[font=Tahoma][align=justify] لمن يكذب بجواز رؤية النبي صلى الله عليه وسلم يقظة إليك الآتي :
[1- أخرج البخاري ( 6 / 2567 ) ومسلم ( 4/ 1775 ) عن أبى هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال " من رآني فى المنام فسيراني فى اليقظة
2- عن ضمرة بن ثعلبة أنه أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال ادع الله لى بالشهادة فقال النبي صلى الله عليه وسلم "اللهم حرم دم ابن ثعلبة على المشركين والكفار " قال فكنت أحمل فى عرض القوم فيتراءى لى النبي صلى الله عليه وسلم خلفهم فقيل يا ابن ثعلبة إنك لتغرر وتحمل على القوم فقال : إن النبي صلى الله عليه وسلم يتراءى لى خلفهم فأحمل عليهم حتى أصل عنده ثم يتراءى لى أصحابي فأحمل حتى أكون مع أصحابي قال فعمر زمانا طويلا من دهره.
هذا الحديث أخرجه الطبرانى فى المعجم الكبير ( 8 / 308 ) ومسند الشاميين ( 2 / 298 ) قال الهيثمي فى المجمع ( 9 / 379 ) رواه الطبرانى وإسناده حسن . وقد ذكر حديثه ابن حبان فى الثقات ( 3 / 200 ) . وذكر هذه القصة أيضا ابن حجر فى الإصابة ( 3 / 488 ) وتعجيل المنفعة ( 1 / 197 )
3- نذكر الآن طائفة ممن قال بجواز رؤية النبي صلى الله عليه وسلم يقظة من الأئمة الأعلام مع ذكر مصادرهم
1- ابن أبى جمرة فى مختصر صحيح البخاري
2- القرطبي فى التذكرة – حديث الصعقة والحاوي ( 2 / 263 – 264 )
3- أبو حامد الغزالي فى المنقذ من الضلال – وذكره السيوطي فى الحاوي ( 2 / 258 )
4- ابن العربي المالكي فى قانون التأويل – والحاوي (2 / 258 )
5- العز بن عبد السلام فى القواعد الكبرى – والحاوي ( 2 / 258 )
6- ابن الحاج المالكي فى المدخل – والحاوي ( 2 / 258 )
7- البارزي فى توثيق عرى الإيمان – والحاوي ( 2 / 258 )
8- أكمل الدين الجبرتى الحنفي فى شرح المشارق – والحاوي ( 2 /258 )
9- اليافعي فى روض الرياحين – والحاوي ( 2 / 258 )
10- أبو عبد الله القرشي فى روض الرياحين – والحاوي ( 2 / 259 )
11- ابن الملقن فى طبقات الأولياء – والحاوي ( 2 /259 )
12- عبد القادر الجيلاني فى طبقات الأولياء – وعوارف المعارف – وجمع الوسائل ( 2 / 299 )
13 – الكمال الإدفوي فى الطالع السعيد فى ترجمة أبى عبد الله محمد بن يحي الأسواني – والحاوي ( 2 / 260)
14- برهان الدين البقاعي فى معجم الشيوخ – والحاوي ( 2 / 261 )
15- نور الدين الإيجي فى معجم الشيوخ للبقاعي – والحاوي ( 2 / 261 )
16- ابن النجار فى تاريخه – فى ذكره حكاية أبى نصر عبد الواحد بن عبد الملك بن محمد بن أبى سعد الصوفي الكرخي وسلامه على رسول الله صلى الله عليه وسلم ورده صلى الله عليه وسلم – والحاوي ( 2 /261 )
17- ابن باطيش فى مزيل الشبهات فى إثبات الكرامات – والحاوي ( 2 / 261 )
18- بدر الدين بن الصاحب فى التذكرة – والحاوي ( 2 / 264 , 265 )
19- القاضي عياض فى الحاوي ( 2/ 265 ) وذكر كلاما عن حج الأنبياء بعد موتهم
20- السيوطي فى الحاوي ( 2 / 265 ) – والديباج شرح صحيح مسلم من الحاوي ( 2 / 286 )
21- المازري فى جمع الوسائل ( 20 / 290 )
22- الباقلاني فى جمع الوسائل ( 2 / 290 )
23- صدر الدين القونوي فى جمع الوسائل ( 2 / 292 )
24- القسطلاني فى المواهب اللدنية – جمع الوسائل ( 2 / 299 )
25- شرف الدين المناوى فى فيض القدير ( 6 / 32 ) وحاشيته على جمع الوسائل
26- ملا على القاري فى جمع الوسائل فى شرح الشمائل ( 2 / 299 )
27- ابن العماد الحنبلي فى شذرات الذهب ( 10 / 102 ) – ترجمة عبد القادر بن محمد بن عمر الصفدي
28- ما قاله ابن كثير فى البداية والنهاية ( 11 / 323 ) فى ترجمة ابن سمعون الواعظ قال : [ محمد بن أحمد بن إسماعيل أبو الحسن بن سمعون الواعظ أحد الصلحاء والعلماء كان يقال له الناطق بالحكمة روى عن أبى بكر بن داود وطبقته وكان له يد طولي فى الوعظ والتدقيق والمعاملات وكانت له كرامات ومكاشفات كان يوما يعظ على المنبر وتحته أبو الفتح بن القواس وكان من الصالحين المشهورين فنعس ابن القواس فأمسك ابن سمعون عن الوعظ حتى استيقظ فحين استيقظ قال ابن سمعون :
رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فى منامك هذا ؟
قال نعم. قال : فلهذا أمسكت عن الوعظ حتى لا أزعجك عما كنت فيه] اهـ [1]
هامش [1] هذه الأدلة منقولة من كتاب : أخطاء ابن تيمية فى حق رسول الله صلى الله عليه وسلم وأهل بيته للسيد الشريف دكتور محمود السيد صبيح ( صـ 400 - 406 ) وهذا النقل على وجه الاختصار [/align][/font]
_________________ رضينا يا بني الزهرا رضينا بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا
يا رب
إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ
|