موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 20 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: باب مختصر في شرح فرق الخوارج من كتب أهل الفقهاء والعلماء
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس سبتمبر 19, 2013 2:00 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24181

باب مختصر في شرح فرق الخوارج

أحب التنويه إلى أن كل الأفكار والآراء والعقائد المنقولة عن هؤلاء الخوارج الضالين كلها مخالفة للحق والصراط المستقيم

وبمشيئة الله سنرد على كل أفكارهم وشبهاتهم

قال العلماء :

وللخوارج ألقاب فمن القابهم الوصف لهم بانهم:

خوارج

ومن القابهم الحرورية

ومن القابهم الشراة والحرارية

ومن القابهم المارقة

ومن القابهم المحكمة

وهم يرضون بهذه الالقاب كلها الا بالمارقة فانهم ينكرون ان يكونوا مارقة من الدين كما يمرق السهم من الرمية

والسبب الذى له سموا خوارج خروجهم على على بن ابى طالب

والذى له سموا محكمة انكارهم الحكمين

وقولهم لا حكم الا لله

والذى له سموا حرورية نزولهم بحروراء في اول أمرهم

والذى له سمو شراة قولهم شرينا انفسنا في طاعة الله أى بعناها بالجنة.

وكبار فرق الخوارج ستة :

الأزارقة

والنجدات

والعجاردة

والثعالبة

والإباضية

والصفرية

والباقون فروعهم


ساير فرقهم متفقون على أن العبد يصير كافرا بالذنب وهم يكفرون عثمان وعليا رضى وطلحة والزبير وعائشة ويعظمون أبا بكر وعمر رضى الله عنهما

يتبع بمشيئة الله



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: باب مختصر في شرح فرق الخوارج من كتب أهل الفقهاء والعلماء
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس سبتمبر 19, 2013 2:23 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24181

الأزارقة: أتباع نافع بن الازرق الحنفى ( من بني حنيفة بنجد ) ولم تكن للخوارج قط فرقة أكثر عددا ولا أشد منهم شوكة

والذى جمعهم أشياء منها:

1ـ قولهم بأن مخالفيهم من هذه الامة مشركون.

2 ـ قولهم أن من قعد ولم يهاجر إليهم مشركون وإن كانوا على رأي الأزارقة واعتقادهم.

3 ـ أنهم أوجبوا امتحان من قصد عسكرهم إذا ادعى أنه منهم أن يدفع إليه أسير من مخالفيهم وأمروه بقتله فإن قتله صدقوه في دعواه أنه منهم وإن لم يقتله قالوا هذا منافق ومشرك وقتلوه.

4 ـ أن دار مخالفيهم دار كفر وقتل من خالفهم جائز, ويجوز فيها قتل الأطفال والنساء وزعموا أن الاطفال مشركون وقطعوا بأن أطفال مخالفيهم مخلدون في النار.

5 ـ : تجويز أن يبعث الله تعالى نبيا يعلم أنه يكفر بعد نبوته أو كان كافرا قبل البعثة والكبائر والصغائر إذا كانت بمثابة عنده

6 ـ وقالوا باستعراض كل من لقوه من غير أهل عسكرهم, ويقتلونه إذا قال أنا مسلم, ويحرمون قتل من انتمى إلى اليهود وإلى النصارى أو إلى المجوس

7 ـ اجتمعت الأزارقة على أن من ارتكب كبيرة من الكبائر كفر كفر ملة خرج به عن الإسلام جملة ويكون مخلدا في النار مع سائر الكفار.

8 ـ كل مرتكب لذنب صغير او كبير مشرك بالله.

9 ـ واستحلوا كفر الأمانة التي أمر الله تعالى بأدائها وقالوا ان مخالفينا مشركون فلا يلزمنا اداء أماناتهم إليهم
10 ـ وأوجبوا على الحائض الصلاة والصيام في حيضها وقال بعضهم لا ولكن تقضي الصلاة اذا طهرت كما تقتضي الصيام.

11 ـ وأنكرت الأزارقة الرجم

12 ـ ولم يقيموا الحد على قاذف الرجل المحصن وأقاموه على قاذف المحصنات من النساء

13 ـ وقطعوا يد السارق في القليل والكثير ولم يعتبروا في السرقة نصابا.

بايعوا نافع بن الازرق وسموه أمير المؤمنين وانضم اليهم خوارج عمان واليمان فصاروا اكثر من عشرين ألفا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: باب مختصر في شرح فرق الخوارج من كتب أهل الفقهاء والعلماء
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس سبتمبر 19, 2013 2:25 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24181
النجدات :

أتباع نجدة بن عامر النخعي وهم يرون أن قتل من خالفهم واجب,

واستحل نجدة بن عامر دماء أهل العهد والذمة وأموالهم في حال التقية وحكم بالبراءة ممن حرمها

وقالت النجدات ليس على الناس أن يتخذوا اماما انما هم عليهم ان يتعاطوا الحق بينهم

وقالوا من ضعف عن الهجرة الى عسكرهم فهو منافق واستحلوا دم القعدة واموالهم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: باب مختصر في شرح فرق الخوارج من كتب أهل الفقهاء والعلماء
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس سبتمبر 19, 2013 2:28 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24181

الصفرية: وهم أتباع زياد بن الأصفر

قالت طائفة منهم بوجوب قتل كل من أمكن قتله من مؤمن عندهم أو كافر

قلت : ومنهم عكرمة

وفيه كلام كثير وإن كان ثقة عند المحدثين , ليس هذا مكان الكلام فيه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: باب مختصر في شرح فرق الخوارج من كتب أهل الفقهاء والعلماء
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس سبتمبر 19, 2013 2:32 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24181

البيهسية :

أتباع أبي بيهس ومذهبهم أن من لا يعرف الله تعالى وأسماءه وتفاصيل الشريعة فهو كافر.

وتقول البيهسية بأخد الأموال وترك الصلاة إلا خلف من تعرف

والشهادة على الدار بالكفر
وبرئ أبو بيهس عن الواقفية لقولهم : إنا نقف فيمن واقع الحرام وهو لا يعلم أحلالا واقع أم حراما ؟ قال : كان من حقه أن يعلم ذلك

ومن البيهسية قوم يقال لهم العونية من اعتقاداتهم أن الإمام إذا كفر كفرت الرعية الغائب منهم والشاهد ,


قالوا : إن الامام إذا قضى قضية جور وهو بخراسان أو بغيرها حيث كان من البلاد ففي ذلك الحين نفسه يكفر هو وجميع رعيته حيث كانوا من شرق الارض وغربها ولو بالاندلس واليمن فما بين ذلك من البلاد

وقالوا ايضا لو وقعت قطرة خمر في جب ماء بفلاة من الارض فان كل من خطر على ذلك الجب فشرب منه وهو لا يدري ما وقع فيه كافر بالله تعالى

قالوا إلا أن الله تعالى يوفق المؤمن لاجتنابه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: باب مختصر في شرح فرق الخوارج من كتب أهل الفقهاء والعلماء
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس سبتمبر 19, 2013 2:34 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24181
الشبيبية:

اتباع شبيب بن يزيد أجازوا إمامة المرأة منهم اذا قامت بأمورهم وخرجت على مخالفيهم

وزعموا أن أم شبيب كانت الإمام بعد قتل شبيب الى أن قتلت

واستدلوا على ذلك بأن شبيبا لما دخل الكوفة أقام أمه على منبر الكوفة حتى خطبت.

وذكر اليمان أن الشبيبية يسمون مرجئة الخوارج لما ذهبوا إليه من الوقف في أمر صالح

ويحكى عنه أنه برئ منه وفارقه ثم خرج يدعي الإمامة لنفسه.



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: باب مختصر في شرح فرق الخوارج من كتب أهل الفقهاء والعلماء
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس سبتمبر 19, 2013 2:37 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24181
الحمزية:

اتباع حمزة بن أكرك ,

وكان يقول بتكفير من لا يوافقه على قتال مخالفيه

وكان اذا قاتل قوما وهزمهم أمر باحراق أموالهم

وعقر دوابهم

وكان مع ذلك يقتل الاسراء من مخالفيهم.

وبدأ بقتال البيهسية من الخوارج


وقتل الكثير منهم فسموه عند ذلك أمير المؤمنين



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: باب مختصر في شرح فرق الخوارج من كتب أهل الفقهاء والعلماء
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس سبتمبر 19, 2013 2:39 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24181

العجاردة :

أتباع عبد الكريم بن عجرد وعندهم أن سورة يوسف ليست القرآن لأنها في شرح العشق والعاشق والمعشوق ومثل هذا لا يجوز أن يكون كلام الله تعالى,
والعجاردة مفترقة عشر فرق يجمعها القول بأن الطفل يدعى إذا بلغ وتجب البراءة منه قبل ذلك حتى يدعى الى الاسلام أو يصفه هو

وفارقوا الازارقة في شيء آخر وهو ان الازارقة استحلت أموال مخالفيهم بكل حال,

والعجاردة لا يرون أموال مخالفيهم فيئا الا بعد قتل صاحبه؟.




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: باب مختصر في شرح فرق الخوارج من كتب أهل الفقهاء والعلماء
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس سبتمبر 19, 2013 2:42 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24181

الصلتية:

وهم منسوبون الى صلت بن عثمان وقيل صلت بن أبى الصلت

وكان من العجاردة غير أنه قال إذا استجاب لنا الرجل وأسلم توليناه وبرئنا من أطفاله

لأنه ليس لهم إسلام حتى يدركوا فيدعون حينئذ الى الاسلام فيقبلونه

ومعنى ذلك أن من دخل في مذهبهم فهو مسلم ومن لم يدخل فلا يحكمون بإسلامه.


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: باب مختصر في شرح فرق الخوارج من كتب أهل الفقهاء والعلماء
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس سبتمبر 19, 2013 2:43 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24181

الميمونية:

وهو ميمون بن عمران ليتبعوه وهم يجوزون نكاح بناتهم (نكاح بنات البنات وبنات البنين كما أباحته المجوس )

ولا يرون أن الشر من الله تعالى

الأطرافية:

وهم يقولون إن من لم يعلم أحكام الشريعة من أصحاب أطراف العالم فهو غير معذور



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: باب مختصر في شرح فرق الخوارج من كتب أهل الفقهاء والعلماء
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس سبتمبر 19, 2013 2:57 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24181

الثعالبة :

نسبة إلى ثعلبة بن عامر, قالوا بولاية الأطفال صغارا كانوا أو كبارا حتى يظهر منهم إنكار الحق بعد البلوغ

وقد نقل عنهم أيضا أن الأطفال لا حكم لهم من ولاية أو عداوة إلى أن يدركوا, ويرون أخذ الزكاة من العبيد إذا استغنوا

وإعطاءها لهم إذا افتقروا , وتفرقوا إلى أربع فرق منهم الأخنسية, والمعبدية والمكرمية والمعلومية المجهولية

الأخنسية :

أصحاب أخنس بن قيس وهم يتبرءون من كل من لا يوافقهم

ولا يسكن في بلاد مخالفهم,

وتوقفوا فيمن هو في دار التقية من أهل القبلة فلم يحكموا عليه بإيمان ولا كفر إلا من علم حاله من إيمانه أو كفره,

وحرموا الاغتيال بالقتل لمخالفيهم والسرقة من أموالهم ,

ونقل عنهم أنه يجوز تزويج المسلمات من مشركي قومهم

المعبدية :

أصحاب معبد وهم لا يجوزون نكاح كل إمرأة تخالف الدين

المكرمية :

أصحاب مكرم وهم يقولون إن تارك الصلاة كافر لا أنه ترك الصلاة

بل لأنه جاهل بالله وزعموا ان كل ذي ذنب جاهل بالله والجهل بالله كفر.

المعلومية والمجهولية:

أما المعلومية فيقولون من لم يعرف الله تعالى بسائر أسمائه فهو كافر


وأما المجهولية فيقولون إن معرفة جميع الأسماء ليست بواجبة



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: باب مختصر في شرح فرق الخوارج من كتب أهل الفقهاء والعلماء
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس سبتمبر 19, 2013 3:00 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24181
الإباضية:

وهم أتباع عبد الله بن إباض، قال ابن حزم وابن حجر العسقلاني والشيخ الذهبي أنهم أعدل فِرَق الخوارج، وأقربها إلى تعاليم أهل السُّنَّة، وأن مقالتهم ليست شديدة الفحش؟

قال ابن حزم في كتابه الفصل في الملل (2/ 89) :"وأقرب فرق الخوارج إلى أهل السنة أصحاب عبد الله بن يزيد الأباضي الفزازي الكوفي وأبعدهم الأزارقة". أهـ وقال ابن حجر في مقدمة فتح الباري (ص:450):"الإباضية فرقة من الخوارج ليست مقالتهم شديدة الفحش

والإباضية يُجمعون على أن مخالفيهم من المسلمين ليسوا مشركين، ولا مؤمنين، ولكنهم كفار. قالوا مخالفونا من أهل القبلة كفار غير مشركين يجوز مناكحتهم وغنيمة أموالهم من سلاحهم وكراعهم حلال عند الحرب دون غيره, ودارهم دار الإسلام إلا معسكر سلطانهم , وقالوا تقبل شهادة مخالفيهم عليهم , ومرتكب الكبيرة موحد غير مؤمن بناء على أن الأعمال داخلة في الإيمان, ومرتكب الكبيرة كافر كفر نعمة لا ملة, وتوقفوا في تكفير أولاد الكفار وتعذيبهم, وتوقفوا في النفاق أهو شرك أم لا وفي جواز بعثة رسول بلا دليل, ومعجزة وتكليف اتباعه فيما يوحى إليه, أي ترددوا أن ذلك جائز أو لا , وكفروا عليا وأكثر الصحابة وافترقوا فرقا أربعا.

قلت : وينفي علماء الإباضية ( خصوصاً في عصرنا هذا ومنهم :علي يحيى معمر) نفياً قاطعاً أن تكون الإباضية فرقة من فرق الخوارج.

وغالبيتهم يسكنون سلطنة عمان في زمننا هذا, ويقولون أن المتأخرين منهم أقرب وأفضل بكثير من أوائلهم فالله أعلم.



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: باب مختصر في شرح فرق الخوارج من كتب أهل الفقهاء والعلماء
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس سبتمبر 19, 2013 3:03 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24181

اليزيدية :

اتباع ابن يزيد بن أنيس ليست من فرق الاسلام لقولها بان شريعة الاسلام تنسخ في آخر الزمان بنبى يبعث من العجم

هؤلاء اتباع يزيد بن ابى أنيسة وكان على رأي الاباضية من الخوارج ثم انه خرج عن قول جميع الامة لدعواه ان الله عز و جل يبعث رسولا من العجم وينزل عليه كتابا من السماء وينسخ بشرعه شريعة محمد

وزعم أن اتباع ذلك النبى المنتظر هم الصابئون المذكورون فى القرآن فاما المسمون بالصابئة من أهل واسط وحران فما هم الصابئون المذكورون في القرآن

وكان مع هذه الضلالة يتولى من شهد لمحمد بالنبوة من اهل الكتاب وان لم يدخل في دينه وسماهم بذلك مؤمنين

وعلى هذا القول يجب ان يكون العيسوية والرعيانية من اليهود مؤمنين لانهم أقروا بنبوة محمد عليه السلام ولم يدخلوا في دينه وليس بجائز أن يعد في فرق الاسلام من يعد اليهود من المسلمين وكيف يعد من فرق الاسلام من يقول بنسخ شريعة الاسلام



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: باب مختصر في شرح فرق الخوارج من كتب أهل الفقهاء والعلماء
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس سبتمبر 19, 2013 3:05 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24181

المراجع:

انظر: مقالات الإسلاميين (ص: 86ـ131), الفرق بين الفرق (ص: 54ـ 92), الملل والنحل (1/ 113ـ136) والفصل في الملل والأهواء والنحل (4/ 144ـ146). اعتقادات المسلمين والمشركين (ص: 46ـ51) وكتاب المواقف (3/696ـ 704)



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: معنى خوارج لدى بعض أهل العلم
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة سبتمبر 20, 2013 2:45 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14575
مكان: مصـــــر المحروسة

الخوارج لغةً :

الخوارج في اللغة : جمع خارج، وخارجي اسم مشتق من الخروج .

[(الخَوَارِجُ) قَوْمٌ (مِن أَهْلِ الأَهْوَاءِ لَهُم مَقَالَةٌ على حِدَةٍ) ، انتهى ، وهم الحَرُورِيَّةُ ، والخَارِجِيَّةُ طائفةٌ منهم ، وهم سَبْعُ طَوَائِفَ ، (سُمُّوا بِه لِخُرُوجِهِمْ عَلَى) ، وفي نسخَة : عن ( النَّاسِ) ، أَو عن الدِّينِ ، أَو عن الحَقَّ ، أَو عن عَلِيَ كَرَّمَ الله وَجْهَه بعدَ صِفِّينَ ] (تاج العروس) .

[الخوَارِجُ - خوَارِجُ : الخوَارِجُ : فِرْقةٌ من الفِرَق الإسلامِيَّةِ خرجُوا على الإمام عليٍّ وخالفُوا رأْيه.ويطلق على من خرج عَلى الخلفاءِ ونحوهم .] (المعجم الوسيط) .

[خوارج :خوارج : فرقة إسلامية خرجت على الإمام« علي بن أبي طالب»في«صفين».
خوارج : قوم خارجون على الحاكم.]اهـ (المعجم الرائد).

[خوارج - خَوَارِجُ :[ خ ر ج ] : جَمَاعَةٌ إِسْلاَمِيَّةٌ خَرَجَتْ عَلَى عَلِيٍّ لِرَفْضِهَا التَّحْكِيمَ وَتَفَرَّعَتْ إِلَى فِرَقٍ ، مِنْهَا : فِرْقةُ الأزَارِقَةِ وَالصُّفْرِيَّةِ.]اهـ (المعجم الغني) .

[خَوَارجُ :فرقة من الفِرق الإسلاميّة خرجوا على الإمام عليّ (رضي الله عنه)وخالفوا رأيه ، وكانت تعتقد أنّ الولاية ليست وقفًا على قريش ، بل هي حقٌ لخير المسلمين ولو كان عبدًا حبشيًّا،ويُطلق على من خرج على الخلفاء والسلاطين.] اهـ (معجم اللغة العربية المعاصر) .

[خوارج :ومفردها خارجي وهم الخارجون على إمام زمانهم . أيضا الخوارج هم طائفة خرجت على أمير المؤمنين علي عليه السلام بعد معركة صفين بعد التحكيم الذي حصل في قصة مشهورة ، وهم طوائف عدة ومحكوم بكفرهم.]اهـ (معجم المصطلحات الفقهية).

الخوارج اصطلاحاً :

اختلف العلماء في التعريف الاصطلاحي للخوارج.

قال الشهرستاني في (الملل والنحل1/114):[كل من خرج على الإمام الحق الذي إتفقت الجماعة عليه يسمى خارجياً، سواء كان الخروج في أيام الصحابة على الأئمة الراشدين أو كان بعدهم على التابعين لهم بإحسان والأئمة في كل زمان.]اهـ

وقال الأشعري في (مقالات الإسلاميين 1/207):[والسبب الذي سُمّوا له خوارج؛ خروجهم على علي بن أبي طالب.]اهـ

قال ابن حزم في (الفصل 2/113):[الخارجي يلحق كل من أشبه الخارجين على الإمام عليّ أو شاركهم في آرائهم في أي زمن.]اهـ

يَقُول الْجُرْجَانِيُّ في (التعريفات صـ 91):[هُمُ الَّذِينَ يَأْخُذُونَ الْعُشْرَ مِنْ غَيْرِ إِذْنِ السُّلْطَانِ . وَهُمْ فِي الأَْصْل كَانُوا فِي صَفِّ الإِمَامِ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ فِي الْقِتَال ، وَخَرَجُوا عَلَيْهِ لَمَّا قَبِل التَّحْكِيمَ . قَالُوا : لِمَ تُحَكِّمْ وَأَنْتَ عَلَى حَقٍّ.] اهـ

وَيَقُول ابْنُ عَابِدِينَ في (حاشية ابن عابدين 3/310) و(البدائع 7 /140):[إِنَّهُمْ يَرَوْنَ عَلِيَّ بْنَ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَلَى بَاطِلٍ بِقَبُولِهِ التَّحْكِيمَ ، وَيُوجِبُونَ قِتَالَهُ ، وَيَسْتَحِلُّونَ دِمَاءَ أَهْل الْعَدْل ، وَيَسْبُونَ نِسَاءَهُمْ وَذَرَارِيَّهُمْ ؛ لأَنَّهُمْ فِي نَظَرِهِمْ كُفَّارٌ.]اهـ


_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 20 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 11 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط