يعتقد البعض بأن الخروج يلزمه بروز الخوارج بأنفسهم وأسلحتهم .
بل على العكس تماماً .
فإن أخبث فرق الخوارج هم هؤلاء الذين لا يخرجون بأنفسهم .
أخبث فرق الخوارج هم الذين يحرضون الناس على الخروج ويدفعونهم دفعاً وهم قاعدون .
أخبث فرق الخوارج هم [القَعَدة] .
القَعَدة لغةً :
- قال المرتضى الزبيدي [1] :
[قعد : (القُعُودُ) ، بالضمّ ، (والمَقْعَدُ) ، بالفتح :(الجُلُوسُ) .
قَعَد يَقْعُد قُعُوداً ومَقْعَداً(وقَعَدَ به : أَقْعَده . والمَقْعَدُ والمَقْعَدَةُ : مَكَانُه) أَي القُعودِ . وكَوْنُ الجُلُوس والقُعود مُترادِفَيْنِ اقتصرَ عليه الجوهريُّ وغيرُه ، (أَو هُوَ) أَي القُعُود (مِنَ القِيَامِ ، والجُلُوسُ مِنَ الضَّجْعَةِ ومِنَ السُّجودِ)(والقِعْدَةُ ، بالكسر : نَوْعٌ منه) ، أَي القُعُودِ ، كالجِلْسَةِ ، يُقَال : قَعَدَ قِعْدَةَ الدُّبِّ ، وثَرِيدَةٌ كقِعْدَةِ الرَّجُلِ . (و) قِعْدَةُ الرَّجُل : (مِقْدَارُ ما أَخَذَه القَاعِدَ مِن المَكَانِ) قعوده . (ويُفْتَح) وفي اللسان : وبالفَتْحِ المَرَّةُ الواحِدَةُ.]اهـ
- [القَعَدةُ . بزيادة الهاءِ ومثله في الأَساس ، وعبارته. وهو من القَعَدَةِ قَوْمٍ من (الخَوَارِج) قَعَدُوا عن نُصْرَةِ عَلَيَ كَرَّمَ الله وَجْهَه و (عن) مُقَاتَلَتِه ، وهو مَجاز . (ومَنْ يَرَى رَأَيَهُمْ) أَي الخوارِجِ (قَعَدِيٌّ) ، مُحَرَّكَةً كَعَرَبِيَ وعَرَبٍ ، وعَجَمِيَ وعَجَمٍ ، وهم يَرَوْنَ التَّحْكِيمَ حَقًّا ، غيرَ أَنّهُمْ قَعَدُوا عَن الخُرُوجِ على الناسِ... القَعَدُ : (الذين لا يَمْضُونَ إِلى القِتَالِ)،وهو اسمٌ للجَمْع ، وبه سُمِّيَ قَعَدُ الحَرُورِيَّة ، ويقال : رَجُلٌ قاعِدٌ عن الغَزْوِ وقَوْمٌ قُعَّادٌ وقاعِدُون ، وعن ابنِ الأَعرابيّ : القَعَدُ : الشُّرَاةُ الذين يُحَكِّمُونَ ولا يُحَارِبُون ، وهو جمعُ قاعدٍ ، كما قالُوا حَرَسٌ وحارِسٌ .]اهـ
- وقال الأزهري [2] :
[قلت: القَعَد جمع قاعدٍ في المعنيين، كما يقال خادمٌ وخَدَم، وحارس وحَرَس. والقَعَدي من الخوارج:الذي يرى رأي القَعَد الذين يَرَون التحكيم حق غير أنهم قعدوا عن الخروج على الناس.]اهـ
القَعَدة اصطلاحاً :
- قال الحافظ ابن حجر [3] :
[القعدية (والقعد الخوارج، كانوا لا يرون الحرب، بل ينكرون على أمراء الجور حسب الطاقة ويدعون إلى رأيهم ويزينون مع ذلك الخروج ويحسنونه .] اهـ
- وقال الحافظ ابن حجر في ترجمة عمران بن حطان [4] :
[تابعي مشهور وكان من رءوس الخوارج من القعدية بفتحتين وهم الذين يحسنون لغيرهم الخروج على المسلمين ولا يباشرون القتال قاله المبرد قال وكان من الصفرية وقيل القعدية لا يرون الحرب وإن كانوا يزينونه.]اهـ
- وقال الإمام الحافظ جلال الدين السيوطي [5] :
[عِمْرَانُ بْنُ حِطَّانَ مِنَ القُعْدِيَّةِ الَّذِينَ يَرَوْنَ الخُرُوجَ عَلَى الأَئِمَّةِ، وَلَا يُبَاشِرُونَ ذَلِكَ.]اهـ
- صفة هذا الصنف من الخوارج :
قال الإمام أحمد [6] :
[قعد الخوارج هم أخبث الخوارج .] اهـ
هامش :
[1] تاج العروس من جواهر القاموس (9 / 44 :46) .
[2] تهذيب اللغة (1 / 53) .
[3] تهذيب التهذيب (8/114) .
[4] الإصابة في تمييز الصحابة (5 /302) .
[5] تدريب الراوي (1/390) .
[6] مسائل أحمد بن حنبل برواية أبي داود (صـ271) .