موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 9 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: رؤية الله تعالى في الآخرة
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس أكتوبر 08, 2020 7:25 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14575
مكان: مصـــــر المحروسة

اتفق أهل السنّة والجماعة على رؤية الله تعالى في الآخرة ، وأنها ‏رؤية بغير إحاطة ، وأنها أعظم نعيم أهل الجنّة.

وقولهم هو القول الصحيح الذي دلّ عليه الكتاب والسنّة ‏الصحيحة والعقل الصريح.

(1) الأدلة على رؤية الله سبحانه من الكتاب : نذكر منها :

(أ) قوله تعالى ‏‏: {وجوه يومئذ ناضرة * إلى ربها ناظرة} [القيامة :22 ، 23] ، قال ابن عباس في تفسير الآية : (تنظر ‏إلى وجه ربها).

(ب) وقوله تعالى : {كلا إنهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون} [المطففين : 15] ، قال ‏الإمام الشافعي : (وفي هذه الآية دليل على أن المؤمنين يرونه عز وجل يومئذ) ، بدليل لّما حجب الرؤية ‏عن أعداءه في حال السخط دل على أن رؤية أولياءه في حال الرضا أمر حاصل إذ لو كان الحجب عن ‏الجميع لما كان الحجب عقوبة للكافرين)اهـ.

(ت) وقوله تعالى : {للذين أحسنوا الحسنى وزيادة} [‏يونس : 26] ، وتفسير الزيادة ورد في حديث النبي صلى الله عليه وسلم لها بالرؤية ، كما أخرج مسلم في ‏صحيحه عن صهيب رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ((إذا دخل أهل الجنة الجنة ، قال : ‏يقول الله تبارك وتعالى : تريدون شيئا أزيدكم ، فيقولون : ألم تبيض وجوهنا ، ألم تدخلنا الجنة ، وتنجينا من ‏النار ، قال : فيكشف الحجاب ، فما أعطوا شيئا أحب إليهم من النظر إلى ربهم عز وجل ، ثم تلا هذه الآية : ‏‏{للذين أحسنوا الحسنى وزيادة}.

(ث) وقوله تعالى : {لَهُم مَّا يَشَاؤُونَ فِيهَا وَلَدَيْنَا مَزِيدٌ} [ق : 35] ‏فقد فسر المفسرون ومنهم الطبري والقرطبي وغيرهما : المزيد في هذه الآية بأنه النظر إلى الله تعالى.

(ج) وقوله تعالى : {وَلَمَّا جَاء مُوسَى لِمِيقَاتِنَا وَكَلَّمَهُ رَبُّهُ قَالَ رَبِّ أَرِنِي أَنظُرْ إِلَيْكَ قَالَ لَن تَرَانِي وَلَكِنِ ‏انظُرْ إِلَى الْجَبَلِ فَإِنِ اسْتَقَرَّ مَكَانَهُ فَسَوْفَ تَرَانِي فَلَمَّا تَجَلَّى رَبُّهُ لِلْجَبَلِ جَعَلَهُ دَكًّا وَخَرَّ موسَى صَعِقًا فَلَمَّا أَفَاقَ ‏قَالَ سُبْحَانَكَ تُبْتُ إِلَيْكَ وَأَنَاْ أَوَّلُ الْمُؤْمِنِينَ} [الأعراف : 143] ، والدليل على جواز الرؤية أنّ نبي الله ‏موسى عليه السلام سأل الرؤية ولو امتنع كونه تعالى مرئيا لما سأل ، لأنّ الأنبياء أعلم الناس بما يجوز وما يمتنع ‏على ال.

ولا شك أنّ نبي الله موسى عليه السلام أعلم بالله تعالى وما يجوز عليه وما يستحيل في حقه من ‏المعتزلة والإمامية والأباضية الذين منعوا من رؤية الله تعالى في الدنيا والآخرة.

كما أن الله تعالى أجابه بقوله {‏لَن تَرَانِي} وهذا دليل على الجواز ، فلو كانت الرؤية مستحيلة عليه لقال : (لست بمرئي) ، أو (لا تجوز ‏رؤيتي) أو (إن الرؤية تستحيل في حقي) ولكان آنذاك تصحيحاً واجبا للعقيدة وللخطأ في طلب الرؤية التي ‏لا تجوز في حق الإله ، وكل هذا لم يحدث.

فدل على جواز المبدأ (إمكانية رؤية الله) ، كما أنّ الله تعالى ‏علق الرؤية على أمر جائز ، وهو استقرار الجبل والمعلق على الجائز جائز ، فيلزم كون الرؤية في نفسها جائزة.

(2) الأدلة من السنّة على رؤية الله سبحانه في الآخرة : منها :

(أ) ما أخرجه مسلم عن أبي هريرة ‏رضي الله عنه ، أن ناساً قالوا لرسول الله صلى الله عليه وسلم : يا رسول الله هل نرى ربنا يوم القيامة ؟ فقال ‏رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((هل تضارون في رؤية القمر ليلة البدر ، قالوا : لا ، يا رسول الله ، قال ‏‏: هل تضارون في الشمس ليس دونها سحاب ، قالوا : لا ،يا رسول الله ، قال : فإنكم ترونه كذلك )).[‏أخرجه مسلم].

(ب) وأخرج البخاري عن جرير بن عبد الله رضي الله عنه قال : قال النبي صلى الله ‏عليه وسلم : ((إنكم سترون ربكم عيانا)). [أخرجه البخاري].


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: رؤية الله تعالى في الآخرة
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس أكتوبر 08, 2020 7:40 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14575
مكان: مصـــــر المحروسة

(ت) وحديث مسلم السابق عن صهيب عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ((إذا دخل أهل الجنة الجنة ‏، قال : يقول الله تبارك وتعالى : تريدون شيئا أزيدكم ، فيقولون : ألم تبيض وجوهنا ، ألم تدخلنا الجنة ، ‏وتنجينا من النار ، قال : فيكشف الحجاب ، فما أعطوا شيئا أحب إليهم من النظر إلى ربهم عز وجل ، ثم تلا ‏هذه الآية {للذين أحسنوا الحسنى وزيادة})) [أخرجه مسلم].

(ث) وما أخرجه البخاري ومسلم ‏عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ((جنتان من فضة آنيتهما ‏وما فيهما ، وجنتان من ذهب آنيتهما وما فيهما ، وما بين القوم وبين أن ينظروا إلى ربهم إلا رداء الكبرياء ‏على وجهه في جنة عدن)) [متفق عليه].

وما أخرجه البخاري عن عدي بن حاتم رضي الله عنه قال : قال ‏رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((ما منكم من أحد إلا سيكلمه ربه ، ليس بينه وبينه ترجمان ، ولا حجاب ‏يحجبه)) [أخرجه البخاري].

(3) والأحاديث الواردة في رؤية المؤمنين ربهم في الآخرة متواترة ، ذكر ‏هذا التواتر الكتاني في نظم المتناثر ، وابن حجر في فتح الباري ، و العيني في عمدة القاري ، و ابن حزم في ‏الفصل وغيرهم.

والحمد لله أنّ على رؤية المؤمنين ربهم في الآخرة ‏إجماع أهل السنة والجماعة المقتدى بهم في الدين.

(4) وقد اتفقت كلمة ‏مدارس أهل السنة والجماعة المتخصصة في العقيدة (المدرسة الأثرية والمدرسة الأشعرية والمدرسة الماتريدية) ‏على رؤية الله تعالى في الآخرة ، ومنع منها المعتزلة والإمامية والإباضية ، وحججهم في الباب واهية لا تقوى ‏على معارضة الأدلة من الكتاب والسنة والعقل.


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: رؤية الله تعالى في الآخرة
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس أكتوبر 08, 2020 7:51 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14575
مكان: مصـــــر المحروسة

(5) إمكانية رؤية الله تعالى عقلاً : رؤية الله تعالى غير ممتنعة عقلاً للأسباب التالية :

(أ) الله تعالى ‏موجود ، وكل موجود تصح رؤيته ، لأنّ المصحح للرؤية الوجود ، وليس الجسم والشكل والصورة ، وإذا ‏كان الله تعالى منزها عن ذلك كله ، لأنّه الخالق لها ، فليس يعني ذلك انتفاء الرؤية لأنّ المصحح للرؤية هو ‏الوجود والله تعالى موجود.

وكما صح تفضله سبحانه بخلق إدراك للناس في قلوبهم يسمى العلم يتعلق به ‏تعالى على ما هو عليه من غير جهة ولا مقابلة كذلك يصح تفضله تعالى بخلق إدراك لهم في أعينهم يسمى ‏ذلك الإدراك رؤية تتعلق به تعالى على ما يليق به.

فهذه لا يحيلها العقل وقد جاء الشرع بإثباتها ، فوجب ‏اثباتها والايمان بها ، مع ما يتعلق بها من تقديس وتنزيه.

(ب) المانعون من الرؤية عقلا كان دليلهم هو أنّ ‏الله تعالى ليس كمثله شيء منزه عن المكان وسائر الأمكنة والجهات إليه سواء ، والرؤية لا تكون إلا في جهة ‏ومكان ، والمكان مستحيل على الله لأنّ الله تعالى خالق المكان.

نقول نعم للتنزيه ، ولكن ما علاقة الرؤية ‏بالمكان والجهة ،إنّ موجب الرؤية هو الوجود ، والله هو الواجد لكل موجود ، نقول برؤيته - سبحانه - لا ‏في جهة ولا في مكان ،وجميع المؤمنين لا يضامون في رؤيته والمعنى لا يتزاحمون لرؤيته ، فالكل يراه لا في جهة ‏ولا في مكان ، قال تعالى {وَلِلَّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ فَأَيْنَمَا تُوَلُّوا فَثَمَّ وَجْهُ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ وَاسِعٌ عَلِيمٌ} [البقرة ‏‏: 115].فالأماكن كلها عند الله تعالى سواء.

(ت) المانعون من الرؤية عقلا كان دليلهم هو أنّ ‏الرؤية لا تكون إلا بشعاع متصل بين العين والشيء المرئي ، وهذا محال على الله لأنّه منزه عن قوانين المادة ‏والجسم ، والشعاع المتصل يكون بين الأجسام المادية.

ونقول نعم للتنزيه والتقديس ، ولكن لا علاقة أيضاً ‏لإمكانية الرؤية بالأجسام والمواد واتصال الأشعة البصرية ، فالرؤية ممكنة بغير تلك الأسباب ، والله تعالى ‏خالق الأسباب والمسببات ، وعلى ذلك نؤمن بالرؤية بلا مقابلة ، ولا اتصال أشعة البصر ، ولا إحاطة بصر.

‏‏(ث) المانعون من الرؤية كان دليلهم من الشرع هو قوله تعالى : {لَا تُدْرِكُهُ الْأَبْصَارُ وَهُوَ يُدْرِكُ الْأَبْصَارَ ‏وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ} [الأنعام : 103] ، فقالوا ما لا تدركه الأبصار فليس بمرئي ، وهذا فهم خاطئ ‏للآية لأنّه لو كان المقصود نفي الرؤية لجاءت الآية (لا تراه الأبصار) ، ولكن الآية نفت الإدراك ولم تنف ‏الرؤية ،{لَا تُدْرِكُهُ الْأَبْصَار}.

ونحن نقول بجواز الرؤية ولكن بغير احاطة ، إذ هناك مخلوقات محدودة من ‏خلق الله تعالى كالبحر نراها ولا نحيط بها ، فكيف نحيط برؤية الله وهو المنزه عن الحدود ، لا تدركه الأبصار ‏لأنّه منزه عن الحد والمقدار ، واسع لا حد ولا نهاية لذاته ، أكبر من كل تصور ، وأعظم من أن تحيط به ‏رؤية المحدود المخلوق.


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: رؤية الله تعالى في الآخرة
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس أكتوبر 08, 2020 7:52 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14575
مكان: مصـــــر المحروسة

(6) تنزيهات متعلقة بالرؤية :

(أ) رؤيه الله لا تحيط بذات الله ، وكيف يحيط ‏المخلوق المحدود برؤية خالقه المنزه عن الحدود ، وكيف يحيط المخلوق المحدث برؤية الخالق القديم ، لا تدركه ‏الأبصار لأنّه منزه عن الحد والمقدار ،قال تعالى : {لَا تُدْرِكُهُ الْأَبْصَارُ وَهُوَ يُدْرِكُ الْأَبْصَارَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِير‏‏} [الأنعام : 103].

(ب) ورؤية الله تعالى ليست في جهة ولا في مكان لأنّ ذات القدوس تقدس عن ‏المكان ، لا تحيط به الجهات والأركان ، فهي رؤية منزهة عن الجهة والمكان والحد والمقدار ، منزهة عن ‏الوصف.

(ت) ورؤية الله ناشئة عن تجلى الرحمن الذي ليس كمثله شيء ، بطريق كشف الحجب عن ‏الأبصار ، لأنّ الحجب تحجب رؤيتنا للعلي الجبار ، وهي تحجب المخلوق عن رؤية خالقه ، و إلا فذات الله ‏تعالى ظاهرة لا يحجبها شيء أبدا ، وإنما هي حُجُب تحجب أبصار المخلوقين المحدودة عن رؤية الخالق الجليل ‏الكبير المتعال.

فإذا كانت الآخرة تجلى الرحمن للمؤمنين وقد أعطاهم قوة التحمل لرؤيته سبحانه من غير ‏احاطة ،لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار وهو اللطيف الخبير.


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: رؤية الله تعالى في الآخرة
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس أكتوبر 08, 2020 9:57 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين يونيو 17, 2013 2:03 pm
مشاركات: 2888

ما شاء الله تبارك الله
انتقاء مميز ونقل موفق
بارك الله بكم سيدي الفاضل سهم النور
وجعلكم الله سهما للنور في قلوب غلفها الظلام
انار الله بصيرتك وحفظك من كل مكروه


_________________
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد واله واحشرنا بزمرتهم انك سميع مجيب


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: رؤية الله تعالى في الآخرة
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس أكتوبر 08, 2020 11:49 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 19025
ابو الحسن الطيب كتب:

ما شاء الله تبارك الله
انتقاء مميز ونقل موفق
بارك الله بكم سيدي الفاضل سهم النور
وجعلكم الله سهما للنور في قلوب غلفها الظلام
انار الله بصيرتك وحفظك من كل مكروه



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: رؤية الله تعالى في الآخرة
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت أكتوبر 10, 2020 3:57 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14575
مكان: مصـــــر المحروسة

الأخ الفاضل (أبو الحسن الطيب) :

الأخت الفاضلة (المهاجرة) :

أعزكما الله وبارك فيكما وجزاكما الله خيراً على دعواتكما المباركة.

ويسعدني دائماً هذا المرور الكريم.


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: رؤية الله تعالى في الآخرة
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت أكتوبر 10, 2020 6:23 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس إبريل 09, 2015 7:45 pm
مشاركات: 2368

جزاكم الله خيرا كثيرا أخي الكريم الفاضل سهم النور وبارك الله فيكم على هذا النقل
وحفظكم الله من كل سوء


_________________
اللهم صل على سيدنا محمد
باب الاستجابة
نبي التوبة و الإنابة
صاحب طيبة المستطابة
والرفعة المهابة
وعلى آله وسلم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: رؤية الله تعالى في الآخرة
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء أكتوبر 21, 2020 7:19 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14575
مكان: مصـــــر المحروسة

أعزكم الله الأخت الفاضلة الكريمة (حليمة) وبارك الله فيكم وجزاكم الله خيراً.

ويسعدني دائماً مروركم الكريم.


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 9 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 13 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط