موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 50 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Re: [b]عاشوراء ... مولانا الحسين بين بنى أمية وابن تيمية[/b]
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس سبتمبر 28, 2017 7:25 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد إبريل 15, 2012 12:39 pm
مشاركات: 9484

يرفع للفائدة.


_________________
أبا الزهراء قد جاوزت قدري *** بمدحك بيد أن لي انتسابا

سألت الله في أبناء ديني *** فإن تكن الوسيلة لي أجــابا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: [b]عاشوراء ... مولانا الحسين بين بنى أمية وابن تيمية[/b]
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء أغسطس 17, 2021 9:34 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 03, 2010 12:20 am
مشاركات: 7896
فراج يعقوب كتب:
سيدي الشريف محمود الصبيح المليح :
زادكم الله نورا وفيضا ومددا
ونفع بكم أمة جدكم صلى الله عليه وآله وسلم

اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله
عدد كمال الله وكما يليق بكماله

_________________
صلوات الله تعالى تترى دوما تتوالى ترضي طه والآلا مع صحب رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: [b]عاشوراء ... مولانا الحسين بين بنى أمية وابن تيمية[/b]
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة يوليو 28, 2023 1:04 am 
غير متصل

اشترك في: الاثنين يناير 25, 2021 8:59 pm
مشاركات: 2748


يرفع للفائدة

_________________
أغث يا سيدى وأدرك محبا يرى الأقدار تضربه سهاما
لكل قضية أعددت طه بغير شكية يقضى المراما
أيغدرنا الزمان وأنت فينا معاذ الله يا بدر التماما
(ﷺ)


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: [b]عاشوراء ... مولانا الحسين بين بنى أمية وابن تيمية[/b]
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يوليو 16, 2024 10:49 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد إبريل 15, 2012 12:39 pm
مشاركات: 9484
يرفع... وكل عام وأنتم بألف خير

_________________
أبا الزهراء قد جاوزت قدري *** بمدحك بيد أن لي انتسابا

سألت الله في أبناء ديني *** فإن تكن الوسيلة لي أجــابا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: [b]عاشوراء ... مولانا الحسين بين بنى أمية وابن تيمية[/b]
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء يوليو 17, 2024 7:48 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 03, 2010 12:20 am
مشاركات: 7896
msobieh كتب:
أحباب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم
لا استطيع الكلام فى موضوعين
وفاة النبى صلى الله عليه وسلم ، وانتقاله إلى الرفيق الأعلى
ثم استشهاد مولانا الحسين
لا استطيع التصور ، ولا التخيل
ولا أشعر إلا بوقفة النبى صلى الله عليه وآله وسلم ينظر إلى ولده
وينظر إلى قسوة من نسب إلى أمته ممن قتلوه
ثم ممن بعدهم ممن يريدون تبرئة المجرم وإدانة الإسلام
ومن يتخفى باسم السنة .. والسنة سنته صلى الله عليه وآله وسلم
وكأنى أرى النبى صلى الله عليه وآله وسلم ينظر إلى من يتشفى فى ولده ويقول له لدينا الدليل
فمرة يكفرون والديه وكأن ذلك معلوم من الدين بالضرورة ، ومرة يقولون أن بضعته فاطمة لها قوادح ، ومرة يقولون أن إيمان السيدة الكاملة خديجة لم يكتمل ، ومرة يقولون أن حبيبته كان قد ارتاب فى أمرها ، ومرة يلعنون عليا على المنابر ، ومرة يقولون أن رأس ابنه التى فى المقام الذى فى القاهرة " لعلها رأس حمار أو نصرانى "
لك الله يا رسول الله
القتلة كثيرون
وما أكثر النعاج
ولا حول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم
فى عجالة بسيطة نذكر نقطتين
الأولى : بعنوان قتلة مولانا الحسين
والثانية : هوان دم مولانا الحسين على ابن تيمية وهوى ابن تيمية فى تنقيص الحسن والحسين

وكلامنا ليس لقتلة الحسين ولا لمن يقتل ذكره ولا لمن يتاجر بدمه
كلامنا إما لمحب أو لمن فيه بقية من حياة
ولن أتكلم كثيرا فالشجون متراكمة والخطب جليل وما فى النفس فى النفس

(1) قتلة مولانا الحسين
ننقل بعضا مما أورده الحافظ الهيثمى فى مجمع الزوائد ( 9 / 191 ـ 199 ) " عن الليث يعني ابن سعد قال أبى الحسين بن علي أن يستأسر فقاتلوه فقتلوه وقتلوا بنيه وأصحابه الذين قاتلوا معه بمكان يقال له الطف وانطلق يعلى بن حسين وفاطمة بنت حسين وسكينة بنت حسين إلى عبيدالله بن زياد وعلي يومئذ غلام قد بلغ فبعث بهم إلى يزيد بن معاوية فأمر بسكينة فجعلها خلف سريره لئلا ترى رأس ابيها وذوي قرابتها وعلي بن حسين في غل فوضع رأسه فضرب على ثنيتي الحسين فقال نفلق هاما من رجال أحبة إلينا وهم كانوا أعق وأظلما فقال علي بن حسين ما أصاب من مصيبة في الأرض ولا في أنفسكم إلا في كتاب من قبل أن نبرأها إن ذلك على الله يسير فثقل على يزيد أن يتمثل ببيت شعر وتلا علي بن الحسين آية من كتاب الله عز وجل فقال يزيد بل بما كسبت أبديكم ويعفو عن كثير فقال علي أما والله لو رآنا رسول الله صلى الله عليه وسلم مغلولين لأحب أن يخلينا من الغل فقال صدقت فخلوهم من الغل فقال ولو وقفنا بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم على بعد لأحب أن يقربنا قال صدقت فقربوهم فجعلت فاطمة وسكينة يتطاولان لتريا رأس أبيهما وجعل يزيد يتطاول في مجلسه ليستر رأسه ثم أمر بهم فجهزوا وأصلح إليهم وأخرجوا إلى المدينة رواه الطبراني ورجاله ثقات

عن إبراهيم يعني النخعي قال لو كنت فيمن قتل الحسين ثم غفر لي ثم أدخلت الجنة استحييت أن أمر على النبي صلى الله عليه وسلم فينظر في وجهي رواه الطبراني ورجاله ثقات
وعن دويد الجعفي عن أبيه قال لما قتل الحسين انتهبت جزور من عسكره فلما طبخت إذا هي دم رواه الطبراني ورجاله ثقات وعن أبي رجاء العطاردي قال لا تسبوا عليا ولا أحدا من أهل البيت فإن جارا لنا من بلهجيم قال ألم تروا إلى هذا الفاسق الحسين بن علي قتله الله فرماه الله بكوكبين في عينيه فطمس الله بصره رواه الطبراني ورجاله رجال الصحيح وعن الزهري قال قال لي عبدالملك أي واحد أنت إن أعلمتني أي علامة كانت يوم قتل الحسين فقال قلت لم ترفع حصاة ببيت المقدس إلا وجد تحتها دم عبيط فقال لي عبدالملك إني وإياك في هذا الحديث لقرينان رواه الطبراني ورجاله ثقات وعن الزهري قال ما رفع بالشام حجر يوم قتل الحسين بن علي إلا عن دم رواه الطبراني ورجاله رجال الصحيح وعن أم حكيم قالت قتل الحسين وأنا يومئذ جويرية فمكثت السماء أياما مثل العلقة رواه الطبراني ورجاله إلى أم حكيم رجال الصحيح وعن أبي قبيل قال لما قتل الحسين بن علي انكسفت الشمس كسفة حتى بدت الكواكب نصف النهار حتى ظننا أنها هي رواه الطبراني وإسناده حسن وعن الأعمش قال خرى رجل على قبر الحسين فأصاب أهل ذلك البيت خبل وجنون وجذام وبرص وفقر رواه الطبراني ورجاله رجال الصحيح وعن منذر الثوري قال كنا إذا ذكرنا حسينا ومن قتل معه قال محمد بن الحنفية قتل معه سبعة عشر كلهم ارتكض في رحم فاطمة رضي الله عنها وعنهم رواه الطبراني بإسنادين ورجال أحدهما رجال الصحيح وعن محمد بن علي بن الحسين قال قتل الحسين بن علي وهو ابن ثمان وخمسين رواه الطبراني ورجاله رجال الصحيح وعن الحسن يعني البصري قال قتل مع الحسين بن علي ستة عشر رجلا من أهل بيته والله ما على ظهر الأرض يومئذ أهل بيت يشبهونهم قال سفيان ومن يشك في ذلك
وعن أم سلمة قالت سمعت الجن تنوح على الحسين بن علي رواه الطبراني ورجاله رجال الصحيح وعن ميمونة قالت سمعت الجن تنوح على الحسين بن علي رواه الطبراني ورجاله رجال الصحيح " ا. هـ . كلام الهيثمى

قال المزى فى تهذيب الكمال ( 6 / 446 ) " عن عامر بن سعد البجلي قال لما قتل الحسين بن علي رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في المنام فقال إن رأيت البراء بن عازب فأقر مني السلام وأخبره أن قتلة الحسين بن علي في النار وإن كاد الله ليسحت أهل الأرض منه بعذاب اليم قال فأتيت البراء فأخبرته فقال صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من رآني في المنام فقد رآني فإن الشيطان لا يتصور بي "

(2) ابن تيمية ونظرته لأهل البيت ( من كتاب أخطاء ابن تيمية فى حق رسول الله صلى الله عليه وسلم وأهل بيته )


28 - هان دم الحسين على ابن تيمية

لا مانع عند ابن تيمية من حرق دم الحسين رضى الله عنه الموجود على الشجرة التى سال عليه دمه ، ولا مانع من اتخاذ هذه الشجرة وقوداً وفحماً .

الإمـــام الحســـين رضى الله عنه الذى قـــــال فيه النبى صلى الله عليه وسـلم » حسين منى وأنا منه ، أحب الله من أحبه « (50) سيد شباب أهل الجنة بشــهادة رسول الله صلى الله عليه وسلم له والذى أتى جبريل بتربة حمراء من كربلاء وهى الأرض التى قتل فيها، فشمها النبى صــلى الله عليه وســلم وبكى ، وأعطاها للسيدة أم سلمة فصرتها فى خمارها ، المهم أن بضعة النبى صلى الله عليه وسلم كما كان يقول له الصحابى الجليل ابن عمر رضى الله عنهما ( 51 ) ، استهتر به ابن تيمية وهان عليه دمه .. فلا حول ولا قوة إلا بالله .

قال ابن تيمية فى منهاجه ( 1 / 55 ) ما نصه
( ومن ذلك أن بعضهم لا يوقد خشب الطرفاء لأنه بلغه أن دم الحسين وقع على شجرة من الطرفاء ، ومعلوم أن تلك الشجرة بعينــــــــها لا يكره وقودها ، ولو كان عليها من أى دم - يعنى دم الحسين - كان ، فكيف بسائر الشجر الذى لم يصبه الدم ) . اهـقلت :
لا نقول ولا نرد إلا بما رد به النبى صلى الله عليه وسلم حيث قال لمن قال له يا رســول الله إنك لتحبهما قال » مـن أحبهما فقـد أحبنـى ومن أبغضهما فقد أبغضني« ( 52 ) .
وقد خرج من فم ابن تيمية ما يدل على حاله ، لا يجادل فى ذلك إلا منافق ، وقد يبحث أحدهم فى تضعيف الحديث السابق ، فلا حول ولا قوة إلا بالله .
قلت :
ومن العجيب أن ابن تيمية وابن القيم لم يذكرا فى كتبهما ولو حديثاً واحداً فى إخبـار الملائكة بمقتل الحسين رضى الله عنه بكربلاء ، وهو حديث إتيان جبريل بالتربة الحمراء التى شمها النبى صلى الله عليه وسلم ، وصرتها السيدة أم سلمة فى خمارها.وأحاديث الإخبار بمقتل الحسين بلغت حد التواتر عند بعض علماء علم الحديث.
ومن العجيب أيضاً أنهما لم يذكرا ولا مرة واحدة خصيصة الحسـين رضى الله عنه بقول النبى صلى الله عليه وسلم » حسين منى وأنا منه
«

ولنا عدة تعليقات وملاحظات وتساؤلات :
(1) عن ابن عباس قال : رأيت النبى صلى الله عليه وسلم فى المنام بنصف النهار أشعث أغبر معه قارورة فيها دم يلتقطه أو يتتبع فيها شيئاً قال قلت : يا رسول الله ما هذا قال » دم الحسين وأصحابه لم أزل أتتبعه منذ اليوم « قال عمار : فحفظنا ذلك اليوم فوجدناه قتل ذلك اليوم .
أخرجه أحمد ( 1 / 242 ) وعبد بن حميد (1 / 235) والحاكم فى المستدرك ( 4 / 439) وقال حديث صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه والطبرانى فى المعجم الكبيــر ( 3 / 110) وصححه الهيثمى فى مجمع الزوائد ( 9 / 193، 194 ) وقال : رواه أحمد والطبرانى ورجال أحمد رجال الصحيح .
وقال ابن كثير فى البداية والنهاية (8/200) إسناده قوى .
قلت : سبحان الله !! فهذا رسول الله صلى الله عليه وسلم يلتقط دم الحسين رضى الله عنه ، وابن تيمية لا يستنكف من حرق الشجرة التى عليها دم الحسين.

(2) روى البخارى فى صحيحه ( 4 / 1494 ، 1495 ) أن النبى صلى الله عليه وسلم قال لوحشى - بعدما أسلم بعد قتله حمزة عم النبى بعدة سنين - » فهل تستطيع أن تغيب وجهك عنى « ، فخرج حتى انتقل رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى الرفيق الأعلى ، وساء النبى صلى الله عليه وسلم أن ينظر فى وجه رجل مسلم ..
أتظن النبى صلى الله عليه وسلم يطيق أن يرى دم الحسين رضى الله عنه على شجرة ويقول لأمته حرقوها ؟ .

(3) هل يظن عاقل أن الله يحرق دم الحسين بالنار ؟
إذا كنت تظن ذلك فإنا نقول لك : قال ابن عباس قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لفاطمة رضى الله عنها » أن الله غير معذبك ولا ولدك «
رواه الطبرانى قال الهيثمى فى مجمع الزوائد ( 9 / 202 ) " رجاله ثقات " . اهـ

(4) هل تظن أن الشجرة التى عليها دم الحسين رضى الله عنه يمكن أن توقد أصلا روى الطبرانى عن دويد الجعفى عن أبيه قال : لما قتل الحسين رضى الله عنه انتهبت جـزوراً من عسكره فلما طبخت إذا هى دم .
قال الهيثمى فى مجمع الزوائد ( 9 / 196 ) " ورجاله ثقات ". اهـ
وأخرج الطبرانى عن الزهرى قال قال لى عبد الملك : أى واحد أنت إن أعلمتنى أى علامة كانت يوم قتل الحسين ، فقال قلت : لم ترفع حصاة ببيت المقدس إلا وجد تحتها دم عبيط ، فقال لى عبد الملك : إنى وإياك فى هذا الحديث لقرينان .
قال الهيثمى ( 9 / 196 ) " ورجاله ثقات " .اهـ
وروى الطبرانى أيضاً عن الزهرى قال " ما رفـع بالشام حجــر يوم قتل الحسين بن علىّ إلا عن دم " . اهـ
قال الهيثمى ( 9 / 196 ) " رجاله رجال الصحيح " . اهـ

(5) هل هذا أسلوب يصلح للكلام على سيد أهل الجنة ؟ هل يزيدك هذا الأسلوب أدبا أم تجرؤاً ؟!

(6) أفكار ابن تيمية .. هل تخرج أقواماً يوقرون أهل البيت ويحفظون النبى صلى الله عليه وسلم فيهم ، أم تخرج أجيالاً قساة القلوب .. لا يهمهم حتى حرمة النبى صلى الله عليه وسلم فى أهل بيته .
فماذا يفعلون فى خلق الله سوى ترويعهم وإرهابهم واستحلال أعراضهم ودمائهم وأموالهم .

(7) من أين أتى ابن تيمية بجملة ( ومعلوم أن تلك الشجرة بعينها لا يكره وقودها ، ولو كان عليها من أى دم ) فى أى باب من أبواب الفقه علم ابن تيمية أن تلك الشجرة بعينها - بالذات - لا يكره وقودها ، وإن كان عليها دم الحسين ..

(8) اتقوا الله يا أتباع ابن تيمية .
وانظر إلى دس السم فإن القارئ العادى قد يخدع بأسلوب ابن تيمية وتهويله مثل قوله ( ومن المعلوم أن كذا – مثـل موضـوع الشجــرة - ( باتفاق العلمــاء ) … ( اتفقوا كلهم ) .. ( بإجماع الأئمة ) .. إلى آخر ألفاظه التى يؤثر بها على البسطاء والسذج والعوام ، بل على بعض المنتسبين إلى العلم أو إلى الذين يريدون ركوب الموجة وقهر الناس بهذه الادعاءات التى تزيدهم فى نظر أنفسهم قوة ، وهم لا يزدادون إلا كذباً ، ولا يزال الرجل يكذب ويتحرى الكذب حتى يكتب عند الله كذاباً .

(9) هل لو كان عندك جزء من شجرة عليها دم الحسين رضى الله عنها أكنت تتخذ منها وقوداً تصنع عليه شاياً ، أو طعاماً ؟ أو فحماً للشيشة – والعياذ بالله – أم تصرها كما أخذت أم سلمة التراب فصرته فى خمارها ؟ .

(10) أتظن لو أنك تزندقت وأوقدت جزءاً من الشـجرة التى سال عليها دم الحسين رضى الله عنه – ولن توقد - ، تُرَى أيحبك جد الحسين صلى الله عليه وسلم ؟

(11) بعد علمك بمستبشع قول ابن تيمية فى هذه المسألة وغيرها ، فهل تتفهم الآن وجهة نظر وكلام التقى الحصنى والعلاء البخارى وغيرهما بتفسيق وزندقة ابن تيمية ، إن لم يكن تكفيره ، وقولهما أن ابن تيمية عنده ضغينة سوء للنبى صلى الله عليه وسلم وأهل بيته ؟

(12) هل يجوز لنا أن نقول : أحرق الله من يريد أن يحرق دم الحسين رضى الله عنه أم توافق على جواز حرق دم الحسين رضى الله عنه ؟

(13) أتحب الحسين ؟ وهل من يحب الحسين يقول بقول ابن تيمية ؟.

(14) أيهما أقرب لك وأعظم إجلالا فى نفسك : سيد شباب أهل الجنة ابن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، أم ابن تيمية الذى اختلفوا فى أمره ؟

(15) وهل يهمك عرض رسول الله صلى الله عليه وسلم وأهل بيته أم سمعة وعرض ابن تيمية ؟ .

وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آل بيته الأطهار

============================
هامش
( 50 ) أخرجه أحمد ( 4 / 172 ) والترمذى وحسنه ( 5 / 658 ) وابن ماجه ( 1 / 51 ) وابن أبى شيبة ( 6 / 380 ) وصححه ابن حبان ( 15 / 427 ، 428 ) والحاكم فى المستدرك ( 3 / 194 ) ورواه الطبرانى فى الكبير ( 3 / 32 ) وحسنه الهيثمى فى مجمع الزوائد ( 9 / 181 ) والسيوطى فى الجامع الصغير ( 1 / 148 ) وقال البوصيرى فــى مصبـاح الزجاجة ( 1 / 22 ) هذا إسناد حسن رجاله ثقات .

أحاديث إخبار الملائكة بمقتل الحسين نستعرضها من أقوال وتخريجات الحافظ الهيثمى فى مجمع الزوائد
حديث أنس بن مالك » أن ملك القطر استأذن أن يأتى النبى صلى الله عليه وسلم فأذن له فقال لأم سلمة املكى علينا الباب لا يدخل علينا أحد قال وجاء الحسين بن على ليدخل فمنعته فوثب فدخل فجعل يباع على ظهر النبى صلى الله عليه وسلم وعلى منكبه وعلى عاتقه قال فقال الملك للنبى صلى الله عليه وسلم أتحبه قال نعم قال إن أمتك ستقتله وإن شئت أريتك المكان الذى يقتل به فضرب بيده فجاء بطينة حمراء فأخذتها أم سلمة فصرتها فى خمارها« . قال ثابت بلغنا أنها كربلاء رواه أحمد وأبو يعلى والبزار والطبرانى بأسانيد ، وفيها عمارة بن زاذان . وثقه جماعة وفيه ضعف وبقية رجال أبى يعلى رجال الصحيح .
وعن نجى الحضرمى أنه سار مع على رضى الله عنه وكان صاحب مطهرته فلما حاذى نينوى وهو منطلق إلى صفين فنادى على رضى الله عنه اصبر أبا عبدالله اصبر أبا عبدالله بشط الفرات قلت وما ذاك قال دخلت على النبى صلى الله عليه وسلم ذات يوم وإذا عيناه تذرفان قلت يا نبى الله أغضبك أحد ما شأن عينيك تفيضان قال » بل قام من عندى جبريل عليه السلام قيل فحدثنى أن الحسين يقتل بشط الفرات قال فقال هل لك أن أشمك من تربته قلت نعم قال فمد يده فقبض قبضة من تراب فأعطانيها فلم أملك عينى أن فاضتا « رواه أحمد وأبو يعلى والبزار والطبرانى ورجاله ثقات ، ولم ينفرد نجى بهذا .

وعن عائشة أو أم سلمة أن النبى صلى الله عليه وسلم قال لأحداهما » لقد دخل علىَّ البيت ملك فلم يدخل علىَّ قبلها قال إن ابنك هذا حسين مقتول وإن شئت أريتك من تربة الأرض التى يقتـل بهـا قال فأخـرج تربة حمراء « رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح .
وعن أم سلمة قالت كان رسول الله صلى الله عليه وسلم جالساً ذات يوم فى بيتى » قال لا يدخل على أحد « فانتظرت فدخل الحسين فسمعت نشيج رسول الله صلى الله عليه وسلم يبكى فاطلعت فإذا حسين فى حجره والنبى صلى الله عليه وسلم يمسح جبينه وهو يبكى فقلت والله ما علمت حين دخل فقال» إن جبريل عليه السلام فى البيت قال أفتحبه قلت أما فى الدنيا فنعم قال إن أمتك ستقتل هذا بأرض يقال لها كربلاء فتناول جبريل من تربتها فأراها النبى صلى الله عليه وسلم « فلما أحيط بحسين حين قتل قال ما اسم هذه الأرض قالوا كربلاء فقال صدق الله ورسوله كرب وبلاء . وفى رواية صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم » أرض كرب وبلاء « . رواه الطبرانى بأسانيد ورجال أحدها ثقات .
وعن أبى الطفيل قال استأذن ملك القطر أن يسلم على النبى صلى الله عليه وسلم فى بيت أم سلمة فقال » لا يدخل علينا أحد « فجاء الحسين بن على رضى الله عنهما فدخل فقالت أم سلمة هو الحسين ، فقال النبى صلى الله عليه وسلم » دعيه « فجعل يعلو رقبة النبى صلى الله عليه وسلم ، ويعبث به والملك ينظر فقال الملك : أتحبه يا محمد ، قال » إى والله إنى لأحبه« قال : أما إن أمتك ستقتله وإن شئت أريتك المكان ، فقال بيده فتناول كفاً من تراب فأخذت أم سلمة التراب فصرته فى خمارها أن ذلك التراب من كربلاء . رواه الطبرانى وإسناده حسن . ا هـ عرض وتخريج الهيثمي
( 51 ) أثر ابن عمر أنه قال للحسين رضى الله عنه إنك بضعة من رسول الله صلى الله عليه وسلم قال الهيثمى فى مجمع الزوائد ( 9 / 192 ) : رواه البزار والطبرانى فى الأوسط ورجال البزار ثقات
قلت : وأخرجه ابن حبان فى صحيحه ( 15 / 424 )
( 52 ) قال الهيثمى فى مجمع الزوائد ( 9 / 179 ) رواه أحمد ورجاله ثقات وفى بعضهم خلاف ورواه البزار .



25 - هوى ابن تيمية فى تقليل وتنقيص فضل وقدر
سيدا شباب أهل الجنة رضى الله عنهما

وبسرعته المعهودة فى تنقيص أهل البيت فى غفلة من القارئ ، قال ابن تيمية فى منهاجه ( 4 / 168 - 169 )
( وأما سائر الإثنى عشر فهم أصناف ، منهم من هو من الصحابة المشهود لهم بالجنة كالحسن والحسين ، وقد شركهم فى ذلك من الصحابة المشهود لهم بالجنة خـلق كثير ، وفى السابقين الأولين من هو أفضل منهما، مثل أهل بدر ، وهما رضى الله عنهما- وإن كانا سيدا شباب أهل الجنة - فأبو بكر وعمر سيدا كهول أهل الجنة ، وهذا الصنف أكمل من ذلك الصنف . وإذا قال القائل هما ولد بنت رسول الله صلى الله عليه وســـلم ، قيل وعلى بن أبى طالب أفضل منهما باتفاق أهل السنة والشيعة ، وليس هو ولد بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وإبراهيم ابن النبى صلى الله عليه وسلم أقرب إليه منهما وليس هو أفضل من السابقين الأولين ) . اهـ

قلت :
سبحان الله !! ألا يســتطيع ابن تيمية أن يكبح جماح مشــاعره تجاه الحسن والحسين رضى الله عنهما ، اللذين نزل ملك لتبشير النبى صلى الله عليه وسلم بأنهما سيدا شباب أهل الجنة ولتوضيح ذلك نقول :

(1) ألا يتأدب ابن تيمية لحكم الله ورسوله صلى الله عليه وسلم ورضى به سائر المؤمنين ، وهو قول النبى صلى الله عليه وسلم » الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة « . وابن تيمية مقر بصحة الحديث الذى وصل إلى حد التواتر.
وقول النبى صلى الله عليه وسلم » الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة « إخبار وحُكْم .
(2) الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة ، على كل خلق الله من أهل الجنة إلا من استثنى ، وهم الأنبياء بلا شك وأيضاً أبو بكر وعمر فهما سيدا كهول أهل الجنة بنص قول النبى صلى الله عليه وسلم وكذلك على بن أبى طالب لقول النبى صلى الله عليه وسلم » الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة وأبوهما خير منهما «. فكل من لم يأت به نص من النبى صلى الله عليه وسلم بأنه أفضل منهما فالحسن والحسين سيدان له ، شاء ابن تيمية أو أبى .
(3) تناسى وتجاهل ابن تيمية قول النبى صلى الله عليه وسلم » الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة إلا ابنى الخالة عيسى ابن مريم ويحيى بن زكريا ، وفاطمة سيدة نساء أهل الجنة إلا ما كان من مريم بنت عمران « . ولم يذكره ولو مرة واحدة ، مع أن الحديث رواه الإمام أحمد والنسائى وأبو يعلى وابن حبان فى صحيحه والطبرانى والحاكم وصححه ووافقه الذهبى ، وصححه وحسنه غير واحد .
(4) قوله ( وفى السابقين الأولين من هو أفضل منهما مثل أهل بدر ) خطأ لا يقع فيه طالب علم ، لأن أهل بدر رضى الله عنهم قال فى حقهم رسول الله صلى الله عليه وسلم - فيما رواه البخارى ( 4 / 1855) ومسلم ( 4 / 1941) عندما أراد عمر بن الخطاب رضى الله عنه أن يقتل حاطب بن أبى بلتعة رضىالله عنه لما خاطب أهل مكة فقال عمر : دعنى يا رسول الله اضرب عنق هذا المنافق ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم » إنه قد شهد بدراً ، وما يدريك لعل الله يتحقق على أهل بدر فقال اعملوا ما شئتم فقد غفرت لكم « .

فكون أهل بدر مغفوراً لهم لا يدل على أنهم أفضل من سيدا شباب أهل الجنة، وقد يغفر الله لملايين ومليارات من الخلق فهل يعقل أن يكونوا أفضل من سيدا شباب أهل الجنة ؟ .
(5) مِنْ أهل بدر من تكلّم فى حق السيدة عائشة رضى الله عنها فى حادثة الإفك وهو مسطح بن أثاثة الذى كان الصديق ينفق عليه ، قالت السيدة عائشة رضى الله عنها فى حادثة الإفك : فعثرت أم مسطح فى مرطها فقالت : تعس مسطح ، فقلت لها : بئس ما قلت أتسبين رجلاً قد شهد بدراً قالت : أى هنتاه أو لـم تسمعى ما قال ؟ قلت : وما ذاك ؟ قال قالت فأخبرتنى بقول أهل الإفك . الحديث . – انظر : البخارى ( 4 / 1775 ) ومسلم ( 4 / 2132) – ومنهم من قال عمر فيه : دعنى يا رسول الله اضرب عنق هذا المنافق ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :» إنه قد شهد بدراً ، وما يدريك لعل الله يتحقق على أهل بدر فقال اعملوا ما شئتم فقد غفرت لكم « .
فكيف يفضل ابن تيمية أحدا على سيدا شباب أهل الجنة ؟!

=========================================================================

والغريب أن ابن القيم تلميذ ابن تيمية عند كلامه على حدوث البلاء بسبب النطق ببعض الألفاظ كما يقال البلاء موكل بالمنطق قال ابن القيم فى كتابه تحفة المولود ( 1 / 124 )
" وكان أبو بكر الصديق رضي الله عنه يتمثل بهذا البيت احذر لسانك أن يقول فتبتلى إن البلاء موكل بالمنطق ولما نزل الحسين وأصحابه بكربلاء سأل عن أسمها فقيل كربلاء فقال كرب وبلاء " ا. هـ .
وأقول سبحان الله ما هذا الكلام بعد إخبار النبى صلى الله عليه وسلم بحديث إتيان الملائكة بالتربة الحمراء من كربلاء ، وكأن ابن القيم يقول أو هو لازم قوله أن ما أصاب مولانا الحسين بسبب قوله " كرب وبلاء " !!!
تأمل كلامه جيدا ، ولنبرئ جميعنا قتلة الحسين .. ولنترضى عنهم
وإنا لله وإنا إليه راجعون .

بارك الله فيكم سيدي ونفع بكم أمة جدكم صلى الله عليه وآله وسلم

_________________
صلوات الله تعالى تترى دوما تتوالى ترضي طه والآلا مع صحب رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 50 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: [AhrefsBot] و 18 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط