موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 87 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة 1, 2, 3, 4, 5, 6  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: ضربة بوذية للوهابية و دور الصوفية!!!
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مارس 30, 2009 10:39 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء مارس 25, 2009 2:02 pm
مشاركات: 152
بسم الله الرحمن الرحيم

هذه أول مشاركة لي في منتداكم الكريم و الذي أكرمني ربي بأن وجدته

فجزى الله خيرا من أنشأه و من يقيم عليه و من يشارك فيه

و بعد فهذا موضوع ربما تجدونه غريبا عليكم

و لكن مع النظر ستجدونه بإذن الله فتحا جاء من آخر ممن كنا نتوقع

أقول لكم : لأن من هواياتي ممارسة العلاج بالطاقة بحسب ما أتلقى ممن تلقوا هذا الامر عن أهله في الصين و في غيرها من الدول الشرقية- لأن هذه هوايتي الأساسية فقد لاحظت مؤخرا أمرا عجيبا

تعلمون أن في آخر خمس سنوات بدأت تظهر موجة التنمية البشرية و كتب البرمجة اللغوية العصبية و العلاج بالطاقة و التنويم الإيحائي وووو

و بدأ يظهر جيل جديد من الشباب يتكلم عن أمور كانت منذ وقت قليل خزعبلات صوفية

بدأ يظهر من يمارس تجارب الخروج من الجسد - بعدما كان الوهابية يدعون أن هذا الكلام إن قيل في حق أحد الأولياء كما قيل عن الإمام السيوطي أنه خزعبلات-

بدأ يظهر العلاج عن بعد

بدأ يظهر الكثير من الأمور التي تلقاها شبابنا عن البوذيين برغم دخولها من مدخل غربي

فقد أخذ الغرب من الشرق ثم أعادوا تصديره بشكل جديد

المهم

في آخر سنتين تقريبا بدأ الشباب يشعرون بالفراغ الروحي إذ لم يجدوه عند الدعاة الذين يتلكمون على الفضائيات

و لما كانت التنمية البشرية قد فتحت باب العلوم الشرقية

فقد وجد هؤلاء الشباب غايتهم الروحية في كتب الدلاي لاما و أوشو

كتب بوذية روحية تعلم الشباب التأمل الروحي

كيف يرتقي في درجات نفسه حتى يصل إلى مرحلة الصفاء

الكتب أقول لكم بالفعل رائعة و أي منصف يقرأها يجد فيها من الحق الكثير

و لكن..........

بها من الأمور الخطيرة الخفية الكثير

بل في تمرينات التأمل يوجد الكثير مما فيه شك

حين تقرا هذه الكتب ستعجب أن تجدهم يستدلون بأقوال سيدي محيي الدين بن عربي و ابن الفارض ووووو

فقط يقدمونها في شكل عصري عملي

هنا وجد الشباب من يسقي عطشهم للروحانيات

و هنا أقول دور الصوفية في هذا الزمن

أعتقد - و أرجو ألا تغضبوا مني- أن التصوف يحتاج إلى ظهور بشكل جديد

شكل يلائم طريقة تفكير شباب هذا العصر

شكل عملي يأخذ بيده بشكل تمرينات عملية و مراحل تؤدي إلى مراحل

فكروا معي لو أن نظرية الانفس السبعة عرضت بشكل عملي في كتاب منفصل

كيف ترتقي من نفس إلى أخرى و ماذا تفعل و كيف تعرف أنك ترقيت و كيف تتقي شبهات الشيطان و أعوانه من المتزمتين!!!

كيف تستشعر روحانيات الأئمة..كيف تربط بالنبي صلى الله عليه و سلم بشكل عملي

أعتقد أن الحبيب بن علي الجفري قد بدأ هذا الطريق ببرنامج أيها المريد و لكن الطريق يحتاج إلى الكثير

و لقد ساعدتنا البوذية في فتح ثغرة في هذا الجدار الوهابي المتطرف

أفلا نأخذ نحن المبادرة من أوشو و الدلاي لاما؟؟


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مارس 30, 2009 1:16 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين مارس 29, 2004 4:05 pm
مشاركات: 7388
[center][table=width:80%;background-color:transparent;background-image:url(backgrounds/19.gif);border:4 double green;][cell=filter:;][I][align=center]
أهلا و مرحبا بك فى منتدانا ...[/align][/B]
[/cell][/table][/center]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء مارس 31, 2009 10:04 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء مارس 25, 2009 2:02 pm
مشاركات: 152
شكرا أختنا و ننتظر التعليق


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء مارس 31, 2009 4:07 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1435
الأخ الفاضل / الشاعر

السلام عليكم – يا أخى – ورحمة الله وبركاته .. مرحبا بك فى هذا الموقع المبارك

وجزاك الله خيرا على هذه المشاركة القيمة .. واسمح لى أن أدردش فى عدة نقاط .. على الماشى

أنا متفق معك تماما فى مسألة عرض التصوف بشكل جديد ... أو ما أسميه أنا " مواكبة التصوف لاحتياجات الناس .. ومسايرته لواقعهم والمتغيرات التى تحيط بهم "


كما قلت أنت ( وهنا أقول دور الصوفية في هذا الزمن ... أعتقد - وأرجو ألا تغضبوا مني- أن التصوف يحتاج إلى ظهور بشكل جديد .. شكل يلائم طريقة تفكير شباب هذا العصر)

أقول : قولك هذا – يا أخى – لا غضاضة فيه ... ولا إنكار عليه .. ولا غضب منه

وأذكر لك واقعة حدثت لى بهذا الصدد ... فقد سألنى أحد الأشخاص عن التصوف ... وأبدى حبه للتصوف ...

ثم سألنى قائلا : ماذا أقرأ عن التصوف .. حتى أكون صوفيا ؟!!
وهنا قلت له : التصوف سلوك ... وليس علما يدرس .. أو كتاب يقرأ ... أو قصة تحكى .. نعم .. القراءة عن أهل الله .. ومناقبهم .. وأقوالهم ... وسلوكياتهم .. شئ يرق له القلب .. وينشرح له الصدر ..
وكما قال القائل ( بذكر الصالحين تتنزل الرحمات )
وينسب للإمام الشافعى قوله ( أحب الصالحين ولستُ منهم ***** وَلَكِنِّي بِهِمْ أَرْجُو الشَّفَاعَةَ )
ثم قلت له محذرا : ولكن كن على حذر وأنت تقرأ عن الصوفية .. وأهل الله ..
قال لى : من أى شئ أحذر ؟!!!
قلت له : من أن تحاول أن تتقمص شخصية هذا الولى ... أو تتشبه بأحواله .. والأخطر .. أن تسقط حاله على حالك وشخصك .
فقال لى : طيب .. أعمل إيه ؟!!!
قلت له : هذا الطريق لابد له من شيخ مسلك .. ومربى يربيك .. وعارف ربانى ( بحق وحقيق .. مش ادعاء )

وهنا مكمن المشكلة ... ياترى مين اللى يرضى إنه يسلم نفسه لشيخ مسلك .. عارف ربانى .. ويتأدب معه بآداب المريدين ... هذا أمر عزيز .. ربنا يغفر ويعفو .

عفوا .. يا أخى .. طولت عليك .. وقد يبدو كلامى بعيدا عن موضوع مشاركتك ... لكنى قلت لك .. دى دردشة .

الرياضة – بشكل عام – عند الصوفية .. وغيرهم من أصحاب الملل والنحل الأخرى .. لها أثرها الجيد .. بلا شك .. على الهمة .. وعلى قيادة النفس ...

ولكنى أرى .. أن التصوف عند أهل الله .. ليس كله رياضات روحية .. فمسألة الرياضة تمثل جزءا فى كمشوار التصوف .. فكل عصر .. ومصر .. وكل زمان ومكان وإنسان .. له حكمه وأحكامه .

وبالبلدى .. إيه اللى يناسب الناس دلوقت فى موضوع التصوف ... فمثلا .. لو فيه مشكلة فى الفكر .. يبقى التصوف الصحيح وقته .. هو تصحيح الأفكار ... لو كانت المشكلة فى اعتقاد فاسد مثلا .. يبقى التصوف الصحيح وقته .. هو محاربة هذا الاعتقاد الفاسد ... وإيضاح الاعتقاد السليم .. ونشره بين الناس ... وهكذا .

أعتقد – يا أخى الفاضل – إن التصوف .. هَمّ .. وِهمِّة ... قضية حياة ... ليس فقط علاقة بين رب وعبد ... والمقصود فيها هو العبد فقط ... أظن إن المفروض يكون الهَمّ ... محمديا .


أعتذر لك .. للمرة الثانية على الإطالة ... وبإذن الله تعالى .. فى المرة القادمة سأحاول طرح المعانى القيمة الجميلة للتصوف .. ونحاول مع بعض .. أن نصل إلى طريقة عملية لتوصيل التصوف السليم للناس .. بحول الله وقوته .. وبمدد سيدنا ومولانا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ... وإن كنت أعلم يقينا .. أن المسألة كلها .. سبق هداية .

وصل اللهم على سيدنا ومولانا رسول الله وآل بيته الطيبين الطاهرين وسلم , وعظم وشرف وكرم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء مارس 31, 2009 6:54 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس يونيو 14, 2007 2:19 pm
مشاركات: 5873
مرحبا بالأخ الفاضل الشاعر اهلا و سهلا بك

الموضوع جميل جدا و المناقشة اجمل

و اتفق معك فى فكرة عرض التصوف فى شكله - لا اقول الجديد- بل فى شكله الحقيقى و هو انه معايش لواقع الناس فى كل زمان و مكان حقا

و يبرز هذا جليا فى سير الأولياء و لجوء الناس اليهم فى السراء و الضراء

حين يكون الرجل الصوفى الولى على معرفة و دراية بأحوال الناس فتجده يعرف اسماء القرية التى يعيش فيها و يسأل هذا عن اولاده و هذا عن بقرته هل ولدت ام لا , و يسأل هذا عن ارضه و يعلم تماما ما يحدث فى القرية و ما حولها من القرى الأخرى,و موازين القوى داخل القرية الواحدة و ماحولها , و تجده يركب الفرس و يلبس الفاخر من الثياب(كسيدى ابو الحسن الشاذلى مثلا رضى الله تعالى عنه و ارضاه) و و ...

فإذا تصورنا وجود هذا الولى فى ها الزمان فسنجده ( و هذا اعتقادى و يقينى) على دراية بالتغيرات السياسية على دراية بالنواحى الثقافية المختلفة من فن و موسيقى و سينما ...الخ سنجده على دراية بعالم الانترنت و التكنولوجيا على دراية العلوم الحديثة و يركب السيارة و يحمل الموبايل, ليه لأ ؟ ألم يكن كذلك من قبل, فلم الإستغراب , و لم التقييد بصور من الماضى؟؟

و اتفق مع سيدى الفاضل مريد الحق فى نقطة "هذا الطريق لابد له من شيخ مسلك .. ومربى يربيك .. وعارف ربانى ( بحق وحقيق .. مش ادعاء ) "

و نقطة " أظن إن المفروض يكون الهَمّ ... محمديا ".

معلش الكلام مافيهوش اقتراحات اكثر منه تعليق

طيب ما هى اقتراحاتك سيدى الفاضل الشاعر؟؟ ..




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء مارس 31, 2009 10:22 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت نوفمبر 03, 2007 12:16 pm
مشاركات: 974
[align=center][font=Tahoma]بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلّ على الحبيب المصطفى سيدنا محمد كنز النجاة وعلى اله وصحبه وسلم تسليما
اهلا وسهلا ومرحبا ......واما بعد
من الواضح انه يصعب التحدث بعد فيض الافاضل مريد الحق و محب مولانا الحسين.
اخى الشاعر لقد اصبت فى طرحك للموضوع من هذا الطريق .....ولكن بشروط
تتعدد الاسهم ولكن الهدف المراد مكان واحد وهو حضن حضرة النبى صلى الله عليه وعلي اله
السمو الروحى وهو كما نعرف انه علم تزكية النفس اى علم التصوف وهو الخروج من مادية الجسد الي الروح،قال سيدنا عيسى عليه السلام "لم يدخل الملكوت من لم يولد ورتين"
ونعرف ان الملكوت هو باطن الكون فلا تستطيع ان تدخل اهذا العالم قبل ان اب ينجب وشيخ يربى
دور الاب اولا والشيخ وظيفته تهيئة المريد لاشياء كثيرة منها ما يحيرك ويحير الشباب
ولكن اين الشيخ الوارث المحمدى الممكن موجودون وعددهم
كما كان في عصر النبي صلى الله عليهولكنهم جلوا عن اعين الجهال
رزقنا الله وكل الاعضاء واياك بحق جاه الحبيب المصطفى اللحاق بركبهم
ونجد والحمد لله من اتبع هواه وضل ما يفتقده من سمو.. وعلو.. وشهود.. وأنس.. وفناء
فى التصوف
الشروط هو شرط واحد
عندما يكون الحديد صلب يمكن ان اطوعة لحاجتى ولكنه ان اصبح سائل او براده فلم يعد صلب.
اخى الشاعراما الكتب التى سبق ذكرها و كتابها
اقل لك عن يقين العارضون لهذا الموضوع(اى المتحدثون عن الموضوع ويقولون ان كتاب هذه الكتب قدوتهم) يعرضون علي انه لا دين بشكل اوضح
يقولون نحن كونيين ولا تعرف الى اي دين ينتموا هم يحترموا التصوف احترام شديد
وهذا لانه كما قلت يستشهدون ببعض اقوال وافعال من اهل التصوف
لانهم اخزوا من برادة الحديد وخلطوا عليها معادن اخرى
والموضوع اكبر مما تتخيل وطرحك له امر مهم
بالنسبه للتصوف قال القائل"الاخيار كثير ولكن المختارون قليل"الطريق واحد وواضح
[/font]
[/align]

_________________
بدأت ببسم الله روحى به اهتدت .. الى كشف أسرار بباطنه انطوت
وصليت فى الثانى على خير خلقه .. محمد من زاح الضلالة والغلت


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء مارس 31, 2009 10:41 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس سبتمبر 13, 2007 11:01 pm
مشاركات: 736
مكان: CAIRO
السلام عليكم و مرحبا بالاخ الشاعر

اللهم صل علي من بيته في طيبة حرما و اسمه قسم من اعظم القسم و علي اله و صحبه و سلم

تكلمت يا اخي عن الطاقات و عن البوزيه و التصوف

و عن الشباب المتجهين لل(meditation)او التدريب الروحي للروقي لاعلي الدرجات الروحية

و قلت هناك سطور بها ما هو محظور و ما هو شديد في خطورته

هذا صحيح

في علم الروحانيات المكتسبه عند اهل الطاقات

او في كلمة اخري عند من ياخذ تاقته من 7 مراحل

و كل مرحله تمثل كون من الاكوان و لاكن ....

فهناك مثلا المرحلة الثالثه و هي الكوزمو(cosmo)

يتخيل لهم الاتصال بالكون و هي مرحلة لمن اعتنقها هامه و نقطة تحول حيث انه يعتقد في قوته و قدرته

و يعتقد في التحكم في الاشياء و هناك من ياخذ مدده من القمر و من ياخذ مدده من المريخ

و لاكن ايه القربان اللي ادفع علشان ياخذوا هذا المدد

كل شيء له ثمن

ما هو ثمن الراحة و الرخاء ده

ما هو ثمن التحكم و المتحكم فيه؟؟؟؟؟

و هناك مرحلة ال(absolout) و هي مرحلة الفناء

و لاكن فناء عن ايه و لايه؟؟؟؟

ان لم يكن الامر من عند الله و رسوله

ان شات قلنا ان لم يكن المدد من عند الله و رسوله فلا مدد في المدد و ده مدد نستعيذ بالله منه

و الناس دي نجحوا في تجنيد كثير من الناس المقيمين علي كوكب الارض و لاكن لحساب مين؟؟؟؟؟

التصوف

ماينفعش حد يصحا الصبح و يقول انا هبقي صوفي او انا ناويت اكون نالي

او انا عايز يبقي عندي قوة راوحانية

او انا لازم اعرف مراتب النفس و اسعي اني اعرف كل ما يتعلق بها و اعمل و اكتسب

يعني من الاخر السيد مريد الحق قال الهم لازم يكون هم محمدي

يجب التسليم و التسليم السليم

الصدق و الاخلاص مهم و يخش تحت الشمسيه دي حالك

مش مشكله انت فين او المراتب اللي حواليك ايه المهم الاخلاص و الصدق و التسليم لسيد الخلق

{إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً }الأحزاب56


هل تظن ان اصحاب الطاقات من الmeditators

هل تعتقد انهم علي اتصال بالرسول او ياخذون مددهم منه؟؟؟؟؟؟

هو من قال و اعلموا ان الارض لله و الرسول

و الله اعلي و اعلم

دور اهل الله دور اهل التصوف و الله مقدرش اقول اكثر من ما قاله مريد الحق

و انه حسب الزمان و المكان ياتي دور اهل الله و اهل التصوف

لو في فكر معوج صححوه
لو كان في حرب حربوها

لو في خير ساعده في تزيوده و الحفاظ عليه

التصوف مش موضي يتمشي عبيها و لا هو شيء متغير بتغير الشباب عايز ايه

الطريق طريق رجال

نعم والله طريق رجال

مش غرض ترضي بيه ازواء الناس لما يملوا من حياتهم

الطريق الي الله

و ليس الطريق لرحتك الشخصية

هو طبعا قربك من الله فيه رحتك الشخصيه

و لاكن ما اقصده هو اني الطريق همه هم محمدي مش هم شخصي

مش يالا نفسي

و لا هو الناس عايزين ايه و يلا تعطيهم الي هما عايزينه

ليس اخترنا لك

اهل الله اختارهم الله

و فاقد الشيء لا يعطيه

متقوليش فلان عنده و عنده و بيعمل كذا وكذا

لو لقيت حد ماشي علي الماء اساله عند عقيدته هل هو من من يقول لا اله الا الله سيدنا محمدا رسول الله فهو والي و ان كان غير ذلك فهو ساحر او شيطان و الله اعلي و اعلم

انا طبعا معنديش علم و لاكن بدردش و بكتب اراء شخصيه و ان شءت قلت بفكر معاك بصوت عالي

اسف علي التطويل

و صل الله علي سيدنا سيد الخلق و علي اله و اصحابه و سلم

_________________
MAN LA ADAB LAHOW LA 3ELM 3ENDHOW.


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء مارس 31, 2009 11:53 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد مارس 16, 2008 8:43 pm
مشاركات: 30
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله
اشكركم جميعا على طرح هذا الموضوع الرائع الذي طالما شغلني وهو وجود الوحانيات فى علوم دول الشرق الاقصى وشعوري أن شدة إيمانهم بها ليس من فراغ وبالفعل حاولت الرط بين مثل هذه الروحانيات وهذه المعتقدات بالصفاء الروحي لدى كبار المتصوفه كما قرأنا فى بعض الكتب عن أحوالهم , ولكني خشيت أن أخوض فى مثل هذا البحر المتلاطم وانا على غير علم وأهليه للخوض فى مثل هذه الأمور الا التسليم والأيمان التام بأهل التصوف دون محاولة مني لفهم الروحانيات بإعمال العقل وذلك للقصور الشديد لإدراك العقل لمثل هذه الأمور وقنوعي التام بأنها مدد وأختيار رباني لأهل الصفوة
وجزاكم الله خيرا

_________________
الحمد لله الذي هدانا إلى هذا وما كنا لنهتدي لولا ان هدانا الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء إبريل 01, 2009 1:16 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء مارس 25, 2009 2:02 pm
مشاركات: 152
[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم

الأخوة الأعزاء أود أن أشكر فعلا كل من رد و قال رأيه في هذا الموضوع

فمما يثلج الصدر أن يصاحب أول مشاركة لي تلك الردود الطيبة

و سأبدأ بالنقاش بحسب ترتيب الردود حتى يكون الرد منسقا بإذن الله

الأخ مريد الحق :

تقول أخي (ثم سألنى قائلا : ماذا أقرأ عن التصوف .. حتى أكون صوفيا ؟!!
وهنا قلت له : التصوف سلوك ... وليس علما يدرس .. أو كتاب يقرأ ... أو قصة تحكى .. نعم .. القراءة عن أهل الله .. ومناقبهم .. وأقوالهم ... وسلوكياتهم .. شئ يرق له القلب .. وينشرح له الصدر ..
وكما قال القائل ( بذكر الصالحين تتنزل الرحمات ) )



فعلا يا أخي هذا أول سؤال بديهي لأي شخص ألقى الله في روعه حب التصوف

و أنا يا أخي عندي حرج في أن يكون أول رد يسمعه من يبدأ في الإستفسار عن التصوف هو البحث عن شيخ مربي

و ذلك لأكثر من سبب:

1- أن السائل غالبا يريد أن يأخذ فكرة عن ماهية التصوف و ذلك بسبب الشبهات التي دأب الوهابية على إلصاقها بالتصوف و تخويف الناس منه أو بسبب الشكل الهزلي الذي نشره التلفزيون عن التصوف..كذا ممارسات سيئة الصقت بالتصوف لا ننكر وجودها

2- هل من السهل على من بدأ في السؤال عن التصوف أن يبحث عن شيخ مربي؟؟؟

ليس سهلا بالمرة خاصة و أن صورة الشيخ كما نجح الوهابية في تصويرها هي الشيخ الملتحي الذي يحضر له الآلاف في المسجد ....و بس!!!!!
لا تربية و لا سلوك و لا علاج أمراض...مجرد شحن لا أكثربلا توجيه..بل المصيبة هي الشحن تجاه علماء الأمة الربانيين كالشيخ علي جمعة مثلا

3- هذا العصر مختلف في طرحه عن العصور السابقة حيث كان الأصل في التلقي هو الشيخ..و هذا العصر شئنا أم أبينا متطلباته مختلف ووقت الناس فيه ضيق..نعم هذا ليس الحل الصحيح..و لكن أعتقد أننا مطالبون بإيجاد صيغة جديدة لنشر التصوف

أي شخص عادي ما أن يبدأ في الإلتزام حتى يجد الآف الشرائط الوهابية و الآلاف المساجد الوهابية و الكتب الوهابية و القنوات الفضائية...في المقابل ماذا يفعل محب التوصف إن كان بعد لم يجد الشيخ المربي...؟؟؟ أيجلس في البيت؟؟؟ أم نجد له صيغة أخرى تقربه من الأمر حتى إذا عرف ماهية التصوف و بدأه بشكل بسيط كان هذا من باب الأخذ بالأسباب و بحسن ظننا بالله أن يرزقه الشيخ المربي




كلامي هذا تجده يتوافق مع آخر جملة لك حيث قلت (وهنا مكمن المشكلة ... ياترى مين اللى يرضى إنه يسلم نفسه لشيخ مسلك .. عارف ربانى .. ويتأدب معه بآداب المريدين ... هذا أمر عزيز .. ربنا يغفر ويعفو )

نعم هذا أمر عزيز...و لذا نحاول أن نجد سبيل آخر لنشر هذا النور
أقول لك أن التصوف نور و حق علينا أن ننشر هذذا النور بأي شكل من الأشكال و بأي وسيلة ..فالنبي صلى الله عليه و سلم لم يغلق الدعوة على أسلوب واحد فقط بل نوع في الأساليب لتتناسب مع طباع الصحابة رضوان الله عليهم



و لذا أخي أقف معك عند هذه الجملة الرائعة التي تقولها (أعتقد – يا أخى الفاضل – إن التصوف .. هَمّ .. وِهمِّة ... قضية حياة ... ليس فقط علاقة بين رب وعبد ... والمقصود فيها هو العبد فقط ... أظن إن المفروض يكون الهَمّ ... محمديا .)

هذه الجملة ينفع تكون رسالة حياة و رسالة أمة بأكملها

و لكن لهذه الرسالة خطوات بسيطة ممكن البدء بها

كتب السيرة أخي الحبيب إلا ما رحم ربي لا تعلمنا حب الرسول صلى الله عليه و سلم بل تعلمنا غزواته
و لكن مثلا كتاب (حتى لا تحرم من رؤية النبي صلى الله عليه و سلم في المنام) كتاب في حب النبي صلى الله عليه و سلم

هذا نور نشر..
هذا هو مقصودي

بكتاب نشرنا محبة الرسول صلى الله عليه و سلم

نعم التأسي و التخلق و التزكية تحتاج لشيخ مربي و لكن هناك خطوات وسيطة تنفع


تقول (فى المرة القادمة سأحاول طرح المعانى القيمة الجميلة للتصوف .. ونحاول مع بعض .. أن نصل إلى طريقة عملية لتوصيل التصوف السليم للناس .. بحول الله وقوته .. وبمدد سيدنا ومولانا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ... وإن كنت أعلم يقينا .. أن المسألة كلها .. سبق هداية .
)


فهذا هو غاية المراد

و لا أخفي عليك أني فاتحت أحد المشايخ الأحباب في هذا الأمر ( الشيخ عصام أنس الزفتاوي) و رحب به

و الله يا أخي الامر لا يتوقف على نشر فضائح الوهابية و المآسي التي وقع فيها ابن تيمية

فهذا و إن كان يغلق باب شر و لكن لابد أن نفتح للناس باب خير بديل يملأ هذا الفراغ الذي تسبب فيه سقوط عرش الوهابية من عندهم


أتكلم هنا عن تجربتي الشخصية

فوقت سلفنتي كنت فرحا بأني أؤدي دوري تجاه الأمة : أي أشتم الصوفية و الإخوان و التبليغ و الأزهر!!!!!!!!!!!!!!!!!
و كنت أحضر الدروس التي أبكي فيها على عدم فتح أبواب الجهاد!!!!!!!!!!!!!!

و بس!!!!!!!!!!- على رأي اللمبي!!!!!!-

فلما أفاقني الله شعرت بفجوة روحية غير عادية و هنا بدأ إتجاهي للتصوف
و من هنا كلامي مع حضراتكم

آسف جدا للإطالة غير العادية

و أرجو أن تتحملوني [/align]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء إبريل 01, 2009 2:24 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء مارس 25, 2009 2:02 pm
مشاركات: 152
أخي الكريم محب مولانا الحسين - اسم جميل حقا و ما كنت أتخيل أني في يوم ما ساقول هذا التعليق ، سلفي قديم للأسف-

تقول (معلش الكلام مافيهوش اقتراحات اكثر منه تعليق

طيب ما هى اقتراحاتك سيدى الفاضل الشاعر؟؟ .. )


فأشكرك أخي على كلامك الجميل في مداخلتك

و جميل أنك تميل إلى الشق العملي أكثر من التنظير - هذا أقرب لتخصصي العملي-

و لكن كان طرحي نظري في البدء خوفا من ألا يكون مناسبا للمكان هنا خاصة و أنا جديد فيه

و لذا أقول لك الشق العملي فعلا يشغل تفكيري جدا في الفترة الأخيرة من عمري

و أفكر فيه على اكثر من جهة:

1- الجهة الاولى هي توضيح النقاط التي دخل بها الوهابية إلى قلوب الناس فشككوا الناس في عقيدتهم ، و لكن ما أن وجدت كتاب الشيخ الفاضل محمود صبيح ( أخطاء ابن تيمية ) حتى قلت قد كفينا المؤونة...و كنت قد بدأت بجهد متواضع في المنتديات الأخرى في هذا الشان بأن بينت أثر التيار الوهابي إجتماعيا و روحيا و سياسيا ثم بينت من هو ابن عبد الوهاب من كتبهم هم و المجازر التي فعلها

2- الجهة الثانية و هي التي أراها الاهم ..توضيح هذا النور بشكل عملي - أقصد توضيح التصوف بشكل عملي-
هب أن الناس لا تجد الشيوخ المربيين أيعد هذا دافعا لهم لترك التصوف؟؟؟

هنا ظهرت في ذهني فكرة ظهور كتب مناسبة لهذا العصر تخاطب الشباب بشكل سهل، بسيط، و عملي

أي لا يكلمه فقط عن التزكية دون أن يضع له منهجا عمليا بسيطا لهذه التزكية

و لذا فأرى أن الأمر يحتاج إلى أكثر من صيغة لتغطية أكثر من جانب

أولا: الكتب
ثانيا: الشرائط
ثالثا: الدش
رابعا: النت
خامسا:مشايخ الطرق

بالنسبة للكتب : فأرى هناك إحتياج - من وجهة نظري- للتالي:

1- كتب توضح عقيدة المسلمين بشكل جميل و بسيط يقرب فهمها للشباب الذين لا يعرفون من هم الأشاعرة ناهيك طبعا أن يعرفوا رأي المتمسلفة فيهم!!!!
كتب أقرب ما تكون لأسلوب الإمام ابو حامد الغزالي في المقصد الأسنى حيث شرح أسماء الله تعالى ثم كيف يتصف العبد و يتخلق بهذه الأسماء..
و لكن تكون الكتب بطريقة أبسط تتناسب مع الشباب المفتقد للثقافة عامة و الشباب الذي صارت ثقافته شرقية بوذية و للشباب الذي وقع في براثن التيار السلفي و افتقد للروحانية

كل هذه العصافير تضرب بحجر واحد إن وجد كتاب يتكلم عن الروحانية في العقيدة الإسلامية بشكل عملي بسيط

2- كتب السلوك - و ضربت مثلا بالأنفس السبعة- : توضح كيف يعرف المرء طبيعة نفسه..ما أمراضها و كيف يعالجها..و يوضع له منهج عملي بسيط- نعم هذا أمر جديد و لكن ما المانع- ، هذا المنهج العملي يكون كمرحلة الحضانة حتى يجد الشيخ المربي

3- كتب السيرة التي تحبب الناس في النبي صلى الله عليه و سلم لا أن تعرض غزواته فقط !!!



و بالنسبة للشرائط و النت و الدش فما ذكرته ينطبق عليهم...يحتاج الناس إلى شرائط شرح الحكم العطائية مثلا يسمعونها في السيارات ..شرائط تبين أفضال المجاهدين من الصوفية ..شرائط تبين المنهج العملي للسير و لكن بشكل بسيط

كذلك قنوات الدش بل و ما المانع أن تتواجد إذاعة ضوفية في يوم من الأيام!!!

ترى هنا أني لم أتكلم عن الزيارة بالمرة..

و هذا مقصود

فبرغم قناعتي الشخصية بعد الدراسة ألا حرج في الزيارة و أن كافة الشبهات كانت مخططا خبيثا وهابيا إلا أن ترسباتها في النفس شديدة و قد تكون حائط صد بين الدعوة للتصوف و بين قبول الناس

و رأيي أنه ستأتي مع نفسها ما أن يتذوق المرء


هذا هو رأيي أخي

و أرى أن أسهل بداية في أمرين في الكتاب و في الشريط


أما بالنسبة لمشايخ الطرق فلست أنا من يقترح عليهم و لا أجروء بل هم يرون المناسب و هم أولى بهذا ممن هو مثلي


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء إبريل 01, 2009 2:51 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد مارس 07, 2004 12:49 pm
مشاركات: 5359

بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على سيدنا محمد سيد الخلق ونور الحق الهادى
إلى صراط العزيز القدير
وعلى آله الكرام الطاهرين الطيبين وصحبه وسلم تسليماً كثيراً

اسمحوا لى أن أدردش معكم
ولكن فى الأول أود أن أرحب بالأخ الشاعر دخلت هذا المنتدى
المحمدى الشريف أهلاً وحللت سهلاً وإن شاء الله تنعم بأنوار
وهداية وأمن وأمان الحضن المحمدى الذى يحتوى الجميع .. اللهم آمين

الموضوع الذى طرحته مهم جداً ، لأن فى هذا الوقت بالذات
كثر الكلام وخصوصاً الأفلام العالمية ( حتى أفلام الكرتون )
ذات التقنية العالية التى تصور أبطال خارقين ذوى قدرات
خاصة المكتسبة بالرياضات الروحية فتجد الذى يطلق قوى
الذئب أو النمر أو الدب أو الأفاعى من داخله مع طبعاً الطيران
ورؤية الحاضر البعيد والمستقبل وتسخير الطبيعة .. الخ
يا ترى كل هذا تحضير لماذا ؟ اللعب فى العقول ده وراه إيه ؟
لو قلنا للشباب تعالو ادخلوا فى التصوف لأنه هيوصلكم لكده يبقى
ضيعنا أولادنا بأيدينا ؟
ما ينفعش نخليهم ياخذوا طريق الله وسيلة مطية للوصول للقوى الروحية
لازم يفهموا إن طريق الله للرجال غايتنا الله ورسوله حب سيدنا النبى
زادنا وآل بيته سفينة النجاة .. نجاة المؤمنين الرجال الصادقين المخلصين ؟
لازم يفهموا معانى كثيرة
{فَلَمْ تَقْتُلُوهُمْ وَلَـكِنَّ اللّهَ قَتَلَهُمْ وَمَا رَمَيْتَ إِذْ رَمَيْتَ وَلَـكِنَّ اللّهَ رَمَى
وَلِيُبْلِيَ الْمُؤْمِنِينَ مِنْهُ بَلاء حَسَناً إِنَّ اللّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ }الأنفال17

كانت الملائكة تقاتل مع الصحابة ،
وبعد انتقال حضرة النبى صلى الله عليه وسلم كانوا ينتصرون
بـ يا محمد .. وا محمداه

ومنهم من حول له سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم العصا
إلى سيف فى يده ، ومنهم من أنار له طرف عصاه فأضاء له الطريق .
أما عن سيدنا عمر بن الخطاب فكان الشيطان يفر منه ويسلك طريقا
غير طريق سيدنا عمر.
وقصته المعروفة مع ساريه حيث قال يا سارية الجبل فى حال خطبته
يوم الجمعة وتبليغ صوت عمر إلى سارية فى ذلك الوقت حتى تحرزوا
من مكامن العدو من الجبل فى تلك الساعة .
وروى أنه كان بين يدى سيدنا سلمان وأبى الدرداء قصعة فسبحت
حتى سمعا التسبيح .
وغيرها من الكرامات كثير مع الصحابة والتابعين وغيرهم ممن سلكوا
طريق الله ورسوله .
يقول أهل الله عن التصوف هو: الدخول فى كل خلق سنىّ والخروج
من كل خلق دنىّ .
لا كرامة كالاستقامة
كل من دخل الطريق كان همه وغاية مبتغاه الله ورسوله بحبهم
وطاعتهم نبدء بسم الله وينتهى بنا الطريق بهم معهم عندهم
أول الطريق هو منتهاه

وصلى اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
صلاة ترزقنا حبه ورضاه ومعيته عاجلاً وآجلاً يقظة ومناما ..
اللهم آمين


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء إبريل 01, 2009 6:31 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس سبتمبر 13, 2007 11:01 pm
مشاركات: 736
مكان: CAIRO
اللهم صل علي سيدنا محمد الفاتح لما اغلق و الخاتم لما سبق ناصر الحق بالحق الهادي الي سراطك المستقيم و علي اله بحق قدره و مقداره العظيم

كلام عن كتب تتماشي مع اداب الوقت الذي نعيشه

كلام جميل

يا اخي الفاضل الكتب كثيرة و لاكن اين الكتب التي بها انور المحمدي الساري في هذا الزمان و الماءذون بالكلام فيها ؟؟؟

و من معه احكام الزمان الذي نعيش فيه؟؟؟

تاني احنا مش هنصحي الصبح و نقول انا هبقي صوفي ذو راوحانية

كلام الفاضله فدا النبي كلام عنده الحق

الغاية هي الله و الرسول و ليس الوصول للقوة الراوحانية الي هتخليك تطير

اني لو الموضوع ان الانسان عايز يبقي سوبر مان ده انسان ....

الطريق طريق رجال

الطريق طريق رجال

الطريق طريق رجال

كلام الخاصة للخاصة و لا يصلح للعامة

و العمة هم العامة و الخاصة خاصة الله و الرسول اختارهم الله عز و جل

فاقد الشيء لا يعطيه

القرب من الله ليس بشيء مكتسب

و التصوف مش شيء تمشي توزعوا علي الناس

اهل الله هم اهل الله

انا معاك الموضوع شغلني كثير و لاكن الحق حق

المهم اني يكون الهم علي الامة هم محمدي

طبعا انك تفكر في المة المحمدية ده شيء عظيم و انك عايز ترتقي بهم الي اعلي المستويات شيء جميل

انك عايز الخير اللي انت شايفه يعم علي الكل شيء كويس

ربنا يبارك لك

و لفت نظري انك قراءت حتي لا تحرم و اخطاء ابن تيمية

كتب الدكتور فيها نور و شفاء و تربية و ما هو اكثر

واحدة واحدة مشوار المليون خطوة بيبداء بخطوة

و صل اللهم علي من قيل له و انك لعلي خلق عظيم و علي اله الكرام

_________________
MAN LA ADAB LAHOW LA 3ELM 3ENDHOW.


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء إبريل 01, 2009 10:50 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24181

مرحبا بالـ " الشاعر"

أستمتع بهذا الحوار

وسأدلى بدلوى إن شاء الله , لكن ليس الآن



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس إبريل 02, 2009 3:46 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد ديسمبر 28, 2008 12:00 pm
مشاركات: 1776
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين . الرحمن الرحيم
و الصلاة و السلام على سيدنا محمد أول الأنبياء و خاتم المرسلين
و على آله و صحبه أجمعين

مرحبا بالأخ الفاضل الشاعر.
ما شاء الله المشاركات جميعها مملؤة بالنوايا الطيبة فى خدمة طريق التصوف.
فأحببت أن أشارك عسى يكون لى نصيب معكم فى هذه النية الطيبة
فأسأل الله لنا جميعا و لأحباب سيدنا رسول الله أن يرزقنا أمدادا نبوية وأنوارا محمديه تستنير بها بصائرنا و أبصارنا و نجمع بها على المحجة البيضاء المرضيه عند الله و رسوله

أما بعد

أرى أن التصوف تطبيق عملى لمنهج سيدنا رسول الله و شريعته الغراء بكل ما تحويه من خيرات (عبادات و أخلاق و سلوك و محبة لله و لسيدنا رسول الله صلى الله عليه و سلم وأهل بيته و أصحابه و رجال الله فى كل زمان و مكان و الشوق إليهم و الإرتباط القلبى الوثيق بهم).
و إن اختلف تعريفنا للتصوف، أحسب أننا متفقين على هذه الأمور.

أرى أيضا أننا متفقون على وجوب محاربة محاولات الوهابية و غيرهم من الفئات الضالة للتغيير فى دين الله و هدى رسول الله. وجعل أمور هى من فضائل الأعمال هى كفر و شرك. و الهدف واضح و هو ابعاد الامة عن الحبيب صلى الله عليه و سلم.لذا فنحن مجمعون على وجوب التصدى بالحجة و البرهان و ما عليه سلفنا الصالح. و جزى الله فضيلة الدكتور محمود عن أمة الحبيب كل خير، بكتابه " أخطاء ابن تيمية فى حق رسول الله و أهل بيته".

أرى ان الأمر الذى فيه أراء مختلفه فى المشاركات هو الثمرة التى هى تحقيق العبودية و الأحوال المرضية و منهجية الوصول إليها.
فهناك سؤالين:

الأول: هل هذا الأحوال يمكن أن تكتسب بالقراءة و المجاهدات فقط و بدون صحبة شيخ مربى؟؟

بقرأة ربع المهلكات و المنجيات من كتاب الإحياء أو بالمنهج المقترح من الأخ الشاعر قد يتعرف المريد إن حسنت طويته على مداخل آفات نفسه فى أمور و قد يتمكن من علاجها و قد يتمكن من توقيف جماح النفس فى أمور و لكن السؤال هل ستثمر مجاهداته عن الأحوال و الأنوار المحمدية؟؟؟

سمعت فيما يروى عن الشيخ الأكبر أنه "من ظن أن الأحوال تنتقل من غير مصاحبة الرجال فهو من محال إلى محال."

و هنا يأتى السؤال الثانى كيف الحصول على الشيخ المربى و قد ندر؟ و هل لو مفيش شيخ يتوقف الأمر؟
فى كتاب حتى لا تحرم من رؤية النبى فى المنام لفضيلة الدكتور محمود صبيح ذكر رضوان الله على حضرته أن فى زمننا هذا الصلاة على النبى صلى الله عليه و سلم شيخ من لا شيخ له لما فيها من ارتباط بروحانية الحبيب صلى الله عليه و سلم.
و فى مشاركة لفضيلة الدكتور محمود قال فى حديث "أحب الله من أحب حسينا"،أن حب سيدنا الحسين أسرع الطرق للوصول إلى محبة الله.
إذا فجمعية القلوب على حب الحبيب صلى الله عليه و سلم باب منير مفتوح لفناء مرادات النفس
بلا عناء المجاهدات والإنشغال بمحاربة النفس، التى فى طياتها إنشغال بالنفس و رؤية لها،
و هذه الرؤية هى من اعظم الحجب عن الله.
فما بالك بمجاهدات لما يخفى علينا و بلا مرشد بصير
هذا و الله و اعلم

فنسأل الله أن يرزقنا حبه و حب نبيه صلى الله عليه و سلم
و أن يستر وصفنا بوصفه و نعتنا بنعته
فيوصلنا إليه بما هو منه إلينا
لا بما منا إليه
فإنا لو كنا لا نصل إلى الله عز وجل إلا بعد فناء مساوينا ومحو دعاوينا فإنا لن نصل إليه أبدا
هكذا قال صاحب الحكم العطائية رضوان الله عليه

هذا ما أراه وسامحونى إن أخطأت و حسبى أن الدكتور محمود يقرأ مشاركاتنا
و سيدلى بدلوه و يقيل العثرات إن شاء الله.


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس إبريل 02, 2009 9:42 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء مارس 25, 2009 2:02 pm
مشاركات: 152
الأخوة الكرام جزاكم الله كل الخير

و أود قبل أن أكمل الردود بشكل ترتيبي أن أوضح بضعة امور لاحظتها في ردود الأخوة:

أولا : أنا لا أدعو بالمرة أن يكون التصوف سبيلا لكسب القوى الخارقة أو ما شابه...بل أقول أن الفراغ الروحي لدى الشباب جعلهم يتجهون إلى أوشو و الدلالاي لاما و من شابههما - و هما بالمناسبة لا يدعوان للقوى الخارقة - بل هما يدعوان للصفاء النفسي...
هنا قلت أن هذا الإتجاه الروحي إتجاه بوذي لجأ إليه الشباب للحاجة إلى ما يروي ظمأ أنفسهم..بعد الجماديات في الحياة و حتى في الدين عند الوهابية!
أنا أقول رب ضارة نافعة...البوذيين أعملوا ثغرات في الجدار الوهابي...فالله ينصر هذا الدين بالبر و الفاجر..فلم لا يتواجد أهل الله لهؤلاء الشباب بدلا من أهل بوذا!

هنا سالت نفسي كيف السبيل إلى هذا؟؟؟

وجدت الشباب على أصناف..

منهم القارئ - شباب التنمية البشرية - فإذن لهؤلاء تكون الكتب السهلة المبسطة المبينة مثل كتب فضيلة الشيخ محمود صبيح ، و هذا ليس أمرا جديدا فكتب التصوف كثيرة جدا..فقط أنا أبحث للشباب عن كتب يقدرون على قراءتها إن تعذر وجود الشيخ المربي

2- و كان سؤالي إن لم يقدر أحدنا على العثور على الشيخ المربي - ربما بل أكيد لمرض في نفسه- أيعد هذا دافعا لتركه ؟ أم نجد له سبلا أخرى ...نعم هي سبل لا توصل للمطلوب و لكن تعرف بالطريق..و يكفي أني في كتاب الشيخ صبيح و كتب سعيد حوى عرفت أن الصلاة على النبي صلى الله عليه و سلم هي شيخ من لا شيخ له...فكيف كنت أعرف هذا دون الكتاب!

فكتاب أو شريط أو قناة دش...تعريف بروحانية الدين..كيف الطريق إلى الله...كيف تزكية النفس..
أنا أثق أن الطريق لابد له من شيخ مربي..و لكن ثقتي أن الله بكرمه و بحسن ظننا به سبحانه سيبارك في خطوات كتلك و سيرشد الامة لهذا النور


كان هذا تعليق سريع و سأعاود التعليق بإذن الله اليوم

شيخنا صبيح جئت هنا بدعوة من فضيلتك فجزاك الله عني كل الخير


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 87 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة 1, 2, 3, 4, 5, 6  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 11 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط