msobieh كتب:
الفاضل ابن أميرة
حقيقة أريد أن أفهم المرامي من مشاركتك هذه
...................
المرمى من مشاركتى هذه وجوب مراعاة الامانة العلمية عند الكلام عن هؤلاء سواء من الإخوة المشاركين بالكتابة أو من المتابعين من القراء ..خاصة فى قضايا لها طابع الخطورة .
..
فالملاحظ عندى أن تناول الأحباب لأقوال هؤلاء الاعلام تحديدا يكون بوسائل تبعد عن المنهج العلمى الشرعى احيانا وبعيد عن الامانة العلمية فى احيانا أخرى ..
والأمانة العلمية مفهوم واسع وسيادتكم أعلم بها منى ..
وليست قاصرة فقط على ذكر رابط المشاركة وأصلها ..
وانما يمتد ليشمل مثلا .. الفصل ما بين الخبر المنقول عنه والرأى الخاص لصاحب المشاركة ..
وكذلك مقارنة الخبر الأصلى والمصدر الاصلى الناقل عنه الخبر ما دام متاحا ..
وكذلك عدم الاجتزاء لاقوال وتجنب لاقوال وكذلك عدم أخذ حكم نهائى عن جزء فى الموضوع و باقى الموضوع (وأحيانا التراث) يقول بعكسه .. والامانة العلمية تقتضى أيضا الدقة فى الحكم عن الآخرين ولو حتى فى الادانة ..
واذا كان هناك خطأ جرى عن غير قصد أو بنية حسنة أو حتى بخيبة كبيرة فلا يصح أن نقول أنه متعمد ..
والأحباب فى مشاركاتهم عندما يرون ادانة سيادتكم لأحد أو تهكم سيادتكم عليه .. يسارعون فى تتبع الاخطاء أو ما يتوهمونه أخطاء ..
وقد تفلح محاولاتهم احيانا.. وقد تكون خائبة .. وتعبير الخيبة لا أقصد به مجرد الخطأ .. ولكن أقصد به الخطأ المعيب الذى يلحظ فيه النية المتعمدة للادانة على شئ يمكن أن يحمل على وجه آخر ولو كان هذا الوجه من وجوه الادانة الأخرى ..
وخطورة هذا المسلك أنه يغفل عنصر القارئ ووعيه وادراكه ..
وتكرار هذا الأمر والإطراد فيه يؤثر على الرسالة الروحية الاساسية للمنتدى ..
***
وسبب كتابتى لهذا الموضوع هذه العبارة التى افتتح بها الفاضل الدكتور حامد الموضوع .. وهو خبر.. وهى ليست من الخبر المنقول .. أى انها رأى الفاضل الدكتور حامد
حامد الديب كتب:
عمرو خالد يواصل التعدي على رسول الله صلى الله عليه وسلم وتعمد تقليل قدره الشريف عامدا متعمداً
ويقول عن الرسول صلى الله عليه وسلم ( ايه يا عم انتا الرومانسية دي كلها) !!!!
ويتجاهل أمر الله تعالى بالأدب عند ذكر الرسول صلى الله عليه وسلم وانه لا يخاطب مثل بقية الرجال
ثم كان تعليق سيادتكم بهذه العبارة
msobieh كتب:
.........................
ليس بجاهل لما يفعل,
.........................
وهاتين العبارتين تدلان على ان عمرو خالد كافر .. ف"تعمد تقليل قدره الشريف عامدا متعمداً "
يخرج المسلم من الملة ..
msobieh كتب:
...........................................
وبرجاء ذكر العلاقة ما بين المكتوب عنهم والقول الأصلى لهؤلاء عندك
ضروري جدا, لو تكرمت
اما عن العلاقة ما بين المكتوب عنهم وقولهم الاصلى عندى ..فكثير أن أكتبه الآن ..
ولسوف أكتبه بإذن الله فى سياق أرحب يتعلق بمناهج المعرفة الموجودة فى تراثنا الاسلامى لمعرفة الحقيقة وأسباب اختلافاتنا فى الوصول اليها وخاصة الخلافات الحادة منها (والتى تتعلق بالاخراج من الملة أو مايشبهه او استباحة الدماء وما يشبهه أوذروة التحقير المعنوى) ..
وكذلك يتعلق بمشكلة تحول المعرفة الصوفية (حيث لها منهج معرفة أصيل ومستقل) الى أيديولوجية هنا..
وخطورة ذلك .. وسوف يكون النص الاصلى لهؤلاء والمكتوب عنهم جزء من هذا الموضوع ..
علما بأننى فى جميع الأحوال أدين كل خطأ من هؤلاء وغيرهم .. سواء كان هذا الخطأ يتعلق بالمنهج المعرفى المتخذ لادراك الحقيقة ..
أو كان الخطأ فى النتيجة النهائية ..
وسوف تظل معيارية الخطأ والصواب يقينا باقية صحيحة طالما التزمنا بجملة مناهج المعرفة فى ثقافتنا الاسلامية .. وسوف تنجح أحيانا وتتعثر أحيانا طالما اقتصرنا على منهج معرفى واحد .. حتى لو كان هذا المنهج هو المنهج الصوفى فى نموذجه الأجمل ..
msobieh كتب:
الفاضل ابن أميرة
.....................................
فقد يكون فيها إيهام أو إبهام يأخذه كل من قرأ على هواه
......................................
عزيزى القارئ
قراء هذا المنتدى المبارك الذين يرجون وجه الله ثلاثة انواع رئيسية :
النوع الاول :- وهم القراء الذين يعرفون استاذنا الدكتور محمود صبيح معرفة شخصية ويتابعون المنتدى اثرا لمعرفة سيادته ..وهؤلاء استاذنا الدكتور صبيح مصدر رئيسى لثقافتهم الدينية (المقصد طبعا اختيارات سيادته من جملة تراثنا الاسلامى وما اضاف اليه سيادته) وهؤلاء - كقراء - كلامى ليس لهم ..
النوع الثانى :- وهم القراء من ابناء الثقافة الصوفية .. وهؤلاء شيوخهم والمعتمد عندهم من مصادرهم الصوفية هم المصدر الرئيسى لثقافتهم الدينية (والمقصود ايضا اختيارات شيوخهم من جملة ثقافتنا الاسلامية كأحكام كمناهج معرفة) .. والدكتور صبيح بالنسبة لهم أضافة معرفية لشئ (غفل عنه) أو( لم يهتم به) أو( لم يتمكن منه) شيوخهم .. وبالتالى فما ينشر هنا هو بدرجة ما امتداد لمصدرهم المعرفى الاساسى وهو اختيارات شيوخهم ورؤيتهم للوجود .. وهؤلاء كلامى ليس لهم ..
النوع الثالث وهو القارئ العام ..
وهذ القارئ نوعين
الأول منهم له اهتمام بقضايا فكرية معينة فى تراثنا الاسلامى واثناء بحثه فى مكتبتنا الاسلامية (أو على جوجل) برقت له مؤلفات استاذنا الدكتور صبيح من بين مؤلفات شتى فى قضاياه .. فطالعها فراقت له واعجب بها ..( ولا ما نع ايضا من ان يكون اختلف مع بعضها) .. فتابع المنتدى امتدادا لمتابعة النص الأصلى لكتب سيادته وربما امتدادا لمنهجه ..
والنوع الثانى من القارئ العام ..هو من دخل الموقع عن طريق تزكية أحد انواع القراء الثلاثة السابقة للموقع وتحبيبه اياه .. فدخل هذا الموقع فى البداية ثقة فيمن أدخله ونصحه به .. ولما دخل وجد بغيته ..
ولربما استقر هذا على دكة النوع الأول او على دكة النوع الثانى أوعلى دكة النوع الثالث ..
وكلمتى عزيزى القارئ هى للنوع الثالث وهى القارئ العام بنوعيه ..
فالنوع الأول حقه فى المعرفة فى رقبة استاذنا الدكتور صبيح .. فقد طلب الله فيه ..
والنوع الثانى فحقه فى المعرفة فى رقبة شيخه .. فقد طلب الله فيه ..
والنوع الثالث فيطن فى اذنى طنين ان له حقا فى المعرفة فى رقبتى .. لأننى مررت بهذه الدروب والمسالك ..وأعرف آلية الرحلة عنده (مدخلاتها ومخرجاتها) مزاياها وعيوبها ..قوتها وضعفها .. وأعرف ان الرحلة عند أهلها غير الرحلة عند الاحباب من الصنف الأول أو الثانى فى هذا المنتدى المبارك .. وأعرف خطورة بعض ما يكتب هنا عليه ..
فأنا أعلم تماما خطورة الاهدار المعنوى التام لأناس كانوا يوما هداة خير لاناس هنا عندما كانوا فى مدرسة رتبة الاسلام فصل أولى أول .. ثم فصل ثانية أول .. ثم فصل ثالثة أول .. قبل أن يدخلوا بعلم أو بغير علم .. بوعى أو بغير وعى ..فصول مدرستى الايمان والاحسان ..
***
ويوجد نوعين آخرين من القراء لا يلتفت اليهم بالطبع
الاول :- هم كتبة التقارير للاجهزة الامنية المختصين بمتابعة الشأن الدينى سواء كانت هذه الاجهزة داخل البلاد .. أو أجهزة دول اجنبية خارج البلاد .
الثانى :- قراء الخصومة الفكرية للدكتور صبيح من سلفية وهابية واخوان مسلمين وثوريين وخلافه ممن علاقتهم بسيادته تربص وعداء وليس خلاف فكرى سوى عاقل ..