مناقشة بين سنى صوفى وبين متمسلف من أتباع ابن تيمية
فى كل عصر كان العلماء ينظرون بعين الإجلال للصوفية ويدينون لهم بالفضل والولاء. جمهور العلماء كانوا صوفية أو فيهم نزعة تصوف. نثبت ذلك ببساطة بالحوار الآتى : لو سألت أحدا من المتشددين : من الصوفى برأيك أو علمك ؟ وما هى الآراء التى تسمعها منه؟ سيقول المتشنج : الصوفى هو من يتوسل بالنبى صلى الله عليه وآله وسلّم والتوسل بالنبى صلى الله عليه وآله وسلّم شرك , والصوفى هو من يأخذ عهدا على المشايخ ويلبس خرقة التصوف ، ويتبرك ، ويزور القبور ويتمسح بها ، ويصلى فى المساجد التى بها قبور، ويتكلم عن أنه رأى الخضر ويقول بالأقطاب والأوتاد والأبدال ، ودائما يصلى على النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ويمدحه بقصائد وأشعار وغير ذلك. قل له : وما حكم من يفعل ذلك ؟ وما حكم من يشيد المقامات والأضرحة؟ سيقول لك: "كافر مشرك", وإن احتاط لنفسه قال لك : " ويعذر بجهله". قل له : وهل قال بذلك علماء الدين عبر العصور؟ سيقول لك: نعم ، فالعلماء متوافرون عبر العصور وقد قال النبى صلى الله عليه وآله وسلّم " إن الله يبعث لهذه الأمة على رأس كل مائة سنة من يجدد لها دينها". قل له :وهل هذه الأمور الخلاف فيها عقائدى أم فقهى , فالخلاف العقائدى لا نحتمله ؟ سيقول لك : لا , ليس هناك خلاف ، العلماء متفقون على ذلك. قل له: من قال ذلك ؟ سيقول: ابن تيمية ، وابن القيم ، والذهبى ، وابن كثير . قل له : ابن تيمية وابن القيم كانا فى القرن الثامن الهجرى , فمن قبلهما قال بقولهما ؟. سيقول لك : العلماء كلهم. قل له : ما شاء الله ، الظاهر أنك قارئ مطلع ومتمكن يا ليتك تذكر لى أسماء المجددين من الأئمة الذين ذكرتهم فى حديث ( إن الله يبعث لهذه الأمة على رأس كل مائة سنة من يجدد لها دينها) وتذكر لنا أفضل عشرة علماء من العلماء المشهورين فى كل مائة سنة, فى نظرك أو نظر العلماء , على أن يكونوا من بلاد شتى وليسوا من بلد واحد ونحن فى القرن الخامس عشر. ومن الطبيعى والمؤكد أنك تعرف من أسماء العلماء الكثير ، سيذكر لك أسماء كثيرة. قل له: هل يجب أن نتبع العلماء ونأخذ بأقوالهم وبفهمهم ؟ ولماذا لا تأخذ أنت برأيى؟ سيقول :أنتم هكذا يا صوفية , لا علم عندكم , يجب أن نتبع العلماء قال تعالى : (وَإِذَا جَاءَهُمْ أَمْرٌ مِنَ الْأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُوا بِهِ ۖ وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَىٰ أُولِي الْأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنْبِطُونَهُ مِنْهُمْ ۗ وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَاتَّبَعْتُمُ الشَّيْطَانَ إِلَّا قَلِيلًا( )النساء 83( قل له : وهل يجب أن نحترم العلماء ونحترم اجتهادهم؟ سيقول لك :نعم فهم ورثة الأنبياء. قل له : أفى هؤلاء جهلة أو مشركون أو يتكلمون بغير دليل؟ سيقول لك : أنت صوفى جاهل , العلماء علماء. قل له : ما قلته يكفينى , اسمع يا هذا .. لو أتيتك بأقوال علماء تحترمهم أنت وتثق فيهم هل تسمع منهم ؟ ، سيزمجر وينتفخ ويقول لك: قل واختصر قل له :ما رأيك فى هؤلاء الأئمة العلماء؟ أسماء بعض الحفاظ والمحدثين الإمام أحمد ومحمد بن المنكدر والدارمى وابن أبجر والمروزى وإبراهيم الحربى والمحاملى وأبو زرعة الرازى والكلاباذى وابن أسلم الطوسى وأبو على الخلال وابن حبان والطبرانى وابن المقرئ الأصبهانى وأبو الشيخ الأصبهانى واللالكائى وأبو عبد الله الصفار الإسفرائينى وابن أبى الدنيا والحاكم والخطيب البغدادى والبيهقى وابن القيسرانى وابن عساكر وابن الجوزى والنووى والعراقى والسِلَفى وابن الأبار وأبو الربيع بن سالم وعبد الحق الأشبيلى والمنذرى وعبد الغنى المقدسى والقضاعى والكلاعى ومحمد بن موسى التلمسانى وابن كثير وأبو المحاسن بن حمزة الحسينى الدمشقى والعلائى وأبو الطيب المكى الفاسى وولى الدين العراقى والهيثمى وابن حجر العسقلانى والسخاوى وابن الجزرى والسيوطى وابن فهد وابن طولون والمناوى والعجلونى وعابد السندى ومحمد مرتضى الزبيدى واللكنوى أبو الحسنات أسماء بعض من مشهورى الفقهاء من الشافعية : القاضى الماوردى والقاضى أبو الطيب وأبو حامد الغزالى والعز بن عبد السلام وتقى الدين بن دقيق العيد والمحب الطبرى وابن الرفعة والرافعى والقزوينى والقونوى وابن الزملكانى وتقى الدين السبكى والبارزى وابن الملقن وابن قاضى شهبه والعز بن جماعة والجلال القزوينى وتقى الدين الحصنى والتفتازانى والشريف الجرجانى وزكريا الأنصارى وابن حجر الهيتمى . ومن المالكية : القاضى عياض وابن أبى جمرة وابن عطاء الله السكندرى وابن الحاج والعلامة خليل وابن الخطيب وأبو الحسن المالكى وابن جزى وابن عاشر المالكى وابن ميارة المالكى . ومن الحنفية : أبو إسحاق الخجندى الكازرونى و أبو منصور الكرمانى الحنفى والكمال بن الهمام وابن أبى الوفاء القرشى الحنفى والخــرشى وابن عابدين وأبو الإخلاص الشرنبلالى وملا على القارى وعبد الغنى الدهلوى والطحطاوى ومحمد عميم الإحسان المجددى البركتى . ومن الحنابلة : ابن عقيل وعبد القادر الجيلانى وابن قدامة المقدسى الحنبلى وأبو عبد الله السامرى الحنبلى وابن مفلح الحنبلى والبهوتى. وممن يتوسلون أيضا من غير المذاهب الأربعة الشوكانى وصديق حسن خان . المفسرون وعلماء القراءات ومن مفسرى وعلماء القراءات الثعالبى , والقرطبى , والنسفى , والألوسى , والرازى , الزركشى , وابن الجزرى. بعض أصحاب المعاجم وعلماء اللغة ابن منظور : صاحب كتاب لسان العرب , والفيروزابادى صاحب كتاب القاموس المحيط , والفيومى صاحب كتاب المصباح المنير , والهورينى صاحب كتاب اصطلاحات القاموس على كتاب ترتيب القاموس المحيط ، والأصفهانى صاحب كتاب الأغانى , والأبشيهى صاحب كتاب المستطرف فى كل فن مستظرف , وابن حجة الحموى , والقلقشندى صاحب كتاب صبح الأعشى, والمقرى التلمسانى صاحب كتاب نفح الطيب . علماء تاريخ أمة سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلّم ابن خلكان , ابن الأثير ,طاشكبرى زاده , ياقوت الحموى , ابن تغربردى , العيدروس , ابن العديم , البصروى , ابن جبير , ناصر خسرو , نظام الملك الطوسى, البريهى , الجبرتى , الواقدى , أبو العباس الناصرى , ابن خلدون , الصالحى , حاجى خليفة . سيقول : كلهم أئمة أخيار أطهار ، ومنهم كثير ممن كنت سأذكرهم فى أسماء أفضل عشرة علماء فى كل قرن.
_________________ عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ
|