[align=center]تابع [/align]
و يقول المقري( رحمه الله) في كتابه " أزهار الرياض في أخبار القاضي عياض “ في ذكر أقوال الحافظ أبو عبد الله بن الأبار:
و لمحمد بن فرج المذكور عفا الله عنه، وتقبل بكرمه ورحمته منه؛ قطع على حروف المعجم، في لزوم ؛ وسماها بالقطع المخمسة، في مدح النعال المقدسة.
قال رحمه الله حسبما نقلت من خطه:
و آثرت التخميس على التعشير، ليكون أسرع لحفظها، وأبرع للفظها؛ وأيضاً فوجود خمس من القوافي في نظم لزومي أو نثر، أهون على الفكر من وجود عشر. هذا وإنْ كان اللسان العربي فصيحاً فسيحاً لا يضيق، ولا يكاد يخرج عنه لسان كل فريق؛ ليس من شرط المطالعة، أنْ يحفظ الغريب من الكلام كل من طالعه؛
والله سبحانه أسأل أنْ يجعلها من القربات التي تنفع، والوسائل التي تشفع، والتمائم التي تذود كل سوء في الدارين وتدفع، وصلى الله على الشفيع المشفع؛ وسلم تسليماً، من آفة الانفصال سليما.
[align=center]قافية الهمزة [/align]
[poet font="Tahoma,5,green,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=350% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""]
أتمثال نعل كان يلبـسـهـا الـذي= إذا عدت الأرسال ليس له كفء
أبو القاسم الأسمى الذي وطى السما= بأخمصه ليلا فشرفهـا الـوطء
أقبل في طرسٍ حواك كـأنـنـي= عليل وفي تقبيل شكلك لي البرء
أنا المرء بالآثار ممـن هـويتـه= قنعت وقد يخطي إذا قنع المـرء
أ أحمد لا يهوى الفؤاد سـواك مـا= تقدم عود الشيء في الرتبة البدء
[/poet]
[align=center]قافية الباء [/align]
[poet font="Tahoma,5,green,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=350% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""]
بنفسي مـثـال الـنـعـل مـحـمـدٍ= نبي الهدى المخصوص بالقرب والحب
بدا لي فكان الـبـدر جـاي بـنـوره= غياهب أشجان تاكمن فـي قـلـبـي
بكت مقلتي شوقاً لـلابـسـهـا وهـل= بمطمئنةٍ نار الأسى دمعـه الـصـبِ
بعثت به شخصـاً مـن الأنـس مـيتـاً= فبشرني بالقرب منه عـلـى قـربِ
بموطئهـا قـد شـرف الـلـه تـربة= عليها مشت فالتبر يحسـد لـلـتـربِ
[/poet]
[align=center]قافية التاء [/align]
[poet font="Tahoma,5,green,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=350% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""]
تلوت وقد أبصر مثلاً لنعـل مـن= تميز بالوصف الشريف وبالنعـتِ
ترفعت من نعلٍ بأخمص مـرسـلٍ= قد انقذ من شر الطواغيت والجبتِ
تقدست الأرض التي قد مشى بهـا= عليها فصار الفوق يغبط للتحـتِ
تمنيت لو إني ظفرت بـتـربـهـا= فمرغت فيه الخد للحين والوقـتِ
تمنى صبٍ عـاشـق دنـفٍ جـو=ٍ معنى كئيبٍ حفـظ ذى الـسـتِ
[/poet]
[align=center]قافية الثاء [/align]
[poet font="Tahoma,5,green,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=350% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""]
ثمار الأماني قد جنى الطرف إذا رأى= مثال نعال المصطفى من أولى البعثِ
ثراها ومن أعلاه طـاب نـسـيمـه= و ما أنا في هذي اليمين بذي حنـثِ
ثريا السما ودت لتنـقـل بـالـثـرى= إليك فلم تنقل فهـاهـن فـي بـثِ
ثويت به يا طيب فهو كمسـكةٍ يفـرق= شذاها المسك في الطيب والمكـثِ
ثوابي يا من شـرفـت بـلـبـاسـه= على مدحها تأمين خوفي في البعـثِ
[/poet]
[align=center]قافية الجيم [/align]
[poet font="Tahoma,5,green,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=350% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""]
جللـت أيا نـعـلاً بـأخـمـص سـيدٍ= إلى حضرة لاقدس الـعـلـية عـاجِ
جبلت على حـبٍ لـه فـمـتـى بـدا= من آثاره شيء تـنـور لـواعـجـي
جنى الأنف منهت زهر روض إذا انبرى= نسيم شذاه بذلـك عـرف الـنـوافـجِ
جبرت به صدعاً جنـاه الـهـوى ومـا= شفيت بغنج الخـود ذات الـدمـالـجِ
جزى الله عني القـلـب خـيراً فـانـه= تعلق بالهادي لأهـدى الـمـنـاهـجِ
[/poet]
[twh][align=center]يتبع بإذن الله تعالى[/align][/twh]
_________________
ما خاب بين الورى يوما ولا عثرت***في حالة السير بالبلوى مطيته من كان لله رب العرش ملتجأ***ومن تكن برسول الله نصرته
|