موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 32 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة 1, 2, 3  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: 129 ـ النعل الشريف
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين إبريل 26, 2004 11:04 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 25, 2004 12:52 pm
مشاركات: 170
بسم الله الرحمن الرحيم
ـ من المسائل التى ينكرها الوهابية التيمية ـ وما أكثرها ـ على المسلمين وخاصة أهل الله الصوفية منهم ـ ما ورد عن الصوفية وعن محبى رسول الله صلىَ الله تعالى عليه وسلم الذين يوقروه ويعظموه تعلقهم بآثار رسولهم الحبيب الخليل صلى الله تعالى عليه وسلم كالنعل مثلاً ، فينكرون فضل نعل رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم وينكرون على من يعظمه ويتبرك به .
ـ وقد ورد فى فضائل عبد الله مسعود أرضى الله تعالى عنه نه كان حامل نعل رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم يلبسه إياه إذا خرج ويخلعهما من قدميه صلى الله تعالى عليه وسلم إذا دخل بأبى أنت وأمى يا رسول الله وهنيئاً لك يا ابن مسعود بتلك المنقبة العظيمة ، وكان يحمل مشط رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم ومكحلته وأدوات وضوءه صلى الله تعالى عليه وسلم إلى غير ذلك مما يُعد من مناقب ابن مسعود رضى الله تعالى عنه وأرضاه .
ـ وإذا كان القوم يشيدون بالحافظ الفاكهانى لكونه قال ببدعة الاحتفال بمولد رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم والذى جاء موافقاً لهواهم ولما يكنون فى سرائرهم فها نحن ننقل لهم هذه الكلمة عن الفاكهانى والتى جاءت فى ثنايا ترجمته فى الديباج المذهب لابن فرحون : قال : أثناء رحلته ـ يعنى الفكهانى ، إلى دمشق قصد زيارة نعل سيدنا رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم والتى بدار الحديث الأشرقية ، فلما رأى النعل المكرم حَسَر عن رأسه وجعل يقبله ويمرغ وجهه عليه ودموعه تسيل وأنشد :
ولو قيل للمجنون ليلى ووصلها تريد أم الدنيا وما فى طواياها
لقال غبار منم تراب نعالها أحـ ب إلى نفسى وأشفى لبلواها
ـ قلت : فإذا كان ذلك كذلك فما بالك بزيارة صاحب النعل رسول رب العالمين محمد صلوات ربى وسلامه عليه دائمين إلى يوم الدين .
ـ كما ألف الشهاب المغربى كتاباً بعنوان " فتح المتعال فى مدح النعال ، واختصره الإمام النبهانى رحمه الله تعالى وسماه "بلوغ الآمال من فتح المتعال ، وهو مدرج ضمن كتابه جواهر البحار فى فضائل النبى المختار "
ـ وقد اعتنى العلماء قديماً وحديثاً بالبحث فى صفة نعال رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم وعددها ولونها وجنسها وحاملها ومدحها ونظموا فى ذلك قصائد شعراً ونثراً مثل : ابن عساكر ـ فى جزء مفرد كما ذكر فى تاريخه ـ وابن مرزوق وابن أيوى والسيوطى والسخاوى والعراقى والنتائى وابن الآبار القضاعى والبلنسى ومحمد بن محمد الجزرى وإبراهيم بن محمد بن خلف السلمى الأندلسى المشهور ابن الحاج وأبو روح الهروى له حزء"تمثال نعلى النبى صلى الله تعالى عليه وسلم" وعبد الله بن محمد بن هارون الطائى القرطبى الأندلسى "اللآلى المجموعة من باهر النظام وبارع الكلام فى وصف مثال نعلى رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام" وغيرهم كثير .
ـ ومما قاله الحافظ العراقى رحمه لله تعالى فى "ألفية السيرة النبوية" على صاحبها أفضل الصلاة والسلام :
وَنَعُلهُ الكريمةُ المَصُونَه طوبى لمن مسَّ بها جبينه
لها قِبَالان بِسَيْرٍ وهما سبتيتان سَيَتوا شَعْرهما
وطولها شبرٌ وإصبعان وعرضها مما يلى الكعبان
سبعُ أصابع وبطن القدم خمسٌ ، وفوق ذا فَسِتٌ فاعلم
ورأسها محددٌ وعرضُ ما بين القبالين اصبعان اضبطهما
وهذه مِثالُ تلك النعل ودوْرُها أكرِمْ بها مننعلِ
ـ ومن بعض ما ذكر ـ ابن عساكر فى جزئه المذكور ـ من فضلها وجُرب من نفعها وبركتها أن أبا جعفر أحمد بن عبد المجيد ـ وكان شيخاً صالحاً ـ أعطى مثالها لبعض الطلبة ، فجاءه وقال له : رأيت البارحة من بركة هذا النعل عجباً ، أصاب زوجتى وجع شديد كاد يُهلكها ، فجعلت النعل على موضع الوجع وقلت : اللهم أرنى بركة صاحب هذا النعل ، فشفاها الله تعالى للحين .
ـ وقال أبو إسحاق ـ إبراهيم بن محمد المشهور ابن الحاج ـ قال أبو القاسم بن محمد : ومما جُرب من بركته أن من أمسكه عنده متبركاً به كان له أماناً من بغى البغاة وغلبة العداة ، وحرزاً من كل شيطان مارد وعين حاسد ، وإن أمسكته الحامل بيمينها وقد اشتد عليها الطلق تيسر أمرها بحول الله تعالى وقوته .
ـ وما أحسن قول أبى بكر القرطبى رحمه الله تعالى :
ونعلِ خضعنا هيبة لبهائها وإنَّا متى نخضع لها أبداً نعلو
فضعها على أعلى المفارق إنها حقيقتها تاج وصورتها نعل
بأخمص خير الخلق حازت مزيةً على التاج حتى باهت المفرق الرِّجلُ
شفاءٌ لذى سقم رجاء لبائسٍ أمان لذى خوفٍ كذا يُحسب الفضلُ
مجدى الشورى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء إبريل 27, 2004 9:03 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 02, 2004 5:42 am
مشاركات: 1411

الله الله .. ما هذا الكلام الجد طيب طيب

ومن هنا يقول ال (مجرمون ) ان تفسير القرطبي به اشياء كثيره غير صحيحه

آه يا مجرمون .. يا مخربون .. يا مضللون يا سلف هذا العصر , اعلموا ان بعد العصر رحيق

وعبير وبعد العصر مغرب وبعده شروق

واخبرونا ايها اللللللللللللل كيف اخفيتم لا بل كيف طاب لكم هدم الآثار المباركه وباي وجه

تقابلون الله وكيف لكم ان تقابلوا المصطفي صلي الله عليه وآله وسلم .. يا هدام

البقيع ..ياخدام أبليس وخدام أعداء الأسلام


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس إبريل 29, 2004 9:15 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة مارس 05, 2004 9:14 am
مشاركات: 95
مكان: MADINA
اي والله،

نقول للوهابية أدعياء السلفية، ومن لف لفهم،،،

والله إنا لو وجدنا نعل النبي صلى الله عليه وسلم، لاتخذناه تاجاً على رؤوسنا ولنا كل الفخر والشرف

وفقنا الله واياكم للبترك برسول الله، بآثاره وشعره وثيابه صلى الله عليه وسلم، وزيارته والسلام عليه والتوسل به صلى الله عليه وءاله وصحبه وسلم.


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: على رأس هذا الكون نعل محمد
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد مايو 23, 2004 11:07 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس إبريل 22, 2004 4:40 am
مشاركات: 35
مكان: ارض الله
على رأس هذا الكون نعل محمد ° علت فجميع الخلق تحت ظلاله
لدى الطور موسى نودى اخلع و احمد ° على القرب لم يؤمر بخلع نعاله

_________________
صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء مايو 26, 2004 5:38 am 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24181
الأخ العراقى

بارك الله فيك

الأبيات التى ذكرتها فى مثال النعل الشريف للنبهانى جيدة جدا

ولكن برجاء كتابة الأبيات منفصلة عن مثال النعل الشريف

وذلك لوجود كلمة " رب الوري"

مما جعلنى أحجبها مؤقتا

لذا نرجو تعديلها


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: 129 ـ النعل الشريف
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء مارس 29, 2006 2:41 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد يونيو 19, 2005 3:33 pm
مشاركات: 2280
مكان: الحسين
[font=Tahoma]
[fot]بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد الله وجدت ما اريد هنا رحم الله الشيخ مجدى منصور
فى هذا الموقع تجد ما تريد انشاء الله [/fot]


ـ من المسائل التى ينكرها الوهابية التيمية
وما أكثرها على المسلمين وخاصة أهل الله الصوفية منهم
ما ورد عن الصوفية وعن محبى رسول الله صلىَ الله تعالى عليه وسلم
الذين يوقروه ويعظموه تعلقهم بآثار رسولهم الحبيب الخليل صلى الله تعالى عليه وسلم
كالنعل مثلاً

فينكرون فضل نعل رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم
وينكرون على من يعظمه ويتبرك به .
ـ [fot]وقد ورد فى فضائل عبد الله مسعود أرضى الله تعالى عنه[/fot]
[align=center]انه كان حامل نعل رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم
يلبسه إياه إذا خرج ويخلعهما من قدميه صلى الله تعالى عليه وسلم إذا دخل
بأبى أنت وأمى يا رسول الله
وهنيئاً لك يا ابن مسعود بتلك المنقبة العظيمة
وكان يحمل مشط رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم
ومكحلته وأدوات وضوءه صلى الله تعالى عليه وسلم
إلى غير ذلك مما يُعد من مناقب ابن مسعود رضى الله تعالى عنه وأرضاه .[/align]


[align=center]وإذا كان القوم يشيدون بالحافظ الفاكهانىلكونه قال ببدعة الاحتفال بمولد رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلموالذى جاء موافقاً لهواهم ولما يكنون فى سرائرهم[/align]

[light=#FFFFCC]فها نحن ننقل لهم هذه الكلمة عن الفاكهانى[/light]
والتى جاءت فى ثنايا ترجمته فى الديباج المذهب لابن فرحون
قال : أثناء رحلته ـ يعنى الفكهانى ، إلى دمشق
قصد زيارة نعل سيدنا رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم والتى بدار الحديث الأشرقية
فلما رأى النعل المكرم حَسَر عن رأسه وجعل يقبله ويمرغ وجهه عليه ودموعه تسيل وأنشد :

[poet font="Simplified Arabic,4,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/3.gif" border="none,4,gray" type=0 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""]
ولو قيل للمجنون ليلى ووصلها تريد أم الدنيا وما فى طواياها
لقال غبار منم تراب نعالها أحـ ب إلى نفسى وأشفى لبلواها
[/poet]
قلت : فإذا كان ذلك كذلك
فما بالك بزيارة صاحب النعل رسول رب العالمين محمد صلوات ربى وسلامه عليه دائمين إلى يوم الدين
.

ـ كما ألف الشهاب المغربى كتاباً بعنوان " فتح المتعال فى مدح النعال

واختصره الإمام النبهانى رحمه الله تعالى وسماه "بلوغ الآمال من فتح المتعال
وهو مدرج ضمن كتابه جواهر البحار فى فضائل النبى المختار "

ـ وقد اعتنى العلماء قديماً وحديثاً بالبحث
فى صفة نعال رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم
وعددها ولونها وجنسها وحاملها ومدحها ونظموا فى ذلك قصائد شعراً ونثراً مثل

ابن عساكر ـ فى جزء مفرد كما ذكر فى تاريخه
وابن مرزوق وابن أيوى والسيوطى والسخاوى والعراقى والنتائى وابن الآبار القضاعى والبلنسى ومحمد بن محمد الجزرى وإبراهيم بن محمد بن خلف السلمى الأندلسى المشهور ابن الحاج

وأبو روح الهروى له حزء"تمثال نعلى النبى صلى الله تعالى عليه وسلم" وعبد الله بن محمد بن هارون الطائى القرطبى الأندلسى "اللآلى المجموعة من باهر النظام وبارع الكلام فى وصف مثال نعلى رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام"
وغيرهم كثير .
ـ [light=#FFFFCC]ومما قاله الحافظ العراقى رحمه لله تعالى فى "ألفية السيرة النبوية" على صاحبها أفضل الصلاة والسلام [/light]:
[poet font="Simplified Arabic,4,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/4.gif" border="double,4,gray" type=0 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""]
وَنَعُلهُ الكريمةُ المَصُونَه = طوبى لمن مسَّ بها جبينه
لها قِبَالان بِسَيْرٍ وهما = سبتيتان سَيَتوا شَعْرهما
وطولها شبرٌ وإصبعان = وعرضها مما يلى الكعبان
سبعُ أصابع وبطن القدم = خمسٌ ، وفوق ذا فَسِتٌ فاعلم
ورأسها محددٌ وعرضُ ما = بين القبالين اصبعان اضبطهما
وهذه مِثالُ تلك النعل = ودوْرُها أكرِمْ بها مننعلِ
[/poet]
ـ [light=#FFCCCC]ومن بعض ما ذكر ـ ابن عساكر فى جزئه المذكور
من فضلها وجُرب من نفعها وبركتها
أن أبا جعفر أحمد بن عبد المجيد
وكان شيخاً صالحاً
أعطى مثالها لبعض الطلبة
فجاءه وقال له : رأيت البارحة من بركة هذا النعل عجباً
أصاب زوجتى وجع شديد كاد يُهلكها
فجعلت النعل على موضع الوجع
وقلت : اللهم أرنى بركة صاحب هذا النعل
فشفاها الله تعالى للحين [/light].

ـ وقال أبو إسحاق ـ إبراهيم بن محمد المشهور ابن الحاج قال أبو القاسم بن محمد ـ
[light=#FFFFCC]
ومما جُرب من بركته
أن من أمسكه عنده متبركاً به كان له أماناً من بغى البغاة وغلبة العداة
وحرزاً من كل شيطان مارد وعين حاسد
وإن أمسكته الحامل بيمينها وقد اشتد عليها الطلق تيسر أمرها بحول الله تعالى وقوته .[/light]

ـ [light=#FFCCCC]وما أحسن قول أبى بكر القرطبى رحمه الله تعالى :[/light]
[poet font="Simplified Arabic,4,darkblue,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/3.gif" border="outset,4,gray" type=0 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""]
ونعلِ خضعنا هيبة لبهائها = وإنَّا متى نخضع لها أبداً نعلو
فضعها على أعلى المفارق إنها = حقيقتها تاج وصورتها نعل
بأخمص خير الخلق حازت مزيةً = على التاج حتى باهت المفرق الرِّجلُ
شفاءٌ لذى سقم رجاء لبائسٍ = أمان لذى خوفٍ كذا يُحسب الفضلُ
[/poet][/font]

[/quote]

_________________
انا فى جاه رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء مارس 29, 2006 6:07 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس إبريل 22, 2004 4:40 am
مشاركات: 35
مكان: ارض الله
msobieh كتب:
الأخ العراقى

بارك الله فيك

الأبيات التى ذكرتها فى مثال النعل الشريف للنبهانى جيدة جدا

ولكن برجاء كتابة الأبيات منفصلة عن مثال النعل الشريف

وذلك لوجود كلمة " رب الوري"

مما جعلنى أحجبها مؤقتا

لذا نرجو تعديلها


لعل هذه النسخة من مثال النعل الشريف تفي بالغرض

صورة

_________________
صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت إبريل 01, 2006 5:30 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس إبريل 22, 2004 4:40 am
مشاركات: 35
مكان: ارض الله
ليت الأعضاء ممكنين من تحرير اشتراكاتهم فالصورة لم تظهر في مشاركتي السابقة و ليس بامكاني تحرير المشاركة و اظهارها...

=============================


تم تعديل الرابط الخاص بالصورة السابقة وتصحيحه بواسطة الإدارة


المشرف

حمزة

_________________
صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت إبريل 01, 2006 9:58 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 11:21 pm
مشاركات: 2126
مكان: مصر
[align=center]النعل الشريف[/align]



صورة

_________________

ما خاب بين الورى يوما ولا عثرت***في حالة السير بالبلوى مطيته
من كان لله رب العرش ملتجأ***ومن تكن برسول الله نصرته


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس ديسمبر 28, 2006 4:01 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 11:21 pm
مشاركات: 2126
مكان: مصر
يقول المقري( رحمه الله) في كتابه " أزهار الرياض في أخبار القاضي عياض “
في ذكر أقوال الحافظ أبو عبد الله بن الأبار و هومن مشاهير شيوخ القاضي الإمام أبي الفضل عياض رحمه الله





وقال في تمثال نعل النبي صلى الله عليه وسلم من قصيدة:

[poet font="Tahoma,5,green,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=350% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""]
سجام لعمري أدمـع وسـجـال=لأن عز من نعل الرسول مثـال
و هل يملك العينين في مثلها سوى=خلى عداه عن هـداه ضـلال
[/poet]

و منها:

[poet font="Tahoma,5,green,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=350% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""]
مثـال إلـى نـعـل الـمـــطـــهـــر يعـــتـــزى=فإعــزازه لـــلـــحـــســـنـــين مـــنـــال
أقـبـلـه شـوقــا تـــمـــلـــكـــي لـــمّـــا=حكــي وشـــهـــيدي لـــو يفـــوه قـــبـــال
و إلى اشتراك مما عقدت به الهوة= فلا صح عزمي إنَّ صحا لي بال
مرادي من تمويغ شيبي عليه أنَّ=تسـح مـن الـرحـمـــى عـــلـــى ســـجـــال
و مـن وضـعـه بـحـظـى مـن جـوار مــحـــمّـــد=و هـل بـعــد تـــنـــويل الـــجـــوار نـــوال
[/poet]

و له في ذلك المعنى أيضاً رحمه الله:


[poet font="Tahoma,5,green,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=350% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""]
لمثال نعل المصطفى أصفي الـهـوى= و أرى السلو خطيئة لـن تـغـفـرا
و إذا أصـافـحـه وأمـسـح لائمـا= أركـانـه فـمـعـززا ومـوقـرا
سرى إعتزازي في جهـاز تـذلـلـي= لجـلالـه أثـراً بـقـلـبـي أثـرا
إنَّ شاقني ذاك المـثـال فـطـالـمـا= شاق المحب الطيف يطرق في الكرى
لي أسوة في العاشقـين وقـصـدهـم= لثم الطلـول لأهـلـهـن تـذكـرا
و بكائهم تـلـك الـمـعـاهـد ضـلة= تحت الظلام على الغـرام تـوفـرا
أفـلا أمـرغ فـيه شـيبـي راشـدا= و أريق دمعي وسطه مستـبـصـرا
ثقة بـإثـرائي مـن الـخـيرات فـي= شغفي بنعلي خير من وطي الـثـرى
[/poet]







[twh][align=center]يتبع بإذن الله تعالى[/align][/twh]







[fot]ثقة بـإثـرائي مـن الـخـيرات فـي.......شغفي بنعلي خير من وطي الـثـرى[/fot]

_________________

ما خاب بين الورى يوما ولا عثرت***في حالة السير بالبلوى مطيته
من كان لله رب العرش ملتجأ***ومن تكن برسول الله نصرته


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يناير 01, 2007 12:02 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد يونيو 19, 2005 3:33 pm
مشاركات: 2280
مكان: الحسين
[poet font="Simplified Arabic,5,white,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/4.gif" border="none,4,gray" type=0 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=" glow(color=darkblue,strength=10)"]
نعل سيدنا النبى به نعلوا
[/poet]

_________________
انا فى جاه رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يناير 09, 2007 4:21 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 11:21 pm
مشاركات: 2126
مكان: مصر
[twh][align=center]تابع [/align][/twh]

و يضيف المقري( رحمه الله) في كتابه " أزهار الرياض في أخبار القاضي عياض “
في ذكر أقوال الحافظ أبو عبد الله بن الأبار:



"استطراد لمّا قيل في نعل النبي صلى الله عليه وسلم:

قلت:

وإذ جرى ذكر النعل النبوية، على صاحبها أفضل الصلاة والسلام،

فلا بد أنَّ نورد جملة مما قيل في مثالها

على جهة التبرك، والتوسل بصاحبها إلى الله سبحانه،

أنَّ يفرج عنا بجاهه كرب الدنيا والآخرة،

وأنَّ يجعلنا من الذين حازوا الرتب الفاخرة،

وظفروا بالمقام الأسني،

وفازوا بالزيادة والحسنى.

فمن ذلك قول الشيخ أبي عبد الله محمّد بن فرج، مخمسا لأبيات الإمام الشهير أبي الربيع بن سالم الكلاعي، رحمه الله، التي على رويها وقافيتها سلك ابن الآبار، رحمه الله، في الأبيات المذكورة آنفاً:

[poet font="Tahoma,5,green,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=350% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""]
خبال عرا ما إنَّ جناه سوى النوى
نوى من نوى من كشف بلوى ما نوى
فيا منكر ما قد عراني في الهوى
خواطر ذي البلوى عوامر بالجوى=ففي كل يوم يعـتـريه خـبـال

سمعت اسمه الأعلى الشريف المشرفا
فحيلتنني يعقوب ذكر يوسفا
و من شيم الصب المتيم ذي الوفا
متى يدع داعٍ باسم محبوبه هفا=فيهتاج بـلـبـال ويكـسـف بـال

رعى الله صبا بالهوى نفسه سـمـت
له آية في الحب بالكتم أحكمت
فما لم ير من آثاره أثراً همت= له من غروب المقتـلـين سـحـال

فيا نفسي الجالي دجاهـا هـلالـهـا
أما أنَّه نور البدور كمالها
ألا فاعذري نفسا تحن فحالها
كحاكي وقد أبصرت نعلا مثالها= لنعل الرسول الهـاشـمـي مـثـال

و يا أيها الـرانـي إلـى مـفـنـدا
و قد كدت لولا نهى حبي لأسجدا
هوى وجدي إنْ يبل دهر تجددا
عراني ما يعرو المحب إذا بدا= لعينيه مـن مـغـنـى الأحـبة آل

ذكرت به عصراً مضى ومعـاهـدا
فنوديت من نفس نداءً مساعدا
و حدت فعاود لثمه تدع واجدا
فقبلت في ذاك المثال معاودا=أرى أنَّ ذلـي فـي هـواه جـلال

و شبهته صفحـا ونـفـحـا حـديقةً
مفتحة الأزهار غنا أنيقة
شقتها غوادٍ قد غدون غديقة
و مثلته نعل الرسول حقيقة=و إنـي لأدري أنَّ ذاك مـحـــال

فيا جاهلا داء المـحـبـين والـدوا
غويت ولا تدري فلا كان من غوى
أتنكر لثم المثل في حالة النوى
و من سنة العشاق أنْ يبعث الهوى= مثـال ويقـتـاد الـغـرام خــيال

تساوت معاني الحب في كل مقصـد
فمن مقلة عبرى وجفن مسهد
و برح وتهيام وشوق مجدد
فلا فرق إلاّ أنَّ حب محمّد=هدى والهوى فبمـن عـداه ضـلال



[/poet]انتهى."


[twh][align=center]
يتبع بإذن الله تعالى
[/align][/twh]





[fot] فقبلت في ذاك المثال معاودا....أرى أنَّ ذلـي فـي هـواه جـلال[/fot]

_________________

ما خاب بين الورى يوما ولا عثرت***في حالة السير بالبلوى مطيته
من كان لله رب العرش ملتجأ***ومن تكن برسول الله نصرته


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يناير 09, 2007 2:45 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين ديسمبر 20, 2004 11:42 am
مشاركات: 12795
بسم الله الرحمن الرحيم

صورة مأخوذة من المتحف الموجود بالعاصمة التركية


صورة

_________________
المواجهة النبوية الشريفة

صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء يناير 10, 2007 6:17 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد يونيو 19, 2005 3:33 pm
مشاركات: 2280
مكان: الحسين
[poet font="Tahoma,6,white,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=" dropshadow(color=black,offx=4,offy=4) glow(color=deeppink,strength=11)"]
نعل سيدنا النبى به نعلو
[/poet]

_________________
انا فى جاه رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يناير 15, 2007 3:26 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 11:21 pm
مشاركات: 2126
مكان: مصر
[align=center]تابع [/align]



و يقول المقري( رحمه الله) في كتابه " أزهار الرياض في أخبار القاضي عياض “
في ذكر أقوال الحافظ أبو عبد الله بن الأبار:



و لمحمد بن فرج المذكور عفا الله عنه، وتقبل بكرمه ورحمته منه؛ قطع على حروف المعجم، في لزوم ؛ وسماها بالقطع المخمسة، في مدح النعال المقدسة.

قال رحمه الله حسبما نقلت من خطه:

و آثرت التخميس على التعشير، ليكون أسرع لحفظها، وأبرع للفظها؛ وأيضاً فوجود خمس من القوافي في نظم لزومي أو نثر، أهون على الفكر من وجود عشر. هذا وإنْ كان اللسان العربي فصيحاً فسيحاً لا يضيق، ولا يكاد يخرج عنه لسان كل فريق؛ ليس من شرط المطالعة، أنْ يحفظ الغريب من الكلام كل من طالعه؛

والله سبحانه أسأل أنْ يجعلها من القربات التي تنفع، والوسائل التي تشفع، والتمائم التي تذود كل سوء في الدارين وتدفع، وصلى الله على الشفيع المشفع؛ وسلم تسليماً، من آفة الانفصال سليما.






[align=center]قافية الهمزة [/align]

[poet font="Tahoma,5,green,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=350% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""]
أتمثال نعل كان يلبـسـهـا الـذي= إذا عدت الأرسال ليس له كفء
أبو القاسم الأسمى الذي وطى السما= بأخمصه ليلا فشرفهـا الـوطء
أقبل في طرسٍ حواك كـأنـنـي= عليل وفي تقبيل شكلك لي البرء
أنا المرء بالآثار ممـن هـويتـه= قنعت وقد يخطي إذا قنع المـرء
أ أحمد لا يهوى الفؤاد سـواك مـا= تقدم عود الشيء في الرتبة البدء
[/poet]





[align=center]قافية الباء [/align]

[poet font="Tahoma,5,green,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=350% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""]
بنفسي مـثـال الـنـعـل مـحـمـدٍ= نبي الهدى المخصوص بالقرب والحب
بدا لي فكان الـبـدر جـاي بـنـوره= غياهب أشجان تاكمن فـي قـلـبـي
بكت مقلتي شوقاً لـلابـسـهـا وهـل= بمطمئنةٍ نار الأسى دمعـه الـصـبِ
بعثت به شخصـاً مـن الأنـس مـيتـاً= فبشرني بالقرب منه عـلـى قـربِ
بموطئهـا قـد شـرف الـلـه تـربة= عليها مشت فالتبر يحسـد لـلـتـربِ
[/poet]





[align=center]قافية التاء [/align]

[poet font="Tahoma,5,green,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=350% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""]
تلوت وقد أبصر مثلاً لنعـل مـن= تميز بالوصف الشريف وبالنعـتِ
ترفعت من نعلٍ بأخمص مـرسـلٍ= قد انقذ من شر الطواغيت والجبتِ
تقدست الأرض التي قد مشى بهـا= عليها فصار الفوق يغبط للتحـتِ
تمنيت لو إني ظفرت بـتـربـهـا= فمرغت فيه الخد للحين والوقـتِ
تمنى صبٍ عـاشـق دنـفٍ جـو=ٍ معنى كئيبٍ حفـظ ذى الـسـتِ
[/poet]





[align=center]قافية الثاء [/align]

[poet font="Tahoma,5,green,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=350% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""]
ثمار الأماني قد جنى الطرف إذا رأى= مثال نعال المصطفى من أولى البعثِ
ثراها ومن أعلاه طـاب نـسـيمـه= و ما أنا في هذي اليمين بذي حنـثِ
ثريا السما ودت لتنـقـل بـالـثـرى= إليك فلم تنقل فهـاهـن فـي بـثِ
ثويت به يا طيب فهو كمسـكةٍ يفـرق= شذاها المسك في الطيب والمكـثِ
ثوابي يا من شـرفـت بـلـبـاسـه= على مدحها تأمين خوفي في البعـثِ
[/poet]





[align=center]قافية الجيم [/align]

[poet font="Tahoma,5,green,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=350% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""]
جللـت أيا نـعـلاً بـأخـمـص سـيدٍ= إلى حضرة لاقدس الـعـلـية عـاجِ
جبلت على حـبٍ لـه فـمـتـى بـدا= من آثاره شيء تـنـور لـواعـجـي
جنى الأنف منهت زهر روض إذا انبرى= نسيم شذاه بذلـك عـرف الـنـوافـجِ
جبرت به صدعاً جنـاه الـهـوى ومـا= شفيت بغنج الخـود ذات الـدمـالـجِ
جزى الله عني القـلـب خـيراً فـانـه= تعلق بالهادي لأهـدى الـمـنـاهـجِ
[/poet]



[twh][align=center]يتبع بإذن الله تعالى[/align][/twh]

_________________

ما خاب بين الورى يوما ولا عثرت***في حالة السير بالبلوى مطيته
من كان لله رب العرش ملتجأ***ومن تكن برسول الله نصرته


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 32 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة 1, 2, 3  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 12 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط