موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 39 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مارس 08, 2004 2:18 am 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24181
الأخ الباحث

لى تعليقات هامة جدا على كلامك :

قولك " دكتور محمود كذلك أتنمى لي ولك الهداية ( لانه في ظني أنك على غير الحق كما تراني

أنا على غير الحق ) فاتمنى أن نكون على سواءا لي ولك ...ثم اقول لك "

أقول : أنا لم أقل لك أنك على غير حق لأنى لم أسمع كلامك فلا تتقول على ما لم أقل ، وهذا

خطأ لا أمرره لك ( لكن أسامحك فيه ) وذلك حتى لا تتقول على ما لم أقل .

قولك " لنتجاوز مهزلة الخوف المعقد وكأننا في حلبة مصارعة "

وأنا أقول لك : هذا خطؤك الظاهر الأول ولا أمرره لك أيضا.

والحمد لله ليست عندى مهازل ولا عندى خوف لا بسيط ولا معقد ..

خوفى من الله عز وجل فقط .

كون عندك مهازل فهذا شأنك فلا تشركنا فى بلائك عافاك الله

وقد قلت لك قل قولك ولا تخف لم أزد عن هذا ، حتى تبين رأيك فيما سألتك لأعرف من أنت .. أما

أنا فبحمد الله فى كتابى " أخطاء ابن تيمية فى حق رسول الله صلى الله عليه وسلم وأهل بيته "

كتبت اسمى واضحا ورقم تليفونى وبريدى الإلكترونى


قولك " ( فهي مقارعة فكرية لاتعدو قدرها ) والمنتصر الحق وحده .. "

أقول لك : هذا خطؤك الثانى فما أقوله ليس مقارعة لأحد ولن أقول لك مقارعتك أنت الفكرية لا

تعدو قدرها لأنه ورد فى الحديث " اخسأ فلن تعدو قدرك "

وقد قال الله عز وجل " وقل لعبادى يقولوا التى هى أحسن إن الشيطان ينزغ بينهم "

ولا أحب الوصول فى منتدانا هذا للإساءات والبذاءات تلميحا أو تصريحا

قولك " ثم أراك تسأل اسئلة وتقول جاوب ..في نظري أنه من الأفضل ذكر ماتنقمونه على

ابن تيمية بذكر المصدر والجزء والصفحة ثم أرد على تلكم الشبهة ( احتراما للقراء ) "

أقول لك : هذا خطؤك الثالث فنحن بفضل الله ليس عندنا شبهات ، والشبهات هى ما خرج من

ابن تيمية وأتباعه من ادعائه وقوع السيدة فاطمة فى القوادح ، وأن النبى صلى الله عليه وآله

وسلم ارتاب فى السيدة عائشة ، وأن إيمان السيدة الكاملة خديجة لم يكن كاملا ، وأن ابن عمر

الصحابى الجليل متشبه بالنبى فى الصورة ومتشبه باليهود والنصارى فى القصد الذى هو عمل

القلب وغير ذلك وغير ذلك.

صاحب الشبهات هو ابن تيمية وأتباعه ممن انتقص من الإمام على رضى الله عنه ، ومن كذب

على الفاروق وأخطأ فى حق الصديق وسعد بن عبادة وغير ذلك ، وغير ذلك.

ليس عندنا شبه كمن فسق صلاح الدين الأيوبى ، ولا نور الدين محمود ، ولا العز بن عبد السلام

، ولا حرق كتب الإمام النووى والإمام ابن حجر العسقلانى لأنهم صوفية أشاعرة ، ولا من أمر

بعدم قراءة كتاب حلية الأولياء

ولا من قال أن الشيخ الشعراوى رجل وثنى ، ولا أن عمرو خالد مبتدع لأنه يلبس البنطال (

البنطلون ) ، ولا من بدع الشيخ كشك والشيخ محمد الغزالى ، ولا غيرهم من الأعلام .


وشىء مهم نلفت نظرك له : هل أنت من المجسمة

أم هل أنت من المشبهة

فعند نهاية رسالتك

انظر إلى قولك " قال تعالى " (ثم هناك وجه كامل من الوجوه التعبيرية ) ثم " وإذا قلتم فاعدلوا "

فهل عدم توفيق الله لك أوقعك فى ذلك

أم ما تبطنه خرج على فلتات كلامك وكتابتك ولسانك



أم بدل من وضع قوس وضعت شكل الوجه بعد قولك " قال تعالى " وقبل كتابة الآية مباشرة ..

عامة نحسن بك الظن ونقول أنك نسيت تنزيل القوس فنزل

وجه آخر ، ولكنك لم تنتبه لذلك ( أربع رسائل كاملة )

كل مرة تسهو فى التنبيه فى أنك لا تقصد أن الوجه هو ... ( إن كنت لا تقصد التشبيه أو

التجسيم )

أربع مرات

أربع مرات يا رجل تضع وجها تعبيريا بين " قال تعالى " وبين " وإذا قلتم فاعدلوا "

وأنت غير منتبه لما تكتبه أنت ،

فهل تنتبه وتفهم كلام ابن تيمية ؟!

من إذا صاحب الشبهات ؟

من إذاً صاحب الشبهات ؟

!
كلمة أخيرة أقولها لك : التزم بآداب المنتدى إن كنت تريد الحق

وبفضل الله لن يستثيرنى قرينك

فأنا أريد لك الخير والهداية ، وارجع مرة أخرى لردى على رسالتك السابقة.

د. محمود صبيح


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس مارس 11, 2004 2:03 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة مارس 05, 2004 2:31 pm
مشاركات: 6
دكتور محمود ...أرى أن الحوار أصبح تفسيرا من عندك لكلامي الذي لم أقصد ما رميتني به ولا نيتي لي فيما قلت ( والله يشهد على ذلك ) لكني أقول غفر الله لك وتجاوز عنك ما ظننته في وأنا لم أكن أقصد ما تأولته وكلانا بشر غير معصوم ...لكن أتعجب عجبا شديدا عندما ركزت على الوجه الذي في توقيعي فوالله الذي لا اله غيره لم أنتبه له ولاقصد وراء وضعه بل هو السهو البشري وشكرا لك على تنبيهك ...ثم أنت قلت أنني تقولت عليك مالم أقل بأنك تراني على غير الحق أقول لم اقل قلت بل قلت تعتقد أنني على الخطأ وهو الباطل وليس شرط الباطل أن يكون كفعل إبليس بل هو ربما يكون الباطل ما تنقمه علي في متابعة السلف وابن تيمية في العقيدة ليس إلا وليكن شعارك ( حسن الظن بالمسلم ) ...ثم قلت :(( ليس عندنا شبه كمن فسق صلاح الدين الأيوبى ، ولا نور الدين محمود ، ولا العز بن عبد السلام

، ولا حرق كتب الإمام النووى والإمام ابن حجر العسقلانى لأنهم صوفية أشاعرة ، ولا من أمر

بعدم قراءة كتاب حلية الأولياء

ولا من قال أن الشيخ الشعراوى رجل وثنى ، ولا أن عمرو خالد مبتدع لأنه يلبس البنطال (

البنطلون ) ، ولا من بدع الشيخ كشك والشيخ محمد الغزالى ، ولا غيرهم من الأعلام .

أقول أخي بورك فيك لعلك خلطت بين بعض أفعال بعض الأخوة _ هداني الله وإياهم _التي من ضمنها إحراق كتب العلماء وبين ما أعتقده في هؤلاء الأئمة فليس كل ماتسمعه عن البعض يعمم على الكل هداني الله وإياك للحق ( فمكتبتي والله ممتليئة بكتب الإمام النووي وابن حجر وابن تيمية وابن لقيم وغيرهم ) وحقهم علي الدعاء لهم بظهر الغيب وإن يحشرني وإياهم في زمرة محمد صلى الله عليه وسلم وصحبه الكرام وآل بيته الأطهار ..زأما ما علقت عليه بقولي مقارعة فكرية ( فهي في وجة نظري ) مقارعة مهما سميت بغير اسمها أنت تعرض وجهتك الفكرية العقدية الأشعرية وأنا أعرض وجهتي الفكرية السلفية ولامشاحة في الاصطلاح يا أخي ...ثم قلت إني أغفل عن مايكتبه ابن تيمية في مؤلفاته من أخطاء اقول _ ربما _ لكن لترينا تلكم الأخطاء بذكر المصدرو الجزء والصفحة لأعرفه ويعرفها القاريء ونستغفر الله منها دون الإحالة إلى كتابك ...ثم أراني في النهاية اخي أن أعتب عليك بقولك:((كلمة أخيرة أقولها لك : التزم بآداب المنتدى إن كنت تريد الحق ) فحقيقة لم أرى من نفسي تعد أو تلفظ بسلوك يخالف المنتدى إلا إن كان مخالفة المعتقد والرد بما أعلم هو عدم التزام بالأدب فأنا اعتذر وأخرج من المنتدى لأني كنت أظن المنتدي للحوار والرد والتعقيب ... أخي دكتور محمود أنت ترى ابن تيمية عليه شبهات لكن ليس شرطا الكل يرى أنها شبهات بل يرى قول مخالفي أبن تيمية شبهات ليكن التسمية مايكن المهم هو الحوار حول تلك النقاط ( فلنترك الحساسية المفرطة بالمصطلحات ) لنتجاوزها إلى الحوار ..................................
قولك أني مجسم وذلك بوضع الوجه حقيقة ذكرتني بقول السقاف ابن تيمية تزوج بجنية ثم ربط بين موضوعين لا صلة لهما بالآخر فأرجوأن نترفع عن رمي تهم لاجل امر لايعدو سهوا عند كتابة التوقيع ........عموما أرى الحوار اصبح لنقاط هامشية ولعلي حقيقة إن استمر الحوار عند قلت بكلمة كذا وكتبة كلمة كذا فانت كذا أراني مضطر لعدم إضاعة الوقت والإنصراف بلا رجعة لأن الحوار كان عن ابن تيمية .....في النهاية أسأل الله لي ولك الهداية للحق وأن يغفر لي ولك ويجمعنا في مستقر رحمته مه محمد صلى الله عليه وسلم وصحبه وآل بيته ...............


قال تعالى : (( وإذا قلتم فعدلوا ))


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: الرد على الباحث .. وجن ابن تيمية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة مارس 12, 2004 4:12 am 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24181
أقول للأخ الباحث

حتى الآن أنا لم أرمك بشىء ، ولى ملاحظات وتعقيبات كثيرة على كلامك أذكر بعضها :

1ـ ادعاؤك أنى تأولت كلامك فأين هذا التأويل ؟!

2ـ أنت قلت " ثم أنت قلت أنني تقولت عليك مالم أقل بأنك تراني على غير الحق أقول لم اقل

قلت بل قلت تعتقد أنني على الخطأ وهو الباطل
"

ارجع إلى كلامك ونصه

( لانه في ظني أنك على غير الحق كما تراني أنا على غير الحق )

كلامك واضح جدا وبحذافيره ، وأنا لم أذكر كلمة الخطأ

فهل تكذب على أم عدم التركيز جعلك لا تراجع نص خطابك ؟

3ـ "وليس شرط الباطل أن يكون كفعل إبليس بل هو ربما يكون الباطل ما تنقمه علي في

متابعة السلف وابن تيمية في العقيدة ليس إلا وليكن شعارك ( حسن الظن بالمسلم
) "

قلت : هل هذا أسلوب ؟ أنا أنقم عليك متابعة السلف ! معاذ الله .. اتق الله . وأنا أنص فى

" حول الموقع " وفى المنتديات وفى أحد رسائلى إليك أننى على عقيدة السلف غير المشوه

انتبه لأسلوبك واختر ألفاظك ، وانظر إلى الآيات التى وردت فيها " وما تنقم منا ـ وما نقموا " وغير

ذلك من الآيات كلها بين الإيمان والكفر أو النفاق ، وقلنا قال تعالى " وقل لعبادى يقولوا التى هى

أحسن إن الشيطان ينزغ بينهم "

ثم ما المقارنة بين السلف وبين ابن تيمية ؟! إن شاء الله إن كنت مريدا للحق سترى مخالفة ابن

تيمية للسلف فى أكثر عقيدته .. المهم اصبر ، وكما يقولون بالعامية " يا خبر النهار ده بفلوس بكرة يبقى ببلاش "


قولك أقول أخي بورك فيك لعلك خلطت بين بعض أفعال بعض الأخوة _ هداني الله وإياهم

_التي من ضمنها إحراق كتب العلماء وبين ما أعتقده في هؤلاء الأئمة فليس كل ماتسمعه عن

البعض يعمم على الكل هداني الله وإياك للحق ( فمكتبتي والله ممتليئة بكتب الإمام النووي

وابن حجر وابن تيمية وابن لقيم وغيرهم
)

أقول : أنا لم أخلط وليس عندى خلط بفضل الله فلا تتقول على .

ولم أخلط بين من يقول الشيخ الشعراوى طاغوت وثنى ويبدع العز بن عبد السلام ويحرق كتب

الإمام النووى والإمام ابن حجر وبينــك لأنى لا أعرفك ولا أعرف هل تحترمهم أم لا ، ولا أعرف

اعتقادك أصلا .. فمن أين يأتى الخلط ؟!

4ـ هل تكذب على ؟؟؟

قولك " ( فهي في وجة نظري ) مقارعة مهما سميت بغير اسمها أنت تعرض وجهتك الفكرية

العقدية الأشعرية وأنا أعرض وجهتي الفكرية السلفية
"

قلت لك فى أحد ردودى عليك أنا على العقيدة السلفية غير المشوهة

وأشرت أننى أحترم عقيدة الخلف ( الأشعرية ) وأنا على عقيدة السلف السليمة . ذكرت ذلك

عدة مرات

فهل أنت لم تقرأ ما كتبته أنا ، أم تكذب على ، أم تنتظر حتى أقول لك جمل معينة فتقول لى إذاً

أنت تتبرأ من مذهب الأشاعرة ؟؟

قلت وأقول بفضل الله نحن على عقيدة السلف غير المشوهة ونحترم مذهب الخلف ( الأشعرية )

وفى كل خير فهى أمة الحبيب صلى الله عليه وسلم التى هى كالمطر لا يدرى أولها خير أم

آخرها

فعقيدة الأشاعرة بلا أدنى شك صحيحة ولا تحتاج لتصحيح عالم أو قزم

فعليها جمهور الأمة من القرن الرابع

ومرة أخرى أنا على عقيدة السلف غير المشوهة

مرة أخرى هل تكذب على ؟؟؟ مجرد تساؤل .

أم أنك من الذين يحكمون على الناس بغير دليل ؟؟

5ـ لماذا لا أحيل على كتابى وهو منشور وموجود ، وأبشرك قريبا وفى هذا المنتدى سوف يتم

عرض لبعض أخطاء ابن تيمية فى حق رسول الله صلى الله عليه وسلم وأهل بيته من كلام ابن

تيمية وليس من كلام أحد وبرقم الصفحة والمرجع … اصبر .


6ـ هل تكذب على ؟؟؟

" قولك أني مجسم " وذلك بوضع الوجه حقيقة ذكرتني بقول السقاف ابن تيمية تزوج بجنية ثم

ربط بين موضوعين لا صلة لهما بالآخر
"

أنا قلت وبالنص

" وشىء مهم نلفت نظرك له : هل أنت من المجسمة

أم هل أنت من المشبهة

فعند نهاية رسالتك

انظر إلى قولك " قال تعالى " (ثم هناك وجه كامل من الوجوه التعبيرية ) ثم " وإذا قلتم فاعدلوا "

فهل عدم توفيق الله لك أوقعك فى ذلك

أم ما تبطنه خرج على فلتات كلامك وكتابتك ولسانك

أم بدل من وضع قوس وضعت شكل الوجه بعد قولك " قال تعالى " وقبل كتابة الآية مباشرة ..

عامة نحسن بك الظن ونقول أنك نسيت تنزيل القوس فنزل

وجه آخر ، ولكنك لم تنتبه لذلك ( أربع رسائل كاملة )

كل مرة تسهو فى التنبيه فى أنك لا تقصد أن الوجه هو ... ( إن كنت لا تقصد التشبيه أو

التجسيم )

أربع مرات

أربع مرات يا رجل تضع وجها تعبيريا بين " قال تعالى " وبين " وإذا قلتم فاعدلوا "

وأنت غير منتبه لما تكتبه أنت ،

فهل تنتبه وتفهم كلام ابن تيمية ؟! "

انتهى كلامى ، ولم اقل إنك مجسم

فهل تكذب على أم تتخيل ؟ فأين قولك "" قولك أني مجسم "

أما موضوع جنى ابن تيمية فهذا موضوع آخر

فقد قال ابن تيمية فى مجموع الفتاوى ( 13 / 92 ـ 93 ) ودقائق التفسير ( 2 / 142 ) " كما جرى

مثل هذا لي كنت في مصر في قلعتها وجرى مثل هذا إلى كثير من الترك من ناحية المشرق

وقال له ذلك الشخص أنا ابن تيمية فلم يشك ذلك الأمير أني أنا هو وأخبر بذلك ملك ماردين

وأرسل بذلك ملك ماردين إلى مصر رسولا وكنت في الحبس فاستعظموا ذلك وأنا لم أخرج من

الحبس ولكن كان هذا جنيا يحبنا فيصنع بالترك التتر مثل ما كنت أصنع بهم لما جاؤوا إلى دمشق

كنت أدعوهم إلى الإسلام فإذا نطق أحدهم بالشهادتين أطعمتهم ما تيسر فعمل معهم مثل ما

كنت أعمل وأراد بذلك إكرامي ليظن ذاك أني أنا الذي فعلت ذلك قال لي طائفة من الناس فلم

لايجوز أن يكون ملكا قلت لا إن الملك لا يكذب وهذا قد قال أنا ابن تيمية وهو يعلم أنه كاذب في

ذلك "ا. هـ . كلام ابن تيمية



واعتراف ابن تيمية بأنه كان هناك جنيا يشبهه ويعمل أعمال ابن تيمية بما فيه الكلام يفتح نقطة

مهمة جدا وهى : هل من الممكن أن يكون الجنى شبيه ابن تيمية تكلم بكلام فى العقائد بدلا

من ابن تيمية فضلل الخلق ويا ترى ما هو تراث ابن تيمية الصحيح ؟

والتراث الذى نقله بعض الناس عن جن ابن تيمية

الذى يقول فيه ابن تيمية " كان هذا جنيا يحبنا " فمن أين علم ابن تيمية بذلك ؟!

أضف إلى ذلك أن بعض أصحاب ابن تيمية قال أنه تاب مما قاله فى العقائد

ويشهد له اعترافه بخط يده

وبعض الناس من أصحاب ابن تيمية قال لا !!!

فيا ترى جن ابن تيمية الذى كان ابن تيمية يعترف أنه يشبهه وأن هذا الجنى كان يحب ابن تيمية

هو الذى شوش عقائد الناس أم ابن تيمية أم كلاهما ؟؟؟

7ـ قولك " فأرجوأن نترفع عن رمي تهم لاجل امر لايعدو سهوا عند كتابة التوقيع "

الحمد لله نترفع ونترفع عن الجدال الذى يقسى القلب ، وأنا اضطررت إلى ذلك وسبب ذكر ذلك

هو قولى

" عامة نحسن بك الظن ونقول أنك نسيت تنزيل القوس فنزل

وجه آخر ، ولكنك لم تنتبه لذلك ( أربع رسائل كاملة )

كل مرة تسهو فى التنبيه فى أنك لا تقصد أن الوجه هو ... ( إن كنت لا تقصد التشبيه أو

التجسيم )

أربع مرات

أربع مرات يا رجل تضع وجها تعبيريا بين " قال تعالى " وبين " وإذا قلتم فاعدلوا "

وأنت غير منتبه لما تكتبه أنت ،

فهل تنتبه وتفهم كلام ابن تيمية ؟! "

أى أن الغرض هو أنك لم تنتبه ألا يوضع بين قال تعالى وبين الآية وجه فما هو هذا الوجه وقلت أنا

أحسن بك الظن أنك لا تقصد أن هذا الوجه هو … فالغرض هو أنك لا تنتبه أربع مرات لأخطائك

التى أمام عينيك أنت فكيف بأخطاء ابن تيمية فى العقيدة وفى حق رسول الله صلى الله عليه

وسلم فى آلاف الصفحات !!!

آخر نقطة جزاك الله خيرا على الدعاء ، وأطلب منك طلب عدم الانسحاب أو الانصراف بلا رجعة

(كما قلت أنت ) حتى تعلم أخطاء ابن تيمية

فإن وجدتها حقيقية فلتتبرأ إلى الله منها

وإن وجدتها وهمية فرد علينا

حتى تنصح أصحابك وأحبابك على بينة

وأنت ترى أننى لم أصادر رسالة واحدة

بالرغم أن المواقع الأخرى لا تنشر ما يخالفها

واستعد حتى تعرض علينا مفهومك فى أسس عقائد السلف وقواعدهم … بالدليل حينما نشير

إلى فتح باب المناقشة فى العقائد .

وفى انتظارك ومرحبا بك

وإذا قلتم فاعدلوا ( لا تنس الألف )


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة مارس 12, 2004 1:36 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة مارس 05, 2004 2:31 pm
مشاركات: 6
دكتور محمود ...حقيقة لايسعني بعد هذا الحوار الطيب (( المقارعة الفكرية العقدية ))إلا أن أشكرك وأتمنى لك الخير والتوفيق والسداد في الدنيا والآخرة ..ولعلي ارى من وجهة نظري أن الوقت ذهب على نقاط بسيطة لاتعدو سوء فهم ...أخي استسمحك بالانصراف بلا رجعة لأن الحوار في _ظني _ أصبح كحوار السقاف في المستقلة وذلك بعدم تحديد نقاط الحوار الأساسية والرد على النقطة لا رد على ماتقصده أو ربما ستقصده كقصة زواج ابن تيمية أو زواجه من جنية ...يعني لم يوجد على ابن تيمية ليكفر ويفسق إلا هذه النقاط التي سمعها الملايين وليس الباحث وفلان وفلان فقط ...دكتور محمود : في نظري أن ابن تيمية سلفي المعتقد اسأل الله له المغفرة والرحمة ((وسيظل هو محو رالنقاش في القرون اللاحقة كما كان في القرون الزائلة))وربما هذه نتيجة قوة سلفية ذلك الرجل ومحاورته لتلك الفرق المخالفة مما سبب له الاعتقال وتكمميم الأفواه ...فلست يادكتور أول ناقم عليه ولن تكون آخر ناقم ...فالحق يعلو ولايعلى عليه ...........
إلى لقاء آخر ولعله في دار كرمته ومستقر رحمته .((لاتنس أخاك من صالح دعائك ))...


قال تعالى :: وإذا قلتم فاعدلوا ))


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: نحو قواعد ومفاهيم لحوار بناء وسليم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة مارس 12, 2004 3:44 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1435
الدكتور محمود .. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. برجاء قبول مشاركتى فى هذا

الحوار الدائر بينكم وبين الأخ الباحث .

وأقول للأخ الباحث , من خلال قراءتى لمشاركاتك وجدت أن الحوار قائم على خمس نقاط :

1- الكلام على الشيخ البوطى
2- الكلام على السيد السقاف
3- الكلام على السلف
4- الكلام على قضايا العقيدة الأصلية ( كالوجه واليدين والقدم وغيرها ) على حد قولك
5- الحوار على ابن تيمية وقدم العالم وغيرها

وأود أن أقول ابتداء : الحوار الذى دار على المستقلة كان موضوعه الرئيس هو تراث ابن تيمية ثم دارت رحا الحوار حتى تحول إلى فكر السقاف ثم مداخلة الشيخ البوطى

وأنا لن أتحدث عن الشيخ البوطى أو السيد السقاف , ولكن أستوضح من الأخ الباحث أمورا :

1- مامفهوم السلف عندك , وما هى فترته الزمنية ؟
2- مامفهوم الخلف عندك , وما هى فترته الزمنية ؟
3- ما هى أوجه الاتفاق والاختلاف بين السلف والخلف فى العقائد ؟
4- ماهى الاحكام المترتبة على أوجه الاختلاف بين السلف والخلف ؟

ثم لى عودة بعد ذلك إلى قضايا العقيدة الأصلية - على حد قولك - والحوار على ابن تيمية وقدم العالم .

وجزاكم الله خيرا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت مارس 13, 2004 1:40 am 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 21, 2004 10:56 pm
مشاركات: 1245
مكان: يا رب مع الحبيب و آله صلى الله عليه و آله وصحبه وسلم
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام علي سيد المرسلين وآل بيته وصحابته المكرمين
اما بعد

اوجه شكري الي كل من شارك في هذا الحوار سواء الدكتور محمود أو الباحث أو مريد الحق وارجو من الباحث ان يكمل هذا الحوار وعدم الانسحاب لكي تتضح بعض النقاط المهمة لكل من في هذا المنتدي وكل المهتمين بهذه الامور المعقدة سواء من مشاركات الاخ الباحث أو ردود الدكتور محمود أو تسأولات الاخ مريد الحق ومن الاكيد ان شاء الله عز وجل اننا سوف نخرج بحقائق ونصل الى الطريق ان كنا نبحث بجد عن الصح لا عن اثبات راي كل شخص او تغليط الاخرين وجزاكم الله كل خير .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

:) :?: :!: :)


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: حتى نتبين الحقيقة
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد مارس 14, 2004 10:15 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 1:53 pm
مشاركات: 1068
بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على اشرف المرسلين سيدنا محمد وآله وصحبه أجمعين

أحب أن أشكر كل من شارك فى هذا الحوار وأرجو من الأخ الباحث عدم الأنسحاب فمن الواضح

أن هناك أمور ونقاط يجب أستكمالها فأنا والعديد من الأخوة فى هذا المنتدى يتابعون هذا الحوار

القيم على الأقل ياأخى حتى يعرف الأخوة ما هى عقيدة السلف الحقيقية

ويبدو أن هناك مسائل فى العقيدة سوف تطرح بتوسع مع استمرار الحوار وهذا مما يحتاج اليه

الناس


و فى رأيى ان هذه الحوارات توضح مسائل قد لا نتعرف عليها من مجرد قراءة كتاب فى العقيدة

لأنها تظهر مواطن الخلاف والرد المباشر عليها مما قد لا يتضح فى الكتب

وجزاكم الله خيراً



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس إبريل 01, 2004 10:43 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 30, 2004 10:39 am
مشاركات: 53
بسم الله الرحمن الرحيم
أولي مشاركاتي في هذا المنتدى المبارك سيبدا من حيث انتهي الاخ / الباحث .. قول ابن تيمية
بقدم العالم :
وبـداية أرجوا أن أوضـّح للاخوة القراء الكرام .. علي أنني شخصيا حاولت كثيرا الاتصال في قنـــاة
المستقلة لمساعدة الاخ/ السقاف في مواضيع كثيرة جدا .. بالادلة القطعية من الكتاب والسنــة
لانني لاحظت الاخ/ السقاف يورد الاجابة - ولايورد الادلة من الكتاب والسنة - نعم الاجوبـــــــــــــة
كانت صحيحة ولكن الاشخاص العاديين يتوقعون الدليل دائما ..وسأقف ان شاء الله في مسائـــل
كثيرة .. بالادلة من الكتاب والسنة واجماع العلماء وأقوال المفكرين الاسلامين .. والرجاء عــــــدم
الضيق ان كانت رسائلنا كبيرة الحجم لاننا نعتقد جازمين .. خير الكلام ماقلّ ودلّ ولكن في هـــذه
المسائل العقدية لا بد من ايراد الادلة كما ذكرت آنفا .
وأولي هذه المسائل (( قــدم العالم )) :
المفكر الاسلامي الكبير العقـــاد رحمه الله عـالج هذه القضية قضية قدم العالم وحدوثه فذكر :
ان الاغريق قالوا بقدم العالم وقالت بذلك الفلسفة القديمة ومبني هذا القول انهم لم يستطيعوا
بعد ان يتصوروا شيئا الا وهو محاط بالزمان واذن لم يكن هناك زمان في أول هذه المخلوقات (فـي
تصورهم ) اذن هذه المخلوقات أو الموجودات قديمة كقدم العلة الاولي ..
لكن الامام الغزالي رحمه الله برهن علي ان الزمان ماهو الا وهم وماهو الا تصور أوماهو الا وسيلة
من وسائل تصور الانسان وهناك فرق بين قدم وحدوث ويكفي في القدم والحدوث ان تكون ذات
موجودة اولا وان تكون ذوات اخرى وكائنات اخرى موجودة بعد ذلك فكان الله ولا عــــــــــــــالــــــــم
وكان الله مع العالم اذن كانت ذات الله مقدمة علي الذوات الاخرى اذن يكفي القدم والحـــــــدوث
ان تكون ذات الله موجودة وسابقة في وجودها علي ذوات العالم ..
قالوا : ان العالم ليس بحادث وانه لايكون قبله زمن فهو قديم منذ الازل وانقسموا في جملتهم الي
قسمين منـــــكرون : دهريون وهم يقولون انه لقدمه لايحتاج الي خالق محدث .
ومــــؤمنـــون : وهم يقولون انه واجب الوجود ويفرقون بين واجب الوجود بذاته وهو الخالق جل وعلا
وواجب الوجود بغيره وهو العالم المخلوق وعندهم انه لايلزم من القول بخلقه انه محدث.
فهم علي السواء منكرون ومؤمنون لم يستطيعوا ان يفرقوا بين الزمن والابــــــــد .
فالزمن لاتتصوره بغير حركة وأما الابد فلا اول له يتـحرك منه ولا آخر يتـحرك اليه ولا أجزاء فيــــــــــه
يتحرك بعضها الي بعض ولهذا لايمكن ان نتصور الابد مع الحركة
وبسبب الخلط بين الزمن والابد تصور الفلاسفة ان هناك زمنا قبل الزمان فالعقل يستلزم ان يفـرق
بين الزمن والابد ويستلزم ان يكون الزمن مبتدئا وان يكون الابد بغير ابتداء ويقال عن المكان :
مايقال عن الزمن وغـــاية الفرق بينهما ان احدهما امتداد مع الحركة والاخر امتداد مع السكون .
والعقل لايتصور وجودين ســــــرمديين كلاهما غير مخلوق احدهما محرد و الاخر مادة وهـــــــــذا
وذاك ليس لهما ابتداء وليس لهما انتهاء .
فبقـــــــــاء المخلوقات بقاء في الزمن (( وبقاء الخالق بقــــاء أبدى ســـرمدى )) لايحده الماضـــي
ولا الحاضر ولا المستقبل لانها كلها من حدود الحركة والانتقــــال في تصور أبناء الفنــاء ولا تجـــوز
في حق الخــــــــــــالق الســــــــرمدى حركة ولا انتقال فالله هو ( الحي الذى لايموت ) وهو الذى
يحي ويميت وكل شىء هالك الا وجهه ولا بـقـــــــــأء علي الـــدوام الا لمن له الدوام ومنـــــــــــه
الابتداء واليه الانتهاء ))
(( عباس العقاد وفلسفته الاسلامية - د. احمد عبدالرحيم السايح - ص 135 - 141 )) ط. داراللواء

_________________
قال تعالي ( انما يوفّي الصابرون اجرهم بغير حساب ) صدق الله العظيم -
الصبر هو : كفّ اللسان عن التسخط
والصبر صبران : صبر علي العبادة في الشدة واليسر وكفّ عن المعاصي -


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس إبريل 01, 2004 6:38 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 30, 2004 10:39 am
مشاركات: 53
بسم الله الرحمن الرحيم

الشق الاخر من قدم العالم (( حلول الحوادث بذات الله تعالي ))

ومعني هذا حلول التغيرات في ذات الله بمعني جواز التغير في الله - تعالي الله عن ذلك علـــــوا
كبيرا - وهذا يدل علي عدم معرفة في الفرق بين الصفة وبين تعلقات الصفة - فمثلا العلــــــــــم
قديم لكن المعلوم - قد يكون حادثا - (( الامام الرازى قال في المحصل : لايــجــــوز قــيــام الحوادث
بذات الله تعالي خلافا للكرامية )) (( وقال في كتابه الاربعين : المسألة السابعة في انه يستحيـــل
قيام الحوادث بذات الله تعالي خلافا للكرامية ))
وهنا يحسن أن ننقل كلام الأئمة في أن عقيدة حدوث الصفات في الذات هي عقيدة الكرامية الكفار:

قال الإمام عبدالقاهر بن طاهر البغدادي في ( الفرق بين الفرق ):

(( وزعم ابن كرام وأتباعه أن معبودهم محل للحوادث ، وزعموا أن أقواله وإرادته وإدراكاته للمرئيات وإدراكاته للمسموعات وملاقاته للصفحة العليا من العالم أعراض حادثة فيه وهو محل لتلك الحوادث الحادثة فيه ، وسموا قوله للشيء (( كن )) خلقا للمخلوق وإحداثا للمحدث ، وإعداما للذي يعدم بعد وجوده ، ومنعوا من وصف العراض الحادثة فيه بأنها مخلوقة أو مفعولة أو محدثة !! وزعموا أيضا أنه لا يحدث في العالم جسم ولا عرض إلا بعد حدوث أعراض كثيرة في ذات معبودهم : منها قوله لذلك الحادث (( كن )) على الوجه الذي علم حدوثه عليه ، وذلك القول في نفسه حروف كثيرة كل حرف منها عرض حادث فيه .. ))

وقال أيضا :

(( وشاركت الكرامية المعتزلة في دعواهم حدوث قول الله عز وجل مع فرقها بين القول والكلام !! وفي دعواها أن قول الله سبحانه من جنس أصوات العباد وحروفهم وأن كلامه قدرته على إحداث القول ، وزادت على المعتزلة قولها بحدوث قول الله عز وجل في ذاته بناء على أصلهم في جواز كون الإله محلا للحوادث )) اهـ

وفي كتابه التبصرة :

(( وأما جسمية خراسان من الكرامية فتكفيرهم واجب لقولهم بأن الله له حد ونهاية من جهة السفل ومنها يماس عرشه ، ولقولهم بأن الله محل للحوادث .. )) اهـ .

وقال الإمام الإسفراييني في التبصير في الدين عن الكرامية :

(( ومما ابتدعوه من الضلالات مما لم يتجاسر على إطلاقه قبلهم أحد من الأمم لعلمهم بافتضاحه هو قولهم : بأن معبودهم محل للحوادث !! تحدث في ذاته أقواله وإرادته وإدراكه .. )) اهـ .

ومن الجدير بالذكر أن هذين الإمامين ممن ينقل الحشوية عنهم في تكفير غلاة الرافضة لقولهم بالبداء وغيره !! .

ومن نصوص كلام الإمام الفخر الرازي :

قوله في تفسير قوله تعالى ( لا أحب الآفلين ) 13/46 ط1ـ دار الكتب العلمية ـ ما نصه :

(( هذه الآية تدل على أنه تعالى ليس محلا للصفات المحدثة كما تقوله الكرامية، وإلا لكان متغيرا، وحينئذ يحصل معنى الأفول وذلك محال )) اهـ.

وقال رحمه الله في كتابه ( اعتقادات فرق المسلمين والمشركين ) ط الكليات الأزهرية ما نصه ص101 وهو يتحدث عن فرقة الكرامية الكفرة :

(( وفي الجملة فهم كلهم يعتقدون أن الله تعالى جسم وجوهر ومحل للحوادث )) هـ .

فالمجسمة جهلة بربهم لا يفقهون عظمته، نريد منهم جوابا حاسما وكلاما جزما ، هل يعتقدون أن الله يتغير غضبه على عبد إلى رضى، ورضاه على عبد إلى غضب؟؟؟ فليجيبوا وليختاروا أحد القولين: إما قول التيجاني الذي هو قول أهل الغلو والبداء والزندقة، وإما قول الخميس الذي هو قول أهل السنة قاطبة من الأشاعرة والماتريدية ـ وإن خالف فيه أصل مذهبه الحشوي ـ ..

ثم ليبينوا لنا أي القولين هو مذهبهم ومذهب أسلافهم الحشوية وأي القولين هو اختيار ابن تيمية قبل توبته ..

نحن نقول وبكل وضوح إن أبا بكر الصديق لم يزل بعين الرضا من الله حتى في جاهليته وقبل إسلامه، وذلك لما علم الله من سابقته إلى الإسلام وحسن بلائه فيه ، ومثله عمر بن الخطاب وكل السعداء وهكذا .. فما هو قول أهل حلول الحوادث بالذات ؟؟؟؟
ابن تيمية يعتقدأن الله يتغير من حال إلى حال في نفسه تعالى ، وفي كتاب النقض الذي يعتبرونه مرجعا من مراجعهم العقدية الممتازة جاء النص التالي في معرض احتجاجه على الجهمية :

(( فإنما آية غضبه ورضاه وسخطه عندهم ما يتقلب فيه الناس من هذه الحالات وما أشبهها ، لا أن الله يحب ويبغض ويرضى ويسخط حالا بعد حال في نفسه )) اهـ .

وهذا النص صريح في أن التغيرات في ذات الله من عقيدة القوم ، وهذا الكتاب أحد مراجعهم العظيمة المعتبرة وقد قالوا عنه وعن كتاب الرد على الجهمية ما تراه هنا :

إذن فالمسألة هي اعتقادهم أن ذات الله محل للتغيرات والتبدلات وهذا هو معنى قول العلماء باستحالة حلول الحوادث بالذات ، تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا ..

فهذه هي مسألتنا أصلا ..

وأما ما ادعاه هذا القائل بأن أهل السنة مختلفون في تكفير المجسم فمما يثير العجب وكيف يتصور أن المجسم ليس بكافر وهو يعبد شيئا مركبا مثل الأصنام !!! لعل الأمر اشتبه عليك فإن بعض العلماء يطلق المجسم ويريد به من يثبتون الجهة فهؤلاء هم الذين في تكفيرهم نزاع أما المجسم القائل بالحلول والتركب والآلات والأجزاء كما يصرح به خليل هراس فهذا لم يتردد أهل السنة في تكفيره فافهم

نواصل ان شاء الله

_________________
قال تعالي ( انما يوفّي الصابرون اجرهم بغير حساب ) صدق الله العظيم -
الصبر هو : كفّ اللسان عن التسخط
والصبر صبران : صبر علي العبادة في الشدة واليسر وكفّ عن المعاصي -


آخر تعديل بواسطة alshareef في الجمعة إبريل 02, 2004 4:38 pm، عدل 1 مرة

أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس إبريل 01, 2004 7:40 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24181
بارك الله فيك أيها الشريف

الرجاء كتابة موضوعين جديدين فى صفحة العقائد تذكر فيه مرة أخرى المشاركتين السابقتين

الأول : باسم " قدم العالم " أو " قدم العالم النوعى " وما يؤدى إليه من الاثنينية

الثانى : باسم " حلول الحوادث بذات الله "

ثم يأتى الأحباب ويضيفوا من علومهم ومناهلهم بحيث يوما ما تكون هذه النقطة شاملة كاملة

تامة وتصبح مرجعا للدارسين.

وبهذا الفكر سوف نفرد صفحة من صفحات المنتدى فى خطوة غير مسبوقة بفضل الله عز وجل

نكتب فيها معظم أفكار المبتدعة المتسترين باسم السنة ، ثم الرد عليها بعلوم الشريعة

والحقيقة .. وقد استقر رأينا على ذكر حوالى ستين نقطة غير العقائد

والله الموفق

د. محمود صبيح


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة إبريل 02, 2004 1:30 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 30, 2004 10:39 am
مشاركات: 53
بسم الله الرحمن الرحيم
الاخ الكريم / د. محمود صبيح
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ان شاء الله أعدكم وأعد الاخوة القراء المشاركة في هذا المنتدى المبارك بفاعلية وسأقوم بتنفيذ
ماطرحته ان شاء الله - بالاضافة الي - مفهوم الاستواء علي العرش بالادلة القطعية من الكتــــاب
و الاتيان والمجىء - اليـــد .. هل لله تعالي يدين حقيقيتن - الوجه - مفهوم الوجه - الســــــــــاق
مفهوم الساق - الرضا والغضب - هل صفات الله تتغير فيهما - وغيرها من المواضيع العقديـــــــــة
التي نازع فيها ابن تيمية جمهور العلماء حتي أصدر السلطان محمد بن قلاوون مرسومه باعتقاله
لتكفير علماء زمانه له وظل في سجن القلعة حتي وفاته في عام 728 هـ ومنعه تداول العقيدة
الواسطية في البلاد الشامية والمصرية .
ونسأل الله العظيم ان يجعل هذا العمل خالصا لوجهه الكريم انه سميع قريب مجيب .

ونحن ان شاء الله وان كنا مشغولين كثيرا ولكننا سوف لن نضـيــّع أية فرصة متاحة .

_________________
قال تعالي ( انما يوفّي الصابرون اجرهم بغير حساب ) صدق الله العظيم -
الصبر هو : كفّ اللسان عن التسخط
والصبر صبران : صبر علي العبادة في الشدة واليسر وكفّ عن المعاصي -


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت إبريل 03, 2004 3:32 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 02, 2004 5:42 am
مشاركات: 1411
تأخرت فى الرد على الباحث
وجني إبن تيميه

تعقيبا على ما أثير فى المستقلة عن إبن تيميه وأنه لم يتزوج 70 سنة وأنه كان يتباهى ويقول انه كان هناك جنيا يشبهه ويعمل اعمال ابن تيميه بما فيه الكلام فهل كان يفتى هذا الجني ويكتب هذا السيل من الصفحات والمخطوطات ( او المخططات ) حتى ان الامراء الشام احتاروا هل هذا ابن تيمية ومن الذى فى سجن القلعة وهذا السيل الجارف من الصفحات هل من كلام الجن او كلام هذا الشيخ والصمت والقطع لهذا الموضوع من قِبَل مقدم البرنامج والعرعور وما حدث بعدها من مناقشات أنسانا أو تغاضينا عن هذا الموضوع لحده باقى المواضيع وخطورتها.
والباحث فى هذا المنتدى أثار هذا الموضوع وكان الرد من الدكتور صبيح بالإثبات والدليل كفيل بأن يبحث الباحث وباقى التميميين فى إتباعهم لهذا الشيخ!!
بأعتراف المتميه نفسه بأنه كان هناك جنياً يشبه ويعمل أعمال إبن تيميه بما فيه الكلام..!
غاية فى الخطورة والإيضاح.. نرجو من كل السلفيين العصريين أو الوهابيين اتباع إبن تيميه مراجعة معتقداته وما يدرسونه وما ينشرونه وسطنا نحن العامة!
فوالله الذى لا إله إلا هو إننى قبل 5 أو 7 سنوات وقبل أى أرى أو أسمع ندوات المستقلة أو أقرأ كتاب الأخطاء العظيم أو أتعلم الكمبيوتر أو أشارك فى أى موقع..
أننى قلت لصديقاتى المتمسلفات وشقيقاتى أنكم :
أولا: تنشرون الخبائث وتثيرون القلاقل وتقطعوا الأرحام وتنعزلوا عن المجتمع .
ثانيا: أنكم تبعدوننا عن الفضائل والبركة والألفة وكل ما يجلب الخير ويزيد الحسنات.
وأخبرتهم أن إبليس لا يستطيع أن يفصل هذه الأمة بعضها عن بعض كما تفعلون أنتم من عدم احترام الأكابر من العلماء والحديث عنهم بسوء أدب بالغ. مثل اتهامكم لأبى حامد الغزالى والإمام النووى والبيهقى والعز بن عبد السلام والإمام السيوطى بأنهم صوفية مشركون والتنبيه على عدم قراءة الإحياء أو الخصائص الكبرى أو حتى رياض الصالحين ويزعمون أن بهم أحاديث ضعيفة كثيرة.. وأنكم هكذا فرضتم أنفسكم على المجتمع بتبديع الأكابر العلماء وعامة المسلمين.
ثالثاً: وأن ما فعلتوه من حرماننا من زيارة آل البيت وأولياء الصالحين ومن الصلاة بمساجدهم العريقة منذ أكثر من 1400 سنة كان له أكبر الأثر فى الحرب من الله علينا ..( نرجو من الدكتور محمود صبيح توضيح حديث لعن الله اليهود والنصاره اتخذوا من قبور أنبيائهم وصالحيهم مساجد).
رابعا: وأن تبديع الأمة كلها لاحتفالها بمولد الرسول صلى الله عليه وسلم والإسراء والمعراج والهجرة الشريفة وحتى ليلة النصف من شعبان التى نهونا عن الاحتفال بها برغم الاحاديث الصحيحة وما صححه مصححهم الألبان .
أيها الباحث أو الحنبلى السلفى الوهابي .. أن إبن تيميه عنده شبهات كثيرة .. فما لنا وكل هذه الشبهات ولماذا أخرجنا كتبه فى هذا العصر !! ألم يكفيكم علماء العصر الحديث العظام وعلماء السلف الأصلى والخلف القويم ؟
لماذا نترك كل هؤلاء العظماء وننشر العقيدة الواسطية والإلحاح على تدريسها من الأخوات وتفصيصها.
ناقشتهم قلت لهم هناك عقيدة السلف والخلف كما وضحها الأئمة الأربعة وما لنا نحن العامة وهذه التعقيدات! وقلت لهم نحن موحدون ونشهد أن لا إله إلا الله وأن سيدنا محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم ونصلى ونصوم ونقوم ونحفظ كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ونعمل بها..
فمن الخبائث التى يحثون عليها أنفسهم وغيرهم دخول المساجد للحائض وكذا قراءة القرآن ومن بعض الفتاوى كذلك الطواف . فأخبرتهم أنكم سيلبسكم أبليس وأولادكم سيكونوا أباليس صغيرة .
ومن الخبائث أيضا حثهم على عدم اجتماع المسلمين سواء فى عزاء أو ختم القرآن فى جماعة أو التراويح عشرين ركعة أو الدعاء فى جماعة .
ولاحظت وأنا معهم عدم اهتمامهم بحفظ القرآن أو تجويده بالتلاوة الصحيحة والحث على حفظ 200 بيت أو أكثر من شعر أسمه سلم الوصول فى التوحيد ومن يتخلف عن الحفظ عليه عدم الحضور ( إرهاب وسيطرة وغسل مخ..)
أخبركم أنهم عزلوا أنفسهم عن المجتمع العذاء من ضلال والأفراح فسق حتى لو كانت إسلامية يبدعوا غيرهم ويقولوا أنهم هم الفرقة الناجين وباقى المسلمين ضاليين النوادى محرمه والإجتماعات معدده بين الأسرة الواحدة أو الأسر المختلفة لحدة الخلافات والمناقشات التى تحدث هذه الأيام.. بعضهم يعلم أولادهم من منازلهم تصوروا.
لو عددت لكم نشر الخبائث والنهى عن الفضائل وكثرتها..
لصدقتم فعلا أن إبليس أو الجن بقودهم.. فحين قرأت عن إبن تيميه ذلك .. فى هذا المنتدى.. أدركت خطورة هذه الجماعة فأقسم بالله لكم أننى قلت لبعضهم إن الأخت القائدة التى تعطى الدرس أشبه بأبليس .. أخبرتهم بذلك قبل 5 أو 7 سنوات وأنا لم أكن أعلم عن إبن تيميه ذلك ولم أكن أعلم هوية هذه الجماعة بالضبط ولاحظت فى قناة المستقلة تعصب وحِده وصلت إلى حد اللفظ الجارح ثم لاحظت فى المنتدى إنسحاب إبن الإسلام الحنبلى وعدم إحضار الدليل أو الإسكانر وكذلك الباحث حين أثار هو موضوع جن إبن تيميه وبعد ردكم السريع بالدليل إنصرف وآثر عدم الكلام...
وأخبركم بأن هذا حال كل السلفيين أو الوهابيين يدخلوا على العوام والبسطاء يقولوا لهم هل معكم دليل؟ .. فيقول الآخر بالطبع لا .. ثم يقولوا لهم لابد أن تتعلموا العقيدة الصحيحة معنا وتتعلموا أصول الحديث حتى يكون معكم الدليل .
وتنجذب إليهم السيدات المخلصات لله . وأعرفكم أنهم لا يختارونه هكذا عبثاً . لا بل يختاروا المتكلمة .. المسيطرة ..المجادلة .. المخلصة لله غاية الإخلاص وأؤكد لكم ذلك يا أبن الإسلام المخلص والباحث كذلك المخلص وإلا ماذا يفعلوا بغيركم .
ويبدأ بث الكراهية لباقى الجماعات المخالفة لهم وتبديعهم وتظليلهم وتصل لدرجة تكفيرهم ..
لقد عاصرتهم ربع قرن صدقونى.
كل ما كانت عليه الأمة من أكبر ما تتخيلوا إلى أصغر ما تفكر فيه أصبح ضلال واصدقكم القول لا يأتوا بدليل وفى أحيان كثيرة جداً يكونوا هذا ليس من هدى النبى صلى الله عليه وسلم وأنتم قلتم فى برنامج المستقلة أن إبن تيميمه خالف جميع علماء عصره فكيف بالله عليكم أتبع أو أسير على نهج ما خالف جميع علماء عصره!!
وهل تعلمون من هم علماء عصره!!
وكيف يتشبهون أبن تيميه بأنه ظلم مثل الإمام أحمد إبن حنبل .
أفيدونى وما هو دليلكم يا متمسلفة هذا العصر.
وإلى صاحب هذا المنتدى العظيم أقول بارك الله فيك وأخرج لنا خبائث هذا الشيخ وهذه الجماعة فإن من المؤكد أن عندك من العلم ما يعلموه ولا يعلموه إلا الله وأنك ناصر الحق بالحق وللحق لإحقاق الحق.
وأى حق أكبر من حق رسولنا الحبيب صلى الله عليه وسلم وآله وأصحابه أجمعين رضى الله عنهم وعنك ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين وحق هذه الأمة مسئوليتكم أيها العلماء .
اللهم ألف بين قلوب المسلمين وأجمعهم على الخير .
اللهم ما آمين.


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد أكتوبر 10, 2004 1:47 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 02, 2004 5:42 am
مشاركات: 1411
[align=center]
الا هناك من يخبرني بآخر أخبار أو اي . . من
[/align]
[align=center]عجائب و..[/align]
[align=center]" قناة المستقلة "[/align]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت يوليو 08, 2006 5:36 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس يوليو 06, 2006 10:03 am
مشاركات: 14
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على البشير النذير المصطفى الامين وعلى ءاله الطيبين الطاهرين وصحابته الغرّ الميامين وبعد

فقد ابتليت الامة المحمّدية بأهل التشبيه والتجسيم ومن هؤلاء ابن تيمية الحراني المتوفى سنة 728 هـ وهاكم بعض كلامه من كتبه :

يقول ابن تيميه في كتاب مجموع الفتاوى المجلد الخامس يقول ( اذا تبين هذا فقد حدث العلماء المرضيون و اولياؤه المقبولون : ان محمدا رسول الله صلى الله عليه و سلم يجلسه ربه على العرش معه ( جمع و ترتيب عبد الرحمن بن محمد بن قاسم العاصمي النجدي الحنبلي و ساعده ابنه محمد ) ( الطبعه الاولى ) و الله ما احد من العلماء و لا الاولياء تكلم بهذا


في كتابِ "مجموعِ الفتاوى" المجلدِ الرابعِ ص/374 لابنِ تيميةَ الحرَّاني الذي يعتبرُهُ الوهابيةُ أتباعُ محمدِ بنِ عبدِ الوهابِ إمامَهم يقولُ ما نصُهُ: "إن محمدًا رسولَ اللهِ يجلِسه ربُهُ على العرشِ معهُ"


في الصحيفةِ ذاتِها يقولُ: "إذا جلسَ تباركَ وتعالى على الكرسيِّ سُمِعَ له أطيطٌ كأطيطِ الرَّحلِ الجديدِ"

فأين في كتاب الله اطلاق الجلوس على الله والعياذ بالله تعالى وأين صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم انه وصف الله بالجلوس والعياذ بالله تعالى من الضلال والفساد في المعتقد ، ومن افترى على الله وعلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فالله حســـــيبه .

_________________
الله موجود بلا مكان
قال الامام احمد من قال عن الله انه جسم لا كالاجسام فقد كفر


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس سبتمبر 13, 2007 1:43 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة أغسطس 10, 2007 1:00 pm
مشاركات: 50
مكان: الجزائر
[font=Traditional Arabic]بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا ومولانا محمد وعلى آله وصحبه وسلم ..وبعد:

إن الشيخ البوطي من خلال كتابه السلفية مرحلة زمنية على مفاهمت من كلامه انه يتعذر لابن تيمية في بعض المواضع ظنا من الشيخ أن ابن تيمية قد تراجع عليها وما شابه إلا أن الحقيقة أن ابن تيمية في حد ذاته ينقل الكلام مجملا في بعض المواضع كقله من قال أن العالم قديم فهو كافر نعم ابن تيمية يكفر من قال بقدم العالم لكن ابن تيمية يؤسس مذهبا وراء ذلك لأنه قائل بقدم العالم بالنوع أي بالمادة فيظن القارئ في بعض المواضع أنه غير معقول أن ابن تيمية يقول في موضع بكفر من قال بقدم العالم وأخرى يثبته وهكذا كان حال الشيخ البوطي في ابن تيمية ولكن الحقيقة لا تقتضيها كما أسلفت هذا في قدم العالم وأيضا في مسألة العلة والمعلولية عندما نقد الشيخ البوطي قول ابن تيمية في نقد أهل السنة لقولهم يفعل عندها لا بها
والكلام في منهجية ابن تيمية في تأسيس مذهبه يطول ويطول والله الموفق.
[/font]

_________________
وصلى الله على النور الذاتي والسر الساري في سائر الأسماء والصفات وعلى آله وصحبه وسلم.


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 39 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 12 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط