موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 4 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: سوال
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس فبراير 26, 2004 4:16 am 
غير متصل

اشترك في: الاثنين فبراير 23, 2004 6:37 pm
مشاركات: 264
مكان: حيثما يوجد احباء محمد واله
السيد الفاضل د محمود
سلام الله عليكم و رحمة الله و بركاتة
لدي استفسار اود اجابة فضيلتكم عليه :?:
لدي نسخه من كتابكم الرائع جزاكم الله خير الجزاء عليه , واستخدم هذا الكتاب كمرجع و دليل في جميع مناقشاتي مع اخواننا هداهم الله
وعندما كنت اتناقش مع احدههم في مسالة اسلام ابؤي النبي صلوات ربي وسلامه عليه استدليت بكتابكم و لكنه رد علي من المساله نفسها بقول سيدنا عمر بن عبد العزيز ورده علي الرجل الذي اتخذ ابوي النبي مثل و قال لي ان هذا اقرار من سيدنا عمر بن عبد العزيز بذلك ولكنه زجره لاتخاذه النبي مثل و قال لي انني لم ادرك هذا لجهلي بقاعد واساليب اللغه العربيه ولم استطع الرد عليه ارجو الافاده جزاكم الله كل خير

_________________
يا أكرم الخلق ما لي من ألوذ به سواك عند حلول الحادث العمـم
و لن يضيق رسول الله جاهك بي إذا الكريم تجلـى باسـم منتقـم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مارس 08, 2004 2:40 am 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24181
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خير خلق الله أجمعين

وبعد

نعتذر عن عدم الرد السريع على سؤالكم وذلك للسهو ليس إلا أنا لم اقل أن

سيدنا عمر بن عبد العزيز قال أو أقر بكفر أو عدم كفر أبوي النبي صلي الله عليه

وعلى آله وسلم

وسنستعرض المسالة كلها وبنصها الآن من كتاب " أخطاء ابن تيمية في حق

رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أهل بيته "

88 - إسلام أبوي النبي صلى الله عليه وسلم

ردا على سؤال " هل صح عن النبي أن الله تبارك وتعالى أحيا له أبويه حتى أسلما

على يديه ثم ماتا بعد ذلك ؟ قال ابن تيمية فى مجموع فتاويه ( 4 / 324 ) فأجاب

( لم يصــح ذلك عن أحد من أهل الحــديث … لأن ظهور كذب ذلك لا يخفـى

علـى متدين ) . اهـ

قلــت :

1- وهل شرط التدين أن يكفر المتدين أبوي النبي صلى الله عليه وسلم ؟

أم هذه طريقة للتخويف وغسيل المخ ؟ على كل حال ذهب أقوام كثيرون إلى

أن أبوي النبي صلى الله عليه وسلم مؤمنان ، وأبسط دليل هو أنهما من أهل

الفترة وقال تعالى : " وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا " (الإسراء 15) وكما قلنا

سوف نستعرض هذه المسألة في كتاب آخر إن شاء الله .

2- أخرج الحافظ ابن عساكر فى تاريخ دمشق (2 / 321 ) عن على هو ابن أبى جملة

قال " قال عمر بن عبد العزيز لسليمان بن سعد : قد بلغنى أن أبا فلان عاملنا كــــان

زنديقــا ، قال : وما يضــرك يا أمــير المؤمنــــين كان أبو النبى كافـــرا فما ضره ، فغضب

غضبا شديدا وقال : ما وجدت له مثلا إلا النبى فعزله " . اهـ

ونحذر الذيـن لا دين لهم إلا باعتقاد ما يؤذى النبى صلى الله عليه وسلم بالكلام فيه ،

وينسون قول النبى صلى الله عليه وسلم » لا تؤذوا المسلم بشتم الكافر « فلو كان

والعياذ بالله حال أبوى النبى صلى الله عليه وسلم كما يقول ابن تيمية وأتباعه لوجب

على ابن تيمـية وأتباعه عدم تجاوز حدود الأدب مع النبى صلى الله عليه وسلم .

ولا ندرى ما الذى يضيرهم فيمن يعتقد إيمان أبوى النبى صلى الله عليه وسلم .

هم من داخلهم - وجدوا دليلا أو لم يجدوا دليلا أو الدليل له صارف أو دليل قطعى -

لهم اعتقادهم فما يحزنهم ممن يعتقد بإسلام أبوى النبى صلى الله عليه وسلم

وقتالهم على إثبات العكس .

3- اختار الله له لوالــد النبى صـلى الله عليه وســلم اسم عبد الله ، فلماذا يريد

ابن تيمية وأتباعه ألا يكون عبد الله ؟! هـو عبدا لله وإذا كفر عبد الله فمن يؤمن

عبد الطاغوت ؟؟ أما السيدة آمنة فكانت من أهل اليقين وهى التى طمأنت

حليمة السعدية قالت لها : فتخوفتما عليه كلا والله إن لابنى هذا لشأنا ، ألا أخبركما

عنه إنى حملت به فلم أر حملا قط كان أخف ولا أعظم بركة منه ، ثم رأيت نورا كأنه

شهاب خرج منى حين وضعته أضــاءت لى أعناق الإبل ببصرى ، ثم وضعته فلما

وقع واضعا يديه رافعا رأسه إلى السماء دعاه والحقا بشأنكما .

والحديث قال فيه الهيثمى فى المجمع ( 8 / 222 ) " رجاله ثقات ".

فهى تعرف الإشارة ورفع الرأس رضى الله عنها .

4- قال النبى صلى الله عليه وسلم فى حنين بعد فتح مكة » أنا النبى لا كذب أنا

ابن عبد المطلب « فهل يفتخر النبى صلى الله عليه وسلم بمشرك أو كافر ؟!

وإليك جملة من أهل العلم ممن يعتقدون أن أبـوى النبى صلى الله عليه وسلم مؤمنان :

الحافظ ابن شاهين والحافظ أبو بكر البغدادى والامام الرازى والسهيلى والقرطبى

وابن سيد الناس والمحب الطبرى وحافظ الشام ابن ناصر الدين والحافظ السيوطى

والمناوى والعجلونى وابن عابدين (صاحب الحاشية ) وغيرهم وغيرهم .

قال العجلونى فى كشف الخفاء ( 1 / 65 ) :

" وقال الشهاب الخفاجى فى آخر كتابه المجالس لما قرأت ما قاله علماء الحديث

فى الخصائص النبوية أنه لا تلج النار جـوف فيه قطرة من فضلاته عليه الصلاة والسلام

فقال : من كان عندنا إذا كان هذا فكيف تعذب أرحام حملته .

فأعجبنى كلامه ونظمته بقولى :

لوالـــدى طه مقام علــى فقطـرة من فضلات لـــه

فكيف أرحام له قد غدت .فى جنة الخلـــــد ودار الثـــواب

فى الجوف تنجى من أليم العقاب حاملـــة تصلـى بنــار العــذاب .

( انتهى كلام العجلونى ) .

قلت انتهى النقل من الكتاب

فالكلام واضح وهو " ونحذر الذيـن لا دين لهم إلا باعتقاد ما يؤذى النبى صلى الله

عليه وسلم بالكلام فيه ، وينسون قول النبى صلى الله عليه وسلم » لا تؤذوا

المسلم بشتم الكافر « فلو كان والعياذ بالله حال أبوى النبى صلى الله عليه وسلم

كما يقول ابن تيمية وأتباعه لوجب على ابن تيمـية وأتباعه عدم تجاوز حدود الأدب مع

النبى صلى الله عليه وسلم ."

يعني بفرض ( وهو ما لا نقوله ) عدم إيمان أبوي الرسول صلى الله عليه وسلم فلا

يجب الكلام في ذلك لأنه من الأكيد يؤذي رسول الله صلي الله عليه وسلم

أما بالنسبة لاستدلال صاحبك فنقول له

كلام سيدنا عمر بن عبد العزيز وفعله يدل على الآتي :

1. عدم سماحه للكلام في هذا الموضوع أصلا فلماذا يتكلم صاحبك؟

2. الرواية تقول " فغضب غضبا شديدا وقال : ما وجدت له مثلا إلا النبي فعزله " يعنى

صاحبك لو كان في زمن سيدنا عمر بن عبد العزيز لعزره ولربما سجنه

أما من كان له أيادٍ بيضاء ومعروف بالعدل ( سيدنا عمر بن عبد العزيز لم يكن يعين

إلا المشهورين بالتقوى والعمل الصالح والعدل ) فاكتفى سيدنا عمر بن عبد العزيز

بالغضب الشديد ( وما أدراك ما غضب الحليم ) وعزله من وظيفته بالرغم من احتياج

الأمة له وذلك لأن جناب النبي صلي الله عليه وسلم أهم مليارات مليارات المرات إلى

ما لا نهاية من جناب هذا الرجل.

3. أما قوله " إن هذا إقرار من سيدنا عمر بن عبد العزيز بذلك ولكنه زجره لاتخاذه النبي

مثلا " فغير مُسلَم للآتي :

أ ) قوله وتساؤله لسليمان بن سعد (قد بلغنى أن أبا فلان عاملنا كــــان زنديقــا ) كان

هذا أصل الكلام ثم غضبه من الرد فمعناه أنا كخليفة بحثت في أصالة معدن عمالي

ولا أرضى إلا بكريم العناصر ولا أعين إلا من كان كذلك أفلا يكون ذلك من رب العزة لرسوله

ب ) لما قال النمرود لسيدنا إبراهيم أنا أحي وأميت قال له سيدنا إبراهيم صلي الله

عليه وسلم وعلي نبينا أفضل الصلاة أتم التسليم " فإن الله يأتي بالشمس من المشرق

فأت بها من المغرب " فسيدنا عمر اهتم بالأهم وهو ذات حضرة النبي صلي الله عليه

وسلم ورد على نقطة ولم يتطرق أصلا للأخرى كما فعل سيدنا إبراهيم فان كلام

سليمان بن سعد هي مقارنة بين العامل وأبيه الزنديق من ناحية ورسول الله صلي

الله عليه وسلم وأبيه من ناحية أخرى فهل يهتم سيدنا عمر بالرد أم يهتم بحفظ

مقام النبي صلى الله عليه وسلم ومن ضمنه كل ما يخصه صلي الله عليه وسلم

بما فيه حكم أبويه ؟

ج ) الراوي قال فغضب غضبا شديدا وقال : ما وجدت له مثلا إلا النبى فعزله" ..

وفي قوله ونقله جمله واحدة من قول سيدنا عمر وهي " ما وجدت له مثلا إلا النبى "

فهل هذا كل ما حدث مع كل هذا الغضب الشديد وعزله سليمان بن سعد ؟!، تأمل

ذلك جيداً .

3. لو كان أبو النبي صلي الله عليه وسلم كافراً وكان ذلك ثابتا عند التابعين واستدل

سليمان بن سعد بذلك أيغضب سيدنا عمر بن عبد العزيز كل هذا الغضب الشديد

وغضبه وعزله سليمان بن سعد يدل على مضامين كثيرة منها :

عدم إيذاء النبي صلي الله عليه وسلم ومقارنته بأي أحد من أمته والبساطة التي

يتكلم بها على النبي صلي الله عليه وسلم , التصريح بكفر أبي النبي صلي الله

عليه وسلم , إساءة الظن بالله ورسوله تجاه إيمان أبي النبي صلي الله عليه وسلم

والله أعلم .

وكما قلنا هناك من لا يهدأ لهم بال حتى يخوضوا في تكفير أبوي النبي صلي الله

عليه وسلم وكأن ذلك معلوماً من الدين بالضرورة أو أنه من أساسيات الدين ينقص

دين من لا يعتقد ذلك وقد رد عليهم الإمام السيوطي وغيره برسائل عديدة إلا انهم

يتجاهلون ذلك ولا يذكرون إلا ما قاله ملا علي القاري الحنفي في رده علي السيوطي

بالرغم من نقل بعض الأحناف رجوع القاري عن ذلك

وعند نقلهم عن القاري يشيدون به

وينسون تقيمه لابن تيمية وتكفيره له فقد قال فى شرحه على الشفاء " وقد فرط

ابن تيمية من الحنابلة حيث حرم السفر لزيارة النبى صلى الله عليه وسلم كما

أفرط غيره ، حيث قال : كون الزيارة قربة معلومة من الدين بالضرورة ، وجاحده محكوم

عليه بالكفر ولعل الثانى أقرب إلى الصواب لأن تحريم ما أجمع العلماء فيه بالاستحباب

يكون كفراً لأنه فوق تحريم المباح المتفق عليه في هذا الباب "

وصل اللهم علي سيدنا محمد وعلي آله وسلم

د. محمود صبيح


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: شكر و استئذان
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس مارس 11, 2004 2:25 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين فبراير 23, 2004 6:37 pm
مشاركات: 264
مكان: حيثما يوجد احباء محمد واله
بسم الله الرحمن الرحيم و الصلاة و السلام علي اشرف المرسلين اللهم صلي و سلم علي من قال انا النبي لا كذب اتا ابن عبد المطلب و على اله و سلم تسليما كبيرا
سيدي الشريف د. محمود سلام الله عليكم و رحمته و بركاته
اما بعد
جزاكم الله خير الجزاء و امدكم من علمه وفضله اللهم امين و اسأل الله العظيم ان يحشرنا جميعا مع من نحب سيدنا رسول الله صلوات ربي عليه و اله اجمعين الهم امين
سيدي اشكر اهتمامكم بتساؤلي و ردكم عليه و استئذن فضيلتكم ان اطبع هذا النص و ارسله اليه

_________________
يا أكرم الخلق ما لي من ألوذ به سواك عند حلول الحادث العمـم
و لن يضيق رسول الله جاهك بي إذا الكريم تجلـى باسـم منتقـم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة مارس 12, 2004 4:18 am 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24181
أرجو الله أن ينفع به

وأسمح لك بطباعته


ملاحظة لك ولبعض المشاركين:

الرجاء الكتابة بدون الأحرف المائلة

أسأل الله أن لا تكون أحوالنا مائلة

وشكرا

د. محمود صبيح


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 4 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 6 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط