موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 102 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 3, 4, 5, 6, 7
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Re: مولانا جلال الدين الرومي .......
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يوليو 28, 2016 12:37 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 10905
وصية مولانا الرومي الأخيرة قبل موته رحمه الله ،،،

أوصيكم بتقوى الله في السر والعلانية ،
وبقلة الطعام ، وقلة المنام ، وقلة الكلام ،
وهجران المعاصي والأثام ، ومواظبة الصيام ،
ودوام القيام ، وترك الشهوات على الدوام ......
وإحتمال الجفاء من جميع الأنام ، وترك مجالسة
السفهاء والعوام ، ومصاحبة الصالحين والكرام ،
فإنهم خير من ينفع الناس ، وخير الكلام ما قل ودل والحمد لله

صفحة جلال الدين الرومي ، وشمس التبريزي
..............................................................................................

سأل سائل : ما هو الحب ؟
فجاءه الرد: ستعرف عندما تضيع فيه ...

_______________
مولانا جلال الدين الرومي

لا راحة لك من الخلق ؛ فأرجع الى الحق ، فهو أولى بك .

:: جلال الدين الرومى ::


طريق كل منا للسمَاء بداخله ؛ فقط عليه أن يحرّك أجنحةَ الحب .
فإذا ما صَارت أجنحةُ الحب قويّة ، تنعدمُ الحاجةُ إلى سُلم .

:: جلال الدين الرومي ::

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مولانا جلال الدين الرومي .......
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يوليو 31, 2016 12:27 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 10905
طريق كل منا للسمَاء بداخله ؛ فقط عليه أن يحرّك أجنحةَ الحب .
فإذا ما صَارت أجنحةُ الحب قويّة ، تنعدمُ الحاجةُ إلى سُلم .

:: جلال الدين الرومي ::



هذا هو العشق :أن تطير نحو سماوات مخفية ,
فتكشف آلاف الحُجُب في كلّ لحظة !
بدايةً, أن تلقي عنك همّ هذه الحياة
,ونهايةً, أن تطأ الأرض من دون قدميك !
و ما بين هذا و ذاك يصعد الحُب و يهبط مع الانفاس ،فلا انت مع أهل الارض و لا انت في أهل السماء.
أيها الطائر الی الله خذني إليك حررني

#جلال_الدين_الرومي

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مولانا جلال الدين الرومي .......
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين أغسطس 01, 2016 1:08 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 10905
طريقنا يبدأ من "الق عصاك"
وينتهي بـــ "اخلع نعليك"
فإن زدتم زدنا
وبالجمال والوصال جدنا

جلال الدين الرومي

لا تتصرف على نطاق ضيق جداً ؛ عندما يكون لديك الكون كله في داخلك.

..: جلال الدين الرومي :..

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مولانا جلال الدين الرومي .......
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس سبتمبر 29, 2016 1:01 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 10905
صورة

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مولانا جلال الدين الرومي .......
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس سبتمبر 29, 2016 1:04 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 10905
صورة

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مولانا جلال الدين الرومي .......
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس سبتمبر 08, 2022 2:10 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 21, 2004 4:33 am
مشاركات: 10725

صورة


_________________
إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً }الأحزاب33

صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مولانا جلال الدين الرومي .......
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة سبتمبر 09, 2022 11:10 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 46270

سبحان العزيز الرحيم

سبحان الملك القدوس


_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مولانا جلال الدين الرومي .......
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة نوفمبر 22, 2024 11:00 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد يوليو 31, 2022 2:30 am
مشاركات: 2385
مكان: كوكب الأرض
النيل الخالد كتب:
msobieh كتب:
جلال الدين الرومي .......

بإذن الله لولا شمس ما كان جلال

لولا شمس تبريزي لظل الرومي ألف سنة يُدرس علوم الظاهر

فقد كان أحد علماء الظاهر له حلقة وتلاميذ

فلما أذاقه شمس حلوى الصالحين جذبه في فللكه

فكان شمس ... وكان قمر

فلما ذهب الشمس وقتله تلامذة الرومي .......

فلما ذهب شمس اختفى ازدادت ظلمة ليل الرومي

اشرقت روحانية برزخ شمس على الرومي ...

الرومي عكس أنوار شمس على الناس

شمس هو شمس

والرومي قمر

والناس ناس

الله الله الله ،
ولا تعلو العين على الحاجب ابدا ،
ظل الرومى يعشق شمس فى حياته وبعد مماته ،
فقد تشربت روحه من روحه فكانهما واحد وهما ليس بواحد ،
حفظك الله يا مولانا .

_________________

{ إِلَّا رَحْمَةً مِنَّا وَمَتَاعًا إِلَى حِينٍ }
الله دايم باقي حي .. سيدنا النبي ما له زي
كريمٌ رسول الله واللهُ أكرمُ ... وهل فقيرٌ بين الكريمين يُحرمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مولانا جلال الدين الرومي .......
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت نوفمبر 23, 2024 11:31 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 03, 2010 12:20 am
مشاركات: 7870
وجود احمد كتب:




ومن العشـــق وأنّى يـــحملُ؟ ............ رقـصَ الـطـورُ وخــفّ الجبلُ

عشق الطورُ أجـــلْ قد عشقا .......... فـهوى إذ خـرّ موسى صعـقا

غن لي يا منيتي لحنَ النشورْ ........... إبركي يا ناقــتي، تمّ السرورْ

إبلــعي يا أرض دمعي قد كفا ............ إشربي يا نفسُ وردًا قد صفا

عــدتَ يا عــيدي إلينا مرحبا .............. نعمَ ما روّحـتِ يا ريحُ الصبا


دائما حيثما يوجد التصوف تنبت أزاهير الحب ...تكبر تصبح فتية ...أنوارا قوية ....فترى شجرة العشق وكأنها طوبى فرع فى كل دار ......ويأن الناى لإفتراقه عن الغاب ليحكى قصة حرمان وغربة .....حنين إلى معشوق .....هكذا حدثنى مولاى الرومى ....نسج لى المثنوى من بحر الرمل ”خمسة وعشرون ألف بيت وسبعمائة”،

وإذا إقتربت منه تجده أرق من نسم السحر ...أبرد من ماء رقراق ...أحن من صوت اليمام .....هكذا أحسسته هذا البحر الذى طوى تاريخا سبق وبدأمن حيث إلتقى بشمس قد جعلته وهجا أنار بحار العشق بسر التبريز........




_________________
صلوات الله تعالى تترى دوما تتوالى ترضي طه والآلا مع صحب رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مولانا جلال الدين الرومي .......
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت نوفمبر 23, 2024 9:32 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد يوليو 31, 2022 2:30 am
مشاركات: 2385
مكان: كوكب الأرض
شمس الدين التبريزي :
https://www.facebook.com/share/p/12FNzK ... tid=oFDknk
شمس الدين التبريزي :
شاعر فارسي وعارف متصوف ، يُنسب إلى مدينة تبريز ويُعتبر المُعلم الروحي لمولانا جلال الدين الرومي . كتب ديوان التبريزي (الديوان الكبير) في العِشق الإلهي.
قام برحلات إلى مدن عدة منها حلب، وبغداد، وقونية، ودمشق. أخذ التصوف عن ركن الدين السجاسي، وتتلمذ عليه جلال الدين الرومي.
اعتكف شمس التبريزي، وجلال الدين الرومي أربعين يوماً في مدينة قونية لكتابة ( قواعد العشق الأربعون ) ، ثم قام شمس التبريزي بالفرار إلى دمشق قبل أن يعود إلى قونية.
وكان التبريزي أحد الدراويش وهو ابن الإمام علاء الدين، وقيل أنه قد راودته رؤى وهو في العاشرة من عمره ، فأخبر أباه بذلك لكنه لم يصدقه، وبعد مدة ترك منزله وبدأ يتنقل من مكان إلى آخر حتى قيل عنه بأنه لم ينم في مكان أكثر من ليلة واحدة فرط تجواله وترحاله.
كان شمس التبريزي يكسب المال ويقتات من تفسير الأحلام ولكن لم يكن أحد يصدق الرؤى التي قال أنها تراوده، وكانوا ينعتونه "بالمجنون". وادعى التبريزي بأنه كلم الله والملائكة في هذه الرؤى.
التقى التبريزي بالشاعر الملقب آنذاك بـ "مولانا" وهو جلال الدين الرومي أثناء تجواله عام ١٢٤٤م، وتكونت بعد ذلك اللقاء صداقة غيرت مجرى حياة كل منهما ، حيث أن الرومي تحول من رجل دين عادي إلى شاعر يجيش بالعاطفة، وصوفي ملتزم، وداعية إلى الحب، ولكن عرى الصداقة الجميلة التي ربطت هذين الإثنين مع بعضهما البعض بدأت بالتفكك
حتى انفصلا بشكل مأساوي بعد ما يقارب ثلاثة أعوام.
ووفقاً للتقاليد الصوفية، اختفى شمس التبريزي في ظروف غامضة فقيل أنه قُتل على يد تلاميذ جلال الدين الرومي لغيرتهم من علاقته مع الرومي؛ لكن بعض الأدلة تقول أن شمس التبريزي غادر مدينة قونية، وتوفي في خوي حيثُ دفن، وله ضريح هناك جنب نصب في حديقة تذكارية. وقد رُشح ضريحه ليكون أحد مواقع التراث العالمي لليونيسكو.

قواعد العشق الأربعون

القاعدة الأولى :

"إن الطريقة التي نرى فيها الله ما هي إلا إنعكاس للطريقة التي نرى فيها أنفسنا، فإذا لم يكن الله يجلب لنا سوى الخوف والملامة فهذا يعنى أن قدراً كبيراً من الخوف والملامة يتدفق لقلوبنا، أما إذا رأينا الله مُفعماً بالمحبة والرحمة فإننا نكون

القاعدة الثانية :

"إن الطريق إلى الحقيقة يمر من القلب لا من الرأس، فاجعل قلبك، لا عقلك، دليلك الرئيس. واجه، تحدَّ، وتغلب في نهاية المطاف على "النفس" بقلبك. إن معرفتك بنفسك ستقودك إلى معرفة الله."

القاعدة الثالثة:

"يمكنك أن تدرس الله من خلال كل شيء، وكل شخص في هذا الكون، لأن وجود الله لا ينحصر في المسجد أو في الكنيسة. لكنك إذا كنت لا تزال تريد أن تعرف أين يقع عرشه بالتحديد، يوجد مكان واحد فقط تستطيع رؤيته وهو قلب عاشق حقيقي، فلم يعش أحد بعد رؤيته، ولم يمت أحد بعد رؤيته، فمن يجده يبقَ معه إلى الأبد."

القاعدة الرابعة:

يتكون الفِكر والحب من مواد مختلفة، فالفكر يربط البشر في عُقَد لكن الحب يذيب جميع العُقَد. إن الفِكر حذِرٌ على الدوام وهو يقول ناصحاً: "احذر الكثير من النشوة" ؛ بينما يقول الحب: "لا تكترث. أقدِم على هذه المجازفة"
وفي الوقت الذي لا يمكن للفكر فيه أن يتلاشى بسهولة، فإن الحب يتهدم بيسر، ويصبح ركاماً من تلقاء نفسه، لكن الكنوز تتوارى بين الأنقاض، بينما يخبئ القلبُ الكسيرُ كنوزاً.

القاعدة الخامسة:

تنبع مُعظم مشاكل العالم من أخطاءَ لغوية، ومن سوء فهم بسيط. لا تأخذ الكلمات بمعناها الظاهري مُطلقاً، وعندما تلج دائرة الحب تكون اللغة التي نعرفها قد عفا عليها الزمن. الشيء الذي لا يمكن التعبير عنه بكلمات لا يمكن إدراكُه إلا بالصمت.


القاعدة السادسة:

الوحدة والخلوة شيئان مختلفان فعندما تكون وحيداً من السهل أن تخدع نفسك، ويخيَّل إليك أنك تسير على الطريق القويم، أما الخلوة فهي أفضل لنا، لأنها تعني أن تكون وحدك من دون أن تشعر بأنك وحيد، ولكن من الأفضل لك في نهاية الأمر أن تبحث عن شخص يكون بمثابة مرآة لك. تذكر أنك لا تستطيع أن ترى نفسك حقاً إلا في قلب شخص آخر، وبوجود الله في داخلك.

القاعدة السابعة:

مهما حدث في حياتك، ومهما بدت الأشياء مزعجة فلا تدخل ربوع اليأس. إن الله سيفتح درباً جديداً لك حتى لو بقيت الأبواب كلها موصدة. احمد ربَّك! من السهل عليك أن تحمد الله عندما يكون كل شيء على ما يرام. الصوفيُّ لا يحمد الله على ما منحه الله إياه فحسب؛ بل يحمده أيضاً على كل ما حرمه منه.

القاعدة الثامنة:

لا يعني الصّبر أن تتحمل المصاعب سلباً، بل يعني أن تكون بعيد النظر بحيث تثق بالنتيجة النهائية التي ستتمخض عن أي عملية. ماذا يعنى الصبر؟ إنه يعني أن تنظر إلى الشوكة وترى الوردة، أن تنظر إلى الليل وترى الفجر. أما نفاد الصبر فيعني أن تكون قصير النظر ولا تتمكن من رؤية النتيجة. إن عشاق الله لا ينفد صبرهم مطلقاً، لأنهم يعرفون إن الهلال يحتاج وقتاً لكي يصبح بدراً .

_________________

{ إِلَّا رَحْمَةً مِنَّا وَمَتَاعًا إِلَى حِينٍ }
الله دايم باقي حي .. سيدنا النبي ما له زي
كريمٌ رسول الله واللهُ أكرمُ ... وهل فقيرٌ بين الكريمين يُحرمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مولانا جلال الدين الرومي .......
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد نوفمبر 24, 2024 5:51 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد إبريل 15, 2012 12:39 pm
مشاركات: 9218
يا مدد يا مدد يا مدد

_________________
أبا الزهراء قد جاوزت قدري *** بمدحك بيد أن لي انتسابا

سألت الله في أبناء ديني *** فإن تكن الوسيلة لي أجــابا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مولانا جلال الدين الرومي .......
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد نوفمبر 24, 2024 9:15 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد يوليو 31, 2022 2:30 am
مشاركات: 2385
مكان: كوكب الأرض
حتى لا أحرم كتب:
يا مدد يا مدد يا مدد

تكملة
.
https://www.facebook.com/share/p/1EB3KN ... tid=oFDknk
القاعدة الثامنة:

لا يعني الصّبر أن تتحمل المصاعب سلباً، بل يعني أن تكون بعيد النظر بحيث تثق بالنتيجة النهائية التي ستتمخض عن أي عملية. ماذا يعنى الصبر؟ إنه يعني أن تنظر إلى الشوكة وترى الوردة، أن تنظر إلى الليل وترى الفجر. أما نفاد الصبر فيعني أن تكون قصير النظر ولا تتمكن من رؤية النتيجة. إن عشاق الله لا ينفد صبرهم مطلقاً، لأنهم يعرفون إن الهلال يحتاج وقتاً لكي يصبح بدراً . لقد خلق الله المعاناة حتى تظهر السعادة من خلال نقيضها؛ فالأشياء تظهر من خلال أضدادها، وبما أنه لا يوجد نقيض لله فإنه يظل خفياً.

القاعدة التاسعة :

لا تحكم على الطريقة التي يتواصل بها الناس مع الله، فلكل إمرئ طريقته الخاصة وصلاته . إن الله لا يأخذنا بكلماتنا وإنما ينظر في أعماق قلوبنا، وليست المناسك أو الطقوس هي التي تجعلنا مؤمنين؛ بل كونُ قلوبِنا صافيةً أم لا.

القاعدة العاشرة :

لا يوجد فرق كبير بين الشرق والغرب، والجنوب والشمال. فمهما كانت وجهتك، يجب أن تجعل الرحلة التي تقوم بها رحلة في داخلك. فإذا سافرت في داخلك فسيكون بوسعك إجتياز العالم الشاسع وما وراءه.

القاعدة الحادية عشرة :

عندما تجد القابِلة أن الحُبلى لا تتألم أثناء المخاض، فإنها تعرف أن الطريق ليس سالكاً بعد لوليدها، وأنها لن تضع وليدها لهذا السبب فلِكي تولد نفس جديدة يجب أن يكون هناك ألم. وكما يحتاج الصلصال إلى حرارة عالية ليشتد، فالحب لا يكتمل إلا بالألم.

القاعدة الثانية عشرة :

إن السعي وراء الحبّ يغيّرنا، وما من أحد يسعى وراء الحبّ إلا وينضج أثناء رحلته، وما إن تبدأ رحلة البحث عن الحبّ، حتى تبدأ تتغيّر من الداخل ومن الخارج.

القاعدة الثالثة عشرة :

يوجد مُعلمون مُزيفون وأساتذة مُزيفون في هذا العالم أكثر عدداً من النجوم في الكون المرئي. فلا تخلط بين الأشخاص الأنانيين الذين يعملون بدافع السُلطة وبين المعلمين الحقيقيين. المعلم الروحي الصادق لا يوجه إنتباهك إليه ولا يتوقع طاعة مُطلقة أو إعجاباً تاماً مِنك؛ بل يساعدك على أن تُقدر نفسك الداخلية وتحترمها. إن المعلميين الحقيقيين شفافون كالبلور، يَعبر نور الله من خلالهم.

القاعدة الرابعة عشرة :

لا تحاول أن تقاوم التغييرات التي تعترض سبيلك؛ بل دَع الحياة تعِش فيك، ولا تقلق إذا قلَبت حياتك رأساً على عقب فكيف يمكنك أن تعرف أن الجانب الذي اعتدتَ عليه أفضل من الجانب الذى سيأتي؟

القاعدة الخامسة عشرة :

إن الله مُنهمك في إكمال صُنعك من الخارج ومن الداخل. إنه مُنهمك بك تماماً وكُل إنسان هو عمل متواصل يتحرك ببطء لكن بثبات نحو الكمال، وكُل واحدٍ مِنا هو عبارة عن عمل فني غير مُكتمل يسعى جاهداً للإكتمال. إن الله يتعامل مع كل واحد مِنا على حِدة لأن البشرية لوحةٌ جميلة رسمها فنان ماهر تتساوى فيها جميع النقاط من حيث الأهمية لإكمال الصورة.

القاعدة السادسة عشرة :

من السهولة بمكان أن تُحب إلهً يتصف بالكمال والنقاء والعظمة، لكن الأصعب من ذلك أن تُحب إخوانك البشر بكل نقائصهم وعيوبهم. تذكر إن المرء لا يعرف إلا ما هو قادر على أن يُحبه فلا حكمة من دون حبّ. وما لم نتعلم كيف نُحب خلق الله، فلن نستطيع أن نُحب حقاً، ولن نعرف الله حقاً.

القاعدة السابعة عشرة :

إن القذارة الحقيقية تقبع في الداخل؛ أما القذارة الأخرى فإنها تزول بغسلها. وهناك نوع من القذارة لا يُمكن تطهيره بالماء النقي وهو لوثة الكراهية والتعصب التي تدنس الروح. نستطيع أن نُطهر أجسامنا بالزُهد والصّيام، لكن الحبّ وحده هو الذي يطهر قلوبنا.

القاعدة الثامنة عشرة :

يقبع الكون كله داخلك. كل شيء تراه حولك بما في ذلك الأشياء التي قد لا تُحبها وحتى الأشخاص الذين قد تحتقرهم أو تمقتهم يقبعون داخلك بدرجات متفاوته. لا تبحث عن الشيطان خارج نفسك أيضاً. فالشيطان ليس قوة خارقة تُهاجمك من الخارج؛ بل هو صوت عادي ينبعث من داخلك. فإذا تعرفت على نفسك تماماً، وواجهت بصدق وقسوة جانبيك المظلم والمشرق، عندها تبلغ أرقى أشكال الوعي، وعندما تعرف نفسك، فإنك ستعرف الله.

القاعدة التاسعة عشرة :

إذا أراد المرء أن يغير الطريقة التي يعامله فيها الناس، فعليه أولاً أن يغير الطريقة التي يعامل بها نفسه. وإذا لم يتعلم كيف يحب نَفسه حباً كاملاً صادقاً، فلا توجد وسيلة يمكنه فيها أن يجعل الآخرين يحبونه، لكنه عندما يبلغ تلك المرحلة سيشكر كل شوكة يلقيها الآخرون عليه فهذا يدل على أن الورود ستنهمر عليه قريباً. كيف يمكن للمرء أن يلوم الآخرين لأنهم لا يحترمونه إذا لم يكن يعتبر نفسه جديراً بالإحترام؟

القاعدة العشرون :

لا تهتم إلى أين سيقودك الطريق؛ بل ركز على الخطوة الأولى فهي أصعب خطوة يجب أن تتحمل مسؤولياتها. وما أن تتخذ تلك الخطوة دَع كل شيء يجرِ بشكل طبيعى وسيأتي ما تبقى من تلقاء نفسه. لا تسِر مع التيار بل كن أنت التيار.

القاعدة الحادية والعشرون:

لقد خلقنا جميعاً على صورته. ومع ذلك فإننا جميعاً مخلوقات مُختلفة ومميزة. لا يوجد شخصان متشابهان، ولا يخفق قلبان لهما الايقاع ذاته. ولو أراد الله أن نكون مُتشابهين، لخلقنا متشابهين. لذلك فإن عدم إحترام الإختلافات وفرض أفكارك على الآخرين يعني عدم إحترام النظام المقدس الذي أرساه الله.

القاعدة الثانية والعشرون:

عندما يدخل عاشق حقيقي لله إلى حانة فإنها تُصبح غرفة صلاته. لكن عندما يدخل شارب الخمر إلى الغرفة نفسها فإنها تُصبح خمارته. ففي كل شيء نفعله، قلوبنا هي المهمة لا مظاهرنا الخارجية. فالصوفيون لا يحكمون على الآخرين من مظهرهم أو مَن هُم. وعندما يُحدِّق صوفي في شخص ما، فإنه يغمض عينيه ويفتح عيناً ثالثة، العين التي ترى العالم الداخلي.

القاعدة الثالثة والعشرون:

ما الحياة إلا دين مؤقت، وما هذا العالم إلا تقليد هزيل للحقيقة. والأطفال فقط هم الذين يخلطون بين اللعبة والشيء الحقيقي. ومع ذلك فإما أن يفتتن البشر باللعبة أو يكسِروها بإزدراء ويرموها جانباً. في هذه الحياة، تحاشَ التطرف بجميع أنواعه لأنه سيحطم اتزانك الداخلي. فالصوفي لا يتصَرف بتطرف بل يظل مُتسامحاً ومعتدلاً على الدوام.

القاعدة الرابعة والعشرون:

يتبوأ الإنسان مكانة فريدة بين خلق الله. إذ يقول الله "ونفختُ فيه من روحي" فقد خُلقنا جميعاً بدون استثناء لكي نكون خلفاء الله على الارض. فاسأل نفسك كم مرة تصرفت كخليفة له، هذا إن فعلت ذلك؟ تذكر أنه يقع على عاتق كل مِنا اكتشاف الروح الإلهية في داخله حتى يعيش وفقها.

القاعدة الخامسة والعشرون:

إن جهنم تقبع هنا والآن، وكذلك الجنة. توقفوا عن التفكير بجهنم بخوف أو الحُلم بالجنة، لأنهما موجودتان في هذه اللحظة بالذات. ففي كل مرة نُحب، نصعد إلى السماء. وفي كل مرة نكره أو نحسد أو نحارب أحداً، فإننا نسقط مباشرةً في نار جهنم.

القاعدة السادسة والعشرون:

لا ضرر ولا ضرار. كن رحيماً. لا تكن نماماً حتى لو كانت كلمات بريئة. لأن الكلمات التي تنبعث من أفواهنا لا تتلاشى بل تظل في الفضاء اللانهائي إلى ما لا نهاية، وستعود إلينا في الوقت المناسب. إن معاناة إنسان واحد تؤذينا جميعاً. وبهجة إنسان واحد تجعلنا جميعاً نبتسم.

القاعدة السابعة والعشرون:

يُشبه هذا العالم جبلاً مكسواً بالثلج يردد صدى صوتك. فكل ما تقوله سواءً كان جيداً أم سيئاً، سيعود إليك على نحو ما. لذلك إذا كان هناك شخص يتحدث بالسوء عنك فإن التحدث عنه بالسوء بالطريقة نفسها يزيد الأمر سوءاً. وستجد نفسك حبيس حلقة مُفرغة من طاقة حقودة. لذلك انطق وفكر طوال أربعين يوماً وليلة بأشياء لطيفة عن ذلك الشخص. إن كل شيء سيصبح مختلفاً في النهاية لأنك سَتصبح مُختلفاً في داخلك.

القاعدة الثامنة والعشرون:

إن الماضي تفسير، والمستقبل وهم. إن العالم لا يتحرك عبر الزمن وكأنه خط مستقيم، يمضي من الماضي إلى المستقبل. بل إن الزمن يتحرك من خلالنا، وفي داخلنا في لوالب لا نهاية لها. إن السرمدية لا تعني الزمن المطلق، بل تعني الخلود.

القاعدة التاسعة والعشرون:

لا يعني القدر أن حياتك محددة بقدر محتوم. لذلك فإن ترك كل شىء للقدر وعدم المشاركة في عزف موسيقى الكون دليل على جهل مُطلق. إن موسيقى الكون تَعُم كل مكان وتتألف من أربعين مستوى مُختلف. إن قَدرك هو المستوى الذي تَعزف فِيه لحنك. قد لا تغير آلتُكِ الموسيقية بل تُبدل الدرجة التي تجيد فيها العزف.

القاعدة الثلاثون:

إن الصوفي الحق هو الذي يَتَحمل الصّبر حتى لو إتُهم باطلاً. وتعرض للهجوم من جميع الجهات ولا يوجِّه كلمة نابية واحدة إلى أيٍّ من مُنتقديه والصوفي لا ينحي باللائمة على أحد. فكيف يمكن أن يوجد خصوم أو منافسون أو حتى "آخرون" في حين لا توجد "نفس" في المقام الأول؟ كيف يمكن أن يوجد أحد يلومه في الوقت الذي لا يوجد فيه إلا "واحد "؟

القاعدة الحادية والثلاثون:

إذا أردت أن تُقوّي إيمانك فيجب أن تكون ليّناً في داخِلك ولكي يشتد إيمانك، ويصبح صلباً كالصخرة، يجب أن يكون قلبك خفيفاً كالريشة. فإذا أُصِبنا بمرض، أو وقعت لنا حادثة أو تعرضنا لخسارة، أو أصابنا خوف بطريقة أو بأخرى، فإننا جميعاً نواجه الحوادث التي تُعلمنا كيف نصبح أقلَّ أنانيةً، وأكثرَ حكمةً، وأكثر عطفاً، وأكثر كرماً. ومع أن بعضنا يتعلم الدرس ويزداد رِقة وإعتدالاً، يزداد آخرون قسوة. إن الوسيلة التي تمكنك من الإقتراب من الحقيقة أكثر تكمن في أن يتسع قلبك لاستيعاب البشرية كلها، وأن يظل فيه مُتسع لمزيد من الحب.

القاعدة الثانية والثلاثون:

يجب ألا يحُول شيءٌ بين نفسك وبين الله، لا ائمة، ولا قساوسة، ولا أحبار، ولا أي وصيٍّ آخر على الزعامة الأخلاقية أو الدينية، ولا السادة الروحيون، ولا حتى إيمانك. آمن بقيمك ومبادئك لكن لا تفرضها على الآخرين. وإذا كنت تحطم قلوب الآخرين فمهما كانت العقيدة التي تعتنقها فهي ليست عقيدة جيدة. ابتعد عن عبادة الأصنام بجميع أنواعها لأنها تشوه رؤيتك. ليكن الله والله وحده دليلَك. تعلم الحقيقة، لكن احرص على ألا تصنع من الحقائق التي تتكون لديك أوثاناً.

القاعدة الثالثة والثلاثون:

على الرغم من أن المرء في هذا العالم يُجاهد ليحققَ شيئاً ويُصبح شخصاً مهماً، فإنه سَيُخلِّف كلَّ شيءٍ بعد موته. إنك تهدف إلى بلوغ المرحلة العليا من العدم. عِش هذه الدنيا خفيفة وفارغة مثل الرقم صفر. إننا لا نختلف عن أصيص الزرع، فليست الزينة في الخارج بل الفراغ في داخلنا هو الذي يجعلنا نقف منتصبى القامة، فالوعي بالعدم، وليس ما نتطلع إلى تحقيقه، هو الذي يُبقينا نواصل الحياة.

القاعدة الرابعة والثلاثون:

لا يعني الإستسلام أن يكون المرء ضعيفاً أو سلبياً، ولا يؤدي إلى الإيمان بالقضاء والقدر أو الإستسلام، بل على العكس تماماً. إذ تكمن القوة الحقيقية في الاستسلام - القوة المنبعثة من الداخل. فالذين يستسلمون للجوهر الإلهي في الحياة يعيشون بطمأنينة وسلام حتى عندما يتعرض العالم برمته إلى اضطراب تلو الآخر

القاعدة الخامسة والثلاثون:

في هذا العالم، ليست الأشياء المتشابهة أو المنتظمة، بل المتناقضات الصارخة، هي ما يجعلنا نتقدم خطوة إلى الأمام. ففي داخل كلٍّ منا توجد جميع المتناقضات في الكون، لذلك يجب على المؤمن أن يلتقي بالكافر القابع في داخله؛ وعلى الشخص الكافر أن يتعرف على المؤمن الصامت في داخله. وإلى أن نصل إلى اليوم الذي يبلغ فيه المرء مرحلة الكمال، مرحلة الإنسان المثالي، فإن الإيمان ليس إلا عملية تدريجية، ويستلزم وجود نظيره: الكفر.

القاعدة السادسة والثلاثون:

لقد خُلق هذا العالم على مبدأ التبادل؛ فكلّ امرئ يُكافأ على كلِّ ذرة خير يفعلها، ويعاقب على كلِّ ذرة شرّ يفعلها. لا تخف من المؤامرات، أو المكر، أو المكائد التي يحيكها الآخرون؛ وتذكّر أنه إذا نصب لك أحدُهم شرَكاً، فإن الله يكون قد فعل ذلك. فهو المخطط الأكبر، إذ لا تتحرك ورقة شجرة من دون عِلمه. آمِنْ بذلك ببساطة وبصورة تامة. فكلّ ما يفعله الله يفعله بشكل جميل.

القاعدة السابعة والثلاثون:

إن الله ميقاتيٌّ دقيق. إنه دقيق إلى حد أن ترتيبه وتنظيمه يجعلان كل شيءٍ على وجه الأرض يتم في حينه. لا قبل دقيقة ولا بعد دقيقة. والساعة تمشي بدقة شديدة بالنسبة للجميع بلا استثناء، ولكل شخص وقت للحب ووقت للموت.

القاعدة الثامنة والثلاثون:

ليس من المتأخر مطلقاً أن تسأل نفسك، هل أنا مستعد لتغيير الحياة التي أحياها؟ هل أنا مستعد لتغيير نفسي من الداخل حتى لو كان قد بقيَ من حياتك يوم واحد يشبه اليوم الذي سبقه؟ في كل لحظة، ومع كل نفَس جديد، على المرء أن يتجدد ويتجدد ثانية. ولا توجد إلا وسيلة واحدة حتى يولد المرء في حياة جديدة هي أن يموت قبل الموت.

القاعدة التاسعة والثلاثون:

مع أن الأجزاء تتغير فإن الكل يظل ذاته. لأنه عندما يغادر هذا العالمَ لصٌّ، يولد لص جديد، وعندما يموت شخص شريف، يحل مكانه شخص شريف آخر. وبهذه الطريقة لا يبقى شيء من دون تغيير؛ بل لا يتغير شيءٌ أبداً أيضاً. لأنه مقابل كلِّ صوفيٍّ يموت، يولد صوفي آخر في مكان ما في هذا العالم. إن ديننا هو دين العشق وجميع البشر مرتبطون بسلسلة من القلوب فإذا إنفصلت حلقة منها حلت محلها حلقة أخرى في مكان آخر. إن الأسماء تتغير، تأتي، وتذهب لكن الجوهر يبقى ذاته.

القاعدة الأربعون:

لا قيمة للحياة من دون عشق. لا تسأل نفسك ما نوع العشق الذي تُريده، روحي أم مادي، إلهي أم دنيوي، غربي أم شرقي. فالإنقسامات لا تؤدي إلا إلى مزيد من الإنقسامات. ليس للعشق تسميات ولا علامات ولا تعاريف. إنه كما هو، نقي وبسيط. "العشق ماء الحياة، والعشيق روح من النار" ويُصبح الكون مختلفاً عندما تعشق النار الماء.

حبيب المجبري

_________________

{ إِلَّا رَحْمَةً مِنَّا وَمَتَاعًا إِلَى حِينٍ }
الله دايم باقي حي .. سيدنا النبي ما له زي
كريمٌ رسول الله واللهُ أكرمُ ... وهل فقيرٌ بين الكريمين يُحرمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 102 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 3, 4, 5, 6, 7

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 43 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط