|
Site Admin |
اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm مشاركات: 24181
|
سب الصحابة بين الشيعة والسنة التقريب بين المذاهب
viewtopic.php?t=305 كاتب الرسالة د. محمود صبيح الجمعة 28/5/2004 12:33 صباحاً بسم الله الرحمن الرحيم الأخوة الأحباب بعث إلينا الأخ الصمصام آخر عضو مشارك معنا فى هذا المنتدى وفى أول مشاركة سؤالاً خطيراً فى وقت يشهد أموراً عديدة تخص موضوعنا منها: 1 - سيلان تيار دم متدفق من السنة والشيعة فى العراق. 2 - تفجيرات فى العراق أودت بحياة المئات استهدفت الشيعة واتهم فيها السنة , والعكس ، أيضا , مما حدا عقلاء الفرقتين بالتنبيه على أن هناك جهة أو جهات تريدها حربا أهلية طائفية ، إسلامية إسلامية مع التغرير بالسنة والشيعة فى الدخول فى حرب بسبب تراث اختلف فى فهمه عمره 14 قرنا من الزمان والقنابل الموقوتة كثيرة . 3 - تفجيرات فى المساجد وخاصة مساجد الشيعة فى باكستان وبنجلاديش والعراق وغيرها . 4 - إفشال مخططات الفتنة الطائفية بين المسلمين والنصارى فى معظم الدول الإسلامية وخاصة مصر والسودان ولبنان ، مع تفهم المسلمين لخطورة هذا المخطط وتفهم النصارى أن أرواحهم آمنة ، وآمانهم مع المسلمين ثابت وواقعى منذ دخول الإسلام وحياتهم وحرية معتقداتهم مكفولة ولا تحتاج إلى دليل . 5 - ضعف التيار الصوفى والذى يمثل جمهور الأمة منذ القرن الثالث الهجرى حتى الآن مع قيام تيارات تريد هدم الصوفية بدعوى تأخر الأمة . وهذا من أكبر الأسباب التى أدت إلى تحول البعض من السنة إلى الشيعة حيث إن مذهب أتباع ابن تيمية فارغ أجوف محدود ساذج لا يسمن ولا يغنى من جوع , وأكثر الناس يلفظونه بفطرتهم . 6 - ظهور تيارات تسعى بصدق وأخرى بغير صدق للتعايش أو إن شئت قلت للتقريب مع المذاهب الأخرى . 7 - حدوث العديد من حالات التحول من مذهب إلى مذهب مع ظهور تيارات من السنة فى إيران وتيارات من الشيعة فى مصر والسودان والجزائر والسعودية وبعض الدول السنية الأخرى , بل وتأثر بعض الوجهاء من كل مذهب بالمذاهب الأخرى . 8 - حالة من اليأس والإسقاط بسبب الأحداث التى تجرى فى فلسطين والعراق والتى ليس لها من دون الله كاشفة . 9 - حالة من الفجور الفقهى وخاصة عند أتباع ابن تيمية والمتمسلفة بداية من تبديع التمذهب بالمذاهب الأربعة وتفسيق الإمام أبى حنيفة ، وحتى اكتشافهم شرك جمهور الأمة . ومن الأمثلة البسيطة من عناوينهم وفتياهم : - الشعراوى طاغوت وثنى !!! - جماعة الدعوة والتبليغ ...مستشفى إيدز متنقل !!! - ثم زادت الزندقة الفقهية حتى الخطأ فى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم بل وأفتى بعضهم بوجوب إخراج القبر الشريف - وهدم القبة الخضراء - والدار التى ولد فيها النبى صلى الله عليه وآله وسلّم دار مزعومة ؟؟؟؟ - وأفتى بعضهم بعدم تزويج من يحتفل بالمـولد النبوى الشريف وجوبا أو تورعا ؟؟؟ ، ( لا أدرى أأصحاب هذه الفتاوى مسلمون ؟ أو ممن يعتقد كما يقول بعض المستشرقين أن سيدنا محمد كان كاردينالا ولم ينجح فى نيل البابوية فانتقم من الكنيسة وألف الإسلام ؟!!!فلذلك يكرهون اسمه فيزيلونه من جانب اسم الله ولا ينادونه بالسيادة ويقولون يجوز إطلاق السيادة على أى أحد إلا النبي!! والله أفتى أحدهم بذلك ) ، ثم انقلبوا يذبح بعضهم بعضا ويفسق ويبدع بعضهم بعضا ، والبقية تأتى . 10 - غياب رجال صالحين قدوة ذى أنوار حقيقية والأنوار ظاهرة على وجوههم بدلا من أشكال أبى جهل وأبى لهب ممن يأمرون بالتقوى والعمل الصالح ، ثم يكفرون ويبدعون الأمة والظلمة ، والظلام واضح وناضح على وجوههم . 11 - اندساس بعض العملاء الذين تم تجنيدهم من جهات مشبوهة فى المنتديات بل وفى المساجد تريد هدم كل المذاهب والطوائف مع شغلهم ببعضهم بعضا ، تتلون وتتشكل فى منتديات السنة يتكلمون بألسن الشيعة والعكس والاتجاه الوحيد الذى تفطن لذلك هو الاتجاه الصوفى . الأخوة الأحباب نناقش فى هذه المقالة أسئلة الأخ الصمصام الخاصة بسب ولعن الرافضة لأبى بكر وعمر رضى الله عنهما ، وحكم من سب الصحابة ومن أخطأ فيهم ، ثم نكمل ونتساءل ما هى أٍٍسس التقريب أو التعايش بين المذاهب الإسلامية المختلفة ؟؟ نستعرض الآن رسالة الصمصام وقد أرسلها إلى منتدانا صفحة عقائد أهل السنة بتاريخ 22/5/2004 ونصها كالأتى " السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. أريد من الشيخ د.محمود صبيح - وفقه الله وسدّده - : 1- أن يبيّن لنا ما هو موقف أهل السنة من الرافضة ؟ 2- كيف نتعامل معهم ؟ خصوصاً وأنّهم يكفّرون أبا بكر و عمر ، ويسمّونهم : الجبت و الطاغوت ، بل يوجد فى إيران مزارٌ خاص بأبى لؤلؤة المجوسى - قاتل عمر بن الخطاب رضي الله عنه - 3- وكما أعرف أنهم يقولون بأشياء كثيرةٍ منكرة : مثل قول كثير من علمائهم السابقين بتحريف القرآن ، وبالرجعة ، وبأشياء يستحى المرء من ذكرها فى المتعة ، وغيرها . وفقكم الله وجعلكم عونا فى نشر دينه والذبِّ عن شريعته .. محبكم/ الصمصام ------------------ اللهم احشرنى مع محمد صلى الله عليه وآله وسلّم وأبى بكر و عمر و عثمان و على " انتهت رسالة الصمصام . نقول للأخ الصمصام ما يلى : 1- حكم من طعن واتهم السيدة عائشة ، من ارتضاها الله أن تكون زوجا للنبى صلى الله عليه وآله وسلّم يتراوح بين التفسيق عند الشافعية ، والتكفير عند المالكية ، كما بينه الإمام القرطبى ونقلناه فى كتابنا أخطاء ابن تيمية فى حق رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم وأهل بيته ( فى مسألة رقم 18 بعنوان " ابن تيمية يقدم خدمة جليلة للزنادقة والمستشرقين وأعداء الدين باتهامه للنبى صلى الله عليه وآله وسلّم بأنه ارتاب فى السيدة عائشة رضى الله عنها " والعبد لله يرى رأى المالكية وذلك لسببين : - أولهما : تكذيب الطاعن فى السيدة عائشة بصريح القرآن . - وثانيهما : عداوة رسول الله الظاهرة وللأسف جوز الألبانى وقوع زوجات النبى صلى الله عليه وآله وسلّم - والعياذ بالله من قوله – فى الفاحشة , فما هو حكم الألبانى عند السنة والشيعة والمتمسلفة ؟؟ . 2 - سب الصحابة فسوق " سباب المسلم فسوق وقتاله كفر " . 3 - ساب سيدنا أبى بكر وعمر رضى الله عنهما فاسق مبتدع متهم فى دينه. 4- ساب سيدنا على عليه السلام منافق بنص قول رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم ، وكان الإمام البخارى يتبع كلمة على بـ " عليه السلام " دون غيره من بقية الصحابة وكان الإمام الشافعى يتبعها بقوله " كرم الله وجهه " وقد ورد فى حق سيدنا على ما تشرأب له أعناق الصحابة . 5 - ابن تيمية وأتباعه والمتمسلفة أخطأوا وانتقصوا الصحابة وأى انتقاص أشد من انتقاص ابن تيمية للسيدة فاطمة بادعائه أن لها قوادح وأن .. وأن ...راجع كتاب أخطاء ابن تيمية واتهم سعد بن عبادة بالهوى ، واتهم عبد الله بن عمر بأن فعله مشابه لفعل اليهود والنصارى ولم يسلم منه سيدنا أبو بكر حيث اعتقد ابن تيمية أن الصديق حدث له ضعف عندما حزن على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم . أخى الصمصام ليس الروافض فقط هم من ينتقص الصحابة , وسأنقل لك من مواقعهم انتقاص بعض أساطين أتباع ابن تيمية للصحابة وهم : - أبو بكر الجزائرى ، - وربيع المدخلى ، - ونتبعهم بأبى الأعلى المودودى المحترم والمبجل عند الإخوان المسلمين . 1- أبو بكر الجزائرى (صاحب كتاب عقيدة المؤمن وكتاب منهاج المسلم وكان يقول : أن المتوسلين بالنبى مشركون ، وكان يقول : الذبيحة التى تذبح فى مولد النبى صلى الله عليه وآله وسلّم أشد عند الله من لحم الخنزير). قال فيه أصحابه وأحبابه من المتمسلفة ( ننقل مقاطع ) : شبكة سحاب السلفية . المنبر إسلامى أقوال أهل العلم فى أبى بكر الجزائرى " فضيلة الشيخ العلامة الناقد الأثرى السلفى فالح بن نافع بن فلاح الحربى قال الشيخ - حفظه الله: هذا رجل ما هو معروف لا بعلم ولا بمنهج - يعنى الجزائرى - ، وإنما رجل واعظ ومشهور بهذا ولكنه مايع ضايع ، لا يفهم الدين ، ولا عنده علم ، ولا عنده فقه ، ولا عنده تأصيل ، ولا عنده تقعيد ، ولا عنده التزام بمنهج أهل السنَّة والجماعة ، ودمَّر - والله حسيبه - عقيدة أهل السنّة والجماعة فى تفسيره ، حتى كتبه الأخرى فيها القبورية كما فى ( قصص المرسلين فى كتاب رب العالمين ) صفحة إحدى وثلاثين يقول : ( إن الله قد أكرم إسماعيل وأمه هاجر بأن دفنا فى الحجر المقابل للبيت العتيق ) ، فالرجل عنده أباطيل ، عنده أمور خطيرة جداً ، وما فى كتبه الأخرى فى ( هذا الحبيب يا محب ) تكفير الصحابى الجليل عمرو بن معدى الكرب ، وأنه مصِّر على ردَّته مع أنه قد رجع ، والصحابى إذا رجع من الردَّة تعود إليه الصُحبَة وهذا ما يقول به عامّة العلماء. أبو عبد الله شكيب السلفى سوق أهراس / الجزائر . - كبير النواصب أبوبكر الجزائرى وطعنه ولمزه بعثمان بن عفان العروة : من أى كوكب أو من أى عالم أتى أولئك الناس – فى العبارة أعلاه - ؟ وكيف استطاع أولئك الناس قتل خليفة المسلمين وفى عقر داره وهو بين أظهرى الصحابة ؟ لمَ تخلى صحابة مدينة رسول الله عن حماية ومنعة خليفتهم ؟ وكيف استطاع أولئك الناس منع دفن عثمان فى مقابر المسلمين ( البقيع ) وتم دفنه فى مقابر اليهود ( حش كوكب ) ؟ ألهذه الدرجة على ماهم عليه من قوة أولئك الناس حتى يتحكموا بمصير صحابة المدينة ؟ وهل كان الصحابة حبيسى دارهم ( كرهائن ) بأمر من أولئك الناس حتى يفعلوا ما يريدون فى مدينة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم ؟ وأخيرا : لمَ استخدم كبير النواصب كلمة (الناس) بدلا من كلمة (الصحابة) ؟ فى الموضوع أدناه نرى أن النواصب أصبحوا يستشهدون بمواضيع ( شبكة أنصار الصحابة ) كمصدر لهم !! http://alsaha.fares.net/sahat?14@103.6D ... @.1dd48d4d http://www.ansarweb.net/data/m3/76-12.htm قال أبو بكر الجزائرى فى العلم والعلماء (ص175): ( ولى الخلافة عثمان الخليفة الراشد بعد استشهاد عمر رضى الله عنه باختيار النفر الستة الذين عهد إليهم عمر أن يستخلفوا من يرونه منهم. وسار فى الناس ست سنوات سيرة حمدها كل المسلمين ، حتى فضل على عمر للينه ، وشدة عمر رضى الله عنهما معا ، ثم تغلبت عليه عاطفة القرابة فكان يولى أمور المسلمين بنى أمية ، ويترك غيرهم فأثار ذلك سخط الناس عليه ، وهذه طبيعة الحياة الدنيا ).اهـ نعوذ بالله من الخذلان والطعن فى صحابة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم ." انتهى 2 - ربيع بن هادى المدخلى ( مقتطفات من موقعين : الساحة والخوارج ) الموقع الأول http://alsaha.fares.net/sahat?14@103.6D ... @.1dd48d4d الساحة العربية : الساحات الساحة الإسلامية وانتقم الله لك يا (سيد قطب) ممن اتهمك بسب الصحابة الكرام !! 1- فى شريط : " الشباب ومشكلاته " وجه ( ب ) : " .... والله كان صحابة فقهاء ، فى أمور السياسة ما ينجحون ، ما يستطيعون يستنبطون ، فى الإذاعة والإشاعة يقعون فى فتنة ، قضية الإفك طاح فيها كثير من الصحابة .... ". 2- فى شريط : " العلم والدفاع عن الشيخ جميل " وجه ( ب ) : " كان عبد الله ، وأبى بن كعب ، وزيد بن ثابت ، وابن مسعود ، وغيرهم وغيرهم ، من فقهاء الصحابة وعلمائهم ، ما يصلحون للسياسة ، معاوية ما هو عالم , لكن والله يملأ الدنيا سياسة ، والمغيرة بن شعبة : مستعد يلعب بالشعوب على أصبعه دهاء ، ما يدخل فى مأزق، إلا ويخرج منه " اهـ 3- وفى وجـه ( أ ) مـن هذا الشريط " خالد يصلح للقيادة ، ما يصلح للسياسة .... " . 4- وفى كتاب : " التعصب الذميم وآثاره ( ص 31 ) ط / دار السلف ، ذكرت المهاجرى والأنصارى اللذين استنجدا بقوميهما , بعبارات سيئة : وأنهما استَغلاّ لفظة " المهاجرين " و " الأنصار " لأغراض دنيئة ، فقال: أ - " لكنها - أى اللقطتان السابقتان - لما استغلت عصبية " . ب - " فاللفظ الشريف إذا استُغل لغرض دنئ " . ج - " والحافز عليها التعصب والعنصرية " . د - " كلمة حق ، أريد بها باطل " . هـ - "ولما استغلت هاتين اللفظتين فى الدعوة إلى الهوى والباطل" . 5 - وفى كتاب " أهل الحديث هم الطائفة المنصورة " ط / دار المنار / ( ص 133 - 134 ) ذكر الفتنة التى جرت بين الصحابة : أ - " فإذا أساء الظن كل من معاوية وعلى - رضى الله عنهما - بخصمه " !! ب - أيضاً : " انطلقت ألسنة الفريقين باللعن والتكفير" وسياق الكلام فى الصحابة وخيار التابعين. 6- وفى شريط : " الصدق " ذكر كعب بن مالك وصاحبيه ، فذكرأن النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ما أحسن الظن بهم ، لأنهم متهمون فى هذه الحالة ، وقد يكونون متهمين بالنفاق !! http://www.ansarweb.net/data/m3/76-12.htm ملاحظة بريئة : قال سماحة الشيخ العلامة عبد العزيز بن باز رحمه الله : الشيخ ربيع بن هادى من خيرة أهل السنة ومن إخواننا المعروفون بالعقيدة الطيبة والاستقامة على منهج أهل السنة ، وقال أيضاً : سيد قطب ، مسكين ضايع فى التفسير ! " انتهى النقل من الموقع الأول. الموقع الثانى http://www.geocities.com/khawarij/rabi3.htm قراءة فى فكر أحد زعماء الخوارج المعاصرين ( يعنى ربيع المدخلى ) ولهذا أقدم هذا الكتاب الذى يناقش آراء الشيخ مناقشة هادئة بعنوان ( انصر أخاك ظالماً أو مظلوماً ) من إعداد صالح بن عبد اللطيف النجدى . - فتنة الشيخ ربيع وأتباعه لم تحدث فى تاريخ الإسلام ( ص 14 ) - يقول الشيخ ربيع أن أتباع الزيدية و الأباضية أقرب إلى الفطرة من أتباع المذاهب الأربعة ( ص 33 ) - وصفه للشيخ بكر أبو زيد بأنه كمن فرغ قلبه من خشية الله ( ص 36) - دعوة الشيخ عبد الرحمن عبد الخالق دعوة لإقرار الباطل والبدع والتصوف والتعطيل لأسماء الله ( ص 53 ). - يزعم الشيخ ربيع أن من السنة حرق أهل البدع بالنار ( ص 68 ). - وصفه الصحابة بأن ألسنتهم انطلقت باللعن والتكفير ( ص 70 ) للحصول على نسخة من الكتاب : الكتاب من توزيع مكتب الطيب جمهورية مصر العربية 7 ش سعد حنين متفرع من ش ترعة الجبل المطرية – الخارجة هاتف 2503805 فاكس 2534397 " انتهى النقل من الموقع الثانى . الأخ صمصام : ألا ترى أن تبديع طوائف من المتمسلفة من يصلى التراويح أكثر من ثمان ركعات هو تبديع لسيدنا عمر فترة خلافة الفاروق عشر سنوات بمفهومهم 10 × 29 يوم = 290 مرة ابتداع ، وقع فيها الفاروق فى موضوع واحد؟؟؟ أليس هذا انتقاصا ، يا ليتهم قالوا : رأى فقهى ولا يقولوا بدعة . 3- أبو الأعلى المودودى صاحب كتاب المصطلحات الأربعة ومنهاج الانقلاب الإسلامى وغيرهما ( من موقع سحاب ) بسم الله الرحمن الرحيم ، الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ، فهذه بعض طوام وبلايا المودودى نسأل الله العافية : - قال المودودى فى نبى الله يوسف عليه السلام : (( إن هذه لم تكن مطالبة لمنصب وزير المالية فقط بل إنها كانت مطالبة بالدكتاتورية ، ونتيجة لذلك كان وضع سيدنا يوسف عليه السلام يشبه جداً وضع موسولينى فى إيطاليا الآن )) الشقيقان (ص20). - وقال : (( إن سيدنا يونس عليه السلام كانت قد صدرت منه بعض التقصيرات فى تبليغ الرسالة )) ( الشقيقان ص21) . - وقال عن نوح عليه السلام العبد الشكور : (( إن سيدنا نوح عليه السلام أصبح مغلوباً أمام نزواته وطغت عليه عاطفة الجاهلية )) ( الشقيقان ص22) . هذه عقيدة المودودى فى أكرم رسل الله عليهم الصلاة والسلام ، طعنه فى الأنبياء عليهم السلام ، وننقل منها خصوصاً طعنه فى الرسول صلى الله عليه وآله وسلّم : يقول فى كتابه رسائل ومسائل ( ص 57 ) طبعة 1351 هـ : " كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم يظن خروج الدجال فى عهده أو قريباً من عهده ، ولكن مضت إلى هذا الظن ألف سنة وثلاثمائة سنة وخمسون عاماً ، قروناً طويلة ولم يخرج الدجال ، فثبت أن ما ظنه صلى الله عليه وآله وسلّم لم يكن صحيحاً " !! ، وزاد: " وقد مضت ألف … ولم يخرج الدجال ، فهذه هى الحقيقة " . - ويقول فى كتابه أربع مصطلحات القرآن الأساسية ( ص 156) : " إن الله سبحانه أمره صلى الله عليه وآله وسلّم فى سورة النصر بأن يستغفر ربه مما صدر منه من أداء الفرائض ( فرائض النبوة ) من تقصيرات و نقائص ) !! - يقول المودودى فى كتابه رسائل ومسائل ( ص 55 ) طبعة 1351 هـ : " كل ما روى فى أحاديثه صلى الله عليه وآله وسلّم فى الدجال ثبت أن كل ذلك كان رأياً وقياساً منه صلى الله عليه وآله وسلّم ، وكان فى ريبه من أمره " انتهى النقل . الأخ الصمصام بالنسبة لقولك " وكما أعرف أنهم يقولون بأشياء كثيرةٍ منكرة: مثل قول كثير من علمائهم السابقين بتحريف القرآن " ، فأقول : ليس عندى أدلة بسند صحيح تدل على ذلك ، وأعتقد أنهم قالوا عن ذلك أنها فرية ولو كانت معلومتك صحيحة - عن تحريف القرآن - فلعنة الله على الكافرين ومن قال بتحريف القرآن فهو كافر .
_________________ عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ
|
|