موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 7 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: من أقوال العلماء في المجاز
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين سبتمبر 20, 2010 4:31 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14625
مكان: مصـــــر المحروسة
[font=Tahoma][align=justify]
قال الإمام ابن قتيبة :

[ولو كان المجاز كذباً وكل فعل ينسب إلى غير الحيوان باطلاً – كان أكثر كلامنا فاسداً ، لأنا نقول : نبت البقل ، وطالت الشجرة ، وأينعت التمرة ، وأقام الجبل ، ورخص السعر]اهـ

قال الإمام عبد القاهر الجرجاني :

[ومن قدح في المجاز ، وهم أن يصفه بغير الصدق – فقد خبط خبطاً عظيماً ، وتهدَّف لما لا يخفى ، كيف وبطالب الدين حاجة ماسة إليه من جهات يطول عدها ، وللشيطان من جانب الجهل به مداخل خفية ، يأتيهم منها فيسرق منهم دينهم وهو لا يشعرون ، ويلقيهم في الضلالة من حيث يظنون أنهم مهتدون]اهـ

قال الإمام بدر الدين الزركشي :

[ولو سقط المجاز من القرآن سقط شطر الحسن]اهـ

من كتاب : [الإنصاف فيما أثير حوله الخلاف (صـ 53)] للدكتور عمر عبد الله كامل .[/align]
[/font]

_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت أكتوبر 16, 2010 10:33 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء نوفمبر 27, 2007 5:04 pm
مشاركات: 147
مكان: الجزائر
بسم الله الرحمن الرحيم
سيدي الشريف سهم النور أرضاك الله وباعد بينك وبين من لا تحب وأفناك في ذات سيدنا ومولانا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ليكون معه البقاء ...

نعم سيدي الفاضل لكن لي نظرة أخرى وهو ما طالعته ووجدته عند أهل الله وهو قولهم في المجاز كالشيخ الأكبر وغيره الكثير من إنكارهم للمجاز وقولهم في هذا مشهور معروف وخاصة أن الشيخ العارف بالله سيدي الشعراني قدس الله سره وأرضاه قد نقل ودافع عن قولهم ونصره ...
إلاأنه لي نكتة هنا
وأن هذا يرجع لأصل اللغة هل وضعية أم توقيفية فمن قال وضعية لابد أن يقول بالمجاز ومنها يقول بالتأويل ومن قال بأنها توقيفية فلابد أن يقول بأنها حقيقة لا مجاز ومن قال بغير هذا وقع في تناقض وهذا الكلام أيضا يحتاج لضبط وذكر الأمثلة والشواهد ...
وفالخلاف والله أعلم لفظي أكثر منه حقيقي...
وأرجو التصويب والله أعلم..

_________________
جذبتني بحسن ضوء وجهها سقتني كأسها من عاتق الخمر
غيبتني عني بسر التجلي لكعبة الحق فاسجد وكبري


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس أكتوبر 21, 2010 3:26 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14625
مكان: مصـــــر المحروسة
[font=Tahoma][align=justify]
سيدي الفاضل [يونس العامري] أعزك الله سيدي الكريم ، وجزاك الله خيراً على دعواتك للفقير ، وأسأل الله لك مثلها وزيادة .

أخي الفاضل :

بالقطع لا يخفى عليك أخي الحبيب أن تراث الشيخ الأكبر - قدس الله سره - قد تعرض للكثير من التشويه بما دسه فيه الزنادقة والملحدون ،وكذلك تراث الإمام الشعراني - رحمه الله - قد تعرض لمثل ذلك .

فلتحرير صحة نسبة هذا القول إليهما نحتاج إلى جهد جهيد .

خاصةً وأن القول بوجود المجاز في اللغة هو مذهب جمهور الفقهاء والمحدثين وأهل اللغة - باستثناء المبتدعة كابن تيمية -

كما وأن إنكار المجاز في اللغة لا يخدم إلا المبتدعة - كابن تيمية - في تأصيل ضلالاتهم العقدية.

فعندنا في المسألة - وفقاً لمشاركة كل منا - قولان :

أولهما : قول مقطوع بصحة نسبته إلى قائليه ،خلو من شبهة دسه عليه - وهناك غير هذه الأقوال الكثير والكثير - .

وثانيهما : قول لاثنين من أساطين العلماء والعارفين ، ولكن للأسف الشديد لا تسلم لنا صحة نسبته لهما لما قد تواتر بوقوع دس وتحريف في مؤلفاتهما .

كما وأن هذا القول سيتقوى به خوارج العصر في إثبات صحة مذهبهم الذي توارثوه عن شيخ إسلامهم ابن تيمية .

فعن نفسي أخي الحبيب أنا مع القول الأول - والذي يقطع بوجود المجاز في اللغة - أقلد في ذلك جماهير العلماء بعيداً عن من شذ وابتدع ، أو من لا يؤمن من وقوع الدس والتحريف في كلامه .

بارك الله فيك ودمت في كنفه .[/align]
[/font]

_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت أكتوبر 23, 2010 10:16 am 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24429

التحجج بالدس مسلك غير سليم

محفوف برفض تراث الشيخ محي الدين ,

وذلك مطلب من مطالب المتمسلفة

كما أن قولك :


"كما وأن إنكار المجاز في اللغة لا يخدم إلا المبتدعة - كابن تيمية - في تأصيل ضلالاتهم العقدية. "

" كما وأن هذا القول سيتقوى به خوارج العصر في إثبات صحة مذهبهم الذي توارثوه عن شيخ إسلامهم ابن تيمية . "


فيه ما فيه

هذه مسألة علمية من جانب ذوقية معرفية من جانب آخر.

لا يضرنا ولا نكترث بالمبتدعة ولا المنكرين

الله أعلم , تحل مشاكل كثيرة.

فلا تتسرع

ولا يجرمنكم شنآن قوم ألا تعدلوا

ولا يضركم من ضل إذا اهتديتم



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت أكتوبر 23, 2010 11:42 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء نوفمبر 27, 2007 5:04 pm
مشاركات: 147
مكان: الجزائر
بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على سيدنا ومولانا محمد وآله وصحبه وسلم
الحمد لله ....
نعم يا سيدي الأستاذ قولك هذا هو الرّاجح عند الكثير،وهو المقبول نفقلا وعقلا...ولا يٌرتضى بغير هذا القول بديلا عند الجمهور وهو كذلك...
لكن يا سيدي الأستاذ القول بنفي المجاز لا يعني إطلاقا إثبات مذهبهم ولا نفي حقيقة مذهب أهل السنة و الجماعة فالخلاف بينهم في مسائل الصفات هو في الكيفية أي في إثبات أصل الكيفية بمعنى آخر الجوارح ونفي العلم بها أما من قال أن لله يد حقيقة وأن لله أعين وعين وأن له قدم وأن له .....كما جاء في آيات المتشابهة هو على ظاهره عند أهل الله لكن من باب آخر وهو مذهب للأشعري رضي الله عنه أيضا أنها صفات عين كما قلنا في السمع والبصر والكلام ...الخ وهو مذهب يهدم مذهبهم أكثر من أن يجاب عنهم بالتأويل أو التفويض وهو قوي جدا عند من تأمّله...
وزيادة عقيدة بسيطة يفهمها الكثير كما أخبر سيدي المليح محمود صبيح ....
ولقد فصّل في هذا القول أيضا الخبير سيدي الأمير قدس الله سره في كتاباه المواقف وأكثر من واحد في هذا الباب ....
أما عن الدس في تراث الشيخين نعم لكن ليس على الإطلاق خاصة أننا إذا رأينا منهم ناصر لقولهما من أهل الله كالشيخ العارف الشعراني في كتابه اليواقيت وكتابه ميزان الذرية وغيرهما والشيخ الأمير قدس الله أسرارهم ...والكلام فيه تفصيل كما قلتم...
وقولي هذا يذكرني لما أن سألت الشيخ المليح سيدي محمود صبيح عن أبي طالب فقلت له ما قولك في أبي طالب هل هو داخل للنار كما يقول الوهابية فأجابني وأراحني بأن هذا القول موجود قبل وجود هؤلاء الأقزام..وبين حقيقة وجود الخلاف في المسألة وقول الجمهور فيها فتأمّل لهذه القاعدة ....
***
الشيخ محمود ..
كلامك سيدي والله يريح حقا يدل على كشف تام بحقيقة أقوال أهل الله ....لك الله يا سيدي
ابنك الحبيب يونس العامري....
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تم تعديل الخط من قبل الإدارة

_________________
جذبتني بحسن ضوء وجهها سقتني كأسها من عاتق الخمر
غيبتني عني بسر التجلي لكعبة الحق فاسجد وكبري


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت أكتوبر 23, 2010 5:32 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14625
مكان: مصـــــر المحروسة
يونس العامري كتب:

الشيخ محمود ..
كلامك سيدي والله يريح حقا يدل على كشف تام بحقيقة أقوال أهل الله ....لك الله يا سيدي
ابنك الحبيب يونس العامري....
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



[font=Tahoma][align=justify]صدقت أخي الحبيب

وجزى الله عنا فضيلة السيد الشريف الدكتور محمود كل خير .

وأسأله عز وجل أن يجعل للفقير والأحباب نصيباً من صحبته ورضا قلبه عنا.

اللهم ءامين.
[/align]
[/font]

_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت أكتوبر 23, 2010 8:50 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس سبتمبر 13, 2007 11:01 pm
مشاركات: 736
مكان: CAIRO
اللهم امين اللهم امين اللهم امين

_________________
MAN LA ADAB LAHOW LA 3ELM 3ENDHOW.


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 7 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 3 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط