موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 55 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Re: فيما اُختص به المصطفى صلى الله عليه وسلم في ذاته في الدن
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء مايو 21, 2024 4:18 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد إبريل 15, 2012 12:39 pm
مشاركات: 9218

وخص بأنه صلى الله عليه وآله وسلم سُمي من أسماء الله تعالى بنحو سبعين اسماً منها: الرؤوف، الرحيم، الهادي، الأكرم، الآمين، الأول، الآخر، البشير، الجبار، الحق، الخبير، ذو العزة، الشهيد، الشكور، الصادق، العظيم، العفو، العالم، العزيز، الفاتح، الكريم، المبين، المؤمن، المهيمن، القدوس، الولي، النور، طه، يس. ذكرها القاضي عياض، وزاد المؤلف: الأحد، الأصدق، الأحسن، الأجود، الأعلى، الآمر، الناهي، الباطن، البر، البرهان، الحاشر، الحافظ، الحفيظ، الحسيب، الحكيم، الحليم، الحي، الخليفة، الراعي، الرافع، الواضع، رفيع الدرجات، السلام، السيد، الشاكر، القاهر، الصاحب، الطيب، الطاهر، العدل، العلي، الغالب، الغفور، الغني، القائم، الماجد، المعطي، الناصح، القاسم، الوفي، حم، ن.


_________________
أبا الزهراء قد جاوزت قدري *** بمدحك بيد أن لي انتسابا

سألت الله في أبناء ديني *** فإن تكن الوسيلة لي أجــابا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: فيما اُختص به المصطفى صلى الله عليه وسلم في ذاته في الدن
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء مايو 22, 2024 4:50 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين يناير 25, 2021 8:59 pm
مشاركات: 2717
﷽___________
اللهم صل على سيدنا محمد النور الحبيب العالي القدر العظيم الجاه وعلى آله وسلم عليه قدر نظرك إليه
- - -
زادك الله بسطة فى العلم والفهم وجزاك الله خيرا وكساك بأنوار حضرته وجعلكم من خاصته ﷺ)
- - -
وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى آله

_________________
أغث يا سيدى وأدرك محبا يرى الأقدار تضربه سهاما
لكل قضية أعددت طه بغير شكية يقضى المراما
أيغدرنا الزمان وأنت فينا معاذ الله يا بدر التماما
(ﷺ)


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: فيما اُختص به المصطفى صلى الله عليه وسلم في ذاته في الدن
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس مايو 23, 2024 1:47 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد إبريل 15, 2012 12:39 pm
مشاركات: 9218
اللهم آمين آمين آمين يا رب العالمين وإياكم أخي الحبيب

وصل اللهم وسلم وبارك على سيدنا محمد النور وآله

_________________
أبا الزهراء قد جاوزت قدري *** بمدحك بيد أن لي انتسابا

سألت الله في أبناء ديني *** فإن تكن الوسيلة لي أجــابا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: فيما اُختص به المصطفى صلى الله عليه وسلم في ذاته في الدن
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس مايو 23, 2024 1:49 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد إبريل 15, 2012 12:39 pm
مشاركات: 9218

*وخُص بأنه صلى الله عليه وآله وسلم يُسمى أحمد: أي أحمد الحامدين لربه، فالأنبياء حامدون وهو أحمدهم أي أكثرهم حمد، والمحمد الذي حمد مرة بعد أخرى والذي استكمل الخصال الحميدة، وذهب بعضهم إلى أنه يجوز كون أحمد بمعنى فاعل كما يجوز كونه بمعنى مفعول؛ لأنه له المزيد على العالمين في الحامدية والمحمودية، وهو أجلّ من حمد وأفضل من حمد وأكثر الناس حمداً، فهو أحمد المحمودين وأحمد الحامدين ومعه لواء الحمد يوم الدين؛ ليتم له كمال الحمد ويشتهر في تلك العرصات بصفة الحمد ويبعثه ربه هناك محموداً، يحمد فيه الأولون والأخرون لشفاعته لهم، ولم يسم به أحد قبله منذ خلقت الدنيا؛ حماية من الله لئلا يدخل لبس على ضعيف القلب أو شك في كونه المنعوت بأحمد في الكتب السابقة. قال بعضهم: ولم يتسم به أحد في حياته وأن أول من تسمى به بعد وفاته والد الخليل بن أحمد إمام أهل العربية.

قال السهلي: كان أحمد قبل أن يكون الحمد كما وقع في الوجود؛ لأن تسميته أحمد وقعت في الكتب القديمة وتسميته محمداً وقعت في القرآن وذلك لأنه لما حمده ربه قبل أن يحمده الناس في الدنيا فكذا في الآخرة يحمده ربه فيُشفعه، فيحمده الناس.

وذكر الواحدي: أن النعمان البساني – وكان من أحبار اليهود باليمن- لما سمع بذكر المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم قدم عليه وقال: كان أبي يختم على سفر ويقول: لا تفتحه حتى تسمع نبي يخرج من يثرب، فإذا سمعت به فافتحه فلما سمعت بك فتحته فإذا صفتك كما أراك، وأنك خير الأنبياء، وأن أمتك خير الأمم، واسمك أحمد.

وقد عُدّت هذه منه أي اختصاصه صلى الله عليه وآله وسلم بتسميته أحمد من الخصائص، في مسلم والإمام أحمد عن علي مرفوعاً بلفظ: "أُعطيت ما لم يعط أحد من الأنبياء قبلي نصرت بالرعب وأعطيت مفاتيح خزائن لأرض وسُميت أحمد، وجُعل لي التراب طهوراً، وجعلت أمتي خير الأمم".

وأعلم أنه ذكر في الخبر خمسة، وفي رواية: "فضلت على الأنبياء بست"، وفي رواية: "بسبع"، وفي أخرى: أكثر ولا تعارض؛ لاحتمال أنه أطلع أولاً على بعض ما خص به، ثم على الباقي، أو أن البعض كان مرفوعاً للمخاطب على أن مفهوم العدد غير حجة على الأصح، فإن قيل: ذا إنما يتم لو ثبت تأخر الدال على الزيادة، قلنا: إن ثبت فذاك والأحمل على أنه إخبار عن زيادة عبر عنه بالماضي تحقيقاً لوقوعه.


_________________
أبا الزهراء قد جاوزت قدري *** بمدحك بيد أن لي انتسابا

سألت الله في أبناء ديني *** فإن تكن الوسيلة لي أجــابا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: فيما اُختص به المصطفى صلى الله عليه وسلم في ذاته في الدن
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء مايو 28, 2024 5:20 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد إبريل 15, 2012 12:39 pm
مشاركات: 9218

*وخص بإظلال الملائكة له صلى الله عليه وآله وسلم بأجنحتها في سفره إلى الشام مع ميسرة: قال: كان إذا اشتد الحر يرى ملكين يظلانه من الشمس وهو على بعيره ثم لما رجعوا إلى مكة وكانوا بمر الظهران دخل المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم مكة في ساعة الظهيرة، والسيدة خديجة في علية لها مع نساء فيهن نفيسة، فرأته السيدة خديجة وهو راكب على بعيره وملكان يظلانه فأرته نسائها فعجبن، فلما جاء ميسرة أخبرته بما رأت فقال: قد رأيت هذا منذ خرجنا.


_________________
أبا الزهراء قد جاوزت قدري *** بمدحك بيد أن لي انتسابا

سألت الله في أبناء ديني *** فإن تكن الوسيلة لي أجــابا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: فيما اُختص به المصطفى صلى الله عليه وسلم في ذاته في الدن
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء مايو 29, 2024 6:29 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد إبريل 15, 2012 12:39 pm
مشاركات: 9218

*وخص بأنه صلى الله عليه وآله وسلم أرجح الناس عقلاً: روى أبو نعيم عن وهب بن منبه: "قرأت في إحدى وسبعين كتاباً: إن الله لم يعط الناس من بدء الدنيا إلى انقضائها من العقل في جنب عقل محمد صلى الله عليه وآله وسلم إلا كحبة رمل بين جميع رمال الدنيا وأنه أرجح الناس عقلاً وأرجحهم رأياً".

قال بعضهم: قد أدّب الله روح رسوله صلى الله عليه وآله وسلم ورباها في محل القرب قبل اتصالها ببدنه الطاهر باللطف والهيئة فتكامل له الأنس بذلك، ثم اتصلت بالبدن؛ ليظهر باتصالها كمالات أخرى من القوة إلى الفعل وينال كل من الروح والبدن بواسطة الآخر من الكمال ما يليق بالحال ويصير قدوة لأهل الكمال.

وقال القرطبي: حفظ الله نبيه من صغره وتولى تأديبه بنفسه ولم يكله في شئ من ذلك لغيره ولم يزل يفعل ذلك به حتى كره أحوال الجاهلين وحماه عنها، فلم يجر عليه شئ منها، كل ذلك لطف به وعطف عليه وجمع للمحاسن لديه صلى الله عليه وآله وسلم.

قال السهروردي: والعقل مائة جزء اختص منها المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم بتسعة وتسعين جزءاً، وجزءاً في جميع المؤمنين، والجزء الذي فيهم أحد وعشرون سهماً، فسهم تساوى فيه الكل وهو كلمة التوحيد، وعشرون سهماً يتفاضلون فيها على قدر حقائق إيمانهم.


_________________
أبا الزهراء قد جاوزت قدري *** بمدحك بيد أن لي انتسابا

سألت الله في أبناء ديني *** فإن تكن الوسيلة لي أجــابا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: فيما اُختص به المصطفى صلى الله عليه وسلم في ذاته في الدن
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يونيو 02, 2024 4:53 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد إبريل 15, 2012 12:39 pm
مشاركات: 9218

خُص أيضاً بأنه صلى الله عليه وآله وسلم أجود الآدميين على الإطلاق: لما أخرجه ابن حبان وأبو يعلي عن أنس مرفوعاً: "ألا أخبركم بأجود الأجودين؟ قالوا: بلى. قال: فإن الله تعالى أجود الأجودين، وأنا أجود ولد آدم وأجودهم بعدي رجل علم علماً فنشر علمه فيُبعث يوم القيامة أمة وحده كما يُبعث النبي أمة وحده، ورجل جاد بنفسه في سبيل الله حتى يُقتل".

قال ابن رجب: دل هذا الخبر على أن المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم أجود الآدميين على الإطلاق، كما أنه أفضلهم وأعلمهم وأشجعهم وأكملهم في جميع الأوصاف الحميدة، وكان جوده بجميع أنواع الجود من بذل العلم والمال وبذل نفسه لله في إظهار دينه وهدايته عباده، وإيصال النفع إليهم .أهـ

وقال بعضهم: إنما كان أجود ولد بني آدم؛ لأنه بث علوم الشريعة مع البيان والتعليم، وأرشد السالكين إلى الصراط المستقيم وما سُئل في شئ قط فقال لا، وكان يعطي عطاء من لا يخاف الفقر.أهـ


_________________
أبا الزهراء قد جاوزت قدري *** بمدحك بيد أن لي انتسابا

سألت الله في أبناء ديني *** فإن تكن الوسيلة لي أجــابا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: فيما اُختص به المصطفى صلى الله عليه وسلم في ذاته في الدن
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يونيو 06, 2024 5:54 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد إبريل 15, 2012 12:39 pm
مشاركات: 9218

وخُص صلى الله عليه وآله وسلم بأنه أُوتي كل الحُسن الذي أوتيه كل الناس في الدنيا: ولم يؤت يوسف نبي الله عليهما الصلاة والسلام إلا شطره؛ لأنه ورد أنه كان أجمل الناس وأحسنهم.

روى أحمد وأبو يعلي والحاكم بسند صحيح عن أنس: "أعطي يوسف شطر الحسن"، فإن قلت هذا يخالفه ما في خبر الحاكم: "إن الله قسم له من الجمال ثلثين وقسم بين عباده الثلث وكان يشبه آدم يوم خلقه الله، فلما عصى آدم نزع منه النور والبهاء والحسن ووهب له الثلث من الجمال مع التوبة فأعطى الله يوسف ذلك الثلثين". قلنا: كلا لا منافاة؛ لأن الشطر قد يطلق ويراد به الجزء من الشيء لا النصف الحقيقي ولهذا شواهد كثيرة، وبتأمل حديث الحاكم هذا يعلم اندفاع قول ابن المنير.

والزركشي يتبادر من قوله: أعطي يوسف شطر الحسن أن الناس يشتركون في الشطر الثاني وليس كذلك؛ لأن المراد أن يوسف أعطي شطر الحسن الذي أعطيه محمد صلى الله عليه وآله وسلم، فمحمد بلغ النهاية فيه ويوسف بلغ الشطر، وفي حديث الحاكم: "أعطي يوسف ثلثي الحسن".


_________________
أبا الزهراء قد جاوزت قدري *** بمدحك بيد أن لي انتسابا

سألت الله في أبناء ديني *** فإن تكن الوسيلة لي أجــابا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: فيما اُختص به المصطفى صلى الله عليه وسلم في ذاته في الدن
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يونيو 09, 2024 5:17 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد إبريل 15, 2012 12:39 pm
مشاركات: 9218

*وخُص صلى الله عليه وآله وسلم بغطه أي عمره ثلاثاً أي ثلاث مرات عند ابتداء الوحي: حين قال له جبريل: اقرأ فقال: ما أنا بقاريء، أي ما أحسن القراءة – وهذه النقطه قد وضحها فضيلة مولانا الدكتور محمود ووضح المقصود منها في كتاب على أعتاب الحضرة المحمدية فبرجاء مراجعتها- ، فغطه حتى بلغ من الجهد، أي بلغ الغط منه غاية الوسع، فاشتد بدنه وقوي على تحمل أثقال الوحي، فلما قال له ذلك ثلاث مرات، قال له: {اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ }[العلق : 1]، أي لا تقرأه بقوتك ولا بمعرفتك، بل بحول الله وقوته وإعانته فهو يعلمك كما خلقك وكما نزع منك علقة الدم ومقر الشيطان في الصغر وعلم أمتك حتى صارت تكتب بالقلم بعد أن كانت أمية.

وقول بعضهم قوله تكتب قوله: "ما أنا بقاريء" يفيد الاختصاص، رده الطيبي بأنه يفيد التقوية ، والتأكيد التقدير لست بقارئ البته، قال أبو شامة: وحكمة تكرار قوله: "ما أنا بقارئ" بأن الأولى تُحمل على الامتناع، والثانية على الإخبار بالنفي المحض، والثالثة على الاستفهام، ويؤيده أن رواية أبي الأسود عن عروة أنه قال: كيف أقرأ؟ قيل: إنما كرره إشارة أن إحضار الإيمان الذي الوحي بسببه في ثلاث: القول والعمل والنية، وأن الوحي يشتمل على ثلاث: التوحيد والأحكام والقصص، ونكتة الغط شغله عن التفات لشئ آخر أو لإظهار الشدة والجد في الأمر إيذاناً بثقل القول الذي أُلقي عليه، فهو مقدمة لما يحصل له من الكرب قبل نزول القرآن، وذلك وإن كان علم الله حاصل، ولكن أراد إبرازه للظاهر بالنسبة للمصطفى صلى الله عليه وآله وسلم، وكرره مبالغة في التنبيه، ففيه أنه ينبغي للمعلم الاحتياط في تنبيه المتعلم وأمره بإحضار قلبه، وقيل: إشارة التشديدات الثلاثة التي حصلت له: الحصر في الشعب، وخروجه إلى الهجرة، وما جرى يوم أحد، وفي الإرسالات الثلاث إشارة إلى حصول الفرج عقب الثلاث، عد هذا من الخصائص الحافظ ابن حجر نقلاً عن بعضهم قال:لأنه لم ينقل عن أحد من الأنبياء أنه وقع له عند ابتداء الوحي مثله وفيه نظر الخصوصية لا تثبت قبل ذلك.

روى الكلبي من حديث ابن عباس: "إن خديجة صنعت طعاماً ثم أرسلت إلى المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم فلم تجده بحراء فأرسلت في طلبه، فبينما هي كذلك إذ أتاها، قالت: ما أراك؟ قال: أرأيتك هذا الذي كنت أُحدثك أني سمعته فقد والله بدا لي، فينا أنا قائم على جبل حراء إذ أتاني آت فقال: أبشر فأنا جبريل أُرسلت إليك وأنت رسول هذه الأمة، ثم أخرج لي قطعة نمط وقال: اقرأ، فقلت: ما قرأت شيئاً قط ولم أر شيئاً أقرؤه، فقال: {اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ }... إلى {مَا لَمْ يَعْلَمْ}، ثم نزل عن الجبل فنزلت معه إلى قرار الأرض فأجلسني على درنوك وعليه ثوبان أخضران، فجلست عليه ثم ضرب برجله الأرض فنبعت عين ماء فتوضأ جبريل، ثم أمرني فتوضأت مثل وضوئه، ثم صلى ركعتين وصليت معه، وكان ذلك في يوم الإثنين نهار الثمان خلت من شهر ربيع الأول.


_________________
أبا الزهراء قد جاوزت قدري *** بمدحك بيد أن لي انتسابا

سألت الله في أبناء ديني *** فإن تكن الوسيلة لي أجــابا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: فيما اُختص به المصطفى صلى الله عليه وسلم في ذاته في الدن
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يونيو 11, 2024 5:50 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد إبريل 15, 2012 12:39 pm
مشاركات: 9218

وخُص صلى الله عليه آله وسلم برؤية جبريل عليه السلام في صورته الأصلية التي خُلق عليهاقلت: ويا ليت شعري من الذي خُص برؤية من؟!-: ، وفيه لغات كسر الجيم والراء فمثناة تحتية ساكنة، والثانية كذلك لكن الجيم مفتوحة، والثالثة فتح الجيم والراء وبهمزة بعدها ياء اسم مركب من جبر وهو العبد، وإيل وهو الله، وقيل غير ذلك، وله ستمائة جناح يسد الخاقين، وأما البشر غير الرسل فلا يقدرون على رؤية الملك في صورته، روى الطبراني عن ابن عباس بلفظ: "رأيت له ستمائة جناح"، ورواه البخاري في تفسير النجم، ورواه مسلم في الإيمان من حديث ابن مسعود بلفظ: "إن النبي صلى الله عليه آله وسلم رأى جبريل له ستمائة جناح"، وبلفظ: "رأى جبريل في صورته له ستمائة جناح"، ورواه ابن حبان بأتم من الكل بلفظ: "رأيت جبريل عند سدرة المنتهى وله ستمائة جناح ينتثر من ريشه الدر والياقوت". أهـ

وفي الصحيحين: أنه لم يره في الصورة التي خُلق عليها إلا مرتين.

ومن رواية أبي الأسود عن عروة عن عائشة: "إن أول ما رأى المصطفى صلى الله عليه آله وسلم جبريل بأجياد صرخ جبريل يا محمد، فنظر يميناً وشمالاً فلم ير شيئاً، فرفع بصره فإذا هو على أفق السماء، فقال: يا محمد جبريل جبريل فهرب فدخل في الناس فلم ير شيئاً ثم خرج عنهم فناداه فهرب، ثم استعلن له جبريل من قبل حراء فذكر القصة". قال ابن حجر: وفي هذه الرواية ابن لهيعة وهو ضعيف.

وقد ثبت في مسلم عن عائشة مرفوعاً: "لم يره على صورته التي خُلق عليها إلا مرتين"، وروى أحمد وغيره عن ابن مسعود: أن المصطفى صلى الله عليه آله وسلم لم يره في صورته إلا مرتين، أما أحدهما فإنه سأله أن يريه نفسه ما رآه فسد الأفق، وأما الأخرى فليلة الإسراء عند السدرة، وأما في غير هاتين فكان يأتيه على هيئات كثيرة منها: أنه كان يأتيه بصورة دحية، وتصور له مرة بصورة فحل من الإبل فاتحاً فاه ليلتقم أبا جهل، وروى الدار قطني في كتاب الإفراد مرفوعاً: "أتاني جبريل في خضر تعلق به الدر يعني جاءني في لباس أخضر تعلق به اللؤلؤ العظام تمثل له بهذه الهيئة", وللترمذي عن عائشة: "لم ير محمد صلى الله عليه آله وسلم جبريل في صورته إلا مرتين، مرة عند سدرة المنتهى ومرة في أجياد"، قال ابن حجر: وهذا يقوي رواية ابن لهيعة وتكون هذه المرة غير المرتين ولم يضمها إليهما؛ لاحتمال ألا يكون رآه فيها على تمام صورته.أهـ

واختلف في هذه فقيل: إن الله يغني الزائد من خلقه، وقيل: مجرد تخييل للرائي، وقيل: بالتداخل.

واعلم أن الملك له صورتان: حقيقية ومثالية، فالحقيقية لم تقع إلا للمصطفى صلى الله عليه آله وسلم، والمثالية هي الواقعة لبقية الأنبياء، بل شاركهم في ذلك بعض الصحابة، عدّ هذه الخصوصية من الخصائص، البيهقي، وحجة الإسلام الغزالي.

تنبيه: قوله في الحديث: "له ستمائة جناح" قيل: يجوز أن يكون أخبر به عن عدد، أو عن خبر الله وملائكته، وقد جاء القرآن بأجنحة الملائكة، لكن يبقى الكلام في كيفيتها، قال السهلي: إنها صفات ملكية لا تدرك بالعين فإنه تعالى أخبرنا بها مثنى وثلاث ورباع ولم ير لطائر ثلاثة أو أربعة أجنحة، فكيف ستمائة؟ فدل أنها صفات لا تدرك بالفكر ولا ورد ببيانها خبر فيجب الإيمان بها إجمالاً، واعترض بأن لفظ الطبراني يرجح أنها كالطير وقد ورد نشر الجناح بحيث يسد الأفق وهذا نص صريح في أن جبريل يرى بالعيان ويدرك بالبصر، فمن زعم أنه خيال موجود في الأذهان لا العيان فقد كفر وخرج عن جميع الملل.

قال حجة الإسلام:الملك له صورتان: مثالية وحقيقية بل يُرى بصور مختلفة في وقت واحد في مكانين، لكن لا تدرك حقيقة صورته بالمشاهدة إلا بأنوار النبوة كما رأى النبي صلى الله عليه آله وسلم جبريل في صورته مرتين، وكان يريه نفسه في غيرها كصورة آدمي؛ وذلك لأن القلب له وجهان: وجه إلى عالم الغيب وهو مدخل الأوهام والوحي، ووجه إلى عالم الشهادة، فالذي يظهر منه في الوجه الذي يلي عالم الشهادة ولا يكون إلا صورة متخيلة؛ لأن عالم الشهادة كله متخيلات، إلا أن الخيال تارة يحصل من النظر إلى ظاهر عالم الشهادة بالحسن فيجوز أن لا تكون الصورة على وفق المعنى؛ لأن عالم الشهادة كثير التلبس، أما الصورة التي تحمل في الخيال من إشراف عالم الملكوت على باطن سر القلب فلا يكون إلا محاكياً للصفة وموافقاً لها؛ لأن الصورة في عالم الملكوت تابعة للصفة فلا جرم، ولا يرى المعنى الحسن إلا بصورة حسنة والقبيح إلا بصورة قبيحة فتكون تلك الصورة عنوان المعاني ومحالها بالصدق.


_________________
أبا الزهراء قد جاوزت قدري *** بمدحك بيد أن لي انتسابا

سألت الله في أبناء ديني *** فإن تكن الوسيلة لي أجــابا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: فيما اُختص به المصطفى صلى الله عليه وسلم في ذاته في الدن
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء يونيو 12, 2024 4:45 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد إبريل 15, 2012 12:39 pm
مشاركات: 9218

وخُص صلى الله عليه وآله وسلم بانقطاع الكهانة لمبعثه: والكهانة هي إخبار بعض أهل الكتاب ببعض المغيبات لما في حديث أبي نعيم عن ابن عباس: "إن المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم لما ولد لم تبق كهانة في قريش ولا في قبيلة من قبائل العرب إلا حُجبت عن صاحبها وانتُزع علم الكهانة منها"، وذلك كثير جداً يخرج عن نطاق الحصر.


_________________
أبا الزهراء قد جاوزت قدري *** بمدحك بيد أن لي انتسابا

سألت الله في أبناء ديني *** فإن تكن الوسيلة لي أجــابا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: فيما اُختص به المصطفى صلى الله عليه وسلم في ذاته في الدن
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يوليو 08, 2024 10:49 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد إبريل 15, 2012 12:39 pm
مشاركات: 9218

*وحراسة السماء من استراق السمع: أي استراق الشياطين لاستماع ما تقوله الملائكة فيخبرون به غيرهم فيقع، والرمي بالشهب: أي رمي الملائكة للشياطين عند استراقهم للسمع، قال تعالى: {فَمَنْ يَسْتَمِعِ الْآنَ يَجِدْ لَهُ شِهَابًا رَصَدًا (9)} [الجن: 9]، وفي الإضمار بتفاصيل ذلك كثيراً، وقد عد هذه الخصيصة من خصائصه صلى الله عليه وآله وسلم ابن سبع والبارزي، روى ابن بكار في حديث طويل: " إن إبليس كان يخترق السماوات ويصل إلى أربع، فلما ولد المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم حُجب إبليس من السمع ورُجمت الشياطين بالنجوم، فقالت قريش: هذا قيام الساعة، فقال عتبة بن ربيعة: انظروا إلى العيون فإن كان قد رمي فهو قيام الساعة...."الحديث.

وقال ابن اسحاق: لما قرب أمر المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم وحضر مبعثه حُجبت الشياطين عن السمع، وحيل بينها وبين المقاعد التي كانت تسترق فيها، فرُموا بالنجوم، فعرف الجن أنه لأمر حدث في العباد، فأول من قرع من ذلك ثقيف، فأتوا عمرو بن أمية فقال: إن كان هي النجوم التي يُهتدي بها في البر والبحر، وتُعرف بها الأنواء فهو طي الدنيا وهلاك الخلق، وإن كانت غيرها وهي ثابتة، فهي لأمر إرادة الله.

قال ابن الجوزي: لما رأت قريش النجوم يرمى بها بعد عشرين يوماً من البعث، وكذا بنو لِهب قرعوا لقرع ثقيف واجتمعوا إلى كاهن يقال له خطر وكانت أتت عليه مائتا سنة وثمانون سنة، فسألوه فقال: أئتوني بسحر أخبركم الخبر خيراً أم ضرراً، أو لأمن أو حذر، فأتوه وجه السحر، فإذا هو قائم على قدميه شاخصاً في السماء بعينيه، فنادوه وما أمسكوا فانقض نجم عظيم وخرج الكاهن يقول: أصابه أصابه خامرة عاقبة، عاجلة غداً، أحرقه شهاب، زائلة جوابه، يا ويله ما حاله، بليلة بلياله، عاوده خباله، تغيرت أحواله، ثم أمسك طويلاً وقال: يا معشر قحطان أخبركم بالحق والبيان، أقسمت بالكعبة والأركان، والبلد المؤتمن السدان، لقد منع السمع عقات الجان، بثاقب يكون ذي سلطان، من أجل مبعوث عظيم الشان، يبعث بالتنزيل والقرآن، وبالهدى وفاضل القرآن، تبطل به عبادة الأوثان، فقالوا: ويحك إنك لتذكر أمراً عظيماً فما ترى لقومك؟ قال: أرى لهم ما أرى لنفسي، أن يتبعوا خيري الإنس، برهانه مثل شعاع الشمس، ويبعث في مكة دار الخمس، بمحكم التنزيل من غير لبس، قالوا: ومن هو؟ قال: الحياة والعيش، إنه لمن قريش، ما في حكمه طيش، ولا في خلقه هيش، يكون في جيش، وأي جيش، من آل قحطان وآل أيش، قالوا: بيّن لنا من أيهم؟ قال: والبيت ذي الدعائم والركن والأحائم، إنه لمن نجل هاشم، من معشر الأكارم، يُبعث بالملاحم، وقتل كل ظالم، قال: هذا هو البيان أخبرني به ونيس الجان، ثم أغمى عليه فما أفاق إلا بعد ثلاثة، فقال: لا إله إلا الله، فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: لقد نطق عن مثل نبوة وأنه يبعث يوم القيامة أمة وحده، قال السهيلي: وآل قحطان الأنصار وآل أيش قبيلة من الجن، والأحائم يجوز كونه أراد الأحأوم فهمز والواو لانكسارها وهو الماء في البئر أراد زمزم. انتهى.


_________________
أبا الزهراء قد جاوزت قدري *** بمدحك بيد أن لي انتسابا

سألت الله في أبناء ديني *** فإن تكن الوسيلة لي أجــابا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: فيما اُختص به المصطفى صلى الله عليه وسلم في ذاته في الدن
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يوليو 08, 2024 1:15 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين يناير 25, 2021 8:59 pm
مشاركات: 2717


﷽___________
اللهم صل على سيدنا محمد النور الحبيب العالي القدر العظيم الجاه وعلى آله وسلم عليه قدر نظرك إليه
- - -
زادك الله بسطة فى العلم والفهم وجزاك الله خيرا وكساك بأنوار حضرته وجعلكم من خاصته ﷺ)
- - -
وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى آله

_________________
أغث يا سيدى وأدرك محبا يرى الأقدار تضربه سهاما
لكل قضية أعددت طه بغير شكية يقضى المراما
أيغدرنا الزمان وأنت فينا معاذ الله يا بدر التماما
(ﷺ)


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: فيما اُختص به المصطفى صلى الله عليه وسلم في ذاته في الدن
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يوليو 09, 2024 4:38 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد إبريل 15, 2012 12:39 pm
مشاركات: 9218
السيد أحمد ماهرالبدوى كتب:


﷽___________
اللهم صل على سيدنا محمد النور الحبيب العالي القدر العظيم الجاه وعلى آله وسلم عليه قدر نظرك إليه
- - -
زادك الله بسطة فى العلم والفهم وجزاك الله خيرا وكساك بأنوار حضرته وجعلكم من خاصته ﷺ)
- - -
وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى آله



اللهم آمين آمين آمين وإياكم يا رب العالمين

وصل اللهم وسلم وبارك على سيدنا محمد النور وآله

_________________
أبا الزهراء قد جاوزت قدري *** بمدحك بيد أن لي انتسابا

سألت الله في أبناء ديني *** فإن تكن الوسيلة لي أجــابا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: فيما اُختص به المصطفى صلى الله عليه وسلم في ذاته في الدن
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء يوليو 10, 2024 1:41 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد إبريل 15, 2012 12:39 pm
مشاركات: 9218

*وخص بإحياء أبويه صلى الله عليه وآله وسلم حتى آمنا به: قال القرطبي: لما أخرجه الدار قطني في غرائب مالك وغيره عن عائشة مرفوعاً: "ذهبت لقبر أمي فسألت الله أن يحييها فأحياها فآمنت وردّها الله"، ثم قال الدار قطني: هذا كذب على مالك والمتهم بوضعه أبو عرفة، وقال في اللسان كأصله موضوع، وأما حديث الطبراني وابن شاهين عن عائشة: "أنه سأل ربه فأحياها له"، فقال ابن كثير: أنه منكر جداً وسنده مجهول، وقال ابن دحية حديث إحياء أبويه موضوع يرده القرآن والإجماع، قال تعالى: {وَلَا الَّذِينَ يَمُوتُونَ وَهُمْ كُفَّار} [النساء: 18]، فمن مات كان لا ينفعه الإيمان بعد الرجعة، وفي التفسير: إن المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم قال: ليت شعري ما فعل بأبواي فنزلت: {وَلَا تُسْأَلُ عَنْ أَصْحَابِ الْجَحِيمِ (119) } [البقرة: 119]، قال بعضهم: ولم أر أحداً أخرج بأن الإيمان بعد انقطاع العمل بالموت، ومن ادعى الخصوصية فعليه الدليل. انتهى.

والصواب أن حديث إحياء أبويه ضعيف لا موضوع، ولقد أحسن الحافظ شمس الدين ابن ناصر الدمشقي أنشد لنفسه في كتابه "مورد الصادي" بعد إيراد الحديث:

حبا الله النبي مزيد فضل *** على فضل وكان به رءوفا
فأحيا أمه وكذا أباه *** لإيمان به فضلاً لطيفا
فسلم فالقدير به قدير *** وإن كان الحديث به ضعيفا

وقال الحافظ أبو حفص بن شاهين في الناسخ والمنسوخ عن عائشة: "أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم نزل إلى الحجون كئيباً حزيناً فأقام به ما شاءربه، ثم رجع مسروراً، فقلت له في ذلك، فقال: سألت ربي فأحيا لي أمي فآمنت بي ثم ردها" فجعل هذا الحديث ناسخاً لحديث "إنه صلى الله عليه وآله وسلم استأذن ربه في الاستغفار لأمه فلم يأذن له"، وقال ابن سيد الناس : "روي أن عبد الله بن عبد المطلب وآمنة بن وهب أبوي النبي أسلما، وأن الله أحياهما له فآمنا به"، وروي ذلك في حق جده عبد المطلب، قال: وهو مخالف لما أخرجه أحمد عن أبي رزين العقيلي قال: "قلت يا رسول الله أين أمي؟ قال: أمك في النار، قلت: فأين من مضى من أهلك؟ قال: أما ترضى أن تكون أمك مع أمي؟"، ثم قال: وذكر بعض أهل العلم في الجمع بين هذه الروايات ما حاصله: أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم لم يزل راقياً في المقامات السنية صاعداً في الدرجات العلية، إلى أن قبض الله روحه الطاهرة إليه، وأزلفه بما خصه به لديه من الكرامات حين القدوم عليه، فمن الجائز أن يكون هذه درجة حصلت للمصطفى صلى الله عليه وآله وسلم بعد أن لم تكن، وأن يكون الإحياء والإيمان متأخراً عن تلك الأحاديث فلا تعارض. انتهى.

فإن قيل: قد مر أن من مات كافراً لا ينفعه الإيمان بعد الرجعة، قلت: أجيب بأنه لا يدع أن الله كتب لأبوي النبي صلى الله عليه وآله وسلم عمراً ثم قبضهما قبل استيفائه ثم أعادهما لاستيفاء تلك اللحظة الباقية وآمنا به ويكون تأخير هذه المدة لاستدراك الإيمان من جملة ما أكرم الله به المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم، كما أن تأخير أصحاب الكهف من جملة ما أكرموا به؛ ليحوزوا شرف الدخول في هذه الأمة.

يقول العبد الفقير حتى لا أحرم: ومن قال أصلاً أنهما عليهما السلام ماتا -واستغفر الله من هذا القول-كافرين، وهذه المسألة مذكورة في كتاب أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وأهل بيته عليهم الصلاة والسلام لفضيلة مولانا الدكتور محمود صبيح حفظه الله فبرجاء مراجعتها.

وسُئل ابن العربي عن رجل قال: إن أبا النبي في النار، فأجاب: بأنه ملعون؛ لأن الله تعالى يقول: {إِنَّ الَّذِينَ يُؤْذُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَة} [الأحزاب: 57]، قال: ولا أعظم من أن يقال على أبيه أنه في النار، وقال حافظ الدين الكردي: من تقرر أنه مات على الكفر يباح لعنه، إلا والدي رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فإنه قد ثبت في الحديث الذي أورده القرطبي: "أن الله أحيا أبويه فآمنا به صلى الله عليه وآله وسلم ثم ماتا"، وأخذ جمع من جزء أحمد والترمذي عن المغيرة بن شعبة رفعه: "لا تسبوا الأموات فتؤذوا الأحياء"، ثم ذكر أبو المصطفى بما فيه نقص فإن ذلك يؤذيه، وإيذائه كفر والله أعلم بهما.

وقد أطنب المؤلف في الاستدلال لعدم الحكم عليهما بكفر وأنهما في الجنة، كما ذهب إليه جمع تمسكاً بما رواه أحمد عن أبي هريرة وثوبان وغيرهما موقوفاً: أهل الفطرة يمتحنون يوم القيامة فيقولوا: يا رب ما جاءنا رسول! فيأخذ مواثيقهم ليطيعونه، فمن أطاعهم أرسل إليهم أن أدخلوا الجنة، ومن دخلها كانت له برداً وسلاماً، ومن لم يدخلها يسحب إليها.انتهى.

والظن بأبوي النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنهما نجيا ابتداء؛ لأنهما لم يبلغهما الدعوة.


_________________
أبا الزهراء قد جاوزت قدري *** بمدحك بيد أن لي انتسابا

سألت الله في أبناء ديني *** فإن تكن الوسيلة لي أجــابا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 55 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 50 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط