأن الأخيرة سلبية، بينما النشوة الشامانية نشطة وتسمح في نفس الوقت بالوصول إلى عالم النماذج الأولية.
في الواقع، كلمة شامان تأتي من تعبير تونغو سامان وتعني "الشخص الذي في حالة نشوة".
فطر أليس السحري
ليست هذه هي المرة الأولى التي نلاحظ فيها وجود عناصر رمزية ضمن بعض النصوص الأدبية، خاصة تلك التي لها علاقة بعالم الجنيات.
وفي حالة الرواية الشعبية "أليس في بلاد العجائب" نجد بعض العناصر المجازية التي تشير إلى القضية التي نناقشها في هذا المقال.
على سبيل المثال، عندما تكون أليس قد دخلت البعد الموازي بالفعل، فإنها تصبح يائسة بسبب أبعادها المنخفضة وتطلب المساعدة من شخصية غريبة:
اليرقة تنصحك بأكل الجزء الأيمن والأيسر من فطر معين، لتكبيره أو تصغيره كما تريد.
من الواضح أن هذا المقطع يشير إلى فطر أمانيتا موسكاريا ، وهو صبار مقدس مرتبط بثقافة الياكي وثقافة الأمريكيين الأصليين بشكل عام.
والت ديزني ، "المبتدئ" في بعض المعرفة الباطنية، يُظهر ما نقوله بطريقة أكثر وضوحًا في فيلمه المتحرك الرائع المستوحى من أليس في بلاد العجائب. في الواقع، يتم تمثيل اليرقة وهي تدخن الشيشة (نوع من الأنابيب).
مظهره هو مظهر الرجل الحكيم، المعلم الذي يتحدث بطريقة العرافة.
الشيشة هي شيء يلمح إلى حالات النشوة التي تتحقق بالمؤثرات العقلية. تجلس أليسيا أيضًا فوق فطر يذكرنا بطريقة ما بالبيوت .
خصائصها، القادرة على توسيع أو تقليص الشخص الذي يأخذها، تؤدي إلى قمع مؤقت للأنا وتوسيع الوعي، أي إلى العالم المصغر (الإنسان) والعالم الكبير (الكون).
الكيمياء والشامانية
أيضًا في الممارسات الكيميائية، يلعب استهلاك المواد المهلوسة دورًا أساسيًا.
في هذه الحالة، يجب أن يوفر الدواء الدعم لتجاوز الوعي، مما يسمح للشخص باختراق العالم النجمي والمستويات المختلفة التي يتكون منه. وكما هو الحال في الشامانية، فإن النشوة لها قيمة لا تقبل الجدل في السياق الكيميائي. من خلاله يمكن للمرء الوصول إلى النموذج الرمزي وفك رموز اللغة المخفية التي ستفتح أبواب "المعبد الداخلي"، مما يوفر للكيميائي التكريس الكامل الذي طال انتظاره.
هناك العديد من نقاط الاتصال بين طريق الشامان وتلك المرتبطة بالكيمياء التشغيلية.
ينزل الشامان إلى عالم الظلال أو النماذج الأولية المظلمة ، ليتواصل مع أرواح المتوفى، أو مع الكيانات غير البشرية التي يتحكم فيها.
وبطريقة مماثلة، يتعمق الخيميائي، خلال المرحلة السوداء (الكيميائية نيجريدو)، في المناطق المظلمة من نفسيته للحصول على حالة النقاء، أي إعادة الميلاد ثم التخلص لاحقًا من "مادته السفلية".
هذه العملية الأولى يتبعها العمل الفارغ (الكيميائي البيدو)، وهي الحالة المضيئة التي تعلن عن تحول جديد. Para el chamán, dicho estado se puede obtener mediante el trance, lo que le permitirá liberar su cuerpo astral y atravesar el tiempo y el espacio, con el fin de acceder a los "otros territorios", aquellos situados más allá de la vida y de الموت.
في المرحلة الحمراء (الكيميائي روبيدو)، يضع الخيميائي ما تعلمه موضع التنفيذ. إنها المرحلة النشطة المرتبطة بالنار الكونية أو النار السماوية (الضوء النجمي) أو العامل السحري العالمي العظيم.
تجمع هذه النار الطبيعية، أو الكبريت الحيوي، بين الأشكال المخبأة داخل جوهرها.
الشامان، من جانبه، يأتي للسيطرة على العنصر الناري (أو الروح غير المرئية) من خلال تدريبه. ولهذا يقال إنه سيد النار. ليس من المستغرب أنه يمكنك المشي عليه وحتى لمسه دون أن تصاب بالحروق.
إن السيطرة الدقيقة على هذا العنصر تسمح له بتغيير مظهره واتخاذ خصائص الحيوان، وذلك باستخدام ما يسمى بالجسم النجمي البدائي للقيام بذلك.
هل يمكن الوصول إلى حالة النشوة دون تناول المؤثرات العقلية؟ قطعا نعم .
هناك تقنيات محكم يمكن أن تحل محل تعاطي المخدرات، ولكن هذا يتطلب تدريبا صارما. وسنذكر بعض هذه التقنيات بشكل عام ولكن دون الخوض في التفاصيل، حيث سنتجاوز المساحة المخصصة لهذا العمل.
من وجهة نظر محكمية، نجد معرفة محددة جيدًا، والتي بمجرد اكتسابها - على الرغم من أنه من الأصح أن نقول تم غزوها وفهمها - يمكن أن تولد تحولًا بطيئًا ولكن مستمرًا، وتصبح الأداة الأساسية لإيقاظ الإمكانات الخفية في الانسان.
وهكذا، فإن مبدأ المراسلات يرتكز على حقيقة أن هناك دائما علاقة بين القوانين والظواهر لمختلف المستويات.
إذا تمكنت من فهم المعنى الخفي لعملها، فمن الممكن الوصول إلى الأسرار التي تحرسها الطبيعة وعملياتها الأكثر حجبًا. مثل هذا المبدأ معروف عالميًا وقابل للتطبيق على مستويات مختلفة من الكون المادي والعقلي والروحي.
وقد اعتبرها الهرمسيون القدماء من أهم الأدوات العقلية لإزالة العوائق التي تحول دون الوصول إلى عالم الألغاز.
قوة الاهتزاز
عنصر آخر ذو فعالية هائلة يتكون من المبدأ المحكم للاهتزاز .
كما قال معلمو الهرمسية:
"لا شيء ساكن، كل شيء يتحرك، كل شيء يهتز."
واليوم يعبر العلم عن نفس المفهوم، وإن كان بكلمات مختلفة.
والأمر المثير للدهشة هو أن القانون المعني قد تم إقراره في العصور القديمة جدًا من قبل معلمي مصر القديمة، الذين يطلق عليهم اسم "الهيروفانت".
المبدأ الذي ذكرناه يشرح كيف أن المظاهر المختلفة للمادة والطاقة والعقل وأيضاً الروح تنشأ إلى حد كبير من الكم المختلف للاهتزازات. بدءًا من الكل، وهو الروح النقية، إلى أبشع أشكال المادة، كل شيء يهتز.
كلما ارتفع اهتزازك، ارتفع موقعك على مقياس الوجود.
من خلال التركيز والتأمل والتنفس الخاص، يمكنك مع مرور الوقت إدراك هذه القوة وإتقانها، والقدرة على الاهتزاز في انسجام مع الكل.
المبدأ الثالث، المسمى القطبية ، يحتوي على معرفة مثيرة للاهتمام، كما يشرح المعلمون:
"كل شيء ثنائي، كل شيء له أقطاب، كل شيء له زوج من الأضداد، التشبيه والمختلف متساويان، الأضداد متطابقة في الطبيعة، ولكنها مختلفة في الدرجة، الأطراف متلامسة، كل الحقائق ليست سوى نصف. الحقائق وكل شيء يمكن التوفيق بين المفارقات".
ونلاحظ أن هناك إشارة صريحة هنا إلى الخنثوية الكيميائية، بالإضافة إلى إشارة إلى الجزء الأنثوي القمري.
ووفقا لهذه الأطروحة، فإن البرد والحرارة متطابقان في الواقع، لأن "تقسيمهما" لا يُعطى إلا من خلال اختلاف الدرجات. الأمر نفسه ينطبق على القطبين المؤنث والمذكر، اللذين رغم تنوعهما الظاهري، ينتميان إلى كيان واحد، إلى كائن واحد.
هذه الازدواجية أيضًا لها علاقة بالجسدين المادي والنجمي، وهما وجهان لعملة واحدة.
يخبرنا المعلمون القدماء أيضًا عن مبدأ الإيقاع، وهو عنصر ذو قيمة غامضة ملحوظة:
"كل شيء ينحسر ويتدفق، وكل شيء له مرحلتان، كل الأشياء ترتفع وتهبط، وتأرجح البندول واضح في كل شيء، ومقياس التأرجح إلى اليمين هو مقياس التأرجح إلى اليسار، والإيقاع يعوض".
أول ترابط للأفكار التي تنشأ في العقل بعد قراءة هذه الفرضية، يقودنا إلى المراحل المختلفة للقمر، والمد والجزر المنخفض والعالي، وازدواجية العقل والعديد من القضايا الأخرى.
تم دمج القدرة على إصدار انفجار مغناطيسي ساخن وبارد في خصوصيات المبدأ الذي نقوم بتحليله. هذه القدرة معروفة جيدًا للمغنطين، ولكن أيضًا لأولئك الذين يعملون بطريقة سحرية وبطريقة جادة.
يبدو أن التنفس يجسد هذا البيان بشكل مثالي، حيث أن هناك إمكانات غير متوقعة مخفية في هذا الفعل.
فكر فقط في تقنيات الإلهام والزفير، المصحوبة بتمارين التصور، التي يستخدمها بعض المبتدئين في إنشاء العناصر (الهواء والماء والنار والأرض).
وهذه عملية خطيرة للغاية ولن نقول عنها أي شيء على الإطلاق. إن فحص عالم الأسباب يساعد الخيميائي المستقبلي في الحصول على ذلك العنصر الغامض الذي يتخلل أي مظهر جسدي أو فيزيائي مفرط.
يشرح مبدأ السبب والنتيجة هذا المفهوم بشكل شامل.
دعونا نعطي الكلمة مرة أخرى لمعلمي الهرمسية الحكماء:
"كل سبب له نتيجة، كل نتيجة لها سبب، كل شيء يحدث وفقا لقانون، الصدفة ليست أكثر من اسم لقانون غير معروف، هناك العديد من مستويات السببية، ولكن لا شيء على الإطلاق يفلت من القانون."
توضح القاعدة المحكمية المذكورة أن هناك سببًا لكل نتيجة ونتيجة تسود على كل سبب.
هذا يعني أن كل شيء يحدث وفقًا لقانون، وأن لا شيء يحدث بمزيج مبتذل. باختصار، لا يوجد شيء اسمه صدفة. وبدلا من ذلك، هناك عدة مستويات من السببية قائمة: أعلى المستويات تهيمن على المستويات الأدنى؛ ومع ذلك، لا شيء يفلت من القانون تماما.
الحكيم الحقيقي، المحكم والكيميائي الأصيل، يعرف الفن الدقيق والأساليب العملية للتغلب على ما يسمى بالمستوى العادي للأسباب والنتائج.
ومع ذلك، لن تتمكن من تحرير نفسك بالكامل من هذه الآلية. عند الصعود إلى مستوى أعلى، يصبح المبتدئ هو المسبب، وهذا ينطبق على كل من مجال الشامانية والكيمياء، من بين المذاهب والتخصصات الروحية والمحكمية الأخرى.
إن الارتقاء إلى مستوى أعلى يعني السيطرة على التيار المبتذل والدنيوي، وأن يصبح المرء سيد طريقه الخاص.
وهو عكس ما تفعله الجماهير، التي تسمح لنفسها بأن تنقاد للاقتراحات والرغبات، ويتم التعامل معها مثل البيدق في لعبة شطرنج الحياة المعقدة. تم جمع المبادئ الخمسة التي قدمناها في كيباليون ، وهو عمل محكم منسوب ، مثل الآخرين، إلى المعلم هيرميس Trismegistus .
هذا النص، الذي تظل طبيعته الخفية حتى اليوم في غاية الغموض، هو تركيب قوانين الطبيعة السرية.
ومن أهم المفاهيم التي عبر عنها الكيباليون ما يتعلق بالتحول العقلي:
"يمكن للعقل (وكذلك المعادن والعناصر) أن يتحول: من حالة إلى حالة، من درجة إلى درجة، من حالة إلى حالة، من قطب إلى قطب، من اهتزاز إلى اهتزاز.
التحويل المحكم الحقيقي هو فن عقلي."
سر هذا المفهوم يحتوي على معرفة لا يمكن تصورها، وقوة لا مثيل لها.
التحويل هو مصطلح يشير على نطاق واسع إلى الفن القديم المتمثل في تحويل المعادن - وخاصة الأكثر ابتذالاً منها - إلى ذهب .
التحويل العقلي:
التحويل يعني تغيير طبيعة أو شكل - مثل الشامان عندما يتخذ شكل حيوان - أو مادة إلى أخرى.
يشير الفعل التحويلي، من وجهة نظر عقلية، إلى القدرة على تحويل الحالات والأشكال والأحوال العقلية إلى أكبر عدد ممكن من الحالات والأشكال والأحوال العقلية. باختصار، التحويل العقلي هو فن الكيمياء العقلية.
إنه شكل من أشكال علم النفس الصوفي العملي الذي ينتج، على المستوى الكيميائي، تغييرات حقيقية، لأن الكون نفسه عقلي. وهذا يعني أن الركيزة الأساسية للواقع العالمي هي العقل.
إذا كان ما هو عالمي عالمي بسبب طبيعته العقلية، فإن التحول يجب أن يتوافق مع عملية التغيير التي تعمل على ظروف الكون، اعتمادا على المادة والقوة والعقل.
هذا هو السحر الحقيقي، الذي يتوافق مع التحول العقلي، إلى الكيمياء الداخلية. نحن نواجه سر الفعل النفسي، الذي تحدث عنه العديد من الكتاب في أعمالهم الصوفية أو الهرمسية أو الكيمياء.
بمجرد التأكد من أن كل شيء عقلي، يجب على المعلم أن يكون قادرًا على التحكم في كل من الظروف المادية والعقلية.
فقط أولئك الذين تقدموا في الممارسة الكيميائية يمكنهم التدخل بنجاح في الواقع المحيط، وإتقان الظروف الفيزيائية القوية، حتى تحقيق السيطرة على العناصر.
وهكذا يمشي الشامان على النار ويسيطر الخيميائي ويوجه تيارات الضوء النجمي. تعمل قوة التحويل على عقول الأفراد الآخرين، مما يسبب تغييرات واعية أو غير واعية فيهم وتغيير حالاتهم الداخلية.
على أية حال، المهم حقًا هو الانفتاح على المعرفة.
وكما نقرأ في الكيباليون :
"عندما تُسمع خطوات المعلم، تنفتح آذان أولئك الذين هم على وشك تلقي تعاليمه. لذلك، دعونا نبقى منتبهين للحكمة الخفية التي تحيط بنا."