موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 32 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Re: كل سنة وحضرتك يا سيدنا النبي أجمل الخلق كلهم
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت ديسمبر 27, 2014 8:20 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة يناير 01, 2010 1:16 am
مشاركات: 951
الفاضل حتى لا أحرم
كتبت لك ردا .. لكن الوقت دهمنى قبل ضبط أحاديث سيدنا رسول الله فى هذا الشأن .. وقبل ضبط الكاريكاتير الجديد :D .. مؤقتا هذه دعابة لها ظاهر وباطن كلاهما ايجابى .. وغير ما فهمت تماما ..

_________________

يانور الأنوارِ أَغثنى
أدْرِكنى يا نور "محمد"
مِن أَرْضى..مِنْ طينةِ جِسْمى
وارفعنى لجوارِ" محمد"
***
خذنى إليك ..ونـقنى
مِن كل عيـبٍ زَكِّـنى
و بـنظرة منك اكـفنى
و إلى رحابك ضُمنى
من شعر عبد الله صلاح الدين القوصى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كل سنة وحضرتك يا سيدنا النبي أجمل الخلق كلهم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد ديسمبر 28, 2014 5:37 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة يناير 01, 2010 1:16 am
مشاركات: 951
حتى لا أحرم كتب:

..................................................................................................................
....................................................................................................................
الأمر الثاني هل ترى أنه من اللائق ذكر الجناب النبوي الشريف في معرض الكلام عن نكتة فيها مساطيل وكلام قبيح وغير هذا مما لا يليق ذكره عند الحديث عن الجناب المحمدي الطاهر؟؟؟!!!



أخى الفاضل حتى لا احرم
1 - أسأل الله أن يرزقنى الأدب الظاهر والباطن مع الجناب المحمدى الطاهر ..صلوات الله وسلامه عليه .
2 - يبدو انك لم تسوعب ظاهر وباطن الطرفة .. واسمح لى ان اوضح لك معناها ظاهرا وباطنا .
3 - بالنسبة لرسمة الكاريكاتير لإضفاء جو من الدعابة ولتأكيد المعنى ..وبالنسبة للطوابير فلم اقصد بها شيئا سياسيا (وبالتالى سلبيا) وكتبت انه احد معايير العدالة .. ولا اظن ان العدالة شئ سلبي لأن بديل الطابور هو الوقوف فى مقدمة الشباك او المصلحة الحكومية بالقوة وبالتدافع العشوائى الذى يصل الى ما يشبه البلطجة .. لهذا فالطابور برغم ملله وطوله احيانا هو قيمة تعبر عن العدالة .. وكلنا نرضى بعدالته .. فما السلبى فى هذا .
3 - أما عن باطن فقرة الطابور ..فهو أن أستاذنا الدكتور صبيح نبه الأحباب على أن يصحصوا تعقيبا من سيادته على الخطأ فى تاريخ المولد الشريف .. وختم بما يشبه الإتهام على سبيل الدعابة .. والدعابة فى الغالب بتكون جميلة وحلوة بس بشرط ما تكونش علينا :D .. بينما لما تكون علينا ربما يصيبنا القلق والشك بأنه هل المقصود الدعابة أو ما يشبه الحقيقة بالتنبيه على شئ ما خفى .. خاصة وأن هذا الاسلوب شائع عند أهل الله .. بأن يسترون الجد فى الهزل تخفيفا على المريد.. فكتبت مبررا لهم الخطأ الذى حدث منهم .. بأنه بسبب فكرة الطابور المسيطرة على كل حياتنا .. بما يطمئنهم اننا فاهمين الأمر على أنه دعابة حتى يزول عن الأحباب اى قلق ربما يوجد لدى أحدهم .
4 - وحتى لا يبدو تعليقى السابق تعليق جاد على موضوع قصد منه استاذنا الدعابة .. كتبت الفقرة التالية تجاوبا مع دعابة سيادته طبقا للضرورات الفنية لهذا الأمر .. حيث تقتضى قوانين هذا الفن المطابقة على نفس الوزن والقافية .. ومن حسن الحظ ان النكتة فى جوهرها تعبر عن جوهر فعل الأحباب وهو الشوق والمحبة لسيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم .
5 - اما عن الكلمات القبيحة .. فما أعلمه ان الكلمات فى أصلها شريفة والسياق هو الذى يرفعها أو يخفضها .. فعندما يقول الكافر تبا لمحمد (حاشاه صلى الله عليه وسلم ) .. فتكون وضيعة .. وعندما يقول القرآن الكريم تَبَّتْ يَدَآ أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ .. فهى شريفة .. والكلمة هى هى ....
وكلمة صنف التى استخدمها استاذنا وأنا من بعده .. هى تطلق على معانى عديدة منها أصناف البشر .. وتطلق على السلع .. الشريف والغير شريف منها .. ومن حكمة أستاذنا الدكتور صبيح أنه أختار كلمة موحية فى عدة اتجاهات ربما متعارضة وهذا هو الأصل فى الدعابة .. وهو أن يجعل الكلام فى ذهنك يقع على محمل معين ثم يتجه بك فى صورة مفاجئة بما يشبه المطب فى معنى مغايير تماما لكن اللغة تحتمله .. فنبتسم لها ..

قم بتحليل أى نكتة سوف تجد فلسفتها هكذا .. آخر لقطة فيها تفارق مقدمتها .. وهو ما يسبب الضحك .. والقوة من نكتة الى نكتة فى سرعة وقوة ومهارة الانحراف بالسياق الى المعنى المغايير بصورة طبيعية .. لهذا نبتسم عند نكتة بينما نقهقه عند نكتة آخرى .. برغم ان هذا كلام وهذا كلام .. أما الكلام المتسق من أوله الى آخره بيكون كلام جاد وما بيضحكش ..

اما كلمة مساطيل .. فهى فصيحة وليست كلمة نابية أو قبيحة .. وهى جمع مسطول وهو اسم مفعول من فعل سطل .. ومعناها فى معاجم اللغة .. كالتالى :-
مَسطول: ( اسم )
مفعول مِن سَطَلَ
وَلَدٌ مَسْطُولٌ : غَبِيٌّ ، مُخَدَّرٌ
مَسْطول: ( اسم )
مَسْطول : اسم المفعول من سطَلَ
سطَلَ: ( فعل )
سطَلَ يَسطُل ، سَطْلاً ، فهو ساطِل ، والمفعول مَسْطول
سطَلته الخمرُ : خدَّرَته ، دهشته ، أفقدته وعيَه سطَله دواءٌ / مخدِّر
المسطول : الأبله

أما عن النكتة .. فالمفروض اما ان تصل الى معناها فتبتسم .. أولا تصل اليك فهنا لا نفسرها لأن سرها فى سرعة البديهة اللاقطة للمفارقة .. وكذلك فى اتفاق المزاج النفسى بين القائل والسامع ..
فما دام لم تصل اليك كنكتة خلاص اقلبها جد .. فأعتبر أن النكتة قبل ثورة 25 يناير والتى أسقطت قانون الطوارئ والذى كان يتيح لأى ضابط شرطة أن يقبض على أى تجمع يزيد عن ثلاثة .. فقد وجد الضابط مجموعة من البله (أو المساطيل باللغة الفصحى) وقبض عليهم طبقا لقانون الطوارئ بالحيلة المذكورة .. وكان غباءهم من الصنف الأصلى وليس المغشوش .. أى ان غباءهم أصيل اللى بنقول عليه .. "غبى منه وفيه" .. وليس تأثرا بشئ عرضى وطارئ مثلا أنه يكونوا فاطرين جرعة فوووووول زائدة مثلا راجع المكتوب فى هذا الرابط
ايه الحكاية مع الفول ؟!!!
واحد فيهم غباء أو مسطول من الصنف المغشوش .. يعنى هو بيفهم بس أكل 8 سندوتشات فول من المكتوب عنه فى الرابط السابق .. فى الطريق أفاق .. حاول ينسحب بحيلة انى مسيحى علشان لا يجرؤ ان يكذب الضابط.. فعاجله الضابط بالرد

..يعنى جوهر النكتة أنى اخفف عن استاذنا الدكتور صبيح أنه سواء الصنف (ضع اى صنف ترتاح اليه اخى الفاضل- ليس بالضرورة فول فيه ناس ممكن تتسطل(يعنى عقلهم يتوه شوية) من الكازوزة :D ) أنه سواء الصنف أصلى أو مغشوش مايزعلش سيادته ما دامت موجودة فى أحبابه محبة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ..
.. بصراحة أنا مش عارف ايه المشكلة فى ذلك .
***
تأمل أخى الكريم هذا الحديث لسيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم
قال عبد بن حميد في "مسنده" :حدثنا عبدالله بن يزيد ثنا حيوة بن شريح عن مالك بن خير الزبادي أن مالك بن سعد التجيبي حدثه أنه سمع ابن عباس يقول: سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول:" أتاني جبريل فقال : يا محمد إن الله لعن الخمر ، وعاصرها ، ومعتصرها ، وشاربها، وحاملها ، والمحمولة إليه ، وبائعها ، ومبتاعها ، وساقيها ، ومسقيها ".

هؤلاء عشرة ملعونين فى باب واحد من المحرم .. وهو الخمر .. هل رأيت فى الأسلام محرم بعد الشرك بالله أفدح من هذا ..
تأمل معى هذا الحديث التالى

عن عمر بن الخطاب أن رجلا على عهد النبي صلى الله عليه وسلم كان اسمه عبد الله وكان يلقب حمارا وكان يضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم وكان النبي صلى الله عليه وسلم قد جلده في الشراب فأتى به يوما فأمر به فجلد ، فقال رجل من القوم اللهم العنه ما أكثر ما يؤتى به ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم لا تلعنوه فوالله ما علمت إلا أنه يحب الله ورسوله"

تأمل هذا الصحابى وتأمل فعله وشخصيته (كان يضحك سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم -أى انه رجل فيه او به دعابة -) ..

قل لى كيف لهذا الصحابى .. بهذا الباب (الذى استحق عشرة لعنات ).. أن يطهر بباب واحد هو الحب .. هذا ماأتكلم عنه.. وأداعب به المفروض أهل الحب .. ما وصلتش ليه مش عاااااااااااااااااااارف .
***
فضل الجهاد والعبادة فى الاسلام مما لا خلاف فيه انهما من ذروة العبادات بآيات وأحاديث كثيرة يضيق الوقت عن ذكرها

فى المقابل تأمل معى هذا الحديث
عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، قَالَ : ذَكَرُوا عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَجُلا ، فَذَكَرُوا قُوَّتَهُ فِي الْجِهَادِ ، وَاجْتِهَادَهُ فِي الْعِبَادَةِ ، ثُمَّ إِنَّ الرَّجُلَ طَلَعَ عَلَيْهِمْ ، فَقَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ هَذَا الرَّجُلُ الَّذِي كُنَّا نَذْكُرُ ، قَالَ : " وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ إِنِّي لأَرَى فِي وَجْهِهِ سَفْعَةً مِنَ الشَّيْطَانِ " . ثُمَّ أَقْبَلَ فَسَلَّمَ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ : " هَلْ حَدَّثْتَ نَفْسَكَ حِينَ أَشْرَفْتَ عَلَيْنَا أَنَّهُ لَيْسَ فِي الْقَوْمِ أَحْدٌ خَيْرٌ مِنْكَ " ؟ قَالَ : نَعَمْ ، فَانْطَلَقَ فَاخْتَطَّ مَسْجِدًا وَصَفٌّ بَيْنَ قَدَمَيْهِ يُصَلِّي ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ : " أَيُّكُمْ يَقُومُ إِلَيْهِ فَيَقْتُلَهُ " ؟ قَالَ : قَالَ أَبُو بَكْرٍ : أنا ، فَانْطَلَقَ فَوَجَدَهُ قَائِمًا يُصَلِّي ، فَهَابَ أَنْ يَقْتُلَهُ ، فَرَجَعَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ ، فَقَالَ لَهُ : " مَا صَنَعْتَ " ؟ قَالَ : وَجَدْتُهُ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَائِمًا يُصَلِّي ، فَهِبْتُ أَنْ أَقْتُلَهُ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ : " أَيُّكُمْ يَقُومُ إِلَيْهِ فَيَقْتُلَهُ " ؟ فَقَالَ عُمَرُ : أَنَا ، فَانْطَلَقَ فَفَعَلَ كَمَا فَعَلَ أَبُو بَكْرٍ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ : " أَيُّكُمْ يَقُومُ إِلَيْهِ فَيَقْتُلَهُ " ؟ فَقَالَ عَلِيٌّ : أَنَا ، قَالَ : " أَنْتَ إِنْ أَدْرَكْتَهُ " . فَانْطَلَقَ فَوَجَدَهُ قَدِ انْصَرَفَ ، فَرَجَعَ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : " مَا صَنَعْتَ " ؟ قَالَ : وَجَدْتُهُ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَدِ انْصَرَفَ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ : " هَذَا أَوَّلُ قَرْنٍ خَرَجَ مِنْ أُمَّتِي لَوْ قَتَلْتَهُ مَا اخْتَلَفَ اثْنَانِ بَعْدَهُ مِنْ أُمَّتِي " . وَقَالَ : " إِنَّ بَنِي إِسْرَائِيلَ تَفَرَّقَتْ عَلَى إِحْدَى وَسَبْعِينَ فِرْقَةً ، وَإِنَّ أُمَّتِي سَتَفْتَرِقُ عَلَى اثْنَتَيْنِ وَسَبْعِينَ فِرْقَةً ، كُلُّهَا فِي النَّارِ إِلا وَاحِدَةً
"
تأمل هذا الحديث لماذا تكلم سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم عن سفعة الشيطان التى فى رجل برز - حتى فتن به الصحابة - فى أبرز بابين من أبواب الفضل ..الجهاد فى سبيل الله والعبادة ..

جعل ذلك كذلك حتى يبشع لك الكبر والاستعلاء على الخلق وحتى يخبر أمته انهما يمحقان أعظم أبواب الفضل ..
****
إقرأ معى أخى الكريم هذه الأحاديث الخاصة بجرم مجرد مس رجل لإمرأة فضلا عن الزنا
: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :لَأنْ يُطعَنَ في رأسِ أحدِكم بمِخيَطٍ من حديدٍ خيرٌ لهُ مِنْ أن يَمَسَّ امرأةً لا تَحِلُّ لهُ

وإقرأمعى وتأمل هذا الحديث

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قال : قال رسول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " بَيْنَمَا كَلْبٌ يُطِيفُ بِرَكِيَّةٍ قَدْ كَادَ يَقْتُلُهُ الْعَطَشُ ، إِذْ رَأَتْهُ بَغِيٌّ مِنْ بَغَايَا بَنِي إِسْرَائِيلَ ، فَنَزَعَتْ مُوقَهَا فَاسْتَقَتْ لَهُ بِهِ فَسَقَتْهُ إِيَّاهُ ، فَغُفِرَ لَهَا بِهِ " .


لماذا يحكى سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم حكى الخير عن هذه المرأة وهى التى تفعل من الجرائم أكبرها أنها تتكسب من الزنا أى ان مهمتها فى الحقيقة إضلال الرجال بالغواية وأقترافهم واقترافها أكبر الذنوب والكبائر .. هى ليست مجرد خاطئة .. هى الخطيئة وظيفتها ... لماذا أمرأه مثل هذه يحكى عنها حكى الخير بمغفرة ربها لها بعمل نراه هين بسيط وهو سقى كلب يقتله العطش ..

كان ذلك كذلك حتى يعظم لدى أمته معنى الرحمة للخلق كل الخلق الإنسان والحيوان ..ولم يكن بؤس حالها الا تعظيما لأمر الرحمة فلم تكن الا إمرأة مثل هذه تصلح لمثل هذا ..
***
ثم اختم معى بهذات الحديث
أنَّ امرأةً سرقت في عهدِ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ في غزوةِ الفتحِ، ففزع قومُها إلى أسامةَ بنِ زيدٍ يستشفعونه . قال عروةُ : فلما كلمه أسامةُ فيها تلوَّن وجهُ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ، فقال : ( أتكلِّمُني في حدٍّ من حدودِ اللهِ ) . قال أسامة : استغفرْ لي يا رسولَ اللهِ، فلما كان العشيُّ قام رسولُ اللهِ خطيبًا، فأثنى على اللهِ بما هو أهله، ثم قال : ( أما بعد، فإنما أهلك الناس قبلَكم : أنهم كانوا إذا سرق فيهم الشريفُ تركوه، وإذا سرق فيهم الضعيفُ أقاموا عليه الحدَّ، والذي نفسُ محمدٍ بيده، لو أن فاطمةَ بنتَ محمدٍ سرقتْ لقطعتُ يدَها ) . ثم أمر رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ بتلك المرأةِ فقُطعت يدُها، فحسنت توبتُها بعد ذلك وتزوجت، قالت عائشةُ : فكانت تأتي بعد ذلك، فأرفع حاجتها إلى رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ .

لماذا قرن اسم السيدة فاطمة الزهراء رضى الله عنها بالسرقة .. لماذا ضرب بها المثل فى قطع اليد .. فعل ذلك صلى الله عليه وسلم لأن الكلام كان قيمة العدل وتعظيم أمر حدود الله .. فكان لابد أن يكون المثل بأقسى الأشياء الى السامع .. وهو قطع اليد فى أحب الأشخاص اليه صلى الله عليه وسلم .. فكانت الزهراء.. أم أبيها رضى الله عنها .. فقرن اسمها الشريف بالسرقة وقطع اليد (وهما لا شك شئ قبيح ) اظهارا وتأكيد لشرف وقيمة تعظيم حدود الله والمساواة بين الناس والعدل ..

فلم تكن الا حبيبة الى قلبه صلى الله عليه وسلم تصلح لمثل هذا ..
***
النكتة لو أبصرت هى من هذا الباب هى تعظم أمر الحب وسر سريان أسمه صلى الله عليه وسلم و أنواره فى أمته ..

فلم يكن يصلح لهذه المهمة الا هؤلاء المساطيل ..
اللى ماكلين طبقين فول .. أو أى صنف آخر ..


حتى لا أحرم كتب:

الفاضل ابن أميرة\ لماذا دائماً؟؟؟

لماذا دائماً تركز على السلبيات والمشاكل الموجودة في المجتمع؟

لماذا دائماً تحاول إبراز ما في المجتمع من مساويء دون إيجاد حلول لها ؟

لماذا دائماً تتكلم عن مصر وكأنها أسوأ بلاد العالم حالاً مع أن العكس هو الصحيح؟

على أي حال إن شاء الله وبإذن الله مصر ستكون في المستقبل القريب أحسن بلاد العالم وأأمنها .

ربنا إن شاء الله يعين سيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي والجيش والشرطة وكل مؤسسات الدولة في النهوض بالبلاد والعباد والمرور من الأزمة الحالية على خير حتى تكون مصر أم الدنيا وقد الدنيا فالمسألة مسألة وقت واللي نفسه طويل هو اللي هيكسب وأحنا إن شاء الله نفسنا طويل وقدها وقدود.
......................................................................................................
.......................................................................................................




بالنسبة للسياسة والسلبيات واقتراح الحلول دا موضوع تانى ولا يوجد له اى ذكر هنا من ناحيتى خالص.

اما أى تعليق سياسى منى سابق فسوف تجد أنه فى الغالب ردا على عنف بعض الأخوة فى المنتدى مع وجهة نظر أخرى قد يقتنع بها كثيرون ممن يتابعون المنتدى لكنهم غير مشاركين .. فقط حتى لا تتحول آرائهم الشخصية وحدتهم فيها اى حالة ايديولوجية يقيمون الناس على أساسها فى منتدى ليست السياسة من أهدافه ..أى انها محاولة للتوازن لا أكثر ولا أقل .. وتنبيه الأفاضل ان هناك أصوات مخالفة صامتة فبالراحة علينا
بالإضافة ان طبيعة الأمور السياسية انها حمالة أوجه كثيرة .. ممكن ببساطة أن تجد فى الشئ الواحد مزايا وعيوب فى نفس الوقت .. .. لكن ما عنديش اى مشكلة فى أى انسان يتنبنى أى رأى سواء صح أو غلط .. لأن ربنا بيحاسب والقانون بيحاسب .. والعرف الاجتماعى بيحاسب .. وكل واحد مسؤل امام نفسه.. وقانون البلد.. ووسطه الاجتماعى.. ثم يوم القيامة ربه .

و بصفة عامة وضع البلد مرعب .. احنا كدنا نفقد الدولة .. من الفساد اللى فيها أولا قبل الإخوان ومصائبهم .. ويوجد كلام كتير للرئيس السيسى لوانتبهت اليه ولديك خلفيات مسبقة لعرفت معناه الحقيقى ..
***
ولو ممكن بعد اذنك علشان افهم بالضبط ما تقصده أن تضع روابط للمواضيع التى تشعر فيها بما تقول .


_________________

يانور الأنوارِ أَغثنى
أدْرِكنى يا نور "محمد"
مِن أَرْضى..مِنْ طينةِ جِسْمى
وارفعنى لجوارِ" محمد"
***
خذنى إليك ..ونـقنى
مِن كل عيـبٍ زَكِّـنى
و بـنظرة منك اكـفنى
و إلى رحابك ضُمنى
من شعر عبد الله صلاح الدين القوصى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كل سنة وحضرتك يا سيدنا النبي أجمل الخلق كلهم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين ديسمبر 29, 2014 1:36 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد إبريل 15, 2012 12:39 pm
مشاركات: 9484

الفاضل ابن أميرة\ سوف أبدأ معك بما أنتهيت أنت عنده وسوف أقسم الرد إلى عدة نقاط وهي كما يلي:

1-بالنسبة لكلامي عن أنك دائماً تتحدث عن السلبيات فهذا أستشعره في روح أغلب كلامك وخصوصاً عند الحديث عن الرئيس مبارك حفظه الله ولن نذهب بعيداً إلى مشاركاتك السابقة ولكن سوف أئتِ لك من هذه المشاركة بما أقصده .

ابن أميرة كتب:
فما دام لم تصل اليك كنكتة خلاص اقلبها جد .. فأعتبر أن النكتة قبل ثورة 25 يناير والتى أسقطت قانون الطوارئ والذى كان يتيح لأى ضابط شرطة أن يقبض على أى تجمع يزيد عن ثلاثة ..


أنظر إلى كلامك عن مؤامرة 25 يناير وكأنها جاءت لتسقط الظلم والعدوان وتعيد معايير العدالة إلى مجتمعنا تتكلم وكأن قانون الطواريء كان شيئاً ظالماً وجاءت هذه الثورة- على حد تعبيرك- لتزيله وتسقطه.
وأعتقد أن الجميع الآن لا يختلفون على أن قانون الطواريء كان لابد منه للسيطرة على تلك الجماعات الإرهابية والتي تعيث الآن في الأرض فساداً.


وعلى كل حال لم يكن أحداً منا-فيما نعلم- يسمع عن أي تجمع في عصر الرئيس مبارك حفظه الله تم القبض عليه لمجرد أن عددهم زاد عن الثلاثة.

2- ابن أميرة كتب:
وبالنسبة للطوابير فلم اقصد بها شيئا سياسيا (وبالتالى سلبيا) وكتبت انه احد معايير العدالة .. ولا اظن ان العدالة شئ سلبي لأن بديل الطابور هو الوقوف فى مقدمة الشباك او المصلحة الحكومية بالقوة وبالتدافع العشوائى الذى يصل الى ما يشبه البلطجة .. لهذا فالطابور برغم ملله وطوله احيانا هو قيمة تعبر عن العدالة .. وكلنا نرضى بعدالته .. فما السلبى فى هذا .


الفاضل ابن أميرة نحن لنا الظاهر والله يتولى السرائر أنت عندما تحدثت عن الطوابير تحدثت عنها من منظور سياسي بحت وبأنها أحد المشاكل التي تواجهنا في حياتنا والتي صارت معيار لعدالة المجتمع من عدمه فلا تجبرنا على فهم غير الذي يظهر لنا.

ابن أميرة كتب:

عن الطوابير .. والصنف .. ومحبة النبى صلى الله عليه وسلم




1 - الموضوع استاذنا الكريم يحمل فى طياته ايضا مشكلة الطابور فى حياتنا .. فنظرا لكبر حجم عدد السكان صار الطابور هو احد معايير العدالة فى ترتيبنا فى استحقاق الخدمة الحكومية .. ولكثرة الطوابير فى حياتنا نكفى بسؤال "آخر واحد" فى الطابور عن هدف هذا الطابور لنلتحق به .. وليمتد بعدنا الطابور بسؤال الآخرين لنا نحن بعد ذلك .. ويحدث كثيرا ان واحدا يقف فى المكان الخطأ فيتمدد الطابور ويتمدد ويطول لتبع التالى له وتالى التالى للتالى وهكذا ..
[/b][/font][/size]


3-أما بالنسبة للكلام القبيح الذي أقصده فهو قولك أثناء حكايتك للنكتة: حنمر على القدس يا ابن ال(.........)

ألا تعتقد أن كلمة يا ابن (.........) هي من باب الكلام القبيح وإن كانت تلميحاً لا تصريحاً فهي لا تجوز في معرض كلام فيه ذكر للجناب النبوي الطاهر !!!!!!!
وحتى كلمة مساطيل جو النكتة نفسه - من وجهة نظري ومن خلال ما تعلمناه- لا يجوز التفوه به أو التلميح له عند هذا المقام فلكل مقام مقال يا أخي الفاضل وفي النهاية هي وجهات نظر ومشارب و..........

4- النكتة فيها ذكر لأحد المسيحيين فهل محبة النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم هي أيضاً التي حركت هذا الرجل؟؟؟!!!

لا أقصد الإساءة إليك ولكن كان يجب أن تنتبه لهذه النقطة جيداً فإذا قلت أنهم كانوا في حال سكر حقيقي والصنف كان أصلي مش مغشوش فهذه عليك لأنهم في هذه الحالة يكونوا غير مستوعبين لما يقال لهم أصلاً ولا أعتقد أنه يجوز المقارنة بين أحد الصحابة ومن هو دونه حتى وإن كان الحال واحد -أقصد حال تناول المسكرات- فالصحابة بالإجماع هم أفضل الخلق بعد الانبياء والمرسلين فلا يجوز تشبييههم بمن هم دونهم فالصحابي حتى إن أرتد ثم عاد مرة أخرى عادت إليه صحبته .
وإذا كان الصنف مش أصلي وطبق الفول هو اللي عامل فيهم كده فلا أعتقد أن الفول يُذهب العقل فلا يدرك هذا الرجل ما يقوله الضابط فهذه أيضاً عليك .


_________________
أبا الزهراء قد جاوزت قدري *** بمدحك بيد أن لي انتسابا

سألت الله في أبناء ديني *** فإن تكن الوسيلة لي أجــابا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كل سنة وحضرتك يا سيدنا النبي أجمل الخلق كلهم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين ديسمبر 29, 2014 8:13 am 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24292
الأحباب الأفاضل:

بعيدا عن النقاش بين الفاضل ابن أميرة والفاضل حتى لا أحرم نقول شيئا هاما

أو على الأصح نذكر نقطة هامة

وهي أن الإمام الشافعي رضوان الله عليه كان في حديث المخزومية يرويه ويقول :

" لو أن فلانة سرقت لقطعت يدها ......"

ولا يقل الاسم أبدا

وهذا من فهمه الدقيق ونظره الثاقب وورعه وأدبه

سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلم يقول ما يشاء

لكن لا أحد يستخدم ما قاله سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلم

الله يقول ما يشاء لكن لا أحد يستخدم هذا القول إلا تلاوة

يعنى الله عز وجل قال في سورة الإسراء

{وَإِنْ كَادُوا لَيَفْتِنُونَكَ عَنِ الَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ لِتَفْتَرِيَ عَلَيْنَا غَيْرَهُ وَإِذًا لَاتَّخَذُوكَ خَلِيلًا (73) وَلَوْلَا أَنْ ثَبَّتْنَاكَ لَقَدْ كِدْتَ تَرْكَنُ إِلَيْهِمْ شَيْئًا قَلِيلًا (74) إِذًا لَأَذَقْنَاكَ ضِعْفَ الْحَيَاةِ وَضِعْفَ الْمَمَاتِ ثُمَّ لَا تَجِدُ لَكَ عَلَيْنَا نَصِيرًا (75)}

طبعا لا أحد يذهب للنبي صلى الله عليه وآله وسلم ويقول له كادوا ...... ولولا أن الله ثبتك ....إذا لفعل الله كذا وكذا.........

طبعا هذه زندقة

الله يقول ما يشاء, سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلم يقول ما يشاء......

ونحن في خندق الأدب

نجانا الله وإياكم من شر الزلل والمزلة

بارك الله فيكم أجمعين

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كل سنة وحضرتك يا سيدنا النبي أجمل الخلق كلهم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين ديسمبر 29, 2014 8:57 am 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 06, 2010 8:26 pm
مشاركات: 14263
مكان: مصر
صل الله على سيدنا النبي وعلى آله صحبه وسلم
والله حضرتك بتعلمنا أدق دقائق الأدب
لم أصادف هذا المعنى من قبل
ربنا يخليك لينا ويبارك في عمر حضرتك وصحتك وكذلك الأهل وكل من تحب

_________________
"يس" يا روح الفؤاد


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كل سنة وحضرتك يا سيدنا النبي أجمل الخلق كلهم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين ديسمبر 29, 2014 9:02 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 03, 2010 12:20 am
مشاركات: 7896
msobieh كتب:
[size=200]الأحباب الأفاضل:

بعيدا عن النقاش بين الفاضل ابن أميرة والفاضل حتى لا أحرم نقول شيئا هاما

أو على الأصح نذكر نقطة هامة

وهي أن الإمام الشافعي رضوان الله عليه كان في حديث المخزومية يرويه ويقول :

" لو أن فلانة سرقت لقطعت يدها ......"

ولا يقل الاسم أبدا

وهذا من فهمه الدقيق ونظره الثاقب وورعه وأدبه

سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلم يقول ما يشاء

لكن لا أحد يستخدم ما قاله سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلم

الله يقول ما يشاء لكن لا أحد يستخدم هذا القول إلا تلاوة

يعنى الله عز وجل قال في سورة الإسراء

{وَإِنْ كَادُوا لَيَفْتِنُونَكَ عَنِ الَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ لِتَفْتَرِيَ عَلَيْنَا غَيْرَهُ وَإِذًا لَاتَّخَذُوكَ خَلِيلًا (73) وَلَوْلَا أَنْ ثَبَّتْنَاكَ لَقَدْ كِدْتَ تَرْكَنُ إِلَيْهِمْ شَيْئًا قَلِيلًا (74) إِذًا لَأَذَقْنَاكَ ضِعْفَ الْحَيَاةِ وَضِعْفَ الْمَمَاتِ ثُمَّ لَا تَجِدُ لَكَ عَلَيْنَا نَصِيرًا (75)}

طبعا لا أحد يذهب للنبي صلى الله عليه وآله وسلم ويقول له كادوا ...... ولولا أن الله ثبتك ....إذا لفعل الله كذا وكذا.........

طبعا هذه زندقة

الله يقول ما يشاء, سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلم يقول ما يشاء......

ونحن في خندق الأدب

نجانا الله وإياكم من شر الزلل والمزلة

بارك الله فيكم أجمعين

كلام مليح
وفهم صحيح
أيها الصبيح المليح
اللهم صل على النور الأول والمظهر الاكمل والذات الافضل وعلى آله وسلم
[/size]

_________________
صلوات الله تعالى تترى دوما تتوالى ترضي طه والآلا مع صحب رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كل سنة وحضرتك يا سيدنا النبي أجمل الخلق كلهم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين ديسمبر 29, 2014 10:10 am 
غير متصل

اشترك في: الاثنين فبراير 11, 2013 3:59 am
مشاركات: 1218
فراج يعقوب كتب:
msobieh كتب:
[size=200]الأحباب الأفاضل:

بعيدا عن النقاش بين الفاضل ابن أميرة والفاضل حتى لا أحرم نقول شيئا هاما

أو على الأصح نذكر نقطة هامة

وهي أن الإمام الشافعي رضوان الله عليه كان في حديث المخزومية يرويه ويقول :

" لو أن فلانة سرقت لقطعت يدها ......"

ولا يقل الاسم أبدا

وهذا من فهمه الدقيق ونظره الثاقب وورعه وأدبه

سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلم يقول ما يشاء

لكن لا أحد يستخدم ما قاله سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلم

الله يقول ما يشاء لكن لا أحد يستخدم هذا القول إلا تلاوة

يعنى الله عز وجل قال في سورة الإسراء

{وَإِنْ كَادُوا لَيَفْتِنُونَكَ عَنِ الَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ لِتَفْتَرِيَ عَلَيْنَا غَيْرَهُ وَإِذًا لَاتَّخَذُوكَ خَلِيلًا (73) وَلَوْلَا أَنْ ثَبَّتْنَاكَ لَقَدْ كِدْتَ تَرْكَنُ إِلَيْهِمْ شَيْئًا قَلِيلًا (74) إِذًا لَأَذَقْنَاكَ ضِعْفَ الْحَيَاةِ وَضِعْفَ الْمَمَاتِ ثُمَّ لَا تَجِدُ لَكَ عَلَيْنَا نَصِيرًا (75)}

طبعا لا أحد يذهب للنبي صلى الله عليه وآله وسلم ويقول له كادوا ...... ولولا أن الله ثبتك ....إذا لفعل الله كذا وكذا.........

طبعا هذه زندقة

الله يقول ما يشاء, سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلم يقول ما يشاء......

ونحن في خندق الأدب

نجانا الله وإياكم من شر الزلل والمزلة

بارك الله فيكم أجمعين

كلام مليح
وفهم صحيح
أيها الصبيح المليح
اللهم صل على النور الأول والمظهر الاكمل والذات الافضل وعلى آله وسلم
[/size]


اللهم صلى وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله عدد خلقك ورضا نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك

_________________
رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كل سنة وحضرتك يا سيدنا النبي أجمل الخلق كلهم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين ديسمبر 29, 2014 10:14 am 
غير متصل

اشترك في: الاثنين أكتوبر 31, 2011 9:05 pm
مشاركات: 16838
مولانا السيد الشريف الدكتور محمود صبيح كتب:
الأحباب الأفاضل:

بعيدا عن النقاش بين الفاضل ابن أميرة والفاضل حتى لا أحرم نقول شيئا هاما

أو على الأصح نذكر نقطة هامة

وهي أن الإمام الشافعي رضوان الله عليه كان في حديث المخزومية يرويه ويقول :

" لو أن فلانة سرقت لقطعت يدها ......"

ولا يقل الاسم أبدا

وهذا من فهمه الدقيق ونظره الثاقب وورعه وأدبه

سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلم يقول ما يشاء

لكن لا أحد يستخدم ما قاله سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلم

الله يقول ما يشاء لكن لا أحد يستخدم هذا القول إلا تلاوة

يعنى الله عز وجل قال في سورة الإسراء

{وَإِنْ كَادُوا لَيَفْتِنُونَكَ عَنِ الَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ لِتَفْتَرِيَ عَلَيْنَا غَيْرَهُ وَإِذًا لَاتَّخَذُوكَ خَلِيلًا (73) وَلَوْلَا أَنْ ثَبَّتْنَاكَ لَقَدْ كِدْتَ تَرْكَنُ إِلَيْهِمْ شَيْئًا قَلِيلًا (74) إِذًا لَأَذَقْنَاكَ ضِعْفَ الْحَيَاةِ وَضِعْفَ الْمَمَاتِ ثُمَّ لَا تَجِدُ لَكَ عَلَيْنَا نَصِيرًا (75)}

طبعا لا أحد يذهب للنبي صلى الله عليه وآله وسلم ويقول له كادوا ...... ولولا أن الله ثبتك ....إذا لفعل الله كذا وكذا.........

طبعا هذه زندقة

الله يقول ما يشاء, سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلم يقول ما يشاء......

ونحن في خندق الأدب

نجانا الله وإياكم من شر الزلل والمزلة

بارك الله فيكم أجمعين


درس فى فنون الزوق والادب والرقى رزقنا الله الفهم

من حضرتك نتعلم الزوق العالى والادب والرقى

فى الكلام والمعاملات

جعلنا الله اهل ذلك ووفقنا اليه

نجانا الله وإياكم من شر الزلل والمزلة

جعلنا الله في خندق الأدب

لا حرمنا الله من حضرتك

و الحمد لله على نعمة وجود مولانا السيد الشريف الدكتور محمود صبيح فى حياتنا

ببركة سيدنا النبى و آل بيته الطيبين الطاهرين

صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم

_________________
ومَـن تَكُـن برسـولِ اللهِ نُصرَتُـهُ *** اِن تَلْقَـهُ الأُسْـدُ فــي آجامِـهَـا تَـجِـمِ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كل سنة وحضرتك يا سيدنا النبي أجمل الخلق كلهم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين ديسمبر 29, 2014 10:31 am 
غير متصل

اشترك في: الاثنين فبراير 11, 2013 3:59 am
مشاركات: 1218

بس كلمة واحدة فقط ارجوا ذكرها دون الدخول فى مهاترات سياسية

علم اهل الله وخاصته ونظرتهم للشخص
لاتلزم اصحاب النظرات الدنيوية
الذين يقيسون المصالح فى الدنيا فقط
وعندما تشعر بالظلم والفقد والفساد الذى آذاك لا يمكن ان تعتبر هذا دنويويا شئ مقبول
وان المسؤل المباشر عنه محفوظ من الله خاصة وانه قد كان لديه استهزاء بحادثة اثرت فى الكثريين فقال على تلفزيون الدولة
فى معرض الحديث عن العبارات مع شخص بسيط اوع تكون عبارة من اللى بيغرقوا وتصادف انه الشخص البسيط كان من سوهاج
اكبر محافظة نكبت من غرق العبارة طب سيت الناس فى المية ورحت تحضر التدريب وحضرت الماتش كمان
ترقية بعدها بكام سنة
كون ان الاخر لم يصبه شئ من هذا الاذى فهذا رائيه
كون عنده حساب مكسب كبير للبلد ولم ينظر للخساير او تكلفتة الفرصة البديلة فى علم الاقتصاد فهذا ما يعلم
لكن ان يحاسب المرء لانه فقط لا يحب فرد ولا يدعوا له بحفظة الله
فهو سئ وسوداوى ؟؟
والله لو هو منتدى الذى "حفظه الله " ما دخلته انما دخلت لانه منتدى عن من يحبه الله صلى الله عليه وسلم
فلا تضيقوا علينا فلسنا سواء فى حب الرجل
وتذكر

إلا من ظلم
إلا من ظلم
إلا من ظلم

وللاسف لست لدي الوقت لفتح مساجلة ولا اريد فقط سجلت موقف والوذ بالصمت فى هذا الجانب فعند الله يظهر المستخبى







_________________
رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كل سنة وحضرتك يا سيدنا النبي أجمل الخلق كلهم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء ديسمبر 30, 2014 7:41 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة يناير 01, 2010 1:16 am
مشاركات: 951
msobieh كتب:
الأحباب الأفاضل:

بعيدا عن النقاش بين الفاضل ابن أميرة والفاضل حتى لا أحرم نقول شيئا هاما

أو على الأصح نذكر نقطة هامة

وهي أن الإمام الشافعي رضوان الله عليه كان في حديث المخزومية يرويه ويقول :

" لو أن فلانة سرقت لقطعت يدها ......"

ولا يقل الاسم أبدا

وهذا من فهمه الدقيق ونظره الثاقب وورعه وأدبه

سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلم يقول ما يشاء

لكن لا أحد يستخدم ما قاله سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلم

الله يقول ما يشاء لكن لا أحد يستخدم هذا القول إلا تلاوة

يعنى الله عز وجل قال في سورة الإسراء

{وَإِنْ كَادُوا لَيَفْتِنُونَكَ عَنِ الَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ لِتَفْتَرِيَ عَلَيْنَا غَيْرَهُ وَإِذًا لَاتَّخَذُوكَ خَلِيلًا (73) وَلَوْلَا أَنْ ثَبَّتْنَاكَ لَقَدْ كِدْتَ تَرْكَنُ إِلَيْهِمْ شَيْئًا قَلِيلًا (74) إِذًا لَأَذَقْنَاكَ ضِعْفَ الْحَيَاةِ وَضِعْفَ الْمَمَاتِ ثُمَّ لَا تَجِدُ لَكَ عَلَيْنَا نَصِيرًا (75)}

طبعا لا أحد يذهب للنبي صلى الله عليه وآله وسلم ويقول له كادوا ...... ولولا أن الله ثبتك ....إذا لفعل الله كذا وكذا.........

طبعا هذه زندقة

الله يقول ما يشاء, سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلم يقول ما يشاء......

ونحن في خندق الأدب

نجانا الله وإياكم من شر الزلل والمزلة

بارك الله فيكم أجمعين




استاذنا الكريم بارك الله فيكم على التنبيه والتوضيح .
1 - سلمنى وسلمنا جميعا الله وأنجانا من الزلل والزلة و من كل ما يسئ الى الذرية الطاهرة .
2 - اسلم لكم بما تقولوه والتزم به فى المستقبل بإذن الله .. لكن ما كان لى أن اتصرف فى نص حديث لسيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بالتبديل الا أن يسبقنى أمام لذلك .. وما دام الأمام الشافعى رضى الله عنه فعلها فأنا له تبع .
3 - وبالنسبة لأستخدام قوله صلى الله عليه وسلم .. فأتفق مع سيادتكم .. فقد كان استخدامى للقول قبيحا .. لكن لم يكن ذلك الا لمحاولة الإفهام .. فى أشياء تكفى فيها الإشارة دون العبارة .
4 - عندما أقرأ الحديث أو أستشهد به لا يخطر ببالى أبدا المعنى الظاهر وهو ما يشبه التهديد وانما أتعامل معه بمعناه الباطن من أن السيدة فاطمة الزهراء أحب اليه من سيدنا اسامة بن زيد حب رسول الله صلى الله عليه وسلم .. وهو الذى كان سببا رئيسيا فى هذا الحديث وهذا القول .
5 - سبب فهمى السابق للحديث هو نص قرأته وأنا فى مرحلة الثانوى تقريبا.. للدكتورة عائشة عبد الرحمن وهى تتكلم عن السيدة فاطمة الزهراء رضى الله عنها فى موقف يشبه هذا .. (بغض النظر عن كتابات أخرى لها غير موفقة فيها)

"... وكانت هناك , يوم خرج النبى صلى الله عليه وسلم الى قريش وقد نزل عليه قوله تعالى : "وأنذر عشيرتك الأقربين" فجعل ينادى :
"يا معشر قريش , اشتروا انفسكم ... لا أغنى عنكم من الله شيئا ... "
"يا عبد مناف , لا أغنى عنكم من الله شيئا ...
"يا عباس بن عبد المطلب , لا اغنى عنك من الله شيئا , وياصفية عمة رسول الله , لا أغنى عنك من الله شيئا , ويا فاطمة بنت محمد , سلينى ماشئت من مالى , لا أغنى عنك من الله شيئا "
وخفق قلب فاطمة رضى الله عنها حنانا وتأثرا , فهمست تقول :
- لبيك يا أحب والد وأكرم داع ...
ثم جمعت نفسها وسارت بين الناس بهيكلها اللطيف , مرفوعة الهامة مشرقة الأسلرير , وكأنهما ازدهاها أن بختارها أبوها النبى صلى الله عليه وسلم , من بين أخواتها جميعا , بل من بين أهل بيته الخاص , ليؤكد للبشر أنه لا يغنى من الله شيئا عن أعز الناس عنده وأحبهم اليه وأدناهم منه ...لقد بدأ بقريش قومه وقبيلته , ثم ببنى مناف عشيرته الأقربين , ثم عمه العباس وعمته صفية , ثم كانت فاطمة هى آخر من يتخذه الرسول صلى الله عليه وسلم مثلا فى ذلك الموقف الجليل . فعند اذن , ينتهى أقصى ما يبلغه صلى الله عليه وسلم فى العظة والإعتبار , واذا كان محمد صلى الله عليه وسلم لا يغنى عن فاطمة رضى الله عنها من الله شيئا , فهل يطمع غيرها - كائنا من كان - فى أن يغنى عنه أحد من الله شيئا !؟ "

هذا الفهم من الدكتورة عائشة عبد الرحمن(فى أن استخدام اسمها رضى الله عنها هو لمعنى خاص ودلالة خاصة ) هو أول شئ جميل أقرأه عن السيدة فاطمة الزهراء رضى الله عنها .. فبقى هذا الانطباع الايجابى (تخصيصها بالمعنى لخصوصية فيها ) وأنا اقرأ حديثنا موضع النقاش.. (وبالطبع هذا الحدث الذى تتكلم عنه الدكتورة خاص ببداية الدعوة وقبل الشفاعة .. وهو ليس قوله النهائى صلى الله عليه وسلم فى آخر الدعوة )
6 - رزقنا الله الأدب الظاهر والباطن مع النبى صلى الله عليه وسلم وذريته .. ولا حرمنا الله منكم ومن توجيهات سيادتكم .


_________________

يانور الأنوارِ أَغثنى
أدْرِكنى يا نور "محمد"
مِن أَرْضى..مِنْ طينةِ جِسْمى
وارفعنى لجوارِ" محمد"
***
خذنى إليك ..ونـقنى
مِن كل عيـبٍ زَكِّـنى
و بـنظرة منك اكـفنى
و إلى رحابك ضُمنى
من شعر عبد الله صلاح الدين القوصى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كل سنة وحضرتك يا سيدنا النبي أجمل الخلق كلهم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء ديسمبر 30, 2014 9:33 am 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24292
الفاضل ابن أميرة

بارك الله فيك ...أراح خاطرك وبالك وجمع أمرك ووسع عليك ورزقك من الطيبات الكثير

سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلم في الحديبية قال لسيدنا علي

" امحه يا علي "

يعني اسمه الشريف

باب مدينة العلم أمام العالم ضرب مثلا بقاعدة :

" امتثال الأدب مقدم على امتثال الأمر "

فقال:

لا والله لا أمحو اسمك أبدا

سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال أرنيه

فمحاه بنفسه صلى الله عليه وآله وسلم

يعني قبل الإمام الشافعي وعندنا قواعد

وأقعد القواعد وتعزروه وتوقروه

فلا نتخذه غرضا ولا مضرب للأمثال

بارك الله فيك

وشكرا للاستجابة الفورية

والحمد لله رب العالمين

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كل سنة وحضرتك يا سيدنا النبي أجمل الخلق كلهم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء ديسمبر 30, 2014 9:55 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 10933
اللهم صلى وسلم وبارك على حبيبك سيدنا محمد أشرف خلق الله كلهم وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كل سنة وحضرتك يا سيدنا النبي أجمل الخلق كلهم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء ديسمبر 31, 2014 12:23 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد إبريل 15, 2012 12:39 pm
مشاركات: 9484
مولانا السيد الشريف الدكتور محمود كتب:
الأحباب الأفاضل:

بعيدا عن النقاش بين الفاضل ابن أميرة والفاضل حتى لا أحرم نقول شيئا هاما

أو على الأصح نذكر نقطة هامة

وهي أن الإمام الشافعي رضوان الله عليه كان في حديث المخزومية يرويه ويقول :

" لو أن فلانة سرقت لقطعت يدها ......"

ولا يقل الاسم أبدا

وهذا من فهمه الدقيق ونظره الثاقب وورعه وأدبه

سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلم يقول ما يشاء

لكن لا أحد يستخدم ما قاله سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلم

الله يقول ما يشاء لكن لا أحد يستخدم هذا القول إلا تلاوة

يعنى الله عز وجل قال في سورة الإسراء

{وَإِنْ كَادُوا لَيَفْتِنُونَكَ عَنِ الَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ لِتَفْتَرِيَ عَلَيْنَا غَيْرَهُ وَإِذًا لَاتَّخَذُوكَ خَلِيلًا (73) وَلَوْلَا أَنْ ثَبَّتْنَاكَ لَقَدْ كِدْتَ تَرْكَنُ إِلَيْهِمْ شَيْئًا قَلِيلًا (74) إِذًا لَأَذَقْنَاكَ ضِعْفَ الْحَيَاةِ وَضِعْفَ الْمَمَاتِ ثُمَّ لَا تَجِدُ لَكَ عَلَيْنَا نَصِيرًا (75)}

طبعا لا أحد يذهب للنبي صلى الله عليه وآله وسلم ويقول له كادوا ...... ولولا أن الله ثبتك ....إذا لفعل الله كذا وكذا.........

طبعا هذه زندقة

الله يقول ما يشاء, سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلم يقول ما يشاء......

ونحن في خندق الأدب

نجانا الله وإياكم من شر الزلل والمزلة

بارك الله فيكم أجمعين



اللهم أرزقنا الأدب الظاهر والباطن مع سيدنا رسول الله وأهل بيته عليهم الصلاة والسلام في كل لمحة ونفس وبين النفس والنفس وأثناء النفس وأجعلنا أهلاً لذلك بجاه سيدنا رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم تسليماً كثيراً كبيراً.


_________________
أبا الزهراء قد جاوزت قدري *** بمدحك بيد أن لي انتسابا

سألت الله في أبناء ديني *** فإن تكن الوسيلة لي أجــابا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كل سنة وحضرتك يا سيدنا النبي أجمل الخلق كلهم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء ديسمبر 31, 2014 8:35 am 
غير متصل

اشترك في: السبت مايو 04, 2013 11:26 pm
مشاركات: 1343
اقتباس:
اللهم أرزقنا الأدب الظاهر والباطن مع سيدنا رسول الله وأهل بيته عليهم الصلاة والسلام في كل لمحة ونفس وبين النفس والنفس وأثناء النفس وأجعلنا أهلاً لذلك بجاه سيدنا رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم تسليماً كثيراً كبيراً.


آمين .... آمين ...آمين.

_________________
غريب على باب الرجاء طريح
يناديك موصول الجوى والنوح

يهون عذاب الجسم والروح سالما

فكيف وروح المستهام جروح جروحه

واهواك ولكنى اخاف واستحى اذا

قلت قلبى فى هواك جريح


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: كل سنة وحضرتك يا سيدنا النبي أجمل الخلق كلهم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء ديسمبر 31, 2014 3:09 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 07, 2014 5:10 pm
مشاركات: 483
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

اللهم امين ، رزقنا الله و أياكم كمال المتابعة و حسن السماع و مودة القبول و اللطف فيما بيننا عند التناصح،

و التراحم فيما بيننا عند الاختلاف ، فقد ربط الحق فى ( وَتَوَاصَوْا بالصَّبْرِ وَتَوَاصَوْا بالْمَرْحَمَةِ )

بقوله ( أُولَئِكَ أَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ ) ،

و خص الذين يسمعون و يعملون بقوله (الَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ فَيَتَّبعُونَ أَحْسَنَهُ )

بالعقل و الهدى فى قوله ( أُولَٰئِكَ الَّذِينَ هَدَاهُمُ اللَّهُ ۖ وَأُولَٰئِكَ هُمْ أُولُو الْأَلْبَابِ ) .

اللهم رزقنا حسن السماع و الاتباع و الصبر و الرحمة ، اللهم اهدنا لأحسن الاخلاق لا يهدي اليها إلا انت ،امين

اللهم صلى وسلم وبارك على حبيبك سيدنا محمد أشرف خلق الله كلهم وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا.

_________________
في كل رواق للحسين يوجد سيف و بطلين


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 32 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: [AhrefsBot] و 33 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط