مرحبا بالأخ الفاضل الشاعر اهلا و سهلا بك
الموضوع جميل جدا و المناقشة اجمل
و اتفق معك فى فكرة عرض التصوف فى شكله - لا اقول الجديد- بل فى شكله الحقيقى و هو انه معايش لواقع الناس فى كل زمان و مكان حقا
و يبرز هذا جليا فى سير الأولياء و لجوء الناس اليهم فى السراء و الضراء
حين يكون الرجل الصوفى الولى على معرفة و دراية بأحوال الناس فتجده يعرف اسماء القرية التى يعيش فيها و يسأل هذا عن اولاده و هذا عن بقرته هل ولدت ام لا , و يسأل هذا عن ارضه و يعلم تماما ما يحدث فى القرية و ما حولها من القرى الأخرى,و موازين القوى داخل القرية الواحدة و ماحولها , و تجده يركب الفرس و يلبس الفاخر من الثياب(كسيدى ابو الحسن الشاذلى مثلا رضى الله تعالى عنه و ارضاه) و و ...
فإذا تصورنا وجود هذا الولى فى ها الزمان فسنجده ( و هذا اعتقادى و يقينى) على دراية بالتغيرات السياسية على دراية بالنواحى الثقافية المختلفة من فن و موسيقى و سينما ...الخ سنجده على دراية بعالم الانترنت و التكنولوجيا على دراية العلوم الحديثة و يركب السيارة و يحمل الموبايل, ليه لأ ؟ ألم يكن كذلك من قبل, فلم الإستغراب , و لم التقييد بصور من الماضى؟؟
و اتفق مع سيدى الفاضل مريد الحق فى نقطة "هذا الطريق لابد له من شيخ مسلك .. ومربى يربيك .. وعارف ربانى ( بحق وحقيق .. مش ادعاء ) "
و نقطة " أظن إن المفروض يكون الهَمّ ... محمديا ".
معلش الكلام مافيهوش اقتراحات اكثر منه تعليق
طيب ما هى اقتراحاتك سيدى الفاضل الشاعر؟؟ ..
|