موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 5 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: المراد من قول بعض السلف أمروها كما جاءت
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد أغسطس 08, 2021 10:46 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14575
مكان: مصـــــر المحروسة

ورد في عبارة بعض السلف رضي الله ‏عنهم عند الحديث عن النصوص الموهمة ‏للتشبيه قولهم "أمروها كما جاءت".‏

ومن ذلك ما رواه الإمام البيهقي في ‏السنن الكبرى (3 / 2) : [أَخْبَرَنَا ‏مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللهِ الْحَافِظُ، ثنا أَبُو بَكْرٍ ‏مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ بَالَوَيْهِ ثنا مُحَمَّدُ بْنُ ‏بِشْرِ بْنِ مَطَرٍ، ثنا الْهَيْثَمُ بْنُ خَارِجَةَ، ثنا ‏الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ قَالَ: سُئِلَ الْأَوْزَاعِيُّ ‏وَمَالِكٌ وَسُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ وَاللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ ‏عَنْ هَذِهِ الْأَحَادِيثِ الَّتِي جَاءَتْ فِي ‏التَّشْبِيهِ، فَقَالُوا: أَمِرُّوهَا كَمَا جَاءَتْ بِلَا ‏كَيْفِيَّةٍ.]اهـ

فقولهم رضي الله عنهم "أمروها كما ‏جاءت" يفهم على وجهه الصحيح إذا ‏عرفنا معنى الإمرار في لغة العرب.‏

فقد ورد في لسان العرب لابن منظور ‏‏(5/165) :[ مرر: مَرَّ عَلَيْهِ وَبِهِ يَمُرُّ ‏مَرًّا أَي اجْتَازَ. ومَرَّ يَمُرُّ مَرًّا ومُروراً: ‏ذهَبَ، وَاسْتَمَرَّ مِثْلُهُ. قَالَ ابْنُ سِيدَهْ: مرَّ ‏يَمُرُّ مَرًّا ومُروراً جَاءَ وَذَهَبَ، ومرَّ بِهِ ‏ومَرَّه: جَازَ عَلَيْهِ؛ وَهَذَا قَدْ يَجُوزُ أَن ‏يَكُونَ مِمَّا يتعدَّى بِحَرْفٍ وَغَيْرِ حَرْفٍ، ‏وَيَجُوزُ أَن يَكُونَ مِمَّا حُذِفَ فِيهِ الْحَرْفُ ‏فأُوصل الْفِعْلُ؛ وَعَلَى هَذَيْنِ الْوَجْهَيْنِ ‏يُحْمَلُ بَيْتُ جَرِيرٍ:‏

تَمُرُّون الدِّيارَ ولَمْ تَعُوجُوا، ... كَلامُكُمُ ‏عليَّ إِذاً حَرَامُ]اهـ

وقال الإمام مرتضى الزبيدي في تاج ‏العروس (14/ 102 ، 103) : ‏‏[وَقَول الله تَعَالَى وعزَّ:{فلمَّا تَغَشَّاها ‏حَمَلَتْ حمْلاً خَفيفاً} فمَرَّتْ بِهِ أَي ‏اسْتَمَرَّت بِهِ يَعْنِي المَنِيَّ. قيل: قَعَدَتْ ‏وقامَتْ فَلم يُقِلْها، فلمّا أَثْقَلتْ، أَي دَنا ‏وِلادُها. قَالَ الزَّجَّاج. وَقَالَ الكلابيُّون: ‏‏{حَمَلَتْ حَمْلاً خَفِيفا} فاسْتَمَرَّتْ بِهِ، ‏أَي مَرَّتْ، وَلم يَعْرِفوا {فمَرَّتْ بِهِ.} ‏وأَمَرَّهُ على الجِسْرِ: سَلَكَهُ فِيهِ، قَالَ ‏اللِّحْيانيّ: {أَمْرَرْتُ فلَانا على الجِسرِ} ‏أُمِرُّه {إمْراراً، إِذا أَسْلَكْت بِهِ عَلَيْهِ. ‏والاسمُ من كلِّ ذَلِك} المَرَّة، قَالَ ‏الْأَعْشَى:‏
‏(أَلا قُلْ لِتَيَّا قَبْلَ مَرَّتِها اسْلَمي ... تَحِيَّةَ ‏مُشتاقٍ إِلَيْهَا مُسَلِّمِ)‏
وأَمَرَّهُ بِهِ، وَفِي بعض النُّسخ: {أَمَرَّ بِهِ، ‏والأُولى الصَّواب: جَعَلَه} يَمُرُّ بِهِ، كَذَا ‏فِي النّسخ وَالصَّوَاب: جعله! يَمُرُّه، كَمَا ‏فِي اللِّسَان. وَيُقَال:‏
‏{أَمْرَرْتُ الشيءَ} إمْراراً، إِذا جَعَلْته ‏‏{يَمُرُّ، أَي يذهب.}]اهـ

ومما سبق يظهر لنا أن إمرارها يقتضي ‏مجاوزتها وعدم الوقوف عليها وترك علم ‏معناها لله تعالى ، وهذا هو التفويض ‏الذي عليه السلف.‏

قال الذهبي في سير أعلام النبلاء (8/ ‏‏105) : [وَالمَحْفُوْظُ عَنْ مَالِكٍ -رَحِمَهُ ‏اللهُ- رِوَايَةُ الوَلِيْدِ بنِ مُسْلِمٍ، أَنَّهُ سَأَلهُ ‏عَنْ أَحَادِيْثِ الصِّفَاتِ، فَقَالَ: أَمِرَّهَا كَمَا ‏جَاءتْ، بِلاَ تَفْسِيْرٍ.]اهـ

وقال الحافظ ابن حجر في فتح الباري ‏‏(13/ 407) :[ وَأَسْنَدَ الْبَيْهَقِيُّ بِسَنَدٍ ‏صَحِيحٍ عَنْ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي الْحَوَارِيِّ عَنْ ‏سُفْيَانَ بْنِ عُيَيْنَةَ قَالَ كُلُّ مَا وَصَفَ اللَّهُ ‏بِهِ نَفْسَهُ فِي كِتَابِهِ فَتَفْسِيرُهُ تِلَاوَتُهُ ‏وَالسُّكُوتُ عَنْهُ وَمِنْ طَرِيقِ أَبِي بَكْرٍ ‏الضُّبَعِيِّ قَالَ مَذْهَبُ أَهْلِ السُّنَّةِ فِي قَوْله ‏الرَّحْمَن على الْعَرْش اسْتَوَى قَالَ بِلَا ‏كَيْفٍ وَالْآثَارُ فِيهِ عَنِ السَّلَفِ كَثِيرَةٌ ‏وَهَذِهِ طَرِيقَةُ الشَّافِعِيِّ وَأَحْمَدَ بْنِ ‏حَنْبَلٍ.]اهـ

إذا علم هذا تبين غلط من قال : إن ‏التفويض الذي عليه السلف هو علم ‏المعنى وتفويض الكيف ؛ لأن الذي علم ‏المعنى لا يقال له فوض ، وكيف يفوض ‏شيئاً علم معناه ؟!!‏

فهذا تناقض.‏

فالسلف رضوان الله عليه قد فوضوا كلاً ‏من المعنى والكيف ، ولم يثبتوا كيفاً لله ‏تعالى ، ولم يفهموا من النصوص الموهمة ‏للتشبيه أنها مرادة على ظواهرها ولم ‏ينسبوا إليه سبحانه وتعالى هذا المعنى ‏المستحيل.‏

بل قالوا رضوان الله عليهم - كما سبق ‏من نقول - بالإمرار والسكوت مع نفي ‏المعنى المتبادر للذهن.‏


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: المراد من قول بعض السلف أمروها كما جاءت
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين أغسطس 09, 2021 11:57 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 46270
جزاكم الله خيرا الفاضل سهم النور ورفع قدركم ونفع بكم

_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: المراد من قول بعض السلف أمروها كما جاءت
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين أغسطس 09, 2021 6:15 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14575
مكان: مصـــــر المحروسة

اللهم آمين آمين آمين يارب العالمين ، وجمعاً إن شاء الله.

بارك الله فيكم أخي الفاضل د(حامد الديب) ، وجزاكم الله خيراً ويسعدني دائماً مروركم الكريم.


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: المراد من قول بعض السلف أمروها كما جاءت
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء أغسطس 10, 2021 10:00 am 
غير متصل

اشترك في: الاثنين يناير 25, 2021 8:59 pm
مشاركات: 2717

جزاك الله خيرا وزادك علما وفهما ونورا

_________________
أغث يا سيدى وأدرك محبا يرى الأقدار تضربه سهاما
لكل قضية أعددت طه بغير شكية يقضى المراما
أيغدرنا الزمان وأنت فينا معاذ الله يا بدر التماما
(ﷺ)


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: المراد من قول بعض السلف أمروها كما جاءت
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء أغسطس 11, 2021 1:11 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14575
مكان: مصـــــر المحروسة

أكرمكم الله أخي الفاضل (أحمد ماهر البدوي) وبارك فيكم وجزاكم الله خيراً ويسعدني دائماً مروركم الكريم ودعواتكم الطيبة وجمعاً يارب إن شاء الله.


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 5 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 16 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط