الأحباب الأفاضل
حبيبة 1 ، محمد فرغل ، الفقير بشير، النيل الخالد، حامد الديب ، Maksaleh ، البخاري، شريف صادق، المهاجرة, فدا النبي صلى الله عليه وسلم
شكرا على مروركم الكريم
1ـ لا أدري أين ذهب باقي الأحباب !
2ـ بالنسبة للتلقين ، فالمقصود به ما ورد في مسند الإمام أحمد وغيره:
روى الإمام أحمد وغيره : عن شداد بن أوس وعبادة بن الصامت يصدقه قال: كنا عند النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال صلى الله عليه وسلم: هل فيكم غريب ، يعني أهل الكتاب، فقلنا: لا يا رسول الله ، فأمر بغلق الباب وقال: ارفعوا أيديكم وقولوا: لا إله الا الله ، فرفعنا أيدينا ساعة ، ثم وضع رسول الله صلى الله عليه وسلم يده ثم قال: الحمد لله اللهم بعثتني بهذه الكلمة وأمرتني بها ووعدتني عليها الجنة وإنك لا تخلف الميعاد، ثم قال: أبشروا فإن الله عز وجل قد غفر لكم.
وفي المنتدى مشاركة بعنوان " هل قراءة الأذكار الخاصة يستفز الجان " توضيح لذلك فبرجاء مراجعتها
3ـ طلبت من الأحباب الآراء والمقترحات لذا فكانت مشاركة (حسب توقيت المشاركات) الأفاضل: حبيبة 1 ـ شريف صادق ـ المهاجرة ، فيها إيجابية
وبقية المشاركات الإيجابية فيها غير واضحة
فين الشغل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
أين الاقتراحات والآراء!!
أين رسم الخريطة!!
أين دولاب العمل!!
msobieh كتب:
...............
فليشارك الأحباب باقتراحاتهم وآرائهم
ورسم خارطة الطريق
ودولاب العمل
والله الموفق والمستعان
وصل الله على سيدنا محمد وآله وسلم
حبيبة1 كتب:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
واصلي واسلم على المبعوث رحمة للعالمين سيدي وحبيبي محمد بن عبد الله صلوات ربي وسلامه عليه
إن اذن لي السيد الدكتور الشريف محمود صبيح اضع بعض التصورات التي اوصانا بوضعها السيد الدكتور
قمت باستعراض بعض قصص السيرة النبوية المطهرة ومحاولة معرفة العنصر الذي يمكن الاعتماد عليه في طريقة عرض وصياغه السيرة النبوية المطهرة فلنستعرض سويا الاسلوب المتبع في بعض كتب السيرة ... وبالطبع اول مانستعرضه هو كتاب((( السيرة النبوية لابن هشام ))) وهو من اصول كتب السيرة .... لاحظت ان الكثير من الناس لم يطلع على هذا الكتاب وذلك لانهم استصعبوا اسلوب عرضه للسيرة النبوية لذلك فهو يلائم طالبي العلم او الذين بلغوا من العلم مبلغا....
كنت وانا صغيرة بداية قراءتي للسيرة النبوية على مااذكر من كتاب بسيط يسمى (بدائع الزهور)... وهو كتاب يعرض سيرة الانبياء باسلوب مبسط وبطريقة السرد
ثم ننتقل الى مجموعة السيرة (محمد رسول الله والذين معه ) وهي للكاتب عبد الحميد جوده السحار وقد تناول السيرة النبوية بالاسلوب القصصي المشوق ....
ثم ننتقل الى كتاب (محمد) للكاتب توفيق الحكيم وقد تناول السيرة النبوية بنفس الطريقة
وهكذا الكثير من الكتب التي تناولت السيرة النبوية المطهرة لم تخرج عن هذين الاسلوبين وهم
- اسلوب السرد العادي ...
- الاسلوب القصصي ...
اما عن اسلوب السرد فيكون الكاتب فيها مجرد مؤرخ وناقل للاحداث وليس له اي دور غير ذلك ... غير انه من الممكن ان يضع تصور بسيط يعبر عن رايه في حدث معين
اما عن الاسلوب القصصي .... فيوجد بداخله مجموعه من الاساليب ومنها اسلوب الوصف حيث يصف الكاتب البيئة التي ستجري بها الاحداث وبهذا ينشط خيال القاريء ويجذبه للاحداث
ويمكن ايضا ان يستخدم اسلوب الرسم وذلك لتقريب الصورة المتخيلة للبيئة والحدث في ذهن القاريء.
ويمكنه ايضا ان يستخدم اسلوب الحوار في الكتابة وذلك من اساليب التشويق والتخيل والاقتراب من واقع الاحداث وكذلك يخرج القاريء من عالمه الى عالم القصة والسيرة التي يقرأها مما يساعد على الفهم وتعلق القلب بالسيرة.
كذلك من الاساليب الممتازة في عرض الحكمة من موقف معين او مانستفيده من موقف معين هو عرض الاستفادة باسلوب ظريف وذكي وليس باسلوب مباشر كما نرى في الكثير من الكتب الذي تعرض مثلا الفائدة والتوصيات والاتباع وووووو كل راس من هذه الرؤوس تكتب في عنوان عريض ثم يقوم برص النقط المستفادة من الموقف او التصرف في شكل نقط
1
2
3
وصدقا ارى ان هذا اسلوب ليس بجيد ويؤدي الى زهد النفس فيما يقال ....
المهم ان يكون الاسلوب لين هين ذكي يعرض النصيحة والاستفادة في قلب الحدث .....
كما انني ايضا اركز على موضوع الرسم هنا وخصوصا الرسم بالقلم الرصاص وذلك يساعد كثيرا في تنشيط ذهن القاريء وانتقال ذهنه وقلبه الى البيئة الموصوفة في السيرة
مثال مثلا ..... يمكن رسم تخيل لمكة في زمن الرسول عليه الصلاة والسلام
او رسم لوحة وصفية لجيش الفيلة وهي تتجه لمكة
وهكذا........
كذلك التركيز على الوصف الخلقي بفتح حرف الخاء للكثير من الشخصيات سواء المسلم منها او الكافر وذلك يساعد كثيرا في معايشة القاريء للسيرة معايشة واقعية والخروج عن الاسلوب النمطي المتبع والذي عاهدناه في الافلام الدينية بان يصور الكافر بخلقة بشعه ولبس اسود والمسلم عكس ذلك....
باختصار ..... نريد المزج بين كل هذه الاساليب والتركيز على عدم استعمال الاسلوب النمطي التقليدي لانه من الملاحظ قلة الاقبال على الكتب والاستعاضة بالفيدوهات .
لذلك يجب ان يكون اسلوب عرض السيرة يحتوي على الكثير من العناصر الغير تقليدية وبذلك نكون اضفنا جديد ....
والله المستعان ...
شريف صادق كتب:
...................
اقترح ان يكون بناء هذا الكتاب على نهج الكتابات السابقة لسيدى الشريف عن المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم التى تنظر إلى خصوصية وبشرية النبى المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم وتخاطب بصيرة القارىء قبل بصره وذلك بمدد سيدى الدكتور محمود الموجود فى كلماته الطيبة فقد أعطيت كتاب حتى لا تحرم من رؤية النبى صلى الله عليه وآله وسلم لبعض الأصدقاء الذين لا ينتمون إلى الطريق الصوفى على أن يقراوا جزءا بسيطا من الكتاب فلم يعيدوا الكتاب إلا بعد أن أتموا قرائته وساهم فى تحول فكرهم إيجابيا وزيادة محبتهم وتعلقهم وتقديرهم لسيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ولذلك أتمنى أن تبدأ السيرة الكريمة منذ بداية النور المحمدى ليتعرف القارىء على انوار النبوة المحمدية منذ البداية ثم تسلسل الأحداث وعلاقتها بخصوصية النبى الكريم صلى الله عليه وآله وسلم على مدى الزمان من بداية الخلق حتى ظهور سيدنا آدم ثم بداية المؤامرة على البشرية بعد طرد إبليس اللعين من الجنة والإشارات المبشرة بسيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم على مر العصور وظهور الرسالات والرسل الكرام على نبينا وعليهم أفضل صلاة وأتم سلام وتبشير الانبياء به صلى الله عليه وآله وسلم ودور الدجال وإبليس عليهما لعنة الله على مر العصور وصولا إلى تكرم الخالق على الإنسانية بظهورالنبى الكريم صلى الله عليه وآله وسلم ليكون فرقانا بين الحق والباطل ونزول القرآن الكريم وإنتقاء الحق سبحانه وتعالى لأصحابه رضوان الله عليهم وخصوصية أهل بيته الكرام على نبينا وعليهم أفضل صلاة وأتم سلام مع إظهارخصوصية النبى صلى الله عليه وآله وسلم ومعجزاته فى الفترة المكية ورحلتى الإسراء والمعراج ثم الهجرة الشريفة ثم الفترة المدنية والغزوات والسرايا ثم تجهيز وتوجيه النبى المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم لأمته حتى تواجه اعظم فتنة فى التاريخ وكيف تقف أمام التحالف الدجالى الشيطانى وكيفية تغلبها بمدد نبيها على فترات الضعف حتى تقف خلف مهدى الامه إبن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لتحقق النصر على المسيخ الدجال
................
المهاجرة كتب:
............
وليكن الكلام بالنسبة لى لمن سوف يتشرفوا ويكرموا بالعمل .
ممكن يكون فى التجميع حضرتك تخص كل واحد بالعمل
بجمع جزء ولو صغير من الأحداث أو الغزوات أو الأحاديث
أو ما شابه لتحضيرها لحضرتك من باب التسهيل على حضرتك