موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 64 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4, 5  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Re: احبتى ما الذى يحدث فى مصر المؤمنة ؟؟؟؟
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت مايو 05, 2012 6:20 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس سبتمبر 22, 2011 2:56 am
مشاركات: 316
ربنا ينجي البلاد و العباد


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: احبتى ما الذى يحدث فى مصر المؤمنة ؟؟؟؟
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت مايو 05, 2012 6:35 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين أكتوبر 17, 2011 11:05 am
مشاركات: 50
(إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِى الأَرْضِ فَسَادًا أَنْ يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ مِنْ خِلافٍ أَوْ يُنْفَوْا مِنَ الأَرْضِ ذَٰلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِى الدُّنْيَا وَلَهُمْ فِي الآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيم “


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: احبتى ما الذى يحدث فى مصر المؤمنة ؟؟؟؟
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد مايو 06, 2012 8:34 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24181

الفاضل " المصري "

الجيش يهاجم من الكل, الكثير يريد تمزيقه

العالم الموحد اخترق أكثر التيارات والاتجاهات

أنسيت طلب الاشتراكيين الثوريين بتحطيم الجيش من الداخل ؟؟

أنسيت تهديد السلفيين والإخوان و6 إبريل للجيش ؟؟

الفاضل المصري

بفرض إنك ضابط بوزارة الدفاع وعايز تروح شغلك لأن الأيام ده بالذات إسرائيل نفسها تدخل سيناء لعقيدتها الراسخة بـ " من النيل للفرات "

عايز تروح شغلك علشان تمنع إسرائيل

ناس عايزه تعطلك باي شكل

وبأي حجة

وتقول انا هاعتصم في بيتك

طيب يا جماعة إسرائيل قد تكون على الأبواب

اعتصموا في أي حتة والتحرير قدامكم

يقولوا لا

مين الناس ده

ما أنواعهم

ماذا يقولون

ما حجم خطأهم

هل ينصحون

هل يستجيبون للنصيحة

من الذي ينصح وكيفية النصيحة وحدودها

ما حكم من أراد إسقاط المكان الذي هو رمز لجيشك

أسئلة كثيرة تتطرح نفسها

لكن كلامك كما قلت لك فيه تداخل وتفتح أبواب شر

فلندخل لصلب الموضوع وننظر في كلامك ثم التعقيب

أما قولك "

"هل عندما نقول يجب ان يتقي المجلس العسكري ربه في هؤلاء القوم وان اخطأوا يعني اتهامهم بالقتل"

ففيه 3 نقاط

النقطة الأولى : لا يعنى قول " يجب ان يتقي المجلس العسكري ربه في هؤلاء القوم" قتل المجلس لهم.

لم يقل ذلك أحد ولا اتهم أحد المجلس بقتل المتظاهرين

لكن المشكلة فى ظنك أن المجلس العسكري أهمل في حق هؤلاء القوم حتى قتلهم البلطجة أو غيرهم

أنت قلت في آخر كلامك: "وعلى المجلس ان يتقي ربه فينا وفيمن قتلوا فالاهمال سبب رئيسي لكل ذلك"

أقول لك أين العدل والانصاف

المشهد في هذه الأماكن ينم عن هرج ومرج

كيف تفصل بين المواطن والمعتصم والبلطجي

وقد اختلط الحابل بالنابل

هرج ومرج

طيب يبعث الجيش من يميز, أليس كذلك ؟

طيب إذا كان المعتصمون يقبضون على أناس من الجيش تصادف مرورهم أو لم يتصادف مرورهم

وللأسف أجهزة الإعلام تعلق كأن التابع للجيش عميل لدولة معادية

يقولك القبض على ...

ما هذا الاسفاف

من يقبض على من؟؟

انطر :
http://news.egypt.com/arabic/permalink/2123207.html

بالفيديو: القبض على عنصر تحريات عسكرية في مسيرة متجهة لوزارة الدفاع


القبض على عنصر بالتحريات العسكرية

http://www.youtube.com/watch?v=UUUs7lmX ... r_embedded


http://www.alwafd.org/أخبار-وتقارير/13-الشارع%20السياسي/204774-المعتصمون-يقبضون-على-ضابط-مخابرات-عسكريةالمعتصمون-يقبضون-على-ضابط-مخابرات-عسكرية

ومن الأخبار ده خذ كثير

بل وصلت إلى كلمة تبادل أسرى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

والنت مليان؟؟؟؟؟؟؟؟؟

أما بالنسبة للإهمال فنجيبك في آخر الكلام بنشيئة الله

النقطة الثانية من هم هؤلاء القوم في قولك " يجب ان يتقي المجلس العسكري ربه في هؤلاء القوم".

من دعا أو حضر لحصار وزارة الدفاع؟؟

انظر إلى من دعا وشارك وأمر

القبض على 5 مصريين وفلسطينى يحملون بنادق آلية بالعباسية

http://www3.youm7.com/News.asp?NewsID=666216


http://www.elfagr.org/index.php?option= ... &id=170974:القاء-القبض-على-شخصين-بحوزتهما-24نبلةو-ألف-بلية-زجاج-للدفاع-عن-معتصمين-الدفاع&catid=1:أخبار-مصر&Itemid=51


http://news.egypt.com/arabic/permalink/2116503.html

بالفيديو. أبو الأشبال يدعو الشعب للجهاد المسلح ضد "العسكري" والقبض على أعضائه وإعدامهم

نداء الشيخ حسن ابو الاشبال لكل الثوار ولكل التيارات حي علي الجهاد المجلس العسكري يجب ان يعدم ويا مشايخ الخذلان والخيانة اصمتواااااااااا

http://www.youtube.com/watch?v=OfbdLkia ... e=youtu.be



بالفيديو.. 6 إبريل تدعو لمليونية "الزحف" على وزارة الدفاع الجمعة المقبلة

http://gate.ahram.org.eg/News/203342.aspx


http://www1.youm7.com/News.asp?NewsID=669325&SecID=12

"اليوم السابع" يرصد صراع النشطاء على تويتر حول اعتصام "الدفاع"..هجوم على علاء عبد الفتاح بعد كشفه استخدام الثوار أسلحة للدفاع عن أنفسهم بالعباسية.. ومنى سيف: تدين تعذيب البلطجية واستخدام مبررات العسكر



وتوقعات بالهجوم على "الدفاع"..
اتحاد "عين شمس" يلغى مسيرته لوجود أدلة على تسليح بعض الجهات
الجمعة، 4 مايو 2012 - 11:04

http://www3.youm7.com/News.asp?NewsID=669485

أصدر اتحاد طلاب جامعة عين شمس بيانا مساء أمس الخميس، أعلن فيه تأجيل المسيرة التى كانت ستنطلق من الجامعة ظهر اليوم، وتنضم لمعتصمى العباسية وذلك بسبب وجود أدلة على تسليح بعض الجهات ونيتها للهجوم على وزارة الدفاع كما ورد فى البيان.

وأشار البيان إلى أن مقتل 2 من أهالى العباسية وتحفز الأهالى للمعتصمين سبب رئيسى أيضاً فى إلغاء المسيرة حفاظاً على أرواح الطلاب،


بعد قرارهم بإلغاء مسيرة اليوم.. أمين مساعد اتحاد "عين شمس": سنتقدم المسيرة من "رابعة العداوية" للعباسية.. رأيت بنفسى "آلى" بخيام أنصار "الظواهرى" بالعباسية.. ونرفض الهجوم على "الدفاع"

http://www3.youm7.com/News.asp?NewsID=6 ... ssueID=168


http://www.dostorasly.com/news/view.asp ... 5f0d5badde

الآلاف يتظاهرون أمام مسجد الفتح ويهتفون: الشعب يريد إعدام المشير



منصة الإخوان تدعو لمسيرة لوزارة الدفاع عقب صلاة العص
ر
http://www.youm7.com/News.asp?NewsID=669750&


http://www.elfagr.org/index.php?option= ... &id=172506:عمرو-شاهين-يكتب-المجلس-العسكرى-والعادة-السرية&catid=54:تحقيقات&Itemid=74
اما اصحاب السيوف و مقتنى النسور مازالوا يمارسون عادتهم السرية لاخراج ما يحملون من عقد نفسية وما يكنزون من امتيازات لا تعوض وكل ما عليهم فعله هو اعطاء امر لاحد السفاحين الذى بدورة يتعسف فى تنفيذ الامر طمعا فى ارضاء صاحب النسر الجالس فى جنة " التكييف المركزى " .
القاتل والقتيل كلاهما تعود ونهاية الامر يفوز المتفرج فهو بدورة يمارس عادته السرية بصب اللعنات او " مصمصة الشفايف " تحسرا او زرف الدموع ان وجدت شعب احترف ممارسة السرية بداية من العادة حتى الوصول الى مرحلة التعود .


http://www.shorouknews.com/columns/view ... 52ea080f24
شبيحة الأسد العجوز فى العباسية
وائل قنديل



هل هؤلاء هم من تقصدهم بـ "" يجب ان يتقي المجلس العسكري ربه في هؤلاء القوم".


النقطة الثالثة : في كل الأحوال قل لنا كيفية التقوى معناها وتطبيقها

مع قوله صلى الله عليه وسلم :

" من حمل علينا السلاح فليس منا "

أظن أن المجلس العسكرى اتقى الله ويتقي الله

فلسنا كـ ليبيا ولا سوريا ولا اليمن والحمد لله

المجلس بيطبطب

المجلس يتقي الله بدليل حرصه على حماية حدود مصر

المجلس بيتقي الله بدليل إنداره مرات ومرات للمعتصمين

أدمن العسكرى: تحملنا إهانات من معتصمى الدفاع تفوق طاقتنا.. وما يحدث مخطط لتعطيل الانتخابات

http://gate.ahram.org.eg/News/203432.aspx

http://www.alwafd.org/أخبار-وتقارير/13-الشارع%20السياسي/204834-أدمن-العسكرى-دعوات-جمعة-الزحف-مشبوهة

ألا تعلم قول سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم

من دخل داره فهو آمن

ومن ألقى سلاحه فهو آمن

ومن دخل دار أبي سفيان فهو آمن

ومن أغلق بابه فهو آمن

المعتصمون لا معنى لوجودهم عند وزارة الدفاع إلا لجر البلد لفوضى وإسقاط الوزارة معناه ما قاله كتبغا اكلم من في مصر

هم بدأو وهجموا

المجلس العسكري اتقى الله في مصر كلها وشتت شمل العابثين وكان بهم رحيما

لو كانوا في زمن جمال عبد الناصر لكانوا هم وأهاليهم في ظلمات القبور , أليس كذلك

يتبع بمشيئة الله



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: احبتى ما الذى يحدث فى مصر المؤمنة ؟؟؟؟
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد مايو 06, 2012 9:20 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد ديسمبر 25, 2011 7:57 pm
مشاركات: 214
كلام فضيلة الدكتور ياتى كالماء على النار
اتقوا الله فى انفسكم وتبصروا من الدى يدفعنا الى الهاوية الدجال يحشدجيوشه ونحن نحطم جيشنا
جيشنا المومن الصابر
هل يعقل ان الدنيا كلها تريد لمصر الخير؟كل هدة الفتن والموامرات ولا تبصرون كل هدا من اجل مادا ؟
ما الدى فعلته الثورة ومادا تريدون من المجلس العسكرى ؟حسبنا الله ونعم الوكيل


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: احبتى ما الذى يحدث فى مصر المؤمنة ؟؟؟؟
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد مايو 06, 2012 9:24 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24181


أما قولك : وهل توجيه النصح لهم يتعارض مع قول الحبيب صلى الله عليه وسلم بانهم خير اجناد الارض

فكلام عجيب

تنصح الجيش بماذا ؟؟

هل الجيش اعتدى على حرمة أحد؟؟

طيب من ينصح الجيش ؟ وما صفات من ينصح الجيش؟

هل هناك نصيحة في العلن ؟؟

أنت رجل متدين

انظر ما جاء في السنة وآثار الصحابة وما قاله العارفون

روى الإمام أحمد وابن أبي عاصم وغيرهما بسند صحيح بمجموع طرقه عن شريح بن عبيد وغيره قال:

جلد عياض بن غنم صاحب دارا حين فتحت

فاغلظ له هشام بن حكيم القول حتى غضب عياض

ثم مكث ليالي فأتاه هشام بن حكيم فاعتذر اليه

ثم قال هشام الم تسمع بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن من أشد الناس عذابا أشدهم عذابا في الدينا للناس

فقال عياض ابن غنم يا هشام بن حكيم : قد سمعنا ما سمعت ورأينا ما رأيت

أولم تسمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:

" من أراد ان ينصح لذي سلطان بأمر فلا يبد له علانية

ولكن ليأخذ بيده فيخلو به

فإن قبل منه فذاك

والا كان قد ادى الذي عليه".

وانك أنت يا هشام لأنت الجريء

اذ تجترئ على سلطان الله

فهلا خشيت ان يقتلك السلطان

فتكون قتيل سلطان الله "



انتهى

انظر إلى فقه سيدنا أسامة بن زيد مع سيدنا عثمان بن عفان

روى الإمام البخاري ومسلم واللفظ له عن عن أسامة بن زيد قال:

قيل له ألا تدخل على عثمان فتكلمه

فقال أترون أني لا أكلمه إلا أسمعكم

والله لقد كلمته فيما بيني وبينه ما دون أن أفتتح أمرا لا أحب أن أكون أول من فتحه

ولا أقول لأحد يكون على أميرا إنه خير الناس بعد ما سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :" يؤتى بالرجل يوم القيامة فيلقى في النار فتندلق أقتاب بطنه فيدور بها كما يدور الحمار بالرحى فيجتمع إليه أهل النار فيقولون يا فلان مالك ألم تكن تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر فيقول بلى قد كنت آمر بالمعروف ولا آتيه وأنهى عن المنكر وآتيه".

انتهى

ومحل الشاهد هو قول أسامة " والله لقد كلمته فيما بيني وبينه ما دون أن أفتتح أمرا لا أحب أن أكون أول من فتحه"


أتعرف يا سيد " المصري " ما هو الموضوع

الموضوع خطر جدا قاله ابن حجر في فتح الباري قال :

" قال المهلب: أرادوا من أسامة ان يكلم عثمان

وكان من خاصته

وممن يخف عليه في شأن الوليد بن عقبة

لأنه كان ظهر عليه ريح نبيذ وشهر أمره

وكان أخا عثمان لأمه

وكان يستعمله

فقال أسامة قد كلمته سرا

دون أن أفتح بابا

أي باب الإنكار على الأئمة علانية

خشية ان تفترق الكلمة ثم عرفهم انه لا يداهن أحدا"

انتهى كلام ابن حجر

يتبع بمشيئة الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: احبتى ما الذى يحدث فى مصر المؤمنة ؟؟؟؟
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد مايو 06, 2012 9:31 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24181

أهلا بالفاضلة " مريم الحسينية "

ونشكركم على مروركم الكريم



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: احبتى ما الذى يحدث فى مصر المؤمنة ؟؟؟؟
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد مايو 06, 2012 10:52 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين أكتوبر 31, 2011 9:05 pm
مشاركات: 16800
لاحرمنا الله منك سيدى الشريف وبارك لنا فى حضرتكم
ولا حرمنا من علمك ونوره
اللهم ارزقنا العلم والحكمة .....امين

_________________
ومَـن تَكُـن برسـولِ اللهِ نُصرَتُـهُ *** اِن تَلْقَـهُ الأُسْـدُ فــي آجامِـهَـا تَـجِـمِ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: احبتى ما الذى يحدث فى مصر المؤمنة ؟؟؟؟
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مايو 07, 2012 7:59 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس سبتمبر 15, 2011 11:56 am
مشاركات: 183
اشكر الدكتور محمود على كلامه عن الجيش لاني حسيت ان الكلام بيمسني من جوة و اكن الواحد كان عايز يقوله و مش عارف و حضرتك قولته و زياده عليه...

ربنا مايحرمناش من علم حضرتك و يزيدك علما و نورا و محبه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: احبتى ما الذى يحدث فى مصر المؤمنة ؟؟؟؟
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مايو 07, 2012 10:40 am 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 06, 2010 8:26 pm
مشاركات: 14176
مكان: مصر
جزى الله حضرتك عنا كل خير ..كلامكم بيثبت الجميع هنا وبشرح الصدور الحمد لله
وأسأل الله أن يزيدكم من الأنوار والأمداد ويعين الجيش المصري على تحمل المسئولية فهو الجهة الوحيدة المسئولة في مصر التي نثق بها
ونثق أن الله لا يضيعنا بجاه حبيبه صل الله عليه وسلم

_________________
"يس" يا روح الفؤاد


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: احبتى ما الذى يحدث فى مصر المؤمنة ؟؟؟؟
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مايو 07, 2012 12:41 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين مارس 29, 2004 4:05 pm
مشاركات: 7388


كلمات يانورسيدناالنبى ........

مهانزيه .........

خلف الظلال ...........

أأمن على كلامكم ............

فاللهم آمين ........

آمين ...........

واللهم يارب زدمولاناالشريف نورعلى نور ........

وعلماعلى علم ........

واللهم احفظه وثبته واجبراللهم بخاطره .......

بجاه الحبيب المصطفى يارب العالمين ........



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: احبتى ما الذى يحدث فى مصر المؤمنة ؟؟؟؟
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مايو 07, 2012 1:01 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد ديسمبر 25, 2011 7:57 pm
مشاركات: 214
اللهم بارك لنا فيك يا مولانا زادك الله علما وسعة فى العلم والحلم واجمل لك الخير اجمالا انه سميع قدير


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: احبتى ما الذى يحدث فى مصر المؤمنة ؟؟؟؟
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مايو 07, 2012 1:37 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 27, 2011 3:10 pm
مشاركات: 2286
مكان: مصر المحروسة
الآمنة كتب:


كلمات يانورسيدناالنبى ........

مهانزيه .........

خلف الظلال ...........

أأمن على كلامكم ............

فاللهم آمين ........

آمين ...........

واللهم يارب زدمولاناالشريف نورعلى نور ........

وعلماعلى علم ........

واللهم احفظه وثبته واجبراللهم بخاطره .......

بجاه الحبيب المصطفى يارب العالمين ........




وأنا أؤمن معكم على دعائكم

ويارب زده قربا ومددا من الله ورسوله صلى الله عليه وآله وسلم

آآآآآآآآآآآآآآآآآآآمين

_________________
يارب بالمصطفى بلـــغ مقاصدنا واغفر لنا ما مضى ياواســع الكرم
واغفر إلهى لكل المسلمين بما يتلون فى المسجد الأقصى وفي الحرم
بجاه من بيته فى طيبة حرم واسمـــه قسم من أعظم القســم
اللهم استعملنا ولا تستبدلنا بجــــاه سيــــدنـا ومـولانــا رسول الله ﷺ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: احبتى ما الذى يحدث فى مصر المؤمنة ؟؟؟؟
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء مايو 08, 2012 3:30 am 
غير متصل

اشترك في: الاثنين يونيو 27, 2011 10:23 pm
مشاركات: 467
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين
اللهم صل وسلم وبارك على الحبيب و آله

عن ابن مسعود رضي الله عنه: أنه قال: "لا يزال الناس مشتملين بخير ما أتاهم العلم من أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم ومن أكابرهم، فإذا أتاهم العلم من قبل أصاغرهم، وتفرقت أهواؤهم؛ هلكوا".
رواه: أبو عبيد، ويعقوب بن شيبة، والطبراني في "الكبير" و "الأوسط"


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: احبتى ما الذى يحدث فى مصر المؤمنة ؟؟؟؟
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء مايو 08, 2012 11:35 am 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 28, 2004 10:09 pm
مشاركات: 173
الفاضل/المصرى كتب:
المصريون خير اجناد الارض ان اتقوا واصلحوا وامنوا ولا يعني ذلك انهم لن يخطأوا او انهم لن يقصروا
الستم معي ان هناك سيناريو متكرر للقتل مع اختلاف الاماكن وعدم تواجد الجيش والشرطة في بداية الاحداث ثم يفصلوا بين المتقاتلين بعد موت الكثير
لماذا يأتي التدخل دائما بعد ان يموت الكثير
هؤلاء القوم وان اخطأوا وحادوا عن الحق اليس تأمينهم والحفاظ على حياتهم مسؤلية الحاكم
الم نسمع كثيرا مقولة الفاروق لو تعثرت دابة بالعراق لسأل عنها عمر
فكيف بمن قتلوا وهم خير اهل الارض في جهادهم ان امنوا واتقوا
الم توجه النصيحة للفاروق وهو من هو وكان يقول اصابت امرأة واخطأ عمر فلماذا يفزع احدنا ان قلنا كلمة حق في حق من نعتقد فيهم خير


لقد سمعت هذه الأراء من الأهل و الأصدقاء و متفهم حزنكم بسبب كثره الدماء
و لاكن لا يجب ان نري المشكله من نهايتها و نقيم الوضع , و ننسي الأصل

قال سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم (( من خرج من الطاعة وفارق الجماعة فمات مات ميتة جاهلية ، ومن قاتل تحت راية عمية يغضب لعصبية أو يدعو إلى عصبية أو ينصر عصبية فقتل فقتلته جاهلية ، ومن خرج على أمتي يضرب برها وفاجرها ، ولا يتحاشى من مؤمنها ولا يفي لذي عهد عهده فليس مني ولست منه )) .
أخرجه مسلم والإمام أحمد فى مسنده والنسائى من حديث سيدنا أبى هريرة

الراية : قيل في الراية : إنها العلم وقيل إنها الغاية والقصد وقيل إنها القيادة .

أما الذين قالوا ان الراية معناها الغاية والقصد فدليلهم : ذكر ابن حجر في فتح الباري كما عند الامام قال : ( هدنة تكون بينكم وبين بني الأصفر فيسيرون إليكم على ثمانين غاية ) قلت : وما معنى الغاية قال : الراية ، واتم ابن حجر حديثه لقوله غاية أي راية وسميت بذلك لأنها غاية المتبع . فتح الباري ج6 ص278 .
وبهذا يتضح أن الراية بمعنى العلم يتفق مع معنى الغاية ، فقد جعلت هنا بمثابة دلالة يجتمع حولها الناس وهذا هو عن معنى العلم .

والذين قالوا : ان الراية هي القيادة : فإنهم يعودون إلى أول الحديث وذلك من خرج من الطاعة وفارق الجماعة : أي طاعة ولي أمر المسلمين وفارق جماعة المسلمين وانحاز إلى فئته أو عشيرته ، قال الإمام النووي رحمه الله ( ومن قاتل تحت راية عمية ) هي الأمر الأعمى لا يتبين وجهه كذا قال الإمام احمد بن حنبل والجمهور . شرح مسلم ( 12 / 441 ) ، وقال الإمام الطيبي : يبين هذا الأمر بأكثر دقة ووضوح لمعنى ( تحت راية عمية ) قال : أي كناية عن جماعة مجتمعين عن أمر مجهول لا يعرف انه حق أو باطل ، فيدعون الناس إليه ويقاتلون له ، شرح المشكاة ( 7/223 ) .
وقال الإمام النووي ايضاً : يقاتل بشهوة نفسه وغضبه لها ويؤيد هذا الحديث المذكور بعدها ( يغضب للعصبة ويقاتل للعصبة ) ومعناه : إنما يقاتل عصبية لقومه وهواه ، شرح مسلم ( 12 / 441 )
والذي يعزز هذه الآراء جميعها فهم معنى كلمة العصبة والعصبية .
العصبة : هم القرائب من جهة الأب ( العشيرة والقبيلة ) لأنهم يعصبونه ويتعصب بهم : أي يحيطون به ويشتد بهم .
والعصبية : أي الحمية . والعصبي : هو الذي يغضب لعصبته ويحامي عنهم . والعصبية والتعصب : هو المحاماة والمدافعة . ( النهاية في غريب الحديث 3/245 ) .
فالراية هي العلم واللواء والغاية الذي يؤوى إليه وُيقاتل تحته في ساحة المعركة .
وهي الغاية والقصد والنية للوصول إلى ما يرضي الله وفي سبيل الله .
وهي القيادة الشرعية التي يرجع إليها في وقت تشتبه فيه الأمور فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ ) (النساء : من الآية 59.
وهذا الحديث يوضح حقيقة مهمة جداً طالما غفلنا عنها ألا وهي وجوب طاعة الإمام المسلم والدخول في جماعة المسلمين ، حتى تكون كلمتهم واحدة ، وأمرهم واحد ، فمن خرج عن ذلك وألبّ على المسلمين أعداءهم من الكفار والمنافقين وشق عصا الطاعة وفارق الجماعة فقد عصى ربه وخالف هدي نبيه محمد صلى الله عليه وآله وسلم ، فمن قاتل تحت راية عمية ، عصبية لقومه ونصرة لهواه ، ولم يكن الحق مقصده ومبتغاه ، يقاتل الصالحين وغيرهم من هذه الأمة ويضرب بعضهم ببعض ، ولا يوفي لذي عهد عهده، ولا يتحاشىِ عن مؤمن لإيمانه ، فمات وهو على حال من هذه الأحوال فميتته ميتة جاهلية ، وقد خلع بفعله ذلك ربقة الإسلام من عنقه. وليس هو من أتباع الرسول صلى الله عليه وآله وسلم المهتدين بهديه والمتمسكن بسنته فليس هو من الرسول صلى الله عليه وآله وسلم و لا الرسول منه . وكفى بهذا الوعيد وأمثاله حجة على كل من تسول له نفسه أو يزيّن له الشيطان أن يوقع بين المسلمين فتنة أو يثير عداوة بين المسلمين هم في غنى عنها. فما أصاب الناس من الفتن والقلاقل والشقاقات والمخالفات إلا بسبب خروجهم عن تعاليم الرسول صلى الله عليه وآله وسلم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: احبتى ما الذى يحدث فى مصر المؤمنة ؟؟؟؟
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء مايو 09, 2012 2:25 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1435

لا فض فوك .. ولا غاض مداد قلمك .. سيدى الدكتور محمود ..

وتلك بعض أقوال العلماء فى مسألة الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر ... وقت الاستقرار .

قال الحافظ ابن حجر فى فتح الباري (20/106) :

قَالَ الطَّبَرِيُّ : اِخْتَلَفَ السَّلَف فِي الْأَمْر بِالْمَعْرُوفِ ، فَقَالَتْ طَائِفَة يَجِب مُطْلَقًا وَاحْتَجُّوا بِحَدِيثِ طَارِق بْن شِهَاب رَفَعَهُ " أَفْضَل الْجِهَاد كَلِمَة حَقّ عِنْدَ سُلْطَان جَائِر " وَبِعُمُومِ قَوْله " مَنْ رَأَى مِنْكُمْ مُنْكَرًا فَلْيُغَيِّرْهُ بِيَدِهِ " الْحَدِيث .

وَقَالَ بَعْضهمْ : يَجِب إِنْكَار الْمُنْكَر ، لَكِنَّ شَرْطه أَنْ لَا يَلْحَق الْمُنْكِر بَلَاء لَا قِبَلَ لَهُ بِهِ مِنْ قَتْلٍ وَنَحْوه .

وَقَالَ آخَرُونَ : يُنْكِر بِقَلْبِهِ لِحَدِيثِ أُمّ سَلَمَة مَرْفُوعًا " يُسْتَعْمَل عَلَيْكُمْ أُمَرَاء بَعْدِي ، فَمَنْ كَرِهَ فَقَدْ بَرِئَ وَمَنْ أَنْكَرَ فَقَدْ سَلِمَ ، وَلَكِنْ مَنْ رَضِيَ وَتَابَعَ " الْحَدِيث .

قَالَ : وَالصَّوَاب اِعْتِبَار الشَّرْط الْمَذْكُور .. وَيَدُلّ عَلَيْهِ حَدِيث " لَا يَنْبَغِي لِمُؤْمِنٍ أَنْ يُذِلَّ نَفْسه " ثُمَّ فَسَّرَهُ بِأَنْ يَتَعَرَّض مِنْ الْبَلَاء لِمَا لَا يُطِيق اِنْتَهَى مُلَخَّصًا
.

وَقَالَ غَيْره : يَجِب الْأَمْر بِالْمَعْرُوفِ لِمَنْ قَدَرَ عَلَيْهِ وَلَمْ يَخَفْ عَلَى نَفْسه مِنْهُ ضَرَرًا وَلَوْ كَانَ الْآمِر مُتَلَبِّسًا بِالْمَعْصِيَةِ ، لِأَنَّهُ فِي الْجُمْلَة يُؤْجَر عَلَى الْأَمْر بِالْمَعْرُوفِ وَلَا سِيَّمَا إِنْ كَانَ مُطَاعًا ، وَأَمَّا إِثْمه الْخَاصّ بِهِ فَقَدْ يَغْفِرهُ اللَّه لَهُ وَقَدْ يُؤَاخِذهُ بِهِ ، وَأَمَّا مَنْ قَالَ : لَا يَأْمُر بِالْمَعْرُوفِ إِلَّا مَنْ لَيْسَتْ فِيهِ وَصْمَة ، فَإِنْ أَرَادَ أَنَّهُ الْأَوْلَى فَجَيِّد وَإلَّا فَيَسْتَلْزِم سَدّ بَاب الْأَمْر إِذَا لَمْ يَكُنْ هُنَاكَ غَيْره

ثم قال الحافظ :
وَفِي الْحَدِيث تَعْظِيم الْأُمَرَاء وَالْأَدَب مَعَهُمْ وَتَبْلِيغهمْ مَا يَقُول النَّاس فِيهِمْ لِيَكُفُّوا وَيَأْخُذُوا حِذْرهمْ بِلُطْفٍ وَحُسْن تَأْدِيَة بِحَيْثُ يَبْلُغ الْمَقْصُود مِنْ غَيْر أَذِيَّة لِلْغَيْرِ . انتهى

وقال العلامة النووي فى شرحه على صحيح مسلم (1/131) :

ثُمَّ إِنَّهُ إِنَّمَا يَأْمُر وَيَنْهَى مَنْ كَانَ عَالِمًا بِمَا يَأْمُر بِهِ وَيَنْهَى عَنْهُ ؛ وَذَلِكَ يَخْتَلِف بِاخْتِلَافِ الشَّيْء ؛ فَإِنْ كَانَ مِنْ الْوَاجِبَات الظَّاهِرَة ، وَالْمُحَرَّمَات الْمَشْهُورَة كَالصَّلَاةِ وَالصِّيَام وَالزِّنَا وَالْخَمْر وَنَحْوهَا ، فَكُلّ الْمُسْلِمِينَ عُلَمَاء بِهَا ، وَإِنْ كَانَ مِنْ دَقَائِق الْأَفْعَال وَالْأَقْوَال وَمِمَّا يَتَعَلَّق بِالِاجْتِهَادِ لَمْ يَكُنْ لِلْعَوَامِّ مَدْخَل فِيهِ ، وَلَا لَهُمْ إِنْكَاره ، بَلْ ذَلِكَ لِلْعُلَمَاءِ .

ثُمَّ الْعُلَمَاء إِنَّمَا يُنْكِرُونَ مَا أُجْمِعَ عَلَيْهِ أَمَّا الْمُخْتَلَف فِيهِ فَلَا إِنْكَار فِيهِ لِأَنَّ عَلَى أَحَد الْمَذْهَبَيْنِ كُلّ مُجْتَهِدٍ مُصِيبٌ . وَهَذَا هُوَ الْمُخْتَار عِنْد كَثِيرِينَ مِنْ الْمُحَقِّقِينَ أَوْ أَكْثَرهمْ .


ثم قال النووى رحمه الله :(1/131) :

قَالَ الْقَاضِي عِيَاض رَحِمَهُ اللَّه : هَذَا الْحَدِيث أَصْل فِي صِفَة التَّغْيِير فَحَقُّ الْمُغَيِّر أَنْ يُغَيِّرهُ بِكُلِّ وَجْه أَمْكَنَهُ زَوَاله بِهِ قَوْلًا كَانَ أَوْ فِعْلًا ؛ فَيَكْسِر آلَات الْبَاطِل ، وَيُرِيق الْمُسْكِر بِنَفْسِهِ ، أَوْ يَأْمُر مَنْ يَفْعَلهُ ، وَيَنْزِع الْغُصُوبَ وَيَرُدَّهَا إِلَى أَصْحَابهَا بِنَفْسِهِ ، أَوْ بِأَمْرِهِ إِذَا أَمْكَنَهُ وَيَرْفُق فِي التَّغْيِير جَهْده بِالْجَاهِلِ وَبِذِي الْعِزَّة الظَّالِم الْمَخُوف شَرّه ؛ إِذْ ذَلِكَ أَدْعَى إِلَى قَبُول قَوْله . كَمَا يُسْتَحَبُّ أَنْ يَكُون مُتَوَلِّي ذَلِكَ مِنْ أَهْل الصَّلَاح وَالْفَضْل لِهَذَا الْمَعْنَى .

وَيُغْلِظ عَلَى الْمُتَمَادِي فِي غَيّه ، وَالْمُسْرِف فِي بَطَالَته ؛ إِذَا أَمِنَ أَنْ يُؤَثِّر إِغْلَاظُه مُنْكَرًا أَشَدّ مِمَّا غَيَّرَهُ لِكَوْنِ جَانِبه مَحْمِيًّا عَنْ سَطْوَة الظَّالِم . فَإِنْ غَلَبَ عَلَى ظَنّه أَنَّ تَغْيِيرَهُ بِيَدِهِ يُسَبِّبُ مُنْكَرًا أَشَدّ مِنْهُ مِنْ قَتْله أَوْ قَتْل غَيْره بِسَبَبٍ كَفَّ يَدَهُ ، وَاقْتَصَرَ عَلَى الْقَوْل بِاللِّسَانِ وَالْوَعْظ وَالتَّخْوِيف . فَإِنْ خَافَ أَنْ يُسَبِّب قَوْله مِثْل ذَلِكَ غَيَّرَ بِقَلْبِهِ ، وَكَانَ فِي سَعَة ، وَهَذَا هُوَ الْمُرَاد بِالْحَدِيثِ إِنْ شَاءَ اللَّه تَعَالَى وَإِنْ وَجَدَ مَنْ يَسْتَعِينُ بِهِ عَلَى ذَلِكَ اِسْتَعَانَ مَا لَمْ يُؤَدِّ ذَلِكَ إِلَى إِظْهَار سِلَاحٍ وَحَرْبٍ ، وَلْيَرْفَع ذَلِكَ إِلَى مَنْ لَهُ الْأَمْر إِنْ كَانَ الْمُنْكَر مِنْ غَيْره ، أَوْ يَقْتَصِر عَلَى تَغْيِيره بِقَلْبِهِ . هَذَا هُوَ فِقْه الْمَسْأَلَة ، وَصَوَاب الْعَمَل فِيهَا عِنْد الْعُلَمَاء وَالْمُحَقِّقِينَ . انتهى

وعلى فكرة ... هذا الفقه فى حال وجود دولة مستقرة .. مهابة الجانب ... أما وقت الفتن .. فالقول ما قال سيدنا ومولانا رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أمسك عليك لسانك .. وليسعك بيتك ) .. وقوله ( فعليك بخاصة نفسك .. ودع عنك أمر عوامهم ) .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 64 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4, 5  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 41 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط