موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 2 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: محددات في فهم المتشابهات
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة نوفمبر 20, 2020 8:51 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14575
مكان: مصـــــر المحروسة

* العقائد الإسلامية تتسم بالثبات والمطلقية فهي توقيف لا توفيق ووحي منزل مطلق الصدق لا نسخ فيه ولا تبديل.

* التشبيه : هو إثبات المماثلة بين الله تعالى وبين شيء من خلقه بوجه من الوجوه . وقولنا بوجه من الوجوه قيد الاحتراز عن احصار التشبيه في المماثلة من كل وجه ، بل يكفي لوقوعه وقوع التمثيل ولو في صفة واحدة ، فالقول به خطر شديد.

* الجسم في اللغة : جماعة البدن أو الأعضاء من الناس والإبل والدواب وغيرهم من الأنواع العظيمة الخلق.

* والتجسيم هو : نسبته تعالى إلى الجسمية والتحيز والحد ...... الخ.

* اللفظ قد يطلق ويراد لازمه أو مصداقه ، والمصاديق تختلف مع اتحاد اللفظ ، فأهل السنة التفتوا إلى تلك الناحية ، ولذلك قالوا بمفهوم التأويل.

* تصرف النصوص عن معانيها الموهمة الظاهرة التي لا تليق بالله عز وجل.

* الظواهر : ما يفهم عند الإطلاق على الأجسام . أو هي المعهودة من نعوت الآدميين ، والشيء إنما يحمل على حقيقته إذا أمكن.

* إدراك الشيء عبارة عن الوصول إلى غايته والإحاطة به.

* الإمرار في لغة العرب : يعني المجاوزة وعدم التعمق أو التأمل في الشيء الذي نمر عليه.

* غَلِط من قال : إن التفويض الذي عليه السلف هو علم المعنى وتفويض الكيف ؛ لأن الذي علم المعنى لا يقال له فوض ، إذ كيف يفوض شيئاً علم معناه ؟!

* التفويض الذي عليه السلف في الآيات والأحاديث التي جاءت في التشبيه إمرارها بمعى مجاوزتها وعدم الوقوف عليها وترك علم معناها لله تعالى.

* نصوص السلف صريحة في نفي الكيف عن ذات الله تعالى وصفاته ، ولكننا نرى المشبهة يثبتون لله تعالى كيفاً يفوضون معناه لله !!!

* ليس صحيحاً أن مذهب السلف هو فهم آيات الصفات على ظواهرها المتبادرة إلى الذهن من الوضع اللغوي.

* الآيات والأحاديث التي جاءت في التشبيه ألفاظها على ظواهرها وإطلاقها لها مفهوم وظاهر متبادر إلى الذهن من الوضع اللغوي والاستعمال البشري ، هذا المفهوم له لوازم ذهنية مثل : البتعيض - المرفق - العضلة كما في اليد مثلاً - لا تليق بذات الله تعالى ، فأهل السنة والجماعة ينفون - ولا يتوقفون أبداً - هذه اللوازم الباطلة عن صفاته تعالى.

* أنكر الإمام أحمد على من قال بالجسم وقال : إن الأسماء مأخوذة من الشريعة واللغة ، وأهل اللغة وضعوا هذا الإسم - يعني الجسم - على ذي طول وعرض وسمك وتركيب وصورة وتأليف ، والله سبحانه وتعالى خارج عن ذلك ولم يجيء في الشريعة ذلك.

* إذا سمعت في عبارات بعض السلف : إنما نؤمن بأن له وجهاً لا كالوجوه ويداً لا كالأيدي ، فلا تظن أنهم أرادوا أن ذاته العلية منقسمة إلى أجزاء وأبعاض. فجزء منها يد وجزء منها وجه غير أنه لا يشابه الأيدي والوجوه التي للخلق حاشاهم من ذلك ، وما هذا إلا التشبيه بعينه. وإنما أرادوا بذلك أن لفظ الوجه واليد قد استعمل في معنى من المعاني ، وصفة من الصفات التي تليق بالذات العلية كالعظمة والقدرة ، غير أنهم يتورعون عن تعيين تلك الصفة تهيباً من التهجم على ذلك المقام الأقدس.

* علم الكلام في حقيقة الأمر هو : بحث عن الأدلة اليقينية العقلية والنقلية التي تدعم قواعد الدين.

* أحدث المتأخرون الاصطلاحات لتخفيف مؤنة التعلم والتعليم لا لتوقف معرفة الحق عليها.

* هناك أشياء لم يهتم السلف بتدقيقها وتنقيحها لعدم احتياجهم لذلك ، فلما احتاج إليها الخلف حققوا المعاني وبينوها.


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: محددات في فهم المتشابهات
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة نوفمبر 27, 2020 7:18 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14575
مكان: مصـــــر المحروسة

* تفويض السلف تأويل إجمالي ، لأن التفويض معناه أن ظواهر الآيات ليست مراده ، وإنما أمسكوا عن التأويل التفصيلي ورعاً منهم واحتياطاً في الدين.

* معنى قول بعض السلف الاستواء معلوم أو الاستواء غير مجهول أنه معلوم وروده وذكره في كتاب الله تعالى لا بمعنى معلوم بمعناه المتبادر للذهن من القعود أو الجلوس.


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 2 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 16 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط