موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 47 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Re: الوعاء المختوم شرح عنقاء مغرب لابن أبي الفضل الشافعي
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة إبريل 05, 2013 9:19 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد يونيو 10, 2012 1:45 am
مشاركات: 107

اكرمك الله شيخي الدكتور محمود علي اطلاعنا علي هذا الشرح الوافي
فقد قرات عنقاء مغرب منذ ما يقرب من عامين وقد استعصي علي فهمة
وها انت تاتي لنا بكل يسير وشرح لكل شئ مستصعب
فلا حرمنا الله منك ولا من بحر جودك

يا رسول الله اني لي حاجة واستشفع بك عند ربي لقضائها


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الوعاء المختوم شرح عنقاء مغرب لابن أبي الفضل الشافعي
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت إبريل 27, 2013 3:16 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 03, 2010 12:20 am
مشاركات: 7870
تسجيل متابعة
جزاكم الله خيرا
وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم

_________________
صلوات الله تعالى تترى دوما تتوالى ترضي طه والآلا مع صحب رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الوعاء المختوم شرح عنقاء مغرب لابن أبي الفضل الشافعي
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد مايو 05, 2013 2:06 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24181

شكرا على مرور الأحباب

ونكمل بمشيئة الله

الآيـات الدالات في آخـر الزمـان وتكرار دوران الفـلك وتكـرر الأيام والشهور وهو مدلول الكـرور أي يتكرر الزمان أي يتـقارب زمـانه يقوم وكـذلك العارف بتكرار العبادة مـع تكـرار الأوقات يقوم عـيسـى الإلهـام لقتـل دجال النفـس والشيطـان والدليل على ظـهور ذلك الخـتم لما ثـبت من الأحـاديث الصحيحـة عن حـذيفة بن أسيد الغفـاري رضي الله عنه قال: اطلع علينا رسـول الله صلى الله عليه وسلم ونحن نتذاكر، فقال: ما تذكرون، قالوا: نذكر الساعـة ، قال: إنهـا لن تقوم حـتى تروا قبلها عـشر آيات؛ فذكر الدجال والدخـان والدابة وطـلوع الشمس من مغربـها ونزول عيسـى ويأجـوج ومأجـوج وثلاثة خـسوف: خسف بالمشـرق وخسف بالمـغرب وخـسف بجـزيرة العرب وآخر ذلك نار تخـرج من اليمـن تطـرد الناس إلى المحـشر وأول ذلك طـلوع الشمس من مغربـها وقد يـراد بـهذه الأحـرف تاريخ ظـهور المـهـدي وعـيسـى والدجال وذلك من قوله وعـند فنا خـا الزمـان وهــي أول الحـساب مع قلب الهـمزة يـاء إلـى قـوله مـدلول

يظـهر من الحـساب ألفا وأربعـماية وخمسين

وفي الخـمسين إلى السـبعين يظــهر والله تعـالى أعـلم


مـعدود مـع السـبعة الأقطـاب الذين هـم كل واحـد على قلب نبـي وهـم الأعـلام للهـدى الذين يستـفاد مـنهم عـلم التـوحيد والهـداية والحـال أن الناس عـما يراد بـهم مـن أمـور السـاعة والهـداية غــفل عن عــلامات
حـوادث خـتم الأوليـاء
وأيضـا غافـلون عن أمـور الساعة
وأيضـا غافـلون عن أمـر الخـتم الباطـني الإلهـامي
ولأن الخـتم عـليم بتـدبير الأمـور الدنيـوية والدينيـة لأنه اطـلع عـلى الأمـور الديـنية فـي زمـان النبـوة والأنبيـاء كـلهم في شـرع واحـد وديـن واحـد ولاكـن حصل التبـديل من بعدهم بالفـترة وهذا الخـتم حكـيم في وضـع الشـيء في محـله ومنصـور بما سـبق له ومـؤيد بالتـأييد الإلهـي وكـل من عـاداه مخـذول وفي الروضـة الخـضرآ يعني دمشق وذلك لما روي أنه يبعث المسـيح عيسـى بن مـريم فينزل عند المـنارة البيـضا شـرقي دمشق وذكـر القرطـبي أنه ينزل في السحـر فـيقول أيـها الناس ما مـنعكم أن تخـرجوا إلى الكـذاب الخـبيث فيقـولون هـذا رجل جـني فينطـلقون فإذا هـم بعيسـى ابن مـريم

وخـرج مسـلم وابن ماجـة عن أبي هـريرة قال: قال رســول الله صلى الله عليه وسلم لينزلن ابن مـريم حـكما عـدلا وأن يكـسر الصـليب ويقـتل الخنزير،

وكذلك خـتم وجـودك يكـسر صليب نفـسك ويقـتل خنزير شـيطانك

وأشـار إلى هـذا المعـنى ابن الفـارض:

وَجُذَّ بسَيْف العَـزْمِ سَـوْفَ فإن تَجُـدْ ... تَجِـدْ نَفَسًا فَالنَّفْـسُ إِن جُدْتَ جدَّتِي

أي اقـطع بسيف العـزيمة أصـنام وجودك وهي سوف ولعـل وعـسى فإن تجـد نفسا فالنفـس إن جدت بـها وقطـعتها عن مـألوفاتـها جـذت أي انقطـعت لأن العـالم إذا لم تعـلو همـته كـان كـمن لم يكـن له عـزم في قطعـها فـتميل نفـسه إلى خـضراوات الشـهوات وعـند التفاتـها إلى تـلك الخـضراوات يكون سـموا أي علو هـمته وهـمة عـداته لأن عيسـى والمـهدي تسموا همتهما في قتـل الدجال وتشـتد عـداوتهما له وكـذلك العـارف تسـموا هـمته وتشـتد عـداوته عند مـيل النفـس إلى الخـضراوات الدنيـوية والشـهوات الشيطانية وصـاحبـها أي الروضة الخـضراء يعـني دمـشق وكـذلك الروضـة الأحدية فإن الله تـعالى بالمـؤمنين في ذلك الوقـت رحـيم بـما يحـصل لهم من الخـوف من الدجال ورحـيم بمن حصل له فـترة في أمر الدجال وكذلك العـارف إذا حـصل له فـترة من نفـسه وشيطانه ورجـع فالله رحـيم به ويخـتص ذلك الخـتم في ذلك الوقت بالتدبـير في أمـر الناس لأنه أولى من الولاية التي تكـون عليهم وكـذلك العـارف أولى بتدبـير المـريدين من آبايهم كـما قال بعـضهم:

انظـر أسـتاذي على والدي وإن ... نالني من والدي العـز والشـرف

فذلك يربي القلب والقلب جوهر ... وهذا يربي الجسم والجسم كالصدف

يتبع بمشيئة الله



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الوعاء المختوم شرح عنقاء مغرب لابن أبي الفضل الشافعي
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد مايو 05, 2013 3:35 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين أكتوبر 31, 2011 9:05 pm
مشاركات: 16800
مولانا الشريف الاستاذ الدكتور محمود صبيح (اطال الله لنا بعمرك يامولانا ورزقك الصحة والعافية والسعادة فى الدنيا والاخرة)

ذادك الله ورسوله صلى الله عليه واله وصحبه وسلم من نور العلم والحكمة.

msobieh كتب:
[color=#6f0000][size=200][b]

وكـذلك العـارف أولى بتدبـير المـريدين من آبايهم كـما قال بعـضهم:

انظـر أسـتاذي على والدي وإن ... نالني من والدي العـز والشـرف

فذلك يربي القلب والقلب جوهر ... وهذا يربي الجسم والجسم كالصدف




والله يا مولانا كلامك يريح القلب والعقل ..... دعوات حضرتكم[/b][/color][/size]

_________________
ومَـن تَكُـن برسـولِ اللهِ نُصرَتُـهُ *** اِن تَلْقَـهُ الأُسْـدُ فــي آجامِـهَـا تَـجِـمِ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الوعاء المختوم شرح عنقاء مغرب لابن أبي الفضل الشافعي
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد مايو 05, 2013 3:41 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24181

الفاضل : يا نور سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم


الوعاء المختوم على السر المكتوم

تأليف العلامة الشيخ

قاسم ابن أبي الفضل الشافعي

وليس كلامي

ولا تنس المعلم بالأخضر:

يظـهر من الحـساب ألفا وأربعـماية وخمسين

وفي الخـمسين إلى السـبعين يظــهر والله تعـالى أعـلم



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الوعاء المختوم شرح عنقاء مغرب لابن أبي الفضل الشافعي
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد مايو 05, 2013 3:44 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين أكتوبر 31, 2011 9:05 pm
مشاركات: 16800
مولانا الشريف الاستاذ الدكتور محمود صبيح من حضرتكم نتعلم الامانة فحضرتكم اهل الامانة بحق

اطال الله لنا بعمر حضرتكم يامولانا ورزقك الصحة والعافية والسعادة فى الدنيا والاخرة

دعوات حضرتكم

_________________
ومَـن تَكُـن برسـولِ اللهِ نُصرَتُـهُ *** اِن تَلْقَـهُ الأُسْـدُ فــي آجامِـهَـا تَـجِـمِ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الوعاء المختوم شرح عنقاء مغرب لابن أبي الفضل الشافعي
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة مايو 10, 2013 11:59 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24181


فخـص الله هـذا الخـتم الذي هو عيسـى بتدبـير الناس دون غـيره من الولاة ظـاهرا وباطـنا فإن الأعـمال الباطـنة إنما هـي أخـلاق وخواطـر تنشأ مـنها صـفات لها معاني إذا فـاح زهـر لأن الزهـر تظـهر له رايحة طـيبة من أثـر قـدرة الله تـعالى وكـذلك الأعـمال الباطـنة والواردات كالزهـر تـنشـأ عـنها ثمــار وذلك بتربيــة الله تـعالى أويـهب نسـيم أي تــهب عليـها الرياح تلقحـها والأمطـار تسقيها والشــمس تنضجـها والتمـر يحليـها وكـذلك العـارف إذا جــاهد نفسـه وكـانت له قابلية أمطـرت عليه من سـما المـعرفة فأنبـتت ثمـار المـعرفـة وتـرددت عـليها ريــح الســلامة وشمس التوحـيد وقـمر الإيمـان تـراه عـند ذلك إذا ناواه مناوٍ أي عـارضه معـارض في الأمـر إنما يكـون في تـلك الأمـور جـاهل لا يعـرف ما أراد بتلك الأحـكام وكذلك العـارف إنما يعارضـه من يكـون كـثير الدعـاوى فدعاويه حجـبته عن الانقياد وقطـعته أو يكـيد من أراد المسلك فيكـون عـتل زنيـم والزنيم والمزنم المستـلحق في قوم ليـس مـنهم لا يحـتاج إليه فكأنه فـيهم زنمـة

قال تـعالى " عُتُلٍّ بَعْدَ ذَلِكَ زَنِيمٍ " قال عـكرمة هو اللئيم الذي لا يعـرف أبـوه إلا بلؤمـه كما تعـرف الشـاة بزنمتـها وكـيدها وكل ذلك من صفات الشيطان لأنه أول من كـاد إبليس لآدم ثم اسـتمرت العـداوة لذريتـه قال تـعالى " إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمْ عَـدُوٌّ فَاتَّخِذُوهُ عَدُوًّا " فالشيطـان ينصـب العـداوة للعارفـين ويأتي لكل صـنف من بـاب الأقرب فيأتـي العـارف بما يكـون من جـنسه ويلقي في قلبـه الحـسد والكـيد فظاهـره أي هـذا العـارف إذا لاحـظ المنكر الإعـراض عنه لأن الشيطان لبـس عليه وأوقعـه في الحـسد والإنكار والعـارف إذا عـرف هذا المـنكر فإن قلبـه غـيور على الأسـرار والحـكم وعلى الأمـر ؟؟؟؟؟ غـيور وزعـيم والزعـيم الكفيل وفي الحديث " الزعـيم غـارم"

والزعامة السـيادة وزعـيم القـوم سـيدهم وكـافلهم من أن يظـهر عليه المنكر المكيد الزنيم فإن الخـتم لا يولـي المسـلمين من كـان يحـاربه ويعـاديه فـإن ذلك محـال منه وكذلك العـارف فإن أفشى سـر الربوبيـة لمن ينكـر عنده كفر فـهو لا يغـفل عن ملاحـظة المؤمنين طرفة عـين وكذا العـارف لا يغـفل عن المراقبـات لملاحـظة التجــلي طـرفة عين إذا ما مضـى الموصـول بمـعـنى الذي بـقي من يوصـله إلى الذي قدر الله تـعالى لظــهوره نـصـف سـاعـة وقد ظـهرت بـوادر العـلامات إلى سـاعة أخـرى من سـاعة يومـه صـريم والانصـرام الانقطـاع والتصـارم التقاطـع والتصـام التقطــع وصـريم بمعـنى مصـروم أي مقطـوع قال تـعالى في قضـية الذين كـان لهـم البسـتان من بني إسرائيل وكـانوا يكـرهون إطـعـام المساكـين فأرادوا أن يقـطـعوا الثـمر بالليـل عند الفجـر فأرسـل الله عـليها نارا فأحـرقتـها فأصبحـت كالصـريم مقطـوعة لا شـيء فيها وكان سـبب ذلك ظـلم الفقراء

وكذلك قبل ظـهور المـهدي يظـهر الظـلم والجـور والجدب فيهـتز عـند ظـهوره بالميل غصن العدل بعد سـكونه أي ويظـهر الخـصب بظـهور خـتم الأولياء

وتفـنى الصـفات المذمومة المـوحية لغـضب الله تـعالى ويزول الفجور والظـلم والجدب ويحـيا نبـات الأرض بالأمـر وترسـل الأرض النبـات ويخـضر وهـو هـشيم والهـشيم من النبـات اليابـس المتـكسر

وكذلك السـالك العـارف إذا توجـه إلى الله تـعالى بالجـاذب الإلهـي من سـاعة غـفلتـه إلى سـاعة أخـرى ولم يجـهد نفـسه في اللـه تـعالـى وحـل قاطـعـا فـاتـه المقصـود وذلك أن اللـه تـعالى جـعل لقـدرة العـبد مـدخلا في قـدرته أزلا وقـرنها بالكـسب والاخـتيار فـعند توجـه العـبد إلى تـلك الطـاعـة وفـعلها يخـلق اللــه تـعالـى له قـدرة فـعـلها وينسـب الفـعـل إلى العــبد أدب لا اعتـقادا ومذهـبا ولئـلا يكـون للعـبد على الله حجـة فإن الله تـعالى لم يرد مـن العـبد إلا الطـاعة وإن قـدر المعـصية عـليه وعـند اكـتسابـها يخــلقها اللـــه تـعالى وتنسـب إلى العـبد لئـلا يكـون ذلك تعـبثا في الربـوبية ويكـون من العـبد إيجـادا بغـير خـلق اللـه تـعالى فـيفضـي إلـى الشـرك وحـاصـل هـذا أن الحـق خـالق والعـبد كاسب وإن نظـرت إلى سابقية الأمـر وجـدته في مـعنى قـوله تـعالى " وَاللَّهُ خَلَقَكُمْ وَمَا تَعْمَلُونَ "

وإن نظـرت بعـين الشريـعة يحـصل المـقت وإن نظـرت بعـين الحـقيقة حـصلت المـعـذرة لأن المحـقق لا يشـهد في الحـقيقة فاعـلا إلا اللــه تـعالى
والحـاصل أن اللـه تـعالى يظـهر هـذا الخـتم بـما سـبق في عـلمه ويظـهر بظـهوره عـدل الله الذي أراده لعــباده وقـرنه بزمـانه شـرقـا ومـغـربا بطـريق العـموم

ويعــم المـعنى البـاطن بالتربـية ومـعرفة توليـة الصـفات المحـمودة على الجـوارح الظـاهرة والباطـنة وشـخص إمـام المـؤمنين في ذلك الوقـت اسـتولى علـى الخـتم وكذلك إمـام الجـوارح التي هـي النفـس فإنها قبل معـرفته بالصـفات المحـمودة تلبـس عليه الباطـل في صـورة الحـق ويميـل إمـام الجـوارح الذي هـو القلـب إلى ذلك فـلما اسـتولى الإلــهام عـلى القلـب مـع التربـية ظـهرت قبـايح النفـس فاشـتغل ينهـاهـا عـما كـانت عـليه وانعـكست صـفاتـها المـذمومة وصـار كل فـعل من أفـعالـها رمـيم ومنه قولـهم رم العـظم يرم بالكـسر رمـة أي بلي فـهو رمـيم وإنما قال تـعالى " مَنْ يُحْيِي الْعِظَامَ وَهِيَ رَمِيمٌ " لأن فـعيلا وفـعولا قـد يستـوي فـيهما المذكـر والمـؤنث والجـمع مثل رسـول وعـدو وصـديق والرمـيم البـلي الآيل إلـى الـزوال

وثـم صـلاة الحــق تتـرا أي تتـوالى بـقوله وتـنزيله وأمـره عـلى الذي كـشف عن حـقايق الأمـور ظـاهرا وباطـنا وأنا بـه لم أزل أطـلبه فـي حـالتي ظـاهري وباطـني أهـيم عليه وجـدا واشـتياقا إليه صلى الله عليه وسلم أمـا بـعـد حـمد اللــه الذي تـقدم في أول إنشـايه فـي صـدر الكـتاب
والصلوة التي خـتم بـها الحـمد في الخـط وتـمم وهـي الصلوة والثـناء الذين وقعـا بعد الجـملة اللفظـية وكأنه تلفـظ بالسـلام فلم يحـتج إلى وضـعه خطا ثم شـرع يخـاطب العـارف الفـطن قال:

يتبع بمشيئة الله



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الوعاء المختوم شرح عنقاء مغرب لابن أبي الفضل الشافعي
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مايو 20, 2013 5:38 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس نوفمبر 29, 2012 12:09 am
مشاركات: 79
ارجو ان لاتكون مداخلتي مقاطعة لشيخنا الفاضل وارجوا ان يستمر في موضوعه الروحاني الشيق فانا من المتابعين.

ولكن احببت ان اضع هنا بعض التساؤلات ولاباس ان يجيب عليها كل من يعرف ولو حتى ان يعمل لها بحث بينه وبين نفسه فلاباس فمانحن الا ان نريد ان نوصل المعلومة لاهل العلم حتى نقطف ثمارها فيما بعد لان المعلومة اذا وصلت للعلماء الربانيين سوف يمحصونها وينقونها من الشوائب ويرسلوها للناس صافية نقية ولن يدخروها لأنفسهم ليشتروا بها ثمنا قليل ...

قال الله تعالى :بسم الله الرحمن الرحيم ( إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَىٰ آدَمَ وَنُوحًا وَآلَ إِبْرَاهِيمَ وَآلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ )

وقال سبحانه وتعالى (أم يحسدون الناس على ما آتاهم الله من فضله فقد آتينا آل إبراهيم الكتاب والحكمة وآتيناهم ملكا عظيما )

وقال سبحانه وتعالى على لسان امرأت عمران ام مريم عليها السلام (وإني أعيذها بك وذريتها من الشيطان الرجيم )

وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم انه قال (ما من مولود يولد إلا نخسه الشيطان فيستهل صارخا من نخسه الشيطان إلا بن مريم )

وفي الاخبار عن عن نزول عيسى عليه السلام انه يولد له ويحج البيت ..السؤال للعارفين بكتاب الله السادة الصوفية حفظهم الله .

لو تدبرنا الايات الكريمة (ام يحسدون الناس على ماتاهم الله من فضلة ), (وان الله اصطفى ادم ونوح وآل ابراهيم وآل عمران على العالمين ),وان ذرية مريم ابنتة عمران معصومة من الشيطان الرجيم , من هم ذرية مريم عليها السلام ؟ وهل سيكون لعيسى عليه السلام ذرية في آخر الزمان معصومة من الشيطان الرجيم ؟

ايضا لفت انتباهي كلمة الروضة الخضراء هل من الممكن تكون في غير مدينة دمشق .بمعنى تكون في عاصمة عربية اخرى .ولقد وجدت شي عجيب شرق مدينة الرياض وهو الملعب وهو على شكل قنطرة بيضاء . فقد ورد في كتاب الفتن لنعيم بن حماد ان عيسى عليه السلام ينزل عند القنطرة البيضاء شرق دمشق .والان قرأت روضة خضراء فقلت ربما تكون هي الملعب شرق الرياض!! والله اعلم . ولو بحثنا في قوقل ايرث نراها واضحة شرق الرياض!! ..ربما يلومني البعض ولكنه مجرد تسائل واجتهاد !

_________________
سُبْحَانَكَ لاَ عِلْمَ لَنَا إِلاَّ مَا عَلَّمْتَنَا إِنَّكَ أَنتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الوعاء المختوم شرح عنقاء مغرب لابن أبي الفضل الشافعي
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة مايو 24, 2013 1:49 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24181

الفاضل الشافعي:

أهلا وسهلا بك وبمشاركاتك القيمة

السيدة أم مريم دعت دعوة

أن يتقبل الله ما نذرته في بطنها ووهبته خالصا لخدمة وعمارة بيت المقدس

على أساس أنه ذكر

فلما وضعت وضعت أنثى, ولم تكن ترقب أو تتوقع ذلك

فدعت أن يعيذ الله " مريم " وأن يعيذ ذرية " مريم"

يبدو أنها كانت موعودة وعدا ما , وكان مؤدى الوعد شيئا عظيما

وهو ما نسميه .... ونقطة الوصلة من منزل والألف الأول من أول

وذلك بالنسبة لسيدنا الحسن والحسن والسيدة زينب والسيدة أم كلثوم

فكانت النقطة هي الباء وهي السيدة فاطمة رضوان الله عليها

والباء مأخوذة من البضعية :

" إنما فاطمة بضعة مني "

أم السيدة مريم دعت , ليس معنى ذلك المعلومية بوجود ذرية

لا دليل على ذلك سلبا أو ايجابا

ومن المعلوم أن سيدنا المسيح لم يتزوج ولم ينجب قبل رفعه

إلا ما يروج له أصحاب " شفرة دافنشي "

وفي كل الأحوال وردت بعض الآثار أو قل أخبار في زواج سيدنا عيسى بعد مجيثه الثاني وانجاب أولاد ولكنها لا ترقى إلى مستوى القطع

فإن كان للمسيح عليه السلام ذرية بعد نزوله فادراكه لدعوة جدته هو اللائق

وفي كل الأحوال منذ المجئ الثاني للسيد المسيح وقتله الدجال وحتى موت من كان في قلبه مثقال ذرة من إيمان 40 سنة كل من فيها معافى منعم سعيد الحال والمآل

لا شياطين إنسية ولا جنية إلا في أطراف الأرض

أما الشياطين الإنسية فسيهلكوا في أيام المهدي ويكتمل اهلاكهم أيام سيدنا عيسى وقتل الدجال ثم عدم قبول دين إلا الإسلام

وأما شياطين الجن فسيحبسوا في الخنازير والقردة , فيقتلهما سيدنا عيسى

فلا شياطين الجن إلا من كان في الأطراف

والله أعلم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الوعاء المختوم شرح عنقاء مغرب لابن أبي الفضل الشافعي
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة مايو 24, 2013 4:33 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس نوفمبر 29, 2012 12:09 am
مشاركات: 79
الله ينور عليك يادكتور ويجزاك عنا كل خير ..ولربما لو صحت الروايات ان عيسى عليه السلام سيولد له عندما ينزل الى الارض لاختلفت الموازين ,فقد جاء في كتاب الفتن لنعيم بن حماد عن كعب ان عيسى عليه السلام يتزوج ويولد له ولدان يسمي احدهما محمد والاخر موسى . فقلت هؤلاء الذرية ان صحت الروايات سيكون لهم شان عظيم حيث انهم من ذرية نبي الله عيسى ويولدون في امة محمد فهم ابناء نبي ومعصومون من الشيطان . ولكن طالما ان هناك قطع بان الخير يكون اربعين سنة في زمن عيسى ثم لاخير في الدنيا بعده فاذن لافائدة من الاجتهاد اشكرك شيخنا الحبيب على التعقيب والتوضيح .

_________________
سُبْحَانَكَ لاَ عِلْمَ لَنَا إِلاَّ مَا عَلَّمْتَنَا إِنَّكَ أَنتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الوعاء المختوم شرح عنقاء مغرب لابن أبي الفضل الشافعي
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة مايو 24, 2013 6:38 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 46270
مدد
مدد
مدد

_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الوعاء المختوم شرح عنقاء مغرب لابن أبي الفضل الشافعي
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد مايو 26, 2013 9:37 am 
غير متصل

اشترك في: الاثنين أكتوبر 31, 2011 9:05 pm
مشاركات: 16800
مدد ياذو العلم مدد
مدد يا نور العلم مدد

مدد ومدد والف مدد بل مدد بلا عدد مدد

_________________
ومَـن تَكُـن برسـولِ اللهِ نُصرَتُـهُ *** اِن تَلْقَـهُ الأُسْـدُ فــي آجامِـهَـا تَـجِـمِ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الوعاء المختوم شرح عنقاء مغرب لابن أبي الفضل الشافعي
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس مايو 30, 2013 12:07 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24181
تدبـر أيها الحـبر اللبـيب العـاقل البارع لتنـظر أمـورا قالـها العـارف بـها الفـطن فـيما قاله المصـيب أي فـيما أشـرت إليه فإذ لـم أقله إلا عن كـشف دقيـق وحـقق نظـرك إن كنت راغـبا في مـرآي الذي أرومـه لك وأجـود عليك به من معان غـريبة وجواهـر نفـيسة حـواها شـمول لفـظه العـذب أي الحـلو والمـنهل العـذب كـل الناس تـورده العجـيب الذي ليس له مثل في العـذوبة وكيف لا تكـون عجـيبة وهـي أمـور إلهـية والعـبد من مـاء وطـين وقد جـعل مـعدن الأسـرار وأي عـجب أعـجب من هذا جـعل القلـب والفكر والسـر يردوا هذا المنهـل وهو لا يوجـد في ؟؟؟؟؟ ولا تنظـره في الأكوان ولا في البلدان أي لا تطلبـه في ظـرف ولا حـين ولا جـوهر تشقى فقد نبـهك عـليه وعلى مـعرفته في كـلامه قال تـعالى " وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ مَا كُنْتُمْ " فـلا تتـعب روحـك وجـسمك وقد نبـهك وأسمعك النداء القريب وهـو أقـرب إليـك من حـبل الوريد فإن ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ما قلته لك فـزت بالارب وحـصل المقصـود من الطـلب ؟؟؟ ما كـنت ومـا زايـدة تـقديره أيه الطـالب الراغـب إذا كـنت نسخـتها أي نسخـة الأكـوان فـلا تطـلب مـا ترومه في غـيرك وإلى هـذا أشـار بقوله فما لي أروم وأطـلب مـرادي من البـعد والحـال أن المعـنى الذي أطـلبه قريب أي أقـرب إلي من حـبل الوريد ثـم رجـع يخـاطب الطـالب بـعدما أشـار إليـه ودلـه على مظـنات المـعرفة باللـه تـعالى فـقال له فـتبين لك الغـرض الذي تطـلبه من هذا الكـتاب هذا من أسمآ الإشـارة إلى الكـتاب المسـمى " عـنقا مـغرب" المـشتمل على ما تطلبـه من مـعرفة اللـه تـعالى وكـيف التـوصل إليـها

وكنا ألفـنا كـتابـا حـصل من الفـيض الإلهـي روحـانيا بالإلهـام الوارد من حـضرة القـدس وقـد أنشـأته إنشـاء ربـانيـا ليـس هـو مـن مـرادات النفـس سـميناه بالتدبــيرات الإلهيـة الذي لا يسـتطيع أحـد من البـشـر على التصـرف بـشيء منها ولا التدبـير في شـيء منـها ولا من اصطـلاح هذه المملكـة العـظيمة الإنسـانية إلا وليـها الأعـظم قال اللـه تـعالى " اللَّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَـنُوا " وتـبرأ من ولايـة الكـفار قـال تـعالى " وَالَّذِينَ كَفَرُوا أَوْلِيَاؤُهُمُ الطَّاغُوتُ " وكـذلك العـارف من حـيث المضـاهـات بما ذكـر من أمر الفريقين أمـا الصـفات المحـمودة كالذين آمـنوا والصـفات المذمـومة كالذين كـفروا فـقال وكـنا قد تكـلمنا فـيه على حـقيقة مضـاهاته بالعـالم وعلى أن الإنسـان عـالم صـغير فإنه مسـلوخ عن العـالم الكـبير مـقابل له بـكل مـا ظـهر في الكـون الأكـبر من وحـي وإرسـال وإنذار وملاحم وكـفر وإيـمان وحـيوان ونبـات ومـعدن وعـرش ومـلايكة وأرض وبحـار وأنهـار وجـنة ونـار وكـل مـا في العـوالم جميعها فهـو مندرج في حجم هـذا العـين الأصغر الذي هو الإنسان فانظـر إلى صـغر حجـمه وإلى عظيم قدره سخـر له جـميع مـا في العـوالم العاجـلة والآجـلة ومـا ذاك إلا لمضـاهـاته بـه فصـير كـل صـفة مسخـرا لـها ما يقـابلـها من تلك الحـقايق المـوجـودة في العـالم لأن الله تـعالى غـني عـنها وإنمـا خلـقها لاحـتياجك إليـها
ولم أتكـلم في تـلك الأوراق المسـماة بالتـدبيرات الإلهـية عـلى مضـاهـات الإنسـان بالعــالم على الإطـلاق من كل وجـه ولكـن حـرف اسـتثناء أي على بعـض ما يقابله من حيث الخـلافة به أي بهـذا الإنسـان الكـامل فإن مطـلق الإنسان لا يقابله من جـهة الخـلافة بل يقابل العـالم من حـيث التشبيـه والكـامل أعـم من حـيث المـقابلة للخـلافة قال تـعالى " وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَـلِيفَةً " لمصـالح العـباد والتـدبير فـي أمــور الخـلق قـال اللـه تـعالى " يَا دَاوُودُ إِنَّا جَعَلْنَاكَ خَلِيفَةً فِي الْأَرْضِ فَاحْكُمْ بَيْنَ النَّاسِ بِالْحَقِّ " فالإنسـان الكامل متصـرفا في باقي جـنسه من حيث الظـاهر بالحـدود والأحكـام وأما أن يكون متصـرفا في باقي جـنسه من حيث البـاطن بالتربـية ومعرفة أخـلاقه لأن الإنسان الكـامل ذو نسـبتين وحكـاها الشـيخ في كتابه المـسمى بإنشـاء الدواير
قال قدس الله سـره لـما تكـلمنا على أقسـام المعـدومات ثـم بيـنا مـراتبـها أردنا نتكـلم عـلى المـوجـودات وإضـافـتها وهـي عـلى أقسـام مـنهـا وجـود مطـلق لا تعـقل مـاهيته ولا تجـوز عـليه المـاهية كما لا يجـوز عـليه الكـيفية ولا يـعلم له صـفة نفسـية من بـاب الإثبـات وهو اللــه تـعالـى وغـاية المـعرفة الحـاصلة بأيدينا اليـوم من صـفات السلب مثل ليس كـمثله شيء سـبحان ربـك رب العـزة عما يصفون فعلى ما قدمـنا من العـلم لا يتعلق بمـوجود فـهنا متـعلق العـلم بقي ما لا يجـوز عـليه سـبحانه وتـعالى وبقي ما لا يجـوز ثـابت عـندنا مـوجود فينا منسـوب إلينا هـذا قسـم ومنـها موجود مجـرد عن المادة وهو العـقول المفارقة الروحـانية القابـلة للتشـكل والتصـوير ذوات الرقـايق النـورية والمـعبر عـنها بالمـليكة وهي لا تتحـيز ولا تختـص بمكـان دون مكـان كذاتها ليـس لهـا شكـل تختـص به ولا صورة وإن كانت الصـورة التي يظـهر فيهـا متحـيزة وهي سـر شـريف وهـذه النسـبة هـي القوى الروحـانية النارية المـعبر عـنها بالجـن غـير أنـها تحـت قـهر الطـبيعة وإن الحـرارة من صـفة ذواتـها والمليـكة ليـس كذلك ومنـها موجـود يقبل التحــيز والمكــان وهـي الأجـرام والأجـسام والجـواهر الأفـراد عــند الأشـعريين ومنـها مـوجود لا يقبل التحـيز بذاتـه لكـن بالتبعـية ولا يقـوم بنفسـه لكن يحـل في غـيره وهي الأعـراض كالسـواد والبـياض وأشـباه ذلك
ومنها موجـودات النسـب وهـي ما يحـدث بين هـذه الذوات التي ذكـرناها أبين الأعـراض كـالأين والكـيف والزمـان والعـدد والمقـدار والإضـافـة والوضـع وأن ينفعـل أو يفـعل وكـل واحـد من هـذه المـوجودات ينقـسم فـي نفسـه إلى أشـياء كـثيرة ولا يحـتاج هـنا إلى ذكـرها فالأيـن كالمكـان مـثل الفـوق والتحـت وأشـباه ذلك والكـيف كالصحـة والسـقم وسـاير الأحـوال والزمـان كالأمـس واليـوم والغـد والنهـار والليل وما جـاز أن يسـأل عـنه بشـيء والكـم كالمـقادير والأوزان وكـتربيـع المسـاحـات وأوزان الشـعـر والكـلام وغـير ذلك مما يدخـل تحـت كـم والإضـافـات كالأب والابن والمــلك والوضـع واللـغـات والأحكـــام وأن يـفـعـل كالذبـح وأن ينفـعل كالموت عند الذبـح وهذا حصر الموجـودات والموجـودات كـلها عـشرة جـواهر والأعـراض وهذه الثمـانية المذكـورة في الإنسـان وحـده من بـين سـاير ما ذكـرناه من الموجـودات هذه الموجـودات كـلـها وهي في العـالم مـتفرقة فإذا نفـخ في الإنسـان روح القـدس التحـق بالموجـود المطـلق التحـاقا مـعنويا مـقدسـا وهـو حـظه من الالوهـية ولهـذا تـقرر عـندنا أن الإنسـان نسخـتان نسـخة ظـاهرة ونسـخة باطـنة فالإنسان هو الكـلي على الإطـلاق والحـقيقة إذ هـو القابـل لجـميع المخـلوقات قديمـا وحـديثا وما سـواه من الموجـودات لا يقبـل ذلك فإن كـل جـزء من العـالم لا يقـبل الالوهـية والإله لا يقبـل العـبودية بـل العـالم كـله عـبد والحـق وحـده سبـحانه وتعالى إله واحـد صـمد لا يجـوز عـليه الاتصـاف بما يناقض الأوصـاف الحـادثة العـبادية والإنسـان ذو نســبتين كـامـلتين نســبة يدخـل بـها إلى الحـضرة الكـينانية فـيقال فـيه عـبد من حيث أنه مكـلف ولم يكـن ثـم كـان كالعـالم ويقال فـيدرب من حـيث أنه خـليفة ومن حيث الصـورة ومن حـيث أحـسن تـقويم فكـأنه بـرزخ بين العـالم والحق وجـامع لخـلق وحـق وهو الحـد الفاصـل بين الحـضرة الإلهـية والكـينونية والخـط الفاصل بين الظـل والشـمس وهذه حـقيقة فله الكمال المطـلق في القـدم وليس له في الحـدوث مدخـل تـعالى عن ذلك
والعـالم له الكـمال المطـلق في الحدوث
وليس له مدخـل في القـدم لا عن ذلك فصـار الإنسان جـامعا ؟؟؟
الحـمد عـلى ذلك ما أشـرفها من حـقيقة وما أظـهره من موجـود وما أحسـنها وما أونسـها أيضا في الوجـود وقد كـان منـها محـمد صـلى الله عـليه وسـلم وأبـو جـهل وموسـى عـليـه الصـلاة والسـلام وفرعـون فتحـقق أحـسن تقـويم واجـعله مـركز الطـايفين والمـقربين وتحـقق أسـفل سـافلين واجـعله مـركز الكـافرين الجـاحدين فستبحان من ليتس كمـثله شيء وهـو السـميع العـليم وهـذه دوايـر مـا قـررناه عـلى التنزيـه والتشـبيه



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الوعاء المختوم شرح عنقاء مغرب لابن أبي الفضل الشافعي
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس مايو 30, 2013 12:17 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24181
هناك صورة

بعدها كلام قال صاحب الوعاء المختوم تعليقا عليها:


(صــــــــــــورة)

الدايـرة البيـضا التي بـين الخـطين الأسـودين المحـيطة هي مثال الحـضرة الإلهية على التنزيه ولما كانت محـيطة بكل شـيء كما قال تـعالى والله بكل شـيء محـيط

وقال تعالى { أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْماً } والدايرة البيضا التى فى جوفها الملاصقة
بها التى يشقها الخط المسار إليه الأصغر هى دايرة الانسان فمن الخط
المستدير الملاصق إلى جهة الحضرة الإلهية مضاهاة الحضرة الإلهية
ومن الخط الأصغر إلى الدايرة الصغيرة مضاهاة الانسان عالم الكون
والفصل الذى وقع فيها على التربيع هو لتعداد العوالم على الجملية
والدايرة الصغيرة المحيطة بالمركز هى دايرة العالم الذى الانسان
خليفة عليه وتحت تسخيره والخطوط الأربعة الخارجة من المركز إلى
محيطها الفصول التى بين العوالم فتحقق ذلك المثال بعينك على
السر الذى نصبناه إليك والله تعالى الموفق إلى سبيل الرشاد لا رب
سواه وهذا نهاية ما قاله الشيخ وقد التزم رضى الله عنه أن يشير
إلى المضاهاة لكل ما يقال له شئ قال وقد بينت لمن يريد هذه
المعانى ما هو الكتاب منه أي من هذه النبذة الانسانية وأبين
الوزير أين محله من هذه النشاة والقاضى العادل أي الذى يكون
من الزام هذه المدينة والامناء الموكلون بحفظ هذه المدينة الانسانية
والعاملون على جمع الصدقات من أربابها ودفعها إلى مستحقها
والسفراء الذين يأتون بأنواع البضايع وهى من جميع أنواع العبادات
واذكر السبب الذى حصل حتى جعل الحرب والملاحم ظاهراً وباطناً
الظاهر حرب الدجال والمهدى وعيسى واجعله كالقالب لتحصيل
الملاحم الباطنة بين العقل والهواء وبين الميل مع مرادات
النفس ورتبت فيه أي فى هذا الديوان كل ما فى الانسان من كل ما له
مقابلة الاعداء من كل صفة محمودة تقابلها صفة مذمومة و
أبين متى يكون اللقاء بين هذه المقابلات بالملاحم الظاهرة
والباطنة ومتى نصرته أي هذا الانسان الكامل نصراً موزراً يعنى
قويا فى مجاهدة الأعداء وقد كونته حال كونه اميرا على ساير الجوارح
ظاهرا وباطنا مدبراً لها لأن المتولى عليها بالأمر والنهى وانشاء
الملك إنما يكون بتولية الأعضاء الظاهرة والباطنة وأقمت ببعض
عالمه أي عالم الانسان ؟؟؟ كالقلب وبعضهم الهلك كالنفس
وهذا هو المقصود بالمعنى فى جميع هذا الفن فقد كمل للسالك فى هذا
المسلك الغرض من هذا العالم ونتيجة نصرة جند الله فى الطاعة
وخذل الشيطان وجنده فى المعصية { أَلَا إِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }
وأمن الخايف من غلبة العدو والفتنة وأمن من كان فى قلبه غل أو
حسد أو حقد أو المرض من نفاق أو سبب يفضى إلى الهلاك
وكنت نويته أي قصدت أن أجعل فيه أي فى هذا الكتاب من
الإشارات والعبارات ما أوضحه فى هذا المعنى تارة وما اخفيه

أخرى وأين يكون محل هذه الإشارات من هذه النسخة الشريفة
الانسانية المخصوصة بالواردات الرحمانية والنشأة الروحية
لأن الروح الأمين جبريل لم يختص بجنس من الحيوان إلا بهذا
الهيكل الانسانى وكذا الإلهام ولأن الختم للولاية عيسى وكان
الواسطة عند القايه إلى مريم جبريل عليه السلام قال تعالى { إِنَّمَا
الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللّهِ وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَى مَرْيَمَ وَرُوحٌ
مِّنْهُ } لأنه الأمين وإلهام مخصوص بالكامل من جنس الآدمى وبالعرض
والمضاهاة مقام الامام المهدى فإنه المقصود ومن يكون فى مقام
الولاية الأقطاب سبعة وعيسى ختامهم وعيسى والمهدى كل
منهما المنسوب بالنسب إلى بيت النبى أي بيت مقام النبوة
لما روى أن الله تعالى أول ما خلق نور محمد صلى الله عليه وسلم
وجعله فى قنديل من ياقوت معلق بالعرش وتجلى عليه فعرق
من الهيبة فأول قطرة قطرت منه خلق منها آدم عليه السلام

فقطر منه ماية ألف وأربعة وعشرون قطرة فخلق من كل
قطرة روح نبى فعيسى من هذا البيت المقامى والمهدى عليه
السلام من البيت المقامى الطينى أي من الطينة التى خلق منها صلى
الله عليه وسلم ولما كان عيسى من آل بيته العالى والمهدى من بيته

والطين نسبا إليه من جهة الملة والتشريع ونسبا إلى آدم من
حيث النصب ولأن هذه النسبة المحمدية مبدؤ النبوة أزلا
فكان أول من بدء أي من النور النبوى لأنه خلق من نوره فكانت
النشأة المحمدية أولا وآخرا فلما كان الأمر كذلك أراد الله وأن
يكون أيضا منها هذه النشأة التى هى ختم الأولياء لأنه صلى
الله عليه وسلم ختم الأنبياء وجعل من بيته المقامى والطين ختم
الأولياء وطبايع الأصفياء والطبع السجية التى جبل عليها
الانسان وهو فى الأصل مصدر أي ارتسم فى طبعه الصفا بالقوة
والفعل إذ الحاجة داعية إلى معرفة هاذين المقامين
مقام الولاية والنبوة مقام عيسى والمهدى فهو أمر ضرورى
لأجل المقابلة بمهدى العقل وعيسى الإلهام الذين هم فى الانسان
وهاذين المقامين فى الانسان أقوى طلب وآخر لأن عيسى الظاهر
والمهدى بالعرض وفى الانسان بالذات من كل تأله مضاهاة
من كون من أكوان الحدثان أي من الأكوان الحادثة فإن كل
كون من الأكوان انفرد بصفات دون الآخر ولم ينحصر جميع
المضاهات فى كون واحد كالانسان فإنه سبق بالمضاهات جميع الأكوان
بجميع صفاتها لانحصارها فى صغر حجمه لكننى لم أذكر جميع مضاهاته
باستيفاء ما التزمته وذلك أنى خفت من ؟؟؟ العدو الشيطان
فإنه مترصد العداوة قال الله تعالى { إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمْ عَدُوٌّ فَاتَّخِذُوهُ
عَدُوّاً } أي مترصد العداوة فاتخذوه وترصدوا الخوف والحذر من
فتنته وما بينت هذه الأشياء إلا خوفا فى حضرة السلطان
الأعظم لأنه جعل على الباب أقواما وبأيديهم سيوف التشريع
يمنعون من يريد الهجوم على حضرة السلطان بغير الإذن بالدخول
أن يضربوا عنقه وأذن لأقوام أن يدخلوا من غير ذلك الباب وأخذ
عليهم العهد بكتمان ذلك ومن أفشاه أمر الملك البواب بقتله
فخشيت أن يطلع العدو فيقول ما لم أقل وينم على وينوى ما
لم أنوه أي أقصده فضلا أن أتلفظ به من الأسرار الواردة المأمور
بكتمانها وأحصل من أجله ومن افشايه فى النقص وفى بيت التسوية
يعنى البيت السوى الذى تموت فيه النفس عند انكشافها من جميع
الجهات عند من لم يطلع على هذه المعانى فعملت مثل لاعب
الشطرنج فسترت كما يستر اللاعب الشاه للنفس فى حالة
الكشف بالفرزان لما فيه من التورية بفرزان الشطرنج ومن
تحقق هذه المعانى وبفرزها وما يراد بها وهو ملازمة الأحكام
الشرعية صيانة من الفتنة لهذا الجثمان وأيضاً سبق لمن قبلى هذه

الصناعة وذلك لما ورد عن أبى هريرة رضى الله عنه قال ورثت من رسول
الله صلى الله عليه وسلم وعاءين فأما أحدهما فقد بثثته وأمَّا
الآخر فلو بثثته لقطع منى هذا الحلقوم أو هذا البلعوم ثم
رأيت كيف أشار إلى ما أودع الحق لنبيه من السر الإلهى وكيف
أوحاه إلى أبى هريرة وكيف أشار إلى كتمه وفيه إشارة إلى تشريفه
وما أفاضه من هذه الأسرار لديه لان أتانا الحقيقة والطريقة
والشريعة والدليل عليه قضية جبريل فى بدء الوحى لما خنقه
ثلاثا أو هزه فإن المحدثين يقولون ذلك اقتدى بسنته والعارفون
يقولون إنما خنقه ثلاثا لحكمة فى الأولى أفاض عليه علم الحقيقة
وفى الثانية علم الطريقة وفى الثالثة علم الشريعة فلم يعبر عن
الطريقة والحقيقة لأن الحقيقة والطريقة معانى تنشأ عنها
حقايق الألوهية ممنوع من افشائها وإنما هو مأمور بالتشريع فلهذا
كان يقول فى الأولى والثانية لست بقارئ وفى الثالثة قال له { اقْرَأْ
بِاسْمِ رَبِّكَ } الآية فقرأ ورجع بها إلى خديجة بنت خويلد
ثم أن الشيخ رضى الله عنه سلم الأمر إلى الله تعالى بقوله توكلت فى
إبرازه عليه لأنه خير من يلجأ ويعتمد عليه فجعلت هذا الكتاب
المسمى بعنقا مغرب بيانا لمعرفة هذين المقامين مقام الإمام .......

يتبع بمشيئة الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الوعاء المختوم شرح عنقاء مغرب لابن أبي الفضل الشافعي
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة يونيو 07, 2013 3:46 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35637
السلام عليكم و رحمة الله وبركاته مولانا الجليل ذادكم الله من علمه وفتح الله عليكم أكثر و أكثروأسبغ عليكم من نعمه وفضله واعاننا الله ويسر علينا تعلم ما فتح الله به على فضيلتكم وجزاكم الله خيرا

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 47 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 28 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط